وصف و معنى و تعريف كلمة وسنبظ:


وسنبظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و باء (ب) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح وسنبظ في معاجم اللغة العربية:



وسنبظ

جذر [بظ]

  1. باظ : (فعل)
    • باظ بَيْظا
    • باظ : سَمِن بعد هُزال
  2. أَبَظَّ : (فعل)
    • أَبَظَّ فلانٌ: سمن
  3. بَظَّ : (فعل)
    • بَظَّ بظًّا
    • بَظَّ العازفُ العودَ : حرّكة للضرب
  4. بَظا : (فعل)
    • بَظَا بَظْوًا، وبُظُوًّا
    • بَظَا لحمُهُ : اكتَنَزَ وتراكب
,


  1. السَّنَةُ
    • ـ السَّنَةُ : العامُ , ج : سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ ، والقَحْطُ ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي ،
      ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ : وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ .
      ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً : عامَلَهُ بالسَّنَةِ ،
      ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ ، وهي : سَنْهَاء .
      ـ تَّسَنُّهُ : التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ .
      ـ طعامٌ سَنِهٌ : أتَتْ عليه السِّنُونَ .
      ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ : مُتَكَرِّجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَسَنُ
    • ـ وَسَنُ ، ووَسَنَةُ ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ : شِدَّةُ النَّوْمِ ، أو أوَّلُهُ ، أو النُّعَاسُ .
      ـ وَسِنَ ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ : كثُرَ نُعاسُه ، كاسْتَوْسَنَ ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ ، كأَيْسَنَ ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ ، فهي مُوسِنَةٌ .
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ : أتاها وهي نائِمَةٌ ، وكذا المرأةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سُنْبُلَةُ
    • ـ سُنْبُلَةُ : واحِدَةُ سنابِلِ الزَّرْعِ ، وقد سَنْبَلَ الزَّرْعُ ، وبُرْجٌ في السَّماءِ .
      ـ سُنْبُلَةُ بِنْتُ ماعِصٍ ، وأُمُّ سُنْبُلَةَ المالِكِيَّةُ : صَحابيَّتانِ .
      ـ سُنْبُلَةُ : بِئْرٌ بمكةَ حَفَرَها بنو جُمَحٍ وبَنو عامِرٍ .
      ـ قَميصٌ سُنْبُلانِيٌّ : سابغُ الطولِ ، أو مَنْسوبٌ إلى بَلَدٍ بالرومِ .
      ـ سَنْبَلَ ثوبَهُ : جَرَّهُ من خَلْفِهِ أو أمامِهِ .
      ـ سُنْبُلانُ وسُنْبُلُ : بَلَدانِ بالرومِ ، بينهما عِشْرونَ فَرْسَخاً .
      ـ سُنْبُلُ بنُ عليٍّ الشامِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ سَنْبَلَةُ : العِضاهُ .
      ـ سُنْبُلُ : نَباتٌ طَيِّبُ الرائِحةِ ، ويُسَمَّى : سُنْبُلَ العَصافير ، أجْوَدُهُ السورِيُّ ، وأضْعَفُه الهِنْدِي ، مُفتِّحٌ مُحَلِّلٌ مُقوٍّ للدِماغِ والكَبِدِ والطِحالِ والكُلَى والأَمْعاءِ مُدِرٌّ ، وله خاصِّيَّةٌ في حَبْسِ النَّزْفِ المُفْرِطِ من الرَّحِمِ .
      ـ سُنْبُلُ الرومِيُّ : النارِدِينُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. سَنِقَ
    • ـ سَنِقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ : بَشِمَ واتَّخَمَ .
      ـ سُنَّيْقُ : بَيْتٌ مُجَصَّصٌ ، ج : سُنَّيْقاتٌ وسَنانيقُ ، وكَوْكَبٌ أبيضُ ، وأكَمَةٌ معروفة .
      ـ أسْنَقَه النَّعيمُ : تَرَّفَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَنَةُ
    • ـ سَنَةُ : العامُ ، ج : سِنُونَ وسَنَوَاتٌ وسَنَهَاتٌ ، والجَدْبُ ، والقَحْطُ ، وأسْنَتوا ، والأرضُ المُجْدِبَةُ ، ج : سِنونَ .
      ـ ساناهُ مُسَاناةً وسِناءً : اسْتَأجَرَهُ لِسَنَةٍ .
      ـ سَنَةٌ سَنْواءُ : شَديدَةٌ .
      ـ سَنا : تَقَدَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وسن
    • وسن - و وسنان
      1 - من أخذه النعاس ، مؤنث وسنى


    المعجم: الرائد

  8. وسِنَ
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :- وسِن أمامَ التّلفاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. النَّائِمُ
    • النَّائِمُ النَّائِمُ يقال : ليلٌ نائِمٌ : يُنامُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَسْنَانَةُ
    • الوَسْنَانَةُ الوَسْنَانَةُ يقال : امرأَةٌ وسنانةٌ : فاترةُ الطَّرْف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَسْنَانٌ
    • [ و س ن ]. :- رَجَلٌ وَسْنَانٌ :- : نَاعِسٌ ، أَي الَّذِي غَلَبَهُ النُّعَاسُ .

    المعجم: الغني

  12. وَسْنانُ
    • وَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      مؤ وَسْنَى / وَسْنانَة :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ .
      2 - فاتر الطَّرف :- امرأة وَسْنَى ، - عيون وَسْنانة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وسن الرّجل
    • أخذه النّعاس :- وسِن أمامَ التّلفاز .

    المعجم: عربي عامة



  14. وسن
    • و س ن : الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَسِنَ
    • وَسِنَ وَسِنَ َ ( يَوْسَنُ ) وَسَنًا ، وسِنَةً ، ووَسْنَةً : أَخذ في النُّعاس .
      فهو وسِنٌ ، ووَسْنانُ ، ومِيسانٌ .
      وهي وسِنَةٌ ، ووَسْنَى ، ومِيسانٌ .
      و وَسِنَ غُشِيَ ( بضم الغين وكسرها ) عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ ].
      فهو وسِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَسِنٌ
    • [ و س ن ] ( صِيغَةُ فَعِل ). :- وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ :-: نَاعِسٌ .

    المعجم: الغني

  17. وَسِنَ
    • [ و س ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَسِنَ ، يَوْسَنُ ، مصدر وَسَنٌ ، سِنَةٌ .
      1 . :- وَسِنَ الْمُسَافِرُ :- : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ .
      2 . :- وَسِنَ النَّائِمُ :- : اِسْتَيْقَظَ .


    المعجم: الغني

  18. وَسَنٌ
    • جمع : أَوْسَانٌ . [ و س ن ]. ( مصدر وَسِنَ ).
      1 . :- أَخَذَهُ الوَسَنُ :- : النُّعَاسُ .
      2 . :- أَشْبَعَ وَسَنَهُ :- : حَاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  19. وَسَن
    • وَسَن :-
      جمع أوْسان ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وسِنَ .
      2 - سِنَة ، نُعاس .
      3 - أوّل النَّوم أو ثِقَلُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وَسِن
    • وَسِن :-
      مؤ وَسِنة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الوَسَنُ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ .
      يقال : ما هو من همِّي ولا من وسَنِي . والجمع : أَوْسانٌ .
      ويقال : قَضَتِ الإِبلُ أَوسانَها من الماء : أَوطارَها وحاجتَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وسن
    • وسن - ج ، أوسان
      1 - مصدر وسن . 2 - حاجة . 3 - نعاس .

    المعجم: الرائد

  23. وَسَن
    • وسن - يوسن ، وسنا وسنة ووسنة
      1 - وسن : أخذه النعاس . 2 - وسن : إستيقظ . 3 - وسن : غشي عليه ، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها

    المعجم: الرائد

  24. وسن
    • " قال الله تعالى : لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم ؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم ، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق ، تعالى وتَقَدَّسَ .
      والسِّنَةُ : النُّعَاس من غير نوم .
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد .
      والسِّنَةُ : نُعاسً يبدأْ في الرأْس ، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم .
      وفي الحديث : وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه .
      والوَسَنُ : أَول النوم ، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف .
      ابن سيده : السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم ، وقيل : النُّعاس ، وهو أَول النوم .
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ ؛ قال الطِّرْمَّاحُ : كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى ، وَعْثةٍ ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله .
      وامرأَة مِيسان ، بكسر الميم : كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها .
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس .
      ووَسِنَ الرجلُ ، فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ ، وأَوْسَنته البئرُ ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ ، عن أَبي زيد ، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً ، وهو غَشْيٌ يأْخذه .
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ : فاترة الطَّرْفِ ، شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم ؛ وقال ابن الرِّقاعِ : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم ، كما ترى ، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة ، فهو وسِنٌ .
      قال أَبو منصور : إِذا ، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة ، وقال ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْسُونةٌ ، وهي الكَسْلَى ، وقال في موضع آخر : المرأَة الكسلانة .
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ .
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم ، وقيل : جاءه حين اختلط به الوَسَنُ ؛ قال الطرمّاحُ : أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك ، والأَلف أَلف وصل .
      وتَوَسَّن المرأَة : أَتاها وهي نائمة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها ، فشهدنا أَنها مكرهة ، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة .
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ : تسَنَّمَها .
      وقولهم : توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة .
      وفي التهذيب : توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها ؛ وقال الشاعر يصف سحاباً : بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب ؛ وقول أَبي دُوَاد : وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ ، جُوناً عِشاراً ، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً .
      والجُونُ : جمع الجُونةِ ، والعُونُ : جمع العَوَانِ .
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك : مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ .
      ووَسْنَى : اسم امرأَة ؛ قال الراعي : أَمِنْ آلِ وَسْنَى ، آخرَ الليلِ ، زائرُ ووادي الغُوَيْر ، دوننا ، فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ ، بالفتح : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نأم
    • " النّأْمةُ ، بالتسكين : الصوتُ .
      نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً ، وهو كالأَنِينِِ ، وقيل : هو كالزَّحِير ، وقيل : هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان .
      ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً : وهو دون الزَّئِير ، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد .
      قال ابن الأَعرابي : نأَمَ الظبي يَنْئِمُ ، وأَصله في الأَسد ؛

      وأَنشد : أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه ، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ : صوت البُوم ؛ قال الشاعر : إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا

      ويقال : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه ، مهموزة مخففة الميم ، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه .
      ويقال : نامَّتَه ، بتشديد الميم ، فيجعل من المضاعف ، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان .
      والنَّئِيمُ : صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ .
      يقال : نأَمَ يَنْئِمُ .
      والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ : صَوتُ القوس ؛ قال أَوس : إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها ، إِذا أَنْبَضوا فيها ، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً ؛ وقول الشاعر : وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا ، حتى نَؤُوبَ ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي : تَنَؤُّم ، مهموز ، على أَنه من النَّئيم ، وقال : يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه ، قال : وقت تَنَؤُّمِ العُجْم ، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم ، ورواه غيره : تَناوُمَ العُجْم ، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم ، والتَّناوُم : من النَّوْم ، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو ، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل .
      والنَّأْمةُ : الحركة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وسنبظ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العازف العودَ ـُ بظّاً: حرّكه للضرب.أَبَظَّ فلانٌ: سمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: