وصف و معنى و تعريف كلمة وسنبوح:


وسنبوح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح وسنبوح في معاجم اللغة العربية:



وسنبوح

جذر [بوح]

  1. نَبَحَ: (فعل)
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح - للمتعدِّي
    • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
    • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
    • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  2. نَبْح: (اسم)
    • نَبْح : مصدر نَبَحَ
  3. نَبح: (اسم)
    • مصدر نَبَحَ
    • نَبْحُ الْكَلْبِ : عُوَاؤُهُ، صِيَاحُهُ
  4. نُبَّح: (اسم)
    • نُبَّح : جمع نابِح


  5. نبح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  6. اِستنبحَ: (فعل)
    • استنبحَ يستنبح ، استِنباحًا ، فهو مُستنبِح ، والمفعول مُستنبَح
    • استنبحَ الكلبَ أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح
  7. النباح: (اسم)
    • صوت التيس عند السفاد ؛ صوت الظبي ؛ صوت الكلب على الآخر ؛ صوت الهدهد
  8. نَبَّاح: (اسم)
    • نَبَّاح : جمع نَّبَّاحَةُ
  9. نَبّاح: (اسم)
    • النَّبَّاحُ : مبالغة من نَبَح
    • كلبٌ نَبَّاحٌ: ضخمُ الصوت شديدُه
    • أبو نبَّاح: (الحيوان) نوعٌ من بقر الوحش الإفريقيّ
  10. نُباح: (اسم)


    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
    • النُّبَاحُ : صَوتُ الكلب
  11. نُباح: (اسم)
    • نُباح : فاعل من نَبَحَ
  12. نِباح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  13. نابِح: (اسم)
    • الجمع : نُبَّح و نُبُوح و نوابِحُ ، المؤنث : نابِحة ، و الجمع للمؤنث : نابِحات و نُبَّح و نوابِحُ
    • اسم فاعل من نبَحَ/ نبَحَ على
    • كَلْبٌ نَابِحٌ : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ
    • رَجُلٌ نَابِحُ الصَّوْتِ: شَدِيدُهُ، أَيْ صَوْتُهُ مُرْتَفِعٌ جِدّاً
  14. نوابِحُ: (اسم)
    • نوابِحُ : جمع نابِح
  15. أَنبَحَ: (فعل)
    • أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح
    • أَنْبَحَ الكلبَ: حَمَلَهُ على النُّبَاح
  16. نُبُوح: (اسم)


    • نُبُوح : جمع نابِح
  17. نبيح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  18. نُبوح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  19. مُنبَح: (اسم)
    • مُنبَح : اسم المفعول من أَنبَحَ
  20. مُنبِح: (اسم)
    • مُنبِح : فاعل من أَنبَحَ
  21. اِستِنباح: (اسم)
    • اِستِنباح : مصدر إِستنبحَ
  22. إِنْباح: (اسم)


    • إنْباح : مصدر أَنبَحَ
  23. مُستنبَح: (اسم)
    • مُستنبَح : اسم المفعول من إِستنبحَ
  24. مُستنبِح: (اسم)
    • مُستنبِح : فاعل من إِستنبحَ
  25. تَنباح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
,
  1. نبح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْحُ: صوت الكلب؛ نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً، بالضم، ونِباحاً، بالكسر،ونُبُوحاَ وتَنْباحاً.
      التهذيب: والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ، نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره: يعني من جهة الشَّعْبِ،وأَنشد:ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ، أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي: إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ؛ قال أَبو منصور، والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ، وهو الذي انشعب قرناه.
      الأَزهري: التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها؛

      وأَنشد: يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ: جماعة النابح من الكلاب.
      أَبو خَيْرَةَ: النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو.
      أَبو عمرو: النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء.
      ابن الأَعرابي: النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح.
      والنَّبَّاحُ: الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ.
      ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه: وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح؛ وكلب نابح ونَبَّاح؛

      قال: ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ؟

      ‏قال ابن سيده: هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم.
      وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ.
      وأَنْبَحَه: جعله يَنْبَحُ؛ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي: فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا،خِلالَ الدارِ، دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى.
      واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب، ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي؛

      قال: قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ، قالوا لأُمِّهِمُ: بُولِي على النارِ (* قوله «إِذا استنبح الأَقوام» كذا بالأصل، والمشهور الأَضياف.) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ: ضَخْمُ الصوت؛ عن اللحياني.
      ورجل مَنْبُوح: يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به؛ ومنه حديث عَمَّار، رضي الله تعالى عنه، فيمن تناول من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً، حكاه الهروي في الغريبين.
      والمَنْبُوحُ: المَشْتُوم.
      يقال: نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ، وأَصله من نُباح الكلب،وهو صياحه.
      التهذيب عن شمر: يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه..‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب.) ونابَحَه؛ قال امرؤُ القيس: وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي

      ويقال في مَثَلٍ: فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ؛ يقول: من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر.
      ورجل نَبَّاح: شديد الصوت، وقد حكيت بالجيم.
      وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً.
      ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً: أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته.
      والنبوحُ: أَصوات الحي؛ قال الجوهري: والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم؛ قال أَبو ذؤيب: بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ، واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح: الجماعة الكثيرة من الناس؛ قال الجوهري: ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ؛ قال الأَخطل: إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده؛ وغيره: إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح، قال: وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري، وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ؛ وقبله: يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً،أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغراب؟

      ‏قال: وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده، وبعده: المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه، ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها؛ ويروى المستخف، بالرفع والنصب، فمن نصبه عطفه على اسم إِن، وأَخوهم خبر إِن، والأَثقال مفعول بالمستخف، تقديره: إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم، ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة، وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم، ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به، ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ، ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم، فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه،وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ، ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف.
      والنَّبَّاح: صَدَفٌ بيض صغار، وفي التهذيب: مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح، ويُدْفَعُ بها العينُ، الواحدة نَبَّاحة.
      والنَّوابح: موضع؛ قال مَعْنُ بن أَوس: إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً،فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها، فالنَّوابِحا"
  2. نَبَحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبَحَ الكَلْبُ والظَّبْيُ والتَّيْسُ والحَيَّةُ، نَبْحاً ونَبيحاً ونُباحاً وتَنْباحاً، وأنْبَحْتُهُ واسْتَنْبَحْتُهُ.
      ـ نُبوحُ: ضَجَّةُ القومِ، وأصْواتُ كِلابِهِم، والجماعةُ الكثيرةُ. والدُ عامِرٍ مُؤَذِّنِ عَلِيٍّ، رضي الله عنه، والشَّديدُ الصَّوْتِ، ومنَاقِفُ صِغَارٌ بيضٌ مَكِّيَّةٌ، تُجْعَلُ في القَلائِدِ، واحِدَتُهُ النُّبوحَةُ.
      ـ أبو النَّبَّاحِ محمدُ بنُ صالِحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نُبَّاحٌ: الهُدْهُدُ الكثيرُ القَرْقَرَة.
      ـ نُبَاحٌ: صَوْتُ الأَسْوَدِ.
      ـ نَبْحاءُ: الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ.
      ـ ذُو نُباحٍ: حَزْمٌ من الشَّرَبَّةِ قُرْبَ تَيْمَنَ.
  3. نبَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح (للمتعدِّي) :-
      نبَح الكلبُ صات وصاح :-لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب، - القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل]: يدلّ على السكوت عن السفهاء والجهلاء، - لن ينبح عليك الكلبُ إذا قذفته بعظمة [مثل أجنبيّ]: يقابله: اُحُرُس قَصَبًا بقَصَبٍ.
      نبَح الكلبُ فلانًا/ نبَح الكلبُ على فلانٍ: صاح عليه
      نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك.
  4. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح - ينبح وينبح ، نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا
      1- نبح الكلب أو الغزال أو التيس : صات. 2- نبحه الكلب أو عليه : صاح عليه. 3- نبح الشاعر : هجا.
  5. استنبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنبحَ يستنبح ، استِنباحًا ، فهو مُستنبِح ، والمفعول مُستنبَح :-
      استنبحَ الكلبَ أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح :-استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة.
  6. أنبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح :-
      أنبح الكلبَ جعله يصوِّت، حمله على النّباح :-أنبح كلب جاره لإزعاجه.


  7. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح - ينبح ، نباحا
      1-نبح الهدهد : أسن فغلظ صوته
  8. نبح الكلب فلانا/ نبح الكلب على فلان (المعجم عربي عامة)
    • صاح عليه ° نبحتني كِلابُك
  9. النَّبَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَّاحُ : مبالغة من نَبَح.
      ويقال: كلبٌ نَبَّاحٌ: ضخمُ الصوت شديدُه.
  10. النُّبَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبَاحُ : صَوتُ الكلب.
  11. نَبَّاحٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-كَلْبٌ نَبَّاحٌ :- : شَدِيدُ النُّبَاحِ، أَيْ صَوْتُهُ ضَخْمٌ.
  12. نَابِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَابِحُ. [ن ب ح]. (فاعل من نَبَحَ). :-كَلْبٌ نَابِحٌ :- : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ.
  13. النباح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التيس عند السفاد
  14. النباح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الظبي
  15. النباح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلب على الآخر
  16. النباح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الهدهد
  17. إِستنبح (المعجم الرائد)
    • إستنبح - استنباحا
      1-إستنبح الكلب : جعله ينبح
  18. أَنبَح (المعجم الرائد)
    • أنبح - إنباحا
      1-أنبح الكلب : جعله ينبح
  19. أنبح الكلب (المعجم عربي عامة)
    • جعله يصوِّت، حمله على النّباح :-أنبح كلب جاره لإزعاجه.
  20. استنبح الكلب (المعجم عربي عامة)
    • أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح :-استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة.
  21. نبح الكلب (المعجم عربي عامة)
    • صات وصاح :-لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب- القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل]
  22. نبح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ح: نَبَحَ الكلب من باب ضرب وقطع و نَبِيجا أيضا و نُبَاحا بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
  23. أَنْبَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْبَحَ الكلبَ: حَمَلَهُ على النُّبَاح.
  24. اسْتَنْبَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْبَحَ الكلبَ: أَنْبَحَه.
  25. نَبَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَحَ الكلبُ نَبَحَ َ نَبْحًا، ونَبِيحًا، ونُباحًا: صَات.
      و نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه.


معنى وسنبوح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَوْح [مفرد]: مصدر باحَ/ باحَ بـ.
Advertisements
مختار الصحاح
ب و ح : أَبَاحَهُ الشيء أحله له و المُبَاحُ ضد المحظور و استَبَاحَهُ استأصله و باحَ بسره أظهره وبابه قال
الصحاح في اللغة
باحَةَ الدار: ساحَتُها. وأَبَحْتُكَ الشيءَ: أَحْلَلْتُهُ لك. والمُباحُ: خلاف المحظور. واسْتَباحوهُم، أي اسْتَأْصلوهم. وَباحَ بِسِرِّهِ، أي أَظْهَرَهُ. والبوحُ بالضم، في قولهم: ابنْنُكَ ابنُ بوحِكَ، يَشرب من صَبوحك يقال هو الذكَر، ويقال هو النَفْس، ويقال الوَطْء. والبِياح، بكسر الباء مخفف: ضَرْبٌ من السَمَك؛ وربَّما فُتِح وشُدِّد.
تاج العروس

" البُوحُ بالضّمّ : الأَصْلُ . و " قال الأَحْزَنُ بنُ عَوْفٍ العَبْديّ : " ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَب من صَبُوحك " . فقيل : المراد به " الذَّكَرُ " كما في كلام الحريريّ . قيل : معناه " الفَرْجُ . و " قيل : النَّفْسُ " عن ابن الأَعرابيّ كما في أَمثالِ الميدانيّ واللّسان . يقال : " الجِماعُ " وهو الوَطْءُ كما في الصّحاح وغيره . وفي التّهذيب : ابن بُوحِك : أَي ابنُ نَفْسِك لا مَنْ يُتَبنَّى . قال ابن الأَعرابيّ : البُوح : النَّفْسُ ومعناه ابنُكَ مَنْ وَلَدْتَه لا مَنْ تَبنَّيْتَه . وقال غيرُه : بُوحٌ في هذا المَثَل : جَمْعُ باحَةِ الدَّارِ المَعْنَى : ابْنُك مَنْ وَلَدْتَه في بَاحَةِ دَارِك لا مَنْ وُلِدَ في دَارِ غَيْرِك فَتَبَنَّيْتَه . ووَقَعَ القَوْمُ في دُوكَةٍ بُوحٍ أَي في " الاخْتِلاط في الأَمرِ " . وفي هامش الصّحاح : الاختلاف بالفاءِ عن أَبي عُبيدٍ . " وبُوحُ " بالضّمّ : " اسمُ الشّمْسِ " معرِفةٌ مُؤنَّثٌ سُمِّيَت بذلك لظُهورِها ذكرَه ابنُ الأَنباريّ ونقلَه السُّهيليّ في الرَّوض . وقيل : يُوحُ بياءٍ بنقطتين كما يأْتي . قال ابن عَبَّاد : وهو الأَشهر . " والبَاحَة : قامُوسُ الماءِ ومُعْظَمُهُ " . وقد سُمِّيَ به البَحْرُ عند أَكثرِ اللُّغويِّين . البَاحَةُ : " السّاحَةُ " لَفْظَاً ومَعنىً وهي عَرْصَةُ الدارِ . والجَمْع بُوحٌ . وبُحْبُوحَةُ الدّارِ منها . ويقال : نحن في بَاحَةِ الدَّارِ وهي أَوْسَطُها . ولذلك قيل : تَبَحْبَحَ في المَجْدِ : أَي أَنه في مَجْدٍ وَاسعٍ . قال الاَزهريّ : جعل الفَرّاءُ التَّبَحْبُحَ مِن البَاحَةِ ولم يَجعَلْه من المُضاعَف . وفي الحديث : " ليس للنِّساءِ مِنْ بَاحةِ الطَّريقِ شَيْءٌ : أَي وَسَطه . البَاحَةُ : " النَّخْلُ الكثيرُ " حكاه ابنُ الأَعرابيّ عن أَبي صارِم البَهْدَليّ من بني بَهْدَلَة . وأَنشد :

" أَعْطَى فأَعْطانِي يَداً ودَارَا

" وبَاحَةً خَوَّلَها عَقَارَا يداً يَعْنِي جَمَاعَةَ قَوْمِه وأَنْصَارَه . ونَصَب عَقاراً على البَدَل مِن باحة . " وأَبَحْتُك الشَّيْءَ : أَحلَلْتُه لك " أَي أَجَزْتُ لك تَناوُلَه أَو فِعْلَه أَو تَملُّكَه لا الإِحلالَ الشَّرْعيَّ لأَنّ ذلك إِنما هو للهِ ورسولِه ولأَنّه بذلك المعنَى من الأَلفاظ الشَّرْعيَّة لا تَعرِفه العربُ إِلاّ من العُموم ؛ قاله شيخُنا . وفي اللّسان : وأَباحَ الشيْءَ : أَطْلَقَه . والمُبَاحُ : خِلافُ المَحظورِ . " وباحَ " الشَّيْءُ : " ظَهَرَ . و " باحَ " بِسِرِّه بَوْحاً " بالفتح " وبُؤُوحاً " بالضّمّ " وبُؤُوحَةً " بزيادة الهاءِ " : أَظْهَرَه كأَباحَه " . وأَباحَه سِرّاً فَبَاحَ به بَوْحاً : أَبَثَّه إِيّاه فلم يَكْتُمْه . " وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِه " كصَبور " وبَيْحَانُ " بما في صَدْرِه بالفتح " وبَيّحانُ " بتشديد الياءِ التّحتيّة المفتوحة مُعاقبة وأَصلُها الواو . والإِباحةُ : شِبْهُ النُّهْبَى . وقد اسْتَباحَه : انْتَهَبَه . " واسْتَباحَهم : اسْتأْصَلَهم " . وفي الحديثِ : " حتى يَقْتُلَ مُقاتِلتَكم ويَسْتَبِيحَ ذَرَارِيَكم أَي يَسْبيَهم ويَنْهَبَهم ويَجْعَلهم له مُباحاً : أَي لا تَبِعَةَ عليه فيهم . يقال : أَباحَه يُبِيحُه واسْتَباحَه يَسْتَبِيحه . قال عَنْتَرَةُ :

حَتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوةً ... بالمَشْرَفِيِّ وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ قال شيخنا : واستَعملُوا في الكلام الإِباحةَ والاستباحة : بمعنىً . وقيل : الأُولَى التَّخْلِيَةُ بين الشيْءِ وطَالبِه والثانيةُ اتّخاذُ الشَّيْءِ مُباحاً . قالوا : والأَصْلُ في الإِباحَة إِظهارُ الشَّيْءِ للناظِر ليتناوَلَه مَن شاءَ ومنه بَاح بسِرِّه . " وبَاحٌ : صاحبُ الرِّسالةِ البَاحِيَّة " وهو أَبو عبدِ الله مُحمَّدُ بنُ عبدِ الله بنِ غالبِ الأَصبهانيّ الكاتب . وإِنّما لُقِّب " بباحٍ " لقوله :

" بَاح بمَا في الفُؤَادِ بَاحَاقَدِمَ بغدادَ وكان كاتباً لأَبي لَيْلَى أَحدِ كُبراءِ الدَّيْلَمِ وهو صاحبُ الرَّسائل . ذَكرَه عُبيدُ الله بن أَحمدَ بن أَبي طاهر في كِتابِ بغَدادَ وقال : مُترسِّلٌ شاعرٌ مُجيدٌ وله مَدائحُ في المُعتمِد والمُوَفَّقِ وغيرِهما وله تَصانيفُ منها : كتاب جامع الرَّسائل ثمانية أَجزاءٍ وكتاب الخُطَب والبَلاغة وكتاب الفِقَر وكتاب التَّوْشِيح والتَّرْشيح كذا في وافِي الوَفَيات للصَّفَديّ . " وأَمَرَه بمَعْصِيَةٍ بَوَاحاً : ظاهِراً مَكشوفاً " . وفي الحديث : " إِلاَّ أَن يكون مَعْصِيةً بَوَاحً " أَي جِهَاراً ويروى بالرّاءِ وقد تقدّم . وفي آخَرَ : " إِلاّ أَنْ يكون مَعْصِيةً بَوَاحاً " . " والمُبِيح : الأَسَد " . " وبُوْحَك " بالفتح " : كَلِمةُ تَرحُّمٍ كوَيْسَك " . " والبياحُ ككِتَاب وكَتَّان : ضَرْبٌ من السَّمكِ " صِغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ وهو أَطْيَبُ السَّمكِ . قال :

" يا رُبَّ شَيْخٍ مِن بَنِي رَبَاحِ

" إِذا امْتَلاَ البَطْنُ مِن البِيَاحِ وفي الحديث : " أَيُّما أَحبُّ إِليك كذا وكذا أَو بِيَاحٌ مُربَّبٌ " أَي مَعمولٌ بالصِّبَاغِ . وقيل : الكلمة غيرُ عَربيّة . باحَهم : صَرَعَهم . و " تَرَكَهم بَوْحَى " بالفتح " أَي صَرْعَى " عن ابن الأَعرابيّ

لسان العرب
البَوْحُ ظهر الشيء وباحَ الشيءُ ظهر وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً أَظهره وباحَ ما كَتَمْتُ وباحَ به صاحبُه وباحَ بِسِرِّه أَظهره ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره معاقبة وأَصلها الواو وفي الحديث إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً ويروى بالراء وقد تقدم وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه وفي الحديث إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً يقال باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به وبُوحُ الشمسُ معرفة مؤنث سمِّيت بذلك لظهورها وقيل يُوحُ بياء بنقطتين وأَبَحْتُك الشيء أَحللته لك وأَباحَ الشيءَ أَطلقه والمُباحُ خلاف المحظور والإِباحةُ شِبْهُ النُّهْبَى وقد استباحه أَي انْتَهَبَه واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم وفي الحديث حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم يقال أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه قال عنترة حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ باحةُ الدار وهي ساحتها والباحة عَرْصة الدار والجمع بُوحٌ وبُحْبُوحة الدار منها ويقال نحن في باحَة الدار وهي أَوسطها ولذلك قيل تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع قال الأَزهري جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف وفي الحديث ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه وفي الحديث نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود والباحة النخل الكثير حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة وأَنشد أَعْطى فأَعطاني يَداً ودارا وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً يعني جماعة قومه وأَنصاره ونصب عَقاراً على البدل من باحة فتَفَهَّمْ والبُوحُ الفَرْجُ وفي مثل العرب ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك قيل معناه الفَرْج وقيل النَّفْس يقال للوَطْء وفي التهذيب ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى ابن الأَعرابي البُوحُ النفس قال ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته وقال غيره بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار المعنى ابنك من ولدته في باحة دارك لا من ولد في دار غيرك فتبنيته ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم وباحَهم صَرَعهم وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى عن ابن الأَعرابي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: