مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
مَدَّ الأجلَ: أطاله
مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
مُتمادي : (اسم)
مُتمادي : فاعل من تَمادَى
مُدّ : (اسم)
الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ،مِدادٌ
ـ مَدْهُ: المَدْحُ، كالتَّمَدُّهِ، وهو مادِهٌ من مُدَّهٍ. ـ تَمَدَّهَ: تَمَدَّحَ.
أمد(المعجم لسان العرب)
"الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك. وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه . والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه. وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛
قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف . والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع. قال ابن سيده: ولست منه على ثقة . وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه. أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ. "
معنى وسنتماد في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم الغني
**تَمادٍ**،** التَّمادِي** \- [م د ي]. (مص. تَمادَى).
1. "التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ": الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. "الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ". (الجاحظ).
2. "مَعَ التَّمادِي" : على مَرِّ الأيَّامِ.