تَقَيَّأَ المريضُ : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ، أَخْرَجَهُ
تقيَّأ : تكلّف القيءَ
مُنْتَقَيات : (اسم)
مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
مُنتَقى : (اسم)
مفعول من اِنْتَقَى
عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
,
نتق(المعجم لسان العرب)
"النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض. ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه. وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا. وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه. ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُوتَنْتُقُنَتْقاًونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة. ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس. وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها. ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم. ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه. والناتِقُ: الرافع. والناتق: الفاتِقُ. وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس. والناتِقُ: الباسط. يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ. ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها. وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير. وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان. ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛
قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛
وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَقنُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً. ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة. ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُنُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها. وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً. والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد. ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً. والنَّتْقُ: الرمي والنفْض. والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو. وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ. والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء. "
نَتَقَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَتَقَ الحيوانُ نَتَقَ ُ نُتوقًا: بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا. و نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها. و نَتَقَ الشيءَ نَتَقَنَتْقًا: رَفَعة من مكانه ليرمى به. وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 171وَإذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأنَّهُ ظُلَّةٌ) ) . ويقال: نَتَقَ الحجرَ. و نَتَقَ هزَّه ونفضه. يقال: نتقَ الوعاءَ ليُخرج ما فيه، ونَتَقت الدَّابةُ راكبَها. ويقال: نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ. و نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ.
ن ت ق: النَّتْقُ الزَّعْزعة والنقض وقد نَتَفَهُ من باب نصر وقوله تعالى {وإذ نتفنا الجبل} أي زعزعناه
المِنْتَاق(المعجم المعجم الوسيط)
المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة.
فنتق(المعجم لسان العرب)
"قال الفراء: سمعت أَعرابيّاً من قضاعة يقول فُنْتُق للفُنْدقُ،وهو الخان. "
فُنْتُقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فُنْتُقُ: خانُ السَّبيل.
نتق الشّيء(المعجم عربي عامة)
حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
نتقنا الجبل(المعجم قرآن)
رفعناه و قلعناه سورة :الاعراف، آية رقم :171
نَتَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ، ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ، ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ، ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ. ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ. ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه. ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ، ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري، ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ، ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. **** ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ. ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ، ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.
"النِّيقُ: أَرفع موضع في الجبل، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق، وفي الصحاح: ونِيَاق؛ قال: ومنه قول الشاعر: شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ: حرف من حروف الجبل، وقيل: النِّيقُ الطويل من الجبال. والنّاق: شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ. والنّاقُ: الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس، وجمعها نُيُوق. وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق. الليث: النِّيقة من النُّيوق. تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة. "
أَنتَق(المعجم الرائد)
أنتق - إنتاقا 1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها