وصف و معنى و تعريف كلمة وسنجير:


وسنجير: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح وسنجير في معاجم اللغة العربية:



وسنجير

جذر [جير]

  1. نَجَر: (اسم)
    • النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس
  2. نَجَرَ: (فعل)
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور
    • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
    • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
    • نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى
  3. نَجِرَ: (فعل)
    • نَجِرَ نَجَرًا فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى والجمع : نَجَارَى
    • نَجِرَ : أَصَابَهُ النَّجَرُ
  4. نَجْر: (اسم)
    • نَجْر : مصدر نَجَرَ


  5. نَجَّرَ: (فعل)
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر
    • نَجَّرَ الكلامَ: ساقَه
    • نجَّر الخشبَ :صنعه أو أصلحه
  6. نَجر: (اسم)
    • مصدر نجَرَ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب
    • النَّجْرُ :الأصل
    • النَّجْرُ: الحَرُّ
  7. اِنجَرَّ: (فعل)
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه
    • انجرَّ الشَّخْصُ : مُطاوع جَرَّ: انسحب
    • اِنْجَرَّ الشَّابُّ مَعَ التَّيَّارِ : اِنْجَرَفَ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجرَّ إلى الخلف قليلاً
    • اِنْجَرَّتِ الماشِيَةُ : رَعَتْ أَثْناءَ السَّيْرِ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجذب
    • انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه
  8. أَنجَرَ: (فعل)
    • أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ
    • أَنْجَرَ القَوْمُ : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ
    • أَنْجَرَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ
  9. أَناجِرُ: (اسم)
    • أَناجِرُ : جمع أَنْجَر
  10. مَنْجور: (اسم)


    • مَنْجور : اسم المفعول من نَجَرَ
  11. مَنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المَنْجَرُ : اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة
    • :
  12. مَنجور: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِيرُ
    • أَرْضٌ مَنْجُورَةٌ : أَرْضٌ ذَاتُ مَسْلَكٍ غَيْرِ مُعَبَّدٍ
    • مَنْجُورُ البِئْرِ : بَكَرَةٌ عَظِيمَةٌ لاسْتِخْرَاجِ الْمَاءِ مِنَ البِئْرِ
  13. مِنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المِنْجَرُ : اسم آلة من نجَرَ، آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب
    • المِنْجَرُ: الشَّديد السَّوق للإبل
  14. ناجِر: (اسم)
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ
    • النَّاجِرُ :اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر
  15. ناجِر: (اسم)
    • ناجِر : فاعل من نَجَرَ
  16. مُنجَرّ: (اسم)


    • مُنجَرّ : فاعل من إِنجَرَّ
  17. مُنجَّر: (اسم)
    • مُنجَّر : اسم المفعول من نَجَّرَ
  18. مُنجِّر: (اسم)
    • مُنجِّر : فاعل من نَجَّرَ
  19. مُنجرّ: (اسم)
    • مُنجرّ : اسم المفعول من إِنجَرَّ
  20. مَنَاجِرُ: (اسم)
    • مَنَاجِرُ : جمع مَنجَر
  21. مَنَاجِيرُ: (اسم)
    • مَنَاجِيرُ : جمع مَنجور
  22. مَنجَرة: (اسم)


    • جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة
  23. تَنْجِير: (اسم)
    • تَنْجِير : مصدر نَجَّرَ
  24. أَنجَر: (اسم)
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة
  25. مِنجَرة: (اسم)
    • المِنْجَرَةُ : حَجَرٌ مُحْمَى يسخَّن به الماء
,
  1. نجر
    • "النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ: الأَصْلُ والحَسَبُ، ويقال: النَّجْرُ اللَّوْنُ؛ قال الشاعر: انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها،ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب.
      الجوهريّ: ومن أَمثالهم في المخلط: كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه؛ عن أَبي عبيدة.
      وفي حديث عليّ: واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر؛ النَّجْر: الطبْعُ والأَصْل.
      ابن الأَعرابي: النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه؛ قال الأَخطل:وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها،إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ: القَطْع، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً.
      التهذيب: الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً: نَحَتها.
      ونُجارةُ العُود: ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ.
      والنجَّارُ: صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ.
      والنَّجْرانُ: الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب؛ وأَنشد:صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً،تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي: يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ؛ وقال ابن دريد: هو الخشبة التي يَدُور فيها.
      والنَّوْجَرُ: الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ، قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية محضة.
      والمنْجُور في بعض اللغات: المَحالةُ التي يُسْنى عليها.
      والنَّجِيرةُ: سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره.
      ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى.
      الليث: نَجَرْتُ فلاناً بيدي، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً؛ وقال ذو الرمة: يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ.
      ويُقال لِلهاوُنِ: مِنْجارٌ.
      والنَّجِيرةُ: بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ؛ قال: ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك، ويقال: ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ؛ ابن الأَعرابي: هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ.
      والنَّجِيرة: لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان، وقيل: هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن، وقيل: هو ماء وطَحِين يُطْبخ.
      ونَجَرْتُ الماء نَجْراً: أَسخنته بالرَّضَفَةِ.
      والمِنْجَرةُ: حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ.
      ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّجَرُ والنَّجَرانُ: العطشُ وشِدّة الشرْب، وقيل: هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء، نَجِرَ نَجَراً، فهو نَجِرٌ.
      والنجَرُ: أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى.
      والنجَرُ، بالتحريك: عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ.
      الجوهري: النَّجَرُ،بالتحريك، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء؛‏

      يقال: ‏نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ،ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ،كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد.
      واللُّوبانُ واللُّوابُ: شِدّةُ العطشِ.
      وسُهَيْلٌ: يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد.
      التهذيب: نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى.
      قال يعقوب: وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله«قال يعقوب وقد يصيب الانسان» عبارة يعقوب كما في الصحاح: وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء)؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ.
      وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها.
      وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ؛ قال ذو الرمة: صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه،إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده: والنَّجْر الحرُّ؛ قال الشاعر: ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً،وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ: أَشدّ ما يكون من الحرّ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ، قال: وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ؛ وأَنشد عركة الأَسدي: تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا،وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل: كل شهر من شهور الصيف ناجر؛ قال الحطيئة: كنِعاج وَجْرَةَ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ: رَجَبٌ، وقيل: صفر؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم: إِنما هو بِناجَرَ، بفتح الجيم، وجمعها نواجر.
      المفضل: كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ، ولصفرٍ ناجِرٌ،ولربيع الأَول خَوَّانٌ.
      والنَّجْر: السَّوقُ الشديد.
      ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل.
      وفي حديث النجاشيِّ: لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ، قال لهم: نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ؛ قال أَبو موسى: والمشهور بالخاء،وسيجيء.
      ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً: ساقَها سَوْقاً شديداً؛ قال الشماخ: جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّا؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض، قال: والمعروف جوّاب لَيْل، قال: وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان، فأَما الأَرض فليست بزمان.
      ونَجَرَ المرأَة نَجْراً: نكَحها.
      والأَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينة، فارسي؛ في التهذيب: هو اسم عِراقيٌّ،وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت.
      ومن أَمثالهم ‏

      يقال: ‏فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة.
      والإِنْجارُ: لغة في الإِجَّارِ، وهو السَّطْح؛ وقول الشاعر: رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَه؟

      ‏قال ابن سيده: فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق.
      والمِنْجارُ: لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها؛ قال: والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ،كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ: حِصْن باليَمن؛ قال الأَعشى: وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار: قبيلة من العرب؛ وبنو النَّجَّار: الأَنصار (* قوله« وبنو النجار الأنصار» عبارة القاموس: وبنو النجار قبيلة من الأنصار)؛ قال حسان: نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي،إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه، ويروى: يُوازِعُه.
      والنَّجيرَةُ: نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ.
      الجوهري: نَجْرُ أَرض مكة والمدينة، ونَجْرَان: بلد وهو من اليمن؛ قال الأَخطل: مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل: على العِياراتِ هذّاجون.؟

      ‏قال: والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها.
      وفي الحديث: أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن.
      وفي الحديث: قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجْرُ

    • ـ نَجْرُ: الأَصْلُ، كالنِّجارِ والنُّجارِ. ومنه المَثَلُ: ‘‘كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والقَصْدُ، والحَرُّ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ، والمُجامَعَةُ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ،
      ـ نَجَرُ: عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ، فلا تَكادُ تَرْوَى، فَتَمْرَضُ عنه، فَتَموتُ. وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ، فلا يَرْوَى من الماءِ.
      ـ نُجارَةُ: ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ.
      ـ صاحِبُهُ: النَّجَّار، وحِرْفَتُهُ: النِّجارَةُ.
      ـ نَجْرانُ: الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ، والعَطْشانُ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع باليمن، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ، وموضع بالبَحْرَيْن، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ، منه: يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ، أو هو من غيرِها، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ.
      ـ نَوْجَرُ: الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها.
      ـ مَنْجُورُ: المَحالَةُ يُسْنَى عليها.
      ـ نَجيرَةُ: سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ، والنَّبْتُ القصيرُ.
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ: لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ.
      ـ ناجِرُ: رَجَبٌ، أو صَفَرٌ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ.
      ـ أَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينةِ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ، إذا رَسَتْ، رَسَتِ السفينةُ، مُعَرَّبُ: لَنْكَرَ.
      ـ مِنْجارُ: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، أو الصَّوابُ: المِيجارُ.
      ـ بنُو النَّجَّارِ: قبيلةٌ من الأَنْصارِ.
      ـ مَنْجَرُ: المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ.
      ـ إِنْجارُ: الإِجَّارُ.
      ـ النُّجَيْرُ: حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ.
      ـ نِجارَةُ: ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ.
      ـ نِجَارُ: موضع
      ـ نُجَارُ: موضع بِبلادِ تَميمٍ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ.
      ـ نَجْراءُ: موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انجرَّ
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه :-
      انجرَّ الشَّخْصُ
      1 - مُطاوع جَرَّ: انسحب :-انجرَّ إلى الخلف قليلاً.
      2 - انجذب :-انجرَّ معظمُ الشُّعراء إلى قصيدة النَّثْر، - انجرَّ إلى مناقشة عقيمة.
      انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه :-أدَّى فسادُ الإدارة إلى عواقب انجرَّ عنها فوضى في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نجَّرَ
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر :-
      نجَّر الخشبَ صنعه أو أصلحه.
      نجَّر الكلامَ: ساقه :-نجَّر حديثَه بمهارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نجَرَ
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور :-
      نجَر الخشبَ
      1 - سوّاه، وصنَعه :-نجَر بابًا.
      2 - نحَتَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَجِرَ
    • نَجِرَ نَجِرَ َ نَجَرًا: أَصَابَهُ النَّجَرُ.
      فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى. والجمع : نَجَارَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْجَرَ
    • [ن ج ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ.
      1. :-أَنْجَرَ القَوْمُ :- : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ.
      2. :-أَنْجَرَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ.

    المعجم: الغني

  8. نَجر
    • نجر - ينجر ، نجرا
      1- نجر الخشب : نحته وسواه. 2- نجر اليوم : كان حارا. 3- نجر الماء : أسخنه بالحجارة المحماة. 4- نجره : دفعه ضربا. 5- نجر الجمال : ساقها سوقا شديدا. 6- نجر الشيء : قصده.

    المعجم: الرائد

  9. نَجيرة
    • نجيرة - ج، نجائر
      1- نجيرة : سقيفة من خشب. 2- نجيرة : طعام من لبن وطحين وسمن. 3- نجيرة : ماء مسخن بـ «المنجرة». وهي حجر محمى. 4- نجيرة : جزاء، مكافأة.

    المعجم: الرائد

  10. المِنْجَرُ
    • المِنْجَرُ : آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب.
      و المِنْجَرُ الشَّديد السَّوق للإبل.
      يقال: رَجُل ُمِنْجَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجَرَ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة.
      و نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا.
      و نَجَرَ الخشبَ: سَوَّاه وصنعه و نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَجَرَ
    • [ن ج ر]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَرْتُ، أَنْجُرُ، اُنْجُرْ، مصدر نَجْرٌ. :-نَجَرَ الْخَشَبَ :- : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. مَنْجَرة
    • مَنْجَرة :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِجارة
    • نِجارة :-
      حِرْفة النَّجّار :-تلقّى دروسًا في النِّجارة، - نِجارة الأثاث، - تعتمد النِّجارةُ العصريّة على آلات متطوِّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَنجَر
    • منجر - جمع من اجر
      1- منجر : الذي يسوق الماشية بشدة. 2- منجر الة النجر ينحت بها الخشب ويسوى.

    المعجم: الرائد

  16. النَّجِيرَةُ
    • النَّجِيرَةُ : سَقِيفةٌ من خَشَب لا يخالطه غيرُه.
      و النَّجِيرَةُ الماءُ المسخَّنُ بالحجارة المُحْماة.
      و النَّجِيرَةُ طعامٌ يُتَّخذ من لبن يُخلَطُ بطَحين أو سمن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّجْرُ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب.
      و النَّجْرُ الأصل.
      و النَّجْرُ الحَرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَنْجَرٌ
    • جمع: مَنَاجِرُ. [ن ج ر]. :-مَنْجَرُ النَّجَّارِ :- : مَعْمَلُهُ، أَيْ مَكَانُ النِّجَارَةِ.

    المعجم: الغني

  19. مَنْجَر
    • مَنْجَر :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مِنْجَر
    • مِنْجَر :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم آلة من نجَرَ: آلةٌ يُسَوِّي بها النّجّارُ الخشبَ (فأرَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَنْجَرَ
    • أَنْجَرَ : دخل.
      في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا: قَدّمَ له نَجيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَنْجَرُ
    • المَنْجَرُ : مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّاجِرُ
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ.
      و النَّاجِرُ اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر.
      وكان التوقيت شمسيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّجْرانُ
    • النَّجْرانُ : خشبة يدور عليها الباب.
      و النَّجْرانُ العَطْشانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّجَارَةُ
    • النِّجَارَةُ : حِرفةُ النَّجَّار.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسنجير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيرٌ** - [ج ي ر]. "طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر" : بِالْجِصِّ.
معجم الغني
**جَيَّرَ** - [ج ي ر]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّرْتُ**،** أُجَيِّرُ**،** جَيِّرْ**، مص. تَجْيِيرٌ. "جَيَّرَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالجِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
مختار الصحاح
ج ي ر : جَيْرِ بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا
الصحاح في اللغة
قولهم: جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء: يمينٌ للعرب. معناه حقَّاً. والجَيَّارُ: الصاروجُ. قال الأخطل يصف بيتاً: كأنّها برج روميٍّ يُشَيِّدُهُ   لُزَّ بطين وآجُرٍّ وجَيَّارِ والجَيَّارُ: حَرارةٌ في الصدر من غَيظ أو جوع. وكذلك الجائر. قال الشاعر: فلما رأيتُ القوم نادَوْا مُقاعِسـاً   تعَرَّضَ لي دونَ الترائبِ جائِرُ
تاج العروس

جَيْرِ بكسر الراءِ كأمْسِ على أصْلِ التقاء الساكِنَيْنِ وهو الأشهر فيه وقال سِيبوَيْهِ : حَرَّكوه لالتقاءِ الساكِنَيْن وإلا فحُكمُه السُّكون لأنَّه كالصَّوْتِ وقد يُنَوَّن نقلَهَ الصّغانِيُّ وقال إنه لغَة في جيَرْ ِ بكسرِ الراءِ ومَنَعَه ابن هِشَامٍ وغيرُه ويقال فيه أيضاً : جَيْرَ كأيْنَ مبينّاً على الفتح نقلَه الصغانيُّ أيضاً : يَمِين أي حَقّاً . وقال ابن الأنبارِيِّ : جَيْرِ يُوضَع مَوضعَ اليَمِين . وفي الصّحاح : وقولهم : جَيْرِ لا آتِيكَ : يَمِينٌ للعربِ ومعناها حَقّاً قال الشاعر :

وقُلْنَ على الفْرَدْوسِ أوَّلَ مَشْرَبٍ ... أجَل جَيْرِ أن كانت أُبِيحَت دَعَاثِرُه . جَوابٌ بمعنى نَعَمْ لا اسمٌ بمعنى حَقّاً فيكون مصدراً ولا أَبَداً فيكون ظَرفاً وإلا لأُعْرِبَت ودَخَلَت عليها ال قالَه ابن هشامٍ في المُغنِي . وقال أبو حَيّان في شَرْح التَّسْهيل : جَيْرِ مِن حُرُوف الجَوَاب فيها خِلاف أهي اسمٌ أو حرفٌ ؟ أو بمعنى أجل قال بعض الأغفال :

قالتْ أرَاكَ هَارِباً للجَوْرِ ... مِن هَدَّةِ السُّلطانِ قلْتُ جَيْرِ . ويقال : جَيْرِ لا أَفعلُ ذلك ولا جَيْرَ لا أفعلُ أي لاحقاً قاله شَمِر . وقال شيخُنَا : وحَكَى ابنُ الرَّبيع أن جَيْرِ اسمُ فِعْلٍ ونَقَلَه الرّضيّ عن عبد القاهِرِ وقال : معناه أعْرِفُ . وأغفَلَ ذلك ابن هِشَامٍ وغيرُهُ . والجَيَرُ محرَّكةً : القِصَرُ والقَمَاءَةُ وقد جَيِرَ كفَرِحَ نَقَلَه الصغانيُّ . والجَيّارُ مشددةً : الصّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوْض . وعن ابن الأعرابيّ : إذا خُلِطَ الرَّمَادُ بالنُّورةِ والجِصِّ فهو الجَيّارُ . وقال الأخْطَلُ يصفُ ناقةً :

" شَبَّهَهَا بالبُرْج في صَلابَتِهَا وقُوَّتِهَا

" كأنَّهَا بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُه

" لُزَّ بِطِينٍ وآجُرُ وجَيّارِ . وإذا لم يُخْلَط بالنُّورة فهو الجِيرُ بالكسر . وقيل : الجَيّار : النُّورَةُ وَحدَها . الجَيَّارُ : حَرَارةٌ هكذا في النُّسَخ بالراءِ وضُبِطَ في غالب الأُصول بالزّاي في الصَّدْر والحَلق غَيْظاً أو جُوعاً قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ وقيل هو لأبي ذُؤَيْبٍ :

كأنَّما بين لَحْيَيْه وَلَّبتِه ... مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيّار وإرْزِيزُ . كالجائِرِ قال الشاعر :

فلمّا رأيتُ القَوْمَ نادَوُا مُقَاعِساً ... تَعَرَّضَ لِي دُونَ التَّرائِبِ جائِرُ . وقال ابن جِنِّي : الظاهِرُ في جَيّارٍ أن يكونَ فَعّالاً كالكَلاّءِ والجَبّانِ قال : ويُحْتَمَلُ أن يكونَ فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأن يكونَ فَوْعالاً كتَوْاربٍ . الجَيّارُ : ع بنَواحِي البَحْرَينِ وثم كان مَقْتَلُ الحُطَمِ القَيْسِيِّ لما ارتدَّتْ بكرُ بنُ وائلٍ . وجَيَّرُ : كبَقَّم : كُورة بمصر َمن كُوَرِهَا الجنوبيّة نقلَه الصغانيُّ . قال شيخُنا : هذا مّما يُستدرَك به على ما مَرَّ في تَوَّج وَبذَّر فاعرفْه في نَظَائرِه فإنه من الأَشباه . وجَيَّرَةُ ككيَسِّةَ : ع بالحِجاز لكِنَانَةَ بنِ مالكٍ قيل : هو على ساحلِ مكّةَ

ويُوسُفُ بنُ جِيرَوَيْهِ الطَّيَالِسِيُّ كِنفْطَوَيْهِ : مُحَدِّث عن ابن قُوهى وعنه أبو الحَسَن النُّعَيْمِيُّ . وحَوْضٌ مُجَيَّر كمُعَظَّمٍ : مصغَّر من الجِير محرَّكةً أو مُقَعَّر أو مُجَصَّص من الجِير بالكسر وهو الجِص . وجِيرانُ بالكسر مُعَرَّب كيران وضَبَطَه السَّمْعانِيُّ بالفتح ة بأَصْفَهَانَ على فَرْسَخَيْنِ منها منها : أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إبراهيمَ رَوَى عن بكرِ بنِ بَكّار وآخِرُ مَن حَدَّثَ عنه أَبو بكرٍ القبّاب . وأبو العَبّاسِ أحمدُ بنُ محمّدِ بن سَهْلِ بنِ المُباركِ المعدّل البَزّاز ثِقَة من أَهل أصْبَهانَ دارُه بفِرْسَان يَرْوِي عن لُوَيْن وغيرِه . والهُذَيْلُ بنُ عبدِ الله وفي كتاب السَّمْعَانِيِّ : عبدُ الله بنُ قُدامةَ بنِ عامرِ بنِ حَشْرَجِ بنِ خَوَليّ الضَّبِّيُّ كان سَكَنَ قريَةَ جِيرَانَ يَرْوِي عن أحمدَ بن يُونُسَ الضَّبِّيِّ وغيرِه الجِيرانِيُّون المُحَدِّثُون

وفاته : أبو بكرٍ عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ الجِيرانِيُّ حَدَّثَ عن أبي بِشْرٍ المَرْوَزِيُّ وأبو محمودِ بنُ الجِيرانِيَّ حدَّث بفرودادان إحدى قُرَى أَصْبَهَانَ كَتَبَ عنه السَّمْعَانِيُّ بإفادَةِ معمرِ بنِ الفاخِر

جِيرانُ : صُقْع بين سِيرافَ وعُمَان ويُعَدُّ من أعمال سِيرافَ . وجِيرانُ أيضاً : جزيرة بَحريَّة بين البَصْرَةِ وسِيرافَ قَدْرُهَا نصفُ مِيلٍ في مثلهِ فارسِيَّة مُعَرَّبَة . وجَيْرُونُ بالفتح ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدرك : دِمَشْقُ نفسُهَا أبو بابُها الذي بقُرْبِ الجامعِ الكبيرِ الأُمَوِيِّ عن الإِمام المُطَرِّزِيِّ أو أنّ بابَ جَيْرُونَ منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرونَ لأنه كان حِصْناً له وبابُ الحِصْنِ باقٍ إلى الآن هائِلٌ . والصَّحِيحُ أن الذي بَناه اسمهُ جَيْرُونُ وهو مِن الشَّياطِين لسَيِّدنا سُليمانَ عليه السلامُ فسُمِّيَ به . قال السَّمْعَانيُّ : وهذا الموضعُ من مُنْتَزَّهَاتِ دمشق حتى قال أبو بكرٍ الصَّنَوبَرِيّ :

أمُرُّ بدَيْرِ مُرّانٍ فأَحْيَا ... وأَجْعَلُ بيتَ لَهْوِي بَيْتَ لَهْيَاولي في باب جَيْرُونٍ ظباءٌ ... أُعاطِيها الهَوَى ظَبْياً فظَبْيَا . ثم قال : ومِن هذه المَحَلَّةِ شيخُنَا أبو محمّدٍ هِبَةُ الله بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الله بنِ عليِّ بنِ طاووس المقرئ الجَيْرُونِيُّ إمامُ جامعِ دمشقَ كان يسكنُ بابَ جَيْرُونَ ثِقَةٌ صَدُوقٌ مُكْثِرٌ له رحلةٌ إلى العراق وأصْبَهَانَ توفيِّ سنة 536

والجَيَّار : الشِّدَّةُ وبه فَسَّرَ ثعلبٌ قولَ المُنْتَخِّلِ الهُذَليِّ السابقَ . ومُجَيرةُ بضمٍّ ففتحٍ : هضبةٌ قِبَلَ شَمَامِ في ديار باهِلةَ . والمُجِيريّة : قريةٌ بمصرَ

فصل الحاء المهملة مع الراء

لسان العرب
جَيْرِ بمعنى أَجَلْ قال بعض الأَغفال قَالَتْ أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ جَيْرِ قال سيبويه حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ بمعنى اليمين يقال جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا وبعضهم يقول جَيْرَ بالنصب معناها نَعَمْ وأَجَلْ وهي خفض بغير تنوين قال الكسائي في الخفض بلا تنوين شمر لا جَيْرِ لا حَقّاً يقال جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك وهي كسرة لا تنتقل وأَنشد جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْرِ قال ابن الأَنباري جَيْرِ يوضع موضع اليمين الجوهري قولهم جَيْرِ لا آتيك بكسر الراء يمين للعرب ومعناها حقّاً قال الشاعر وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ الصَّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوضَ قال الشاعر إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا ( * قوله « إِذا ما شئت إلخ » كذا في الأصل ) ابن الأَعرابي إِذا خُلط الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ وقال الأَخطل يصف بيتاً بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا بَعْدَ الرَّبالَةِ تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها والحُرَّةُ الناقة الكريمة وأَتانُ الضَّحْلِ الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ والضحك الماء القليل والرَّبالة السِّمَن وفي حديث ابن عمر أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه الجِيرُ الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ وقيل الجَيَّار النورة وحدها والجَيَّارُ الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً والجائِرُ والجَيَّارُ حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ وقيل هو لأَبي ذؤيب كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائرُ قال ابن جني الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ قال ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ والجَيَّارُ الشِّدَّةُ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ
الرائد
* جير تجييرا. الحوض: طلاه بـ«الجير»، أي الجص.
الرائد
* جير. جص.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: