وصف و معنى و تعريف كلمة وسنجيش:


وسنجيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح وسنجيش في معاجم اللغة العربية:



وسنجيش

جذر [جيش]

  1. نَجَشَ: (فعل)
    • نَجَشَ نَجْشًا
    • نَجَشَ الشيءَ الخبئَ : استثارهُ واستخرجه
    • ونَجَشَ الحديثَ: أذاعه
    • ونَجَشَ الدّابّة: حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر
    • نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه: زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا
    • نَجَشَ النَّارَ: أوقدها
  2. نَجْش: (اسم)
    • نَجْش : مصدر نَجَشَ
  3. نَجّاش: (اسم)
    • رجلٌَنَجَاشٌ: قديرٌ على استخراج بواطن الأشياء والأمور
  4. نَجاش: (اسم)
    • النَّجَاشُ : سَير يجعلونه بين الجلدين ثم يخرزونه ليجمع بينهما


  5. اِستَنجَشَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَشَ الشيءَ: نَجَشَهُ
  6. تَناجَشَ: (فعل)
    • تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه: تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا
  7. ناجِش: (اسم)
    • النَّاجِشُ : مَن يُثير الصَّيدَ ليمرُّ على الصائد
  8. نَجاشيّ: (اسم)
    • النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة
  9. مَنجوش: (اسم)
    • قَولٌ مَنْجوشٌ: مفتعل مكذوب
  10. مِنجَش: (اسم)


    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ
  11. نَجوش: (اسم)
    • النَّجُوشُ : المِنجاش
  12. النجش: (مصطلحات)
    • أن يزيد في ثمن السلعة ولا يريد شراءها ، ولكن ليغرر بغيره ويزيد في سعرها ( بإزاء:. (فقهية)
  13. نجش: (مصطلحات)
    • نجش نجشا، ولغة; نجش عن الشيء بحث عنه أو استخرجه أو جمعه وغير ذلك من المعاني. واصطلاحا; هو أن يزيد الشخص في ثمن السلعة لا يريد شراءها ليسمعه غيره فيزيد في الثمن، وهو بهذا المعنى حرام. (فقهية)
  14. نَجَشَ الحديثَ:
    • أذاعه.
  15. نَجَشَ الدّابّة:
    • حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر.
  16. نَجَشَ الشيءَ الخبئَ:


    • استثارهُ واستخرجه.
  17. نَجَشَ النَّارَ:
    • أوقدها.
  18. نَجَشَ فلانٌ في البيع:
    • زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا.
  19. مِنجاش : (اسم)
    • المِنْجَاشُ : العيَّابُ
    • المِنْجَاشُ:سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما
  20. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
  21. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  22. الجشأة : (اسم)


    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  23. أَجَشَّ : (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  24. أَجْشَاء : (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  25. جَشَآت : (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ
,
  1. نجش (المعجم لسان العرب)
    • "نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً: أَذاعَه.
      ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً: استثاره واستخرجه.
      والنَّجاشِيّ: المستخرجُ للشيء؛ عن أَبي عبيد، وقال الأَخفش: هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد.
      والناجِشُ: الذي يَحُوش الصيد.
      وفي حديث ابن المسيّب: لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها.
      التهذيب: النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه.
      شمر: أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء.
      والنَّجْشُ: اسْتِثارةُ الشيء؛ قال رؤبة: والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي: مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب.
      ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا.
      ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ، مُثِيرٌ للصيد.
      والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ: الوَقَّاعُ في الناس.
      والنَّجْشُ والتَّناجُشُ: الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه، وقد كُرِه،نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً.
      وفي الحديث: نَهى رسولُ اللَّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن النَّجْش في البيع وقال: لا تَناجَشُوا، هو تَفاعُل من النَّجْش؛ قال أَبو عبيد: هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى: الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ.
      أَبو سعيد: في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت.
      ابن شميل: النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه؛ رواه ابن أَبي الخطاب.
      الجوهري: النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان.
      والنَّجْشُ: السَّوق الشديد.
      ورجل نَجَّاشٌ: سوّاق؛

      قال: فما لها، اللَّيلةَ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ

      ويروى: ‏والسائق النجاش.
      قال أَبو عمرو: النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير.
      والنَّجَاشةُ: سرعةُ المشي، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً.
      قال أَبو عبيد: لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي.
      ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: إِن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ، قال فانْتَجَشْتُ منه؛ قال ابن الأَثير: قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت، بالخاء المعجمة والسين المهملة، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء.
      يقال: خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس.
      ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً: جَمَعها بعد تَفْرقة.
      والمِنْجاش: الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد.
      والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ: كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها:، قال ابن قتيبة: هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة.
      الجوهري: النَّجَاشيّ،بالفتح، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع؛ قال ابن الأَثير: والياء مشددة، قال: وقيل الصواب تخفيفها.
      "
  2. نَجْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَجْشُ: أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ، فَيَقَعَ فيها، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ، وإثارَةُ الصَّيْدِ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ، والجمعُ، والاستِخْراجُ، والانْقِيَادُ، والإِسْرَاعُ، كالنِّجاشَةِ.
      ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ: أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ.
      ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ: راجِزٌ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ.
      ـ المَنْجَشَانِيَّةُ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ: بلد قربَ البَصْرَةِ، وذُكِرَ في م ج ش.
      ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ: معروف.
      ـ مِنْجَشٌ: الوَقَّاعُ في الناسِ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما، كالنِّجاشِ.
      ـ أنْجَشَةُ: مَوْلًى للنَبي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ: الصائد.
      ـ تَناجُشُ: التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ.
  3. نَجَش (المعجم الرائد)
    • نجش - ينجش ، نجشا ونجاشة
      1-أسرع
  4. المَنْجُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْجُوشُ المَنْجُوشُ يقال: قَولٌ مَنْجوشٌ: مفتعل مكذوب.
  5. المِنْجَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ.
  6. النَّاجِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِشُ : مَن يُثير الصَّيدَ ليمرُّ على الصائد.


  7. النَّجَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَاشُ : سَير يجعلونه بين الجلدين ثم يخرزونه ليجمع بينهما.
  8. النَّجَاشِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة.
  9. النَّجُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجُوشُ : المِنجاش.
  10. النَّجَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَّاشُ النَّجَّاشُ رجلٌ َنَجَاشٌ: قديرٌ على استخراج بواطن الأشياء والأمور.
  11. إِستَنجَش (المعجم الرائد)
    • إستنجش - استنجاشا
      1- إستنجش الشيء : استخرجه. 2- إستنجش الصيد : استثاره، نفره.
  12. نجش (المعجم الرائد)
    • نجش - ينجش ، نجشا
      1- نجش الحديث : أذاعه، نشره. 2- نجش الصيد أو كل مستور : نفره من مكان إلى مكان. 3- نجش الشيء : استخ : 4- نجش الشيء : بحث عنه . 5- نجش الشيء : جمعه بعد تفرقه «نجش الماشية». 6- نجش النار : أوقدها. 7- نجش في البيع : زاد في السلعة ليسمع بذلك فيزاد فيها.
  13. نجش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج ش: النَّجْشُ أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث {لا تَنَاجَشُوا} و النَّجَاشِيُّ بالفتح ملك الحبشة
  14. اسْتَنْجَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْجَشَ الشيءَ: نَجَشَهُ.
  15. المِنْجَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَاشُ : العيَّابُ.
      و المِنْجَاشُ سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما.
  16. تَنَاجَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه: تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا.
  17. نَجَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَشَ الشيءَ الخبئَ نَجَشَ ُ نَجْشًا: استثارهُ واستخرجه.
      يقال: نَجَشَ الصيدَ.
      ونَجَشَ الحديثَ: أذاعه.
      ونَجَشَ الدّابّة: حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر.
      و نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه: زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا.
      و نَجَشَ النَّارَ: أوقدها.
  18. نجش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نجش نجشا، ولغة; نجش عن الشيء بحث عنه أو استخرجه أو جمعه وغير ذلك من المعاني. واصطلاحا; هو أن يزيد الشخص في ثمن السلعة لا يريد شراءها ليسمعه غيره فيزيد في الثمن، وهو بهذا المعنى حرام.
  19. انجشا (المعجم الأعشاب)
    • وهو الشنجار
  20. انجشا (المعجم الأعشاب)
    • وهو الشنجار
  21. تَناجَش (المعجم الرائد)
    • تناجش - تناجشا
      1-تناجش القوم في البيع : تزايدوا في تقديره
  22. مَنجوش (المعجم الرائد)
    • منجوش
      1-منجوش : «قول منجوش» : مفتعل مكذوب.
  23. مِنجَش (المعجم الرائد)
    • منجش
      1- منجش : «رجل منجش» : يثير الصيد وينفره. 2- منجش : كشاف عن عيوب الناس.
  24. نَجّاش (المعجم الرائد)
    • نجاش
      1-سير يجعل بين الجلدين ثم يخرز بينهما
  25. نَجاش (المعجم الرائد)
    • نجاش
      1-صائد


معنى وسنجيش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَيَّشَ** \- [ج ي ش]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّشْتُ**،** أُجَيِّشُ**،** جَيِّشْ**، مص. تَجْيِيشٌ. 1. "جَيَّشَ الجُيُوشَ" : جَمَعَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**جَيْشٌ** \- ج:** جُيوشٌ**. [ج ي ش]. 1. "اِنْخَرَطَ فِي الجَيْشِ": فيِ سِلْكِ الجُندِيَّةِ، جَمَاعَةُ الجُنْدِ. "قَامَتِ الجُيُوشُ الوَطَنِيَّةُ بِرَدِّ العُدْوَانِ". 2. "نَاضَلَتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ ضِدَّ جُيُوشِ الاحْتِلاَلِ" : القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ الْمُحْتَلَّةُ لِلْبِلاَدِ. 3. "هَاجَمَ الحُقُولَ جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ" : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ. 4. "وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ" : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَيْش [مفرد]: ج جُيُوش (لغير المصدر): 1- مصدر جاشَ. 2- جند، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة "الجيش عماد الدَّولة وقوامها"| الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم- جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى- طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش. 3- عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف "عنده جيشٌ من الخدم"| أمير الجيش: القائد الأكبر- جناح الجيش: القسم الجانبي منه- جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه. II جيَّشَ يجيِّش، تجييشًا، فهو مُجيِّش، والمفعول مُجيَّش • جيَّش الجُيُوشَ: جمعها وأعدّها للمعركة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَيَشان [مفرد]: 1- مصدر جاشَ. 2- قوّة وشباب "جَيَشان الشُّعور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّاش [مفرد]: صيغة مبالغة من جاشَ: "عاطفة/ أمومة جيَّاشة"| بحر جيَّاش: متموِّج ومتلاطم- فرحٌ جيَّاش: غامرٌ ومتدفّق.
مختار الصحاح
ج ي ش : الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا
الصحاح في اللغة
جاشَتِ القِدْرُ تَجيشُ: أَيْ غَلَتْ. وَجاشَتْ نَفْسي: أَيْ غَثَتْ. وَيُقالُ: دارَتْ لِلْغَثَيَانِ. فَإنْ أَرَدْتَ أَنَّها ارْتَفَعَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ قلت: جَشَأَتْ. وَجَاشَ الْوادي: زَخَرَ وامتَدَّ جِداً. والجَيْشُ: واحِدُ الجُيوشِ. يقالُ: جَيَّشَ فُلانٌ، أَيْ جَمَعَ الجُيوشَ. واسْتَجاشَهُ: أَيْ طَلَبَ مِنْهُ جَيْشاً.
تاج العروس

جاشَ البَحْرُ بالأَمْوَاجِ فلَمْ يُسْتَطَعْ رُكُوبُه وهو مَجازٌ وجاشَ القِدْرُ وغَيْرُهما يَجِيشُ جَيْشاً وجُيُوشاً وجَيَشاناً مُحَرَّكَةً : غَلَى وفي التَّهْذِيب : والجَيَشَانُ : جَيَشَانُ القِدْرِ وكلُّ شَئٍ يَغْلِي فَهُو يَجِيشُ حَتَّى الهَمُّ والغُصَّةُ في الصَّدْرِ قال ابنُ بَرِّيٍّ : وذَكَرَ غَيْرُ الجَوْهَرِيّ أَنّ الصّحِيحَ جَاشَتِ القِدْرُ إذا بَدَأَتْ أَن تَغْلِيَ ولم تَغْلِ بَعْدُ . وجَاشَتِ العَيْنُ : فَاضَتْ بالدُّمُوعِ . وجَاشَ الوَادِي يَجِيشُ جَيْشاً : زَخَرَ وامتَدَّ جِدّاً . ومن المَجَاز : جَاشَتِ النَّفْسُ : غَثَتْ أَو دَارَتْ للغَثَيَانِ كتَجَيَّشَتْ وفي الحَدِيث جاءوُا بِلَحْمٍ فتَجَيَّشَتْ أَنْفُسُ أَصْحَابِه أَيْ غَثَتْ وهُوَ من الارْتِفَاع كَأَنّ ما في بُطُونِهم ارْتَفَعَ إلَى حُلُوقِهِم فحَصَلَ الغَثْيُ ويُرْوَى بالحاءِ أَيْضاً : أَي فَزِعَتْ ونَفَرَتْ وقال الجَوْهَرِيّ : فإِنْ أَرَدْتَ أَنَّهَا ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ قلتَ : جَشَأَتْ . والجَائِشَةُ : النَّفْسُ ومِنْهُمْ مَنْ ذَكَرَهَ في الهَمْز . والجَيْشُ وَاحِدُ الجُيُوشِ : الجُنْد . وقيل : جَماعةُ الناسِ في الحَرْبِ أَو السّائِرُونَ لِحَرْبٍ أَوْ غَيْرِها كما في التَّهْذِيب . وأَبُو الجَيْشِ : ماجِدُ بنُ عَليٍّ ومحمّدُ بنُ جَيْشٍ : مُحَدِّثانِ الأَخِيرُ سَمِعَ أَبا جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيّ . وعبدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي الجَيْشِ : مُقْرِئُ العِراقِ سمع أَبُوه أَحْمَدُ من ابنِ كُلَيْبٍ . وجَيْشُ بنُ مُحَمَّدٍ : مُقْرِئٌ نافِعِيٌّ مَنْسُوبٌ إلى قِرَاءَةِ نافِعٍ قال الحَافِظُ : وقَدْ أَقْرَأَ بمِصْرَ . وذاتُ الجَيْشِ أَوْ أُولاَتُ الجَيْشِ : وَادٍ قُرْبَ المَديِنَةِ على سَاكِنِهَا أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام وفِيه انْقَطَع عِقْدُ عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في حَديثٍ طَويلٍ أَخْرَجَه الشَّيْخَانِ وقال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

لِلَيْلَى بذَاتِ البَيْنِ دارٌ عَرَفْتُهَا ... وأُخْرَى بِذَاتِ الجَيْشِ آيَاتُهَا سَفْرُ

والجيشُ : بالكَسْرِ : نَبَاتٌ طَوِيلٌ لَهُ قُضْبَانٌ خُضْرٌ طِوَالٌ ولَهُ سِنَفَةٌ كَثِيرَةٌ طِوَالٌ مَمْلُوءَةٌ حَبّاً صِغَاراً والسِّنَفَة هِيَ الخَرَائِطُ الطِّوَالُ قال أَبو حَنِيفَةَ الدِّينَوَرِيُّ : أَرانيه بَعْضُ الأَعْرَابِ فإِذا هُوَ النَّبْتُ الَّذِي يُقَالُ فارِسِيَّتُهُ شِلِّمِيْز بكَسْرٍ فتَشْدِيدِ لامٍ مَكْسُورَةٍ قالَ : وهو من الأَعْشَابِ . وجَيْشَانُ : خِطَّةٌ بالفُسْطَاطِ عُرِفَتْ بالجَيْشانِيينَ من حِمْيَر وهي الآنَ خَرابٌ . وجَيْشَانُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نُسِبَ إلى بَنِي جَيْشَانَ من آلِ ذي رُعَيْن وقالَ ابنُ الكَلْبِيّ : هو رَجُلٌ من حِمْيَر لَيْسَ بِمُمْتَنِعٍ كما أَنَّ خَوْلاَنَ اسمٌ لِرَجُلٍ ثمّ غَلَبَ على مَرْحَلَةٍ من اليَمَن . وجَيْشَان : لَقَبُ عَبْدانَ بالباءِ ابنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ وإليه يُنْسَبُ الجَيْشَانِيُّونَ باليَمَنِ وبزَبِيد منهم بَقِيَّةٌ إلَى الآنَ . وأَبُو تَمِيمٍ عبدُ اللهِ بنُ مالِكٍ الجَيْشَانِيّ : تابِعِيٌّ كَبِيرٌ من أَهْلِ اليَمَنِ هاجَرَ من اليَمَن زَمَنَ عُمَرَ وسَمِعَ منه ومِنْ عَلِيٍّ وتَلاَ علي مُعَاذٍ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهم وعَنْه بَكْر بنُ سَوَادَةَ وكَعْبُ بنُ عَلْقَمَةَ وعبدُ اللهِ بنُ هُبَيْرَةَ وكانَ من العَابِدِينَ مات سنة 77 ، قالَه الذَّهَبِيُّ في الكاشِفِ . وفَاتَه : أَبو سالِم سُفْيَانُ بنُ هانِئٍ الجَيْشَانِيّ : تابِعِيٌّ رَوَى عن أَبِي ذَرٍّ وعُقْبَةَ بنِ عَمْروٍ وعَنْه ابنُه سالِمٌ ماتَ بالإِسْكَنْدَرِيَّة وابنُه ماتَ بدَمَنْهُورَ وقَد أَلَّفْتُ في تَحْقِيقِ حَالِه رِسَالَةً صغِيرةً . والجَيّاشُ ككَتّانٍ : الفَرَسُ الَّذِي إذا حَرَّكْتَهُ بِعَقِبِكَ جَاشَ أَي ارْتَفَع وهَاجَ قالَ امرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ فَرَساً :

عَلَى الذَّبْلِ جَيّاشٌ كَأَنَّ اهْتِزَامَهُ ... إذا جَاشَ فِيهِ حَمْيهُ غَلْيُ مِرْجَلِ وجَيّاشٌ : جَدٌّ لمُحَمَّدِ بنِ عَليِّ ابنِ طَرْخَانَ بنِ عَبْدِ اللهِ أَبي مُحَمّدٍ الحاِفِظ البِيكَنْدِيّ البَلْخِيّ وهذا تَصْحِيفٌ من المُصَنِّف والصوابُ أَنَّه بالجِيم والمُوَحّدة كما سَبَق . والعَجَبُ أَنّه وَصَفَه أَوّلاً بالمُحَدِّث وهُنَا بالحَافِظِ وسَيَأْتِي له أَيْضاً مِثْلُ ذلكَ في ح ب ش . فليُتَنبّهْ لذلِكَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : جَاشَت الحَرْبُ بَيْنَهُم إذا بَدَأَتْ أَنْ تَغْلِيَ وهو مَجَاز . وجاشَ المِيَزابُ : تَدَفَّقَ وجَرَى بالماءِ . وجَيْشَاتُ الأَباطشيل : جَمْعُ جَيْشَةٍ وهي المَرّةُ مِنْ جَاشَ إذا ارْتَفع . وجَاشَ الهَمُّ في صَدْرِه وجَاشَ صَدْرُهُ إذا غَلَى غَيْظاً . وجَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ وجَأَشَت : إذا هَمّت بالفِرَارِ وقِيلَ : ارْتاعَتء . وجَيَّشَ فُلانٌ : جَمَعَ الجُيُوشَ . واسْتَجَاشَه : طَلَبَ منه جَيْشاً . وقد أنشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : قامَتْ تَبَدَّي لَكَ في جَيْشَانِهَا . أَيْ قُوَّتِهَا وشَبَابِهَا سكّنَ للضَّرُورةِ قالَهُ ابنُ سِيدَه . وجَيْشَانُ أَيْضاً : مَلاّحَةٌ باليَمَن ذَكَرَه الصّاغَانِيّ بَعْد ذِكْرِ المِخْلاف

فصل الحاء مع الشين

لسان العرب
جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً فاظَتْ وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت جَشَأَت وفي الحديث جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً غَلَت وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه التهذيب والجَيشان جَيَشان القِدْر وكلّ شيء يَغْلي فهو يَجِيش حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر قال ابن بري وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ قال ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم وهي كناية عن الحرب إِذا بدأَت أَن تغلي وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها ومعنى نديمها نُسَكّنها ومنه الحديث لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن ثم قال ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد وفي حديث الاسْتِسقاء وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء ومنه الحديث ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع وفي حديث علي رضوان اللَّه عليه في صفة النبي صلى اللَّه عليه وسلم دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً زَخَر وامتدَّ جدّاً وجاشَ البحر جَيشاً هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً مُثِّلَ بذلك وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار وفي حديث البراء بن مالك وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت وجأْش النفس رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب مذكور في جأَش والجَيْش واحد الجُيُوش والجَيش الجُنْد وقيل جماعة الناس في الحَرْب والجمع جيوش التهذيب الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها يقال جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً وفي حديث عامر بن فُهَيرة فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم والجِيشُ نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً والجمع جيوش وجَيْشان موضع معروف وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه وذات الجَيْش موضع قال أَبو صخر الهذلي لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر
الرائد
* جيش تجييشا. 1-جمع الجيوش. 2-الجيوش: جمعها.
الرائد
* جيش. ج جيوش. 1-مص. جاش يجيش. 2-جند. 3-طائفة من الأشياء والناس والحيوانات «جيش المثقفين، جيش الجراد، جيش الظلام».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: