وصف و معنى و تعريف كلمة وسنحظر:


وسنحظر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و راء (ر) .




معنى و شرح وسنحظر في معاجم اللغة العربية:



وسنحظر

جذر [حظر]

  1. حَظَرَ: (فعل)
    • حظَرَ يَحظُر ، حَظْرًا ، فهو حاظر ، والمفعول مَحْظور
    • حَظَرَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَظِيرَةً
    • حَظَرَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ : مَنَعَهُ، حَجَرَهُ
    • حَظَرَ الغَنائِمَ : حَازَهَا بِنَفْسِهِ، مَلَكَهَا
    • حَظَرَ الشَّيْءَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَ
    • حَظَرَ الشيءَ: منعَه
    • حَظَرَ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة
    • حَظَرَ الشيءَ: حازه لنفسه
  2. حَظّرَ: (فعل)
    • حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر
    • حظَّر الأمرَ :شدَّد في منعه
    • حظَّر الماشيةَ: حبسها في حظيرة
  3. حَظِر: (اسم)
    • الحَظِر : الشَّوك
    • وَقَعَ في الحَظِر الرّطْب: وقع فيما لا طاقةَ له به
    • وجاءَ بالحَظِر الرّطْب: بالكذب المستشنَع
    • وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة
  4. حَظْر: (اسم)
    • حَظْر : مصدر حَظَرَ


  5. حَظر: (اسم)
    • مصدر حظَرَ
    • رفَع الحَظْر: إلغاء القيود،
    • مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة
    • الحَظْر البحريّ: (السياسة) أمر تصدره دولة بوقف تحرّك السُّفن التّجارية ذات العلاقة بدولةٍ أخرى نتيجة توتّر أو توقّع نشوب حرب بين الدَّولتين
    • حَظْر التَّجوُّل: إجراء تتّخذه الحكوماتُ عند وقوع اضطرابات داخليّة أو بسبب عدوان خارجيّ يُمنع بمقتضاه السَّير في الطُّرقات
  6. اِحتَظَرَ: (فعل)
    • احْتَظَرَ : عَمِلَ حظيرة لنفسه
    • احْتَظَرَ بكذا: احتمى به
  7. مَحْظور: (اسم)
    • مَحْظور : اسم المفعول من حَظَرَ
  8. مَحظور: (اسم)
    • الجمع : مَحظورات
    • اسم مفعول من حظَرَ
    • محرَّم ممنوع
    • الضَّرورات تبيح المحظورات: الحاجات الملحّة تجيز ما لا يجوز في حدود الضرورة الشرعيّة
  9. أَحْظَرَ: (فعل)
    • أحْظَرَ : اتَّخذ حظيرة لغيره
  10. حَظيرة: (اسم)


    • الجمع : حظيرات و حظائرُ ، حِظارٌ
    • الحَظِيرة : الموضع يُحاط عليه لتأوى إليه الماشيةُ يقيها البردَ والريح
    • الحَظِيرة :جَرين التمر والجمع : حَظَائِرُ، وحِظارٌ
    • وحظيرة القُدْس: الجَنّة
    • إنه لَنَكِدُ الحظيرة: قليل الخير، أَو بخيل
    • حظيرةُ القُدْس: الجنّة لا يلِجُ حظيرةَ القُدْس مُدمنُ خمرٍ [حديث]
    • جَذَبَهُ إلَى حَظِيرَتِهِ : جَذَبَهُ إلَى سُلْطَتِهِ
    • رَجَعَ إلَى حَظِيرَةِ أَهْلِهِ: إلَى بَيْتِهِ العَائِلِيِّ
    • حَظِيرَةُ الطَّائِرَاتِ : الْمَكَانُ الْمُتَّسِعُ لِلطَّائِرَاتِ خَلْفَ الْمَطَارِ
    • حَظِيرَةُ السَّيَّارَاتِ : مَكَانُ إِصْلاَحِهَا، الْمَرْأَبُ
  11. حِظار: (اسم)
    • الحِظار :الأرضُ المَحُوطة
    • الحِظار :حاجز، كلُّ شيء حجز بين شيئين كحائط البستان
  12. حِظار: (اسم)
    • حِظار : جمع حَظيرة
  13. حاظر: (اسم)
    • حاظر : فاعل من حَظَرَ
  14. حظائرُ: (اسم)
    • حظائرُ : جمع حَظيرة
  15. مَحظورات: (اسم)
    • مَحظورات : جمع مَحظور
  16. مُحظَّر: (اسم)


    • مُحظَّر : اسم المفعول من حَظّرَ
  17. مُحظِّر: (اسم)
    • مُحظِّر : فاعل من حَظّرَ
  18. مُحتظِر: (اسم)
    • صانع الحظيرة المُتَّخذة من الشَّجر لتقي الإبلَ والدوابّ من البرد : كانوا كصانع الحظيرة من الهشيم وهو يابس النبات
  19. مِحظار: (اسم)
    • المِحْظار : ذُبابٌ أخضرُ يَلسَع كذُباب الآجام
  20. مُحتَظَر: (اسم)
    • حظيرة الدّواب، موضع حبسِها
  21. تحظير: (اسم)
    • تحظير : مصدر حَظّرَ
  22. حظيرة: (مصطلحات)


    • البيت المعد للماشية، وقد يطلق أيضا على موضع التمر كالحضيرة؛ والجمع حظائر. (فقهية)
  23. حظر: (مصطلحات)
    • الحظر هو المنع‏. (فقهية)
  24. المحظورات: (مصطلحات)
    • ما يثاب تاركها ، ويعاقب عليه فاعلها. (فقهية)
  25. الحظيرة: (مصطلحات)
    • ما يعمل للمواشي من الشجر ونحوه تأوي إليه. (فقهية)
,
  1. حظر (المعجم لسان العرب)
    • "الحَطْرُ: الحَجْرُ، وهو خلاف الإِباحَةِ.
      والمَحْظُورُ: المُحَرَّمُ.
      حَظَرَ الشيءَ يَحْظُرُه حَظْراً وحِظاراً وحَظَرَ عليه: منعه، وكلُّ ما حال بينك وبين شيء، فقد حَظَرَهُ عليك.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان عَطاءُ رَبّكَ مَحْظُوراً.
      وقول العرب: لا حِظارَ على الأَسماء يعني أَنه لا يمنع أَحد أَن يسمي بما شاء أَو يتسمى به.
      وحَظَرَ عليه حَظْراً: حَجَرَ ومَنَعَ.
      والحَظِيرَة: جَرِينُ التمر، نَجْدِيَّة، لأَنه يَحْظُرُه ويَحْصُرُه.
      والحَظِيرَةُ: ما أَحاط بالشيء، وهي تكون من قَصَبٍ وخَشب؛ قال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ العَدَوِيُّ: فإِنَّ لنا حَظائِرَ ناعِماتٍ،عَطاء اللهِ رَبِّ العالمينا فاستعاره للنخل.
      والحِظَارُ: حائطها وصاحبها مُحْتَظِرٌ إِذا اتخذها لنفسه، فإِذا لم تَخُصَّهُ بها فهو مُحْظِرٌ.
      وكل ما حال بينك وبين شيء، فهو حِظار وحَظَارٌ.
      وكل شيء حَجَرَ بين شيئين، فهو حِظارٌ وحِجارٌ.
      والحِظارُ: الحَظِيرَةُ تعمل للإِبل من شجر لتقيها البَرْد والريحَ؛ وفي التهذيب: الحَظارُ، بفتح الحاء.
      وقال الأَزهري: وجدته بخط شمر الحِظار، بكسر الحاء.
      والمُحْتَظِرُ: الذي يعمل الحَظِيرَةَ، وقرئ: كَهَشِيمِ المُحْتَظِر؛ فمن كسره جعله الفاعل، ومن فتحه جعله المفعول به.
      واحْتَظَرَ القومُ وحَظَرُوا: اتخذوا حَظِيرَةً.
      وحَظَرُوا أَموالهم: حَبَسُوها في الحظائر من تضييق.
      والحَظِرُ: الشيءُ المُحْتَظَرُ به.
      ويقال للرجل القليل الخير: إِنه لَنكِدُ الحَظِيرَةِ؛ قال أَبو عبيد: أُراه سمى أَمواله حَظِيرَةً لأَنه حَظَرَها عنده ومنعها، وهي فعيلة بمعنى مفعولة.
      والحَظِرُ: الشجر المُحْتَظَرُ به، وقيل الشوك الرَّطْبُ؛ ووقع في الحَظِرِ الرَّطْبِ إِذا وقع فيما لا طاقة له به، وأَصله أَن العرب تجمع الشوك الرَّطْبَ فَتُحَظِّرُ به فربما وقع فيه الرجل فَنَشِب فيه فشبهوه بهذا.
      وجاء بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي بكثرة من المال والناس، وقيل بالكذب المُسْتَشْنَعِ.
      وأَوْقَدَ في الحَظِرِ الرطْبِ: نَمَّ.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول للجدار من الشجر يوضع بعضه على بعض ليكون ذَرًى للمال يَرُدُّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشتاء: حَظارٌ، بفتح الحاء؛ وقد حَظَرَ فلانٌ على نَعَمِهِ.
      قال الله تعالى: إِنا أَرسلنا عليهم صَيْحَةً واحدةً فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر؛ وقرئ: المحتظَر؛ أَراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة؛ ومن قرأَ المحتظَر، بالفتح، فالمحتظَر اسم للحظيرة، المعنى كهشيم المكان الذي يحتظر فيه الهشيم، والهشيم: ما يَبِسَ من المُحْتَظَرَاتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّر؛ المعنى أَنهم بادوا وهلكوا فصاروا كَيَبيس الشجر إِذا تَحَطَّمَ؛ وقال الفرّاء: معنى قوله كهشيم المحتظر أَي كهشيم الذي يحظر على هشيمه، أَراد أَنه حَظَرَ حِظاراً رَطْباً على حِظارٍ قديم قد يَبِسَ.
      ويقال للحَطَبِ الرَّطْبِ الذي يُحْظَرُ به: الحَظِرُ؛ ومنه قول الشاعر: ولم يَمْشِ بين الحَيِّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي لم يمش بالنميمة.
      والحَظْرُ: المنعُ، ومنه قوله تعالى: وما كان عطاءٌ ربك مَحْظُوراً؛ وكثيراً ما يرد في القرآن ذكر المَحْظُور ويراد به الحرام.
      وقد حَظَرْتُ الشيءَ إِذا حَرَّمْتَهُ، وهو راجع إِلى المنع.
      وفي حديث أُكَيْدِرِ دُوْمَةَ: لا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ؛ يقول: لا تُمْنَعُونَ من الزراعةِ حيث شئتم، ويجوز أَن يكون معناه لا يُحْمَى عليكم المَرْتَعُ.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا حِمَى في الأَراكِ، فقال له رجل: أَرَاكَةٌ في حِظارِي، فقال: لا حِمَى في الأَراك؛ رواه شمر وقيده بخطه في حِظاري، بكسر الحاء، وقال: أَراد الأَرض التي فيها الزعر المُحاطُ عليها كالحَظِيرَةِ، وتفتح الحاء وتكسر، وكانت تلك الأَراكة التي ذكرها في الأَرض التي أَحياها قبل أَن يحييها فلم يملكها بالإِحياء وملك الأَرض دونها أَو كانت مَرْعَى السَّارِحَةِ.
      والمِحْظارُ: ذُبابٌ أَخْضَرُ يَلْسَعُ كذباب الآجام.
      وحَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ.
      وفي الحديث: لا يَلِجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ؛ أَراد بحظيرة القدس الجنة، وهي في الأَصل الموضع الذي يُحاطُ عليه لتأْوي إِليه الغنم والإِبل يقيها البرد والريح.
      وفي الحديث: أَتته امرأَة فقالت: يا نَبِيَّ الله، ادْعُ اللهَ لي فلقد دَفَنْتُ ثلاثة، فقال: لقد احْتَظَرْت بِحِظارٍ شديد من النار؛ والاحْتِظارُ: فِعْلُ الحِظارِ، أَراد لقد احْتَمَيْتِ بِحِمًى عظيم من النار يقيك حرها ويؤمنك دُخولَها.
      وفي حديث مالك بن أَنس: يَشْتَرِطُ صاحبُ الأَرض على المُساقِي سَدَّ الحِظارِ يريد به حائط البستان.
      "
  2. حَظَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَظَرَ الشيءَ، وحَظَرَ عليه: مَنَعهُ، وحَجَرَ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً، كاحْتَظَرَ،
      ـ حَظَرَ المالَ: حَبَسَهُ فيها،
      ـ حَظَرَ الشيءَ: حازَهُ.
      ـ حَظيرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ، والمُحيطُ بالشيءِ، خَشَباً أو قَصَباً.
      ـ حِظارُ والحَظارُ: الحائِطُ،
      ـ حِظارُ: ما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ.
      ـ حَطِرُ: الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به، والشَّوْكُ الرَّطْبُ.
      ـ ‘‘ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ’‘: فيما لا طاقَةَ له به، وأوقَدَ فيه، أي نَمَّ، وجاءَ به، أي: بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ.
      ـ حَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ مِحْظارُ: ذُبابٌ أخْضَرُ.
      ـ أدْهَمُ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ: صحابِيٌّ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ: من ولدِهِ، وكان خارِجِيًّا.
      ـ زَمَنُ التَّحْظيرِ: إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ.
      ـ حَظِيرَةُ: بلد من عَمَلِ دُجَيْلٍ.
      ـ حظائِرُ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ هو نَكِدُ الحَظيرَةِ: قليلُ الخَيْرِ.
      ـ مَحْظُورُ: المُحَرَّمُ.
      ـ {وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً} أي: مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى.
  3. حظَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حظَرَ يَحظُر ، حَظْرًا ، فهو حاظر ، والمفعول مَحْظور :-
      حظَرَ الشَّيءَ أو الأمرَ على فلان/ حظَرَ الشَّيءَ عن فلان منعه، حرَّمه :-حَظْر التّسليح/ المظاهرات/ الاجتماعات/ التَّجوُّل، - {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} .
      حظَر عليه كذا: حجَر ومنَع :-حظرت الحكومةُ على أفراد الجيش أن يشتركوا في النّشاط الحزبيّ، - عُقدت معاهدة لحَظْر التّجارب النَّوويّة.
  4. حَظَرَ (المعجم الغني)
    • [ح ظ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَظَرْتُ، أَحْظُرُ، اُحْظُرْ، مصدر حَظْرٌ.
      1. :-حَظَرَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ حَظِيرَةً.
      2. :-حَظَرَ الرَّاعِي الْمَوَاشِيَ فِي الحَظِيرَةِ :- : حَبَسَهَا فِيهَا. وَجَعَلَ لَهَا حَظِيرَةً.
      3. :-حَظَرَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ :- : مَنَعَهُ، حَجَرَهُ.
      4. :-حَظَرَ الغَنائِمَ :- : حَازَهَا بِنَفْسِهِ، مَلَكَهَا.
      5. :-حَظَرَ الشَّيْءَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَ.
  5. حظَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر :-
      حظَّر الأمرَ شدَّد في منعه :-حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات.
      حظَّر الماشيةَ: حبسها في حظيرة.
  6. حَظر (المعجم الرائد)
    • حظر - يحظر ، حظرا وحظارا
      1- حظر الشيء ، عليه منعه، حرمه. 2- حظر : إتخذ حظيرة. 3- حظر الماشية : حبسها في الحظيرة. 4- حظر : شيء : ملكه.


  7. حَظَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَظَرَ الرجلُ حَظَرَ ُ حَظْرًا، و حِظارًا: اتّخَذَ حظيرة.
      و حَظَرَ عليه: حَجَرَ و مَنَع.
      و حَظَرَ الشيءَ: منعَه.
      و حَظَرَ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة.
      و حَظَرَ الشيءَ: حازه لنفسه.
      و حَظَرَ الشيءَ على فلان: حال بينه وبينه.
  8. حظيرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حظيرة :-
      جمع حظيرات وحظائرُ:
      1 - موضع يُحاط عليه لتأوي إليه الماشيةُ أو الطيورُ :-حظيرة المواشي/ الدَّجاج:-
      • هو نَكِدُ الحظيرة: بخيل، قليل الخير.
      2 - ما أحاط بالشّيء لإيوائه وتصليحه (مرآب أو كراج) :-حظيرة الطّائرات/ السَّيّارات.
      3 - ميدان أو منطقة أو مجال :-رجع المرتدّون إلى حظيرة الإسلام، - حظيرة الدِّين، - لا يلِجُ حظيرةَ القُدْس مُدمنُ خمرٍ [حديث] :-
      حظيرةُ القُدْس: الجنّة.
  9. حَظِيرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَظَائِرُ، حِظارٌ. [ح ظ ر].
      1. :-أدْخَلَ الرَّاعِي الْمَاشِيَةَ إلَى الحَظِيرَةِ :- : مَأْوَى الْمَاشِيَةِ مُحَاطٌ لِيَقِيهَا الرِّيحَ وَالبَرْدَ.
      2. :-وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ بِحَظِيرَةِ القُدْسِ :- : بِالجَنَّةِ.
      3. :-إنَّهُ لَنَكِدُ الحَظِيرَةِ :- : قَلِيلُ الخَيْرِ، بَخِيلٌ.
      4. :-جَذَبَهُ إلَى حَظِيرَتِهِ :- : جَذَبَهُ إلَى سُلْطَتِهِ.
      5. :-رَجَعَ إلَى حَظِيرَةِ أَهْلِهِ :-: إلَى بَيْتِهِ العَائِلِيِّ.
      6. :-حَظِيرَةُ الطَّائِرَاتِ :- : الْمَكَانُ الْمُتَّسِعُ لِلطَّائِرَاتِ خَلْفَ الْمَطَارِ.
      7. :-حَظِيرَةُ السَّيَّارَاتِ :- : مَكَانُ إِصْلاَحِهَا، الْمَرْأَبُ.
  10. حَظيرة (المعجم الرائد)
    • حظيرة - ج، حظار وحظائر
      1- حظيرة : موضع يحاط بالقصب أو الخشب أو الأشجار تأوي إليه الماشية وتتقي فيه البرد والريح. 2- حظيرة : «حظيرة القدس» الجنة.
  11. حظر (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ظ ر: الحَظْرُ الحجر وهو ضد الإباحة و حَظَرهُ فهو مَحظُورٌ أي محرم وبابه نصر و الحِظَارُ و الحَظِيرةُ تُعمل للإبل من شجر لتقيها البرد والريح و المُحْتَظِر بالكسر الذي يعملها وقُرئ {كهشيم المحتظر} فمن كسره جعله الفاعل ومن فتحه جعله المفعول به
  12. الحَظِيرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظِيرة : الموضع يُحاط عليه لتأوى إليه الماشيةُ يقيها البردَ والريح.
      و الحَظِيرة جَرين التمر . والجمع : حَظَائِرُ، وحِظارٌ .
      وحظيرة القُدْس: الجَنّة.
      ويقال: إنه لَنَكِدُ الحظيرة: قليل الخير، أَو بخيل.
  13. حَظْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَظْر :-
      مصدر حظَرَ
      • رفَع الحَظْر: إلغاء القيود، - مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة.
      الحَظْر البحريّ: (السياسة) أمر تصدره دولة بوقف تحرّك السُّفن التّجارية ذات العلاقة بدولةٍ أخرى نتيجة توتّر أو توقّع نشوب حرب بين الدَّولتين.
      حَظْر التَّجوُّل: إجراء تتّخذه الحكوماتُ عند وقوع اضطرابات داخليّة أو بسبب عدوان خارجيّ يُمنع بمقتضاه السَّير في الطُّرقات.
  14. إِحتَظَر (المعجم الرائد)
    • إحتظر - احتظارا
      1- إحتظر به : احتمى به. 2- إحتظر : إتخذ لنفسه حظيرة.
  15. الحَظِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظِر : الشَّوك.
      ويقال: وَقَعَ في الحَظِر الرّطْب: وقع فيما لا طاقةَ له به.
      وجاءَ بالحَظِر الرّطْب: بالكذب المستشنَع.
      وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة .
  16. حَظَّرَ (المعجم الغني)
    • [ح ظ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَظَّرتُ، أُحَظِّرُ، حَظِّرْ، مصدر تَحْظِيرٌ. : فِعْلٌ لَهُ معنَى حَظَرَ، وَهُوَ للتَّشْدِيدِ والْمُبالَغَةِ.
  17. الحظر الاقتصادي (المعجم عربي عامة)
    • الحظر يعني عدم تصدير سلعة معينة الى دولة او دول محددة لأسباب سياسية او اقتصادية و يستخدم الدول الحظر الاقتصادي كأداة للسياسة الخارجية و قد يكون الحظر كليا اي منعا شاملا لتصدير السلعة اي منع تصدير السلعة بنسبة معينة
  18. احْتَظَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَظَرَ : عَمِلَ حظيرة لنفسه، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 31إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ المُحْتَظِرِ ) ) .
      و احْتَظَرَ بكذا: احتمى به.
  19. مَحْظور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَحْظور :-
      جمع مَحظورات:
      1 - اسم مفعول من حظَرَ.
      2 - محرَّم ممنوع
      • الضَّرورات تبيح المحظورات: الحاجات الملحّة تجيز ما لا يجوز في حدود الضرورة الشرعيّة.
  20. مُحتظِر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُحتظِر :-
      صانع الحظيرة المُتَّخذة من الشَّجر لتقي الإبلَ والدوابّ من البرد :- {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}: كانوا كصانع الحظيرة من الهشيم وهو يابس النبات.
  21. أَحْظَر (المعجم الرائد)
    • أحظر - إحظارا
      1-إتخذ أو بنى حظيرة.
  22. حَظَر (المعجم الرائد)
    • حظر
      1- حظر : شوك. 2- حظر : شجر «محتظر» به، أي محتمى به.
  23. حظر الشّيء أو الأمر على فلان/ حظر الشّيء عن فلان (المعجم عربي عامة)
    • منعه، حرَّمه :-حَظْر التّسليح/ المظاهرات/ الاجتماعات/ التَّجوُّل- {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا}.
  24. الحِظار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِظار : كل شيء حَجَرَ بين شَيئَيْن كحائط البستان.
      و الحِظار الأرضُ المَحُوطة.
  25. مَحْظُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ح ظ ر]. (مفعول مِنْ حَظَرَ). :-عَمَلٌ مَحْظُورٌ :- : القِيَامُ بِهِ مَمْنُوعٌ، مُحَرَّمٌ. :-الضَّرُورَاتُ تُبِيحُ الْمَحْظُورَاتِ.


معنى وسنحظر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَظَّرَ** \- [ح ظ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَظَّرتُ**،** أُحَظِّرُ**،** حَظِّرْ**، مص. تَحْظِيرٌ. : فِعْلٌ لَهُ معنَى حَظَرَ، وَهُوَ للتَّشْدِيدِ والْمُبالَغَةِ.
معجم الغني
**حَظَرَ** \- [ح ظ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَظَرْتُ**،** أَحْظُرُ**،** اُحْظُرْ**، مص. حَظْرٌ. 1. "حَظَرَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَذَ حَظِيرَةً. 2. "حَظَرَ الرَّاعِي الْمَوَاشِيَ فِي الحَظِيرَةِ" : حَبَسَهَا فِيهَا. وَجَعَلَ لَهَا حَظِيرَةً. 3. "حَظَرَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ" : مَنَعَهُ، حَجَرَهُ. 4. "حَظَرَ الغَنائِمَ" : حَازَهَا بِنَفْسِهِ، مَلَكَهَا. 5. "حَظَرَ الشَّيْءَ عَلَى صَاحِبِهِ" : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حظيرة [مفرد]: ج حظيرات وحظائرُ: 1- موضع يُحاط عليه لتأوي إليه الماشيةُ أو الطيورُ "حظيرة المواشي/ الدَّجاج"| هو نَكِدُ الحظيرة: بخيل، قليل الخير. 2- ما أحاط بالشّيء لإيوائه وتصليحه (مرآب أو كراج) "حظيرة الطّائرات/ السَّيّارات". 3- ميدان أو منطقة أو مجال "رجع المرتدّون إلى حظيرة الإسلام- حظيرة الدِّين- لا يلِجُ حظيرةَ القُدْس مُدمنُ خمرٍ [حديث]"| حظيرةُ القُدْس: الجنّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِظار [مفرد]: 1- حاجز، كلُّ شيء حجز بين شيئين كحائط البستان. 2- أرضٌ محوطة.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ حَظْراً، وحِظاراً: اتَّخذَ حظيرة. وـ عليه: حَجَرَ ومَنَعَ. وـ الشيءَ: منعَه. وـ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة. وـ الشيءَ: حازه لنفسه. وـ الشيءَ على فلان: حال بينه وبينه.( أحْظَرَ ): اتَّخذ حظيرة لغيره.( حَظَّرَ ): بالغ في الحَظْر.( احْتَظَرَ ): عَمِلَ حظيرة لنفسه. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّا أَرْسَلْنا عليهم صيحةً واحدةً فكانوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ). وـ بكذا: احتمى به.( الحَظِر ): الشوك. ويقال: وقع في الحَظِر الرَّطْب: وقع فيما لا طاقة له به. وجاء بالحَظِر الرَّطْب: بالكذب المستَشْنَع. وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة.( الحِظار ): كلُّ شيء حَجَزَ بين شيئَيْن كحائط البستان. وـ الأرض المَحُوطة.( الحَظِيرة ): الموضع يُحاط عليه لتأوي إليه الماشية يقيها البرد والريح. وـ جَرِين التمر. ( ج ) حَظَائِر، وحِظار. وحظيرة القُدْس: الجَنَّة. ويقال: إنه لَنَكِد الحظيرة: قليل الخير، أو بخيل.( المِحْظار ): ذُباب أخضر يَلسَع كذباب الآجام.
مختار الصحاح
ح ظ ر : الحَظْرُ الحجر وهو ضد الإباحة و حَظَرهُ فهو مَحظُورٌ أي محرم وبابه نصر و الحِظَارُ و الحَظِيرةُ تُعمل للإبل من شجر لتقيها البرد والريح و المُحْتَظِر بالكسر الذي يعملها وقُرئ { كهشيم المحتظر } فمن كسره جعله الفاعل ومن فتحه جعله المفعول به
الصحاح في اللغة
الحَظْرُ: الحَجْرُ، وهو خِلاف الإباحة. والمحظور: المُحَرَّمُ. والحِظارُ: الحَظيرَةُ تُعْمل للإبل من شجرٍ لتقيَها الريحَ والبرد. والمُحْتَظِرُ: الذي يَعمل الحظيرة. ويقال للرجل القليل الخير: إنّه لنَكِدُ الحظيرة. قال أبو عبيد: أراه سمَّى أموالَه حظيرةً لأنّه حَظَرَها عنده ومنَعَها.
تاج العروس

حَظَرَ الشَيْءَ يَحظُره حَظْراً وحِظَاراً حَظَرَ عَلَيْه : مَنَعَه وحَظَر عليه حَظْراً : حَجَرَ ومَنَعَ . وكُلُّ ما حَال بَيْنَكَ وبين شيْءٍ فقد حَظَرَه عليك . وقول العَرب : لا حِظَارَ على الأَسمَاءِ يعني أنه لا يُمْنَع أحدٌ أن يُسَمِّىَ بِمَا شَاءَ أو يَتَسَمَّى به . حَظَرَ الرّجلُ حَظْراً : اتَّخَذَ حَظِيرَةً وسَيأْتِي مَعْنَى الحَظِيرة قَرِيباً كاحْتَظَرَ احتِظاراً إذا اتّخذَها لِنَفْسه وإلاَّ فقد أحْظَر إحْظَاراً . حَظَرَ المَالَ يَحْظُرُه حَظْراً . حَبَسَهُ فِيها أي في الحَظِيرة من تَضْيِيق . حَظَر الشْيَْ : حَازَهُ كأنه مَنَعَه من غيره . والحَظِيرةُ : جَرِينُ التَّمْرِ . نَجْدِيّة كالحَضِيرَة والحَصِيرة . وقد تقدّم ذِكْرهما . الحَظِيرَةُ : المُحِيطُ بالشَّيْءِ سواءٌ كان خَشَباً أو قَصَباً جَمْعُها الحَظَائِرُ . قال المَرَّارُ بْنُ مُنْقذٍ العَدَوِيّ :

فإنَّ لنا حَظائِرَ نَاعِمَاتٍ ... عَطَاءَ اللهِ رَبِّ العَالَمِينَا فاستعاره للنَّخْل . والحِظَارُ ككِتَاب : الحَائِطُ قال الأزهَريّ : هكذا وَجدتُه بخطّ شَمِرٍ بكسر الحاءِ ويُفْتَحُ كالجَهَاز والجِهَاز . وكُلُّ ما حَال بَيْنَك وبين شَيْءٍ فهو حِظَارٌ وحَظَارٌ . وكُلّ شَيْءٍ حَجَرَ بين شَيْئيْن فهو حِظَارٌ وحِجَارٌ . الحِظَار : ما يُعْمَلُ للإبِل مِنْ شَجَرٍ لِيَقيِهَا البَرْدَ والرّيحَ . قال الأزهَرِيُّ : سَمِعتُ العربَ تقول للجِدارِ من الشّجر يُوضَع بعضُه على بَعْض ليكون ذَريً للمالِ يَرُدّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشِّتاءِ : حَظَارٌ بالفتح . وقد حَظَرَ فُلانٌ على نَعَمِه

الحَظِر ككَتِفٍ : الشَجَرُ المُحْتَظَرُ به وهو مَجاز قيل : هو الشَّوْكُ الرَّطْبُ . مِنْ أمْثَالِهِم : وَقَعَ فِيمَا لا طَاقَةَ لَهُ بِهِ . وأصْله أنَّ العربَ تَجمعُ الشَّوْكَ الرَّطبَ فتُحَظِّر به فربما وَقَعَ فيه الرَّجلُ فنَشِبَ فيه فشَبَّهُوه بهذا . من المَجاز قَوْلُهم : أوْقَدَ فِيهِ أي في الحَظِرِ الرَّطْبِ أي نَمَّ أي مَشَى بالنَّميمَة الشَّنِيعَةِ . وأنشدَ ابنُ السيد في كِتاب الفرْق :

من البِيضِ لم تُصْطَدْ على حَبْلِ سَوْأةٍ ... ولم تَمشِ بينَ الحَيّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ من المَجَاز يقال : جَاءَ بهِ أي بالحَظِر الرَّطْب أي بكَثْرَةٍ منَ المَال والنَّاس . أنشدَ ابنُ دُرَيْد :

أعانْت بنَو الحَرِيش فيها بأرْبَع ... وجاءَتْ بنو عَجْلانَ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أو بالكَذِب المُسْتَشْنَعِ وفي التَّكْمِلَةِ : المُسْتَسْنَعِ . وفي الأساس : وجاءُوا بالحَظِرِ الرَّطْبِ يقال للنَّمَّامِ والكَذَّاب يَستَوْقِدُ بنَمائِمِهِ نارَ العَداوةِ ويَشُبُّها . في الحَدِيث " لا يَلجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ . أراد بحَطِيرةِ القُدْس الجَنَّة وهي في الأصْل المَوْضِعُ الّذي يُحاطُ عليه لتَأْوِيَ إلَيْه الغَنَمُ والإبلُ يَقِيهَا البَرْدَ والرِّيحَ

أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ أَحمَدَ ابْنِ مُحَمَّدٍ الجُبَّائِيُّ عن أَبي الحُصين وابن كادش وعنه ابنُ خليل مات سنة 591 ، وقوله الجُبَّائِيّ هكذا هو النُّسَخ والصَّوابُ الجِنَانّي بكسر الجِيم وفتح النون . أَبُو المَنْصُورِ عَبْدُ القَادِرِ بْنُ يُوسُفَ بنِ المُظَفَّر بْن صَدَقَةَ حَدَّث عن ابن رواج وعن السَّلَفِيّ وعنه التَّقِيّ السُّبْكِيّ وغَيْرُه وتُوفِّيَ بدمشق سنة 716 ، الخَظِيرِيَّانِ مُحَدِّثانِ مَنسوبانِ إِلى الخَطِيرَة مَوضع فوقَ بَغدادَ سيأْتِي ذِكْره للمُصَنّف بعدُ . والمِحْظَار كمِحْرَاب : ذُبَابٌ أَخْضَرُ يَلْسَع كذُبَابِ الآجامِ . وأَدْهَمْ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ الراشِدِيّ صَحَابِيٌّ من بني راشِدَةَ بنِ أَرينة بن جَدِيلةَ بن لَخْم ذكره سَعِيدُ بنُ عُفَيْر وابن يُونس ولم تقع له رواية . وحَظْرَةُ ابْنُ عبَّادٍ مِنْ وَلَدِه . وكَانَ خارِجِيّا نَقَله الصّغانِيُّ . وزَمَنُ التَّحْظيرِ إِشارَةٌ لإِلى مَافَعَلَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رَضِي اللهُ عنه مِنْ قِسْمَةِ وَادِي القُرَى بَينَ المُسْلِمِين وبَيْنَ بَنِي عُذْرَةَ بْنِ زَيْدِ الّلات وذلك بَعْدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ وهو الإِجلاءُ الثَّاني فكَأَنَّهُ جعَل لِكُلِّ واحدِ حَادًّ حاجِزاً وهو كالتارِيخِ عِنْدَهُم . والحَظِيرَةُ . مِنْ عَمَلِ دُجَيْلٍ على مَسِيرَة يَوْمَينِ من بَغْدَادَ على طَرِيقِ المَوْصِل . والحَظَائِرُ : ع باليَمَامَةِ وفي التَّكْمِلَة : بالبَحْرَينِ . من المَجَازِ قَوْلُهم : هُو نَكِدُ الحَظِيرَةِ أَي بَخِيلٌ كما في الأَساسِ . قيل : قَلِيلُ الخَيْرِ . والمَحْظُورُ : المُحَرَّمُ . والخَظْر : خِلافُ الإِباحَة . قولُه تَعَالى : " ومَا كَانَ عَطَاءٌ رَبِّكَ مَحْظُوراً " أَي مُحَرَّماً . وهو راجِعٌ إِلى المَنْع وقيل : مَقْصُوراً عَلَى طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى . من حَظَرَ الشيء إِذا حازَه لنَفْسِه خَاصَّةً . ومما يُسْتَدْرك عليه : يُقَال : احتَظَرَ به أَي احْتَمَى . وفي الكِتَاب العَزِيز " فَكَانُوا كهَشِيمِ المُحْتظِر " وقرِىء المُحْتَظَر أَراد كالهَيْشِيم الّذي جَمَعَه صاحِبُ الحَظِيرَة . ومنَ قرأَه بالفَتْح فالمُحْتَظَر اسمٌ للحَظِيرِةَ والمَعْنَى : كَهَشِيم المكانِ الّذي يُحْتَظَر فيه . والهَشِيمُ : ما يَبِسَ من المُحْتَظَراتِ فارقَتَّ وتَكَسَّرَ . والمَعْنَى أَنهم قد بَادُوا وهَلَكُوا فصارُوا كَيَبِيسِ الشَّجَرِ إِذا تَحَطَّمَ . وقال الفَرَّاءُ : مَعْنَى قولِه " كَهَشِيمِ المُحْتَظِر " أَي كهَشِيم الذي يَحْظُر على هَشِيمه أَرادَ أَنه حَظَرَ حِظَاراً رَطْباً على حِظَارٍ قَدِيمٍ قد يَبِس . وسِكَّةُ الحَظِيرَةِ بنَسَفَ ذَكره الداووديّ

لسان العرب
الحَطْرُ الحَجْرُ وهو خلاف الإِباحَةِ والمَحْظُورُ المُحَرَّمُ حَظَرَ الشيءَ يَحْظُرُه حَظْراً وحِظاراً وحَظَرَ عليه منعه وكلُّ ما حال بينك وبين شيء فقد حَظَرَهُ عليك وفي التنزيل العزيز وما كان عَطاءُ رَبّكَ مَحْظُوراً وقول العرب لا حِظارَ على الأَسماء يعني أَنه لا يمنع أَحد أَن يسمي بما شاء أَو يتسمى به وحَظَرَ عليه حَظْراً حَجَرَ ومَنَعَ والحَظِيرَة جَرِينُ التمر نَجْدِيَّة لأَنه يَحْظُرُه ويَحْصُرُه والحَظِيرَةُ ما أَحاط بالشيء وهي تكون من قَصَبٍ وخَشب قال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ العَدَوِيُّ فإِنَّ لنا حَظائِرَ ناعِماتٍ عَطاء اللهِ رَبِّ العالمينا فاستعاره للنخل والحِظَارُ حائطها وصاحبها مُحْتَظِرٌ إِذا اتخذها لنفسه فإِذا لم تَخُصَّهُ بها فهو مُحْظِرٌ وكل ما حال بينك وبين شيء فهو حِظار وحَظَارٌ وكل شيء حَجَرَ بين شيئين فهو حِظارٌ وحِجارٌ والحِظارُ الحَظِيرَةُ تعمل للإِبل من شجر لتقيها البَرْد والريحَ وفي التهذيب الحَظارُ بفتح الحاء وقال الأَزهري وجدته بخط شمر الحِظار بكسر الحاء والمُحْتَظِرُ الذي يعمل الحَظِيرَةَ وقرئ كَهَشِيمِ المُحْتَظِر فمن كسره جعله الفاعل ومن فتحه جعله المفعول به واحْتَظَرَ القومُ وحَظَرُوا اتخذوا حَظِيرَةً وحَظَرُوا أَموالهم حَبَسُوها في الحظائر من تضييق والحَظِرُ الشيءُ المُحْتَظَرُ به ويقال للرجل القليل الخير إِنه لَنكِدُ الحَظِيرَةِ قال أَبو عبيد أُراه سمى أَمواله حَظِيرَةً لأَنه حَظَرَها عنده ومنعها وهي فعيلة بمعنى مفعولة والحَظِرُ الشجر المُحْتَظَرُ به وقيل الشوك الرَّطْبُ ووقع في الحَظِرِ الرَّطْبِ إِذا وقع فيما لا طاقة له به وأَصله أَن العرب تجمع الشوك الرَّطْبَ فَتُحَظِّرُ به فربما وقع فيه الرجل فَنَشِب فيه فشبهوه بهذا وجاء بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي بكثرة من المال والناس وقيل بالكذب المُسْتَشْنَعِ وأَوْقَدَ في الحَظِرِ الرطْبِ نَمَّ الأَزهري سمعت العرب تقول للجدار من الشجر يوضع بعضه على بعض ليكون ذَرًى للمال يَرُدُّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشتاء حَظارٌ بفتح الحاء وقد حَظَرَ فلانٌ على نَعَمِهِ قال الله تعالى إِنا أَرسلنا عليهم صَيْحَةً واحدةً فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر وقرئ المحتظَر أَراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة ومن قرأَ المحتظَر بالفتح فالمحتظَر اسم للحظيرة المعنى كهشيم المكان الذي يحتظر فيه الهشيم والهشيم ما يَبِسَ من المُحْتَظَرَاتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّر المعنى أَنهم بادوا وهلكوا فصاروا كَيَبيس الشجر إِذا تَحَطَّمَ وقال الفرّاء معنى قوله كهشيم المحتظر أَي كهشيم الذي يحظر على هشيمه أَراد أَنه حَظَرَ حِظاراً رَطْباً على حِظارٍ قديم قد يَبِسَ ويقال للحَطَبِ الرَّطْبِ الذي يُحْظَرُ به الحَظِرُ ومنه قول الشاعر ولم يَمْشِ بين الحَيِّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي لم يمش بالنميمة والحَظْرُ المنعُ ومنه قوله تعالى وما كان عطاءٌ ربك مَحْظُوراً وكثيراً ما يرد في القرآن ذكر المَحْظُور ويراد به الحرام وقد حَظَرْتُ الشيءَ إِذا حَرَّمْتَهُ وهو راجع إِلى المنع وفي حديث أُكَيْدِرِ دُوْمَةَ لا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ يقول لا تُمْنَعُونَ من الزراعةِ حيث شئتم ويجوز أَن يكون معناه لا يُحْمَى عليكم المَرْتَعُ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لا حِمَى في الأَراكِ فقال له رجل أَرَاكَةٌ في حِظارِي فقال لا حِمَى في الأَراك رواه شمر وقيده بخطه في حِظاري بكسر الحاء وقال أَراد الأَرض التي فيها الزعر المُحاطُ عليها كالحَظِيرَةِ وتفتح الحاء وتكسر وكانت تلك الأَراكة التي ذكرها في الأَرض التي أَحياها قبل أَن يحييها فلم يملكها بالإِحياء وملك الأَرض دونها أَو كانت مَرْعَى السَّارِحَةِ والمِحْظارُ ذُبابٌ أَخْضَرُ يَلْسَعُ كذباب الآجام وحَظِيرَةُ القُدْسِ الجَنَّةُ وفي الحديث لا يَلِجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ أَراد بحظيرة القدس الجنة وهي في الأَصل الموضع الذي يُحاطُ عليه لتأْوي إِليه الغنم والإِبل يقيها البرد والريح وفي الحديث أَتته امرأَة فقالت يا نَبِيَّ الله ادْعُ اللهَ لي فلقد دَفَنْتُ ثلاثة فقال لقد احْتَظَرْت بِحِظارٍ شديد من النار والاحْتِظارُ فِعْلُ الحِظارِ أَراد لقد احْتَمَيْتِ بِحِمًى عظيم من النار يقيك حرها ويؤمنك دُخولَها وفي حديث مالك بن أَنس يَشْتَرِطُ صاحبُ الأَرض على المُساقِي سَدَّ الحِظارِ يريد به حائط البستان
الرائد
* حظر يحظر: حظرا وحظارا. 1-الشيء، أو الشيء عليه: منعه، حرمه. 2-إتخذ حظيرة. 3-الماشية: حبسها في الحظيرة. 4-شيء: ملكه.
الرائد
* حظر تحظيرا. *ر.*©حظر©.
الرائد
* حظر. 1-شوك. 2-شجر «محتظر» به، أي محتمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: