وصف و معنى و تعريف كلمة وسنخيس:


وسنخيس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وسنخيس في معاجم اللغة العربية:



وسنخيس

جذر [خيس]

  1. نُخِسَ: (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه
  2. نخَسَ: (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  3. نَخْس: (اسم)
    • نَخْس : مصدر نُخِسَ
  4. نُخُس: (اسم)
    • نُخُس : جمع نِخاس


  5. نِخاس: (اسم)
    • الجمع : نُخُسٌ
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع
    • النِّخَاسُ: عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ والجمع : نُخُسٌ
  6. نَخّاس: (اسم)
    • النَّخَّاسُ :بائع الدّوابِّ ودَلاّلها
    • النَّخَّاسُ : بائع العبيد والرقيق
  7. مِنخَس: (اسم)
    • الجمع : مناخِس ، و مناخيسُ
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ :: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط
    • جمع مَناخِسُ
  8. ناخِس: (اسم)
    • فاعل من نَخَسَ
    • نَاخِسُ البَعِيرِ: ضَاغِطٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فِي إِبْطِهِ
    • نَاخِسُ الْحَيَوَانِ : جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ
    • النَّاخِسُ :الوَعِلُ الشابُّ
  9. اِنخسأَ: (فعل)
    • انْخَسَأَ البَصَرُ: خَسَأً
    • انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد
    • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب انخسأ بصرُه من مداومة القراءة
  10. تناخَسَ: (فعل)


    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد
    • تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض
  11. مَنْخوس: (اسم)
    • مَنْخوس : اسم المفعول من نُخِسَ
  12. نَخِيس: (اسم)
    • نَخِيس : اسم المفعول من نخَسَ
  13. نِخاسة: (اسم)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة
    • النِّخاسَة:ُحِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ
  14. ناخس: (اسم)
    • ناخس : فاعل من نخَسَ
  15. مناخِس: (اسم)
    • مناخِس : جمع مِنخَس
  16. نَخيس: (اسم)


    • النَّخِيسُ : موضعُ حزام القتَب
  17. نَخيسة: (اسم)
    • النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما
    • النَّخِيسَة :الحُلو والحامض خُلِط بينهما
    • النَّخِيسَة: الزُّبدة
  18. مناخيسُ: (اسم)
    • مناخيسُ : جمع مِنخَس
  19. منخوسة: (اسم)
    • منخوسة : اسم المفعول من نخَسَ
  20. نَخوس: (اسم)
    • النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ
  21. مَنَاخِيْسُ: (اسم)
    • مَنَاخِيْسُ : جمع مِنْخَاسُ
  22. نخس: (مصطلحات)


    • نخس نخسا، وهو نخاس، ونخس الدابة طعنها بعود ونحوه ليشتد سيرها. (فقهية)
  23. مَنَاخِيْس: (اسم)
    • مَنَاخِيْس :جمع مِنْخَاس
  24. النخس: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نخس الدابة: غرز مؤخرها أو جنبها بآلة رفيعة كالمسلة أو نحوها لتهيج أو لتسرع السير. (فقهية)
  25. النخاس: (مصطلحات)
    • بائع الدواب والرقيق . النخال: بالتحريك والتشديد ، مبالغة في ناخل ، وهو الذي يتخذ غربالا ، أو ينخل فيه الطحين أو نحوه. (فقهية)
,
  1. نخس (المعجم لسان العرب)
    • "نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها؛ الأَخيرتان عن اللحياني، نَخْساً: غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه،وهو النَّخْسُ.
      والنَّخَّاسُ: بائع الدواب، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط، وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة، وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً، والأَول هو الأصل.
      والنَّاخِسُ من الوعول: الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما، نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً، ولا سِنّ فوق النَّاخِس.
      التهذيب: النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه، وإِنما يكون ذلك في الذكور؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ؛ قال الجعدي: وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ،مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر: أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ.
      وفي الحديث: ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها.
      والنَّاخِسُ: جرب يكون عند ذَنب البعير، بعِير مَنْخُوسٌ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال: إِذا جَلَسَتْ في الدَّار، حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ: الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره.
      وفرس مَنْخُوسٌ، وهو يُتَطَيَّر به.
      الصحاح: دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس.
      التهذيب: النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها.
      والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه.
      ونِخاسَا البيت: عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة، والجمع نُخُسٌ.
      والنِّخاسة والنِّخاس: شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها، وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً، فهي مَنْخُوسة ونَخِيس.
      وبكرة نَخِيسٌ: اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس؛

      قال: دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ، قال السائل: فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت: ما هذا؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء، فقال: نِخاسٌ، بخاء معجمة، فقلت: أَليس، قال الشاعر: وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين.
      أَبو زيد: إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها (* قوله «عنها» عبارة القاموس: عن المحور.) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً، وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره.
      الليث: النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع.
      الجوهري: النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع، ويقال لتلك الخشبة: النِّخاس، بكسر النون، والبكرة نَخِيسٌ.
      أَبو سعيد: رأَيت غُدْراناً تناخَسُ، وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض، وفي الحديث: أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض.
      وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة، وابن نَخْسَةٍ، ابن الزانية.
      التهذيب: ويقال (* قوله «ويقال إلخ» القاموس وشرحه: وابن نخسة،بالكسر، أَي ابن زنية.
      وفي التكملة مضبوط بالفتح.) لابن زَنية ابن نخسة؛ قال الشماخ: أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ، وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ (* قوله «لنخسة» كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة.) أَي متروك وحده، ولا يقال من هذا وحده.
      ونَخَسَ بالرجل: هَيَّجه وأَزعجه، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه؛

      وأَنشد: النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ، والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً.
      والنَّخِيسة: لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة.
      وفي الحديث: إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة.
      والنَخِيسَة: الزبدة.
      "
  2. نَخَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَخَسَ الدابَّةَ: غَرَزَ مُؤَخَّرَها أو جَنْبَهَا بعُودٍ ونحوِهِ.
      ـ نَخَّاسُ: بَيَّاعُ الدوابِّ والرقيقِ، والاسمُ: النَّخاسَةُ والنِّخاسَةُ.
      ـ نَخَسوهُ: طَرَدُوهُ ناخِسينَ به بعيرَهُ.
      ـ ناخِسُ: ضاغِطٌ في إبْطِ البَعِيرِ، وجَرَبٌ عندَ ذَنَبِهِ، وهو مَنْخُوسٌ، والوَعِلُ الشَّابُّ، كالنَّخُوسِ، ودائِرَةٌ تحتَ جاعِرَتَيِ الفَرَس إلى الفائلَيْنِ، وتُكْرَهُ.
      ـ نَخيسُ: موضِعُ البِطانِ، والبَكَرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُها من أكْلِ المِحْوَرِ، فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وَسَطِهَا، وتُلْقَمُ الثُّقْبَ المُتَّسِعَ،
      ـ تلك الخَشَبَةُ: نِخاسٌ ونِخاسَةٌ، وقد نَخَسَ البَكَرَةَ.
      ـ نَخيسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بينهما، وكذا الحُلْوُ والحامِضُ.
      ـ نُخِسَ لَحْمُهُ: قَلَّ.
      ـ هو ابنُ نِخْسَةٍ: زِنْيَةٍ.
      ـ الغُدْرانُ تَنَاخَسُ: يَصُبُّ بعضُها في بعضٍ، كأن الواحِدَ يَنْخُسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه.
  3. نخَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس :-
      نخَس الدابّةَ طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :-نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه.
  4. نخَس (المعجم الرائد)
    • نخس - ينخس وينخس ، نخسا
      1- نخس الدابة : غرز مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه فهاجت. 2- نخس به : هيجه وأزعجه. 3- نخس البكرة : جعل فيها «النخاس»، وهو شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع.
  5. نَخسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخسَ الدَّابةَ نَخسَ ُ نَخْسًا: طعنَ مؤخّرها أو جنبها بالمنخاس لتنشَط.
      ويقال: نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ.
      و نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع.
      فهي منخوسة، ونَخِيس.
  6. نُخِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس :-
      نُخِس الجَمَلُ أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.


  7. نَخَسَ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَخَسْتُ، أَنْخُسُ، اُنْخُسْ، مصدر نَخْسٌ.
      1. :-نَخَسَ الدَّابَّةَ :- : طَعَنَ مُؤَخَّرَهَا أَوْ جَنْبَهَا بِحَدِيدَةٍ أَوْ عُودٍ لِتُسْرِعَ فِي سَيْرِهَا. :-ظَلَّ يَنْخُسُ حِمَارَهُ فِي الْهَضْبَةِ.
      2. :-نَخَسُوا الرَّجُلَ أَوْ بِهِ مِنْ خَلْفِهِ :- : أَبْعَدُوهُ، هَيَّجُوهُ.
  8. نَخّاس (المعجم الرائد)
    • نخاس - ج، نخس
      1- نخاس : شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع. 2- نخاس : «نخاسا البيت» : عموداه، وهما في الرواق من جانبي الأعمدة.
  9. نِخاس (المعجم الرائد)
    • نخاس
      1- نخاس : كثير النخس. 2- نخاس بائع العبيد. 3- نخاس بائع الدواب. 4- نخاس : دلال الدواب.أ
  10. المِنْخَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ : ما يُنخَسُ به الدَّابَّة لتنشَطَ. والجمع : مناخِس، ومناخيسُ.
  11. النِّخَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع.
      و النِّخَاسُ عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ. والجمع : نُخُسٌ.
  12. نَخْس (المعجم الرائد)
    • نخس - نخسا
      1- نخس : لحمه : قل. 2- نخس الجمل : أصابه «الناخس»، وهو جرب يصيبه عند ذنبه.
  13. النَّاخِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِسُ : ضاغِطٌ يُصيب البعيرَ في إبطه.
      و النَّاخِسُ جَرَبٌ يكون عند ذنب الحيوان.
      و النَّاخِسُ الوَعِلُ الشابُّ.
  14. النَّخِيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما.
      و النَّخِيسَة الحُلو والحامض خُلِط بينهما.
      و النَّخِيسَة الزُّبدة.
  15. النِّخاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة.
      و النِّخاسَةُ حرفةُ النَّخَّاس.
  16. انخسأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخسأَ ينخسئ ، انخساءً ، فهو منخسِئ :-
      انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد.
      انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب :-انخسأ بصرُه من مداومة القراءة.
  17. مِنْخَس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْخَس :-
      جمع مَناخِسُ: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط.
  18. نَخّاس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَخّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من نخَسَ.
      2 - بائع الدّوابِّ ودَلاّلها :-يلتقي النخّاسون في سوق الأحد.
      3 - بائع العبيد والرقيق :-كثُر النخّاسون في القرن السادس عشر.
  19. نِخاسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِخاسَة :-
      حِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ :-رجلٌ يعمل بالنِّخاسة:-
      نخاسة الرّقيق الأبيض: الجواري.
  20. نخس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نخس نخسا، وهو نخاس، ونخس الدابة طعنها بعود ونحوه ليشتد سيرها.
  21. تناخَس (المعجم الرائد)
    • تناخس - تناخسا
      1- تناخست الماشية : تداخل بعضها في بعض للاستدفاء. 2- تناخست الأنهار : صب بعضها في بعضها الآخر.أ
  22. نَخيسة (المعجم الرائد)
    • نخيسة
      1- نخيسة : لبن المعز والضأن يخلط بينهما. 2- نخيسة : زبدة. 3- نخيسة : حلو وحامض إذا خلط بينهما.
  23. تناخَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد.
      و تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض.
  24. نُخِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُخِسَ البعير ونحوه نَخْسًا: أصَابه ضاغظ: انفتاق وكثرة من اللحم في إبطه، أو أصابه جربٌ عند ذنبه.
      فهو منخوس.
  25. نَاخِسٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فاعل من نَخَسَ).
      1. :-نَاخِسُ البَعِيرِ :-: ضَاغِطٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فِي إِبْطِهِ.
      2. :-نَاخِسُ الْحَيَوَانِ :- : جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ.


معنى وسنخيس في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ ي س : الخِيسُ بالكسر موضع الأسد
الصحاح في اللغة
الخِيسُ بالكسر: الشجر الملتفّ. وموضع الأسد أيضاً خيسٌ. والخَيْسُ بالفتح: مصدر قولك: خاست الجيفةُ، أي أرْوَحَتْ. ومنه قيل: خاسَ البيعُ والطعام، كأنَّه كسَدَ حتَّى فَسَدَ. وخاسَ به يَخيسُ ويَخوسُ، أي غدر به. يقال: خاسَ فلانٌ بالعهد، إذا نكثَ. وخَيَّسَهُ تَخييساً، أي ذلَّلَهُ. ومنه المُخَيَّسُ، وهو اسم سجنٍ كان بالعراق. وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أيضاً. قال الفرزدق: فلم يبق إلا داخـرٌ فـي مُـخَـيَّس   ومُنْجحر في غير أرضكَ في جُحْر
تاج العروس

وقال الجُوْهَرِيُّ : خاسَ بِه يَخِيسُ ويَخُوسُ أَي غَدَرَ به . وسيأْتي للمصنِّف في خ ي س أَيضاً . وكَتَب المادَّةَ بالحُمْرَة ليُوهِمَ أَنه اسْتَدْرَك به على الجَوْهَرِيّ وليسَ كذلكَ فقد رَأَيتَ أَنَّ الجَوْهَريَّ ذَكَرَ فيه الوَجْهَيْنِ : بالواوِ وبالياءِ . وخاسَت الجِيفَةُ : أَرْوَحَتْ وتَغيَّرتْ : نقله ابنُ فارسٍ وصوابُه أَن يُذْكر في خ ي س . لأَنَّ مَصْدَرَه الخَيْسُ لا الخَوْسُ كما سيأْتِي . ومنهَ : خاسَ الشَّيءُ كالطَّعامِ والبَيْع : كَسَدَ حتّى فَسَدَ عن ابن قُتَيْبةَ . وهذا أَيضاً مَوضِعُ ذِكْره في خ ي س . وخاسَ بالعَهْد أخْلَفَ قالَه اللَّيْثُ في خ ي س ومِخْوَسٌ كمِنْبَرٍ ومِشْرَحٌ مثْلُه أيضاً وجَمْدٌ بالفَتْح وأَبْضَعَةُ : بَنُو مَعْدِي كَرِبَ الكِنْدِيِّ ابن وَليعَةَ بن شُرَحْبِيل بن مَعَاوِيَةَ ابن حُجْرٍ القَرِدِ . وهم المُلُوكُ الأَرْبَعَةُ الذينَ لَعَنَهُم رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسَلِّم ولَعَنَ أَخْتَهُمْ العَمَرَّدَةَ وكانُوا قد وَفَدُوا مع الأَشْعَثِ بن قَيْسٍ الكِنْدِيِّ فَأَسْلَمُوا ورَجَعُوا إلى اليَمَن ثم ارْتَدُّوا فقُتِلُوا يومَ النُّجَيْرِ كزُبَيْرٍ : حِصْن مَنِيع بحَضْرَمَوْت كانُوا الْتَجَؤُوا إِليهِ مع الأَشْعَث بن قَيْس أَيّامَ أَبي بَكْرٍ رضيَ اللهُ عَنْهُ فَنَزَلَ الأَشْعَثُ بالأَمَانِ وقتِلَ مَن بَقِيَ في الحِصَارِ . وقِصَّتُه مطوَّلَةٌ ذكرَهَا البِلْبِيسِيُّ في الأَنْسَابِ . فقالَتْ نائحَتُهم : " يَا عَيْنُ بَكِّي لي المُلُوكَ الأَرْبَعَهْ " . تَعْنِي المَذْكُورينَ من بَني مَعْدِيِ كَرِبَ . والتَّخْوِيسُ في الوِرْدِ : أَن تُرْسِلَ الإِبلَ إلى الماءِ بَعيراً بَعيراً ولا تَدَعَها تَزْدَحِمُ عن اللَّيْث والصادُ لغةُ فيه وسيُذْكر في مَحَلِّه . والمُتَخَوِّسُ من الإِبِلِ : الذي ظَهَرَ لَحْمُه وشَحْمُه سِمَناً . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : التَّخْوِيسُ : النَّقْصُ عن أبي عَمْرٍو . وعن ابن الأَعْرَابيّ : الخَوْسُ : طَعْنُ الرِّماح وِلاَءً . يقال : خاسَه يَخُوسُه خُوْساً . والأَخْوَسُ : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ فيه زَرْعٌ . ذَكرَه نَصْرٌ وأَنشد لِمَعْن بن أَوْسٍ :

وقالَ رِجَالٌ فاسْتَمَعْتُ لِقِيلِهِمْ ... أَبِينُوا لِمَنْ مَالٌ بأَخْوَسَ ضائعُ خ ي س

الخِيسُ بالكَسْر : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ . وقال أَبو حَنِيفةَ رحمهُ اللهُ : المُجْتمعُ من كُلِّ الشَّجَرِ . أَو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً . وهو قولُ ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبو حنيفة مَرَّةً : هو المُلْتفُّ من القَصَب والأَشَاءِ والنَّخْل . هذا تَعْبيرُ أَبي حَنيفة رحمهُ الله . وقيل : هو مَنْبِتُ الطَّرْفاءِ وأَنْواعِ الشَّجْرِ . وقال أَبو عُبَيدٍ : الخِيسُ : الأَجَمَةُ . والخِيسُ أَيضاً : مَوْضِعُ الأَسَدِ كالخِيسَةِ في الكُلِّ ج أَخْيَاسٌ وخِيَسٌ الأَخيرُ كعِنَبٍ . قالَ الصَّيْداوِيُّ : سأَلْتُ الرِّيَاشِيَّ عن الخِيسَةِ فقال : الأَجَمَةُ وأَنْشَدَ :

" لِحَاهُمُ كأَنَّهَا أَخْيَاسُ

والخِيسُ : اللَّبَنُ . عُرِضَ ذلك على الرِّياشِيِّ - في مَعنى دُعَاءِ العَربِ الآتي قريباً - فأَقرَّ بِهِ عنهم قال : إِلاَّ أَنَّ الأَصْمَعِيَّ لم يَعْرِفْه . والخِيسُ : الدَّرُّ . يُقالُ : أَقلَّ اللهُ خِيسَهُ أَي دَرَّه . رواه عَمْرٌو عن أَبيه هكذا ونَقَلَه الأَزْهَريُّ . والخِيسُ : ع . باليَمَامَة به أَجَمَةٌ . والخَيْسُ بالفَتْح : الغَمُّ ومنه يُقَالُ للصَّبِّي : ما أَظْرَفَهُ قَلَّ خَيْسُه أَي غَمُّهُ . وقال ثَعْلَب : معنَى قَلَّ خَيْسُه : قَلَّتْ حَرَكَتهُ . قال : لَيسَتْ بالعَالِيَةِ . وأَجْحَفَ الصّاغَانِيُّ في نَقْلِهْ فقال : وزعَم ناسٌ أَنَّ العَرَبَ تَقُول في الدُّعاءِ للإِنْسان : قَلَّ خَيْسهُ بالفَتح ما أَظْرَفَهُ . أَي قَلَّ غَمُّه ولَيسَتْ بالعَالِيَة . وإِنَّمَا الَّتِي لَيْسَت بالعاليَة : الخَيْسُ بمَعْنَى الحَرَكةِ فتأَمَّلْ . والخَيْسُ : الخَطَأُ يقال : قَلَّ خَيْسُهُ أَي قَلَّ خَطَؤُه رواه أَبُو سَعِيدٍ وضَبَطَه الصّاغَانيُّ بالكَسرِ . والخَيْسُ : الضِّلاَلُ . ومنه قولُهُم : خاسَ خَيْسُكَ أَي ضَلَّ ضَلاَلُك عن ابن عَبّادٍ . وخَيْسٌ : ع . بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بمِصْرَ ويُكْسَر قالهُ الصّاغانِيُّ وزاد : إِليها تُنْسَبُ البَقَرُ الخَيْسِيَّةُ . قلتُ : البَلد الذي يُنْسَب إِليه البَقَرُ الجِيَادُ هو من بُلدَانِ صَعِيدَ مصر وليس من كُوَر الحَوْفِ الغَرْبِيِّ وهو من فُتُوحِ خَارِجةَ ابن حُذَاقَةَ فتأَمَّلْ . ولعَلَّ منه مُحَمَّدَ بن أَيُّوبَ بنِ الخَيْسيِّ بِالفتح الذَّهَبِيَّ المُحَدِّث رَوَى عن ابنِ عَبْدِ الدّائمِ وعنه الحَافِظُ الذَّهَبِيّ . والخَيْسُ : الكَذِبُ . ومنه يُقال : أَقْلِلْ من خَيْسِكَ أَي كَذِبِكَ . وضبَطَه الصّاغانِيُّ بالكْسِر . وقد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَسَاناً الأَخيرَةُ بالتَّحْرِيكِ وكذلك يَخُوسُ خوْساً كما صَرَّح به الجَوْهَرِيّ إِذا غَدَرَ به ونَكَثَ وفي الحديث : " لا أَخِيسُ بالْعَهْدِ " أَي لا أَنْقُضُه . وزادَ اللَّيْثُ : وخاسَ بوَعْدِه : أَخْلَفَ . وكُلُّ ذلك مَجَازٌ . وخاسَ فُلانٌ : لَزِمَ مَوْضِعُه يَقُولُون : دَعْ فُلاناً يَخيسُ معناه دَعْهُ يَلْزَم مَوْضِعَه الذي يُلازِمُه . قاله أَبو بَكْرٍ . وخاسَتِ الجِيفَةُ تَخِيسُ خَيْساً : أَرْوَحَتْ ونَتَنَتْ وتَغَيَّرتْ . و يُقال : هُو في عِيصٍ أَخْيَسَ أَو عَدَدٍ أَخْيَسَ أَي كثيرِ العَدَدِ قال جَنْدَلُ بنُ المَثَنَّى الطُّهَوِيُّ

وإِنَّ عِيصِي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ ... أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفَاةٌ عِرْمِسُ . ويُقال : إِنْ فَعَلَ فُلانٌ كَذا فإِنَّه يُخَاسُ أَنْفُه أَي يُرْغَمُ ويُذَلُّ . وخَيَّسُه تَخيِيساً : ذَلَّلُهُ . وكذلك : خاسَه : يقال : خاسَ الرَّجُلَ والدَّابَّةَ وخَيَّسَهُمَا . وخاسَ هو : ذَلَّ لازِم مُتعَدٍّ . وهذا قد أَهمله المصنِّفُ قُصُوراً . وفي الحديثِ : أَنَّ رجُلاً سارَ مَعَه عَلى جَمَلٍ قدْ نَوَّقَهُ وخَيَّسَه أَي رَاضَهُ وذَلَّلَهُ بالرُّكُوبِ . وفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ : أَنَّه كَتَبَ إِلى الحُسَيْنِ بنِ عليٍّ رضِي اللهُ عنهُم : إِني لمْ أَكِسْك ولمْ أَخِسْك أَي لم أُذِلَّك ولم أُهِنْك . وقِيل : لم أُخْلِفْكَ وَعْداً . والمُخَيِّسُ كمُعَظَّمٍ ومُحَدِّثٍ : السِّجْنُ لأَنَّهُ يُخَيَّسُ فيه المَحْبُوسُ وهو مَوْضِعُ التَّذْلِيلِ . نَقَلَهُ ابنُ سيدَه . قال الفَرَزْدَقُ :

فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ دَاخِرٌ في مُخَيَّسٍ ... وَمُنْجَحِرٌ في غَيْرِ أَرْضِكَ في حُجْرِ وقيلَ : سُمِّيَ السِّجْنُ مُخَيَّسِاً ؛ لأنَّ الناسَ يُلْزَمُون نُزُولَه . وقال . بعضٌ : كمُعَظَّمٍ : مَوْضِعُ التَّخْيِيسِ وكمُحَدِّثٍ : فاعِلُه . ومنه سُمِّيَ سِجْنٌ كان بالعِراقِ للحَجَّاجِ وقيلَ : بالكُوفَةِ بنَاهُ أَميرُ المُؤْمنينَ عليٌّ رضي اللهُ عنه وكان أَوَّلاً جَعَلَه من قَصَبٍ وسَمَّاه نافعاً وكان غَيْرَ مُسْتُوْثَقِ البنَاءِ فنَقَبَهُ اللُّصُوصُ وهَرَبُوا منه فَهدَمه وبَنَى المُخَيِّسَ لهم من مَدَرٍ فَقَالَ :

" أَمَا تَرَانِي كَيِّساً مُكَيِّسَا

" بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيِّسَا

" بَاباً حَصِيناً وأَمِيناً كَيِّسَاوفي بعض الأُصولِ : باباً كبيراً . قال شَيخُنَا تَبَعاً للبَدْر : وهذا يُنَافِي ما سَيَأْتِي له في و دق أَنَّه لم يَثْبُتْ عنه أَنَّه قالَ شِعْراً إِلى آخِره فتأَمَّلْ . قلتُ : ويُمْكِنُ أَن يُجَابَ أَن هذا رَجَزٌ ولا يُعَدُّ من الشِّعْرِ عند جَمَاعَةٍ . وقد تقدَّم البحثُ في ذلك في ر ج ز فراجِعْه . وقد سَمَّوْا مُخَيِّساً كمُحَدِّث منهم سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ كمُحَدِّث قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةُ نقَلَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ . وأَبو المُخَيِّس السَّكُونِيُّ يَرْوِي عَنْ أَنَسٍ . وقد تُكُلِّمُ فيه . ومُخَيِّسُ ابنُ ظَبْيَانَ الأَوَّابِيُّ الْمِصْرِيُّ تابِعِيّانِ . ومُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ من أَتْبَاعِ التَّابِعِين رَوَى عن حَفْصِ بنِ عُمَرَ . قال الذَّهَبِيّ : وشيخُه مَجْهُول . أَو هو بِزِنَةِ مجْلَزٍ كمَجْلِسٍ ومِنْبَرٍ . وقد تَقَدَّم فيه الوَجْهَانِ في الزَّايِ

والإِبلُ المُخَيَّسَةُ بالفَتْح أَي كمُعَظَّمَة : التي لم تُسَرَّحْ إلى المَرْعَى ولكِنَّهَا حُبِسَتْ للنَّحْرِ أَو القَسْمِ كذا في الأَساسِ واللِّسَانِ كأَنَّهَا أُلْزِمَتْ مَكَانَهَا لِتَسْمَنَ

وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : خاسَ الطَّعَامُ خَيْساً : تَغَيَّرَ . وخاسَ البَيْعُ خَيْساً : كَسَدَ . ويُقَالُ : للشَّيْءِ يَبْقَى في مُوْضِعٍ فيتَغَيَّر ويَفْسَد كالجَوْزِ والتَّمْرِ : خائسٌ كالخَائزِ والزّايُ في الجَوْزِ واللَّحْمِ أَحْسَنُ . والمُتَخَيِّسُ من الإِبِل : الذِي ظَهَر لَحْمُه وشَحْمُه مِن السِّمَنْ . ذكره الليث في خ و س هكذا فالمُتَخَوِّسُ والمُتَخَيِّسُ لُغَتَانِ صحيحتانِ . وخَيَّسَ الرّجُلُ : بلَغَ شِدَّةَ الذُّلِّ والإِهَانَةِ والغَمِّ والأَذَى . وخاسَ الرَّجُلَ خَيْساً : أَعطاه بسِلْعَتِه ثَمَناً مَّا ثمّ أَعطاهُ أَنْقَصَ منه وكذلك إِذا وَعَدَهُ بشيءٍ ثُمّ أَعْطَاه انْقَصَ مِمَّا وَعَده به . والخَيْسُ بالفَتْح : الخَيْرُ ومنه قولُهم : مالَهُ قَلَّ خَيْسُه : نقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ العُبَاب . وخَيْسٌ أَخْيَسُ : مُسْتَحْكِمٌ : قال :

أَلْجَأَهُ لَفْحُ الصِّبَا وأَدْمَسَا ... والطَّلُّ فِي خِيسِ أَراطَى أَخْيَسَا والخِيسُ بالكسرِ : ما تَجَمَّعَ في أُصُولِ النَّخْلَةِ من الأَرْضِ وما فوقَ ذلِكَ الرَّكائِبُ . ومُخَيِّسٌ كمُحَدِّثٍ : اسمُ صَنَمٍ لبَنِي القَيْنِ . ويُقَال : أَقْلِلْ مِن خَيْسِكِ أَي كَذِبِكَ . كذا في العُبابِ

فصل الدال مع السين المهملتين

لسان العرب
الخَيْسُ بالفتح مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً كَسَدَ حتى فسد وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد قال الليث يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر خائسٌ وقد خاسَ يَخِيسُ فإِذا أَنتن فهو مَغِلٌ قال والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين وخَيَّسَ الشيءَ لَيَّنَه وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما ذللهما وخاسَ هو ذَلَّ ويقال إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه والتَّخْيِيس التذليل الليث خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن وقال الليث الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان يقال قد خاسَ فيه وفي الحديث أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه أَي راضه وذلله بالركوب وفي حديث معاوية أَنه كتب إِلى الحسين بن علي رضوان اللَّه عليه إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق قال ابن سيده والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً وقيل هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب رضوان اللَّه عليه وفي حديث علي أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ وقال أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه وقيل إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي رضي اللَّه عنه وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً قال الفرزدق فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ التي لم تُسَرَّحْ ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم وأَنشد للنابغة والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم دَعْ فلاناً يَخِيسُ معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله والمُخَيَّسُ بالفتح موضع التخييس وبالكسر فاعله وخاس الرجلَ خَيْساً أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به وخاسَ عَهْدَه وبعهده نقضه وخانه وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به وقال الليث خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ الجوهري خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به وفي الحديث لا أَخِيسُ بالعهد أَي لا أَنقضه والخَيْسُ الخير يقال ما لَه قَلَّ خَيْسُه والخَيْسُ الغم يقال للصبي ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه وقال ثعلب معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته قال وليست بالعالية والخِيْسُ الدَّرُّ قال أَبو منصور وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ فقال نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه وروي عن أَبي سعيد أَنه قال قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه ويقال أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك والخِيسُ بالكسر والخِيسَةُ الشجر الكثير الملتف وقال أَبو حنيفة الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر وقال مرة هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ هذا تعبير أَبي حنيفة وقيل لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء والخِيسُ مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر وخِيسٌ أَخْيَسُ مستحكِم قال أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ وموضع الأَسد أَيضاً خِيسٌ قال الصَّيْداويُّ سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال الأَجَمَة وأَنشد لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ ويقال فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد وقال جَنْدَل وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد الخِيسُ الأَجَمَة والخِيسُ ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض وما فوق ذلك الركائب ومُخَيَّس اسم صنم لبني القَيْنِ
الرائد
* خيس. 1-مص. خاس يخيس. 2-خير. 3-كذب. 4-خطأ. 5-ضلال. 6-غم، حزن.
الرائد
* خيس. ج أخياس. 1-شجر كثير ملتف. 2-موضع الأسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: