الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة
الدَّفونُ :العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد
الدَّفونُ :الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ
حَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور
,
دفن(المعجم لسان العرب)
"الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين. والدِّفْنوالدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفانودُفَناء. وقال اللحياني: امرأَة دَفينودَفينة من نِسوة دَفْنىودَفائِن. وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها. وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه،من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان. والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفانودُفُن. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون. وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك. والدَّفْنوالدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛
وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال. وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً. وداء دَفين: لا يُعْلم به. وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل،ثم، قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه. والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب. والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق. والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون. والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْتَدْفِن دَفْناً. ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم. وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون. الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم. يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض. وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم. الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ،ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم. والادِّفانُ: إباقُ العَبد. وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك. وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح، قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر،وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه. والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ. وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛
وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ. والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ. والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة. والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛
وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم،يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ. والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين. والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم. والدَّفافين: خشب السفينة،واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو. ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ،إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ. قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح. "
دَفين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دَفين :- جمع أدفانودُفُنودُفناءُ، مؤ دفينودفينة، جمع مؤ دفائِنُودُفُنودَفْنَى: 1 - صفة ثابتة للمفعول من دفَنَ: مَدْفون، مستورٌ مخفِيٌّ :-بقي الخبرُ في صدره سرّا دفينًا، - علّة دفينة، - داءٌ دفينٌ:- • فيه داء دَفين: هو الذي لا يعلم به حتَّى يظهر شرُّه، - هو دَفينُ المروءة: ليس عنده مروءة. 2 - مَدْفونٌ مقبورٌ :-الشافعِيُّ دفين في مصر. 3 - لحمٌ يُدْفَنُ في الأرز ويُطْهى.
دفين(المعجم الرائد)
دفين - ج، دفنودفناء وأدفان 1- دفين : مدفون. 2- دفين من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر. 3- دفين : حوض. 4- دفين بئر. 5- دفين : «إمرأة دفين» : مستورة، جمع : دفنى. 6- دفين : «هو دفين المروءة» : أي ليس له مروءة.
دفَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين :- • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا:- • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل، - دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها. • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.
اندفنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اندفنَيندفن ، انْدِفانًا ، فهو مُنْدَفِن :- • اندفن الشَّيءُ مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى :-الحيّة تندَفِنُ في التُّراب أشهُرَ البردِ:- • اندفنتِ الأسرارُ في صدور أصحابها. • اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ.
دَفَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَفَنَتِ الإِبلُ دَفَنَتِ ِ دَفْناً: سارت على وجهها. و دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً. و دَفَنَتِ الشيءَ: سَتره وواراه. فهو مَدْفونٌ، ودَفِينٌ. يقال: دَفَنَ الميِّتَ. ويقال للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك. و دَفَنَتِ الحديثَ: كتمه وسَتَره.
ادَّفنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ادَّفنَ يدّفن ، ادِّفانًا ، فهو مُدَّفِن ، والمفعول مُدَّفَن (للمتعدِّي) :- • ادَّفن الشَّيءُ اندفن، وُوري في التراب. • ادَّفن الشَّيءَ: ستَره وكتَمه :-ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ.
الدَّفينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّفينُ : المدفون. والجمع : دُفَنَاء، و دُفُنٌ. ويقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه. وهو دفين المروءة ليس له مروءة. وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. والجمع : دَفْنَى.
د ف ن: دَفَنْتُ لشيء من باب ضرب فهو مَدْفُون و دَفِينٌ و ادَّفَنَ الشيء على افتعل و انْدَفَنَ بمعنى وداء دَفِينٌ لا يعلم به و التَّدَافُنُ التكاتم يقال لو تكاشفتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض
الدِّفْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّفْنُ : المدفون. ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة. و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ. والجمع : أدْفانٌ، ودِفانٌ، ودُفُنٌ.
دَفينة :- جمع دفائِنُ: 1 - مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ :-لا تُفْصِح عن دفينة نفسك، - علّةٌ دفينة:- • دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول. 2 - كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض :-اكتشف دفينةً في الأرض.
دَفّان(المعجم الرائد)
دفان - ج، دفن 1- دفان من الآبار التي اندفن بعضها. 2- دفان : «ماء دفان» : مدفون.
دفن(المعجم الرائد)
دفن - ج، أدفان ودفان ودفن 1- دفن : مدفون. 2- دفن بئر أو حوض ردم.
مَدْفِن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَدْفِن :- جمع مَدافِنُ: اسم مكان من دفَنَ: مَقْبرةٌ؛ مكان الدَّفنِ وما يحيط به من بناءِ :-مَدْفِن عائلة، - مدافِنُ الشُّهداء:- • مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور.
الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة. و الدَّفونُ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد. و الدَّفونُ الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ. وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور.