وصف و معنى و تعريف كلمة وسنشبرق:


وسنشبرق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و شين (ش) و باء (ب) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح وسنشبرق في معاجم اللغة العربية:



وسنشبرق

جذر [شبرق]



معنى وسنشبرق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شَبْرَقَةً، وشِبْرَاقاً: قطَّعَهُ ومَزَّقَهُ. يقال: شَبْرَقَ الثَّوبَ، وشبرقَ اللحمَ، وشبرقَ البازي الصيدَ.( شُبارقٌ ): ثوبٌ شبارقٌ: مقطع ممزق. ولحمٌ شبارق: مطبوخ ألواناً.( شَبارقُ ): لغة في شُبارق.( الشَّباريقُ ): ثوبٌ شباريقُ: شَبارِق.( الشِّبْرِقَةُ ): القطعةُ من الثوب. وـ الخفيف المتفرقُ من النبات.


الصحاح في اللغة
شَبْرَقْت الثوب شَبْرَقَةً وِشبْراقاً، أي مزَّقْتَهُ. قال الشاعر: فأَدْرَكْنَهُ يَأْخُذْنَ بالساقِ والنَـسـا   كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المقَدَّسي وصار الثوب شَباريقَ، أي قِطَعاً. وشَبْرَقْتُ اللحم وشَرْبَقْتُهُ، أي قطتُه. والشِبْرِقُ: نبت، وهو رَطْبُ الضَريعِ.


تاج العروس

الشِّبْرِقُ كزِبْرِجٍ : رَطْبُ الضَّرِيعِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ قالَ الفَرّاءُ : والشّبْرِق : نَبْتٌ وأَهْلُ الحِجازِ يُسَمُّونَه الضَّرِيع إِذا يَبِسَ وغَيْرُهُم يُسَمِّيهِ الشِّبْرِق وقال الزَّجّاجُ : الشِّبْرِقُ : جِنسٌ من الشَّوْكِ إِذا كانَ رَطْباً فهو شبْرِقٌ فإِذا يَبِسَ فهو الضَّرِيعُ وقالَ أَبو زَيْدٍ : الشِّبْرِقُ يُقالُ لهُ : الحِلَّةُ ومَنْبِتُه بنَجْدٍ وتِهامَةَ وثَمَرتُها حَسَكَةٌ صِغارٌ ولها زَهْرَةٌ حَمْراءُ وقالَ غَيْرُه : هو نَبات غَض وقِيل : شجَر ثَمَرَتُه شاكَة صَغِيرَةُ الجرْم حَمْراءُ مثلُ الدَّم مَنْبِتُها السًّباخُ والقِيعانُ قالَ أَبو حَنِيفَةَ : واحِدَته بهاءِ وبها سُمِّيَ الرَّجُلُ وهى عُشْبَةٌ ذَكَروا أَن لها أَطْرافاً كأَطْرافِ الأَسَلِ فيها حُمرة ولذلكِ قالَ مالِكُ ابنُ خالِدٍ الخُناعي :

تَرَى القَوْمَ صَرْعَى جِثْوَةً اضْجِعُوا مَعاً ... كأنَّ بأيْدِيهِم حَواشِيَ شِبْرِقِ شَبَّه الدِّماءَ الَّتِي بِهِم بحَواشِي الشِّبْرِقِ لقِصَرِه قالَ الرّاجِزُ ووَصَفَ غَيْثاً :

" فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ

" وعَمِلَ الثَّعْلَبُ عَملاً شبرقه عَمِله : غطّاه أَي : طالَ من الخِصْبِ حَتّى خَفِيَ الثَّعْلَبُ وهذا حِينَ أَفْرَطَ في تَطْوِيلهِ وبَدِعَتْ : أَكَلَتْ من الخِصْبِ حتى سَمِنَتْ

والشِّبْرِقُ : مَرْعَى سَوْءً غَيْرُ ناجِع في راعِيَتِه ولا نافِع ومنابِتُه الرَّمْلُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فأتبَعْتَهم طَرْفِي وقَدْ حالَ دُونَهُم ... غَوارِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِقِ وقالَ ابنُ عَبّاد : الشِّبْرِقُ : وَلَدُ الهِرَّةِ

وعَوْذُ بنُ شِبْرِقٍ كذا في النسَخ والصَّوابُ : عَوْنُ بنُ شِبْرِقٍ وضَبَطَه الحافِظُ كدِرْهَم رَوَى عن أبِي بَكْرٍ الهُذَلِيِّ وعنه مُوسَى بنُ سَعِيدٍ الرّاسبِي . وعاصم بن شبرقة رَوَى عنه حَمّادُ ابنُ سَلَمَةَ : مُحَدِّثانِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : شِبْرِق : اسمٌ عَربِي ولا أعْرِفُه



والشبارِقُ والشَّبارِيقُ : القِطَعُ يُقالُ : صارَ الثَّوْبُ شَبارِيقَ أَي : قِطَعاً

أَو يُقال : ثَوْبٌ شَبْرَقٌ كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ وعَنادِلَ وقِرْطاسٍ وقَنادِيلَ الثّانِيَةُ والرّابِعَةُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ وكذا : ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ أَي : مُقَطَّع كُلُّه ومُمَزَّقٌ وقال اللِّحْيانِيّ : ثَوْب شَبارق وشَمارِق ومُشَبْرَقٌ ومُشَمْرَقٌ وأَنْشَد ابنُ بَرّيٍّ للأسْوَدِ بن يَعْفُرَ :

لَهَوْتُ بسِرْبالِ الشَّباب مَلاوَةً ... فأصْبَحَ سِرْبالُ الشًّبابِ شَبارقاً والشِّبراقُ كقِرْطاس من كُلِّ شيءٍ : شِدَّتُه عن ابْنِ عَبّادٍ

والشِّبْراقُ من الثِّيابِ : المُتَخَرِّقُ عن ابْنِ عَبّاد وقد تَسْقُطُ هذه من بعضِ النُّسَخ

والشُّبارِقُ كعُلابِطٍ وعَنادِلَ : شَجَر عالٍ له وَرَق أَحْرَشُ مثلُ وَرَقِ التوتِ وَعُوُدٌ صُلْب جِدًّا يكلّ الحَدِيدَ وَيُقَلَّد الخَيْلُ وغَيْرُه كالبَقَرِ والغَنَم وكُلِّ ما خِيفَ عليهِ بعُودِه عُوذَةً للعينِ . قالَ أَبو حَنِيفَةَ : ورُبَّما أهدِىَ للرَّجُل القَطْعَةُ منه فأثابَ عليهِ البَكْرَ وإِذا قُدِرَ عليهِ اتُّخِذَتْ منهُ الأرْعُوَةُ وهي نيرُ البَقَرِ لصَلابَتِه

وشَبارِقُ بالفتح : ة بزَبِيدَ وإِليها يُضافُ بابٌ من أَبْوابِ زَبِيد وهكذا ضَبَطَهُ الصاغانِيُّ وهو المَشْهورُ . وسِياقُ المُصَنِّفِ يَقْتَضي أَن يكون بالضمِّ بدَلِيل قولِه فيما بعدُ وكَعنادِلَ : ما اقْتُطِعَ من اللَّحْم صِغارًا وطُبِخَ عن ابْنِ دُرَيْدٍ قال : وهذا مُعَرَّب وقالَ الجَوْهرِيُّ : والشبارِقُ مُعَرب أَلْحَقُوه بعُذافِر فهذا يَدُل على أَنَّه بالضَّمِّ فانْظُر ذلِك

والشبارِقُ : الجَماعَةُ من النّاسِ . والشَّبْرَقَةُ : نَهْشُ البازِيِّ الصيْدَ وتَمْزِيقُه قالَه اللَّيْثُ

والشَّبْرَقَةُ : قَطْعُ الثَّوْبِ وقد شَبْرَقَهُ شَبْرَقَةً وشِبْراقاً وشَرْبَقَهُ شَرْبَقَةً : إِذا مَزَّقَهُ قالَ امْرؤُ القَيْسِ يَصِفُ الكِلابَ والحِمارَ :

فأدْرَكْنَه يأخذْنَ بالسّاقِ والنَّسَا ... كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسي المُقَدِّسِي : الّذِي أَتَى من بَيْتِ المَقْدِسِ كما في الصِّحاح ويُرْوَى " المُقَدِّسِ " وهو الرّاهِبُ يَنْزِلُ من صَوْمَعَتِه إِلى بَيْتِ المَقْدِسِ فيُمَزَق الصِّبْيانُ ثِيابَهُ تَبَرُّكاً به وقد ذُكِر في السِّينِ

والشَّبْرَقَةُ : عَدو الدّابَّةِ وَخْدًا وقد شَبْرَقَتْ وهو شِدَّةُ تَباعُدِ قَوائِمِه

وقالَ اللَّيْثُ : ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ : إِذا أفْسِدَ نَسْجاً وسَخافَةً قال ذُو الرمةِ :

فجاءَتْ بِنَسْج العَنْكَبُوتِ كأنَّه ... عَلَى عَصَوَيْها سابِرِي مُشَبْرَقُ وقالَ غيرُه : المُشَبْرَقُ من الثِّيابِ : الرَّقِيقُ الرَّدِيءُ النَّسْج ويقال للثَّوْبِ من الكَتّانِ مثل السَّبَنِيَّةَ مُشَبْرَقٌ

ومما يُسْتَدركُ عليه : شبْرَقْتُ اللَّحْمَ : قَطَّعْته مثلُ شرْبَقْتُه نَقَله الجَوْهَرِيُّ

والشِّبْراقُ بالكَسْرِ : شِدَّةُ تَباعُدِ ما بَيْنَ القَوائِم قالَ رُؤبةُ :

" كأَنَّها وهي تَهادَى في الرققْ



" مِنْ ذَرْوِها شِبْراقُ شَد ذِي عَمَقْ والشِّبْرِقَةُ كزِبْرِجَةٍ : الشَّيْءُ السَّخِيفُ القَلِيلُ من النَّباتِ والشَّجَرِ هكَذا حكاهُ أبو حَنِيفَةَ مُؤَنَّثًا بالهاءَ ويُقال : في الأرضِ شِبْرِقَةٌ من نَباتٍ وهي المنْتَثِرَةُ . وقالَ ابنُ شُمَيْل : الشِّبْرِقُ : الشّيْءُ السَّخِيفُ من نَبْتٍ أَو بَقْلٍ أَو شَجَرٍ أَو عِضاه

والشِّبْرِقَةُ من الجنْبَةِ وليسَ في البَقلِ شِبرِقَة

والمُشَبْرَقُ من الثيابِ . المَقْطُوع عن أَبِي عَمْرٍو

والشِّبْرِقَةُ كزِبرجَةٍ : القطعة من الثَّوْبِ

لسان العرب
ثوب مُشَبْرَق وشَبْرَقٌ وشِبْراق وشُبارِق وشَبارِق وشَبارِيق مقطَّع ممزَّق وقد شَبْرَقَه شَبْرَقة وشِبْراقاً وشَرْبَقه شَرْبَقةً المصدر عن كراع مزَّقه قال امرؤ القيس فأَدْرَكْنَه يأخُذْن بالسّاق والنَّسا كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المُقَدَّسِ والمُقَدَّسُ الراهب ينزل من صَوْمَعتِه إلى بيت المَقْدِس فيمزِّق الصبيانُ ثيابَه تبرُّكاً به الليث ثوب مُشَبْرَق أُفْسِدَ نَسْجاً وسَخافةً وصار الثوب شَبارِيقَ أي قِطَعاً وأَنشد لذي الرمة فجاءتْ كنَسجِ العَنْكَبُوت كأَنَّه على عَصَوَيْها سابِريُّ مُشَبْرَقُ قال ابن بري ومنه قول الأَسود بن يعفر لَهَوْتُ

بِسِرْبالِ الشَّبابِ مُلاوةً فأَصْبَحَ سِرْبالُ الشَّبابِ شَبارِقا والمُشَبْرَقُ من الثياب الرقيقُ الرديء النسج ويقال للثوب من الكتان مثل السَّبَنِيّة مُشَبرَق وشَبْرَقْت اللحمَ وشَرْبَقْتُه أي قطَّعْته وشَبرَقَ البازي اللحم نَهَسَه وشَبْرَقَت الدابةُ في مَشْيها باعَدَتْ خَطْوَها والشِّبْراق شِدَّة تباعُدِ ما بين القوائم قال كأنَّها وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من ذَرْوِها شبْراق شَدٍّ ذي عَمَقْ وروي من جَذْبِها شِبْراق شدٍّ ذي مَعَقْ والدابة يُشَبرِق في عَدْوِه وهو شدَّة تَباعُد قوائِمه والشِّبْرِقِ بالكسر نبات غضٌّ وقيل شجرمَنْبِته نجد وتهامة وثمرتُه شاكة صغيرة الجرم حرام مثل الدم منبتها السِّباخ والقِيعان واحدته شِبْرِقة وقالوا إذايَبِس الضَّرِيع فهو الشِّبْرِق وهو نبت كأظفار الهِرِّ الفراء الشِّبْرِق نبت وأَهل الحجاز يسمونه الضَّريعَ إذا يبس وغيرهم يسمّيه الشّبْرِقَ الزجاج الشِّبْرِق جنس من الشوك إذا كان رطباً فهو شِبْرِق فإذا يبس فهو الضَّريع أَبو زيد الشِّبْرِق يقال له الحِلَّة ومَنْبِتُه نجد وتهامة وثمرته حَسَكة صِغار ولها زهرة حمراء والشِّبْرِقةُ الشيء السخيف القليل من النبات والشجر هكذا حكاه أَبو حنيفة مؤثناً بالهاء ويقال في الأَرض شِبْرِقة من نبات وهي المُنْتَثِرة ابن شميل الشِّبرِق الشيء السخِيف من نبت أو بقل أَو شجر أَو عِضاهٍ والشِّبْرِقة من الجَنَبة وليس في البقل شِبْرِقة ولا يخرج إلا في الصيف والشِّبْرِق بالكسر نبت وهو رَطْب الضَّريع قال امرؤ القيس فأَتْبَعْتُهم طَرْفي وقد حالَ دُونَهم عَوازِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِق وفي حديث عطاء لا بأس بالشِّبْرِق والضَّغابيس ما لم تَنْزِعْه من أَصله الشِّبْرِق نبت حجازي يؤكل وله شوك وإذا يَبِس سمي الضريع معناه لا بأس بقطعهما من الحرم إذا لم يُسْتَأصَلا ومنه في ذكر المستهزئين فأَما العاصُ بن وائل فإنه خرج على حمار فدخل في أَخْمَصِ رِجْلِه شِبْرِقةٌ فهلك أَبو عمرو المُشَبْرَق الرقيق من الثياب والمقطوع أَيضاً مُشَبْرَق اللحياني ثوبٌ شَبارِق وشَمارِق ومُشَبْرَق ومُشَمْرَق والشِّبْرقة القطعة من الثوب والشَّبارق أَلوان اللحم المطبوخة فارسي معرب أَلحقوه بعُذافِر وشِبْرِقٌ اسم عربي حكاه ابن دريد وقال لا أَعرفه


الرائد
* شبرق شبرقة. 1-الشيء: مزقه. 2-اللحم: قطعه. 3-ت الدابة في مشيها: باعدت خطوها.
الرائد
* شبرق. من الثياب: المقطع كله.p
الرائد
* شبرق. ولد الهرة، ج شبارق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: