ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء
,
نَضَّ
ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، أو خَرَجَ رَشْحاً ، وبئرٌ نَضوضٌ ، ـ نَضَّ العُودُ : غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ ، ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ : انْشَقَّتْ . ـ نَضيضُ : الماءُ القليلُ ، ج : نَضائضُ ، ـ نَضيضَةُ : المَطَرُ القليلُ ، ج : أنِضَّةٌ ونَضائضُ ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ ، فَيَسيلُ ، أو هي الضعيفةُ . ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم : جماعتِهم . ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ : ذاتُ عَطَشٍ . ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ : قليلُه . ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه : بَقِيَّتُه ، ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ : آخِرُهُم ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ . ـ نُضاضُهم : خالِصُهُم . ـ أمرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً . ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً : يَسْتَقْطِرُه ، والاسمُ : النِّضاضُ . ـ نَضائضُ : صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ ، الواحدةُ : نَضيضةٌ . ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ : لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ ، أو إذا نَهَشَتْ ، قَتَلَتْ من ساعَتِها ، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ ، أي : تُحرِّكه . ـ نَضُّ : الإِظْهارُ ، ومَكْروهُ الأمرِ ، والدِّرْهَمُ ، والدِّينارُ ، كالنَّاضِّ فيهما ، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً ، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ . ـ أنَضَّ الحاجةَ : أنْجَزَها ، ـ أنَضَّ السِّخالَ : سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ . ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه : اسْتَنْجَزَه ، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ . ـ نَضْنَضَ : كثُرَ ناضُّه ، ـ نَضْنَضَ فلاناً : أقْلَقَه . ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي : اسْتَنْظَفْتُه ، ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ : تَنَجَّزْتُها ، ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً : اسْتَحْثَثْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
اسْتَنَضَّ
اسْتَنَضَّ الشيءَ : تتبَّعَه . يقال : استنضَّ . الثمادَ من الماء . ويقال : هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان : يستقطرُه . ويستنضُّ حقَّه منه : يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّضِيضَةُ
النَّضِيضَةُ النَّضِيضَةُ يقال : مَطْرَةٌ : نضيضةٌ : قليلةٌ . وسحابةٌ نضيضةٌ : ضعيفةٌ . والجمع : نضائضُ ، وأَنِضَةٌ . ويقال : تركتُ الدَّوابَّ ذات نضيضةٍ : عَطَشٍ لم تَرْوَ .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّضِيضة
صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْف وهي الحجارة
المعجم: معجم الاصوات
النَّضِيضُ
النَّضِيضُ : الشيءُ القليلُ اليسير . يقال : ماءٌ نضيضٌ . ويقال : هو نضيضُ اللَّحم : قليلُهُ . والجمع : نِضَاضٌ ، ونضائِضُ .
المعجم: المعجم الوسيط
النضيض
صوت الماء المنساب قطرا
المعجم: معجم الاصوات
النضيض
صوت المنسال قليلا قليلا
المعجم: معجم الاصوات
النضيض
صوت أجنحة الطائر
المعجم: معجم الاصوات
النض
صوت المنسال قليلا قليلا
المعجم: معجم الاصوات
النض
صوت أجنحة الطائر
المعجم: معجم الاصوات
النض
صوت قلقلة الشيء
المعجم: معجم الاصوات
النض
هو الدرهم أو الدينار
المعجم: مصطلحات فقهية
النض
هو الدرهم أو الدينار
المعجم: مصطلحات فقهية
نضض
" النَّضُّ : نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر . نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً : سالَ ، وقيل : سالَ قليلاً قليلاً ، وقيل : خرج رَشْحاً ؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك . والنَّضَضُ : الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ . واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء : تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها ؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه : وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ : الماء القَلِيلُ ، والجمع نِضاضٌ . وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ ، قال : والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء . يقال : نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ ، ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ ؛
وأَنشد الفراء : وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً ، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى . والنَّضِيضةُ : المطر الضعيفُ القليل ، والجمع نَضائضُ ؛ قال الأَسدي ، وقيل لأَبي محمد الفقعسي : يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ ، في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ : السحابةُ الضعيفةُ ، وقيل : هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل . والنَّضِيضةُ من الرِّياح : التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل ، وقيل الضعيفة . ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً : سالَ ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد ، وهي النُّضاضةُ . ويقال : نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ ، وهو القليل منه . وقال أَبو سعيد : عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ ، واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ . الأَصمعي : نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء ، وهو المعروف القليل . والنَّضِيضةُ : صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ ؛ قال الراجز : تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ : صوت الشِّواء على الرَّضْف ؛ قال ابن سيده : وأَراد للواحد كالخَشارِم ، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء . وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ . ويقال : أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن . وأَمْرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ . ونُضاضةُ الشيء : ما نَضَّ منه في يدِك . ونُضاضةُ الرجل : آخِرُ ولده ؛ أَبو زيد : هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه ، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ . وقيل : نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه ، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ . وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان : يَسْتَقْطِرُه ، وقيل : يستخرِجُه ، والاسم النِّضاضُ ؛
قال : يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ ، ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله « يمتاح دلوي » كذا ضبط في الأَصل ، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل .) وقال : إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني ، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي : استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه ؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه . والنَّضُّ : الدِّرهم الصامِتُ . والناضُّ من المَتاعِ : ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً . الأَصمعي : اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه
يقال : ما نضَّ بيدي منه شيء . ابن الأَعرابي : النَّضُّ الإِظهار ، والنضُّ الحاصل . يقال : خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك ، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر . وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه . ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء . وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه ، وهو ما ظهر وحصل من ماله ، قال : ومنه الخبر : خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً . ووُصف رجل بكثرة المال فقيل : أَكثر الناس ناضّاً . وفي الحديث عن عِكْرِمةَ : إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ . قال شمر : ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين ، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً ، ولكن يقتسمانه بعد القبض . والنَّضُّ : الأَمْرُ المكروه . تقول : أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان . ونَضَّ الطائرُ : حرَّك جناحَيْه ليَطير . ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته : حركها وباشَر بها الأَرضَ ؛ قال حميد : ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه ، ورامَ بسَلْمَى أَمره ، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه : حرَّكه ، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه ، كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها . وفي الحديث عن أَبي بكر : أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه ، ويروى بالصاد ، وقد تقدَّم . والنَّضْنَضةُ : صوتُ الحيَّةِ . والنَضْنَضةُ : تحريك الحية لسانَها . ويقال للحية : نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ . وحيَّةٌ نَضْناضٌ : تحرك لسانَها . قال ابن جني : أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ ، قال : حدثنا عيسى ابن عم ؟
قال : سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه ، وقيل : هي المُصَوِّتةُ ، وقيل : هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها ، وقيل : هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان ؛ قال الرَّاعي : يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه ، مكَانَ الحِبِّ ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ : القُرْطُ ، وقيل : الحَبيبُ ، وقيل : النَّضْناض الحية الذكر ، وهو كله يرجع إِلى الحركة . "