وصف و معنى و تعريف كلمة وسنط:


وسنط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و طاء (ط) .




معنى و شرح وسنط في معاجم اللغة العربية:



وسنط

جذر [سنط]

  1. سَنِط: (فعل)
    • سَنِطُ سَنَطًا
    • سَنِطُ : سَنُطَ ، كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض
  2. سنُطَ: (فعل)
    • سنُطَ سناطةً فهو سُناط، وسَنُوطًا
    • سنُطَ : كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض
  3. سَنَط: (اسم)
    • سَنَط : مصدر سَنِط
  4. سِنطَ: (اسم)
    • الجمع : سنُوطُ ، و أسْناطٌ
    • السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد


  5. سَنط: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا
  6. سُنُط: (اسم)
    • سُنُط : جمع سَّنُوطُ
  7. أَسْناط: (اسم)
    • أَسْناط : جمع سُّناط، سِّناط
  8. أسْناط: (اسم)
    • أسْناط : جمع سِنطَ
  9. سَنُوط: (اسم)
    • سَنُوط : مصدر سنُطَ
  10. سُناط: (اسم)
    • سُناط : فاعل من سنُطَ


  11. سنُوطُ: (اسم)
    • سنُوطُ : جمع سِنطَ
  12. سناطة: (اسم)
    • سناطة : مصدر سنُطَ
  13. أَسْناط: (اسم)
    • أَسْناط :جمع سُّناط
,
  1. سنط
    • "السِّنْطُ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والساعِدِ.
      وأَسْنَعَ الرجلُ إِذا اشتكى سِنْعَه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغ.
      والسَّنْطُ: قَرْظٌ يَنْبُت في الصعيد وهو حطَبُهم، وهو أَجْوَدُ حطَبٍ اسْتَوْقَد به الناسُ، يزعمون أَنه أَكْثره ناراً وأَقلُّه رَماداً؛ حكاه أَبو حنيفة، وقال: أَخبرني بذلك الخبير، قال: ويَدْبُغون به، وهو اسم أَعجمي.
      والسِّناطُ والسُّناطُ والسَّنُوطُ، كله: الذي لا لِحْيَة له، وقيل: هو الذي لا شَعرَ في وجهه البَتَّةَ، وقد سَنُطَ فيهن.
      التهذيب: السّناطُ الكَوْسَج، وكذلك السَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ، وفعله سَنُطَ وكذلك عامة ما جاء على بناء فِعالٍ، وكذلك ما جاء على بناء المجهول ثلاثيّاً.
      ابن الأَعرابي: السُّنُطُ الخَفِيفو العَوارِض ولم يبلغوا حال الكَواسِج؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏الواحدُ سَنُوط، وقد تكرر في الحديث، وهو بالفتح الذي لا لحية له أَصلاً.
      ابن بري: السِّناطُ يُوصفُ به الواحد والجمع؛ قال ذو الرمة: زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهُمْ، سِناطُ لَيْس لهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدَى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ

      ويقال منه: سَنُطَ الرجلُ وسَنِطَ سَنَطاً، فهو سِناط.
      وسَنُوطٌ: اسم رجل معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنْطُ
    • ـ سَنْطُ: قَرَظٌ يَنْبُتُ بمِصْرَ، وقرية بالشام، أو هي السَّلْطُ.
      ـ سَنْطَةُ: قَرْيَتان بمصْرَ،
      ـ سِنْطُ: المَفْصِلُ بينَ الكَفِّ والساعِدِ.
      ـ سَنُوطُ وسَنُوطيُّ وسُـنَاطُ: كَوْسَجٌ لا لِحْيَةَ له أصْلاً، أو الخفيفُ العارِضِ ولم يَبْلُغْ حالَ الكَوْسَجِ، أو لِحْيَتُه في الذَّقَنِ، وما بالعارِضَينِ شيءٌ. جمعُ السَّنوطِ: سُنُطٌ وأسْناطٌ، وقد سَنُطَ.
      ـ سَنُوطَى: لَقَبُ عُبَيْدٍ المُحَدِّثِ، أو اسمُ والدِهِ.
      ـ سُنَاطُ: لَقَبُ الحَسَنِ بنِ حَسّانَ الشاعرِ القُرْطُبِيِّ.
      ـ سَنوطُ: دواءٌ معروف.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سنُط
    • سنط - يسنط ، سناطة ، و سنط يسنط ، سنطا
      1-كان سنوطا

    المعجم: الرائد

  4. سنُطَ
    • سنُطَ سنُطَ ُ سناطةً: كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض.
      فهو سُناط، وسَنُوطًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُناط
    • سناط - و سناطج، أسناط
      1- سناط من لا لحية له. 2- سناط : خفيف العارضين.

    المعجم: الرائد

  6. سنُوط
    • سنوط - ج، سنط
      1- سنوط من لا لحية له. 2- سنوط : خفيف العارضين.

    المعجم: الرائد

  7. السِّنْطَ
    • السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد. والجمع : سنُوطُ، وأسْناطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَنِطُ
    • سَنِطُ سَنِطُ َ سَنَطًا: سَنُطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. سنط
    • س ن ط: السِّنَاطُ بالكسر الكوسج الذي لا لحية له أصلا وكذا السَّنُوطُ و السَّنُوطِيُّ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. السَّنْطُ
    • السَّنْطُ : شجرٌ من الفصيلة القَرْنيّة، ثمره القرظ، يعيش في الأَقاليم الحارَّة، ويكثر بمصر.
      واحدته: سَنْطة.
      50.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَنط
    • سنط
      1-مفصل بين الكف والساعد، جمع : سنوط وأسناط

    المعجم: الرائد

  12. سَنْط
    • سَنْط :-
      مفرد سَنْطة: (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة ينمو في الأقاليم الحارّة فيه أكثر من أربعمائة نوع، أوراقه مُجنَّحة أو ساقيَّة، أزهاره عطريّة صفراء اللون تصلح للتَّزيين، يُستخرج من بعض أنواعه الصَّمغ العربيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَنْطٌ
    • (نبات). : شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا.

    المعجم: الغني



معنى وسنط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَنْطٌ** - (نب). : شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا.
المعجم الوسيط
ـُ سناطةً: كان كَوْسجاً لا لِحْيَةُ له أصلاً، أو كان خفيف العارض. فهو سُِناط، وسَنوط.( سَنِطَ ) ـَ سَنَطاً: سَنُطَ.( السَّنْطُ ): شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ثمره القرظ، يعيش في الأقاليم الحارَّة، ويكثر بمصر. واحدته: سَنْطة.( السِّنْطُ ): المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد. ( ج ) سُنُوط، وأسناطٌ.
مختار الصحاح
س ن ط : السِّنَاطُ بالكسر الكوسج الذي لا لحية له أصلا وكذا السَّنُوطُ و السَّنُوطِيُّ
الصحاح في اللغة
السُناطُ: الكَوسَجُ الذي لا لحية له أصلاً. وكذلك السَنوطُ والسَنُوطِيُّ.
تاج العروس

السَّنْطُ : قَرَظٌ يَنْبُتُ بمِصْرَ قالَ الدِّينَوَريُّ : بالصَّعيدِ وهو أَجْوَدُ حَطَبِهم يَزْعُمونَ أنَّه أَكْثَرُه ناراً وأَقَلُّه رَماداً قالَ : أَخْبَرَني بذلك الخَبيرُ قالَ : ويَدْبُغُون به أَيْضاً ويُقَالُ : الصَّنْطُ أَيْضاً وهو اسمٌ أَعْجَمِيٌّ قالَ الصَّاغَانِيّ : وهو مُعَرّب : جَنْد بالهِنْدِيَّةِ . والسَّنْطُ : ة بالشّامِ أو هي باللاّم وَقَدْ تَقَدَّمتِ الإشارَةُ إليه . وسَنْطَةُ : قَرْيَتان بمِصْرَ بَلْ هي ثلاثُ قُرًى اثْنَتانِ منها بالشَّرْقِيَّةِ إحداهُما تُعْرَفُ بكومِ قَيْصَرَ والثّانِيَة تُعْرَفُ بصَفْراءَ والثّالِثَةُ هي المَجْموعَة مع سَنْدمنت من السَّمَنُّودِيَّةِ وفي الغَربيَّة أَيْضاً قَرْيَةٌ تُعرف بسَنْطَة فصَارَتْ أَرْبَعَةً . والسِّنْطُ بالكَسْرِ : المَفْصِل بَيْنَ الكَفِّ والسّاعِدِ . وأسْنَعَ الرَّجُلُ إِذا اشْتَكَى سِنْعَه أَي سِنْطَه وهو الرُّسْغُ

والسَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ بفتحِهِما والسِّناطُ بالكَسْرِ هذه الثَّلاثَةُ ذَكَرهُنَّ الجَوْهَرِيّ . وفي اللّسَان والعُبَاب : وكَذلِكَ السُّنَاطُ بالضَّمِّ كُلُّ ذلِكَ : كَوْسَجٌ لا لِحْيَةَ له أَصْلاً كما في الصّحاح أو : الخَفيفُ العارِضُ ولم يَبْلُغْ حالَ الكَوْسَجِ نَقَلَهُ ابن الأَعْرَابِيّ أو رَجُلٌ سَنوطٌ : لِحْيَتُه في الذَّقَنِ وما بالعارِضَيْن شيءٌ وهذا قَوْلُ الأَصْمَعِيّ . وجَمْعُ السَّنُوط : سُنُطٌ بضَمَّتَيْنِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وقالَ غيره : أَسْناطٌ وَقَدْ سَنُطَ ككَرُم قالَ الأّزْهَرِيّ : وكَذلِكَ عامَّةُ مَا جاءَ عَلَى بِناءِ فِعالٍ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : السِّناطُ : يوصَفُ به الواحِدُ والجَمْعُ قالَ ذو الرُّمَّة :

" زُرْقٌ إِذا لاقَيْتَهُمْ سِنَاطُ

" لَيْسَ لهمْ في نَسَبٍ رِبَاطُ

" ولا إِلَى حَبْلِ الهُدَى صِرَاطُ

" فالسَّبُّ والعَارُ بهم مُلْتاطُ وسَنُوطَى كهَيولَى لَقَبُ عُبَيْدٍ المُحَدِّثِ أو اسمُ والِدِهِ فإِنَّه يُقَالُ فيه : عُبَيْدُ بن سَنوطَى أَيْضاً كما في العُبَاب . وسُناطٌ كغُرابٍ لَقَبُ الحَسَنِ ابن حسّان الشَّاعِر القُرْطُبِيِّ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ

وقالَ ابن عَبّادٍ : سَنُوطٌ كصَبورٍ : دَواءٌ معروفٌ . وقالَ ابن فارسٍ : السِّينُ والنُّون والطّاءُ لَيْسَ بشَيءٍ إلاَّ السِّنَاطَ وهو الَّذي لا لِحْيَة له . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : سَنِطَ الرَّجُلُ كفَرحَ سَنَطاً فهو سِناطٌ : لغةٌ في سَنُطَ ككَرُم . وسُنَيْطَةُ بالتَّصْغيرِ : قَرْيَةٌ بشَرْقِيَّةِ مصر . وسِنِيطُ بكَسْر السِّين والنُّون : قَريةٌ أُخْرى بمِصر وأَهْلُها مَشْهورونَ بالتَّلَصُّصِ

لسان العرب
السِّنْطُ المَفْصِلُ بين الكَفِّ والساعِدِ وأَسْنَعَ الرجلُ إِذا اشتكى سِنْعَه أَي سِنْطَه وهو الرُّسْغ والسَّنْطُ قَرْظٌ يَنْبُت في الصعيد وهو حطَبُهم وهو أَجْوَدُ حطَبٍ اسْتَوْقَد به الناسُ يزعمون أَنه أَكْثره ناراً وأَقلُّه رَماداً حكاه أَبو حنيفة وقال أَخبرني بذلك الخبير قال ويَدْبُغون به وهو اسم أَعجمي والسِّناطُ والسُّناطُ والسَّنُوطُ كله الذي لا لِحْيَة له وقيل هو الذي لا شَعرَ في وجهه البَتَّةَ وقد سَنُطَ فيهن التهذيب السّناطُ الكَوْسَج وكذلك السَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ وفعله سَنُطَ وكذلك عامة ما جاء على بناء فِعالٍ وكذلك ما جاء على بناء المجهول ثلاثيّاً ابن الأَعرابي السُّنُطُ الخَفِيفو العَوارِض ولم يبلغوا حال الكَواسِج وقال غيره الواحدُ سَنُوط وقد تكرر في الحديث وهو بالفتح الذي لا لحية له أَصلاً ابن بري السِّناطُ يُوصفُ به الواحد والجمع قال ذو الرمة زُرْقٌ إِذا لاقَيْتَهُمْ سِناطُ لَيْس لهم في نَسَبٍ رِباطُ ولا إِلى حَبْلِ الهُدَى صِراطُ فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ ويقال منه سَنُطَ الرجلُ وسَنِطَ سَنَطاً فهو سِناط وسَنُوطٌ اسم رجل معروف
الرائد
* سنط يسنط: سنطا. كان سنوطا.
الرائد
* سنط. مفصل بين الكف والساعد، ج سنوط وأسناط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: