وصف و معنى و تعريف كلمة وسنعاذ:


وسنعاذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح وسنعاذ في معاجم اللغة العربية:



وسنعاذ

جذر [عاذ]

  1. أَعْذَاء : (اسم)
    • أَعْذَاء : جمع عِذْيُ
  2. أَعاذَ : (فعل)
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ
    • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
    • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
    • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه
  3. عَذًا : (اسم)
    • عَذًا : جمع عَذاة
  4. عَذا : (فعل)
    • عَذَا عَذْوًا
    • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ


  5. عاذَ : (فعل)
    • عاذَ بـ يَعوذ ، عُذْ ، عِياذًا وعَوْذًا و عُئُوذً، ، فهو عائذ ، و هي عائِذٌ والجمع : عُوذٌ، وعُوذَانٌ والمفعول معوذٌ به
    • عَاذَ به : التَجأَ إِليه واعتَصَم به
    • عاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :احتمى به، التجأ إليه واعتصم به
    • أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
    • عَاذَ بِهِ : لَزِمَهُ
    • عَاذَت الناقةُ ونحوها عُئُوذًا، وعِياذًا: كانت حديثة عهدٍ بالنِّتاج
,
  1. عِذْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِذْيُ وعَذْيُ: الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ، وموضع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه.
      ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه.
      ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.
  2. عِذي (المعجم الرائد)
    • عذي - يعذى ، عذى
      1-عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
  3. العِذْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِذْيُ (بكسر العين وفتحها) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر.
      و العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ.


  4. عذي (المعجم الرائد)
    • عذي - و عذي
      1-زرع لا يسقيه إلا المطر، جمع : أعذاء
  5. العَذِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ.
  6. عَذية (المعجم الرائد)
    • عذية - و عذية
      1-أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء
  7. عاذية (المعجم الرائد)
    • عاذية
      1-أرض طيبة التربة
  8. عذي (المعجم مصطلحات فقهية)

    • وعذي، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر.
  9. عذية (المعجم الأعشاب)
    • هو ثمرة الأثل عند أهل مصر وقد ذكرت مع الأثل في الألف.
  10. العَذَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ.
      و العَذَاةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ. والجمع : عَذَوات، وعَذًا.
      قال حُذيفةُ لرجُل: :-إِن كنت لا بُدَّ نازِلا بالبصرةِ فانزل عَذَواتِها ولا تنزل سُرَّتَها.
  11. عَذاة (المعجم الرائد)
    • عذاة
      1-عذاة أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء، جمع : عذا وعذوات
  12. إِستَعَذى (المعجم الرائد)


    • إستعذى - استعذاء
      1-إستعذى المكان : استطابه، وافقه المكان
  13. اسْتَعَذى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعَذى المكانَ: استطابَهُ ووافقه هواؤه.


معنى وسنعاذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاذَ** \- [ع و ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُذْتُ**،** أَعُوذُ**،** عُذْ**، مص. عَوْذٌ، عِيَاذٌ. 1. "أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ. 2. "عَاذَ بِهِ" : لَزِمَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذة [مفرد]: مصدر استعاذَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


استعاذَ بـ يستعيذ، اسْتَعِذْ، استعاذةً، فهو مُستعيذ، والمفعول مُستعاذٌ به • استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم: 1- عاذ به، اعتصم، استجار "استعاذ بالله من المرض- {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}". 2- قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم "{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}".
المعجم الوسيط
به ـُ عَوْذاً، وعِياذاً: التجأ إليه واعتصم به. وتقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: أي أعتصم بالله منه. وـ به: لزمه. وـ الناقةُ ونحوها عؤوذاً، وعِياذاً: كانت حديثة عهد بالنِّتاج. فهي عائذ. ( ج ) عوذ، وعوذان.( أعَاذَه ) بالله: حصَّنه به وبأسمائه.( عَوَّذَه ): أعاذه. وـ علَّق عليه العُوذة.( تَعَاوَذَ ) القومُ في الحرب: احتمى بعضهم ببعض.( تَعَوَّذَ ) به: لجأ إليه واعتصم. ويقال: تعوّذ بالله.( استَعَاذَ ) به: تَعَوَّذ. يقال: استعاذ بالله.( العَوَائِذ ): أربعة كواكب بتربيع مختلف في وسطها كوكب يسمّى الرُّبَع.( العَوْذ ): الملجأ. يقال: فلان عوذ لبني فلان. ويقال: عوذ بالله منك: أي أعوذ بالله.( العُوذَة ): التَّميمة. وـ الرُّقية يرقى بها الإنسان من فزع أو جنون. ( ج ) عُوَذ.( العُوَّذ ): النبت في أصول الشّوك، أو في أصول الشّجر، أو تحت حجر يستره.( العِيَاذ ): الملجأ. ويقال: العياذ بالله منه: أي أعوذ.( المَعَاذ ): يقال: معاذ الله ومعاذ وجهِ الله: أي أعوذ بالله وبوجه الله. وـ الملجأ. ( ج ) معاوذ.( المَعَاذَة ): العُوذَة. ويقال: معاذة الله، ومعاذة وجه الله.( المعَوَّذتان ): سورتا الفلق والناس من التنزيل العزيز.
الرائد
* عاذ يعوذ: عوذا وعياذا ومعاذا ومعاذة. (عوذ) 1-به: لجأ إليه واحتمى به. 2-به: لزمه. 3-«أعوذ بالله من الشيطان الرجيم»: أي ألتجىء إلى الله وأحتمي به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: