وصف و معنى و تعريف كلمة وسنعبأ:


وسنعبأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وسنعبأ في معاجم اللغة العربية:



وسنعبأ

جذر [عبأ]

  1. نَعَبَ: (فعل)
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ
    • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
    • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  2. نَعْب: (اسم)
    • نَعْب : مصدر نَعَبَ
  3. نَعب: (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ
    • رِيحٌ نَعْبٌ : سَرِيعَةُ الْمَرِّ
    • سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير
    • ريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ
  4. النعب: (اسم)
    • صوت الأحمق الصياح


  5. نُعُب: (اسم)
    • نُعُب : جمع نَعوب
  6. نُعَّب: (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِب
  7. نُعَّب: (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِبَةُ
  8. ناعِب: (اسم)
    • الجمع : نواعِبُ و نُعَّب ، المؤنث : ناعبة ، و الجمع للمؤنث : نُعَّب و نواعِبُ
    • اسم فاعل من نعَبَ
    • نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ: سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا
  9. نَعّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نعَبَ: كثير الصّياح
    • غُرَابٌ نَعَّابٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ
    • النَّعَّابُ :فَرْخُ الغُراب
    • نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ : سَرِيعَةٌ
  10. نَعوب: (اسم)


    • الجمع : نُعُبٌ
    • النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب
    • ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ
  11. نُعاب: (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • نُعَابُ الغُرَابِ : نُعَاقُهُ، نَعِيقُهُ، صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ
    • مصدر نعَبَ
    • كفى نُعابًا: كفى إحداث صوت مزعج
  12. أَنعَبَ: (فعل)
    • أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها
  13. مِنعَب: (اسم)
    • رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ
  14. سُنعُبة: (اسم)
    • السُّنْعُبَةُ : ابنُ عرْس
    • السُّنْعُبَةُ: اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطِن الشَّفَةِ العُليا والجمع : سَنَاعِبُ
  15. نَعّابة: (اسم)
    • النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب
    • ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ
  16. نواعِبُ: (اسم)


    • نواعِبُ : جمع ناعِب
  17. نَوَاعبُ: (اسم)
    • نَوَاعبُ : جمع ناعِبَةُ
  18. نُعَّب: (اسم)
    • نُعَّب :جمع ناعِبَة
  19. نواعِب: (اسم)
    • نواعِب :جمع ناعِب
  20. تَنعاب: (اسم)
    • مصدر نعَبَ
  21. سَنَاعبُ: (اسم)
    • سَنَاعبُ : جمع سُّنْعُبَةُ
  22. نعب الغراب:


    • صاح وصوَّت ''سمعوا الغرابَ ينعب فتقبّضت وجوههم تشاؤمًا''.
  23. رِيحٌ نَعْبٌ:
    • سَرِيعَةُ الْمَرِّ.
  24. سَيْرٌ نَعْبٌ:
    • سَرِيعٌ.
  25. صيغة مبالغة من نعَبَ:
    • كثير الصّياح.
,
  1. نعب
    • "نَعَبَ الغرابُ وغيره، يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً، ونَعِـيباً،ونُعاباً، وتَنْعاباً، ونَعَباناً: صاحَ وصَوَّتَ، وهو صَوْتُه؛ وقيل: مَدَّ عُنقَه، وحَرَّك رأْسَه في صياحه.
      وفي دُعاءِ داودَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه؛ النَّعَّابُ: الغُراب.
      قيل: إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه، يكون أَبيضَ كالشَّحْمة، فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه، ولم يَزُقَّه، فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ، فيَقَعُ عليه لزُهُومة ريحه، فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ، فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه.
      وربما، قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة؛ قال الشاعر: وقَهْوَةٍ صَهْباءَ، باكَرْتُها * بجُهْمةٍ، والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ الـمُؤَذِّنُ كذلك.
      وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ.
      والنَّعِـيبُ أَيضاً: صَوْتُ الفرس.
      والنَّعْبُ: السيرُ السريع.
      وفرس مِنْعَبٌ: جَوادٌ، يَمُدُّ عُنُقَه، كما يَفعَل الغُرابُ؛ وقيل: الـمِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه، ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ.
      والـمِنْعَبُ: الأَحْمَقُ الـمُصَوِّتُ؛ قال امرؤُ القيس: فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ، وللسَّوْطِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ: من سير الإِبل؛ وقيل: النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ، وهو من سير النَّجائبِ، يرفع رأْسه، فيَنْعَبُ نَعَباناً.
      ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً: وهو ضَرْبٌ مِن السير، وقيل مِن السُّرْعة، كالنَّحْب.
      وناقة ناعبةٌ، ونَعُوبٌ، ونَعَّابة، ومِنْعَبٌ: سريعة، والجمع نُعُبٌ؛ يقال: إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها، في الـمَشْيِ، إِلى قُدَّام.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ الـمَرِّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحْدَرْنَ، واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ، * وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ، وإِنما فسره غيره: إِما ثعلبٌ، وإِما أَحدُ أَصحابه.
      وبنو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      وبنو ناعِـبةَ: بطنٌ منهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَعَبَ

    • ـ نَعَبَ، الغُرابُ وغَيْرُه، نَعْباً ونَعيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَبَاناً: صَوَّتَ، أو مَدَّ عُنُقَهُ وحَرَّكَ رأسَهُ في صِياحِهِ، وكذا المُؤَذِّنُ.
      ـ مِنْعَبٌ: الفَرَسُ الجَوادُ يَمُدُّ عُنُقَهُ كالغُرابِ، والذي يَسْطُو بِرَأْسِهِ، والأَحْمَقُ المُصَوِّتُ.
      ـ نَعْبُ: سَيْرُ البَعيرِ، أو ضَرْبٌ من سَيْرِهِ.
      ـ ناقَةٌ ناعِبَةٌ ونَعوب ونَعَّابَةٌ ومِنْعَبٌ: سَرِيعَةٌ، الجمع: نُعُبٌ.
      ـ رِيحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المَمَرِّ.
      ـ بَنُو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      ـ بَنُو ناعِبَةَ: بَطْنٌ منهم.
      ـ ناعِبٌ: موضع.
      ـ ذُو نَعْبٍ: مِنْ ألهان بنِ مالِكٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نعَبَ
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعب :-
      نعَب الغرابُ صاح وصوَّت :-سمعوا الغرابَ ينعب فتقبّضت وجوههم تشاؤمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَعب
    • نعب - ينعب وينعب ، نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ونعبانا
      1- نعب الغراب : صوت، صاح. 2- نعب الغراب : أنذر بالفراق.

    المعجم: الرائد

  5. نَعَبَ
    • نَعَبَ الغرابُ نَعَبَ َ نَعْبًا، ونَعيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً: صاحَ وصَوَّت.
      و نَعَبَ البعيرُ نَعْباً، ونَعَبَاناً: أَسرع في سيره.
      فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة. والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ناعِب
    • ناعِب :-
      جمع نواعِبُ ونُعَّب، مؤ ناعبة، جمع مؤ نُعَّب ونواعِبُ: اسم فاعل من نعَبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مِنعَب
    • منعب
      1- منعب : كثير النعيب والصراخ. 2- منعب : ناقة سريعة. 3- منعب : فرس يمد عنقه. 4- منعب : أحمق مصوت.

    المعجم: الرائد

  8. النَّعُوبُ
    • النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب.
      يقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ. والجمع : نُعُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّعْبُ
    • النَّعْبُ النَّعْبُ يقال: سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَعَبَ
    • [ن ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَبَ، يَنْعَبُ، مصدر نَعْبٌ، نَعِيبٌ.
      1. :-نَعَبَ الغُرَابُ :- : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ.
      2. :-نَعَبَ الْحَيَوَانُ :- : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  11. نَاعِبٌ
    • جمع: نُعَّبٌ، نَوَاعِبُ. [ن ع ب]. :-نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ :-: سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا. :-بَعِيرٌ نَاعِبٌ.

    المعجم: الغني

  12. السُّنْعُبَةُ
    • السُّنْعُبَةُ : ابنُ عرْس.
      و السُّنْعُبَةُ اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطِن الشَّفَةِ العُليا. والجمع : سَنَاعِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِنْعَبُ
    • المِنْعَبُ المِنْعَبُ رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّعَّابَةُ
    • النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب.
      ويقال: ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّعَّابُ
    • النَّعَّابُ : مبالغة من نَعَب.
      و النَّعَّابُ فَرْخُ الغُراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَعَّابٌ
    • [ن ع ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-غُرَابٌ نَعَّابٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.
      2. :-نَعَّابُ الْغُرَابِ :- : فَرْخُهُ.
      3. :-نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ :- : سَرِيعَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. نَعّاب
    • نعاب
      1- نعاب : كثير النعيب والصياح. 2- نعاب : فرخ الغراب.

    المعجم: الرائد

  18. نَعّابة
    • نعابة
      1- نعابة : مؤنث نعاب. 2- نعابة من النوق السريعة.

    المعجم: الرائد

  19. نعب
    • نعب - ينعب ، نعبا
      1-نعب الجمل : حرك رأسه في سيره وأسرع

    المعجم: الرائد

  20. نعب
    • ن ع ب: نَعَبَ الغُراب صاح وبابه قطع وضرب و نَعِيباً أيضا و تَنْعَابا بفتح العين وربما قالوا نَعَبَ الديك استعارة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَنْعَبَ
    • أَنْعَبَ : نَعَبَ.
      ويقال: أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَعْبٌ
    • [ن ع ب]. (مصدر نَعَبَ).
      1. :-سَيْرٌ نَعْبٌ :- : سَرِيعٌ.
      2. :-رِيحٌ نَعْبٌ :- : سَرِيعَةُ الْمَرِّ.

    المعجم: الغني

  23. نُعاب
    • نُعاب :-
      مصدر نعَبَ
      • كفى نُعابًا: كفى إحداث صوت مزعج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَعوب
    • نعوب
      1-النعوب من النوق : السريعة، جمع : نعب

    المعجم: الرائد

  25. ناعبة
    • ناعبة
      1-«ناقة ناعبة» : سريعة في السير، جمع : نواعب

    المعجم: الرائد



معنى وسنعبأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَأَ** \- [ع ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَبَأْتُ**،** أَعْبَأُ**،** اِعْبَأْ**، مص. عَبْءٌ. 1. "عَبَأَ الْجَيْشَ" : جَهَّزَهُ. 2. "عَبَأَ الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. 3. "عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ": وَضَعَهُ فيهِ. 4. "عَبَأَ الطّيبَ" : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ. 5. "لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ": لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. "لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي"**![الفرقان آية 77]**** قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم**! (قرآن) "لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ".
معجم الغني
**عَبَّأَ** \- [ع ب أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَبَّأْتُ**،** أُعَبِّئُ**،** عَبِّئْ**، مص. تَعْبِئَةٌ. 1. "عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ" : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ. 2. "عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ" : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ. 3. "عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَـةِ" : سَكَبَهُ فِيهَا. 4. "عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ" : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ يعبئ ، تعبئة ، فهو معبئ ، والمفعول معبأ• عبأ الجيش : عبأه ، عباه ؛ هيأه وجهزه للحرب والقتال ، نشره ورتبه عبأ موارد الدولة - تعبئة برية - تعبئة طاقات الأمة ° تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصة بأمر معين . • عبأ الدواء والسلعة ونحوهما : وضعهما في أوعية عبأه بالهواء - عبأ قلم الحبر / أسطوانة الغاز - عبأ الصندوق بالأوراق . • عبأ المتاع : هيأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ يعبأ ، عبئا ، فهو عابئ ، والمفعول معبوء• عبأ المتاع : هيأه ، جعل بعضه فوق بعض . • عبأ الطيب : صنعه وخلطه . • عبأ الجيش للحرب : جهزه في مواضعه وهيأه للحرب . • عبأ بالأمر / عبأ للأمر : اهتم ، بالى ، اكترث ما عبأ بالموت - لا تعبأ بتوافه الأمور / لما يقول - { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم } ° ما عبأت به : ما كان له عندي وزن ولا قدر ، ما أبالي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [ مفرد ] : مصدر عبأ . • التعبئة العامة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعبئة : على غير قياس اتخذ إجراءات تعبوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : مصدر عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : ج أعباء : حمل ثقيل من أي شيء كان ، تبعة ، مصدر للقلق والضغط أثقل العبء كاهله - حمل عنه أعباءه - تحمل الابن الأكبر أعباء الأسرة كلها ° أعباء الحياة : تكاليفها - أعباء عامة / أعباء اجتماعية : ضرائب ورسوم تفرضها الدولة - نهض بالعبء : حمله وقام به . • عبء الإثبات : ( قن ) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدليل على صحة ادعاء ما ، وإلا خسر القضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عباءة [ مفرد ] : ج عباءات وأعبئة : عباية ؛ كساء واسع مشقوق من الأمام بلا كمين ، يلبس فوق الثياب لبس عباءة من الصوف - ارتدى الإمام عباءته - عباءة نسائية : كساء للنساء فضفاض بلا كمين - ولبس عباءة وتقر عيني . . . أحب إلي من لبس الشفوف .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ عَبْئاً: هيَّأه. ويقال: عَبَأ المتَاعَ: جعل بعضَه فوق بعض. وعبأ الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه وهيَّأه للحرب. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: " عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلاً ". وـ الطِّيبَ: صنعه وخلطه. وـ له شرًّا: هيَّأ. ويقال: ما عبأ به: لم يَعُدَّه شيئاً ولم يباله. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ}. ( عَبَّأ ) المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأها. وـ الدواءَ والسلعةَ ونحوهما: جعلها في أوعية. ( محدثة ).( اعْتَبَأ ) ما عنده: احتواه وأخذه. وـ الشرابَ: احتساه.( التَّعْبِئة ): دَعوةُ وحدات الجيش وتهَيْئَة موارد الدَّوْلَة وإِعدادها عِنْد الحَرْب. ( العَبَاء ): كساء مشقوق واسع بلا كمَّيْن يلبس فوق الثِّياب. ( ج ) أعبئة.( العَبَاءَة ): العباء.( العَبْء ): المِثل والنظير. ( ج ) أعباء.( العِبْء ): العَبْء. وـ الحِمْل. وـ الثِّقْل من أيّ شيء كان. ( ج ) أعباء.( المعْبَأ ): المذهب. يقال: فلان لا يعرف معبؤه: أي طريقته ومذهبه. ( ج ) معابئ.
مختار الصحاح
ع ب أ : عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
أبو زيد: عَبَأْتُ الطيبَ عَبْأً، إذا هَيَّأتُه وَصَنَعْتَهُ وَخَلَطْتَهُ. قال: وعَبَأْتُ المتاع عَبْأَ، لاإذا هيأته وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتعبيئاً. قال: كُلٌّ من كلام العرب. وعَبَّأْتُ الخيل تعبئة وتعبيئاً. قال: والعِبْءُ بالكسر: الحِمْلُ، والجمع الأعباء. وأنشد لزهير: الحاملُ العبءَ الثقيلَ عَن   جاني بغيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ ويقال لعِدْلِ المتاع: وعِبْءٌ، وهما عِبْآنِ. والأعباء: الأعدال. وعبء الشيءِ: نظيرُهُ كالعِدْلِ والعَدْلِ. وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأً، أي ما باليت به. وكان يونس لا يَهمز تعبئة الجيش. والاعتباء: الاحتشاء.
تاج العروس

العِبءُ بالكسر : الحِمْلُ من المتاع وغيرِه وهما عِبْآنِ والثِّقْلُ من أيّ شيء كانَ والجمع الأعْباءُ وهي الأحمال والأثقال وأنشد لزُهيرٍ :

الحامِلُ العِبْءُ الثَّقيلَ عن ال ... جاني بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ

ويروي : لِغَيرِ يَد ولا شكر وقال الليث : العِبْءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أو حَمالَةٍ والعِبْءُ أيضاً : العِدْلُ وهما عِبْآنِ والأعْباء : الأعدال والمِثْلُ والنَّظيرُ يقال : هذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ويُفْتَح أَي الأخير كالعِدْل والعَدْلِ والجمع من كلِّ ذلك أعْباء . وقال ابن الأعرابي : العَبْءُ بالفتح : ضِياءُ الشمس وعن ابن الأعرابي : عَبَأَ وجْهُه يَعْبَأُ إِذا أضاء وجهُه وأشْرَقَ قال : والعَبْوَةُ : ضَوْءُ الشمس : جمعه عِباء ويقال فيه عَبٌ مقصوراً كَدَمٍ ويَدٍ وبه سُمِّيَ الرجلُ قاله الجوهريّ قال ابن الأعرابي : لا يُدْرى أهوَ أَي المهموز لغةٌ في عَبِ الشَّمسِ أَي المقصور أم هو أصله قال الأزهري : وروى الرِّياشي وأبو حاتم معاً قالا : أجمَعَ أصحابُنا على عَبِ الشمسِ أنه ضَوْؤُها وأنشدا في التخفيف :

إِذا ما رأتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ شَمَّرَتْ ... إلى مِثْلِها والجُرْهَميُّ عَميدُها قالا : نَسبه إلى عَبِ الشَّمس وهو ضَوْؤُها قالا : وأما عَبْدُ شَمْس من قُريشٍ فغيرُ هذا قال أَبو زيد : يقال : هم عَبُ الشَّمسِ ورأيتُ عَبَ الشَّمْس ومررتُ بِعَبِ الشَّمْس يريدون عبدَ شمسٍ . قال : وأكثر كلامهم رأيتُ عَبدَ شمسٍ وأنشدَ البيتَ السابق قال : وعَبُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُها يقال : ما أحسنَ عَبَها أَي ضَوْءها قال : وهذا قولُ بعض الناس والقولُ عندي ما قاله أَبو زيدٍ أنه في الأصل عبدُ شمسٍ ومثله قولُهم : هذا بَلْخَبيثَةِ ورأيت بلْخَبيثَةِ ومررت بِبلْخبيثَةِ وحكى عن يونُسَ بَلْمُهَلَّبِ يريد بَني المُهَلَّب قال : ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسِ بتشديد الباء يريد عَبْدَ شمس انتهى . وعَبَأَ المَتاعَ جعلَ بعْضَه على بعض وقيل : عَبَأَ المَتاع والأمرَ كَمَنَعَ يَعْبَؤُه عَبْاً وعَبَّأَه بالتشديد تَعْبِئَة فيهما : هَيَّأَه وكذلك عَبَأَ الخيلَ والجيشَ إِذا جَهَّزَه وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَة الجيش كَعَبَّأَه تَعْبِئَةً أَي في كلٍّ من المتاع والأمر والجيش كما أشرنا إليه قاله الأزهري ويقال : عَبَّأَتُ المتاع تَعْبِئَةً قال : وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيلَ تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً فيهما أَي في المتاع والأمر لما عرفت وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : عَبَأَنا النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بِبَدْرٍ ليلاً . يقال : عَبَأْتُ الجَيْشَ عَبْاً وعَبَّأْتُهم تَعْبِئَةً وقد يُترك الهمزُ فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيَةً أَي رتَّبْتُهم في مواضعهم وهيَّأْتُهم للحرب وعَبَأْتُ له شَرًّا أَي هَيَّأْتُه وقال ابنُ بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه و اعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه . وأخذْته واحدٌ وعَبَأَ الطِّيبَ والأمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعَه وخَلَطَه عن أَبِي زيدٍ قال أَبو زُبيدٍ يصف أسداً :

كأن بِنَحْرِه وبِمَنْكَبَيْهِ ... عَبيراً باتَ يَعْبَؤُهُ عَروسُ ويروي : بات تَخْبَؤُه . وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً . والعَباءُ كسحاب : كِساءٌ م أَي معروف وهو ضَربٌ من الأكْسِيَة كذا في لسان العرب زاد الجوهري : فيه خُطوط وقيل هو الجُبة من الصُّوف كالعَباءةِ قال الصرفيون : همزته عن ياء وإنه يقال : عَباءة وعَبايَة ولذلك ذكره الجوهريّ والزُّبيديُّ في المعتلّ قاله شيخُنا . والعَباءُ : الرجل الثَّقيلُ الأحمقُ الوَخِمُ كَعَبامٍ ج أعْبِئَةٌ . والمِعْبَأَةُ كَمِكْنَسَةٍ هي خِرْقَةُ الحائِضِ عن ابن الأعرابيّ وقد اعْتَبَأَتِ المرأةُ بالمِعْبَأَةِ . والمَعْبَأُ كَمَقْعَدٍ هو المَذْهَبُ مشتق من عَبَأْتُ له إِذا رأيته فذَهَبْت إليه قال حِزامٍ العُكْليُّ :

ولا الطِّنْءُ من وَبَئي مُقْرِئٌ ... ولا أنا من مَعْبَئي مَزْنَؤُهْوما أَعْبَأُ به أَي الأمرِ : ما أصنعُ قاله الأزهري وقوله تعالى " قُلْ ما يَعْبَأُ بِكُم رَبِّي لولا دُعاؤُكُم " روى ابن نُجَيح عن مُجاهد أَي ما يَفعلُ بِكم وقال أَبو إسحاق تأويله أيُّ وَزْنٍ لكم عنده لولا تَوْحيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كانَ له عندي وزن ولا قَدْر قال : وأصل العِبْءِ الثَّقيل وقال شَمرٌ : قال أَبو عبد الرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أعُدَّه شيئاً وقال أَبو عدنان عن رجل من باهلة : قال : ما يَعْبَأُ الله بفلان إِذا كانَ فاجراً مائِقاً وإذا قيل قد عَبَأَ الله به فهو رجلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ الله منه كلَّ شيءٍ قال : وأقول : ما عَبَأْتُ بفُلان أَي لم أقبل شيئاً منه ولا من حَديثه وما أعْبَأُ بفُلانٍ عَبْأً أَي ما أُبالي قال الأزهري : وما عَبَأْتُ له شيئاً أَي لم أُباله قال : وأما عَبَأَ فهو مهموز لا أعرف في مُعْتَلاَّت العين حرفاً مهموزاً غيره . والاعْتِباءُ هو الاحْتِشاءُ وقد تقدّم في ح ش أ

لسان العرب
العِبْءُ بالكسرِ الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان والجمع الأَعْباء وهي الأَحْمال والأَثْقالُ وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن ال ... جانِي بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر وقال الليث العِبءُ كلُّ [ ص 118 ] حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ والعِبْءُ أَيضاً العِدْل وهما عِبْآنِ والأَعْباء الأَعدال وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه قال الأَزهري وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به قال وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً قال وهذه الآية مشكلة وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه قال في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ونحو ذلك قال الكلبي وروى سلمة عن الفرّاء أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام وقال أَبو إسحق في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم قال تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ قال وأَصل العِبْءِ الثِّقْل وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً وإِذا قيل قد عَبَأَ اللّهُ به فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ قال وأَقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه وقال غيره عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه قال وقال ابن بُزُرْجَ احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه هَيَّأَه وعَبَّأْتُ المَتاعَ جعلت بعضَه على بعض وقيل عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه كلاهما هيأَه وكذلك الخيل والجيش وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش قال الأَزهري ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً قال وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال عَبَأَنا النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ببدر لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً وقد يُترك الهمز فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً صَنَعه وخَلَطَه قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه ... عَبِيراً باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ ضَرْب من الأَكسية والجمع أَعْبِئَةٌ ورجل عَبَاءٌ ثَقِيلٌ ( 1 ) ( 1 قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري انظر اللسان في تلك المادة ) وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ خِرْقةُ الحائضِ عن ابن الأَعرابي وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ والاعْتِباءُ الاحْتِشاءُ وقال عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ قال والعَبْوةُ ضَوْءُ الشمسِ وجمعه عِباً وعَبْءُ الشمسِ ضوءُها لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه قال الأَزهري وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها [ ص 119 ] وأَنشد إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ ... إِلى رَمْلِها والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها ( 1 ) ( 1 قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده ) قالا نسبه إِلى عَبِ الشمس وهو ضَوْءُها قالا وأَما عبدشمس من قريش فغير هذا قال أَبو زيد يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس يريدون عبدَشمس قال وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس وأَنشد البيت إِذا ما رأَت شمساً عَبُ الشمسِ شمَّرت قال وعَبُ الشمس ضَوْءُها يقال ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها قال وهذا قول بعض الناس والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ومثله قولهم هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب يريد بني المُهَلَّبِ قال ومنهم من يقول عَبُّ شمس بتشديد الباء يريد عَبدَشَمس قال الجوهري في ترجمة عبا وعبُ الشمس ضوءُها ناقص مثل دَمٍ وبه سمي الرجل
الرائد
* عبأ يعبأ: عبأ. 1-الشيء: هيأه. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الجيش: هيأه للحرب. 4-الطيب: صنعه. 5-له شرا: هيأه له. 6-«ما عبأ به»: لم يبال به، لم يهتم به.
الرائد
* عبأ تعبئة وتعبيئا. 1-الجيش: هيأه للحرب. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الشيء: هيأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: