وصف و معنى و تعريف كلمة وسنقسى:


وسنقسى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وسنقسى في معاجم اللغة العربية:



وسنقسى

جذر [قسى]

  1. قاسَى : (فعل)
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى
    • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  2. أَنْقَاس : (اسم)
    • أَنْقَاس : جمع نِقس
  3. فقَّسَ : (فعل)
    • فقَّسَ يفقِّس ، تفقيسًا ، فهو مُفقِّس ، والمفعول مُفقَّس
    • فقَّس البيضَ: جعله يفقِس
  4. قَسَّى : (فعل)
    • قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى
    • قسَّى قلبَه :جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور


  5. مَقَّسَ : (فعل)
    • مَقَّسَ الماءَ: أكْثَرَ من صَبَّه
  6. مقسّى : (اسم)
    • مقسّى : اسم المفعول من قَسَّى
  7. مقسوّ : (اسم)
    • مقسوّ : اسم المفعول من قسا
  8. نَقَّسَ : (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  9. وَقَّسَ : (فعل)
    • وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها
,


  1. سنف (المعجم لسان العرب)
    • "السِّنافُ: خَيْطٌ يُشَدُّ من حَقَبِ البَعير إلى تَصْدِيره ثم يُشَدُّ في عُنُقِه إِذا ضَمَرَ، والجمع سُنُفٌ.
      الجوهري:، قال الخليل السِّنافُ للبعير بمنزلة اللّبَبِ للدابة؛ ومنه قول هِميانَ بن قحافَةَ: أَبْقى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ،قَريبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ وسَنَفَ البعيرَ يَسْنُفُه ويَسْنِفُه سَنْفاً وأَسْنَفَه: شدَّه بالسِّنافِ؛ قال الجوهري: وأَبى الأَصمعي إلا أَسْنَفْتُ.
      الأَصمعي: السِّنافُ حبل يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى خَلْفِ الكِرْكِرةِ حتى يَثْبُتَ التصْديرُ في موضِعِه.
      وأَسْنَفْتُ البعير: جعلت له سِنافاً وإنما يفعل ذلك إذا خَمُصَ بطنهُ واضْطَرَبَ تصدِيرُه، وهو الحِزامُ.
      وهي إبل مُسْنَفاتٌ إذا جعل لها أَسْنِفةٌ تجعل وراء كراكِرها.
      ابن سيده: السِّناف سير يجعل من ورا اللَّبَبِ أَو غيرُ سير لئلا يَزِلَّ.
      وخيل مُسْنَفاتٌ: مَشْرِفاتُ المَناسِج، وذلك محمود فيها لأَنه لا يَعْتَري إلا خِيارَها وكِرامَها،وإذا كان ذلك كذلك فإن السُّروجَ تتأَخَّر عن ظُهورها فيُجْعل لها ذلك السِّنافُ لتَثْبُتَ به السُّروج.
      والسَّنِيف: ثوب يُشدُّ على كَتف البعير، والجمع سُنُفٌ.
      أَبو عمرو: السُّنُفُ ثياب توضع على أَكْتاف الإبل مثلُ الأَشِلَّةِ على مآخِيرها.
      وبعير مِسْنافٌ: يؤخِّر الرحل فيُجْعل له سِنافٌ، والجمع مَسانِيفُ.
      وناقة مِسْنافٌ ومُسْنِفةٌ: مُتقدِّمة في السير، وكذلك الفرس.
      التهذيب: المُسْنِفاتُ، بكسر النون، المُتقدِّمات في سيرها؛ وقد أَسْنَفَ البعيرُ إذا تقدم أَو قدَّم عُنُقه للسير؛ وقال كثيِّر في تقديم البعير زمامه: ومُسْنِفة فَضْلَ الزِّمام، إذا انْتَحى بِهِزَّةِ هاديها على السَّوْمِ بازِل وفرس مُسْنِفةٌ إذا كانت تتقدّم الخيلَ؛ ومنه قول ابن كُلْثُوم: إذا ما عَيَّ بالإِسْناف حَيٌّ على الأَمْر المُشَبّه أَن يَكونا أَي عَيُّوا بالتقدُّم؛ قال الأَزهري: ليس قول من، قال إن معنى قوله إذا ما عَيَّ بالإسْناف أَن يَدْهَش فلا يَدْري أَينَ يُشَدُّ السِّنافُ بشيء هو باطل، إنما، قاله الليث.
      الجوهري: أَسْنَفَ الفرَسُ أَي تقدَّمَ الخيلَ، فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفةً، بكسر النون، فهي من هذا، وهي الفرس تتقدَّم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مُسْنَفَةً، بفتح النون، فهي الناقة من السِّناف أَي شُدَّ عليها ذلك، وربما، قالوا أَسْنَفُوا أَمْرَهم أَي أَحْكَمُوه، وهو استعارة من هذا.
      قال: ويقال في المثل لمن تَحَيَّر في أَمره: عَيَّ بالإسناف.
      قال ابن بري في قول الجوهري: فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفة، بكسر النون، فهو من هذا، قال:، قال ثعلب المَسانيفُ المتقدِّمة؛ وأَنشد:قد قُلْتُ يوماً للغُرابِ، إذ حَجَلْ: عليكَ بالإبْلِ المَسانيفِ الأُوَل؟

      ‏قال: والمُسنِفُ المتقدِّمُ، والمُسْنَفُ: المشدود بالسِّنافِ؛

      وأَنشد الأَعشى في المتقدّم أَيضاً: وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّةٍ عِراض المَذاكي المُسْنفات القَلائصا ابن شميل: المِسْنافُ من الإبل التي تُقَدِّم الحِمْلَ، قال: والمجناة التي تؤخِّر الحمل، وعُرِضَ عليه قولُ الليث فأَنكره.
      وناقة مُسْنِفٌ ومِسْنافٌ: ضامِرٌ؛ عن أَبي عمرو.
      وأَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.
      والسِّنْفُ، بالكسر: ورَقةُ المَرْخِ، وفي المحكم: السَّنْفُ الورقةُ،وقيل: وعاء ثمر المَرْخِ؛ قال ابن مقبل: تُقَلْقِلْ منْ ضَغْمِ اللِّجامِ لَهاتَها،تَقَلْقُلُ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ والجمع سِنَفةٌ وتشبّه به آذانُ الخيل.
      قال ابن بري في السَّنْفِ وِعاء ثمر المرخ، قال: هذا هو الصحيح، قال: وهو قول أَهل المعرفة بالمَرْخ، قال: وقال علي ابن حمزة ليس للمَرْخِ ورق ولا شَوْك وإنما له قُضْبان دقاق تنبت في شُعَب، وأَما السِّنفُ فهو وعاء ثمر المرخ لا غير، قال: وكذلك ذكره أَهل اللغة، والذي حكي عن أَبي عمرو من أَن السنف ورقة المرخ مردود غير مقبول؛ وقال في البيت الذي أَنشده ابن سيده بكماله وأَورد الجوهري عجزه ونسباه لابن مقبل وهو: تَقَلْقُلَ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ هكذا هو في شعر الجَعْدِيِّ، قال: وكذا هي الرواية فيه عود المرخ؛

      قال: وأَما السِّنْفُ ففي بيت ابن مقبل وهو: يُرْخي العِذارَ، ولو طالَتْ قبائلُه عن حَشْرةٍ مِثلِ سِنْفِ المَرْخةِ الصِّفْرِ الحَشْرةُ: الأُذُنُ اللطيفة المُحَدَّدةُ:، قال أَبو حنيفة: السِّنْفةُ وِعاء كل ثمر، مستطيلاً كان أَو مستديراً، وجمعها سِنْفٌ وجمع السِّنْفِ سِنَفَةٌ ويقال لأَكِمَّةِ الباقِلاء واللُّوبياء والعَدَس وما أَشبهها: سُنُوفٌ، واحدها سِنْفٌ.
      والسِّنْفُ: العُود المُجَرَّدُ من الورق.
      والمَسانِفُ: السِّنُونَ؛ قال ابن سيده: أَعني بالسنينَ السنين المجدبة كأَنهم شنَّعُوها فجمعوها؛ قال القُطامي: ونَحْنُ نَرُودُ الخَيْلَ، وَسْطَ بُيوتِنا،ويُغْبَقْنَ مَحْضاً، وهي مَحْلٌ مَسانِفُ الواحدة مُسْنِفةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَسْنَفَتِ الرِّيحُ: سافَتِ الترابَ.
      "
  2. سَنْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنْفُ: مَصْدَرُ سَنَفَ البَعيرَ يَسْنُفُهُ ويَسْنِفُهُ: شَدَّ عليه السِنافَ، كأَسْنَفَهُ،
      ـ سَنْفُ الناقةُ: تَقَدَّمَتِ الإِبِلَ، كأَسْنَفَتْ،
      ـ سِنْفُ: الدَّوْسَرُ الكائِنُ في البُرِّ والشَّعيرِ، والجَماعَةُ، والصِنْفُ، ووَرَقَةُ المَرْخِ أو وِعاءُ ثَمَرِهِ، أو كلُّ شَجَرَةٍ يكونُ لها ثَمَرَةُ حَبٍّ في خِباءٍ طَويلٍ، فالواحِدَةُ من تِلْكَ الخَرائِطِ: سِنْفَةٌ، ج: سِنْفٌ، وجج: سِنَفَةٌ، والعُودُ المُجَرَّدُ من الوَرَقِ، وقِشْرُ الباقِلاءِ إذا أُكِلَ ما فيه، والوَرَقُ، ج: سِنْفٌ،
      ـ سُنْفُ وسُنُفُ: ثِيابٌ توضَعُ على كَتِفَيِ البَعيرِ، الواحِدُ: سَنيفٌ، وجَمْعُ سِنافٍ لِلَّبَبِ، أو لِحَبْلٍ تَشُدُّهُ من التَّصْديرِ، ثم تُقَدِّمُهُ حتى تَجْعَلَه وراءَ الكِرْكِرَةِ، فَيَثْبُتُ التَّصْديرُ في مَوْضِعِهِ، يُفْعَلُ إذا اضْطَرَب تَصْديرُهُ لِخَماصَةٍ.
      ـ سُنْفَتانِ وسَنْفَتانِ: عُودانِ مُنْتَصِبانِ، بينَهما المَحالَةُ.
      ـ مِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ.
      ـ سَنيفُ: حاشِيَةُ البِساطِ.
      ـ فرسٌ سَنوفٌ: يُؤَخِّرُ السَّرْجَ.
      ـ مُسْنِفَةٌ: تَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، أو بفتح النونِ: خاصٌّ بالناقةِ،
      ـ أو بَكْرَةٌ مُسْنِفَةٌ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      ـ أسْنَفَ البعيرُ: قَدَّمَ عُنُقَه للسَّيْرِ،
      ـ أسْنَفَ الريحُ: اشْتَدَّ هُبوبُها، وأثارَتِ الغُبارَ،
      ـ أسْنَفَ أمْرَهُ: أحْكَمَهُ،
      ـ أسْنَفَ البَرْقُ والسحابُ: رُؤيا قَريبَيْنِ،
      ـ أسْنَفَ البعيرَ: جَعَلَ له سِنافاً.
      ـ مُسْنِفَةُ من الأرضِ: المُجْدِبَةُ،
      ـ مُسْنِفَةُ من النُّوقِ: العَجْفاءُ.
  3. سنم (المعجم لسان العرب)
    • "سَنامُ البعير والناقة: أَعلى ظهرها، والجمع أَسْنِمَة.
      وفي الحديث: نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها، وهو من شِعار المُغَنِّيات.
      وسَنِمَ سَنَماً، فهو سَنِمٌ: عَظُمَ سَنامُه، وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه.
      وقال الليث: جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام.
      وفي حديث لُقْمان: يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام.
      وفي حديث ابن عُميرٍ: هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ، في غداة شَبِمةٍ.
      وسنام كل شيء: أَعلاه؛ وفي شعر حسَّان: وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ، من آلِ هاشِمٍ،بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال: معناه خِيارُها، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير،وسَنَّم الشيءَ: رَفَعَه.
      وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام.
      ومَجْدٌ مُسَنَّم: عظيم.
      وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه: علاه.
      وتَسَنَّم الفحلُ الناقة: ركبها وَقاعَها؛ قال يصف سحاباً: مُتَسَنِّماً سَنِماتِها، مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا

      ويقال: تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها.
      وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته.
      وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع.
      وأَسْنَمتِ النارُ: عظُمَ لَهَبُها؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ،كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها ‏

      ويروى: ‏أَسنامُها، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها، ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً.
      وأَسْنِمةُ الرمل: ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها.
      يقال: أَسْنِمة وأَسْنُمة، فمن، قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها، ومَن، قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ.
      وأَسْنِمةُ الرمال: حُيودها وأَشرافُها، على التشبيه بسَنام الناقة.
      وأَسْنُمةُ: رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ؛ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً، قال: ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة،ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري: وأَسْنُمة، بفتح الهمزة وضم النون، أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة؛ قال بشْرٌ: أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا،وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ، قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه، غِبَّ ساريةٍ، قِطارُ والمَغارُ: مَكانِسُ الظِّباء.
      وقوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيم؛ قالوا: هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور.
      وتَسْنيمٌ: عَيْنٌ في الجنة زعموا، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف.
      قال الزجّاج في قوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ؛ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف؛ الأَزهري: أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين: إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت، والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً، كقولك رُفِعَ عيناً،وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة،وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة، فخرجت أَيضاً نصباً، وهذا قول الفراء، قال: وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما، قال الفراء.
      وفي الحديث: خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد، قال القتيبي: السَّنِمُ، بالسين والنون، وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض، ويروى بالشين والباء.
      وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه.
      الجوهري: وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها.
      وماءٌ سَنِمٌ: على وجه الأَرض.
      ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير،ومنه تَسْنِيمُ القُبور.
      وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض.
      وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه.
      وتَسْنِيمُ القبرِ: خلاف تَسْطيحهِ.
      أَبو زيد: سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره.
      والتَّسَنُّم: الأَخذ مُغافَسةً، وتَسَنَّمه الشيب: كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه، وسيذكر في حرف الشين، وكلاهما عن ابن الأَعرابي، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد.
      ويقال: تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه.
      والسَّنَمة: كلُّ شجرة لا تحمِل، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت.
      والسَّنَمةُ: رأْس شجرة من دِقِّ الشجر، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً.
      والسَّنَمُ: جِماعٌ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة، وهي أَعظمُها سَنَمةً؛ قال الأَزهري: السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها.
      والسَّنَمَةُ أَيضاً: النَّوْرُ، والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى، وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل.
      وسَنَمةُ الصِّلِّيان: أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها؛ قال أَبو حنيفة: زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه، وما كان كثمر القصَب، وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ، والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها، وفي بعض النسخ: ليس تأْكله الإِبل خَضْماً.
      ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه، وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل؛ قال الراجز: رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا: الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا،بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة: ضرب من الشجر، والجمع أَسْنام؛ قال لبيد: كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري: وأَسْنامٌ شجر؛

      وأَنشد: سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ (* قوله «وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ» عبارة التكملة: أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر) وسنام: اسم جبل؛ قال النابغة: خَلَتْ بغَزالها، ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ، أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث: سَنام اسم جبل بالبصرة، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال.
      والإِسْنامُ: ثَمَرُ الحَليِّ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك.
      المحكم: سَنام اسم جبل، وكذلك سُنَّم.
      والسُّنَّمُ: البقرة.
      ويَسْنَمُ: موضع.
      "
  4. السَّنامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّنامُ: معروف,ج: أسْنِمَةٌ،
      ـ السَّنامُ من الأرض: وسَطُها، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ، يقالُ: إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ.
      ـ الإِسنامُ: جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ، وثَمَرُ الحَلِيّ، الواحِدَةُ:الإِسنامه.
      ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ: تُنْبِتُها.
      ـ مُسَنَّمٍ: البَقَرَةُ.
      ـ يَسْنُومُ: موضع.
      ـ السَّنِمُ، من النَّبْتِ: المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه، أي: نَوْرُهُ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ، وقد سَنِمَ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ.
      ـ أسْنُمَةُ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ: أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ.
      ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً: مَلأَهُ،
      ـ سَنَّمَ الشيءَ: عَلاهُ، كتَسنَّمَه.
      ـ أسْنَم الدُّخانُ: ارْتَفَعَ،
      ـ أسْنَم النارُ: عَظُم لَهَبُها.
      ـ التَّسْنيمُ: ضدُّ التَّسْطيحِ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ.
      ـ التَّسنُّمُ: الأَخْذُ مغافَصَةً.
      ـ مُسَنَّمٍ: الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ.
      ـ السَّنِماتُ: هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ.
  5. سَنيف (المعجم الرائد)

    • سنيف - ج، سنف وسنف وأسنفة
      1- سنيف : حاشية البساط. 2- سنيف : ثوب يشد على كتفي الجمل.
  6. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف وسنفة
      1- سنف : زؤان في القمح والشعير. 2- سنف : جماعة. 3- سنف : صنف، نوع. 4- سنف : غلاف النبات الطويل : الذي يكون فيه الحب. 5- سنف : غصن مجرد من الورق. 6- سنف : وعاء كل ثمر.
  7. السَّنيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنيفُ : حاشيةُ البساطِ. والجمع : سُنُفٌ.
  8. السِّنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَافُ : حَبْلٌ أَو سَيْرٌ يُشَدُّ من تصدير البعير ثُم يقدَّم حتى يجعل وَراءَ كِرْكِرته فيثبت التصدير في موضعه، وبه يُثَّبتُ الرَّحْلُ أَو السَّرْجُ إِذا خَمَصَ بطن البَعِير واضطرب تصديره. والجمع : سُنْفٌ، وأَسنفَةٌ.
  9. السِّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْفُ : وعاءُ كلِّ ثمَر، مستطيلاً كان أَو مستديرًا، فكلُّ شجرةٍ ثمرتُها حبٌّ أَو بِذْرٌ في غُلُف طوال؛ فتلك الغُلُفُ: سِنْفٌ.
      و السِّنْفُ العودُ المجرَّدُ من الورَق.
      و السِّنْفُ الزُّؤَانُ في القمح و الشعير.
      و السِّنْفُ الجماعةُ. والجمع : سُنُوفٌ، وسِنَفَةٌ.
      وواحدته: سِنْفة.


  10. المِسنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسنَافُ : المتقدِّمُ في السِّيْر.
      و المِسنَافُ الضَّامِرُ الهزيلُ. والجمع : مَسانِفُ.
  11. أسنمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسنمَ يُسنِم ، إِسْنَامًا ، فهو مُسْنِم ، والمفعول مُسْنَم (للمتعدِّي) :-
      • أسنمَ البعيرُ سنِم، عَظُم سَنامُه.
      • أسنمتِ النَّارُ: عظُم لهبُها :-اشتدَّ أوارُ الحرب وأسنم لهيُبها.
      • أسنم الكلأُ البعيرَ: عظَّم سَنامه.
  12. سنَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم :-
      • سنَّم الكلأُ البعيرَ أسنمه، عظَّم سَنَامَه.
      • سنَّم فلانٌ الشَّيءَ: رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه :-سنّم القَبْرَ:-
      • المَجْدُ المسَنَّم: الشَّرف الرَّفيع العظيم.
  13. الإسناف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغبار تثيره الريح


  14. أَسْنَف (المعجم الرائد)
    • أسنف - إسنافا
      1- أسنف الجمل : تقدم الجمال. 2- أسنف الجمل : شده بـ «السناف»، وهو حزام. 3- أسنف الجمل : قدم عنقه للسير. 4- أسنف الأمر : أحكمه. 5- أسنفت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار. 6- أسنف السحاب أو البرق : رئي قريبا. 7- أسنف المطر : بات نزوله قريبا.
  15. سَنَف (المعجم الرائد)
    • سنف - يسنف ، سنفا
      1- سنف الجمل : تقدم الجمال. 2- سنف الجمل : شده بـ«السناف»، وهو حزام يشد به رحله.
  16. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف
      1- مصدر سنف. 2- غصن المجرد من الورق. 3- قشر وعاء النبات إذا أكل الحب الذي فيه. 4- ورق.
  17. مِسناف (المعجم الرائد)
    • مسناف - ج، مسانيف
      1- مسناف : جمل يؤخر الرحل أو يقدمه فيجعل له «سناف»، أي حزام. 2- مسناف : متقدم في السير.
  18. تسنَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تسنَّمَ يتسنَّم ، تسنُّمًا ، فهو مُتسنِّم ، والمفعول مُتسنَّم :-
      • تسنَّم البعيرَ ركِب سَنامَه
      • تسنَّم ذروةَ المعالي: علاها وارتقاها.
  19. سَنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنَةُ: العامُ، ج: سِنُونَ وسَنَوَاتٌ وسَنَهَاتٌ، والجَدْبُ، والقَحْطُ، وأسْنَتوا، والأرضُ المُجْدِبَةُ، ج: سِنونَ.
      ـ ساناهُ مُسَاناةً وسِناءً: اسْتَأجَرَهُ لِسَنَةٍ.
      ـ سَنَةٌ سَنْواءُ: شَديدَةٌ.
      ـ سَنا: تَقَدَّمَ.
  20. أَسْنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْنَفَ البَعِيرُ: سَنَف.
      و أَسْنَفَ البكْرَةُ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      و أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ: رُئِيا قَرِيبَيْن.
      و أَسْنَفَ الرِّيحُ: اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ.
      و أَسْنَفَ النَّاقَةُ: ضَمُرَتْ وهُزِلَتْ.
      و أَسْنَفَ الأَرضُ: أَجْدَبَتْ.
      و أَسْنَفَ البعِيرَ: سَنَفَهُ.
      و أَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَهُ.
  21. التَّسنِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسنِيمُ : ماءٌ في الجَنَّةِ.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 27 التَّسنِيمُ 28وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبُونَ ) ) .
  22. السَّنَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة.
      و السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه.
      و السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها.
      و السَّنَامُ من القوم: شريف ُهُم.
      ويقال: سَنَامُ الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَتُه. والجمع : أَسنِمَةٌ.
  23. السَّنَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَمَةُ من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل.
      و السَّنَمَةُ نَوْرُهُ.
      و السَّنَمَةُ رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا.
      و السَّنَمَةُ كلُّ شجرةٍ لا تحملُ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ. والجمع : سَنَمٌ.
  24. السَّنِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنِيمُ السَّنِيمُ يقال: رجلٌ سَنيمٌ: عالِي القَدْرِ.
      وهي سنيمة.
  25. المُسَنَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَنَّمُ المُسَنَّمُ يقال: مَجْدٌ مُسَنَّمٌ: عظيمٌ.
      و المُسَنَّمُ الشيءُ على هيئة السَّنام من بناء ونحوه.


معنى وسنقسى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَسَّى** \- [ق س و]. (ف: ربا. متعد).** قَسَّى**،** يُقَسِّي**، مص. تَقْسِيَةٌ. "قَسَّى قَلْبَهُ" : صَيَّرَهُ قَاسِياً.
Advertisements
الرائد
* قسى تقسية. (قسو) الشيء: صيره قاسيا صلبا غليظا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: