وصف و معنى و تعريف كلمة وسنهوم:


وسنهوم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح وسنهوم في معاجم اللغة العربية:



وسنهوم

جذر [هوم]

  1. نَهَمَ: (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان: زَحَر
  2. نَهِمَ: (فعل)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
    • نُهِم بالشّيء: أولع به
  3. نُهِمَ: (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء: أُولع به
  4. النهم: (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها


  5. نَهَم: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
    • أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
  6. نَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
    • رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
  7. نَهم: (اسم)
    • نَهم : فاعل من نَهِمَ
  8. نُهُم: (اسم)
    • نُهُم : جمع نَهام
  9. نُهام: (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ نُهَامِيٌّ
    • اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت
    • نُهام : بُومٌ
    • نُهام : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهام : نَجَّارٌ
    • نُهام : حَدَّادٌ
  10. نَهام: (اسم)


    • الجمع : نُهُمٌ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ
    • النَّهَامُ :النَّجَّارُ
    • النَّهَامُ :البُومُ
    • النَّهَامُ: الرَّاهبُ في الدِّير
    • النَّهَامُ:(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير
  11. اِنهَمَّ: (فعل)
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا
    • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
    • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
    • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  12. مَنهوم: (اسم)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء
    • المَنْهُومُ :الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه
  13. منهوم: (اسم)
    • منهوم : اسم المفعول من نَهِمَ
  14. نَهّام: (اسم)
    • النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل
  15. اِنْهَمَأَ: (فعل)
    • انْهَمَأَ : تَهَمَّأَ
  16. اِنهَمَكَ: (فعل)


    • انهمكَ بـ / انهمكَ على / انهمكَ في ينهمِك ، انهماكًا ، فهو مُنهمِك ، والمفعول مُنهمَك به
    • اِنْهَمَكَ فِي الأَمْرِ: اِهْتَمَّ بِهِ، خاضَ فِيهِ، جَدَّ فِيهِ اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ وَلَمْ يُبَالِ بِأحَدٍ يَنْهَمِكُ فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ
    • انْهَمَكَ فلانٌ في الأَمر: جدَّ وثابر فيه برغبة وحرص
  17. نُهاميّ: (اسم)
    • نُهاميّ : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهاميّ : نَجَّارٌ
    • نُهاميّ : حَدَّادٌ
    • النُّهامِيُّ : صَاحب الدَّيْر
  18. نُهَامِيّ: (اسم)
    • نُهَامِيّ : جمع نُهام
  19. منَاهِيم: (اسم)
    • منَاهِيم : جمع مِنهام
  20. مَنهَمة: (اسم)
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان
  21. نَهمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ
    • النَّهْمَةُ :الشَّهوةُ في الشيء
  22. نَهَامة: (اسم)


    • نَهَامة : مصدر نَهِمَ
  23. نَهامة: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
  24. شخصٌ نهِم:
    • شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث).
  25. نهم في الشّيء:
    • أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه ''نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم- إيّاك ونهامةَ الملذّات- شخصٌ نهِم.
,
  1. نهم
    • "النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء.
      ابن سيده: النَّهَمُ،بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ.
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم.
      والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله.
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به.
      وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا.
      الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛

      وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني.
      ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ.
      والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه.
      والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته.
      يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً.
      والناهمُ: الصارخُ.
      والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ.
      يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛

      وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما،أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ.
      والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ.
      وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه:، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي.
      وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ.
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ.
      والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛

      قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ،وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ،وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ.
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها.
      قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه.
      والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو.
      والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛

      وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً.
      والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر.
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ.
      والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه.
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما،يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم.
      والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ.
      وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ.
      ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ.
      ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم.
      ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله.
      ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّهَمُ

    • ـ النَّهَمُ، والنَّهامَةُ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.
      ـ النَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      ـ هو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، وقد نَهِمَ.
      ـ نَهَمَ: نَحَمَ.
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ.
      ـ نَهَمَ إبلَهُ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ.
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ,ج: مَناهيمُ.
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ.
      ـ المَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ.
      ـ النِّهامِيُّ: صاحِبُ الدَّيْرِ، والنُّهامِيُّ، والطريقُ السَّهْلُ.
      ـ نِهْمٌ: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ،
      ـ نُهْمٌ: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ.
      ـ نُهَمٌ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ.
      ـ نُهامٌ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ.
      ـ نَهَّامٌ: الأَسَدُ، كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ.
      ـ النَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره.
      ـ ناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نهِمَ
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] :-
      نُهِم بالشّيء: أولع به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهم
    • ن ه م: النَّهْمَةُ بُلُوغ الهِمة في الشيء وقد نُهمَ بكذا نَهْمةً فهو مَنْهُومٌ أي مولع به وفي الحديث {منهُومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعِلم} و النَّهَمُ بفتحتين إفراط الشَّهوة في الطعام وقد نَهِمَ من باب طرِب و نَهَمَ الإبل زجرها وصاح بها لتَجِدَّ في سيرها وبابه قطع و نَهِيماً أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  5. انهمكَ
    • انهمكَ بـ / انهمكَ على / انهمكَ في ينهمِك ، انهماكًا ، فهو مُنهمِك ، والمفعول مُنهمَك به :-
      انهمك الطَّالبُ بالمذاكرة ونحوِها/ انهمك الطَّالبُ على المذاكرة ونحوِها/ انهمك الطَّالبُ في المذاكرة ونحوِها واصلها بجدٍّ وحرص ومثابرة :-انهمك في/ على كتابة البحث، - انهمك في عمله الجديد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَهَمَ
    • نَهَمَ الأسدُ والفيلُ نَهَمَ نَهيمًا: صَوَّت.
      ويقال: نَهَمتِ القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوَّتت.
      و نَهَمَ فلان: زَحَر.
      و نَهَمَ الدَّابَّةَ نَهَمَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَهِمَ
    • نَهِمَ في الشيء نَهِمَ َ نهَمًا، ونَهَامَةً: أفرَطَ الشَّهْوةَ أو الرّغْبَةَ فيه.
      يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلْمِ.
      فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَهَمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَمْتُ، أَنْهَمُ، اِنْهَمْ (أَنْهِمُ، اِنْهِمْ)، مصدر نَهْمٌ، نَهِيمٌ. :-نَهَمَ الْجِمَالَ :- : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا.

    المعجم: الغني

  9. نَهام
    • نهام - ج، نهم
      1- نهام بوم. 2- نهام : راهب في الدير. 3- نهام : نجار. 4- نهام : حداد.

    المعجم: الرائد

  10. نَهم
    • نهم - ينهم وينهم ، نهما ونهمة ونهيما
      1-نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها

    المعجم: الرائد

  11. النَّهَامُ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ.
      و النَّهَامُ النَّجَّارُ.
      و النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُهاميّ
    • نهامي - و نهامي
      1- نهامي : راهب في الدير. 2- نهامي : نجار. 3- نهامي : حداد. 4- نهامي : طريق سهل واضح.

    المعجم: الرائد

  13. النَّهْمَةُ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ.
      و النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء.
      يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْهَمَكَ
    • [هـ م ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَمَكْتُ، أنْهَمِكُ، اِنْهَمِكْ، مصدر اِنْهِمَاكٌ. :-اِنْهَمَكَ فِي الأَمْرِ :-: اِهْتَمَّ بِهِ، خاضَ فِيهِ، جَدَّ فِيهِ. :-اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ وَلَمْ يُبَالِ بِأحَدٍ :- :-يَنْهَمِكُ فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ.

    المعجم: الغني

  15. نَهّام
    • نهام
      1- نهام : كثير النهم. 2- نهام : طريق سهل واضح. 3- نهام : أسد.

    المعجم: الرائد

  16. نَهمة
    • نهمة
      1- مصدر نهم ينهم وينهم. 2- المرة من نهم. 3- حاجة. 4- بلوغ الهمة. 5- شهوة في الشيء : «قضى من الأمر نهمته».

    المعجم: الرائد

  17. انهمك الطّالب بالمذاكرة ونحوها/ انهمك الطّالب على المذاكرة ونحوها/ انهمك الطّالب في المذاكرة ونحوها
    • واصلها بجدٍّ وحرص ومثابرة :-انهمك في/ على كتابة البحث- انهمك في عمله الجديد.

    المعجم: عربي عامة

  18. انْهَمَّ
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا.
      و انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ.
      ويقال: انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب.
      و انْهَمَّ البقولُ: طبخت في القِدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَهِمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهِمَ، يَنْهَمُ، مصدر نَهَمٌ.
      1. :-نَهِمَ فِي الأَكْلِ :- : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ.
      2. :-نَهِمَ فِي الْعِلْمِ :- : نَهِلَ.

    المعجم: الغني

  20. إِنهَمّ
    • إنهم - انهماما
      1- إنهم الشيخ : صار «هما»، أي كبيرا فانيا. 2- إنهم العرق في جبينه : سال. 3- إنهم الشحم أو نحوه : ذاب. 4- إنهمت البقول : طبخت في القدر.

    المعجم: الرائد

  21. نهم
    • نهم - ينهم ، نهما ونهيما
      1-نهم الأسد أو الفيل : صوت

    المعجم: الرائد

  22. نهم في الشّيء
    • أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم- إيّاك ونهامةَ الملذّات- شخصٌ نهِم

    المعجم: عربي عامة

  23. المَنْهُومُ
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.
      و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَهَمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). نَهَمَ، يَنْهِمُ، مصدر نَهِيمٌ.
      1. :-نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ :- : صَوَّتَ.
      2. :-نَهَمَتِ القِدْرُ :- : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ.

    المعجم: الغني

  25. نَهِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ م]. (صِيغةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَهِمٌ :- : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ.

    المعجم: الغني



معنى وسنهوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوْمٌ** - [هـ و م]. 1. "نَوْمُهُ هَوْمٌ" : خَفِيفٌ. 2. "هَوْمُ الْمَجُوسِ" (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ.
معجم الغني
**هَوَّمَ** - [هـ و م]. (ف: ربا. لازم).** هَوَّمْتُ**،** أُهَوِّمُ**، مص. تَهْوِيمٌ. 1. "هَوَّمَ الرَّجُلُ" : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً. 2. "هَوَّمَ النَّائِمُ" : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ.
المعجم الوسيط
نام نوماً خفيفاً. وـ هَزّ رأسه من النُّعَاس.( تَهَوَّمَ ): هوّم.( الأهْوَم ): العظيم الهامة.( التَّهْوِيم ): الشعور بالحاجة إلى النوم. ( مج ).( الهَامَة ): الرأس. وـ أعلاه أو وسطه. ويقال: هو هامة القوم: سيدهم ورئيسهم. وـ جماعة الناس. وـ طائر صغير من طير الليل يألف المقابر. وـ البُومَة. وـ طائر يزعم العرب أنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذ بثأره. ويقال له: الصَّدى. ( ج ) هام. و بنات الهام: مُخّ الدِّماغ.( الهُوَام ): الهُيَام.( الهَوْم ): النوم الخفيف. وـ بُطْنَان الأرض. وهَوْم المجوس: نبات من الفصيلة الصليبية له أوراق تشبه أوراق الياسَمِين، يستخرج منه دواء يفتِّت الحصاة في الكُلية ويُدِرّ البول. ( فارسيَّته: مُرَانِيَه ).( الهَوْمَاة، والهَوْمَة ): الفلاة.
مختار الصحاح
ه و م : هَوَمَ الرجل تَهْوِيماً إذا هَزَّ رأسه من النُّعاس
الصحاح في اللغة
هَوَّمَ الرجل، إذا هَزَّ رأسه من النعاس. وقال الشاعر: ما تَطْعَمُ العينُ نوماً غير تهْويمِ وقد هَوَّمنا.
لسان العرب
الهَوْم والتَّهَوُّم والتَّهْويم النوم الخفيف قال الفرزدق يصف صائداً عاري الأَشاجِع مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ ما تَطْعَمُ العَينُ نَوْماً غير تَهْوِيم وهَوَّم الرجلُ إذا هَزَّ رأْسَه من النُّعاس وهَوَّمَ القومُ وتَهوَّمُوا كذلك وقد هَوَّمْنا أَبو عبيد إذا كان النوم قليلاً فهو التَّهْويم وفي حديث رُقَيقة فبَينا أَنا نائمة أَو مُهَوِّمةٌ التَّهْويم أَولُ النوم وهو دون النوم الشديد والهامَةُ رأْس كل شيء من الرُّوحانيين عن الليث قال الأَزهري أراد الليث بالرُّوحانيين ذوي الأجسام القائمة بما جعَل اللهُ فيها من الأَرْواح وقال ابن شميل الرُّوحانيون هم الملائكة والجنّ التي ليس لها أَجسام تُرى قال وهذا القول هو الصحيح عندنا الجوهري الهامَة الرأْس والجمع هامٌ وقيل الهامَة ما بين حَرْفَي الرأْس وقيل هي وسَطُ الرأْس ومُعظمه من كل شيء وقيل من ذوات الأَرواح خاصة أَبو زيد الهامَة أَعلى الرأْس وفيه الناصية والقُصَّة وهما ما أقَبَل على الجبهة من شعر الرأْس وفيه المَفْرَق وهو فَرْق الرأْسِ بين الجَبينين إلى الدائرة وكانت العرب تزعُم أن رُوح القتيل الذي لم يُدْرَك بثأْره تصيرُ هامَة فتَزْقو عند قبره تقول اسقُوني اسقُوني فإذا أُدْرِك بثأْره طارت وهذا المعنى أَراد جرير بقوله ومِنَّا الذي أَبكى صُدَيَّ بن مالكٍ ونَفَّرَ طَيراً عن جُعادةَ وُقَّعا يقول فُتِلَ قاتِلُه فنَفَرَت الطيرُ عن قبره وأَزْقَيْت هامَة فلان إذا قتلته قال فإنْ تَكُ هامة بِهَراةَ تَزْقُو فقد أَزْقَيْتُ بالمَرْوَيْنِ هاما وكانوا يقولون إن القتيل تخرُج هامةٌ من هامَته فلا تزالُ تقول اسْقوني اسقُوني حتى يُقتل قاتِلُه ومنه قول ذي الإصبع يا عَمْرُو إنْ لا تَدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي أَضْرِبْك حتى تقولَ الهامةُ اسقوني يريد أَقْتُلْك ويقال هذا هامةُ اليومِ أو غدٍ أي يموت اليومَ أو غدٍ قال كُثَيِّر وكلُّ خليلٍ رانيءٍ فهو قائلٌ مِنَ اجْلِكَ هذا هامَةُ اليومِ أو غد وفي الحديث وتَرَكَت المَطِيَّ هاماً قيل هو جمع هامة من عظام الميت التي تصيرُ هامةً أَو هو جمع هائمٍ وهو الذاهب على وجهه يريد أَن الإبل من قلة المَرْعَى ماتت من الجَدْبِ أَو ذهَبَتْ على وجهها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوَ ولا هامةَ ولا صَفَرَ الهامَة الرأْس واسمُ طائر وهو المراد في الحديث وقيل هي البومة أَبو عبيدة أما الهامَةُ فإن العرب كانت تقول إن عظام الموتَى وقيل أَرواحهم تصير هامَةً فتطير وقيل كانوا يسمون ذلك الطائرَ الذي يخرج من هامَة الميت الصَّدَى فنَفاه الإسلامُ ونهاهم عنه ذكره الهرويّ وغيره في الهاء والواو وذكره الجوهري في الهاء والياء وأَنشد أَبو عبيدة سُلِّطَ الموتُ والمَنونُ عليهمْ فَلَهُمْ في صَدَى المقابِرِ هامُ وقال لبيد فليس الناسُ بَعْدَكَ في نَقيرٍ ولا هُمْ غيرُ أَصْداءٍ وهامِ ابن الأَعرابي معنى قوله لا هامَةَ ولا صفَر كانوا يتشاءمون بهما معناه لا تتشاءموا ويقال أصبَحَ فلانٌ هامةً إذا مات وبناتُ الهامِ مُخُّ الدِّماغ قال الراعي يُزِيلُ بَناتِ الهام عن سَكِناتِها وما يَلْقَهُ منْ ساعدٍ فهو طائحُ والهامَةُ تميمٌ تشبيهاً بذلك عن ابن الأَعرابي وهامَةُ القومِ سيِّدُهم ورئيسُهم وأَنشد ابن بري للطرماح ونحن أَجازَت بالأُقَيْصِر هامُنا طُهَيَّةَ يومَ الفارِعَيْنِ بلا عَقْدِ وقال ذو الرمة لنا الهامَةُ الكُبْرى التي كلُّ هامةٍ وإن عُظَمت منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وفي حديث أبي بكر والنسَّابةِ أَمِنْ هامِها أمْ مِن لَهازِمِها ؟ أي مِنْ أَشْرافِها أَنت أو من أَوْساطِها فشبّه الأَشْرافَ بالهامِ وهو جمع هامةِ الرأْس والهامةُ جماعةُ الناس والجمع من كل ذلك هامٌ قال جُرَيْبة بن أَشْيم ولَقَلَّ لي مما جَعَلْتُ مَطِيَّةٌ في الهامِ أَرْكَبُها إذاما رُكِّبُوا يعني بذلك البَلِيَّةَ وهي الناقةُ تُعْقَل عند قبر صاحِبها تَبْلى وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أَن صاحَبها يركبُها يوم القيامة ولا يمشي إلى المحشر والهامة مِن طيرِ الليلِ طائرٌ صغير يأْلَفُ المَقابِرَ وقيل هو الصَّدى والجمع هامٌ قال ذو الرمة قد أَعْسِفُ النازحَ المجهول مَعْسِفُه في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَه البُومُ ابن سيده والهامةُ طائرٌ يخرج من رأْس الميّت إذا بَلِيَ والجمع أَيضاً هامٌ ويقال إنما أَنتَ مِن الهامِ ويقال للفرس هامةٌ بتخفيف الميم وأَنكرها ابن السكيت وقال إنما هي الهامّة بالتشديد ابن الأثير في الحديث اجْتَنِبوا هَوْمَ الأَرض فإنها مأْوَى الهَوامِّ قال هكذا جاء في رواية والمشهور هَزْم الأَرض بالزاي وقد تقدم وقال الخطابي لسْتُ أَدْري ما هَوْمُ الأَرض وقال غيره هَوْمُ الأَرض بطنٌ منها في بعض اللغات والهامةُ موضعٌ مِن دُونِ مِصر حماها الله تعالى قال مارَسْنَ رَمْلَ الهامةِ الدَّهاسا وهامةُ اسمُ حائطٍ بالمدينة أَنشد أَبو حنيفة من الغُلْبِ من عِضْدان هامَةَ شرِّبت لِسَقْيٍ وجُمَّتْ للنَّواضِح بئْرُها الهَوْماةُ الفَلاة وبعضهم يقول الهَوْمة والهَوْماةُ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال وفي حديث صفوانَ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر إذ ناداه أَعرابيّ بصوتٍ جَهْوَريٍّ يا محمد فأَجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنَحْوٍ من صوتِه هاؤُمْ بمعنى تعالَ ويمعنى خُذْ ويقال للجماعة كقوله عز وجل هاؤمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ وإنما رفَع صوتَه صلى الله عليه وسلم من طريق الشَّفقة عليه لئلا يَحْبَطَ عملُه من قوله عز وجل لا تَرْفَعُوا أَصواتَكم فوقَ صوت النبيّ فعَذَره بجَهْلِه ورَفع النبيُّ صلى الله عليه وسلم صوتَه حتى كانَ مثلَ صوِته أو فوقَه لفَرْطِ رأْفتِه به صلى الله عليه وسلم ولا أَعْدَمَنا رأْفَتَه ورحمتَه يومَ ضَرورتِنا إلى شفاعتِه وفاقَتنا إلى رحمته إنه رؤوف رحيم
الرائد
* هوم تهويما. 1-هز رأسه لشدة النعاس. 2-نام قليلا.
الرائد
* هوم. 1-ما اطمأن وانخفض وسهل من الأرض. 2-نوم خفيف./
الرائد
* هوم المجوس. نبات يشبه الياسمين فيه بعض الحلاوة والحدة. وأجود زهره ما كان أغبر تعلوه صفرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: