وصف و معنى و تعريف كلمة وسى:


وسى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وسى في معاجم اللغة العربية:



وسى

جذر [وسى]

  1. وَسَى: (فعل)
    • وَسَى ( يَسِيه ) وَسْيًا
    • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  2. إِيساء: (اسم)
    • إِيساء : مصدر آسَى
  3. أَمْوَاس: (اسم)
    • أَمْوَاس : جمع موسَى
  4. مُوْسَيَات: (اسم)

    • مُوْسَيَات : جمع مُوْسَى
  5. موسَى: (اسم)
    • الجمع : مَوَاسٍ ، أَمْوَاسٌ
    • مُوسَى / موسًى
    • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  6. موسى: (اسم)
    • موسى بن عمران عليه السلام : نبيّ الله وكليمه ، من أولي العزم ، أرسله إلى بني إسرائيل ؛ ليدعوهم إلى عبادة الله ، وُلِد وتربَّى في مصر هارون كان موسويًّا : كان يتبع موسى عليه السلام ،
  7. وَسْي: (اسم)
    • وَسْي : مصدر وَسَى
,
  1. وسى
    • و س ى : أَوْسى رأسه حلقه و المُوسَى ما يحلق به قال الفراء هي مؤنثة وقال الأموي هو مذكر لا غير وقال أبو عبيد لم نسمع التذكير فيه إلا من الأموي و مُوْسى اسم رجل قال أبو عمرو بن العلاء هو مفعل بدليل انصرافه في النكرة وفُعْلى لا ينصرف على كل حال ولأن مُفْعلا أكثر من فُعْلى لأنه يبنى من كل أفعلت وقال الكسائي هو فُعْلَى وقد مر في م و س والنسبة إليه مَوسَوِيّ و مُوسِيّ وقد مر في ع ي س و وَاسَاه لغة ضعيفة في آسَاهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  2. وَسَى
    • وَسَى رأْسَه وَسَى ِ ( يَسِيه ) وَسْيًا : حَلَقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَسَى
    • [ و س ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَسَى ، يَسِي ، مصدر وَسْيٌ . :- وَسَى رَأْسَهُ :- : حَلَقَهُ .

    المعجم: الغني

  4. وَسَى
    • وسى - يسي ، وسيا
      1 - رأسه : حلقه

    المعجم: الرائد

  5. وسي
    • " الوَسْيُ : الحَلْق .
      أَوْسَيتُ الشيءَ : حَلَقْته بالمُوسى .
      ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه .
      والمُوسَى : ما يُحْلَقُ به ، مَن جعله فُعْلى ، قال يُذَكَّر ويؤَنث ، وحكى الجوهري عن الفراء ، قال : هي فْعْلى وتؤنث ؛ وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب : فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها ، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ (* قوله « بظرها » وقوله « ختنت » ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص ، ووقع في مادة موس : بطنها ووضعت .؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل : مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً : فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى ، وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً ، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ : هو مذكر لا غير ، يقال : هذا موسى كما ترى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى ؛ قال أَبو عبيدة : ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ ، وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ ؛ قال الراجز : شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى : اسم رجل ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة ، وفْعْلى لا ينصرف على حال ، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت ، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ ، فيمن ، قال يَمَنيٌّ .
      والوَسْيُ : الاستواء .
      وواساهُ : لغة ضعيفة في آساه ، يبنى على يُواسي .
      وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَوْسُ
    • ـ مَوْسُ : حَلْقُ الشَّعَرِ ، ولُغَةٌ في المَسْيِ ، أي : تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها ، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى ، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ ، فلا يُنَوَّنُ ، ويُؤَنَّثُ أو لا ، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ ، فَمُو : الماءُ ، وسا : الشجرُ ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ ، أو هو في التَّوْراةِ : مَشِّيتِيهو ، أي : وُجِدَ في الماءِ .
      ـ رجلٌ ماسٌ : لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ .
      ـ ماسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً ، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ ، ويَسْحَقُهُ ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه . ولا تَقُلْ : ألْماسُ ، فإِنه لَحْنٌ .
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ : كاتبٌ مُتْقِنٌ .
      ـ مُوَيْسٌ : ابنُ عِمْرانَ ، مُتَكَلَّمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه ، عزَّاه وسلاّه ، شاطره الأسى :- واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَوْسَى
    • أَوْسَى رأْسَهُ : وَسَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَوسَى
    • أوسى - إيساء
      1 - أوسى : رأسه : حلقه . 2 - أوسى الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد

  5. مُوَاسَاةٌ
    • [ أ س ي ]. ( مصدر وَاسَى ). :- جَاءَ لِمُوَاسَاتِهِ :- : جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ وَالتَّخْفِيفِ مِنْ حُزْنِهِ وَمُصَابِهِ .

    المعجم: الغني

  6. واسَى


    • واسى - مواساة
      1 - واسىه : عزاه وسلاه

    المعجم: الرائد

  7. مُوَاسٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و س ي ]. ( فاعل من وَاسَى ). :- زَارَهُ مُوَاسِياً :- : مُخَفِّفاً عَنْهُ أَسَاهُ وَحُزْنَهُ وَمُصَابَهُ . :- أَحَاطُوا بِهِ مُوَاسِينَ وَمُعَزِّينَ .

    المعجم: الغني

  8. وسي
    • " الوَسْيُ : الحَلْق .
      أَوْسَيتُ الشيءَ : حَلَقْته بالمُوسى .
      ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه .
      والمُوسَى : ما يُحْلَقُ به ، مَن جعله فُعْلى ، قال يُذَكَّر ويؤَنث ، وحكى الجوهري عن الفراء ، قال : هي فْعْلى وتؤنث ؛ وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب : فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها ، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ (* قوله « بظرها » وقوله « ختنت » ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص ، ووقع في مادة موس : بطنها ووضعت .؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل : مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً : فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى ، وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً ، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ : هو مذكر لا غير ، يقال : هذا موسى كما ترى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى ؛ قال أَبو عبيدة : ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ ، وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ ؛ قال الراجز : شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى : اسم رجل ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة ، وفْعْلى لا ينصرف على حال ، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت ، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ ، فيمن ، قال يَمَنيٌّ .
      والوَسْيُ : الاستواء .
      وواساهُ : لغة ضعيفة في آساه ، يبنى على يُواسي .
      وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. موس
    • " رجل ماسٌ مثل مالٍ : خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه ؛ كذلك حكى أَبو عبيد ، قال : وما أَمْساه ، قال : وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ ، وفي قولهم : ما أَمساه لامٌ ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ ، وعلى هذا يصح ما أَمساه .
      والمَوْس : لغة في المَسْيِ ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ .
      والمُوسَى : من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت ، فهو من باب وسى ؛ قال الليث : المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به ، قال الأَزهري : جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس ، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه .
      ابن السكيت : تقول هذه موسى جَيِّدة ، وهي فُعْلى ؛ عن الكسائي ؛ قال : وقال الأُموي : هو مذكر لا غير ، هذا موسى كما تَرَى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى ؛ قال يعقوب : وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى : فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها ، فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت ، أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار .
      وموسى اسم النبي ، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم ، عربيٌّ مُعَرَّبٌ ، وهو مُو أَي ماء ، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به ، وقيل : هو بالعبرانية موسى ، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء ؛ قال الليث : واشتقاقه من الماء والساج ، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة .) لحال التابوت في الماء ، قال أَبو عمرو : سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه ، فقال : إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه ، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب



معنى وسى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسَى** - [و س ي]. (ف: ثلا. متعد). وَسَى، يَسِي، مص. وَسْيٌ. "وَسَى رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ.
المعجم الوسيط
رأسَه ـِ ( يَسِيه ) وَسْياً: حلقه.( أَوْسَى ) رأسه: وساه.
مختار الصحاح
و س ى : أَوْسى رأسه حلقه و المُوسَى ما يحلق به قال الفراء هي مؤنثة وقال الأموي هو مذكر لا غير وقال أبو عبيد لم نسمع التذكير فيه إلا من الأموي و مُوْسى اسم رجل قال أبو عمرو بن العلاء هو مفعل بدليل انصرافه في النكرة وفُعْلى لا ينصرف على كل حال ولأن مُفْعلا أكثر من فُعْلى لأنه يبنى من كل أفعلت وقال الكسائي هو فُعْلَى وقد مر في م و س والنسبة إليه مَوسَوِيّ و مُوسِيّ وقد مر في ع ي س و وَاسَاه لغة ضعيفة في آسَاهُ
الصحاح في اللغة
أوْسى رأسه، أي حَلَقَ. والموسى: ما يُحْلَقُ به. وواساهُ: لغةٌ ضعيفةٌ في آساهُ، تُبنى على يُواسي. وقد اسْتَوْسَيْتُهُ، أي قلتُ له واسِني.
لسان العرب
الوَسْيُ الحَلْق أَوْسَيتُ الشيءَ حَلَقْته بالمُوسى ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه والمُوسَى ما يُحْلَقُ به مَن جعله فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث وحكى الجوهري عن الفراء قال هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ ( * قوله « بظرها » وقوله « ختنت » ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص ووقع في مادة موس بطنها ووضعت ) قال ابن بري ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ هو مذكر لا غير يقال هذا موسى كما ترى وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى قال أَبو عبيدة ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ قال الراجز شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى اسم رجل قال أَبو عمرو بن العلاء هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة وفْعْلى لا ينصرف على حال ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ فيمن قال يَمَنيٌّ والوَسْيُ الاستواء وواساهُ لغة ضعيفة في آساه يبنى على يُواسي وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: