وصف و معنى و تعريف كلمة وسيباء:


وسيباء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وسيباء في معاجم اللغة العربية:



وسيباء

جذر [باء]

  1. وَسِبَ: (فعل)
    • وَسِبََ(يَوْسَب) وَسَباً فهو وَسِبٌ
    • وَسِبَ الثَّوبُ وغيرُه: وَسِخَ
  2. وسَبَ: (فعل)
    • وسَبَتِ (تَسِبُ) وَسْباً
    • وسَبَتِ الأَرضُ: كثُر عُشْبها
  3. وَسِب: (اسم)
    • وَسِب : فاعل من وَسِبَ
  4. وَسب: (اسم)
    • الجمع : وُسُوب
    • الوَسْبُ : خشَبٌ يُجعَلُ في أَسفل البئر لئلا ينهالَ ترابُها


  5. أَوسَبَ: (فعل)
    • أَوْسَبَتِ الأَرْضُ : وَسَبَتْ
    • أَوْسَبَتِ الغنمُ: كثُر صَوفُها
  6. وَسَب: (اسم)
    • الوَسَبُ : الوَسَخُ
  7. وِسب: (اسم)
    • الوِسْبُ : النَّباتُ
    • الوِسْبُ: العُشبُ
    • الوِسْبُ :اليبيسُ
  8. وُسُوب: (اسم)
    • وُسُوب : جمع وَسب
  9. هَاجَمَ الجُنْدُ القَرْيَةَ وَسَبَوْا نِسَاءهَا:
    • أَسَرُوا نِسَاءَهَا.
  10. تَناسَبَ : (فعل)
    • تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب
    • تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا
    • تَنَاسَبَتْ ألْوَانُ اللَّوْحَةِ : تَشَاكَلَتْ، تَنَاغَمَتْ، تَوَافَقَتْ، حَصَلَ بَيْنَهَا انْسِجَامٌ
    • تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم


  11. سَبَى : (فعل)
    • سبَى يَسبِي ، اسْبِ ، سَبْيًا وسِباءً ، فهو سابٍ ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ
    • سبَى عدوَّه :أسرَه
    • سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه
    • سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها?
    • سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه
    • سَبَى الرَّجُلَ : غَرَّبَهُ، أبْعَدَهُ
    • سَبَى الخَمْرَ : حَمَلَهَا مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ
    • سَبَى الْمَاءَ : حَفَرَ حَتَّى أَدْرَكَهُ
  12. أَسبى : (فعل)
    • يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى
    • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ
  13. سَبَأ : (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا: جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه
    • سَبَأَه: كَشَطه
  14. سَبَأ : (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  15. سَبَّا : (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  16. ناسَبَ : (فعل)
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب - للمتعدِّي
    • ناسب بين الشَّيئين :وفّق ونسَّق
    • ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه
    • نَاسَبَ الرَّجُلَ : شَارَكَهُ فِي النَّسَبِ وَصَاهَرَهُ، كَانَ قَرِيبَهُ
    • ناسب الشّخصَ: شاكله
    • ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها


  17. سَأْب : (اسم)
    • سَأْب : مصدر سأَبَ
  18. سُبِهَ : (فعل)
    • سُبِهَ سَبْهًا، وسُبَاهًا فهو مَسْبوُهٌ
    • سُبِهَ : ذهب عقلُه هرمًا
  19. سابٍ : (اسم)
    • سابٍ : فاعل من سَبَى
  20. سابَ : (فعل)
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب - للمتعدِّي
    • سَابَ : ذهَبَ حيْثُ شَاءَ
    • ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح
    • ساب صديقَه: أهملَه
    • ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة
  21. سابّ : (اسم)
    • سابّ : فاعل من سَبَّ
  22. سابَّ : (فعل)
    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ
    • سابَّ زميلَه: شاتَمَه، سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ(حديث)
    • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم


  23. سأَبَ : (فعل)
    • سَأَبَهُ سَأْبًا
    • سَأَبَهُ : خَنَقَه ، وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء /
    • سَأَبَ السقاءَ: وسّعه
  24. سأب : (اسم)
    • الجمع : سُؤوبٌ
    • السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
  25. سَبَت : (اسم)
    • الجمع : سَبَتات و أسْبِتَة
    • سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
,
  1. وسب
    • "الوِسْبُ: العُشْبُ واليَبيسُ.
      وسَبَتِ الأَرضُ وأَوْسَبَتْ: كَثُرَ عُشْبُها، ويقال لنَباتِها: الوِسْبُ، بالكسر.
      والوَسْبُ: خَشَبٌ يُوضَع في أَسفل البئر لئلا تَنهالَ، وجمعه وُسُوبٌ.
      ابن الأَعرابي: الوَسَبُ الوَسَخُ؛ وقد وَسِبَ وَسَباً، ووَكِبَ وَكَباً، وحَشِنَ حَشَناً، بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وِسْبُ
    • ـ وِسْبُ: النَّباتُ.
      ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ: كَثُرَ عُشْبُها، كأوْسَبَتْ،
      ـ وَسْبُ: خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالاً، الجمع: وسُوبٌ،
      ـ وَسَبُ: الوَسَخُ. وقد وَسِبَ.
      ـ كَبْشٌ مُوسِبٌ: كَثيرُ الصُّوف.
      ـ مِيسابُ: المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ.
      ـ وَسْبى: ماءٌ لِبَني سُليمٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوِسْبُ
    • الوِسْبُ : النَّباتُ.
      و الوِسْبُ العُشبُ.
      و الوِسْبُ اليبيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَسِبَ
    • وَسِبَ الثَّوبُ وغيرُه وَسِبَ َ(يَوْسَب) وَسَباً: وَسِخَ .
      فهو وَسِبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوسَب
    • أوسب - إيسابا
      1- أوسبت الأرض : كثر عشبها. 2- أوسب الخروف : كثر صوفه.

    المعجم: الرائد

  6. وسَب
    • وسب - يوسب ، وسبا
      1-وسب الثوب : كان وسخا

    المعجم: الرائد

  7. أَوْسَبَتِ
    • أَوْسَبَتِ الأَرْضُ : وَسَبَتْ.
      و أَوْسَبَتِ الغنمُ: كثُر صَوفُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَسْبُ
    • الوَسْبُ : خشَبٌ يُجعَلُ في أَسفل البئر لئلا ينهالَ ترابُها. والجمع : وُسُوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَسَبُ
    • الوَسَبُ : الوَسَخُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وسب
    • وسب
      1- مصدر وسب. 2- وسخ.

    المعجم: الرائد

  11. وسب
    • وسب - يسب ، وسبا
      1-وسب المكان : كثر عشبه

    المعجم: الرائد

  12. أسب
    • "الإِسْبُ، بالكسر: شَعَرُ الرَّكَب‏.
      ‏وقال ثعلب: هو شَعَرُ الفَرْجِ، وجمعه أُسُوبٌ‏.
      ‏وقيل: هو شعَرُ الاسْتِ، وحكى ابن جني آسابٌ في جمعه ‏.
      ‏وقيل:أَصله من الوَسْبِ لأَن الوَسْبَ كثرة العُشْبِ والنبات، فقلبت واو الوِسْبِ، وهو النَّباتُ، همزة، كما، قالوا إِرْثٌ ووِرْثٌ‏.
      ‏وقد أَوْسَبَتِ الأَرض إِذا أَعْشَبَتْ، فهي مُوسِبةٌ‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: العانةُ مَنْبِتُ الشَّعَر من قُبُل الـمَرأَةِ والرَّجُل، والشَّعَر النابِت عليها يقال له الشِّعْرةُ والإِسْبُ‏.
      ‏وأَنشد: لَعَمْرُ الَّذي جاءَتْ بِكُمْ مِنْ شَفَلَّحٍ، * لَدَى نَسَيَيْها، ساقِطِ الإِسْبِ، أَهْلَبا وكبش مُؤَسَّبٌ: كثِيرُ الصُّوف "

    المعجم: لسان العرب

  13. سَبَى
    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: أسَرَهُ، كاسْتَباهُ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً، ج: سَبايا،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً، وَوَهِمَ الجوهريُّ: حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، فهي سَبِيَّةٌ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً: غَرَّبَهُ، وأبْعَدَهُ،
      ـ سَبَى الماءَ: حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ.
      ـ السَّبْيُ: ما يُسْبَى، ج: سُبِيٌّ، والنساءُ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ.
      ـ سَابِياءُ: المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ، ماتَ، والمالُ الكثيرُ، والنِتاجُ، والإِبِلُ للنِتاج، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها.
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ: طَرائِقُها، الواحِدَةُ: إسْباءَةٌ،
      ـ سَبِيَّةُ: رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ.
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها: أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ.
      ـ سَبِيُّ: العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، كالسَّباءِ والسَّبَى،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ: جِلْدُها الذي تَسْلُخه، كسَبْيِها.
      ـ تَسابَوْا: سَبَى بعضُهم بعضاً.
      ـ سَبا: حَيٌّ باليمنِ.
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا،
      ـ أيادِيَ سَبا: مُتَفَرِّقِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. وسَبَتِ
    • وسَبَتِ الأَرضُ وسَبَتِ ِ (تَسِبُ) وَسْباً : كثُر عُشْبها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسيباء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**باءَ** \- [ب و أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بُؤْتُ**،** أبُوءُ**، مص. بَوْءٌ، بَوَاءٌ. 1. "بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ" : أرْجَعَهُ، قَادَهُ. 2. "باءَ بِذَنْبِهِ" : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ · **!أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي**! .(حديث) **![المائدة آية 29]إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك**! (قرآن) "بَاءَ بِالحَقِّ". 3. "بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ": أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ. 4. **![البقرة آية 61]**** وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ِ**!. (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنباء [مفرد]: مصدر أنبى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِباء [مفرد]: مصدر استبى.
المعجم الوسيط
الحرف الثاني من حروف الهجاء، ومخرجه من بين الشفتين، وهو مجهور شديد. وهو من حرُوف المعاني فيجرّ الاسم بعده. ومن معانيه: الاستِعَانة مثل: كتبت بالقلم. والسببية مثل: أُخذ بذنْبه. والظرفيَّة نحو: {ولَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ}. والإلصَاق ونحوه مثل: أمسكتُ بالقلم، وأخذت برأيك. والقسم مثل: أُقسم بالله. وتكون للتعدية مثل: ذهبت به.
المعجم الوسيط
بالشيء وإِليه ـُ بَوْءاً، وبَواءً: رجع. وفي التنزيل العزيز: ( وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ). ويقال: باءَ به، وإِليه. و ـ بما عليه: احتمله واعترف به. وفي التنزيل العزيز: ( إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ ). و ـ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءُ له. ويقال: باءَ دمه بدم فلان.أَباءَ الشيءَ: رجَعَه. و ـ فلاناً منزلاً: هيّأه له وأَنزله. و ـ فلاناً: حمله على الإِقرار. و ـ فلاناً بفلانٍ: قتله به.باوَأَهُ: كان دمه كُفْئاً لدمه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ.بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج. و ـ فلاناً منزلاً، وفيه: أَنزله. وفي التنزيل العزيز: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً}. و ـ المنزلَ له: أَعدَّه. و ـ الرُّمحَ ونحوه: سدَّده إِليه.تَباوَأَ القتيلان في القِصاص: تعادلا.تَبَوَّأَ المكانَ، وبه: نزله وأَقام به. وفي التنزيل العزيز: ( والَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ والإِيمانَ ).اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به.الباء: النِّكاح. و ـ الجِماع.الباءَة: النِّكاح. و ـ الجِماع. وفي الحديث: ( من استطاع منكم الباءَةَ فليتزوّجْ ). و ـ المنزل. ( ج ) باءٌ.البَوَاء: فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤُه ونظيره في القِصاص ( للمفرد وغيره ). ويقال: كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءٍ واحد: جواب واحد.البِيئَةُ: المنزل. و ـ الحال. ويقال: بيئة طَبيعيَّةٌ، وبيئة اجتماعيَّة، وبيئة سياسيَّة.المَباءَة: المنزل. ويُقال: هو رحيب المباءَة: سخيّ واسع المعروف.
الرائد
* باء يبوء: بوءا. (بوأ) 1-بالشيء أو إليه: رجع. 2-ه إليه، أو به إليه: أرجعه. 3-بما عليه: اعترف به. 4-انقطع.
الرائد
* باء. يبوء: بواء. (بوأ) به: قتل به وهو كفء له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: