وصف و معنى و تعريف كلمة وسيتمرخ:


وسيتمرخ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح وسيتمرخ في معاجم اللغة العربية:



وسيتمرخ

جذر [مرخ]

  1. مَرَخَ: (فعل)
    • مَرَخَ مَرْخًا فهو مارِخٌ
    • مَرَخَ جَسَدَهُ: دَهَنَهُ بالمَرُوخ
  2. مَرِخ: (اسم)
    • المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب
    • المَرِخُ :الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق
  3. مَرِخ: (اسم)
    • مَرِخ : فاعل من مَرِخَ
  4. مَرِخَ: (فعل)
    • مَرِخَ مَرَخًا فهو مَرِخٌ
    • مَرِخَ العَرْفَجُ : طاب ورقُه وطالت عِيدانُه


  5. مَرْخ: (اسم)
    • مَرْخ : مصدر مَرَخَ
  6. مَرَّخَ: (فعل)
    • مَرَّخَ جَسَدَهُ: مبالغَة في مَرَخَه
  7. مَرخ: (اسم)
    • المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به
  8. مُرخٍ: (اسم)
    • مُرخٍ : فاعل من أَرْخَى
  9. أَمرَخَ: (فعل)
    • أَمْرَخَ العجينَ: أَكثرَ ماءَه حَتى رَقَّ
  10. تَمَرَّخَ: (فعل)


    • تَمَرَّخَ بالمَرُوخ: ادَّهَنَ به
  11. مارِخ: (اسم)
    • مارِخ : فاعل من مَرَخَ
  12. أَمرَخ: (اسم)
    • ثورٌ أَمْرَخ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ
  13. مُراخٍ: (اسم)
    • مُراخٍ : فاعل من راخَى
  14. مَروخ: (اسم)
    • المَرُوخُ : ما يُدْهن به البَدَن من دُهْن وغيره
  15. مُرخى: (اسم)
    • مُرخى : اسم المفعول من أَرْخَى
  16. مُرخي: (اسم)


    • مُرخي : فاعل من أَرْخَى
  17. مِرخاء: (اسم)
    • فرسٌ وناقة مِرخاءٌ: سريعةُ العدو
  18. اسْتَمْجَدَ المرخُ والعَفَار:
    • استكثروا من النار.
  19. مَريخ : (اسم)
    • الجمع : أَمْرِخَةٌ
    • المَرِيخُ : القَرْنُ
  20. أَمْرِخَة : (اسم)
    • أَمْرِخَة : جمع مَريخ
  21. أَمْرِخَة : (اسم)
    • أَمْرِخَة : جمع مَرِيْحُ
  22. مَرّيخ : (اسم)


    • مَرِّيخ / مِرِّيخ
    • المَرِّيخ/ المِرِّيخ (فك ى 10م)، في حين تبلغ درجة حرارته الدُّنيا قبل الفجر بقليل نحو ( 100م)
    • الْمِرِّيخُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ مَارس حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
    • المِرِّيخُ : المَرِخُ
    • المِرِّيخُ :سهمٌ طويلٌ ذو أُذُنَيْن
    • المِرِّيخُ :الذِّئْبُ
    • المِرِّيخُ: إِله الحرب في الأساطير، وهو مارس
  23. مُؤَرِّخ : (اسم)
    • اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • عالم التَّاريخ أو كاتبه
  24. مُؤرَّخ : (اسم)
    • مُؤرَّخ : اسم المفعول من أَرَّخَ
  25. مُؤرِّخ : (اسم)
    • مُؤرِّخ : فاعل من أَرَّخَ
,
  1. مرخ (المعجم لسان العرب)
    • "مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله «يمرخه» هو في خط المؤلف، بضم الراء، وقال في القاموس ومرخ كمنع).
      مرخاً ومرَّخه تمريخاً: دهنه.
      وتمرَّخ به: ادّهن.
      ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ: كثير الادّهان.
      ابن الأَعرابي: المَرْخُ المزاح، وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أَن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر،رضي الله عنه، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له، فلما انصرف عاد النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى انبساطه الأَوّل، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت، قالت فقال لي: يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح؛ وروي عن جابر بن عبدالله، قال: كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها، وأَمرت المرأَة فخرجت، فلما دخل عمر، قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا؟ فقال عمر: يا عائشة؛ فقال: دع عنك ابنة أَخيك.
      فلما خرج عمر، قالت عائشة: أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً؟ فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليس كل الناس مُرَخّاً عليه؛ قال الأَزهري: هكذا رواه عثمان مرخّاً، بتشديد الخاء، يمرخ معه؛ وقيل: هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته.
      وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه.
      والمَرْخُ: من شجر النار، معروف.
      والمَرْخُ: شجر كثير الوَرْي سريعه.
      وفي المثل: في كلِّ شَجَرٍ نار،واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله «أي دهنا بكثرة دلك» هكذا في نسخة المؤلف).
      واسْتمجَد: استفضل؛ قال أَبو حنيفة: معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً؛ وقيل: العفار الزند، وهو الأَعلى، والمرخ: الزندة، وهو الأَسفل؛ قال الشاعر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ،وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي: شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف، وهو الرقيق اللين.
      وقالوا: أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك؛ وقال أَبو حنيفة؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه؛ وليس له ورق ولا شوك، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق، وينبت في شعب وفي خَشب،ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به، واحدته مرخة؛ وقول أَبي جندب: فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل.
      وفي النوادر: عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن؛ والمِرِّيخ: السهم الذي يغالى به؛ والمرِّيخ: سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء؛ قال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْم، والصُّبْحُ ساطع،كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَال؟

      ‏قال ابن برّي: وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم،ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه؛ وقال الراجز: أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة؛ وقال أَبو حنيفة، عن أَبي زياد: المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا؛ وقول عمرو ذي الكلب: يا لَيتَ شعري عنْكَ، والأَمرُ عَمَمْ،ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد، مثله به في سرعته ومضائه؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال: اختار، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار.
      والمرِّيخ: الرجل الأَحمق، عن بعض الأَعراب.
      أَبو خيرة: المرِّيخ والمرِّيجُ،بالخاء والجيم جميعاً، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة؛ وقال أَبو تراب: سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج: كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام؛ قال:فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام، وقد يجيء بغير أَلف ولام، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام.
      وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً: أَكثَرَ ماءَه حتى رق.
      ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً، فهو مَرِخٌ: طاب ورقَّ وطالت عيدانه.
      والمَرِخ: العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً.
      والمُرْخَة: لغة في الرُّمْخَةِ، وهي البَلَحة.
      والمرِّيخُ: المرْدَاسَنْجُ.
      وذو المَمْرُوخِ: موضع.
      وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ، هو بضم الميم، موضع قريب من مزدلفة؛ وقيل: هو جبل بمكة، ويقال بالحاء المهملة.
      ومارخَة: اسم امرأَة.
      وفي أَمثالهم: هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله «هذا خباء مارخة» بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف.
      والذي في القاموس مع الشرح: ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ.
      وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر، وهو الحياء، وقوله هذا حياء إلخ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية).
      قال: مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً.
      "
  2. مَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَرْخُ: شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ.
      ـ مَرَخَ: مَزَحَ،
      ـ مَرَخَ جَسَدَه: دَهَنَه بالمَرُوخِ، وهو: ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره، كمَرَّخَه.
      ـ أمْرَخَ العَجينَ: رَقَّقَه.
      ـ ذُو المَمْروخِ: موضع.
      ـ مِرِّيْخٌ: المُرْداسَنْجُ، والأَحْمَقُ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ، ونَجْمٌ من الخُنَّس.
      ـ مَرِيْخٌ: القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ.
      ـ مَرِخٌ من الشَّجَرِ: اللَّيِّنُ،كالمِرِّيخِ،
      ـ مَرِخٌ من الناسِ: الكثيرُ الادِّهانِ.
      ـ مارِخةُ: امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً، فقيل: "هذا حَياءُ مارِخَةَ".
      ـ مُرْخَة: البَلَحَةُ، والبُسْرَةُ، الجمع: مُرَخٌ.
      ـ ثَوْرٌ أمْرَخُ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ.
      ـ مُرَّخٌ: الذَّنَبُ.
      ـ مُرَيْخٌ: فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ.
      ـ مارِخُ: الجاري، والمُجْري.
      ـ مَرْخاءُ: الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً.
      ـ مَرْخٌ ومَرْخَتانِ، ومَرَخٌ: مواضِعُ.
      ـ مَرَخاتٌ: مَرْسًى ببحْر اليمنِ.
      ـ ذُو مَرَخٍ: وادٍ بالحجاز.
      ـ ذُو مَراخٍ: وادٍ.
  3. الأَمْرَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْرَخُ الأَمْرَخُ ثورٌ أَمْرَخ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ.
  4. المَرُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرُوخُ : ما يُدْهن به البَدَن من دُهْن وغيره.
  5. المَرِخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب.
      و المَرِخُ الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق.
  6. المَرْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به.
      وفي أَمثالهم: :- في كل شجرٍ نار، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار.


  7. أَمرَخ (المعجم الرائد)
    • أمرخ - إمراخا
      1-أمرخ العجين : أكثر ماءه حتى رق
  8. مَرخ (المعجم الرائد)
    • مرخ - يمرخ ، مرخا
      1- مرخ : جسده بالدهن، دهنه. 2- مرخ : مزح.
  9. مرخ (المعجم الرائد)
    • مرخ - يمرخ ، مرخا
      1-مرخ النبات : طالت عيدانه وطاب ورقه
  10. مرخ (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر خ: مَرَخَ جسده بالدُّهن من باب قطع و مَرَخَّهُ تَمْريخا و المِرِّيخُ بكسر الميم نجم من الخَنَّس في السماء الخامسة
  11. أَمْرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْرَخَ العجينَ: أَكثرَ ماءَه حَتى رَقَّ.
  12. تَمَرَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَرَّخَ بالمَرُوخ: ادَّهَنَ به.
  13. مَرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَخَ جَسَدَهُ مَرَخَ َ مَرْخًا: دَهَنَهُ بالمَرُوخ.
      فهو مارِخٌ.
  14. مَرِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرِخَ العَرْفَجُ مَرِخَ َ مَرَخًا: طاب ورقُه وطالت عِيدانُه.
      فهو مَرِخٌ.
  15. مَرَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَّخَ جَسَدَهُ: مبالغَة في مَرَخَه.
  16. مَرْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْخ :-
      (النبات) شجر من العِضاه من الفصيلة العِشاريّة ينفرش ويطول في السَّماء، ليس له ورق ولا شوك، سريع الاشتعال يُقتدح به :-في كلّ شجر نار، واستمجد المَرْخ والعَفار [مثل]: يُضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه.
  17. شحم المرخ (المعجم الأعشاب)
    • هو الخطمي البري وقد ذكرته في الخاء المعجمة.
  18. أَمرَخ (المعجم الرائد)
    • أمرخ
      1-«ثور أمرخ» : به نقط بيض وحمر، جمع : مرخ
  19. تَمَرَّخ (المعجم الرائد)
    • تمرخ - تمرخا
      1-تمرخ بالدهن : ادهن به
  20. مَروخ (المعجم الرائد)
    • مروخ
      1-ما يدهن به من دهن أو غيره
  21. مِرخاء (المعجم الرائد)
    • مرخاء
      1-ناقة مسرعة نشاطا
  22. مارِخ (المعجم الرائد)
    • مارخ
      1- «ماء مارخ» : جار.
  23. مرخ (المعجم الرائد)
    • مرخ
      1-ذنب
  24. مرخاء (المعجم الرائد)
    • مرخاء
      1-دابة سريعة العدو، جمع : مراخ
  25. أرخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي) :-
      • أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة.
      • أرخى الشَّيءَ:
      1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه:-
      • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير.
      2 - طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه :-أرخَى له القَيْد، - أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها:-
      • أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه، - أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه.
      • أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.


معنى وسيتمرخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرخ [ جمع ] : ( نت ) شجر من العضاه من الفصيلة العشارية ينفرش ويطول في السماء ، ليس له ورق ولا شوك ، سريع الاشتعال يقتدح به في كل شجر نار ، واستمجد المرخ والعفار [ مثل ] : يضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريخ / مريخ [ مفرد ] • المريخ / المريخ : ( فك { أحد كواكب المجموعة الشمسية ، وترتيبه الرابع قربا من الشمس ، يسبقه الأرض ، ويليه المشتري ، تبلغ سنته 687 يوما وتبلغ درجة حرارته القصوى أثناء النهار المريخي نحو } 10م ) ، في حين تبلغ درجة حرارته الدنيا قبل الفجر بقليل نحو ( - 100م ) .
مختار الصحاح
م ر خ : مَرَخَ جسده بالدُّهن من باب قطع و مَرَخَّهُ تَمْريخا و المِرِّيخُ بكسر الميم نجم من الخَنَّس في السماء الخامسة
الصحاح في اللغة
المَرْخُ: شجرٌ سريعُ الوَرْيِ. وفي المثل: "في كلِّ شجرٍ نار، واستمجد المَرْخُ والعَفار" والعَفارُ: الزند وهو الأعلى، والمَرْخُ: الزَنْدَةُ وهي الأسفل. قال الشاعر: إذا المَرْخُ لم يورِ تحت العَفار   وضُنُّ بقِدْرٍ فلم تُـعْـقَـبِ ومَرَخْتُ جسدي بالدهن مَرْخاً، ومَرَّخْتُهُ تَمْريخاً. وأمْرَخْتُ العجينَ، إذا أكثرت ماءه حتَّى رَقَّ. والمِرِّيخُ: سهمٌ طويلٌ له أربع قُذَذٌ يُغْلى به. قال الشماخ: أرِقْتُ له القَوْمَ والصُبْحُ ساطِـعٌ   كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي أي أرسله. والمِرِّيخُ: نجمٌ من الخُنَّس.
تاج العروس

المَرْخُ من شَجَرِ النارِ معروفٌ سَرِيعُ الوَرْيِ كَثيرُه وفي المثَلِ في كلِّ شجرةٍ نار واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار واستمجَدَ : استفْضَلَ . قال أَبو حنيفةَ : معناه اقتَدِحْ على الهُوَيْنَي فإِنّ ذلك مُجْزِىءٌ إِذا كَانَ زِنَادُك مَرْخاً . وقيل العَفَارُ : الزَّنْدُ وهو الأَعلى والمَرْخُ الزَّنْدَةُ وهو الأَسفلُ . قال الشاعر :

إِذا المَرْخُ لم يُورِ تَحْتَ العَفَارِ ... وضُنَّ بقِدْرٍ فلم تُعقَبِ وقال أَبو حنيفة : المَرْخُ من العِضَاه وهو يَنفَرِش ويَطُول في السَّماءِ حتّى يُستَظِلَّ فيه وليس لَه وَرَقٌ ولا شَوكٌ وعِيدَانُه سَلِبَةٌ قُضْبَانٌ دِقَاقٌ ويَنبُت في شعب وفي خشبِ ومنه يكون الزِّنادُ الَّذي يُقتَدَحُ به واحدتُه مَرْخَة . وقول أَبي جُنْدَبٍ :

فلا تَحسَبَنْ جَاري لدَى ظِلِّ مَرْخة ... ولا تَحْسَبَنْه فَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خَصَّ المَرْخَةَ لأَنّهَا قَليلةُ الوَرَقِ سَخِيفة الظِّلّ . وقال أَبو زياد : ليس في الشجر كلِّه أَوْرَى ناراً من المرْخِ . قال : وبما كان المَرْخُ مجتمعاً مُلْتَفّاً وهَبَّت الرِّيحُ وجاءَ بعضُه بعضاً فأَورَى فأَحْرَق الوادِيَ ولمْ نَرَ ذلك في سائر الشجر . قال الأَعشي :

زْنَادُك خَيرُزِنادِ المُلو ... كِ خالَطَ فَيهنَّ مَرْخٌ عَفَارَا

ولو بِتَّ تَقْدَحُ في ظُلْمَةِ ... حَصَاةً بنضبْعٍ لأَوْرَيْتَ نارَا وقالوا : النَّبْعُ لا نارَ فيه ويقال في الدَّهَاءِ وسيأْتي في العين . ومَرَخَ كمَنَعَ : مَزَخَ . ومَرَخَ جَسَدَهُ يَمْرَخُه مَرْخاً دَهَنَه بالمَرُوخِ وهو ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغَيْرِه . كمَرَخَه تمريخاً وتَمرَّخَ به . وأَمْرَخَ العَجِينَ : رَقَّقَه وذلك إِذا كَثَّر عليه الماءَ . وذو المَمْرُوخِ : ع والمِرِّيخ كسكِّينٍ المِرْدَاسَنْجُ . والمِرِّيخ : الرِّجُل الأَحْمَقُ عن بعض الأَعرابِ . والمِرِّيخ : السَّهْمُ الّذي يُغَالَي به وهو سَهمٌ طَوِيلٌ له أَرْبَعُ قُذَذٍ يُقْتَدرُ به الغِلاَءُ . قال الشمّاخ :

أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبْحُ ساطعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّره الغَالِي قال ابن بَرِّيِّ : يَصف رَفيقاً معه في السَّفر غَلَبَه النُّعَاسُ فأَذِنَ له في النَّوم . ومعنى شَمَّره أَي أَرْسلَه والغَالِي : الّذي يَغْلُو به أَي يَنْظرُكَمْ مَدَى ذَهَابِه . وقال أَبو حنيفةَ عن أَبي زِيَاد : المِرِّيخ : سَهْمٌ يَصنَعُونَه آل الخفّة وأَكثَرُ ما يُغلُونَ به لإِجْراءِ الخَيْل إِذَا استبقُوا . والمِرِّيخُ : نَجْمٌ مِنْ الخُنَّسِ في السَّمَاءِ الخامسة وهو بَهْرَامُ . قال :

فعِنْدَ ذَاكَ يَطْلُعُ المِرّيِخُ ... بالصُّبْح يَحْكِي لَوْنَهُ زَخِيخُ

" من شُعْلَةٍ سَاعَدَهَا النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابيّ : ما كان من أَسماءِ الدَّرَارِيّ فيه أَلِفٌ ولام فقد يجيءُ بغيرِ أَلف ولامٍ كقولك مِرِّيخٌ في المِرِّيخ إِلاّ أَنّكَ تَنْوِي فيه الأَلِف واللامَ . وعن أَبي خَيْرَة : المَرِخ كقَتِيلٍ والجيم لُغة فيه : القَرْنُ في جَوْفٍ القَرْنِ ويُجمعانِ أَمْرخة وأَمْرِجة . وقال أَبو تُراب : سأَلْت أَبا سعيدٍ عن المَرِيخ والمَريج فلم يَعرِفهما . والمَرخُ ككَتِفٍ مِنَ الشَّجَر : اللَّيِّنُ كالمِرِّيخ كسِكِّين . قال أَعرابيّ : شَجرٌ مِرِّيخ ومَرِخٌ وقَطِفٌ وهو الرَّقيق اللَّيِّن . والمَرِخُ مِن النَّاس والمِرِّيخ أَيضاً : الكثيرُ الادِّهانِ والطِّيب . ومارِخَةُ : اسم امْرَأَةٍ كانت تَتَخَفَّرُ ثمَّ وَجدُوهَا تَنْبُشُ قبراً فقيل : هذا حَيَاءُ مارِخَةَ فذَهبتْ مَثلاًز والمُرْخَة بالضّمّ لُغة في الرُّمْخَةُ وهي البَلَحَة أَو البُسْرَة ج مُرَخ كصُرَد . وثَوْرٌ أَمْرَخُ : به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْر والمُرَّخُ كسُكَّرٍ : الذَّنَبُ . وكزُبَيْرٍ : فَرَسُ الحَارِثِ بن دُلَفَ . والمارِخ : الجارِي والمُجْرِى . والمَرْخَاءُ : النَّاقَةُ المسْرِعةُ نَشاطاً . ومَرْخٌ ومَرْختانِ - بكسر النُّون تثنية مَرْخة - ومَرَخٌ محرَّكةً أَسماءُ مَوَاضِع . ومَرَخَاتٌ كعَرفاتٍ : مَرْسًى ببحْرِ اليَمَن . وذو مَرَخٍ محرّكةً : وادٍ بالحجاز . وفي الحديث ذُكِرَ ذو مَرَاخٍ كسَحَاب وضَبطَه ابن منظور وابن الأَثير بضمّ الميم : وادٍ قُربَ مُزدَلِفةَ وقيل : هو جَبَل بمكّةَ ويقال بالحَاءِ المهملة . وفي مَرَاصدِ الاطِّلاع تبعاً لمعجم أَبي عُبيد البكريّ : مِرَاخٌ بالكسر : مَوضِعٌ بِتَهامة . ومما يستدرك عليه : المَرْخُ : المِزَاحُ عن ابن الأَعرابيّ وفي حديث عائشةَ أَنَّ عَمرَ ليس مَّمن يُمْرَخُ معَه أَي يُمزَح هكذا فسَّروا . وفي حديثها أَيضاً ليس كلُّ النَّاسِ مُرَّخاً عليه ضبطوه كسُكّر . قال الأَزهريّ : هكذا رواه عثمان أَي ليس من يُستلاَنُ جانبُه . وقالوا : أَرْخِ يَديْك واستَرْخ إِنَّ الزِّنَاد من مَرْخ يقال ذلك للكريم الّذي لا يُحتاج أَن تُلِحَّ عليه . فسَّرَه ابن الأَعرابيّ . والمِرِّيخ : الِّئب جاءَ ذلك في قول عَمْرٍو ذِي الكَلْب

يا لَيْتَ شعْري عَنْكَ والأَمْرُ عَمَمْ ... ما فَعَلَ اليَوْمَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ

صُبَّ لها في الرِّيحِ مِرِّيخٌ أَشَمّ ... فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْ يْريد ذِئباً كنى عنه بالمِرِّيخُ المُحدّد مثَّله به في سُرْعَته ومَضَائهِ . واجتالَ : اختارَ فدَلَّ على أَنّه يريد الذِّئبَ دونَ السَّهْم لأَنّ السَّهْمَ لا يخْتَارُ . ومَرِخَ العَرْفَجُ مَرَخاً فهو مَرِخٌ : طَابَ وَرَقُه وطالَتْ عِيدانُه

لسان العرب
مرَخَه بالدهن يمرُخُه ( * قوله « يمرخه » هو في خط المؤلف بضم الراء وقال في القاموس ومرخ كمنع ) مرخاً ومرَّخه تمريخاً دهنه وتمرَّخ به ادّهن ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ كثير الادّهان ابن الأَعرابي المَرْخُ المزاح وروي عن عائشة رضي الله عنها أَن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر رضي الله عنه فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له فلما انصرف عاد النبي صلى الله عليه وسلم إِلى انبساطه الأَوّل قالت فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت قالت فقال لي يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح وروي عن جابر بن عبدالله قال كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها وأَمرت المرأَة فخرجت فلما دخل عمر قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا ؟ فقال عمر يا عائشة فقال دع عنك ابنة أَخيك فلما خرج عمر قالت عائشة أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كل الناس مُرَخّاً عليه قال الأَزهري هكذا رواه عثمان مرخّاً بتشديد الخاء يمرخ معه وقيل هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه أَراد ليس ممن يستلان جانبه والمَرْخُ من شجر النار معروف والمَرْخُ شجر كثير الوَرْي سريعه وفي المثل في كلِّ شَجَرٍ نار واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار أَي دهنا بكثرة ذلك ( * قوله « أي دهنا بكثرة دلك » هكذا في نسخة المؤلف ) واسْتمجَد استفضل قال أَبو حنيفة معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً وقيل العفار الزند وهو الأَعلى والمرخ الزندة وهو الأَسفل قال الشاعر إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف وهو الرقيق اللين وقالوا أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه فسره ابن الأَعرابي بذلك وقال أَبو حنيفة المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه وليس له ورق ولا شوك وعيدانه سلِبة قضبان دقاق وينبت في شعب وفي خَشب ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به واحدته مرخة وقول أَبي جندب فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل وفي النوادر عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن والمِرِّيخ السهم الذي يغالى به والمرِّيخ سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء قال الشماخ أَرِقْتُ له في القَوْم والصُّبْحُ ساطع كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَالي قال ابن برّي وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه وقال الراجز أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة وقال أَبو حنيفة عن أَبي زياد المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا وقول عمرو ذي الكلب يا لَيتَ شعري عنْكَ والأَمرُ عَمَمْ ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد مثله به في سرعته ومضائه أَلا تراه يقول بعد هذا فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال اختار فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار والمرِّيخ الرجل الأَحمق عن بعض الأَعراب أَبو خيرة المرِّيخ والمرِّيجُ بالخاء والجيم جميعاً القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة وقال أَبو تراب سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما وعرف غيره المرّيخ والمرّيج كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام قال فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابي ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام وقد يجيء بغير أَلف ولام كقولك مرِّيخ في المرِّيخ إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً أَكثَرَ ماءَه حتى رق ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً فهو مَرِخٌ طاب ورقَّ وطالت عيدانه والمَرِخ العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً والمُرْخَة لغة في الرُّمْخَةِ وهي البَلَحة والمرِّيخُ المرْدَاسَنْجُ وذو المَمْرُوخِ موضع وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ هو بضم الميم موضع قريب من مزدلفة وقيل هو جبل بمكة ويقال بالحاء المهملة ومارخَة اسم امرأَة وفي أَمثالهم هذا خِباءُ مارخَةَ ( * قوله « هذا خباء مارخة » بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف والذي في القاموس مع الشرح ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر وهو الحياء وقوله هذا حياء إلخ بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية ) قال مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً
الرائد
* مرخ يمرخ: مرخا. 1-جسده بالدهن، دهنه. 2-مزح.
الرائد
* مرخ يمرخ: مرخا. النبات: طالت عيدانه وطاب ورقه.
الرائد
* مرخ تمريخا. 1-ه: دهنه. 2-العجين: أكثر ماءه حتى رق.
الرائد
* مرخ. 1-نبات طالت عيدانه وطاب ورقه. 2-شجر لين رقيق. 3-إنسان كثير الادهان. 4-أحمق، غبي.
الرائد
* مرخ. 1-مص. مرخ. 2-شجر رقيق سريع الاشتعال.
الرائد
* مرخ. ذنب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: