وصف و معنى و تعريف كلمة وسيجرض:


وسيجرض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وسيجرض في معاجم اللغة العربية:



وسيجرض

جذر [جرض]

  1. جَرَضَ: (فعل)
    • جرَضَه جَرْضاً
    • جَرَضَه : خنقه
    • جَرَضَ فلانٌ بِريقِه: بَلِعه بعَناءٍ
  2. جَرِضَ: (فعل)
    • جَرِضَ جَرَضاً
    • جَرِضَ بِرِيقِهِ: ابتلعه بالجهد على هَمٍّ وحزن
    • جَرِضَ به: غصَّ به
    • جَرِضَ عَلَيْهِ رِيقُهُ: ابتلعه غيظاً
    • جَرِضَ بنفسه: كاد يُقْضَى عليه
  3. جَرْض: (اسم)
    • جَرْض : مصدر جَرَضَ
  4. أَجْرَضَ: (فعل)
    • أَجْرَضَهُ بِرِيقِه: أَغَصّهُ به


  5. جَريض: (اسم)
    • الجمع : جَرْضَى
    • الجَريض : الغُصَّة
    • الجَريض: اختلاف الفكَّيْن عند الموت
    • حالَ الجريضُ دون القريض: يُضرب لأَمرٍ يَعُوق دونَهُ عائقٌ
    • الجَريض: الشديد الهمّ والجمع : جَرْضَى
  6. جُراض: (اسم)
    • الجُراض : البعيرُ العظيمُ
    • الجُراض من النُّوق: اللَّطيفة بولدها
  7. جَرْضَى: (اسم)
    • جَرْضَى : جمع جَريض
  8. جَرَضَ فلانٌ بِريقِه:
    • بَلِعه بعَناءٍ.
  9. جَرِضَ بِرِيقِهِ:
    • ابتلعه بالجهد على هَمٍّ وحزن.
  10. جَرِضَ بنفسه:
    • كاد يُقْضَى عليه.


  11. جَرِضَ به:
    • غصَّ به.
  12. جَرِضَ عَلَيْهِ رِيقُهُ:
    • ابتلعه غيظاً.
  13. حالَ الجريضُ دون القريض:
    • يُضرب لأَمرٍ يَعُوق دونَهُ عائقٌ.
,
  1. جرض
    • "الجَرَضُ: الجَهْدُ؛ جَرِضَ جَرَضاً: غَصَّ.
      والجَرَضُ والجَرِيضُ: غَصَصُ الموت.
      والجَرَضُ، بالتحريك: الرِّيقُ يَغَصُّ به.
      وجَرِضَ بِرِيقِه: غَصَّ كأَنه يبتلعه؛ قال العجاج: كأَنَّهمْ مِنْ هالكٍ مُطَاحِ،ورامِقٍ يَجْرَضُ بالضَّيَاح؟

      ‏قال: يَجْرَضُ يَغَصُّ.
      والضَّيَاحُ: اللبَنُ المَذِيق الذي فيه الماء.
      الجوهري: يقال جَرَضَ بِريقِه يَجْرِضُ مثال كَسَرَ يَكْسِرُ، وهو أَن يَبْتَلِعَ رِيقَه على همٍّ وحُزْنٍ بالجَهْد.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع صوابه جَرِضَ يَجْرَضُ مثال كَبِرَ يَكْبَرُ، وأَجْرَضَه بِريقِه أَي أَغَصّه.
      وأَفْلَتَني جَرِيضاً أَي مجهوداً يكاد يَقْضِي، وقيل: بعد أَن لم يَكَدْ، وهو يَجْرَضُ بنفسِه أَي يكاد يَقْضِي.
      والجَرِيضُ: اختلاف الفَكَّينِ عند الموت.
      وقولهم حالَ الجَرِيضُ دُونَ القَرِيضِ، قيل: الجَرِيضُ الغُصّة والقَرِيضُ الجِرَّةُ، وضَرِجَت الناقة بجِرَّتها وجَرِضَتْ، وقيل: الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْر؛ وقال الرياشي: القَرِيضُ والجَرِيضُ يَحْدُثانِ بالإِنسان عند الموت،فالجَرِيضُ تبلُّعُ الرِّيق، والقَرِيضُ صَوْتُ الإِنسان؛ وقال زيد‎ ‎بن‎ كُثْوَة: إِنه يقال عند كل أَمر كان مقدوراً عليه فحِيلَ دونَه، أَولُ من، قاله عَبيد بن الأَبرص.
      والجَريضُ والجِرْياضُ: الشديد الهمّ؛

      وأَنشد: وخانِقٍ ذي غُصّةٍ جِرْياض؟

      ‏قال: خانقٍ مَخْنُوق ذي خَنْقٍ، والجمع جَرْضَى.
      وإِنه ليَجْرَضُ الرِّيقَ على هَمٍّ وحزن، ويَجْرَضُ على الرِّيق غَيْظاً أَي يَبْتَلِعه، ويقال: مات فلانٌ جَريضاً أَي مريضاً مغموماً، وقد جَرِضَ يَجْرَضُ جَرَضاً شديداً؛ وقال رؤبة: ماتُوا جَوىً والمُفْلِتُونَ جَرْضَى أَي حَزِنِينَ.
      ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ جَريضاً أَي يكاد يَقْضي؛ ومنه قول امرئ القيس: وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضا،ولو أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ والجَرِيضُ: أَن يَجْرَضَ على نفسه إِذا قَضَى.
      وفي حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّباب إِلا عَلَزَ القَلَقِ وغَصَصَ الجَرَض؟ الجَرَض، بالتحريك، هو أَن تَبْلُغَ الروحُ الحَلْقَ، والإِنسان جَرِيضٌ.
      الليث: الجَرِيضُ المُفْلِت بعد شَرٍّ؛ وقال امرؤ القيس: كأَنَّ الفَتَى لم يَغْنَ في الناسِ لَيْلةً،إِذا اخْتَلَفَ اللَّحْيانِ عند الجَرِيض وبَعِيرٌ جِرْواضٌ: ذو عُنُقٍ جِرْواضٍ.
      وجُراضٌ: عظيمة؛

      وأَنشد: إِن لها سانِيةً نَهّاضا،ومَسكَ ثَوْرٍ سَحْبَلاً جُراضا ابن بري: الجُراضُ العظيم.
      وجمل جِرْواضٌ: عظيم.
      الأَزهري في حرف الشين: أُهملت الشين مع الضاد إِلا حرفين: جمل شِرْواضٌ رِخْوٌ ضَخْم، فإِن كان ضخماً ذا قَصَرةٍ غليظة وهو صُلْبٌ فهو جِرْواضٌ؛ قال رؤبة: به نَدُقُّ القَصَرَ الجِرْواضا الجوهري: الجِرْياضُ والجِرْواضُ الضخْم العظيم البطن.
      قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الجِرْياض؟، قال: الذي بطنُه كالحِياض.
      وجمل جُرائِضٌ: أَكُولٌ، وقيل: عظيم، همزته زائدة لقولهم في معناه جِرْواضٌ.
      التهذيب: جمل جُرائِضُ وهو الأَكول الشديد القَصْل بأَنيابه الشجرَ.
      أَبو عمرو: الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل، والجُرائِضُ مثله.
      قال ابن بري: حكى أَبو حنيفة في كتاب النبات أَن الجُرائِضَ الجَمَلُ الذي يَحْطِم كل شيءٍ بأَنيابه؛

      وأَنشد لأَبي محمد الفقعسي: يَتْبَعُها ذو كِدْنةٍ جُرائِضُ،لخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ،بحَيْثُ يَعْتَشُّ الغرابُ البائِضُ ورجل جِرْياض: عظيم البطن.
      ابن الأَنباري: الجُراضِيةُ الرجل العظيم؛

      وأَنشد: يا رَبَّنا لا تُبْقِ فيهم عاصِيَهْ،في كلِّ يومٍ هِيَ لي مُناصِيَهْ تُسامِرُ الحَيَّ وتُضْحي شاصِيَهْ،مِثْل الهَجِين الأَحْمَرِ الجُراضِيَهْ

      ويقال: رجل جُرائِضُ وجُرَئِضٌ مثل عُلابِطٍ وعُلَبِطٍ؛ حكاه الجوهري عن أَبي بكر بن السراج.
      ونعجة جُرائِضةٌ وجُرَئِضَة مثال عُلَبِطَة: عريضة ضخمة.
      وناقة جُراضٌ: لَطِيفة بولدها، نعت للأُنثى خاصة دون الذكر؛ وأَنشد:والمَراضِيعُ دائِباتٌ تُرَبِّي لِلْمَنايا سَلِيلَ كلِّ جُراضِ والجُرَئِضُ: العظيم الخَلْق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَرَضُ
    • ـ جَرَضُ: الرِّيقُ،
      ـ جَرِضَ بِرِيقِهِ: ابْتَلَعَه بالجَهْدِ على هَمٍّ، والغَصَصُ.
      ـ أجْرَضَهُ بِرِيقهِ: أغَصَّهُ. و’‘حالَ الجَريضُ دونَ القَريض’‘، يُضْرَبُ لأَمْرٍ يَعُوقُ دُونَه عائِقٌ. قالَه شَوْشَنٌ الكِلابيُّ حينَ مَنَعَه أبوهُ من الشِّعْرِ، فَمَرِضَ حُزْناً، فَرَقَّ له وقد أشْرَفَ، فقال: انْطِقْ بما أحْبَبْتَ.
      ـ جَريضُ: المَغْمومُ، كالجِرْياضِ والجِرْآضِ، ج: جَرْضَى.
      ـ جِرْواضُ: الغليظُ الشديدُ، والأسَدُ، كالجِرَاضِ والجُرَئِضِ والجُرَائِضِ والجِرْياضِ فيهما.
      ـ ناقةٌ جُراضٌ: لطيفةٌ بوَلَدها.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الجُرَئِضِ: محدِّثٌ.
      ـ جَرَضَه: خَنَقَه.
      ـ جَمَلٌ جُرائِضٌ: أكولٌ، شديدُ القَصْلِ بأنيابِه للشجرِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَرِضَ
    • جَرِضَ بِرِيقِهِ جَرِضَ َ جَرَضاً: ابتلعه بالجهد على هَمٍّ وحزن.
      و جَرِضَ غصَّ به.
      ويقال: جَرِضَ عَلَيْهِ رِيقُهُ: ابتلعه غيظاً.
      وجَرِضَ بنفسه: كاد يُقْضَى عليه.
      فهو جريضٌ. والجمع : جَرْضَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَرَضَه
    • جَرَضَه جَرَضَه ُ جَرْضاً: خنقه.
      و جَرَضَه فلانٌ بِريقِه جَرَضَه ِ جَرْضاً: بَلِعه بعَناءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَريض
    • الجَريض : الغُصَّة.
      و الجَريض اختلاف الفكَّيْن عند الموت.
      وفي المثل: :-حالَ الجريضُ دون القريض :-: يُضرب لأَمرٍ يَعُوق دونَهُ عائقٌ.
      و الجَريض الشديد الهمّ. والجمع : جَرْضَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَرَض
    • جرض - يجرض ، جرضا
      1- جرض بريقه : بلعه بالجهد. 2- جرض بريقه : غص به.

    المعجم: الرائد

  7. جرض
    • جرض - يجرض ، جرضا
      1-جرضه : خنقه

    المعجم: الرائد

  8. أَجْرَض
    • أجرض - إجراضا
      1-أجرضه بريقه : جعله يغص به.

    المعجم: الرائد



  9. جَريض
    • جريض
      1- جريض : ريق يغص به. 2- جريض : شديد الهم، جمع : جرضى.

    المعجم: الرائد

  10. الجُراض
    • الجُراض : البعيرُ العظيمُ.
      و الجُراض من النُّوق: اللَّطيفة بولدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَرِيض
    • جَرِيض :-
      جمع جَرْضَى: غُصَّة
      • حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جُراض
    • جراض
      1- جراض : عظيم، ثخين، ضخم. 2- جراض من النوق العاطفة على ولدها.


    المعجم: الرائد

  13. جرياض
    • جرياض
      1- جرياض : شديد الهم. 2- جرياض : شديد الحزن.

    المعجم: الرائد

  14. أَجْرَضَهُ
    • أَجْرَضَهُ بِرِيقِه: أَغَصّهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جرض
    • جرض
      1- مصدر جرض. 2- ريق يغص به.

    المعجم: الرائد

  16. جراض
    • جراض
      1-شديد غم والحزن

    المعجم: الرائد

  17. جرآض
    • جرآض
      1-شديد الغم والحزن

    المعجم: الرائد



معنى وسيجرض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرِيض [مفرد]: ج جَرْضَى: غُصَّة| حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق.
المعجم الوسيط
الأسد. وـ من الإبل: الشَّديد العظيم. ( ج ) جرائض.
المعجم الوسيط
ـُ جَرْضاً: خنقه. وـ فلانٌ بريقه ـِ جَرْضاً: بَلِعه.جَرِضَ بريقه ـَ جَرَضاً: ابتلعه بالجهد على هَمٍٍّ وحزن. وـ غصَّ به. ويقال: جَرِضَ عَلَيَّ ريقُه: ابتلعه غيظاً. وجَرِضَ بنفسه: كاد يُقْضَى عليه. فهو جريض. ( ج ) جَرْضَى.أجْرَضَه بريقه: أغصَّه به.الجُراض: البعير العظيم. وـ من النُّوق: اللَّطيفة بولدها.الجَريض: الغُصَّة. وـ اختلاف الفكَّيْن عند الموت. وفي المثل: ( حال الجريض دون القريض ): يضرب لأمر يعوق دونه عائق. وـ الشديد الهمِّ. ( ج ) جرْضى.
الصحاح في اللغة
الجَرَضُ، بالتحريك: الريقُ يُغَصُّ به. يقال: جَرَضَ بريقه يَجْرِضُ، وهو أن يبتلع ريقَه على همٍّ وحزنٍ بالجهد. والجَريضُ: الغصَّةُ. وفي المثل: حال الجَريضُ دون القريضِ. قال الأًصمعي: يقال هو يَجْرِضُ بنفسه، أي يكاد يَقضي. وماتَ فلانٌ جَريضاً، أي مغموماً. وأَجْرَضَهُ بريقِهِ، أي أَغَصَّهُ. والجِرْياضُ والجِرْواضُ: الضخمُ العظيم البطنِ. قال الأصمعي: قلت لأعرابيٍّ: ما الجِرياضُ? قال: الذي بَطْنُهُ كالحِياضِ. ويقال أيضاً رجلٌ جُرائِضُ وجُرَيْضٌ، ونعجةٌ جُرَئِضَةٌ، أي ضخمةٌ.
تاج العروس

" الجَرَضُ مُحَرَّكةً : الرِّيقُ " . يُغَصُّ به : يُقَال : " جَرضَ برِيقه " يَجْرضُ مثال كسَرَ يَكْسرُ كما في الصّحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : قال ابن القَطّاع : صَوابُه جَرِضَ يَجْرَض " كفَرِحَ " أَي " ابْتَلَعَهُ بالجَهْدِ على هَمٍّ " وحُزْنٍ . قُلتُ : مثْلهُ قولُ ابْنِ دُرَيْدٍ قال : الجَرَضُ مُحَرَّكَةً : " الغَصَصُ " بالرِّيقِ . يُقَال جَرِض يَجْرَض مثال سَمع يَسْمَع : إِذا اغْتصَّ وخَصَّه غَيْرُه بغَصَص المَوْتِ " وأَجْرَضَه برِيقه : أَغَصَّه " . في المَثَل : " حَالَ الجَرِيضُ دُونَ القَرِيضِ " ز قِيلَ : الجَرِيضُ : الغُصَّةُ والقَرِيضُ : الجرَّةُ . وقيل الجَرِيضُ : الغَصَصُ والقَرِيضُ : الشِّعْرُ . وقال الرِّيَاشيّ . الجَرِيضُ والقَرِيضُ يَحْدُثانِ بالإِنْسَان عنْدَ المَوْتِ فالجَرِيضُ : تَبَلُّعُ الرِّيقِ . والقَرِيضُ : صَوْتُ الإِنْسَانِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامرِئِ القَيْس :

" كَأَنَّ الفَتَى لم يَغْنَ بالنَّاسِ لَيْلَةًإِذا اخْتَلَفَ اللَّحْيَانِ عِنْدَ جَرِيض وهكذا أَنشدَه الصّاغَانِيّ أَيضاً . والّذي في ديوانِ شِعْرِه :

" كأَنَّ الفَتى بالدَّهْرِ لم يَغْنَ لَيْلَةً " يُضْرَبُ لأَمْرٍ يَعُوقُ دُونَه عائِقٌ " كذا في العُبَابِ . وقال زَيْدُ بنُ كُثْوَةَ : يقال عنْد كُلّ أَمْرٍ كان مَقْدُوراً عليه فحِيلَ دُونَهُ . قالَ : وأَوَّلُ مَنْ " قَالَهُ " عَبِيدُ بنُ الأَبْرَصِ حينَ اسْتَنْشَدَهُ المُنْذِرُ قولَه :

" أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فقال :

أَقْفَرَ من أَهْلِه عَبِيدُ ... فاليَوْمَ لا يُبْدى ولا يُعِيد فاسْتَنْشَدَهُ ثَانِياً فقال : حَالَ الجَرِيضُ دُونَ القَرِيضِ " وقِيلَ : أَوَّلُ مَنْ قاله " شَوْشَنٌ " كَذَا في النُّسَخِ وصَوابُه جَوْشَنٌ " بِالجِيمِ " وهو ابنُ مُنقِذٍ " الكلابِيّ حين مَنَعَهُ أَبُوهُ من " قول " الشِّعْرِ " حَسَداً له لتَبْرِيزِه كانَ عَلَيْه فجَاشَ الشِّعْرُ في صَدْرِه " فمَرضَ " منه " حُزْناً فرَقَّ لَهُ " أَبُوهُ " وقد أَشْرَفَ " على المَوْت " فَقَال " : يا بُنِيَّ " انْطق بمَا أَحْبَبْتَ " ز فقال : " حالَ الجَرِيُض دُون القَرِيض " ثم أَنْشَأَ يَقُولُ :

أَتَأْمُرُنِي وقدْ فَنِيَتْ حَياتِي ... بأَبْيَاتٍ أُحَبِّرُهُنَّ منِّي

فلا تَجْزَعْ عليَّ فإِنَّ يَوْمي ... ستَلْقَى مِثْلَهُ وكَذاكَ ظَنِّي فأُقْسِمُ لَوْ بَقِيتُ لقُلْتُ قَوْلاً أَفُوقُ له قَوَافِيَ كُلِّ جِنِّي ثم ماتَ فقال أَبُوهُ يَرْثِيه :

لَقَدْ أَسْهَرَ العَيْنَ المَرِيضَةَ جَوْشَنٌ ... وأَرَّقَها بَعْدَ الرُّقَاد وأَسْهَدَا فَيَالَيْتَهُ لَمْ يَنْطقِ الشِّعْرَ قَبْلَهَا وعاشَ حَمِيدً مَا بَقينَا مُخَلَّدَا ويَالَيْتَهُ إِذْ قَال عاش بقَوْلهِ وهَجَّنَ شعْري آخرَ الدَّهْرِ سَرْمَدَا وقال المَيْدَانيّ : يُضْرَب لأَمْر يُقْدَرُ عليه أُخِّرَ حين لا يَنْفَع ووَرَدَ في مَعْنَاه : " حَال الأَجَلُ دُونَ الأَمْلِ " . " والجَرِيضُ : المَغْمُومُ " وقيل : هو الشَّديدُ الهَمِّ : يُقَال : مات فُلانٌ جَرِيضاً أَي مَغْمُوماً " كالجِرْيَاض والجِرْآضِ بكَسْرِهما " عن أَبي الدُّقَيْش وأَنْشَدَ لِرُؤْبَةَ يَمْدَحُ بِلاَلَ بنَ أَبي بُرْدَةَ :

" وخَانِقيّ ذِي غُصَّةٍ جِرْيَاضِ

" رَاخَيْتَ يَوْمَ النَّقْر والإِنْقَاضِ

ويُرْوَى جْرْآضِ . قال أَبُو عَمْرٍو : يُرِيد رَجُلَيْنِ خانِقَيْن . وقال ابنُ الأَعرَابِيّ : هَمَّان خَنَقَاهُ . رَاخَاهُمَا : فَرَّجَهُمَا كَذَا في العُبَابِ والتَّكْمَلَةِ . قُلتُ : ويُرْوَى وخَانِقٍ أَي رُبَّ ذِي خَنْق . يُقَال : أَفْلَت فُلانٌ جَرِيضاً أَي يَكَادُ يَقْضِي ومنه قَوْلُ امرِئِ القَيْس :

وأَفْلَتَهُنَّ عتِلْباءٌ جَرِيضاً ... ولَوْ أَدْرَكتْهُ صَفِرَ الوِطَابُ يَعْنِي علباءَ بنَ الحَارث وكان امرؤُ القيْس قَصَدَ غَزْوَ بَنِي أَسَدٍ فحَذَّرَهم عِلباء فرَحَلُوا بلَيْلٍ . وقال الأَصْمَعِيّ : هو يَجْرَضُ بنَفْسِه أَي يَكَاد يَقْضِي . وقِيلَ : الجَرِيضُ : أَن يَجرَضَ على نَفْسِه إِذا قَضَى . وقِيلَ : الجَرَضُ بالتَّحْرِيك : أَن تَبْلُغَ الرُّوحُ الحَلْقَ والإِنْسَانُ جَرِيضٌ . وقال اللَّيْثُ : الجَرِيضُ : المُفْلِتُ بعدَ شَرٍّ . وفي الأَسَاسِ افْلَتَ فُلاَنٌ جَرِيضاً أَي مُشرِفاً على الهَلاكِ بلَغَت نَفْسُه حَلْقَهُ فجَرِضَ بِهَا كقوله تعالى " كلاَّ إِذا بَلَغَتِ التَّراقِيَ " " فلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ " وسَيَأْتِي شَيْءٌ من ذلِكَ " في ج ر ع " . و " ج " الجَرِيضِ المَوْصُوفِ : " جَرْضَى " كما أَنَّ جَمْع المَرِيضِ مَرْضى . قال رُؤْبَةُ :

أَصْبَحَ أَعْدَاءُ تَمِيمٍ مَرْضى ... ماتُوا جَوىً والمُفْلتُون جَرْضَى أَي حَزِنِينَ . قَال الزَّمخْشَرِيُّ : هذا هُوَ الصَّواب وإِنْ حُكِيَ عن النَّضْرِ خِلافُهُ . " والجِرْوَاضُ " بالكَسْر : " الغَلِيظُ الشَّدِيدُ " وهو مَأْخُوذٌ من العَيْنِ ونَصُّه : بَعِيرٌ جِرْوَاضٌ ذُو عُنُقٍ جِرْوَاضٍ أَي غَلِيظٍ شَدِيدٍ وأَنْشَدَ لِرُؤْبَةَ :

" بِهِ نَدُقُّ العُنُقَ الجِرْواضَا وفي التَّهْذِيب : بَعِيرٌ جِرْوَاضٌ إِذا كان ضَخْماً ذا قَصَرَةٍ غَلِيظَةٍ وهو صُلْبٌ وأَنْشَدَ قولَ رُؤْبَةَ السّابِقَ . الجِرْوَاضُ : " الأَسَدُ " عن ابن خَالَوَيْه " كالجِرَاضِ ككِتَابٍ والجُرَئِض " والجُرَائِض " كعُلَبطٍ وعُلابِطِ والجِرْياضِ " كلُّ ذلك عن ابن خَالَوَيْه كما في العُبَاب . وقَوْلُه " فِيهِمَا " أَي في الأَسَد وفي مَعْنَى الغَلِيظِ الشَّدِيد . الأَخِيرُ عن اللَّيْث . قال ابنُ خَالَوَيْه : وجَمْعُ الجُرَائِضِ جَرَائِضُ بالفَتْحِ . ذَكَرَهُ في كِتَاب " النَّبْرة " قَال : وكُلُّ اسمٍ عَلَى فُعَالِلٍ فجَمْعُه على فَعَالِلَ نَحْوُ عُرَاعِر وعَرَاعِرَ وعُطَارِدٍ وعَطَارِدَ قَال : وكُلُّ اسْمٍ فيه أَرْبَعُ مُتحَرِّكاتٍ على فُعَلِلٍ فأَصْلُه فُعَالِلٌ نحو هُدَبِدٍ وعُجَلِطٍ أَصْلُهُمَا هُدَابِدٌ وعُجَالِطٌ فاعْرِفُه فإِنَّه لِكُلِّ ما يَرِد عَلَيْكَ . " ونَاقَةٌ جُرَاضٌ بالضَّمِّ : لَطِيفَةٌ بوَلَدِهَا " نَعْتٌ للأُنْثَى خَاصَّةً دونَ الذَّكَرِ قاله اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

والمَرَاضِيعُ دَائِبَاتٌ تُرَبِّي ... لِلْمَنَايَا سَلِيلَ كُلِّ جُرَاضِ أَبُو القَاسِم " عَبْدُ الله بنُ " عَبْدِ الجَبَّارِ بنِ " الجُرَئِضِ كعُلَبِطٍ " هكذا هُو في العُبَاب وضَبَطَهُ الحافظ بالتَّصْغِير ومثْلُه في التَّكْملَة الحِمْصِيّ الطَّائِيّ : " مُحَدِّثٌ " عن مُسَاعِدِ بنِ أَشْرَسَ سَمِعَ منه ابنُ الثلاّجِ . " وجَرَضَهُ : خَنَقَهُ " ومنه الجَرّاضُ للْخُنَّاقِ . وقال مُنْتَجِعٌ : يُقَال : أَفْلَتَ مِنْهُم وقد جَرَضُوه أَي خَنَقُوه . " وجَمَلٌ جُرَائضٌ " كعُلابِطٍ : " أَكُولٌ شَدِيدُ القَصْلِ بِأَنْيَابِهِ للشَّجَرِ " كَذَا في التَّهْذِيب عن اللَّيْثِ . وقال أَبُو عَمْرٍو : الجُرَائِضُ : العَظِيمُ من الإِبِلِ . وقال ابنُ بَرِّيّ : حَكَى أَبو حَنِيفَةَ في " كِتَاب النَّبَات " أَنَّ الجُرَائِضَ : الجَمَلُ الَّذِي يُحَطِّم كُلَّ شَيْءٍ بأَنْيَابِهِ وأَنْشَدَ لأَبِي مُحَمَّد الفَقْعَسيّ :

" يَتْبَعُهَا ذُو كدْنَةٍ جُرَائضُ

" لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائضُ

" بحَيْثُ يَعْتَشُّ الغُرَابُ البَائِضُوممّا يُسْتَدرك عليه : الجَرَضُ مُحَرَّكَةً : الجهْد . والجَرِيضُ : غَصَصُ المَوْتِ . والجَرِيضُ : اخْتلافُ الفَكَّيْنِ عنْدَ المَوْت . وجَرِضَتِ النَّاقَةُ بجِرَّتِها مثل ضَرِجَتْ . وفي الأَسَاس : جَرَضَ رِيقَهُ . وجَرَعَهُ بمَعْنىً . ومن أَمْثَالِهم : " أَفْلَتَ بجَرِيضَةِ الذَّقَنِ " . وبَعِيرٌ جُرَاضٌ بالضَّمِّ كجِرْاوض عن اللَّيْث وأُنشد :

" إِنَّ لها سَانيَةً نَهّاضَا ومَسْكَ ثَوْرِ سَحْبَلاً جُرَاضَا وقال ابنُ بَرّيّ : الجُرَاض : العَظيم . والجِرْيَاض والجِرْوَاضُ : الضَّخْمُ العَظِيمُ البَطْنِ . وقال الأَصْمَعِيّ : قُلتُ لأَعْرَابِيّ : ما الجِرْياض ؟ قال : الَّذِي بَطْنُه كالحيَاض وكذلكَ رَجُلٌ جُرَائِضٌ وجُرَئِض كعُلاَبِطٍ وعُلَبِطٍ حَكَاهُ الجَوْهرِيّ عن أَبي بَكْرِ بْنِ السّرّاج . والجُرَاضِيَة : الرَّجلُ العَظِيمُ حكاه ابنُ الأَنْبَاريّ قُلتُ : وقد تَقدَّم في الصَّاد المُهْمَلَة . ونَعْجَةٌ جُرَائِضَةٌ وجُرَئِضَةٌ مثالُ عُلَبِطَة : عَرِيضَةٌ ضَخْمَة كما في الصّحاح . والجَرَّاض ككَتَّان : الشَّدِيدُ الغَمِّ وبه رُوِيَ قَولُ رُؤْبة السابق :

" وخانقَيْ ذِي غُصَّةٍ جَرَّاضِ والجِرْوَاضُ : النَّاقَةُ اللَّطِيفَةُ بوَلدِهَا كالجُرَاضِ بالضَّمِّ عن اللَّيْث كما في التَّكْمِلَة . والجِرْآض مِثَالُ جِرْفاسٍ : الأَسَدُ كما في التَّكْمِلة

لسان العرب
الجَرَضُ الجَهْدُ جَرِضَ جَرَضاً غَصَّ والجَرَضُ والجَرِيضُ غَصَصُ الموت والجَرَضُ بالتحريك الرِّيقُ يَغَصُّ به وجَرِضَ بِرِيقِه غَصَّ كأَنه يبتلعه قال العجاج كأَنَّهمْ مِنْ هالكٍ مُطَاحِ ورامِقٍ يَجْرَضُ بالضَّيَاحِ قال يَجْرَضُ يَغَصُّ والضَّيَاحُ اللبَنُ المَذِيق الذي فيه الماء الجوهري يقال جَرَضَ بِريقِه يَجْرِضُ مثال كَسَرَ يَكْسِرُ وهو أَن يَبْتَلِعَ رِيقَه على همٍّ وحُزْنٍ بالجَهْد قال ابن بري قال ابن القطاع صوابه جَرِضَ يَجْرَضُ مثال كَبِرَ يَكْبَرُ وأَجْرَضَه بِريقِه أَي أَغَصّه وأَفْلَتَني جَرِيضاً أَي مجهوداً يكاد يَقْضِي وقيل بعد أَن لم يَكَدْ وهو يَجْرَضُ بنفسِه أَي يكاد يَقْضِي والجَرِيضُ اختلاف الفَكَّينِ عند الموت وقولهم حالَ الجَرِيضُ دُونَ القَرِيضِ قيل الجَرِيضُ الغُصّة والقَرِيضُ الجِرَّةُ وضَرِجَت الناقة بجِرَّتها وجَرِضَتْ وقيل الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْر وقال الرياشي القَرِيضُ والجَرِيضُ يَحْدُثانِ بالإِنسان عند الموت فالجَرِيضُ تبلُّعُ الرِّيق والقَرِيضُ صَوْتُ الإِنسان وقال زيد بن كُثْوَة إِنه يقال عند كل أَمر كان مقدوراً عليه فحِيلَ دونَه أَولُ من قاله عَبيد بن الأَبرص والجَريضُ والجِرْياضُ الشديد الهمّ وأَنشد وخانِقٍ ذي غُصّةٍ جِرْياضِ قال خانقٍ مَخْنُوق ذي خَنْقٍ والجمع جَرْضَى وإِنه ليَجْرَضُ الرِّيقَ على هَمٍّ وحزن ويَجْرَضُ على الرِّيق غَيْظاً أَي يَبْتَلِعه ويقال مات فلانٌ جَريضاً أَي مريضاً مغموماً وقد جَرِضَ يَجْرَضُ جَرَضاً شديداً وقال رؤبة ماتُوا جَوىً والمُفْلِتُونَ جَرْضَى أَي حَزِنِينَ ويقال أَفْلَتَ فلانٌ جَريضاً أَي يكاد يَقْضي ومنه قول امرئ القيس وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضا ولو أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ والجَرِيضُ أَن يَجْرَضَ على نفسه إِذا قَضَى وفي حديث عليّ هل يَنْتَظِرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّباب إِلا عَلَزَ القَلَقِ وغَصَصَ الجَرَض ؟ الجَرَض بالتحريك هو أَن تَبْلُغَ الروحُ الحَلْقَ والإِنسان جَرِيضٌ الليث الجَرِيضُ المُفْلِت بعد شَرٍّ وقال امرؤ القيس كأَنَّ الفَتَى لم يَغْنَ في الناسِ لَيْلةً إِذا اخْتَلَفَ اللَّحْيانِ عند الجَرِيض وبَعِيرٌ جِرْواضٌ ذو عُنُقٍ جِرْواضٍ وجُراضٌ عظيمة وأَنشد إِن لها سانِيةً نَهّاضا ومَسكَ ثَوْرٍ سَحْبَلاً جُراضا ابن بري الجُراضُ العظيم وجمل جِرْواضٌ عظيم الأَزهري في حرف الشين أُهملت الشين مع الضاد إِلا حرفين جمل شِرْواضٌ رِخْوٌ ضَخْم فإِن كان ضخماً ذا قَصَرةٍ غليظة وهو صُلْبٌ فهو جِرْواضٌ قال رؤبة به نَدُقُّ القَصَرَ الجِرْواضا الجوهري الجِرْياضُ والجِرْواضُ الضخْم العظيم البطن قال الأَصمعي قلت لأَعرابي ما الجِرْياض ؟ قال الذي بطنُه كالحِياض وجمل جُرائِضٌ أَكُولٌ وقيل عظيم همزته زائدة لقولهم في معناه جِرْواضٌ التهذيب جمل جُرائِضُ وهو الأَكول الشديد القَصْل بأَنيابه الشجرَ أَبو عمرو الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل والجُرائِضُ مثله قال ابن بري حكى أَبو حنيفة في كتاب النبات أَن الجُرائِضَ الجَمَلُ الذي يَحْطِم كل شيءٍ بأَنيابه وأَنشد لأَبي محمد الفقعسي يَتْبَعُها ذو كِدْنةٍ جُرائِضُ لخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ بحَيْثُ يَعْتَشُّ الغرابُ البائِضُ ورجل جِرْياض عظيم البطن ابن الأَنباري الجُراضِيةُ الرجل العظيم وأَنشد يا رَبَّنا لا تُبْقِ فيهم عاصِيَهْ في كلِّ يومٍ هِيَ لي مُناصِيَهْ تُسامِرُ الحَيَّ وتُضْحي شاصِيَهْ مِثْل الهَجِين الأَحْمَرِ الجُراضِيَهْ ويقال رجل جُرائِضُ وجُرَئِضٌ مثل عُلابِطٍ وعُلَبِطٍ حكاه الجوهري عن أَبي بكر بن السراج ونعجة جُرائِضةٌ وجُرَئِضَة مثال عُلَبِطَة عريضة ضخمة وناقة جُراضٌ لَطِيفة بولدها نعت للأُنثى خاصة دون الذكر وأَنشد والمَراضِيعُ دائِباتٌ تُرَبِّي لِلْمَنايا سَلِيلَ كلِّ جُراضِ والجُرَئِضُ العظيم الخَلْق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: