وصف و معنى و تعريف كلمة وسيجش:


وسيجش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و شين (ش) .




معنى و شرح وسيجش في معاجم اللغة العربية:



وسيجش

جذر [جش]

  1. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  2. الجشأة : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  3. جَشِنَ : (فعل)
    • جَشِنَ جَشَناً فهو جَشِن
    • جَشِنَ : سمِن وغلُظ
    • ٌ
  4. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا


  5. جشَأَ : (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ: أَقْبَلَ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها
  6. جَشّأَ : (فعل)
    • جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ
    • جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا
    • جَشَّأَ الرَّجُلُ : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ
    • جَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأتْ
    • جشَّأت الأمُّ طفلَها: حملته على التجشُّؤ
  7. جأَشَ : (فعل)
    • جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش
    • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
    • جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ
,
  1. وسج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْجُ والوَسِيجُ: ضَرْب من سير الإِبل.
      وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً، وهي وَسُوجٌ: أَسرعت، وهو مشي سريع، وأَوسَجْتُه أَنا: حَمَلْتُه على الوَسْجِ؛ قال ذو الرمة: والعِيسُ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك.
      وقوله يُنْحَزْنَ: يُركَلْنَ بالأَعْقابِ.
      والانسلابُ: المَضاءُ.
      والعَسْجُ: سَيْرٌ فوق الوَسْجِ.
      النضر والأَصمعي: أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ.
      "
  2. وَسيجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَسيجُ: سَيْرٌ للإِبِلِ، وسَجَ، وسيجاً.
      ـ إبِلٌ وَسُوجٌ عَسُوجٌ، وجَمَلٌ وسَّاجٌ عَسَّاجٌ: سَريعٌ.
      ـ أوسَجْتُهُ: حَمَلْتُهُ على الوَسيجِ.
      ـ وَسيجٌ: موضع بِتُرْكِسْتانَ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ وسَّاجٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ بُكَيْرُ بنُ وسَّاجٍ: شاعِرٌ.


  3. سجن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
      والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
      وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
      والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
      وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
      وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
      والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
      ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
      وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
      والسِّجِّين: السِّجْن.
      وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
      والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
      وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
      الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
      وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
      ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
      والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟

      ‏قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
      يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
      أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
      والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
      "
  4. وسي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْيُ: الحَلْق.
      أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
      ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
      والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعله فُعْلى، قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء، قال: هي فْعْلى وتؤنث؛ وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب: فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ (* قوله« بظرها» وقوله« ختنت» ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووقع في مادة موس: بطنها ووضعت.؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل: مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً: فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى،وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كما ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قال أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ؛ قال الراجز: شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن، قال يَمَنيٌّ.
      والوَسْيُ: الاستواء.
      وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
      وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.
      "
  5. وسن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعالى وتَقَدَّسَ.
      والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم.
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد.
      والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم.
      وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه.
      والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف.
      ابن سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس،وهو أَول النوم.
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ: كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى،وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله.
      وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها.
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس.
      ووَسِنَ الرجلُ،فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنته البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه.
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ،شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ.
      قال أَبو منصور: إِذا، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى،وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة.
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ.
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حين اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ: أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل.
      وتَوَسَّن المرأَة: أَتاها وهي نائمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة.
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها.
      وقولهم: توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة.
      وفي التهذيب: توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً: بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد: وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً.
      والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ.
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ.
      ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قال الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائرُ ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ؟ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.
      "
  6. واسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى :-واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.


  7. موس (المعجم لسان العرب)
    • "رجل ماسٌ مثل مالٍ: خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه؛ كذلك حكى أَبو عبيد، قال: وما أَمْساه، قال: وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ، وفي قولهم: ما أَمساه لامٌ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ، وعلى هذا يصح ما أَمساه.
      والمَوْس: لغة في المَسْيِ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له؛ قال الأَزهري: لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ.
      والمُوسَى: من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت، فهو من باب وسى؛ قال الليث: المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به، قال الأَزهري: جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه.
      ابن السكيت: تقول هذه موسى جَيِّدة، وهي فُعْلى؛ عن الكسائي؛ قال: وقال الأُموي: هو مذكر لا غير، هذا موسى كما تَرَى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى؛ قال يعقوب: وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى: فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها،فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت،أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار.
      وموسى اسم النبي، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم، عربيٌّ مُعَرَّبٌ، وهو مُو أَي ماء، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به، وقيل: هو بالعبرانية موسى، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء؛ قال الليث: واشتقاقه من الماء والساج، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله «وسا شجر» مثله في القاموس، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة.) لحال التابوت في الماء، قال أَبو عمرو: سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه، فقال: إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته.
      "
  8. فَأْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَأْسُ: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ،
      ـ فَأْسُ من اللِّجامِ: الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ،
      ـ فَأْسُ من الرأسِ: حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا، والشَّقُّ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ، وأكلُ الطعامِ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ.
      ـ فاسُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرب، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ.
  9. فسج (المعجم لسان العرب)
    • "الفاسِجُ من الإِبل: اللاَّقِحُ، وقيل: اللاقحُ مع سِمَنٍ، وقيل: هي الحائِل السمينة، والجمع فَواسِجُ وفُسَّجٌ؛ قال: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والفاسِجَةُ من الإِبل: التي ضَرَبَها الفَحْل قبل أَوانِها؛ فَسَجَتْ تَفْسُجُ فُسوجاً.
      النضر: الفاسِجُ التي حَمَلَتْ فَزَمَّت بأَنْفِها واسْتَكْبَرَتْ؛ أَبو عمرو: وهي السَّريعة الشابَّةُ؛ الليث: هي التي أَعْجَلَها الفحْلُ فَضَرَبَ قبل وقْتِ المَضْرَبِ؛ وقال في الشاءِ: وهي في النُّوقِ أَعْرَفُ عند العرب.
      الأَصمعي: الفاسِجُ والفاشِجُ: العظيمة من الإِبل، قال: وبعض العرب يقول هما الحامل؛

      وأَنشد: تَخْدي بها كلُّ خَنُوفٍ فاسِج"
  10. نَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
      ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
      ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
      ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
      ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
      ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
      ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
      ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
      ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.


  11. مَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَوْسُ: حَلْقُ الشَّعَرِ، ولُغَةٌ في المَسْيِ، أي: تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ، فلا يُنَوَّنُ، ويُؤَنَّثُ أو لا، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ: حَلَقْتُهُ.
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ: حَلَقْتُهُ.
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ، فَمُو: الماءُ، وسا: الشجرُ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ، أو هو في التَّوْراةِ: مَشِّيتِيهو، أي: وُجِدَ في الماءِ.
      ـ رجلٌ ماسٌ: لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ.
      ـ ماسُ: حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ، ويَسْحَقُهُ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه. ولا تَقُلْ: ألْماسُ، فإِنه لَحْنٌ.
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ: كاتبٌ مُتْقِنٌ.
      ـ مُوَيْسٌ: ابنُ عِمْرانَ، مُتَكَلَّمٌ.
  12. وسِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :-وسِن أمامَ التّلفاز.
  13. أسي (المعجم لسان العرب)
    • إساء أسي
  14. أوس (المعجم لسان العرب)
    • "الأَوْسُ: العطيَّةُ (* قوله «الأوس العطية إلخ» عبارة القاموس الأوس الاعطاء والتعويض.)‏.
      ‏أُسْتُ القومَ أَؤُوسُهم أَوْساً إِذا أَعطيتهم، وكذلك إِذا عوَّضتهم من شيء‏.
      ‏والأَوْس: العِوَضُ‏.
      ‏أُسْتُه أَؤُوسُه أَوْساً: عُضتُه أَعُوضُه عَوضاً؛ وقال الجَعْدِيُّ: لَبِسْتُ أُناساً فأَفْنَيْتُهم، وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسَا ثلاثةُ أَهْلِينَ أَفْنَيْتُهم، وكان الإِلهُ هو المُسْتَآسَا أَي المُسْتَعاضَ‏.
      ‏وفي حديث قَيْلَةَ: ربِّ أُسْني لما أَمْضَيْت أَي عَوّضْني‏.
      ‏والأَوْسُ: العِوَضُ والعطية، ويروى: رب أَثِبْني، من الثواب ‏.
      ‏واسْتَآسَني فأُسْتُه: طلب إِليَّ العِوَضَ‏.
      ‏واسْتَآسَهُ أَي اسْتَعَاضَه ‏.
      ‏والإِياسُ: العِوَضُ ‏.
      ‏وإِياسٌ: اسم رجل، منه‏.
      ‏وأَساهُ أَوْساً: كَآساه؛ قال المؤَرِّجُ: ما يُواسِيهِ ما يصيبه بخير، من قول العرب: أُسْ فلاناً بخير أَي أَصبه، وقيل: ما يُواسِيه من مودّته ولا قرابته شيئاً، مأْخوذ من الأَوْس وهو العِوَضُ‏.
      ‏قال: وكان في الأَصل ما يُواوِسُه فقدَّموا السين، وهي لام الفعل، وأَخَّروا الواو، وهي عين الفعل، فصار يُواسِوُه، فصارت الواو ياء لتحريكها ولانكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، ويجوز أَن يكون من أَسَوْتُ الجُرْحَ، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏والأَوْسُ: الذئب، وبه سمي الرجل‏.
      ‏ابن سيده: وأَوْسٌ الذئبي معرفة؛

      قال: لما لَقِينا بالفَلاةِ أَوْسا، لم أَدْعُ إِلا أَسْهُماً وقَوْسا، وما عَدِمْتُ جُرْأَةً وكَيْسا، ولو دَعَوْتُ عامراً وعبْسا، أَصَبْتُ فيهمْ نَجْدَةً وأُنْسا أَبو عبيد: يقال للذئب: هذا أَوسٌ عادياً؛

      وأَنشد: كما خامَرَتْ في حَضْنِها أُمُّ عامِرٍ، لَدى الحَبْل، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها يعني أَكلَ جِراءَها‏.
      ‏وأُوَيْسٌ: اسم الذئب، جاءَ مُصَّغَّراً مثل الكُمَيْت واللُّجَيْن؛ قال الهذلي: يا ليتَ شِعْري عنكَ، والأَمْرُ أَمَمْ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟

      ‏قال ابن سيده: وأُويس حقروه مُتَفَئِّلِين أَنهم يقدرون عليه؛ وقول أَسماء بن خارجة: في كلِّ يومٍ من ذُؤَالَهْ ضِغْثٌ يَزيدُ على إِبالَهْ فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً، أُوَيْسُ، من الهَبالَهْ الهبالة: اسم ناقته‏.
      ‏وأُويس: تصغير أَوس، وهو الذئب‏.
      ‏وأَوساً: هو موضع الشاهد خاطب بهذا الذئب، وقيل: افترس له شاة فقال: لأَضعنَّ في حَشاك مَشْقَصاً عوضاً يا أُويس من غنيمتك التي غنمتها من غنمي‏.
      ‏وقال ابن سيده: أَوساً أَي عوضاً، قال: ولا يجوز أَن يعني الذئب وهو يخاطبه لأَن المضمر المخاطب لا يجوز أَن يبدل منه شيء، لأَنه لا يلبس مع أَنه لو كان بدلاً لم يكن من متعلق، وإِنما ينتصب أَوساً على المصدر بفعل دل عليه أَو بلأَحشأَنك كأَنه، قال أَوساً‏.
      (* قوله «كأنه، قال أوساً» كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً كأنه، قال أؤوسك أوساً أو لأحشأنك أوساً.)‏.
      ‏وأَما قوله أُويس فنداء، أَراد يا أُويس يخاطب الذئب، وهو اسم له مصغراً كما أَنه اسم له مكبراً، فأَما ما يتعلق به من الهبالة فإِن شئت علقته بنفس أَوساً، ولم تعتدّ بالنداء فاصلاً لكثرته في الكلام وكونه معترضاً به للتأْكيد، كقوله: يا عُمَرَ الخَيْرِ، رُزِقْتَ الجَنَّهْ أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُمَّهُنَّهْ، أَو، يا أَبا حَفْصٍ، لأَمْضِيَنَّهْ فاعترض بالنداء بين أَو والفعل، وإِن شئت علقته بمحذوف يدل عليه أَوساً، فكأَنه، قال: أَؤوسك من الهبالة أَي أُعطيك من الهبالة، وإِن شئت جعلت حرف الجر هذا وصفاً لأَوساً فعلقته بمحذوف وضمنته ضمير الموصوف ‏.
      وأَوْسٌ: قبيلة من اليمن، واشتقاقه من آسَ يَؤُوسُ أَوْساً، والاسم: الإِياسُ، وهو من العوض، وهو أَوْسُ بن قَيْلَة أَخو الخَزْرَج، منهما الأَنصار، وقَيْلَة أُمهما‏.
      ‏ابن سيده: والأَوْسُ من أَنصار النبي، صّلى اللَّه عليه وسلم، كان يقال لأَِبيهم الأَوْسُ، فكأَنك إِذا قلت الأَوس وأَنت تعني تلك القبيلة إِنما تريد الأَوْسِيِّين‏.
      وأَوْسُ اللات: رجل منهم أَعقب فله عِدادٌ يقال لهم أَوْس اللَّه، محوّل عن اللات‏.
      ‏قال ثعلب: إِنما قَلَّ عدد الأَوس في بدر وأُحُدِ وكَثَرَتْهُم الخَزْرَجُ فيهما لتخلف أَوس اللَّه عن الإِسلام‏.
      ‏قال: وحدث سليمان بن سالم الأَنصاري، قال: تخلف عن الإِسلام أَوْس اللَّه فجاءت الخزرج إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللَّه ائذن لنا في أَصحابنا هؤلاء الذين تخلفوا عن الإِسلام، فقالت الأَوْس لأَوْسِ اللَّه: إِن الخَزْرَج تريد أَن تأْثِرَ منكم يوم بُغاث، وقد استأْذنوا فيكم رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فأَسْلِمُوا قبل أَن يأْذن لهم فيكم؛ فأَسْلَموا، وهم أُمَيَّة وخَطْمَةُ ووائل‏.
      ‏أَما تسميتهم الرجل أَوْساً فإِنه يحتمل أَمرين: أَحدهما أَن يكون مصدر أُسْتُه أَي أَعطيته كما سموه عطاء وعطية، والآخر أَن يكون سمي به كما سَمَّوْهُ ذئباً وكَنَّوْه بأَبي ذؤَيب‏.
      ‏والآسُ: العَسَلُ، وقيل: هو منه كالكَعْب من السَّمْن، وقيل: الآس أَثَرُ البعر ونحوه‏.
      ‏أَبو عمرو: الآس أَن تَمُرَّ النحلُ فيَسْقُطَ منها نُقَطٌ من العسل على الحجارة فيستدل بذلك عليها‏.
      ‏والآس: البَلَحُ‏.
      ‏والآسُ: ضرب من الرياحين‏.
      ‏قال ابن دريد: الآسُ هذا المشمومُ أَحسبه دخيلاً غير أَن العرب قد تكلمت به وجاءَ في الشعر الفصيح؛ قال الهذلي: بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآس؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الآس بأَرض العرب كثير ينبت في السهل والجبل وخضرته دائمة أَبداً ويَسْمو حتى يكون شجراً عظاماً، واحدته آسَةٌ؛ قال: وفي دوام خضرته يقول رؤبة: يَخْضَرُّ ما اخْضَرَّ الأَلى والآسُ التهذيب: الليث: الآس شجرة ورقها عَطِرٌ‏.
      ‏والآسُ: القَبْرُ‏.
      ‏والآسُ: الصاحب‏.
      ‏والآس: العسل‏.
      ‏قال الأَزهري: لا أَعرف الآس بالوجوه الثلاثة من جهة نصح أَو رواية عن ثقة؛ وقد احتج الليث لها بشعر أَحسبه مصنوعاً: بانَتْ سُلَيْمَى فالفُؤادُ آسِي، أَشْكو كُلُوماً، ما لَهُنَّ آسِي من أَجْلِ حَوْراءَ كغُصْنِ الآسِ، رِيقَتُها كمثل طَعْمِ الآسِ يعني العسل ‏.
      ‏وما اسْتَأَسْتُ بعدَها من آسِي، وَيْلي، فإِني لاحِقٌ بالآسِ يعني القبر ‏.
      ‏التهذيب: والآسُ بقية الرماد بين الأَثافي في المَوْقِدِ؛

      قال: فلم يَبْقَ إِلا آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وسُفْعٌ على آسٍ، ونُؤْيٌ مُعَتْلَبُ وقال الأَصمعي: الآسُ آثارُ النار وما يعرف من علاماتها‏.
      وأَوْسْ: زجر العرب للمَعَزِ والبقر، تقول: أَوْسْ أَوْسْ.
      "
  15. توس (المعجم لسان العرب)

    • "التُّوسُ: الطبيعة والخُلُق.
      يقال: الكرَم من تُوسِه وسُوسِه أَي من خليقته وطبع عليه، وجعل يعقوب تاء هذا بدلاً من سين سوسه.
      وفي حديث جابر: كان من توسي الحياءُ؛ التُّوس: الطبيعة والخِلْقَةُ.
      يقال: فلان من تُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصلِ صِدْقٍ.
      وتُوساً له: كقوله بُوساً له؛ رواه ابن الأَعرابي، قال: وهو الأَصل أَيضاً؛ قال الشاعر: إِذا المُلِمَّاتُ اعْتَصَرْنَ التُّوسا أَي خَرَّجْنَ طبائعَ الناس.
      وتاساه إِذا آذاه واستخف به.
      "
  16. نوس (المعجم لسان العرب)
    • "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
      ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
      وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
      وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
      وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
      ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
      وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
      ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
      والنُّواس: ما تعلق من السقف.
      ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
      والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
      والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
      والنَّوَّاسُ: اسم.
      والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
      "
  17. وَسَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَسَنُ، ووَسَنَةُ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ: شِدَّةُ النَّوْمِ، أو أوَّلُهُ، أو النُّعَاسُ.
      ـ وَسِنَ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ: كثُرَ نُعاسُه، كاسْتَوْسَنَ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ، كأَيْسَنَ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ، فهي مُوسِنَةٌ.
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ: أتاها وهي نائِمَةٌ، وكذا المرأةُ.
  18. فَنَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنَسُ: الفَقْرُ المُدْقِعُ.
      ـ فانُوسُ: النَّمَّامُ، عن المازَرِيّ، وكأَن فانوسَ الشَّمَعِ منه.
  19. سَجا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.


  20. أسي على صديقه/ أسي لصديقه (المعجم عربي عامة)
    • حزِن عليه :-تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي- {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  21. تِسْ تِسْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تِسْ تِسْ : زجر للتيسِ ليرِجع.
  22. وَسَن (المعجم الرائد)
    • وسن - يوسن ، وسنا وسنة ووسنة
      1- وسن : أخذه النعاس. 2- وسن : إستيقظ. 3- وسن : غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها
  23. وَسَى (المعجم الرائد)
    • وسى - يسي ، وسيا
      1-رأسه : حلقه
  24. واسَى (المعجم الرائد)
    • واسى - مواساة
      1-واسىه : عزاه وسلاه
  25. سيا (المعجم لسان العرب)
    • "سِيَةُ القَوْسِ، طَرَفُ قابِها، وقيل: رأْسُها، وقيل: ما اعْوَجَّ من رأْسِها، وهو بعدَ الطَّائِفِ، والنَّسَبُ إليه سِيَوِيٌّ.
      الأَصمعي: سِيةُ القَوْسِ ما عُطِفَ من طَرَفَيْها، ولها سِيَتَان، وفي السِّية الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ، وكان رؤبة ابن العجاج يهمز سِئَةَ القَوْسِ وسائرُ العَرب لا يهمِزونها، والجمعَ سِيَاتٌ، والهاء عوضٌمن الواو المحذوفةِ كعِدَةٍ، وفي الحديث: وفي يدِه قَوْسٌ آخِذٌ بِسِيَتِها؛ ومنه حديث أَبي سفيان: فَانْثَنَتْ عَلَيَّ سِيَتَاها، يعني سِيَتَيِ القَوْسِ.
      والسِّيةُ: عِرِّيسَةُ الأَسَد.
      والسَّايةُ: الطريق؛ عن أَبي علي، وحكي: ضَرَب عَلَيه سَايَتَه، وهو ثِقَله على ما جاءَ في وَزْنِ آيةٍ.
      والسِّيُّ، غيرُ مهموزٍ بكسر السين: أَرض في بلاد العَرَب مَعْروف؛ قال زهير: بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآءُ"


معنى وسيجش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَشّ** \- [ج ش ش]. (مص. جَشَّ). 1. "مَكَانٌ جَشٌّ" : خَشِنُ الحِجَارَةِ. 2. "جَشُّ الحِزَامُ" : وَسَطُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**جَشَّ** \- [ج ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** جَشَّ**،** يَجَشُّ**، مص. جَشَشٌ، جُشَّةٌ. "جَشَّ الصَّوْتُ" : اِشْتَدَّ وَصَارَ فِيهِ كَالبُحَّةِ. "جَشَّ الْمُغَنِّي".
معجم الغني
**جَشَّ** \- [ج ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَشَشْتُ**،** أَجُشُّ**،** جُشَّ**، مص. جَشٌّ. 1. "جَشَّ النَّاسُ" : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً. 2. "جَشَّ الحَبَّ" : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً. 3. "جَشَّ الْمَكَانَ" : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ. 4. "جَشَّ البِئْرَ " : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ. 5. "جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا" : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا. 6. "جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ" : اِسْتَخْرَجَهُ.
معجم الغني
**جُشٌّ** \- ج:** جِشَاشٌ**. [ج ش ش]. "جُشُّ اللَّيْلِ" : قِسْمٌ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جشَّ1 جَشَشْتُ، يَجُشّ، اجْشُشْ/جُشَّ، جَشًّا، فهو جاشّ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش • جشَّ الحَبَّ: جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه "جشّ قمحًا". II جشَّ2 جَشِشْتُ، يَجَشّ، اجشَشْ/جَشَّ، جَشَشًا وجُشّةً، فهو أجشُّ • جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه: اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة "جشَّ الصوتُ- صوتٌ أجشُّ". III جَشّ [مفرد]: مصدر جشَّ1.
المعجم الوسيط
القومُ ـُ جَشًّا: نفروا جماعة في نهضة. وـ الحَبَّ: جَرَشَه. فهو مجشوش، وجَشِيش. وـ الحيوانَ وغيره بالعصا: ضربه. وـ الباكي دمعَه: استخرجه. وـ المكانَ: كنسه ونظَّفه. وـ البئرَ: نقَّاها من الوحل.جَشَّ: الصوتُ ـَ جَشَشاً، وجُشَّة: اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّة. ويقال: جَشَّ الرجلُ وغيره، فهو أجَشُّ. وهي جَشَّاء. ( ج ) جُشٌّ.أجَشَّت الأرضُ: التفَّ نَبْتُها. وـ الحبَّ: جَشَّه.اجْتَشَّت الأرضُ: أجَشَّت.الجَشَش: صوت غليظ فيه بُحَّة، وهو من أصوات الألحان.الجَشُّ: الموضع الخشِن الحجارة. وـ من الشيء: وسطه.الجُشُّ: الجَشّ. وـ القطعة من الليل. ( ج ) جِشاش.الجَشَّاء: الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل. وـ الطِّحال. ومنه حديث ابن عباس: ( ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها، ولكن ليعلم أهل بيتي أنها حلال ).الجُشَّان: الجَشُّ.الجَشَّة: الجماعة من الناس ينفرون معاً في نهضة.الجُشَّة: الجَشَّة. وـ شدَّة الصوت. وـ صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.الجَشِيشَة: الجَشيش يُلقى عليه لحم أو تمر فيُطبخ. وفي الحديث: " أنَّه صلى الله عليه وسلم أوْلَمَ على بعض أزواجه بجشيشة ".المِجَشُّ: آلة الجَشِّ من رحى وغيرها. ( ج ) مَجَاشّ.المِجَشَّة: المِجَشّ. ( ج ) مَجَاشّ.
الرائد
* جش يجش: جشا. 1-الشيء: دقه وكسره. 2-الحب: طحنه طحنا خشنا. 3-المكان: كنسه ونظفه. 4-البئر: نقاها من الوحل. 5-ه أو الحيوان بالعصا: ضربه بها. 6-الباكي دمعه: استخرجه. 7-القوم: اجتمعوا. 8-القوم: نفروا، هربوا.
الرائد
* جش. 1-مص. جش. 2-موضع خشن الحجارة. 3-ما ارتفع من الأرض. 4-من الشيء: وسطه.
الرائد
* جش. ج جشاش. 1-جبل. 2-طائفة أو قسم من الليل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: