وصف و معنى و تعريف كلمة وسيد:


وسيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح وسيد في معاجم اللغة العربية:



وسيد

جذر [وسد]

  1. سَيِّد: (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ : المَلِكُ
    • السَّيِّدُ : الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ : كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  2. سادَ: (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ ، سَيْطَرَ ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ : استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ : أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة : انتشرت ، عمَّت ، شاعت
    • سَادَ : اسوَدَّ
    • سَادَ : شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ : سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا : غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه : سارَّهُ
  3. سيِّد: (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  4. سيد: (اسم)

    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
,
  1. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً .
      ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ .
      ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ .
      ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ .
      ـ أَسْدُ : الأَزْدُ .
      ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ .
      ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ .
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ .
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ .
      ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ .
      ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ .
      ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ .
      ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ .
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د .
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى .
      ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسودَّ
    • اسودَّ يسودّ ، اسْوَدِدْ / اسودَّ ، اسْوِدادًا ، فهو مُسودّ :-
      اسودّ الشَّيءُ صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج :- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } :-
      • اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه : اغتمّ ، حزن ، - اسودَّتِ السَّماءُ : أظلمت ، - اسودّ وجهُه مِن المتاعب والهموم : تغيّر واغتمّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِسوَدّ
    • إسود - إسودادا
      1 - صار أسود

    المعجم: الرائد

  4. اِسْوِدادُ
    • [ س و د ]. ( مصدر اِسْوَدَّ ).
      1 . :- اِسْوِدادُ الجُدْرانِ :-: صَيْرُها سَوْداءَ .
      2 . :- اِسْوِدادُ وَجْهِهِ أَمامَ النَّاسِ :-: تَغَيُّرُ سَحْنَتِهِ خَجَلاً أَوْ نَتِيجَةَ فِعْلِ سُوءٍ .

    المعجم: الغني

  5. اسوادّ الشّيء
    • اسودَّ شيئًا فشيئًا ، صار لونه كلون الفحم تدريجيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  6. اسودّ الشّيء
    • صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج :- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } :- ° اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْوَادَّ
    • اسْوَادَّ : صار أسودَ على التدرُّج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اسْوَدَّ
    • اسْوَدَّ : اسوادَّ .
      ويقال : اسوَدَّ وجهُهُ من كذا : تَغير واغتَمَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْوَدَّ
    • [ س و د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْوَدَّ ، يَسْوَدُّ ، مصدر اِسْوِدادٌ .
      1 . :- اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ :-: صارَتْ سَوْداءَ .
      2 . :- اِسْوَدَّ وَجْهُهُ لِما جاءَ بِهِ مِنْ سُوءٍ :-: اِغْتَمَّ ، تَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ خَجَلاً . :- اِسْوَدَّ وَجْهُهُ أَمامَ الجيرانِ بِسَبَبِ فِعْلِهِ الشَّنيعِ :- .
      3 . :- اِسْوَدَّتِ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ :- : صارَ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ في الدُّنْيا أَسْوَدَ لِما حَلَّ بِهِ مِنْ مُصابٍ ، اِغْتَمَّ .

    المعجم: الغني



  10. اِسْوادَّ
    • [ س و د ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْوَادَّ ، يَسْوَادُّ ، مصدر اِسْوِيدادٌ . :- اِسْوادَّ الوَجْهُ :- : اسْوَدَّ .

    المعجم: الغني

  11. اسوادَّ
    • اسوادَّ يسوادّ ، اسوادِدْ / اسوادَّ ، اسويدادًا ، فهو مُسوادّ :-
      اسوادَّ الشَّيءُ اسودَّ شيئًا فشيئًا ، صار لونه كلون الفحم تدريجيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أسْوَدَ
    • أسْوَدَ : أسادَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسْوَدُ
    • جمع : سُودٌ . مؤ : سَوْداءُ . جمع : سَوْداوَاتٌ . [ س و د ].
      1 . :- اِشْتَعَلَتِ النِّيرانُ وَعَلا دُخانٌ أَسْوَدُ في الفَضاءِ :- : دُخَّانٌ لَوْنُهُ سَوادٌ ، أَكْحَلُ .
      2 . :- رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ :- : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ .
      3 . :- قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ :-: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ .
      4 . :- يَتَدَفَّقُ الذَّهَبُ الأسْوَدُ على بُلْدانِ الخَليجِ العَرَبِيِّ :- : البِتْرولُ ، النَّفْط .


    المعجم: الغني

  14. أَسْودُ 1
    • أَسْودُ 1 :-
      جمع سُود وسُودان ، مؤ سوداءُ ، جمع مؤ سَوْداوات وسُود :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِدَ .
      2 - لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا ، عكسه أبيض ، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك :- كَمُّون / عسلٌ أسود :-
      أسود القلب : حقود ، - أسود الكبد : عدُوّ ، - أسود فاحم / أسود حالك : شديد السَّواد ، - الأسود والأحمر : جميع النَّاس ، البشرية ، - الخيط الأسود : سواد الليل ، - الذَّهب الأسود : النِّفْط ، - الموت الأسود : الموت خنقًا ، - اليوم الأسود : وقت الحاجة ، الشِّدّة ، - رَجُل أسود : زنجي ، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون .
      • الحَجَر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحجّاج أو يشيرون إليه عند طوافهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَسْودُ 2
    • أَسْودُ 2 :-
      جمع أساوِدُ :
      1 - أكثر النَّاس سِيادة :- هو مِنْ أساوِد النَّاس .
      2 - ( الحيوان ) حيَّة عظيمة ، سوداء اللون ، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
      • الأسود ذو الطَّرفين : ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه .
      • الأسودان : التَّمر والماء ، أو الحرَّة واللَّيل ، أو الحيّة والعقرب ، أو اللَّبن والماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أسود
    • أسود
      1 - أسود : ما كان لونه « السواد »، وهو لون مظلم ناتج عن فقدان أشعة النور أو عن امتصاصها كليا ، جمع : سود وسودان ، مؤنث سوداء . 2 - أسود : حدقة العين بؤبؤ العين . 3 - أسود : أجل القوم وأنبلهم : « هم أسود من فلان ». 4 - أسود : حية سوداء عظيمة ، جمع : أساود ، مؤنث أسودة . 5 - أسود : « أسود القلب » : عمقه . 6 - أسود : « السهم الأسود » المبارك .

    المعجم: الرائد

  17. الأسْوَدُ
    • الأسْوَدُ : نقيضُ الأبْيَض .
      والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك .
      ويقال : هو أسْوَدُ الكبدِ : عَدُوٌّ ، وهم سُودُ الأكبادِ : أعداءٌ .
      والغنمُ سودُ البطون : مَهازيلُ .
      و الأسْوَدُ من القلبِ : حبَّتُه .
      و الأسْوَدُ من السّهام : المُبارَكُ يتيمَّنُ به .
      و الأسْوَدُ العصفورُ . والجمع : سُودٌ ، وسُودان .
      و الأسْوَدُ العظيمُ من الحيَّاتِ وفيه سَوادٌ .
      و الأسْوَدُ أخبَثُها وأَنكاها .
      ويقال له : أسْودُ سَالخٌ ؛ لأنه يسلَخُ جلدَه كلَّ عامٍ . والجمع : أسَاوِدُ .
      و الأسْوَدُ من الناس : أكثرهُم سيادة .
      يقال : هو أسوَدُ من فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كمون أسود
    • هو الكمون البري على الحقيقة وقد يقال أيضاً على الحبة السوداء بالعربية وهو الشونيز وقد ذكرته في حرف الشين المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  19. أسود
    • أسود - إسوادا
      1 - أسود : ولد غلاما أسود . 2 - أسود : ولد غلاما سيدا .

    المعجم: الرائد

  20. سوِدَ
    • سوِدَ يَسْوَد ، سَوَدًا ، فهو أَسْودُ :-
      سَوِد الشَّيءُ صار لونُه كلون الفحم :- وجهٌ أسود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الفارس الأسود
    • شركة تقدم عرض شراء هجومي يستهدف الاستيلاء على شركة أخرى ، وتعني بالانجليزية : black knight

    المعجم: مالية

  22. الكتاب الأسود
    • إستراتيجية تعدّها إدارة شركة مسبقاً لاتخاذ موقف في حالة محاولة شركة أخرى للاستيلاء العدائي عليها ، وتعني بالانجليزية : black book

    المعجم: مالية

  23. ‏ الحجر الأسود ‏
    • ‏ هو الحجر الذي وضعه الرسول بيديه الشريفتين في الركن الشرقي الأقرب إلى باب الكعبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ الخيط الأسود ‏
    • ‏ وهو سواد الليل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ قصد إلى الحجر الأسود ‏
    • ‏ توجه إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى وسيد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسَّدَ** - [و س د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَسَّدْتُ**،** أُوَسِّدُ**،** وَسِّدْ**، مص. تَوْسِيدٌ. 1. "وَسَّدَهُ الوِسَادَةَ" : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأْسِهِ. 2. "وَسَّدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً كَبِيرَةً " : أَسْنَدَهَا إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسد يتوسد ، توسدا ، فهو متوسد ، والمفعول متوسد• توسد الوسادة : وضع رأسه عليها ، اتكأ ، أو نام عليها . • توسد الأرض : نام عليها وجعلها وسادة له توسد التراب . • توسد ذراعيه : مطاوع وسد : اتكأ عليهما واتخذ منهما وسادة توسد الطفل صدر أمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسَّدَ يتوسَّد، توسُّدًا، فهو مُتوسِّد، والمفعول مُتوسَّد • توسَّد الوسادةَ: وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها. • توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له "توسَّد الترابَ". • توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة "توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسد يوسد ، توسيدا ، فهو موسد ، والمفعول موسد• وسده الوسادة : جعلها تحت رأسه . • وسد الأمر إليه : أسنده إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وساد [ مفرد ] : ج وسد ووسد : 1 - مخدة ، متكأ . 2 - كل ما - [ 2436 ] - يوضع تحت الرأس وإن كان من تراب أو من حجارة ° لزم الوساد : لزم الفراش - هو عريض الوساد : غبي بليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسادة / وسادة / وسادة [ مفرد ] : ج وسادات ووسائد : وساد ؛ مخدة ، ما يوضع تحت الرأس عند النوم وسائد من صوف / قطن .
المعجم الوسيط
في السير: أسرع.( وَسَّدَ ) فلاناً الشيء: جعله تحت رأسه. وـ الأمر إليه: أسنده.( تَوَسَّدَ ): اتَّكأ. وـ الشيء: مطاوع وسّده إياه. وـ وسادة: وضع رأسه عليها. وـ ذراعه: نام عليها وجعلها كالوسادة له.( الوِسَادُ ): المِخَدّة. ويقال: هو عريض الوِساد: غبيّ. وـ المُتّكأ. وـ كلّ ما يوضع تحت الرأس، وإن كان من تراب أو حجارة. ( ج ) وُسُْد.( الوَُِسَادَةُ ): الوِساد. ( ج ) وِسادات، ووسائد.
مختار الصحاح
و س د : الوِسَادُ و الوِسَادة بكسر الواو فيهما المخدة والجمع وَسَائد و وُسُدٌ بضمتين و وَسَّدْتُه الشيء تَوْسِيدا فَتَوَسَّدَه إذا جعلته تحت رأسه
الصحاح في اللغة
الوِسادُ والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ؛ والجمع وَسائدُ ووُسُدٌ. وقد وَسَّدْتُهُ الشيئَ فَتَوَسَّدَهُ، إذا جعله تحت رأسه. وأوْسَدْتُ الكلبَ: أغريتُه بالصيد، مثل آسَدْتُهُ.
تاج العروس

الوِسَادُ بالكسر : المُتَّكَأُ قاله ابنُ سيده وهو بِصيغةِ المَفْعُول ما يُتَّكَأُ عليه . وفي اللسان : الوِسَادُ : كلُّ ما يُوضَع تحْت الرأْسِ وإِن كان من تُرابٍ أَو حِجَارةٍ وقال عبدُ بنِي الحَسْحَاسِ :

فبِتْنَا وِسَادَانَا إِلَى عَلَجَانَةٍ ... وَحِقْفٍ تَهَادَاهُ الرِّيَاحُ تَهَادِيَا الوِسَاد : المِخَدَّةُ بكسر الميم كصِيغَةِ الآلَة : ما يُوضَع تَحْتَ الخَدِّ كالوِسَادَةِ بالكسْرِ قاله الجوهَرِيُّ ويُثَلَّثُ أَي فيهما كما نَقَلَه شُرَّاحُ الشَّمَائِل وأَنْكَرَه جَماعةٌ واقتَصَرُوا على الكَسْرِ في الوِسَادَةِ وقالُوا : هو القياسُ في مِثْلِه كاللِّبَاس واللِّحَافِ والفِرَاشِ ونَحْوِها . والذي يَظْهَر من سِياقِ المُصنِّف أَن التُليثَ في الوِسَادَةِ فقط وقد صَرّضحَ به الصاغَانيُّ ونقَلَ فيها الفتْحَ والضَّمَّ وقال لُغَتَانِ في الوِسَادَةِ بالكسر وُسُدٌ بضمّتين وبضمّ فسكون هكذا ضُبِط بالوَجْهَيْنِ ووَسائِدُ وزاد صاحِبُ المصباح ووِسَادَات قد تَوَسَّدَ ووَسَّدَه إِياهُ تَوْسِيداً فتَوَسَّدَ إِذا جَعَلَه تَحْتَ رأْسِه قال أَبو ذُؤّيْبٍ الهُذَلِيُّ :

" فَكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْوسُرْبِلْتُ أَكْفَانِي وَوُسِّدْتُ سَاعِدِي وأَوْسَدَ في السَّيْرِ : أَغَذَّ بالغَيْن والذال المعجمَتين أَي أَسْرَعَ . أَوْسَدَ الكَلْبَ : أَغْراهُ بالصَّيْدِ كآسَدَه وقد تقدَّم . ووِسَادَةُ بالكسر : بطرِيقِ المَدِينَة على ساكِنها أَفضلُ الصلاةِ والسلام مِن الشَّامِ في آخرِ جِبَال حَوْرَانَ ما بَينَ يرقع وقُراقِر مات به الفقيهُ يُوسفُ بن مَكِّيّ بن يُوسُف الحارثيّ الشافعيّ أَبو الحَجَّاج إِمام جامِع دِمَشق الدّمشقيّ وكان سمع أَبا طالبٍ الزَّيْنَبِيّ غَيْرَه وكانَتْ وفاتُه بهذا الموضِع راجِعاً من الحَجِّ سنة 555 قاله ابنُ عساكِر . وذاتُ الوَسائِد : بأَرْضِ نَجْدٍ في بلاد تَمِيم قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ :

أَلَمْ تَرَ أَنِّي بَعْدَ قَيْسٍ ومَالِكٍ ... وأَرْقَمَ غُيَّاظِ الذينِ أَكَايدُ

وعَمْراً بِوَادِي مَنْعِجٍ إِذْ أُجِنُّهُ ... ولَمْ أَنْسَ قَبْراً عِنْد ذاتِ الوَسَائِدِ في الحديث قولُه صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ لِعَدِيّ بن حاتِم إِنَّ وِسَادَكَ لَعَرِيضٌ وهو من كِنَاياتِه البَلِيغَةِ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ قال ابنُ الأَثير : كِنَايَةٌ عَنْ كَثْرَةِ النَّوْمِ وهو مَظِنَّتُه لأَنَّ مَنْ عَرَّضَ وِسَادَه ووَثَّرَه طابَ نَوْمُه وطَالَ أَراد إِن نَوْمَكَ إِذاً لَكَيِيرٌ . أَوْ كِنَايَةٌ عَنْ عِرَضِ قَفَاهُ وعِظَمِ رَأْسِهِ وذلك دِلِيلُ الغَبَاوَةِ أَلاَ تَرَى إِلى قَول طَرفَةَ :

أَنَا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الذِي تَعْرِفُونَه ... خَشَاشٌ كَرَأْسِ الحَيَّةِ المُتَوَقِّدِ

وتَشْهَد له الرِّوايةُ الُخْرَى قُلْتُ يا رَسُولَ اللهِ ما الخَيْطُ الأَبْيَضُ من الخَيْطِ الأَسْوَدِ أَهما الخَيْطانِ ؟ قال : إِنك لَعَرِيضُ القَفَا إِن أَبْصَرْتَ الخَيْطَيْنِ وقيل : أَراد أَن من تَوَسَّدَ الخَيْطينِ المَكْنِيّ بهما عن الليلِ والنهارِ لَعرِيضُ الوِسَادِ . كذلك قولُه صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ في شُرَيْح الحَضْرَمِيِّ في خَبَرٍ مُرْسَل ذُكرَ عند النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ فقال ذَاكَ رَجُلٌ لا يَتَوَسَّدُ القُرْآنَ قال ابنُ الأَعْرَابيّ يَحْتَمِلُ كَوْنَه مَدْحاً أِي لا يَمْتَهِنُه ولا يَطْرَحُه بل يُجِلّهُ ويُعَظِّمُه أَي لا يَنَامُ عنه ولكن يَتَهَجَّد به ولا يكون القُرآنُ مُتَوسَّداً معه بل هو يُدَاوِمُ قِرَاءَتَه ويُحَافِظ عليها لا كَمَنَ يَتَهَاوَنُ به ويُخِلّ بالوَاجِبِ مِن تِلاوَتِه . وضَرَبَ تَوسُّدَهُ مَثلاً للجمْعِ بينَ امْتِهَانِه والاطِّرَاح له ونِسْيَانِه يَحتَمِل كونَه ذَمًّا أِي لا يُكِبُّ علَى تِلاَوَتِه وإِذا نامَ لم يَكُنْ مَعه من القرآن شيءٌ مثل إِكْبَاب النائمِ عَلَى وِسَادِه فإِن كان حَمِدَهُ فالمَعْنى هو الأَوَّل وإِن كان ذَمَّه فالمعْنَى هو الآخِر قال أَبو منصور : وأَشْبهُهُما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه وقد رُوِيَ في حديث آخَر مَنْ قَرَأَ ثَلاَثَ آيَات من القُرآنِ لم يَكُنْ مُتَوَسِّداً لِلْقُرْآنِ . ومِنْ الأَوَّلِ قولُه صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ في حديثٍ آخَر لاَتَوَسَّدُوا القُرْآنَ واتْلُوه حَقَّ تِلاَوَتِه ولاَ تَسْتَعْجِلُوا ثَوَابَهُ فإِنَّ لَهُ ثَوَاباً . ومن الثاني ما يُرْوَى أَنَّ رُجُلاً قال لأَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه : إِنّي أُرِيد أَن أَطْلُبَ العِلْمَ فأَخْشَى وفي بعض النسخ بالواو أَنْ أُضَيِّعَه . فقال : لأَنْ تتَوَسَّدَ العِلْمَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَوسَّدَ الجَهْلَ يقال : تَوَسَّدَ فُلانٌ ذِرَاعَه إِذا نَامَ عليه وجَعلَه كالوِسَادَة له وقال الليث : يقال : وَسَّدَ فُلانٌ فلاناً وسَادَةً وتَوَسَّدَ وِسَادَةً إِذا وَضَعَ رَأْسَه عليها وقد أَطالَ شُرَّاحُ البخاريّ في شَرْحِ الحَديثينِ ولَخَّصَه ابنُ الأَثير في النِّهَاية قال شيخُنَا : وما كان من الأَلفاظ والتَّراكِيب مُحْتَمِلاً كهذا التركيبِ يُسَمَّى مثلُه عند أَهل البديع الإيهامَ والتَّوْرِيَةَ والمُوَارَبَةَ أَي المُخَاتَلَةَ كما في مُصَنَّفَاتِ البديع

ومما يستدرك عليه : الإِسادَةُ لُغَة في الوِسَادَة كما قالوا في الوِشَاحِ إِشَاحٌ . وفي الحديث " إِذا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلى غَيْرِ أَهْلِه فانْتَظِر السَّاعَةَ " أَي أُسْنِد وجُعِلَ في غَيْرِ أَهْلِه يَعنِي إِذَا سُوِّدَ وشُرِّف غيرُ المُسْتَحِقِّ للسِّيادَةِ والشَّرَفِ . وقيل : إِذا وُضِعَتْ وِسَادَةُ المُلْكِ والأَمرِ والنَّهْيِ لغيرِ مُستحِقِّهِما ويكون إِلى بمعنى اللام . والتَّوْسِيد : أَنْ تمدَّ الثلام طُولاً حَيْثُ تَبْلُغُه البَقرُ . ويقال للأَبْله : هو يَتَوَسَّدُ الهَمَّ

لسان العرب
الوِساد والوِسادَةُ المِخَدَّةُ والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ ابن سيده وغيره الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه قال أَبو ذؤيب فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ وسُرْبِلْت أَكْفاني ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث قال لعدِيّ بن حاتم إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه وذلك دليل الغَباوَةِ ويشهد له الرواية الأُخرى إِنك لَعَريضُ القَفا وقيل أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد وفي حديث أَبي الدرْداء قال له رجل إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه فقال لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل وفي الحديث أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن قال ابن الأَعرابي لقوله لا يتوسد القرآن وجهان أَحدهما مدح والآخر ذم فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها وفي الحديث لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر قال أَبو منصور وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه وقد روي في حديث آخر من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن يقال تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له قال الليث يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها وجمع الوِسادِة وسَائِدُ والوِسادُ كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة وقال عبد بني الحسحاس فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا ويقال للوسادة إِسادة كما قالوا للوِشاحِ إِشاح وفي الحديث إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف وقيل هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما وتكون إِلى بمعنى اللام والتوسِيد أَن تمدّ الثلام ( * قوله « الثلام » كذا بالأصل ) طولاً حيث تبلغه البقر وأَوْسَدَ في السير أَغَذَّ وأَوْسَدَ الكلبَ أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: