وصف و معنى و تعريف كلمة وسيذمم:


وسيذمم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و ذال (ذ) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح وسيذمم في معاجم اللغة العربية:



وسيذمم

جذر [سيذم]

  1. تذَمَّمَ: (فعل)
    • تذمَّمَ لـ يتذمّم ، تذمُّمًا ، فهو مُتذمِّم ، والمفعول مُتذمَّمٌ له
    • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
    • تذمَّم فلانٌ لفلان: حفظ ذِمامَه أي عهدَه وحُرْمتَه
    • تذَمَّمَ بفلان: توسَّلَ به لأَخذ ذمام
  2. ذَمَّمَ: (فعل)
    • ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم
    • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
    • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  3. ذِمَم: (اسم)
    • ذِمَم : جمع ذِمّة
  4. ذَميم: (اسم)
    • الجمع : ذِمَام ، المؤنث : ذميمة
    • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
    • الذَّمِيمُ:المُخَاط
    • الذَّمِيمُ: شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب
    • واحدته:(ذميمة)
    • الذَّمِيمُ: نَدًى يسقط بالليل على الشجر فيصيبُه التراب، فيصير كقِطَع الطين والجمع : ذِمام
    • رَجُلٌ ذَمِيمٌ : مُعَابٌ، أي الّذِي يُذَمُّ وَيُعابُ عَكْسَ الْمَمْدُوحِ
    • الصِّفات الذَّميمة: الصِّفات المكروهة، كالكذب، والسرقة، وعقوق الوالدين،


  5. ذِمَام: (اسم)
    • ذِمَام : جمع ذَمّة
  6. ذِمَام: (اسم)
    • ذِمَام : جمع ذَميم
  7. ذِمام: (اسم)
    • الجمع : أذِمَّة
    • الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة
    • الذِّمَامُ: الحق والحرمة
  8. ذِمام: (اسم)
    • ذِمام : جمع ذَميمة
  9. مَذْموم: (اسم)
    • مَذْموم : اسم المفعول من ذَمَّ
  10. مَذموم: (اسم)


    • مفعول مِنْ ذَمَّ
    • رَجُلٌ مَذْمُومٌ : مَعيبٌ عَلَيْهِ، وَمَلُومٌ الإسراء آية 29وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ الله إِلَهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً (قرآن)
  11. ذميم: (اسم)
    • ذميم : اسم المفعول من ذَمَّ
  12. ذَمّة: (اسم)
    • الجمع : أذُمٌّ ، و ذِمَام
    • الذَّمَّةُ : المرَّةُ من الذَّمّ
    • بئر ذمَّةٌ: قليلة الماء ، وفي حديث البراء: حديث شريف فأَتينا علَى بئر ذَمَّة فنزلنا فيها/
  13. تذمُّم: (اسم)
    • تذمُّم : مصدر تذَمَّمَ
  14. ذُمُوم: (اسم)
    • ذُمُوم : جمع ذَمّ
  15. ذِمّة: (اسم)
    • الجمع : ذِمَم
    • الذِّمَّةُ : العهْدُ،الأمان،الكفالة ، وفي الحديث: حديث شريف المسلمون تتكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمَّتهم أَدناهم/
    • الذِّمَّةُ :الحق والحُرمّة ، وفي الحديث: حديث شريف فإنَّ من ترك صلاةً مكتوبَةً متعمِّدًا فقد برئت منه ذمة الله/
    • الذِّمَّةُ (عند الفقهاء) : مَعْنًى يصير الإنسان به أهلاً لوجوب الحقِّ له أو عليه
    • عديم الذِّمَّة: لا ضمير له،
    • إبراءُ الذِّمَّة: إرضاء الضمير،
    • بذمَّتي/ بالذِّمَّة: قَسَم،
    • براءةُ الذِّمَّة: شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة،
    • بريء الذِّمَّة: خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين،
    • بلا ذِمَّة: جَبْرًا، قهرًا، غَصْبًا،
    • بينهم ذِمَّة: أُلْفة،
    • طاهر الذِّمَّة: شريف، نزيه، أمين،
    • على ذِمَّة فلان: على عُهدته،
    • فلانٌ في ذِمَّة الله: مات، في كنفه وجواره،
    • في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي،
    • قِلّة الذِّمَّة: قلّة النزاهة والأمانة،
    • هذا الخبر على ذِمَّة فلان: على عهدته ومسئوليّته
    • حقّ وحُرمة هذه المرأة على ذِمَّة فلان: زوجتُه
    • (الفقه) معنًى يصير الإنسانُ به أهلاً لوجوب الحقّ له، أو عليه لك في ذمَّتي كذا
    • أهل الذِّمَّة: (الديانات) المعاهَدون من النصارى واليهود، ممَّن يُقيمون في دار الإسلام، وسُمُّوا بذلك لدخولهم في عهد المسلمين وأمانهم
    • ذِمَّة ماليَّة: ( القانون) مجموعة الحقوق والالتزامات العائدة لشخصٍ ما ولها قيمة اقتصاديّة أو نقديّة
    • جمع: ذِمَمٌ
    • أَوْفَى بِالذِّمَّةِ : بِالعَهْدِ، بِالأَمانِ،بِالذّمامِ الْمُسْلِمُونَ تَتكَافأُ دِمَاؤُهُمْ وَيَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أدْنَاهُمْ (حديث) : العَهْدُ، الأَمانُ، الكَفَالَةُ، الذِّمَامُ
    • هَذَا الأمْرُ فِي ذِمَّتِي : أيْ فِي ضَمَانِي
    • أُبَرِّئُ ذِمَّتِي : أُبَرِّئُ مَسْؤُولِيَّتي
    • إنّ مَنْ تَرَكَ صَلاَةً مَكْتُوبَةً مُتَعمِّداً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ : الحَقُّ، الحُرْمَةُ
    • تَبْرِئَةُ الذِّمَّةِ : تَبْرِئَةُ الضَّمِيرِ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ عَدِيمُ الذِّمَّةِ : عَدِيمُ الضَّمِير، لاَ أخْلاَقَ لَهُ
    • هُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ : أيْ فِي كَنَفِهِ وَجِوَارِهِ
    • أَهْلُ الذِّمَّةِ : هُمُ الْمُعَاهَدُون مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ : النَّصَارَى وَاليَهُودُ
  16. مُتذمَّم: (اسم)


    • مُتذمَّم : اسم المفعول من تذَمَّمَ
  17. مُتذمِّم: (اسم)
    • مُتذمِّم : فاعل من تذَمَّمَ
  18. مُذَمَّم: (اسم)
    • مفعول مِنْ ذَمَّمَ
    • وَلَدٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمُومٌ، مُصَابٌ، مَلُومٌ
    • مَكَانٌ مُذَمَّمٌ : ذُو حُرْمَةٍ
  19. مُذمَّم: (اسم)
    • مُذمَّم : اسم المفعول من ذَمَّمَ
  20. مُذمِّم: (اسم)
    • مُذمِّم : فاعل من ذَمَّمَ
  21. ذَميمة: (اسم)
    • الجمع : ذِمام
    • الذَّمِيمَةُ من الآبار: الذَّمَّة
    • الذَّمِيمَةُ :زَمانةُ تمنع من الخروج
  22. اِستذمام: (اسم)


    • اِستذمام : مصدر اِستَذَمَّ
  23. إِذمام: (اسم)
    • إذمام : مصدر أَذَمَّ
  24. تَذميم: (اسم)
    • مصدر ذَمَّمَ
    • تَذْمِيمُ الرَّجُلِ : وَصْفُهُ بِالعَيْبِ وَالْمُبَالَغَةُ فِي ذَمِّهِ
  25. تذميم: (اسم)
    • تذميم : مصدر ذَمَّمَ
,
  1. ذمم (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّمُّ: نقيض المدح.
      ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ.
      وأَذَمَّهُ: وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً.
      وأَذَمَّ بهم: تركهم مَذْمُومينَ في الناس؛ عن ابن الأعرابي.
      وأَذَمَّ به: تهاون.
      والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً، وهو اللوم في الإساءة، والذَّمُّ والمَذموم واحد.
      والمَذَمَّة: الملامة، قال: ومنه التَّذَمُّمُ.
      ويقال: أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً.
      وأَذَمَّ الرجلُ: أتى بما يُذَمُّ عليه.
      وتذامَّ القومُ: ذَمَّ بعضُهم بعضاً، ويقال من التَّذَمُّمِ.
      وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ.
      واسْتَذَمَّ إليه: فعل ما يَذُمُّهُ عليه.
      ويقال: افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم؛ قال ابن السكيت: ولا يقال وخَلاكَ ذنب، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ.
      قال أبو عمرو بن العلاء: سمعت أعرابيّاً يقول: لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم.
      والذَّامُّ، مشدد، والذامُ مخفف جميعاً: العيب.
      واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه.
      وتَذَمَّمَ أي استنكف؛ يقال: لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً.
      ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً.
      ورجل مُذِمٌّ: لا حَراك به.
      وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب.
      والذُّموم: العُيوب؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: سلامك، رَبَّنا، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلة الماء لأنها تُذَمُّ، وقيل: هي الغَزيرة، فهي من الأضداد، والجمع ذِمامٌ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ: على حِمْيَرِيّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها: أقَلَّتْ ماءَها؛ يقول: غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء.
      التهذيب: الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء، والجمع ذَمٌّ.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها،سميت بذلك لأنها مَذْمومة؛ فأما قول الشاعر: نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى، وذَمَّتُهُ سِجال؟

      ‏قال ابن سيده: قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير.
      وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج.
      وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً: أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها، فهي مُذِمَّةٌ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ؛ قال ابن سيده: أنشد أبو العلاء: قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ،فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ: فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف.
      وفي حديث أَبي بكر، رضيَ الله عنه: قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها.
      ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس، وإنه لطويل المَذَمَّةِ، التهذيب: فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ، وقال في موضع آخر: المَذِمَّةُ، بالكسر، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ، بالفتح، من الذَّمِّ.
      ويقال: أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً.
      قال: ومَذَمَّتهم لغةٌ.
      والبُخل مَذَمَّةٌ، بالفتح لا غير، أَي مما يُذَمُّ عليه،وهو خلاف المَحْمَدَةِ.
      والذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحق والحُرْمة، والجمع أَذِمَّةٌ.
      والذِّمَّة: العهد والكَفالةُ، وجمعها ذِمامٌ.
      وفلان له ذِمَّة أَي حق.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به.
      والذِّمامُ والذِّمامةُ: الحُرْمَةُ؛ قال الأَخطل: فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً،ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ: كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم.
      ورجل ذِمِّيٌّ: معناه رجل له عهد.
      والذِّمَّةُ: العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ:، قال الجوهري: الذِّمَّةُ أَهل العقد.
      قال: وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله، عليه السلام: ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم.
      وقوم ذِمَّةٌ: مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ، وهو الذِّمُّ؛ قال أُسامة الهذليّ: يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ،تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله «سأل النبي إلخ» السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب)، صلى الله عليه وسلم، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال: غُرَّة عبد أَو أَمَة؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها.
      وقال ابن السكيت:، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ.
      ويقال: أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: المَذَمَّةُ، بالفتح، مَفْعَلة من الذَّمِّ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ،وقيل: هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع، فكأَنه سأَل: ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها.
      وفي الحديث: خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه.
      وفي حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم.
      وفي حديث ابن صَيّادٍ: فأَصابتني منه ذَمامَةٌ.
      وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة.
      والذَّمِيمُ: شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب؛

      قال: وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم،غِبَّ الهِياجِ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ.
      والذَّمِيم: ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها.
      والذَّمِيمُ: النَّدى، وقيل: هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين.
      وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ: ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار،فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة.
      والذَّمِيمُ: البياض الذي يكون على أَنف الجدْي؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ: تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً،مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان، واليَعاميرُ عنده الجِداء، واحدها يَعْمور، وقُزْمُها صِغارُها، والذَّمِيمُ: ما يسيل على أُنوفها من اللبن؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى، واليعامير ضرب من الشجر.
      ابن الأَعرابي: الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف.
      والذَّمِيمُ: المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة، وأَنشد بيت أَبي زبيد.
      والذَّمِيمُ أَيضاً: شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل؛ وقال الحادِرَةُ: وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم،يوم الهياج، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد: كمازن الجَثْلِ، قال: والجَثْلُ ضرب من النمل كبار؛ وروي: وترى الذَّميم على مَناخره؟

      ‏قال: والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ.
      وماء ذَميم أَي مكروه؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ: مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة، يعني القَطا، ورَكْضُها: ضربها بجناحها، والنَّضائض: بقية الماء، الواحدة نَضِيضة.
      والطَّرْقُ: المَطْروق.
      "
  2. ذمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم :-
      ذمَّم فلانًا
      1 - بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه :-لمَّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم ... يتذامرون كرَرْتُ غير مُذَمَّمِ.
      2 - حلّفه بذمَّته.
  3. تذمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذمَّمَ لـ يتذمّم ، تذمُّمًا ، فهو مُتذمِّم ، والمفعول مُتذمَّمٌ له :-
      تذمَّم فلانٌ لفلان حفظ ذِمامَه أي عهدَه وحُرْمتَه.
  4. الذمَامَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذمَامَة : الذِّمَامُ.
  5. الذَّمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمَامَةُ : الذِّمَامُ.
      و الذَّمَامَةُ الحياءُ والإشفاق من الذمّ واللوم.
      وفي حديث موسى والخضر: حديث شريف أَخذتْه من صَاحبه ذَمامَةٌ// .
  6. الذَّمِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمِيمَةُ من الآبار: الذَّمَّة.
      و الذَّمِيمَةُ زَمانةُ تمنع من الخروج. والجمع : ذِمام.


  7. الذَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة.
      و الذَّمِيمُ المُخَاط.
      و الذَّمِيمُ شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب.
      واحدته:(ذميمة) .
      و الذَّمِيمُ نَدًى يسقط بالليل على الشجر فيصيبُه التراب، فيصير كقِطَع الطين. والجمع : ذِمام.
  8. الذَّمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمَّةُ : المرَّةُ من الذَّمّ.
      ويقال: بئر ذمَّةٌ: قليلة الماء.
      وفي حديث البراء: حديث شريف فأَتينا علَى بئر ذَمَّة فنزلنا فيها// . والجمع : أذُمٌّ، وذِمَام.
  9. الذِّمامَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمامَة : البقيَّةُ.
  10. الذِّمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة.
      و الذِّمَامُ الحق والحرمة. والجمع : أذِمّةٌ.
  11. الذِّمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمَّةُ : العهْدُ، و الأمان، و الكفالة.
      وفي الحديث: حديث شريف المسلمون تتكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمَّتهم أَدناهم// .
      و الذِّمَّةُ الحق والحُرمّة.
      وفي الحديث: حديث شريف فإنَّ من ترك صلاةً مكتوبَةً متعمِّدًا فقد برئت منه ذمة الله// .
      و الذِّمَّةُ (عند الفقهاء) : مَعْنًى يصير الإنسان به أهلاً لوجوب الحقِّ له أو عليه.
      ويقال: في ذمتي لك كذا. والجمع : ذِمَمٌ.
  12. المَذِمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذِمَّةُ : الحُرْمَةُ والحق.
      ويقال: قضى مَذِمّتهُ: أحسن إليه لئلا يذُمّه.
      وأَخذتني منه مَذِمّة: رقّةٌ وعار من ترك الحُرْمة.
      ورجلٌ ذو مَذِمَّة
  13. المُذَمَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُذَمَّم المُذَمَّم يقال: مكان مُذَمَّمٌ: ذو ذِمَّة وحُرْمة.
  14. ذَمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَمَّمَهُ : بالَغَ في ذمِّه.
  15. مُذَمَّمٌ (المعجم الغني)
    • [ذ م م]. (مفعول مِنْ ذَمَّمَ).
      1. :-وَلَدٌ مُذَمَّمٌ :- : مَذْمُومٌ، مُصَابٌ، مَلُومٌ.
      2. :-مَكَانٌ مُذَمَّمٌ :- : ذُو حُرْمَةٍ.
  16. ذَمِيمٌ (المعجم الغني)
    • ج : ـون، ـات. [ذ م م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ ذَمِيمٌ :- : مُعَابٌ، أي الّذِي يُذَمُّ وَيُعابُ. عَكْسَ الْمَمْدُوحِ. :-عَمَلٌ ذَمِيمٌ.
      2. :-وَجْهٌ ذَمِيمٌ :- : يَعْلُوهُ بَثْرٌ مِنْ جَرَّاءِ حَرٍّ أَوْ جَرَبٍ أوْ قُبْحٍ.
  17. ذِمَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَذِمَّةٌ. [ذ م م].
      1. :-سَافَرَ فِي ذِمَامٍ :- : فِي أمَانٍ وَكَفَالَةٍ وَعَهْدٍ.
      فَسِرْ بِنَا فِي ذِمَامِ اللَّيْلِ مُهْتَدِيا ... ... بِنَفْحَةِ الطّيبِ تَهْدِينَا إلَى الحِلَلِ
      (الطغرائي).

      2. :-هُوَ حَامِي الذِّمَامِ :- : الحَقُّ، الحُرْمَةُ.
  18. مَذْمُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ م م]. (مفعول مِنْ ذَمَّ). :-رَجُلٌ مَذْمُومٌ :- : مَعيبٌ عَلَيْهِ، وَمَلُومٌ.
      الإسراء آية 29وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ الله إِلَهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً (قرآن).
  19. عما في الذمة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو التكليف الذي شغلت به الذمة، وهو عنوان يشمل الوجوب والاستحباب والأداء والقضاء.
  20. إِستَذَمّ (المعجم الرائد)
    • إستذم - استذماما
      1- إستذم اليه : فعل ما يذمه عليه. 2- إستذم : فعل ما يذم عليه ويلام. 3- إستذم به : طلب منه أن يحميه.
  21. ذَمَّم (المعجم الرائد)
    • ذمم - تذميما
      1-ذممه : بالغ في ذمه
  22. ذَمّة (المعجم الرائد)
    • ذمة - ج، ذمم
      1- ذمة : عهد وأمان. 2- ذمة : كفالة. 3- ذمة : حق وحرمة. 4- ذمة : قوم متعاهدون. 5- ذمة : «أهل الذمة» المعاهدون من النصارى واليهود وغيرهم من أهل الكتاب ممن يقيم في حرمة الإسلام.
  23. ذِمام (المعجم الرائد)
    • ذمام - ج، أذمة
      1- ذمام : حق، حرمة. 2- ذمام : عهد وأمان. 3- ذمام : كفالة.
  24. ذمة (المعجم الرائد)
    • ذمة - ج، أذم وذمام
      1- ذمة : مرة من ذم. 2- ذمة من الآبار : قليلة الماء. 3- ذمة من الآبار : غزيرة الماء.
  25. ذميم (المعجم الرائد)
    • ذميم - ج، ذمام
      1- مصدر ذم يذم. 2- ملام، منتقد. 3- ندى يسقط ليلا. 4- مخاط. 5- ماء مكروه. 6- بثر أو حبة في الوجه. 7- من الآبار : قليلة الماء. 8- من الآبار : غزيرة الماء. 9- بياض على أنف الجدي.


معنى وسيذمم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: