ـ زَهِفَ: خَفَّ، ـ زَهِفَ الريحُ الشيءَ: اسْتَخَفَّتْهُ. ـ زَهَفَ زُهوفاً: ذَلَّ، ـ زَهَفَ للموتِ: دنَا، كازْدَهَفَ، وكَذَبَ، وهَلَكَ، ـ مِزْهَفٌ: مِجْدَحُ السَّوِيق. ـ أزْهَفَ: ألْقَى شَرّاً، ـ أزْهَفَ إليه الطَّعْنَةَ: أدْناها، ـ أزْهَفَ له حَديثاً: أتاهُ بالكَذِبِ، ـ أزْهَفَ عليه: أجْهَزَ، ـ أزْهَفَ بالشَّرِّ: أغْرَى، ـ أزْهَفَ بما طَلَبَه: أسْعَفَهُ به، ـ أزْهَفَ الخَبَرَ: زادَ فيه، وكَذَبَ، ونَمَّ، وأذَلَّ، وخانَ، وأسْرَعَ إلى الشَّرِّ، ـ أزْهَفَ الشيءَ: ذهَبَ به، وأهْلَكَهُ، ـ أزْهَفَ بالشيءِ: أعْجبَ به، ـ أزْهَفَ إليه حَديثاً: أسْنَدَ إليه قَوْلاً رَديئاً، ـ أزْهَفَ فلانَةُ إليه: أعْجَبَتْهُ. ـ ازْدَهَفَ: احْتَمَلَ، وانْحَرَفَ، واسْتَعْجَلَ، واسْتَخَفَّ، وتَقَحَّمَ في الدُّخولِ، وتَزَيَّدَ في الكلامِ، وصَدَّ، كتَزَهَّفَ، ـ ازْدَهَفَ الشيءَ: ذَهَبَ به، وأهْلَكَهُ، ـ ازْدَهَفَ في قولِه: تَشَدَّدَ، ورَفَعَ صوتَهُ، ـ ازْدَهَفَ فلاناً بالقَوْلِ: أبْطَلَ قولَهُ، ـ ازْدَهَفَتِ الدابَّةُ فلاناً: صَرَعَتْهُ، ـ ازْدَهَفَ العَداوةَ: اكْتَسَبهَا. ـ نْزِهافُ: طَفْرُ الدابةِ من نِفارٍ أو ضَرْبٍ.
,
زَهِفَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ زَهِفَ : خَفَّ ، ـ زَهِفَ الريحُ الشيءَ : اسْتَخَفَّتْهُ . ـ زَهَفَ زُهوفاً : ذَلَّ ، ـ زَهَفَ للموتِ : دنَا ، كازْدَهَفَ ، وكَذَبَ ، وهَلَكَ ، ـ مِزْهَفٌ : مِجْدَحُ السَّوِيق . ـ أزْهَفَ : ألْقَى شَرّاً ، ـ أزْهَفَ إليه الطَّعْنَةَ : أدْناها ، ـ أزْهَفَ له حَديثاً : أتاهُ بالكَذِبِ ، ـ أزْهَفَ عليه : أجْهَزَ ، ـ أزْهَفَ بالشَّرِّ : أغْرَى ، ـ أزْهَفَ بما طَلَبَه : أسْعَفَهُ به ، ـ أزْهَفَ الخَبَرَ : زادَ فيه ، وكَذَبَ ، ونَمَّ ، وأذَلَّ ، وخانَ ، وأسْرَعَ إلى الشَّرِّ ، ـ أزْهَفَ الشيءَ : ذهَبَ به ، وأهْلَكَهُ ، ـ أزْهَفَ بالشيءِ : أعْجبَ به ، ـ أزْهَفَ إليه حَديثاً : أسْنَدَ إليه قَوْلاً رَديئاً ، ـ أزْهَفَ فلانَةُ إليه : أعْجَبَتْهُ . ـ ازْدَهَفَ : احْتَمَلَ ، وانْحَرَفَ ، واسْتَعْجَلَ ، واسْتَخَفَّ ، وتَقَحَّمَ في الدُّخولِ ، وتَزَيَّدَ في الكلامِ ، وصَدَّ ، كتَزَهَّفَ ، ـ ازْدَهَفَ الشيءَ : ذَهَبَ به ، وأهْلَكَهُ ، ـ ازْدَهَفَ في قولِه : تَشَدَّدَ ، ورَفَعَ صوتَهُ ، ـ ازْدَهَفَ فلاناً بالقَوْلِ : أبْطَلَ قولَهُ ، ـ ازْدَهَفَتِ الدابَّةُ فلاناً : صَرَعَتْهُ ، ـ ازْدَهَفَ العَداوةَ : اكْتَسَبهَا . ـ نْزِهافُ : طَفْرُ الدابةِ من نِفارٍ أو ضَرْبٍ .
انْزَهَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْزَهَفَ : وثَبَ وطفَرَ من ضرْبِ أَو نفورٍ ونحوهما .
ازْدَهَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
ازْدَهَفَ : زَهِفَ . و ازْدَهَفَ له : دَنَا . و ازْدَهَفَ تقحْم في الدخول . و ازْدَهَفَ له بالسيف : أَزْهف . و ازْدَهَفَ في كلامه : تشدّد ورفَع صوتَه . و ازْدَهَفَ كذَب وتزيّدَ في الكلام . و ازْدَهَفَ عنه : صدّ وأَعرضَ . و ازْدَهَفَ الشيءَ وبه : ذهَبَ به . و ازْدَهَفَ فلانًا بالقول : أَبْطَل قولَهُ . و ازْدَهَفَ له في الخَبر : زاد . و ازْدَهَفَ إِليه حديثًا : أَسندَ إِليه قولاً ليس بحسن ، أَو أَتاه بالكذب . و ازْدَهَفَ فلانًا : استَخَفَّه . و ازْدَهَفَ استعجله . ويقال : ما ازْدهفَ منه شيئًا : ما أَخذ .
أَزْهَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَزْهَفَ : كذَبَ . و أَزْهَفَ نمَّ . و أَزْهَفَ أَسرعَ إِلى . الشر . و أَزْهَفَ به : أَخبر القوم من أَمرِه بأَمرٍ لا يدرون أَحقَّ هو أَم باطلٌ . و أَزْهَفَ بي : خانني وقد وَثِقْتُ به . و أَزْهَفَ به : أُعجبَ . و أَزْهَفَ إِليه فلانةُ : أَعجبته . و أَزْهَفَ عليه : أَجهز وأَسرعَ في قتله . و أَزْهَفَ الشيءَ : ذهب به : و أَزْهَفَ أَهلكه . و أَزْهَفَ فلانًا : أَذلَّه . و أَزْهَفَ صرَعَه . و أَزْهَفَ الطعنةُ فلانًا : هجمت به على الموت . و أَزْهَفَ إِليه الطعنةَ ونحوها : أَدناها . و أَزْهَفَ له حديثًا : أَتاه بالكذب . و أَزْهَفَ إِليه حديثًا : أَسند إِليه قولاً رديئًا . و أَزْهَفَ الخَبَر ، وفيه : زاد . و أَزْهَفَ فلانًا بالشر : أَغْراه .
تزهَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
تزهَّفَ عنه : صَدّ وأَعْرض .
تزهَّف (المعجم الرائد)
تزهف - تزهفا 1 - تزهف منه : أعرض ومال عنه
أَزْهَف (المعجم الرائد)
أزهف - إزهافا 1 - أزهف : كذب . 2 - أزهف : نم وأفسد . 3 - أزهف لهحديثا : أتاه بالكذب . 4 - أزهف اليه حديثا : نسب إليه قولا رديئا . 5 - أزهف الخبر أو فيه : زاد . 6 - أزهفه القى عليه شرا . 7 - أزهف عليه : أتم قتله . 8 - أزهفه بالشر : أغراه به ، دفعه اليه . 9 - أزهف : أسرع إلى الشر . 11 - أزهفه : خانه . 12 - أزهف الشيء : أعجله . 13 - أزهف اليه الطعنة : قربها . 14 - أزهفته الطعنة : هجمت به على الموت .
زَهَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
زَهَفَ زَهَفَ زُهُوفًا : ذَلَّ . و زَهَفَ كذَبَ . و زَهَفَ للموتِ وغيره . دنا . فهو زاهِفٌ ، وزهَّافٌ .
زَهِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
زَهِفَ زَهِفَ زَهَفًا : نَزِقَ . و زَهِفَ للشيء : خفَّ وعَجِل . فهو زَهِفٌ .
زهف - يزهف ، زهوفا 1 - زهف : ذل . 2 - زهف : كذب . 3 - زهفه لك ، مات . 4 - زهف : للموت أو إليه : اقترب منه .
زهف (المعجم لسان العرب)
" الإِزْهافُ : الكَذِبُ . وفيه ازْدِهافٌ أَي كذب وتَزَيُّدٌ . وأَزْهَفَ بالرجل إزْهافاً : أَخبر القوم من أَمره بأَمر ، لا يَدْرُون أَحَقٌّ هو أَم باطل . وأَزْهَفَ إليه حديثاً وازْدَهَفَ : أَسْنَد إليه قولاً ليس بحَسَنٍ . وأَزْهَفَ لنا في الخبر وازْدَهَفَ : زاد فيه . وفي حديث صَعْصَعَة ؟
قال لمُعاوية ، رضي اللّه عنهما : إني لأَتْرُك الكلام فما أُزْهِفُ به ؛ الإزْهافُ : الاستقدام . وقيل : هو من أَزْهَفَ في الحديث إذا زاد فيه ، ويروى بالراء وقد تقدّم . وأَزْهَفَ بي فلان : وَثِقْتُ به فخانني . غيره : وإذا وَثِقْتَ بالرجل في الأَمر فخانك فقد أَزْهَفَ إزْهافاً ، وأَصل الازْدِهاف الكذب . وحكى ابن الأَعرابي : أَزْهَفْتُ له حديثاً أَي أَتيته بالكذب . والإزْهافُ : التزيين ؛ قال الحطيئة : أَشاقَتْكَ لَيْلَى في اللِّمامِ ، وما جَرَتْ بما أَزْهَفَتْ ، يَومَ الْتَقَيْنا ، وبَزَّتِ والزُّهُوفُ : الهَلَكةُ . وأَزْهَفَه : أَهْلَكَه وأَوقَعَه ؛ قال المَرّار : وجَدْتُ العَواذِلَ يَنْهَيْنَه ، وقد كُنْتُ أُزْهِفُهُنَّ الزُّيُوفا (* قوله « الزيوفا » كذا في الأصل وشرح القاموس بالياء .) أَراد الإزْهافَ ، فأَقام الاسم مُقام المصدر كما ، قال لبيد : باكَرْتُ حاجَتَها الدّجاجَ وكما ، قال القطامي : وبعدَ عَطائِكَ المائةَ الرِّتاعا والزاهِفُ : الهالِكُ ؛ ومنه قوله : فلم أَرَ يَوْماً كان أَكْثَرَ زاهِفاً ، به طَعْنةٌ قاضٍ عليه أَلِيلُها والأَليلُ : الأَنِينُ : ابن الأَعرابي : أَزْهَفَتْه الطعنةُ وأَزْهَقَتْه أَي هَجَمَتْ به على الموت ، وأَزْهَفْتُ إليه الطعنة أَي أَدْنَيْتُها . وقال الأَصمعي : أَزْهفت عليه وأَزْعَفْتُ أَي أَجْهَزْتُ عليه ؛
وأَنشد شمر : فلمّا رأَى بأَنه قد دَنا لها ، وأَزْهَفَها بعضَ الذي كان يُزْهِفُ وقال ابن شميل : أَزْهَفَ له بالسيفِ إزْهافاً وهو بُداهَتُه وعَجَلَتُه وسَوْقُه ، وازْدَهَفْتُ له بالسيف أَيضاً . وأَزْهَفَتْه الدابةُ أَي صَرَعَتْه ، وأَزْهَفَه : قتله ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد لِمَيَّةَ بِنتِ ضِرارٍ الضَّبِّيّةِ تَرْثي أَخاها : لِتَجْرِ الحَوادِثُ ، بعدَ امْرئٍ بِوادي أَشائِين ، أَذْلالَها كَريمٍ ثَناه وآلاؤه ، وكافي العَشيرةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ ، إذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالَها وخِلْتَ وُعُولاً أَشارى بها ، وقد أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها ولم يَمْنَعِ الحَيُّ رَثَّ القُوى ، ولم تُخْفِ حَسْناء خَلْخالَها قوله أَشارى : جمع أَشْرانَ من الأَشَرِ وهو البَطَرُ . ويقال : زَهَفَ للموت أَي دَنا له ؛ وقال أَبو وجزة : ومَرْضى من دجاجِ الرِّيفِ حُمْرٍ زَواهِفَ ، لا تَموتُ ولا تَطِيرُ وأَزْهَفَ العَداوةَ : اكْتَسَبها . وما ازْدَهَفَ منه شيئاً أَي ما أَخذ . وإنك تَزْدَهِفُ بالعَداوة أَي تَكْتَسِبُها ؛ قال بشر بن أَبي خازم : سائِلْ نُمَيْراً غَداةَ النَّعْفِ من شَطَبٍ ، إذْ فُضَّتِ الخيلُ من ثَهْلانَ ، ما ازْدَهَفُوا أَي ما أَخذوا من الغنائم واكتسبوا . وفُضَّتْ : فُرِّقَتْ . وحكى ابن بري عن أَبي سعيد : الازدهافُ الشدَّةُ والأَذى ، قال : وحقيقته اسْتطارةُ القلبِ من جَزَعٍ أَو حزن ؛ قال الشاعر : تَرْتاعُ من نَقْرَتي حتى تَخَيَّلَها جَوْنَ السَّراةِ تَوَلَّى ، وهو مُزْدَهِفُ النَّقْرةُ : صُوَيت يُصَوِّتُونه للفرس ، أَي إذا زجَرْتها جَرَتْ جَرْيَ حِمار الوَحْشِ ؛ وقالت امرأَة : بل مَنْ أَحَسَّ بِرَيْمَيَّ اللَّذَيْنِ هُما قَلْبي وعَقْلي ، فعَقْلي اليومَ مُزْدَهِفُ ؟ والزَّهَفُ : الخِفَّةُ والنَّزَقُ . وفيه ازْدِهافٌ أَي استِعجال وتَقَحُّمٌ ؛
وقال : يَهْوينَ بالبيدِ إذا الليلُ ازْدَهَفْ أَي دخلَ وتَقَحَّم . الأَزهري : فيه ازْدِهافٌ أَي تَقَحُّمٌ في الشر . وزَهِفَ زَهَفاً وازْدَهَف : خَفَّ وعَجِلَ . وأَزْهَفَه وازْدَهَفَه : استعجله ؛
قال : فيه ازْدِهافٌ أَيَّما ازْدِهافِ نصب أَيَّما على الحال ؛ قال ابن بري : ليس منصوباً على الحال وإنما هو منصوب على المصدر ، والناصب له فعل دل عليه ما تقدم من قوله قبله : قَوْلُك أَقوالاً مع الخِلاف كأَنه ، قال يَزْدَهِفُ أَيما ازْدهاف ، ولكن ازدهافاً صار بدلاً من الفعل أَن تلفظ به ، ومثله : له صوتٌ صوتَ حمار ، قال : والرفع في ذلك أَقْيَسُ . الليث : الزَّهَفُ استعمل منه الازْدِهافُ وهو الصُّدُودُ ؛
وأَنشد : فيه ازْدهافٌ أَيَّما ازدها ؟
قال الأَصمعي : ازْدِهافٌ ههنا استعجالٌ بالشرّ . ويقال : ازْدَهَفَ فلان فلاناً واسْتَهَفَّه واسْتَهْفَاهُ واسْتَزَفَّه كلُّ ذلك بمعنى اسْتَخَفّه . أَبو عمرو : أَزْهَفْتُ الشيء أَرْخَيْتُه . وأُزْهِفَ الشيءُ وازْدُهِفَ أَي ذُهِبَ به ، فهو مُزْهَفٌ ومُزْدَهَفٌ . وأَزْهَفَه فلان وازْدَهَفَه أَي ذهب به وأَهلكه ، واللّه أَعلم . "