وصف و معنى و تعريف كلمة وسيس:


وسيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وسيس في معاجم اللغة العربية:



وسيس

جذر [وسس]

  1. سَوَس : (اسم)
    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل
  2. سَوِسَ : (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
  3. سَوْس : (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  4. سَوَّسَ : (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا


  5. سُوْس : (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ
  6. سُوس : (اسم)
    • سُوس : جمع أسْوسُ
  7. سوس : (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ: يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ :الأصْلُ
    • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ
  8. وَسوَسَ: (فعل)
    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس - للمتعدِّي
    • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
    • وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء
  9. وُسوِسَ: (فعل)
    • وُسْوِسَ بِهِ : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ، وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس /
  10. تأسَّسَ: (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام


  11. تأسُّس: (اسم)
    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ
  12. مؤسّسي: (مصطلحات)
    • تنظيمي- تأسيسي. (مالية)
  13. وسوس: (مصطلحات)
    • ‏حدث النفس بما لا خير فيه‏. (فقهية)
  14. وسْوس الشّيء:
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء ''وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس''.
  15. تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ:
    • جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
  16. تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ:
    • وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.


  17. وَسْوَسَ الْحَلْيُ:
    • صَوَّتَ.
  18. وَسْوَسَ الرَّجُلُ:
    • تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
  19. وَسْوَسَ الشَّيْخُ:
    • أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
  20. وَسْوَسَ الصَّائِدُ:
    • صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.
  21. وَسْوَسَ صَاحِبَهُ:
    • كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
  22. وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ:
    • حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.


  23. وسْوس فلان:
    • تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه ''اعترته الوساوسُ- {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} ''.
  24. وسوس الشيطان إليه:
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير '' {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} ''.
  25. اقتصاد مؤسّسي: (مصطلحات)
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات. (مالية)
,
  1. سُوسُ
    • ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
      ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
      ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
      ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
      ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
      ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ،
      ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
      ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
      ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
      ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وسس
    • "الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
      والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
      والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس.
      يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر.
      والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
      وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم.
      وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
      ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
      قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
      وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
      ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة.
      وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
      والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
      وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
      وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
      وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
      وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
      ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة.
      وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً.
      ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. وسوسَ
    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :-
      وَسْوَس فلانٌ
      1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} .
      2 - أصابته الوساوِس.
      3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد.
      وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس.
      • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} .
      وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا.
      وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَسْوَسَ
    • وَسْوَسَ الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره وَسْوَسَةً، ووِسْوَاساً: حدَّثه بما لا نَفْعَ فيه ولا خير.
      ويقال : وَسْوَسَت النفْسُ.
      و وَسْوَسَ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه.
      و وَسْوَسَ اعترته الوساوسُ.
      و وَسْوَسَ هَمَسَ.
      يقال: وَسْوَسَ الصائدُ، ووسوستْ كلابُه.
      و وَسْوَسَ صوَّت في خفاء.
      يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْيُ والقَصَب.
      و وَسْوَسَ فلانٌ فلاناً: كلَّمه كلاماً خفيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَسْوَسَ
    • [و س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَسْوَسَ، يُوَسْوِسُ،مصدر وَسْوَسَةٌ، وَسْوَاسٌ.
      1. :-وَسْوَسَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
      2. :-وَسْوَسَ الشَّيْخُ :- : أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
      3. :-وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ :- : حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
      4. :-وَسْوَسَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
      5. :-وَسْوَسَ الْحَلْيُ :- : صَوَّتَ.
      6. :-وَسْوَسَ الصَّائِدُ :- : صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.

    المعجم: الغني

  6. الأَسُّ
    • الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ.
      و الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَسوَس
    • وسوس - وسوسة ووسواسا
      1- وسوس الشيطان له أو إليه : حدثه بما لا نفع فيه ولا خير. 2- وسوس : أصابته الوساوس. 3- وسوس : أصيب في عقله وتكلم بغير نظام. 4- وسوس : تكلم بكلام خفي. 5- وسوسه : كلمه كلاما خفيا. 6- وسوس الحلي أو القصب : صوت.

    المعجم: الرائد

  8. الأُسُّ
    • الأُسُّ : الأَساس.
      يقال: قَلَعَه من أُسِّه.
      و الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء.
      و الأُسُّ باقي الرَّمَاد.
      و الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس.
      و الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وُسْوِسَ
    • وُسْوِسَ : اختَلَطَ كلامُه ودُهِش.
      وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَأَسَّسَ
    • [أ س س]. (فعل: خماسي لازم). تَأَسَّسَ يَتَأَسَّسُ، مصدر تَأَسُّسٌ.
      1. :- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ :- : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
      2. :-تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ :- : تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا.

    المعجم: الغني

  11. تأسَّسَ
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
      تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
      • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وسوس الشيطان إليه/ وسْوس الشيطان في صدره/ وسْوس الشيطان له
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. الآس
    • الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل.
      وهو من فصيلة الآسِيّات.
      و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تأسَّس
    • تأسس - تأسسا
      1-تأسس الشيء : وضع أساسه

    المعجم: الرائد

  15. وسْوس الشّيء
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس.

    المعجم: عربي عامة

  16. وُسْوِسَ
    • [و س و س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-وُسْوِسَ بِهِ :- : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ.

    المعجم: الغني

  17. تأسس
    • تأسس -
      1- مصدر . تأسى. 2- تصبر، تعز.

    المعجم: الرائد

  18. وسوس
    • وسوس
      1-إختلط كلامه ودهش

    المعجم: الرائد

  19. الأُسُّ
    • ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: أصلُ البناء، كالأساسِ والأسسِ، وأصلُ كلِّ شيءٍ، ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ.
      ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: الإِفْسَادُ،
      ـ أَسُّ: والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ،
      ـ أُسُّ: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أُسَيْسُ: موصع بِدِمَشْقَ.
      ـ تَأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،
      ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
      ـ تَأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ.
      ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ: قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق.
      ـ أُسْ: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. اقتصاد مؤسّسي
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: institutional economy

    المعجم: مالية

  21. الأسس الخمسة لتقييم الملاءة
    • وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit

    المعجم: مالية

  22. مستثمر مؤسّسي
    • مؤسّسة استثمار ، وتعني بالانجليزية: institutional investor

    المعجم: مالية

  23. مؤسّسي
    • تنظيمي- تأسيسي ، وتعني بالانجليزية: institutional

    المعجم: مالية

  24. الأسّ
    • (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. تأسّس البناء
    • مُطاوع أسَّسَ

    المعجم: عربي عامة



معنى وسيس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره، وَسْوَسَةً، ووِسْواساً: حدَّثه بما لا نَفْع فيه ولا خير. ويقال: وسوست النَّفْس. وـ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه. وـ اعترته الوساوس. وـ هَمَس. يقال: وسوس الصائد، ووسوست كلابه. وـ صوّت في خفاء. يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْي والقصب. وـ فلان فلاناً: كلمه كلاماً خفيًّا.( وُسْوِسَ ): اختلط كلامه ودُهِش. وفي حديث عثمان: ( لمّا قُبِض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وُسْوِس ناس، وكنت فيمن وُسْوِس ).( الوَسْوَاسُ ): الشيطان. وـ مرض يحدث من غلبة السَّوداء، يختلط معه الذِّهن.
الصحاح في اللغة
الوَسْوَسَةُ: حديث النفس، يقال: وَسْوَسَتْ إليه نفسه وَسْوَسَةً ووِسْواساً بكسر الواو. والوَسْواسُ بالفتح: الاسم، مثل الزَلزالِ والزِلزالِ. وقوله تعالى: "فَوَسْوَسَ لهما الشيطانُ" يريد إليهما. ويقال لهَمْسِ الصائدِ والكلابِ وأصوات الحَلْي: وَسْواسٌ. قال الأعشى: تسمعُ للحَلْي وَسْواساً إذا انصرفت   كما استعانَ بريحٍ عِشْرِقٌ زَجِـلْ والوَسْواسُ: اسمُ الشَيطان.
تاج العروس

في مُرْتعَاتٍ رَوَّحَتْ صَفَريَّةٍ ... بنَوَاضِحٍ يَفْطُرْنَ غَيْرَ وَرِيسِ و - س - س

الوَسُّ : العِوَضُ نَقَلَه الصّاغَانيّ وكأَنّ الواوَ مُنْقَلبةٌ عن الهَمزة وقد تَقَدّم عن ابن الأَعْرَابِيّ أَنّ الأَسِيسَ كأَمِيرٍ هو العِوَضُ وكذلكَ الحَدِيثُ رَبِّ أُسْنِى لِمَا أَمْضَيْت أَيْ عَوِّضْنِي مِن الأَوْسِ وهو التَّعْوِيضُ فراجِعْه . والوَسْوَاسُ : اسْمُ الشَّيْطَان كَذا في الصّحاح وبه فُسِّر قولُه تعالَى : مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنّاسِ . وقِيلَ : أَرادَ ذا الوَسْواسِ وهو الشَّيْطَانُ الَّذي يُوَسْوِسُ في صُدُورِ الناسِ . وقِيلَ في التَّفْسِير : إِنَّ له رَأْساً كرَأْسِ الحَيَّةِ يَجْثِمُ على القَلْبِ فإذا ذَكَرَ العَبْدُ اللهَ خَنَسَ وإذا تَرَكَ ذِكْرَ اللهِ رَجَعَ إلى القَلْبِ يُوَسْوِسُ . والوَسْواسُ : هَمْسُ الصائدِ والكِلابِ وهُوَ الصَّوْتُ الخَفِيّ قال ذُو الرُّمّة :

فبَاتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ ويُسْهِرُهُ ... تَذَؤبُ الرِّيحِ والوَسْوَاسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواسِ هَمْسَ الصائِدِ وكَلامَه الخَفِيّ ومن ذلِكَ سُمِّيَ صَوْت الحَلْىِ والقَصَب وَسْوَاساً وهو مَجَازٌ قالَ الأَعْشَى :

تَسْمَعُ للحَلْيِ وَسْوَاساً إذا انْصَرَفَتْ ... كما اسْتَعانَ برِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلُ

وفي الحديث : الحَمْدُ للهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَه إلى الوَسْوَسَة هي حَدِيثُ النَّفْسِ والأَفْكَارُ وحَدِيثُ الشَّيْطَانِ بما لا نَفْعَ فيه ولا خَيْرَ كالوِسْوَاسِ قال الفَرّاءُ : هُوَ بالكَسْرِ مَصْدرٌ والاسْمُ بالفَتْحِ مثل الزّلْزال والزَّلْزالِ . وقد وَسْوَسَ الشَّيْطَانُ والنَّفْسُ لَهُ وإِلَيْهِ وفيه : حَدَّثاهُ وقولُه تَعالَى فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشّيْطَانُ . يريدُ إِلَيْهِمَا قال الجَوْهَرِيّ : ولكِنّ العربَ تُوصِلُ بهذِه الحُرُوف كُلِّهَا للفِعْل . ووَسْوَسٌ كجَعْفَرٍ : وَادٍ بالقَبَلِيَّةِ نقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه . قال أَبُو تُرَابٍ : سَمِعْتُ خَلِيفَةَ يقولُ : الوَسْوَسَةُ : الكَلامُ الخَفِيُّ في اخْتِلاطٍ ويُرْوَى بالشِّينِ كما سيأْتِي . ووُسْوِسَ به بالضّمِّ : اخْتَلَطَ كَلاَمُه ودُهِشَ . والمُوَسْوِسُ : الذِي تَعْتَرِيهِ الوَسَاوِسُ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ولا يُقَال مُوَسْوَس . ووَسْوَسَ إذا تَكَلمَ بكَلامٍ لم يُبَيّنْه قال رُؤْبَةُ يَصف الصَّيّادَ :

" وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً رَبَّ الفَلَقْ . ووَسْوَسَه : كَلَّمَه كَلاَماً خَفِيّاً . ووَسْوَاسٌ بالفَتْح مَوْضِعٌ أَو جَبَلٌ نقله الصاغَانيّ رَحِمَه الله تَعالَى

لسان العرب
الوَسْوَسَة والوَسْواس الصوت الخفي من ريح والوَسْواس صوت الحَلْي وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً بالكسر والوَسْوَسة والوِسْواس حديث النفس يقال وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً بكسر الواو والوَسْواسُ بالفتح الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال والوِسْواس بالكسر المصدر والوَسْواس بالفتح هو الشيطان وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك فهو اسم وقوله تعالى فوَسْوَس لهما الشيطان يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي وَسْواس وقال الأَعشى تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً إِذا انْصَرفت كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً قال ذو الرمة فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه قال أَبو تراب سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط وفي الحديث الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة هي حديث النفس والأَفكار ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة وفي حديث عثمان رضي اللَّه عنه لما قُبِض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته صلى اللَّه عليه وسلم والوَسْواس الشيطان وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه وقوله عز وجل من شر الوَسْواس الخَنَّاس أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس وقيل في التفسير إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس وقال الفرّاء الوِسْواس بالكسر المصدر وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس فهو اسم وفلان المُوَسْوِس بالكسر الذي تعتريه الوَساوِس ابن الأَعرابي رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس قال أَبو منصور وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة قال اللَّه تعالى ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه وقال رؤبة يصف الصياد وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً بالكسر ووَسْوس الرجلَ كلَّمه كلاماً خفيّاً ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: