وصف و معنى و تعريف كلمة وسيسوأ:


وسيسوأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وسيسوأ في معاجم اللغة العربية:



وسيسوأ

جذر [سوأ]

  1. سياسويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة
    • نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور
  2. أَيِسَ : (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  3. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  4. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ


  5. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  6. سَيِسَ : (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  7. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  8. وَيس : (اسم)
    • الوَيْسُ : الفَقْر
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح ، وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ، ووَيْسًا له، ووَيْسٌ له
  9. أيْس : (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  10. آس : (فعل)


    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  11. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  12. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  13. بَيسون : (اسم)
    • (الحيوان) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 20 م، ويسمّى أيضًا: بوفالو
  14. باسَ : (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
    • باسَ: تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب)
  15. سَيَس : (اسم)
    • سَيَس : مصدر سَيِسَ
  16. سيَّسَ : (فعل)


    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
    • سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
    • تسييس الجامعات
  17. يأَّسَ : (فعل)
    • يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس
    • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  18. أَيَّسَ : (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  19. أَيسَ : (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون
  20. أيِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  21. أيِس : (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  22. تَأَيَّس : (فعل)


    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
    • تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
  23. تَأْسِيس : (اسم)
    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  24. تايَسَ : (فعل)
    • تايَسَهُ : دافعه
  25. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
,
  1. المَيْسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْسُونُ : الغلامُ الحَسَنُ القدّ والوجه.
  2. المَيْسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَيْسُونُ من الغلمان: الحَسَنُ الوجه والقَدِّ.
  3. سياسويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سياسويَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة: على غير قياس.
      • نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.
  4. نزعة سياسويّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.
  5. سوس (المعجم لسان العرب)
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"


معنى وسيسوأ في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سوَّأَ يسوِّئ، تسويئًا وتَسْوئةً، فهو مُسَوِّئ، والمفعول مُسوَّأ • سوَّأه: أفسده، قبَّحه، أضرّه "سوَّأ سمعته/ أفعاله: ألحق به ما يَشينه"| سَوِّ ولا تُسوِّئْ: أصلِح ولا تُفسد. • سوَّأ عليه فعلَه: عابه عليه، قال له: أسأتَ "سوّأ عليه تصرُّفه".
Advertisements
مختار الصحاح
س و أ : ساءَهُ ضد سره من باب قال و مَسَاءةً بالمد و مَسائِيَةً بكسر الهمزة والاسم السُّوءُ بالضم وقرئ { عليهم دائرة السوء } بالضم أي الهزيمة والشر وقرئ بالفتح من المَساءةِ وتقول هو رجل سَوْءٍ بالإضافة ورجل السَّوْءِ ولا تقول الرجل السوء وتقول الحق اليقين وحق اليقين لأن السوء غير الرجل واليقين هو الحق ولا يقال رجل السوء بالضم و السُّوءَى ضد الحسنى وهي في الآية النار و السَّيِّئةُ أصلها سيئوئة فقلبت الواو ياء وادغمت وقيل في قوله تعالى { من غير سوء } من غير برص
الصحاح في اللغة
ساءه يسُوءه سوْءاً، بالفتح، وَمَساءَةً وَمَسائِيَةً: نقيضُ سَرَّهُ، والاسم السُّوءُ، بالضم، وقُرِئَ "عليهم دائِرَةُ السُوءِ"، يَعْني الهزيمَةَ والشَّرَّ. ومن فَتَحَ، فهو المَساءَةِ. وتقول هذا رَجُلُ سَوْءٍ بالإضافة، ثم تُدْخِلُ عليه الألفَ واللامَ، فتقول: هذا رَجُلُ السَوْءِ، قال الشاعر: وكنتُ كذئب السَوْءِ لما رأى دَماً   يصاحبه يوماً أحالَ على الـدَّمِ وأساء إليه: نقيض أحسن إليه. والسُوآى نقيضُ الحُسْنى، وفي القرآن: "ثم كان عاقِبَةَ الذين أساؤُا السُوآى" يَعْني النَّارَ. والسَيِّئَةُ أصلها سَيْوِئَةٌ، فقلبت الواو ياءً وأُدْغِمَتْ. ويقال: فلان سيِّئُ الاختيار، وقد يُخَفَّفُ. قال الطُهَوِيُّ: ولا يَجْزونَ من حَسَنٍ بِسَيْءٍ   ولا يَجْزونَ من غِلَظٍ بِلَيْنِ وامرأة سَوْآءُ: قبيحةٌ. ويقال: له عندي ما ساءَهُ وناءَهُ، وما يسُوءُهُ ويَنُوءُهُ. ابن السكيت: سُؤْتُ به ظَنَّاً، وأسأتُ به الظَّنَّ. وقولهم ما أُنْكِرُكَ من سُوءٍ، أي لم يكن إنكاري إيَّاك من سُوءٍ رأيتُهُ بك، إنما هو لِقِلَّةِ المعرفة بك. وقيل في قوله تعالى: "يخرج بيضاء من غير سوءٍ" أي من غير بَرصٍ. والسَوْأَةُ: العَوْرَةُ، والفاحشةُ. والسوأَةُ السَوآءُ: الخَلَّةُ القبيحةُ. وسَوَّأْتُ عليه ما صنع تسوئةً وتسويئاً، إذا عِبْتَهُ عليه؛ وقلتَ له: أَسَأْتَ. يقال: إنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عَلَيَّ. قال: وسُؤْتُ الرجُلَ سَوايَةً ومَسايَةً، مخفَّفان؛ أي ساءه ما رآه مني. وقولهم: الخيلُ تَجْري علي مَساويها أي إنها وإنْ كانت بها أوصابٌ وعيوبٌ، فإنَّ كَرَمَها يحملها على الجَرْي. وتقول من السُوءِ، استاء الرجلُ، كما تقول من الغَمِّ: اغتَمَّ.
تاج العروس

سَاءه يَسوءهُ سُوءاً بالضَّمِّ وسَوْءاً بالفتح وسَوَاءً كسحاب وسَوَاءةً كسحابةٍ وهذا عن أَبِي زيد وسَوَايَةً كعَبَايةٍ وسَوَائِيَةً قال سيبويه : سأَلتُ الخليلَ عن سُؤْتُه سَوَائِيَةً فقال : هي فَعَالِية بمنزلة عَلانِيَةٍ ومَسَاءةً ومَسَائِيَةً مقلوباً كما قاله سيبويه نقلاً عن الخليل وأَصله وحْدَه مَسَاوِئَة كرِهوا الواو مه الهمزة لأنَّهما حرفان مُسْتَثْقلانِ وسُؤْتُ الرجلَ سَوَايَةً ومَسَايَةً يُخفَّفان أَي حذفوا الهمزة تخفيفاً كما حذفوا همزة هارٍ ولاثٍ كما أَجمع أَكثرُهم على تركِ الهمز في مَلَكٍ وأَصله مَلأَكٌ ومَساءً ومَسَائِيَّةً هكذا بالهمز في النُّسخ الموجودة وفي لسان العرب بالياءَين : فَعَلَ به ما يكرَهُ نقيض سرَّهُ فاسْتاءَ هو في الصنيع مثل اسْتاعَ كما تقول من الغمِّ اغْتَمَّ ويقال : سَاءَ ما فعل فلانٌ صَنيعاً يَسوءُ أَي قَبُحَ صَنيعاً وفي تفسير الغريب لابن قتيبة قوله تعالى " وسَاءَ سَبيلاً " أَي قَبُحَ هذا الفعلُ فِعْلاً وطريقاً كما تقول : سَاءَ هذا مذهباً وهو منصوب على التمييز كما قال " وحَسُنَ أُولئِكَ رَفيقاً " واستاءَ هو اسْتَهَمَّ وفي حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنَّ رجلاً قصَّ عليه رُؤيا فاستاءَ لها ثمَّ قال " خِلافَةُ نُبُوَّةٍ ثمَّ يُؤْتي الله المُلْكَ من يشاء " قال أَبو عُبَيد : أَراد أن الرؤْيا ساءته فاستاءَ لها افتعلَ من المَسَاءةَ ويقال : استاءَ فلانٌ بمكاني أَي سَاءهُ ذلك ويروى : فاستآلها أَي طلب تأْويلَها بالنَّظرِ والتأَمُّلِ والسُّوءُ بالضَّمِّ الاسمُ منه وقوله عزّ وجلّ " وما مَسَّني السُّوءُ " قيل : معناه ما بي من جُنونٍ لأنَّهم نسبوا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إلى الجُنون والسُّوءُ أيضاً بمعنى الفُجور والمُنكر وقولهم : لا أُنْكِرُك من سُوءٍ أَي لم يكن إنكاري إيَّاك من سوءٍ رأَيتُه بك إِنَّما هو لقلَّة المعرفة ويقال إنَّ السُّوءَ البَرَصُ ومنه قوله تعالى " تَخْرُجْ بَيْضاءَ من غَيْرِ سُوءٍ " أَي من غير بَرَصٍ قال الليث : أمَّا السُّوءُ فما ذُكر بسَيِّئٍ فهو السُّوءُ قال : ويُكْنَى بالسُّوءِ عن اسمِ البَرَصِ قلت : فيكون من باب المجاز . والسُّوءُ : كلُّ آفةٍ ومرضٍ أَي اسمٌ جامعٌ للآفاتِ والأَمراض وقوله تعالى " كذلك لنَصْرِفَ عنهُ السُّوءَ والفَحْشَاءَ " قال الزجَّاج : السُّوءُ : خيانَةُ صاحِبَةِ العزيز والفحشاء : رُكوب الفاحشة ويقال : الأَخيرَ في قولِ السَّوءِ بالفتح والضمّ إِذا فتحتَ السين فمعناه لا خَيْرَ في قولٍ قَبيح وإذا ضممتَ السِّين فمعناه لا خَيْرَ في أن تقولَ سُوءاً أَي لا تقل سُوءاً وقرئ قوله تعالى " عليهم دائِرَةُ السَّوْءِ " بالوجهين الفتح والضم قال الفرَّاء : هو مثل قولك رجلُ السَّوْءِ والسَّوْءُ بالفتح في القراءة أَكثرُ وقلَّما تقولُ العربُ دائرة السُّوءِ بالضَّمِّ وقال الزجَّاج في قوله تعالى " الظَّانِّين بالله السَّوْءِ عليهم دائِرَةُ السَّوْءِ " كانوا ظنُّوا أَنْ لن يعودَ الرسولُ والمؤمنون إلى أَهليهم فجعلَ اللهُ دائرة السَّوْءِ عليهم قال : ومن قرأَ ظنَّ السُّوءِ فهو جائزٌ قال : ولا أعلم أَحداً قرأَ بها إِلاَّ أَنَّها قد رُوِيَتْ قال الأَزهريُّ : قولُه : لا أَعلم أحداً إلى آخره وَهَمٌ قرأَ ابنُ كثيرٍ وأَبو عمرٍو : دائرةُ السُّوءِ بضم السِّين ممدوداً في سورة بَراءة وسورة الفتح وقرأَ سائرُ القُرَّاء السَّوْءِ بفتح السين في السُّورتين . قال : وتعجَّبتُ أَن يذهَبَ على مِثْلِ الزجَّاج قِراءةُ القارِئَيْنِ الجليلين ابنِ كثيرٍ وأبي عمرٍو وقال أَبو منصور : أَمَّا قوله " وظَنَنْتُمْ ظنَّ السَّوْءِ " فلم يُقرأْ إِلاَّ بالفتح قال : ولا يجوز فيه ضمّ السين وقد قرأَ ابنُ كثير وأبو عمرو " دائِرَةُ السُّوءِ " بضم السِّين ممدوداً في السُّورتين وقرأَ سائر القُرَّاء بالفتح فيهما وقال الفرَّاء في سورة براءة في قوله تعالى " ويَتَرَبَّصُ بكُمُ الدَّوائِرَ عليهم دائِرَةُ السَّوْءِ " قال : قراءة القُرَّاءِ بنصب السَّوْءِ وأَراد بالسَّوْء المصدَرَ ومن رفع السِّين جعله اسماً قال : ولا يجوز ضمُّ السِّين في قوله " ما كانَ أَبوكَ امْرَأَ سَوْءِ " ولا في قوله " وظَنَنْتُمْ ظنَّ السَّوْءِ " لأنَّه ضدٌّ لقولهم : هذا رجلُصدقٍ وثوبُ صدقٍ ولبس للسَّوْءِ هنا معنًى في بلاءٍ ولا عذابٍ فيُضَمّ وقرئ قوله تعالى " عليهم دائرَةُ السُّوءِ " أَي الهزيمَةِ والشَّرِّ والبلاءِ والعذاب والرَّدى والفَساد وكذا في قوله تعالى " أُمْطِرَتْ مَطَرَ السُّوءِ " بالوجهين أَو أَنَّ المضموم هو الضَّرَرُ وسوءُ الحال والسَّوْءُ المفتوح من المَسَاءة مثل الفَساد والرَّدى والنَّار ومنه قوله تعالى " ثمَّ كانَ عاقِبَةُ الَّذينَ أَساءُوا السُّوءَ " قيل هي جهنم أَعاذنا الله منها في قراءةٍ أَي عند بعض القُرَّاء والمشهور السُّوأَى كما يأتي ورجلٌ سَوْءٍ بالفتح أَي يعملُ عملَ سَوْءٍ وإذا عرَّفته وصفتَ به تقول : هذا رجلُ سَوْءٍ بالإضافة وتُدخل عليه الألف واللام فتقول : هذا رجلُ السَّوْءِ قال الفرزدق : صدقٍ وثوبُ صدقٍ ولبس للسَّوْءِ هنا معنًى في بلاءٍ ولا عذابٍ فيُضَمّ وقرئ قوله تعالى " عليهم دائرَةُ السُّوءِ " أَي الهزيمَةِ والشَّرِّ والبلاءِ والعذاب والرَّدى والفَساد وكذا في قوله تعالى " أُمْطِرَتْ مَطَرَ السُّوءِ " بالوجهين أَو أَنَّ المضموم هو الضَّرَرُ وسوءُ الحال والسَّوْءُ المفتوح من المَسَاءة مثل الفَساد والرَّدى والنَّار ومنه قوله تعالى " ثمَّ كانَ عاقِبَةُ الَّذينَ أَساءُوا السُّوءَ " قيل هي جهنم أَعاذنا الله منها في قراءةٍ أَي عند بعض القُرَّاء والمشهور السُّوأَى كما يأتي ورجلٌ سَوْءٍ بالفتح أَي يعملُ عملَ سَوْءٍ وإذا عرَّفته وصفتَ به تقول : هذا رجلُ سَوْءٍ بالإضافة وتُدخل عليه الألف واللام فتقول : هذا رجلُ السَّوْءِ قال الفرزدق :

وكنتَ كذِئْبِ السَّوْءِ لمَّا رأَى دَماً ... بصاحِبِهِ يوماً أَحالَ على الدَّمِ بالفتح والإضافة لفٌّ ونشرٌ مرتَّب قال الأَخفش : ولا يقال الرَّجلُ السَّوْءُ ويقال الحقُّ اليَقينُ وحقُّ اليقين جميعاً لأَنَّ السَّوْءَ ليس بالرجل واليقينُ هو الحقُّ قال : ولا يقال هذا رجلُ السُّوءِ بالضَّمِّ قال ابن بَرِّيّ : وقد أَجاز الأَخفشُ أن يُقال رجلُ السَّوْءِ ورجلُ سَوْءٍ بفتح السين فيهما ولم يُجز رجلُ السُّوءِ بضم السِّين لأَنَّ السُّوءَ اسمٌ للضُّرِّ وسوءِ الحال وإِنَّما يُضاف إلى المصدر الذي هو فعله كما يقال : رجلُ الضَّربِ والطَّعنِ فيقومُ مقامَ قولك : رجلٌ ضرَّابٌ وطعَّانٌ فلهذا جاز أَن يقال رجلُ السَّوْءِ بالفتح ولم يَجُزْ أَن يقال هذا رجلُ السُّوءِ بالضَّمِّ وتقول في النَّكرة رجلُ سَوْءٍ وإذا عرَّفت قلت : هذا الرجلُ السَّوْءُ ولم تُضِف وتقول هذا عملُ سَوْءٍ ولا تقل السَّوْءِ لأنَّ السَّوْءَ يكون نعتاً للرجل ولا يكون السَّوْءُ نعتاً للعمل لأنَّ الفعل من الرجل وليس الفعل من السَّوْءِ كما تقول : قوْلُ صدقٍ والقولُ الصِّدقُ ورجلُ صدق ولا تقول رجلُ الصِّدق لأنَّ الرجل ليس من الصِّدقِ . والسَّوْءُ بالفتح أيضاً : الضَّعف في العَيْن . والسُّوأَى بوزن فُعلى اسم الفَعْلَةِ السَّيِّئَةِ بمنزلة الحُسنى للحَسنة محمولةٌ على جهةِ النَّعتِ في حدِّ أَفعل وفُعْلى كالأَسوإِ والسُّوأَى وهي ضدُّ الحُسْنى قال أَبو الغُول الطُّهَوِيُّ وقيل : هو النَّهْشَلِيُّ وهو الصَّوابُ :

ولا يُجْزونَ من حَسَنٍ بسُوأَى ... ولا يَجْزونَ من غِلَظٍ بلِينِ وقوله تعالى " ثمَّ كانَ عاقِبَةَ الذينَ أَساءُوا السُّوأَى " أَي عاقبة الذين أَشركوا النَّار أَي نار جهنَّم أَعاذنا الله منها . وأَساءهُ : أَفسده ولم يُحسن عمله وأَساءَ فلانٌ الخِياطَةَ والعمل وفي المثل " أَساءَ كارهٌ ما عمِل " وذلك أَنَّ رجلاً أَكرهه على عملٍ فأَساءَ عملَه يُضرب هذا للرجل يُطلبُ إليه الحاجَةُ فلا يُبالغُ فيها . ويقال أَساءَ به وأَساءَ إليه وأَساءَ عليه وأَساءَ له ضدُّ أَحسنَ معنًى واستعمالاً قال كُثَيِّر :

أَسِيئي بنا أَو أَحْسِني لا ملُولَةٌ ... لدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّتِوقال سبحانه وتعالى " وقدْ أَحْسَنَ بي " وقال عزَّ من قائلٍ " إنْ لأحْسَنْتُمْ أَحسَنْتُم لأَنْفُسِكُمْ وإنْ أُسأْتُمْ فلَهَا " وقال تعالى " ومنْ أَساءَ فعليها " وقال جلَّ وعزَّ " وأَحْسِنْ كما أَحْسَنَ اللهُ إِليكَ " . والسَّوْأَةُ : الفَرْجُ قال الليث : يُطلق على فَرْجِ الرجُل والمرأة قال الله تعالى " بَدَتْ لهُما سَوْآتُهُما " قال : فالسَّوْأَةُ : كلُّ عملٍ وأَمرٍ شائنٍ يقال : سَوْأَةً لفلانٍ نصبٌ لأنَّه شتمٌ ودُعاءٌ . والفاحِشَةُ والعَوْرَةُ قال ابنُ الأَثير : السَّوْأَةُ في الأَصل : الفرجُ ثمَّ نُقِلَ إلى كلِّ ما يُسْتَحْيا منه إِذا ظهرَ من قولٍ وفعلٍ ففي حديث الحُدَيْبِية والمُغيرة : وهلْ غَسَلْتَ سَوْأَتَكَ إِلاَّ الأَمْسَ . أَشار فيه إلى غَدْرٍ كانَ المُغيرة فعلَه مع قومٍ صَحبوه في الجاهليَّة فقتَلَهم وأَخذ أَموالهم وفي حديث ابن عبَّاس في قوله جلّ وعزّ " وطَفِقا يَخْصِفانِ عليهِما من وَرَقِ الجَنَّةِ " قال : يجعلانِه على سَوْآتِهما أَي على فُروجهما . والسَّوْأَةُ : الخَلَّةُ القبيحَةُ أَي الخَصلة الرديئة كالسَّوْآءِ وكلُّ خَصْلَةٍ أو فعلة قبيحةٍ سَوْآءُ والسَّوْأَةُ والسَّوْآءُ : المرأَةُ المخالفَةُ قال أَبو زُبيدٍ في رجُل من طيِّئٍ نَزَلَ به رجلٌ من بني شَيْبانَ فأَضافه الطائيُّ وأَحسن إليه وسقاه فلمَّا أَسرع الشرابُ في الطائيِّ افتخر ومدَّ يده فوثَب الشيبانيُّ فقطع يده فقال أَبو زُبيدٍ :

ظَلَّ ضَيفاً أَخوكُمُ لأَخِينا ... في شرابٍ ونَعْمةٍ وشِواءِ

لم يَهَبْ حُرْمَةَ النَّديمِ وحُقَّتْ ... يا لَقَوْمٍ للسَّوْأَةِ السَّوْآءِ والسَّيِّئَةُ : الخطيئَةُ أَصلُها سَيْوِئة قُلبت الواو ياءً وأُدغِمتْ وفي حديث مُطَرِّف قال لابنه لما اجتهدَ في العِبادة : خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها والحَسَنَةُ بين السَّيِّئَتين أَي الغُلُوُّ سيِّئَةٌ والتَّقصير سيِّئَةٌ والاقتصادُ بينهما حسنةٌ ويقال : كلمةٌ حسنةٌ وكلمةٌ سيِّئَةٌ وفعلةٌ حسنةٌ وفعلة سيِّئَة وهي والسَّيِّئُ عملان قبيحان وقولٌ سيِّئٌ : يسوءُ وهو نعتٌ للذَّكر من الأَعمال وهي للأُنثى واللهُ يعفو عن السَّيِّئَاتِ وفي التنزيل العزيز " ومَكْرَ السَّيِّئ " فأَضافه وكذا قوله تعالى " ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بأَهلِه " والمعنى مكْر الشِّرْكِ . وقرأَ ابنُ مسعود ومَكْراً سيِّئاً على النَّعْتِ وقوله :

أَنَّى جَزَوْا عامِراً سَيْئاً بفِعْلِهِمُ ... أَم كيفَ يَجْزُونَني السُّوأَى من الحَسَنِ فإنَّه أَراد سيِّئاً فخفَّفَ كهيْن وهَيِّنٍ وأَراد : من الحُسنى فوضَع الحَسَن مكانه لأنَّه لم يُمكنه أَكثرَ من ذلك ويقال : فلانٌ سَيِّئُ الاختيارِ وقد يُخَفَّف قال الطُّهَوِيُّ :

ولا يَجْزُونَ من حَسَنٍ بسَيْءٍ ... ولا يَجْزُونَ من غِلَظٍ بلِينِ وقال الليث : ساءَ الشَّيْءُ يَسوءُ سَواءً كسحابٍ فعلٌ لازمٌ ومُجاوِزٌ كذا هو مضبوط لكنَّه في قول الليث : سَوْأً بالفتح بدل سَواءٍ فهو سَيِّئٌ إِذا قَبُحَ والنَّعْتُ منه على وزن أَفْعَل تقول : رجلٌ أَسوأُ أَي أَقبحُ وهي سَوْآءُ : قبيحةٌ وقيل : هي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها وفي الحديث عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم " سَوْآءُ ولُودٌ خَيْرٌ من حسناءَ عَقِيمٍ " قال الأُمويُّ : السَّوْآءُ : القبيحة يقال للرجل من ذلك أَسْوأُ مهموزٌ مقصورٌ والأُنثى سَوْآءُ قال ابنُ الأَثير : أَخرجه الأَزهريُّ حديثاً عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم وأَخرجه غيرُه حديثاً عن عمر رضي الله عنه ومنه حديث عبد الملك بن عُمَيْرٍ : السَّوْآءُ بنتُ السَّيِّد أَحبُّ إليَّ من الحسْناءَ بنتِ الظَّنونِ . ويقال : ساءَ ما فعل فلانٌ صنيعاً يَسوءُ أَي قَبُحَ صَنيعُه صَنيعاً وسوَّأَ عليه صَنيعهُ أَي فِعله تَسْوِئَةً وتَسْويئاً : عابَهُ عليه فيما صنعه وقال له أَسأْتَ يقال : إن أَخطأْتُ فخَطِّئْني وإنْ أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ كذا في الأَساس أَي قبِّحْ عليَّ إساءتي وفي الحديث : فما سوَّأَ عليه ذلك أَي ما قال له أَسأْتَوممَّا أغفله المصنف : ما في المحكم : وذا ممَّا ساءَك وناءَك ويقال : عندي ما ساءهُ وناءهُ وما يَسوءهُ ويَنوءهُ . وفي الأَمثال للميداني : " تركَ ما يَسُوءهُ ويَنُوءهُ " يُضرب لمن تركَ مالَه للورثة قيل : كانَ المحبوبي ذا يسارٍ فلمَّا حضرته الوفاةُ أَراد أَن يوصِيَ فقيل له : ما نَكتُب ؟ فقال : اكتبوا : تركَ فلانٌ - يعني نَفْسه - ما يَسُوءهُ ويَنُوءهُ . أَي مالاً تأْكُلُهُ وَرَثَتُه ويبقَى عليه وِزْرُه . وقال ابن السكِّيت : وسُؤْتُ به ظنًّا وأَسأْتُ به الظَّنَّ قال : يُثبتون الألف إِذا جاءُوا بالألف واللام قال ابن بَرِّيّ : إِنَّما نكَّرَ ظنًّا في قوله سُؤْتُ به ظنًّا لأنَّ ظنًّا مُنتصب على التمييز وأَمَّا أَسأْتُ به الظَّنَّ فالظَّنُّ مفعولٌ به ولهذا أَتى به معرفةً لأنَّ أَسأْتُ متعَدٍّ وقد تقدَّمت الإشارة إليه . وسُؤْتُ له وجهُ فلانٍ : قبَّحْتُه قال الليث : ساءَ يسوءُ فعلٌ لازمٌ ومُجاوزٌ . ويقال : سُؤْتُ وجهَ فلان وأَنا أَسُوءهُ مَساءةً ومَسائِيَة والمَسايَةَ لغةٌ في المَساءةِ تقول : أَردت مَساءتَكَ ومَسايَتَكَ ويقال : أَسأْتُ إليه في الصُّنْع وخَزْيانُ سَوْآنُ من القُبْحِ . وقال أَبو بكر في قوله : ضربَ فلانٌ على فلانٍ سَايةً : فيه قولان : أحدهما السَّايَةُ : الفَعْلَةُ من السَّوْءِ فتُرك همزُها والمعنى فَعَلَ به ما يؤدِّي إلى مكروهه والإساءةِ به وقيل : معناه : جَعَل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً فالسَّايَةُ فعلَةٌ من سَوَيْتُ كانَ في الأَصل سَوْيَة فلمَّا اجتمعت الواوُ والياءُ والسابقُ ساكنٌ جعلوها ياءً مشدَّدةً ثمَّ استثقلوا التشديد فأَتبعوهما ما قبله فقالوا سايَةٌ كما قالوا دِينار ودِيوان وقِيراط والأَصل دِوَّان فاستثقلوا التشديدَ فأَتبعوه الكسرةَ التي قبله . ويقال : إنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَسوءُ بالُه أَي يَسوءُني بالُه عن اللِّحيانيِّ قال ومعناه الدعاءُ . وقال تعالى " أُولئِكَ لهم سُوءُ الحِسابِ " قال الزجَّاج : سُوءُ الحساب : لا يُقبل منهم حسنةٌ ولا يُتجاوز عن سَيِّئة لأنَّ كُفْرَهم أَحبط أَعمالَهم كما قال تعالى " الذينَ كَفَرُوا وصَدُّوا عن سبيلِ الله أَضلَّ أَعْمالَهُمْ " وقيل : سوءُ الحساب أن يُستقصى عليه حسابُه ولا يُتجاوز له عن شيءٍ من سَيِّآته وكلاهما فيه ألا تراهم قالوا : من نُوقِشَ الحِساب عُذِّب . وفي الأَساس : تقول : سَوِّ ولا تُسَوِّئْ أَي أَصلِح ولا تُفسدْ . وبنو سُوأُةَ بالضَّمِّ : حيٌّ من قيس ابن عليٍّ كذا لابن سيده . وسُوَاءةُ كخُرافة : اسمٌ وفي العباب : من الأَعلام كذا في النسخ الموجودة بتكرير سُوَاءةَ في محلَّين وفي نسخة أُخرى بنو أُسْوة كعُروة هكذا مضبوط فلا أَدري هو غلط أَم تحريفٌ وذكر القَلْقَشَنْدِيُّ في نهاية الأَرب بنو سُواءةَ ابنِ عامر بن صعصعة بطنٌ من هَوازِن من العدنانيَّة كما له ولدان حَبيبٌ وحُرْثان قال في العِبَر : وشعوبهم ف بني حُجَير بن سُواءةَ . قلت : ومنهم أَبو جُحَيفة وهب بن عبد الله الملقَّب بالخَيْر السُّوائيّ رضي الله عنه روى له البخاري ومسلم والترمذي قال ابن سعد : ذكروا أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم توفِّيَ ولم يبلغ أَبو جُحَيفة الحُلُم وقال : توفِّي في ولاية بِشْر بن مروان يعني بالكوفة وقال غيره : مات سنة 74 في ولاية بِشْر وعَوْنُ بن جُحَيفة سمع أَباه عندهما والمنذريُّ حرّر عند مسلم كلّ ذلك في رجال الصحيحين لأبي طاهر المَقْدِسي . وفي أَشجع بنو سُوَاءة بن سُلَيم وقال الوزير أَبو القاسم المغربي : وفي أَسد سُوَاءة بن الحارث بن سعد بن ثعلبة بن دُودان بن أَسد وسُوَاءة بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دُودان بن أَسد وفي خَثْعَم سُوَاءة بن مَنَاة بن ناهِس بن عِفْرِس بن خَلَف بن خَثْعَم . وقولهم : الخيلُ تجري على مَسَاويها أَي أَنَّها وإن كانت بها عُيوبٌ وأَوْصابٌ فإنَّ كَرَمَها مع ذلك يحمِلُها على الإقدام والجَرْيِ . وهذا المثل أَورده الميدانيّ والزمخشريّ قال الميدانيُّ بعد هذا : فكذلك الحُرُّ يَحتمل المُؤَنَ ويحمي الذِّمار وإن كانَ ضعيفاً ويستعمِل الكَرَمَ على كلِّ حالٍ وقال اليوسي في زهر الأَكم : إنَّه يُضرب في حِماية الحُريم والدَّفع عنه مع الضرر والخوف وقيل : إنَّ المراد بالمثل أَنَّ الرجلَ يُستمتَعبه وفيه الخِصالُ المكروهة قاله شيخنا والمَساوِي هي العُيوب وقد اختلفوا في مُفردِها قال بعضُ الصرفيين : هي ضدّ المحاسِن جمع سُوءٍ على غير قياس وأَصله الهمز ويقال : إنَّه لا واحد لها كالمحاسن . ه وفيه الخِصالُ المكروهة قاله شيخنا والمَساوِي هي العُيوب وقد اختلفوا في مُفردِها قال بعضُ الصرفيين : هي ضدّ المحاسِن جمع سُوءٍ على غير قياس وأَصله الهمز ويقال : إنَّه لا واحد لها كالمحاسن

لسان العرب
ساءَهُ يَسُوءُه سَوْءًا وسُوءًا وسَواءً وسَواءة وسَوايةً وسَوائِيَةً ومَساءة ومَسايةً ومَساءً ومَسائِيةً فعل به ما يكره نقيض سَرَّه والاسم السُّوءُ بالضم وسُؤْتُ الرجلَ سَوايةً ومَسايةً يخففان أَي ساءَهُ ما رآه مِنّي قال سيبويه سأَلت الخليل عن سَوائِيَة فقال هي فَعالِيةٌ بمنزلة عَلانِيَةٍ قال والذين قالوا سَوايةً حذفوا الهمزة كما حذفوا همزة هارٍ ولاثٍ كما اجتمع أَكثرهم على ترك الهمز في مَلَك وأَصله مَلأَكٌ قال وسأَلته عن مسائية فقال هي مقلوبة وإِنما حَدُّها مَساوِئَةٌ فكرهوا الواو مع الهمزِ لأَنهما حرفان [ ص 96 ] مُسْتَثْقَلانِ والذين قالوا مَسايةً حذفوا الهمز تخفيفاً وقولهم الخَيْلُ تجري على مَساوِيها أَي إِنها وإِن كانت بها أَوْصابٌ وعُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمها يَحْمِلُها على الجَرْي وتقول من السُّوءِ اسْتاءَ فلان في الصَّنِيعِ مثل اسْتاعَ كما تقول من الغَمِّ اغْتَمَّ واسْتاءَ هو اهْتَمَّ وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنّ رجلاً قَصَّ عليه رُؤْيا فاسْتاءَ لها ثم قال خِلافةُ نُبُوَّةٍ ثم يُؤْتِي اللّهُ المُلْكَ مَن يشاء قال أَبو عبيد أَراد أَنَّ الرُّؤْيا ساءَتْه فاسْتاءَ لها افْتَعل من المَساءة ويقال اسْتاءَ فلان بمكاني أَي ساءَه ذلك ويروى فاسْتَآلَها أَي طلَب تأْويلَها بالنَّظَر والتَّأَمُّل ويقال ساءَ ما فَعَلَ فُلان صَنِيعاً يَسُوءُ أَي قَبُحَ صَنِيعُه صَنِيعاً والسُّوءُ الفُجُورُ والمُنْكَر ويقال فلان سيِّىءُ الاخْتِيار وقد يخفف مثل هَيِّنٍ وهَيْنٍ ولَيِّنٍ ولَيْنٍ قال الطُّهَوِيُّ ولا يَجْزُونَ مِنْ حَسَنٍ بِسَيْءٍ ... ولا يَجْزُونَ مِن غِلَظٍ بِليْنِ ويقال عندي ما ساءَه وناءَه وما يَسُوءُه ويَنُوءُه ابن السكيت وسُؤْتُ به ظَنّاً وأَسَأْتُ به الظَّنَّ قال يثبتون الأَلف إِذا جاؤُوا بالأَلف واللام قال ابن بري إِنما نكَّر ظنّاً في قوله سُؤْت به ظنّاً لأَن ظَنّاً مُنْتَصِب على التمييز وأَما أَسَأْت به الظَّنَّ فالظَّنُّ مفعول به ولهذا أَتى به مَعْرِفةً لأَن أَسَأْت متَعدٍّ ويقال أَسَأْت به وإِليه وعليه وله وكذلك أَحْسَنْت قال كثير أَسِيئِي بِنا أَوْ أَحْسِنِي لا مَلُولةٌ ... لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إِنْ تَقَلَّتِ وقال سبحانه وقد أَحْسَنَ بِي وقال عز مِن قائل إِنْ أَحْسَنْتُم أَحْسَنْتُم لأَنفسِكم وإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها وقال ومَن أَساءَ فعليها وقال عزَّ وجل وأَحْسِنْ كما أَحْسَنَ اللّهُ إِليكَ وسُؤْتُ له وجهَه قَبَّحته الليث ساءَ يَسُوءُ فعل لازم ومُجاوِز تقول ساءَ الشيءُ يَسُوءُ سَوْءاً فهو سيِّىءٌ إِذا قَبُحَ ورجل أَسْوَأ قبيح والأُنثى سَوْآءُ قَبِيحةٌ وقيل هي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها وفي الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم سَوْآءُ ولُودٌ خيرٌ مِن حَسْناءَ عقِيمٍ قال الأُموي السَّوْآءُ القبيحةُ يقال للرجل من ذلك أَسْوأُ مهموز مقصور والأُنثى سَوْآءُ قال ابن الأَثير أَخرجه الأَزهري حديثاً عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وأَخرجه غيره حديثاً عن عمر رضي اللّه عنه ومنه حديث عبدالملك بن عمير السَّوْآءُ بنتُ السيِّدِ أَحَبُّ إِليَّ من الحَسْناءِ بنتِ الظَّنُونِ وقيل في قوله تعالى ثم كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى قال هي جهنمُ أَعاذنا اللّهُ منها والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ المرأَةُ المُخالِفة والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ الخَلّةُ القَبِيحةُ وكلُّ كلمة قبيحة أَو فَعْلة قبيحةٍ فهي سَوْآءُ قال أَبو زُبَيْد في رجل من طَيِّىءٍ نزَل به رجل من بني شَيْبانَ فأَضافه الطائي وأَحْسَنَ إليه وسَقاه فلما أَسرَعَ الشرابُ في الطائي افتخر ومدَّ يدَه فوثب عليه الشيباني فقَطَع يدَه فقال أَبو زُبَيْدٍ ظَلَّ ضَيْفاً أَخُوكُمُ لأَخِينا ... في شَرابٍ ونَعْمةٍ وشِواءِ لَمْ يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ وحُقَّتْ ... يا لَقَوْمِي للسَّوْأَةِ السَّوْآءِ [ ص 97 ] ويقال سُؤْتُ وجه فلان وأَنا أَسُوءُه مَساءة ومَسائِيَةً والمَسايةُ لغة في المَساءة تقول أَردت مَساءَتك ومَسايَتَكَ ويقال أَسَأْتُ إِليه في الصَّنِيعِ وخَزْيانُ سَوْآنُ من القُبْح والسُّوأَى بوزن فُعْلى اسم للفَعْلة السَّيِّئَة بمنزلة الحُسْنَى للحَسَنة محمولةٌ على جهةِ النَّعْت في حَدِّ أَفْعَل وفُعْلى كالأَسْوإِ والسُّوأَى والسُّوأَى خلاف الحُسْنَى وقوله عزَّ وجل ثُمَّ كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى الذين أَساؤُوا هنا الذين أَشْرَكُوا والسُّوأَى النارُ وأَساءَ الرجلُ إِساءة خلافُ أَحسَن وأَساءَ إِليه نَقِيضُ أَحْسَن إِليه وفي حديث مُطَرِّف قال لابنه لما اجْتَهد في العِبادة خَيْرُ الأُمورِ أَوساطُها والحَسَنةُ بين السَّيِّئَتَيْن أَي الغُلُوُّ سَيِّئةٌ والتقصيرُ سَيِّئةٌ والاقتِصادُ بينهما حَسَنةٌ وقد كثر ذكر السَّيِّئة في الحديث وهي والحَسَنةُ من الصفاتِ الغالبة يقال كلمة حَسَنةٌ وكلمة سَيِّئةٌ وفَعْلة حَسَنة وفَعْلةٌ سيِّئة وأَساءَ الشيءَ أَفْسَدَه ولم يُحْسِنْ عَمَلَه وأَساءَ فلانٌ الخِياطةَ والعَمَلَ وفي المثل أَساءَ كارِهٌ ما عَمِلَ وذلك أَنَّ رجلاً أَكْرَهَه آخَر على عمل فأَساءَ عَمَله يُضْرَب هذا للرجل يَطْلُب الحاجةَ ( 1 ) ( 1 قوله « يطلب الحاجة » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في شرح الميداني يطلب إليه الحاجة ) فلا يُبالِغُ فيها والسَّيِّئةُ الخَطِيئةُ أَصلها سَيْوئِةٌ فقُلبت الواو ياءً وأُدْغِمت وقولٌ سَيِّىءٌ يَسُوء والسَّيىِّءُ والسَّيِّئةُ عَمَلانِ قَبِيحانِ يصير السَّيِّىءُ نعتاً للذكر من الأَعمالِ والسَّيِّئةُ الأُنثى واللّه يَعْفو عن السَّيِّئاتِ وفي التنزيل العزيز ومَكْرَ السَّيىِّءِ فأَضافَ وفيه ولا يَحِيقُ المَكْرُ السَّيِّىءُ إلا بأَهلِه والمعنى مَكْرُ الشِّرْك وقرأَ ابن مسعود ومَكْراً سَيِّئاً على النعت وقوله أَنَّى جَزَوْا عامِراً سَيْئاً بِفِعِلهِم ... أَمْ كَيْفَ يَجْزُونَني السُّوأَى مِنَ الحَسَنِ ؟ فإنه أَراد سَيِّئاً فخفَّف كهَيْنٍ من هَيِّنٍ وأَراد من الحُسْنَى فوضع الحَسَن مكانه لأَنه لم يمكنه أَكثر من ذلك وسَوَّأْتُ عليه فِعْلَه وما صنَع تَسْوِئةً وتَسْوِئياً إِذا عِبْتَه عليه وقلتَ له أَسَأْتَ ويقال إنْ أَخْطَأْتُ فَخطِّئْني وإنْ أَسَأْتُ فَسَوٍّئْ عَليَّ أَي قَبِّحْ عَليَّ إساءَتي وفي الحديث فما سَوَّأَ عليه ذلك أَي ما قال له أَسأْتَ قال أَبو بكر في قوله ضرب فلانٌ على فلانٍ سايةً فيه قولان أَحدُهما السايةُ الفَعْلة من السَّوْء فتُرك همزُها والمعنى فَعَل به ما يؤَدِّي إِلى مكروه والإِساءة بِه وقيل ضرب فلان على فلان سايةً معناه جَعل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً فالسايةُ فَعْلةٌ مِن سَوَيْتُ كان في الأَصل سَوْية فلما اجتمعت الواو والياء والسابق ساكن جعلوها ياءً مشدَّدة ثم استثقلوا التشديد فأَتْبَعُوهما ما قبله فقالوا سايةٌ كما قالوا دِينارٌ ودِيوانٌ وقِيراطٌ والأَصل دِوَّانٌ فاستثقلوا التشديد فأَتْبَعُوه الكسرة التي قبله والسَّوْأَة العَوْرة والفاحشة والسَّوْأَة الفَرْجُ الليث السَّوْأَةُ فَرْج الرَّجل والمرأَة قال اللّه تعالى بَدَتْ لهما سَوْآتُهما قال فالسَّوْأَةُ كلُّ عَمَلٍ وأَمْرٍ شائن يقال سَوْأَةً لفلان نَصْبٌ لأَنه شَتْم ودُعاء وفي حديث الحُدَيْبِيةِ والمُغِيرة وهل غَسَلْتَ سَوْأَتَكَ إلاَّ أَمْسِ ؟ قال ابن الأَثير السَّوْأَةُ في الأَصل الفَرْجُ ثم نُقِل إِلى كل ما يُسْتَحْيا منه إِذا ظهر من قول [ ص 98 ] وفعل وهذا القول إِشارة إِلى غَدْرٍ كان المُغِيرةُ فَعَله مع قوم صَحِبوهُ في الجاهلية فقَتَلهم وأَخَذَ أَمْوالَهم وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى وطَفِقا يَخْصِفان عليهما مِنْ وَرَقِ الجَنَّة قال يَجْعلانِه على سَوْآتِهما أَي على فُرُوجِهما ورَجُلُ سَوْءٍ يَعملُ عَمَل سَوْءٍ وإِذا عرَّفتَه وصَفْت به وتقول هذا رجلُ سَوْءٍ بالإِضافة وتُدخِلُ عليه الأَلفَ واللام فتقول هذا رَجُلُ السَّوْء قال الفرزدق وكنتُ كَذِئبِ السَّوْءِ لَمَّا رأَى دَماً ... بِصاحِبه يوْماً أَحالَ على الدَّمِ قال الأَخفش ولا يقال الرجُلُ السَّوْءُ ويقال الحقُّ اليَقِينُ وحَقُّ اليَّقِينِ جميعاً لأَنَّ السَّوْءَ ليس بالرجُل واليَقِينُ هُو الحَقُّ قال ولا يقال هذا رجلُ السُّوءِ بالضم قال ابن بري وقد أَجاز الأَخفش أَن يقال رَجُلُ السَّوْءِ ورَجُلُ سَوْءٍ بفتح السين فيهما ولم يُجوِّزْ رجل سُوء بضم السين لأَن السُّوء اسم للضر وسُوء الحال وإِنما يُضاف إِلى المَصْدر الذي هو فِعْلُه كما يقال رجلُ الضَّرْبِ والطَّعْنِ فيَقوم مَقام قولك رجلٌ ضَرَّابٌ وطَعَّانٌ فلهذا جاز أَن يقال رجل السَّوْءِ بالفتح ولم يَجُز أَن يقال هذا رجلُ السُّوءِ بالضم قال ابن هانئ المصدر السَّوْءُ واسم الفِعْل السُّوءُ وقال السَّوْءُ مصدر سُؤْته أَسُوءُه سَوْءاً وأَما السُّوء فاسْم الفِعْل قال اللّه تعالى وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ وكنتُمْ قَوْماً بُوراً وتقول في النكرة رجل سَوْءٍ وإِذا عَرَّفت قلت هذا الرَّجلُ السَّوْءُ ولم تُضِفْ وتقول هذا عَمَلُ سَوْءٍ ولا تقل السَّوْءِ لأَن السَّوْءَ يكون نعتاً للرجل ولا يكون السَّوْء نعتاً للعمل لأَن الفِعل من الرجل وليس الفِعل من السَّوْءِ كما تقول قَوْلُ صِدْقٍ والقَوْلُ الصِّدْقُ ورَجلٌ صِدْقٌ ولا تقول رجلُ الصِّدْقِ لأَن الرجل ليس من الصِّدْقِ الفرّاء في قوله عز وجل عليهم دائرةُ السَّوْءِ مثل قولك رجلُ السَّوْءِ قال ودائرةُ السَّوْءِ العذابُ السَّوْء بالفتح أَفْشَى في القراءة وأَكثر وقلما تقول العرب دائرةُ السُّوءِ برفع السين وقال الزجاج في قوله تعالى الظانِّينَ باللّه ظَنَّ السَّوْءِ عليهم دائرةُ السَّوْءِ كانوا ظَنُّوا أَنْ لَنْ يَعُودَ الرسولُ والمُؤْمِنون إِلى أَهليهم فَجَعل اللّهُ دائرةَ السَّوْءِ عليهم قال ومن قرأَ ظَنَّ السُّوء فهو جائز قال ولا أَعلم أَحداً قرأَ بها إِلاَّ أَنها قد رُوِيت وزعم الخليل وسيبويه أَن معنى السَّوْءِ ههنا الفَساد يعني الظانِّينَ باللّه ظَنَّ الفَسادِ وهو ما ظَنُّوا أَنَّ الرسولَ ومَن معَه لا يَرجِعون قال اللّه تعالى عليهم دائرةُ السَّوْءِ أَي الفَسادُ والهلاكُ يَقَعُ بهم قال الأَزهريّ قوله لا أَعلم أَحداً قرأَ ظنّ السُّوءِ بضم السين ممدودة صحيح وقد قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو دائرة السُّوءِ بضم السين ممدودة في سورة براءة وسورة الفتح وقرأَ سائر القرّاءِ السَّوْء بفتح السين في السورتين وقال الفرّاءُ في سورة براءة في قوله تعالى ويَتَرَبَّصُ بكم الدَّوائر عليهم دائرةُ السَّوْءِ قال قرأَ القُرَّاءُ بنصب السين وأَراد بالسَّوْءِ المصدر من سُؤْتُه سَوْءاً ومَساءة ومَسائِيةً وسَوائِيةً فهذه مصادر ومَن رَفع السين جَعَله اسماً كقولك عليهم دائرةُ البَلاءِ والعَذاب قال ولا يجوز ضم السين في قوله تعالى ما كان أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ ولا في قوله وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ لأَنه ضِدٌّ لقولهم هذا رجلُ صِدْقٍ وثوبُ صِدْقٍ وليس للسَّوءِ ههنا معنى في بَلاءٍ ولا عَذاب فيضم وقرئَ قوله تعالى عليهم [ ص 99 ] دائرةُ السُّوءِ يعني الهزِيمةَ والشرَّ ومَن فَتَح فهو من المَساءة وقوله عز وجل كذلك لِنَصْرِفَ عنه السُّوءَ والفَحْشاءَ قال الزجاج السُّوءُ خِيانةُ صاحِبه والفَحْشاءُ رُكُوبُ الفاحشة وإِنَّ الليلَ طَوِيلٌ ولا يَسوءُ بالهُ أَي يَسُوءُنِي بالُه عن اللحياني قال ومعناه الدُّعاءُ والسُّوءُ اسم جامع للآفات والداءِ وقوله عز وجل وما مَسَّنِي السُّوءُ قيل معناه ما بِي من جُنون لأَنهم نَسَبوا النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم إِلى الجُنون وقوله عز وجل أُولئك لهم سُوءُ الحِسابِ قال الزجاج سُوءُ الحسابِ أَن لا يُقْبَلَ منهم حسَنةٌ ولا يُتجاوَز عن سيئة لأَنَّ كُفرَهم أَحْبَط أَعْمالَهم كما قال تعالى الذين كَفَرُوا وصَدُّوا عن سبيل اللّه أَضلَّ أَعمالَهم وقيل سُوءُ الحساب أَن يُسْتَقْصَى عليه حِسابُهُ ولا يُتَجاوَز له عن شيءٍ من سَيّئاتِه وكلاهما فيه أَلا تَراهم قالوا ( 1 ) ( 1 قوله « قالوا من إلخ » كذا في النسخ بواو الجمع والمعروف قال أي النبي خطاباً للسيدة عائشة كما في صحيح البخاري ) مَن نُوقِشَ الحِسابَ عُذِّبَ وقولهم لا أُّنْكِرُك من سُوءٍ وما أُنْكِرُك من سُوءٍ أَي لم يكن إِنْكارِي إِيَّاكَ من سُوءٍ رأَيتُه بك إِنما هو لقلَّةِ المعرفة ويقال إِنَّ السُّوءَ البَرَصُ ومنه قوله تعالى تَخرُج بَيْضاءَ من غير سُوءٍ أَي من غير بَرَصٍ وقال الليث أَمَّا السُّوءُ فما ذكر بسَيِّىءٍ فهو السُّوءُ قال ويكنى بالسُّوءِ عن اسم البرَص ويقال لا خير في قول السُّوءِ فإِذا فتَحتَ السين فهو على ما وصَفْنا وإِذا ضممت السين فمعناه لا تقل سُوءاً وبنو سُوءة حَيٌّ من قَيْسِ بن عَلي
الرائد
* سوأ تسويئا وتسوئة. 1-الشيء: أفسده. 2-عليه عمله أو قوله: عابه عليه. 3-عليه عمله أو قوله: وبخه عليه وقال له «أسأت».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: