وصف و معنى و تعريف كلمة وسيشذ:


وسيشذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و شين (ش) و ذال (ذ) .




معنى و شرح وسيشذ في معاجم اللغة العربية:



وسيشذ

جذر [شذ]

  1. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  2. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  3. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  4. أَشذَّ : (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً


  5. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ
  6. إِشذاذ : (اسم)
    • إشذاذ : مصدر أَشذَّ
  7. شَذّ : (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
  8. شَذَّذَ : (فعل)
    • شَذَّذْتُ، أُشَذِّذُ، شَذِّذْ، مصدر تَشْذِيذٌ
    • شَذَّذَ الوَلَدَ: صَيَّرَهُ شَاذّاً
  9. مُشَذّ : (اسم)
    • مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
  10. مُشِذّ : (اسم)


    • مُشِذّ : فاعل من أَشذَّ
,
  1. شذذ (المعجم لسان العرب)
    • "شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذٌّ، وأَشذُّه غيره.
      ابن سيده: شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً: ندر عن جمهوره؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير، وأَشَذَّهُ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني: فَأَشَذَّني لمرورهم، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف؟

      ‏قال: وأَبى الأَصمعي شذه.
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً.
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم.
      وشُذَّانُ الناس: ما تفرّق منهم.
      وشُذَّاذُ الناس: الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم.
      وشُذَّاذُ الناس: متفرقوهم.
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال: ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته.
      قال: وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان، ويروى بفتح الشين، وهو المتفرق من الحصى وغيره.
      ويقالُ: من، قال شُذَّان، فهو جمع شاذ، ومن، قال شَذَّان، فهو فَعْلانُ، وهو ما شذ من الحصى.
      ويقالُ: شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان، بالضم، لا يجمع (* قوله «وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ» كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم.
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء.) على فَعلان.
      ابن سيده: وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه.
      وحكى ابن جني: شَذَّان الحصى؛ قال امروء القيس: تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري: شَذان الحصى، بالفتح والنون، المتفرق منه؛

      وقال: يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها: ما افترق منها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة: مرتاعة.
      الليث: شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه؛ وكذلك كل شيء منفرد، فهو شاذ؛ وكلمة شاذة.
      ويقال: أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ.
      ابن الأَعرابي: يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله.
      ويقال: شاذّ أَي متنحٍّ.
      "
  2. أشذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ (للمتعدِّي) :-
      • أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه.
      • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم.
  3. شذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      • شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ.
      • شذَّ عن الأصول: خالفها.
      • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (العلوم اللغوية) خرج على القاعدة وخالف القياس.
  4. شَذَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ.
      ـ شُذَّاذُ: القُلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم.
      ـ شِذَّانُ: السِّدْرُ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ.
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ.
      ـ أشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.




معنى وسيشذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَذَّ** \- [ش ذ ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَذَذْتُ**،** أَشُذُّ**،** اُشْذُذْ**، مص. شَذٌّ، شُذُوذٌ. 1. "شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ" : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا. 2. "شَذَّ القَوْلُ" : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ. 3. "شَذَّ عَنِ الأصولِ": خالَفَ قَواعِدَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شذَّ/ شذَّ عن شَذَذْتُ، يَشُذّ ويَشِذّ، اشْذُذْ/ شُذَّ واشْذِذْ/ شِذّ، شُذوذًا وشَذًّا، فهو شاذّ، والمفعول مشذوذ عنه • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم "تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ". • شذَّ عن الأصول: خالفها. • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (لغ) خرج على القاعدة وخالف القياس. II شَذّ [مفرد]: مصدر شذَّ/ شذَّ عن.


المعجم الوسيط
ـِ شُذُوذاً: انفرد عن الجماعة. أو خالفهم. ويقال: شذّ عن الجماعة. وـ الكلام: خرج عن القاعدة وخالف القياس.( أَشَذَّ ) فلانٌ: جاء بقولٍ شاذٍّ. وـ الشيء: أبعده. وـ القول: جاء به شاذًّا.( الشَّاذُّ ): المنفرد، أو الخارج عن الجماعة. وـ ما خالف القاعدة أو القياس. وـ من الناس: خلاف السَّوِيِّ. وـ ( في علم النفس ): ما ينحرف عن القاعدة أو النمط، وتستعمل صفة للنَّمَط أو السُّلوك. ( مج ). ( ج ) شواذّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: