الضُّرْمُ : نباتٌ بَرَّيٌّ، من أَنواع الخزامى، من الفصيلة الشفوية، ورقه كورَق الشِّيحِ، وله ثَمَرٌ كالبلُّوطَ أَحمرُ إِلى السوادِ، وله زَهرٌ أَبيضُ صغيرٌ كزهرِ السَّعْترِ، كثير العسل؛ وهو طيبُ الرائحِة، وكذلك دُخانُه؛ وينبت في أَنحاء كثيرة من لبنان
"الضَّرَمُ: مَصْدَرُ ضَرِمَضَرَماً. وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْواضْطَرَمَت: اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ، واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما، قالوا اشْتَعَلَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: وفي الْفَتى، بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ،مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل. وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْوضَرَّمْتهافضَرِمَتْوتَضرَّمَتْ: شُدِّدَ للمبالغة؛ قال زهير: وتَضْرَ، إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم (* وصدر البيت: متى تبعثوها ذميمةً). واسْتَضْرَمْتُها: أَوْقَدْتُها؛
وأَنشد ابن دريد: حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث: والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق؛
وأَنشد: شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به؛ روي ذلك عن الأَصمعي. وفي حديث الأُخدود: فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ، وقيل: الضَّريم كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار. التهذيب: الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً، والواحدةُ ضَرَمَةٌ. والضِّرامُ: ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به النارُ، الواحد ضَرَمٌوضَرَمَةٌ؛ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم: أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ،أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري؛: الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها. والضِّرامُ أَيضاً: دُقاق الحَطبِ الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه؛ وأَنشد ابن بري فيه: ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ فأَوْقدِي بجَزْلٍ، إذا أَوْقَدْتِ، لا بِضرامِ (* قوله«ولكن بهاتيك البقاع» وأنشده في الأَساس: ولكن بهذاك اليفاع،بمثناة تحتية ففاء). والضَّرَمةُ: السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ. والضِّرامُوالضِّرامةُ: ما اشْتَعَلَ من الحَطَب، وقيل: الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ. والضِّرامُ أَيضاً من الحطب: ما ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه، والجَزْل: ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه، وقيل: الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ، والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ. والضَّرَمةُ: الجَمرةُ، وقيل: هي النارُ نفسُها، وقيل: هي ما دَقَّ من الحَطَب. وفي حديث علي، رضي الله عنه: والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ ضَرَمةٍ؛ هي بالتحريك النارُ، وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير والصغير يَنْفُخانِ النار. وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها. وما بالدارِ نافخُ ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ، والجمعُ ضَرَمٌ؛ قال طُفَيْل: كأَنَّ، على أَعْرافِهِ ولجامِهِ،سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّ؟
قال ثعلب: يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار. وقال ابن الأَعرابي: هو اشْقَرُ؛
وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس: وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ، بَعْدَما هَجَعُوا،كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه:، قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ؛ الضِّرامُ: لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء. والضَّرَمُ: شدَّةُ العَدْوِ. ويقال: فرسٌ ضَرِمٌ شديدُ العَدْوِ؛ ومنه قوله: ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ: الحَريقُ نَفْسُه؛ عن أَبي حنيفة. والضَّرَمُ: غضَبُ الجوع. وضَرِمَ عليه ضَرَماًوتَضَرَّمَ: تَحَرَّقَ. وضَرِمَ الشيءُ، بالكسر: اشتدّ حرُّه. يقال: ضَرِمَ الرجلُ إذا اشتدّ جوعُه. أَبو زيد: ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا يَدْفَع منه شيئاً. ويقال: ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً. وتضَرَّمَ عليه: غَضِبَ. ابن شميل: المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ بالنار، وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ. وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً، فهو ضارِمٌ، واضْطَرمَ: وذلك فوق الإلْهابِ. وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع، وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم. والضَّرِمُ: الجائعُ. واسْتَضْرَمَتِ الحَبّةُ: سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى. والضِّرْمُوالضَّرِمُ: فَرْخُ العُقابِ؛ هاتانِ عن اللحياني. والضَّرْموالضُّرْمُ: ضَرْبانِ من الشجر. قال أَبو حنيفة: الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح، وكذلك دخانُه طَيِّبٌ. وقال مرّة: الضُّرْمُ شجرٌ أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح، وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط، حُمْرٌ إلى السَّواد، وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ. والضِّرامةُ: شجرُ البُطْم. والضِّرْيَمُ: ضَرْبٌ من الصَّمْغ. والضِّرامُ: ما اتَّسَعَ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي. "
ضَرِمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَرِمَ: اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ، ـ ضَرِمَ عليه: احْنَدَمَ غَضَباً، كتَضَرَّمَ، ـ ضَرِمَ في الطعامِ: جَدَّ في أكْلِهِ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه، ـ ضَرِمتْ النارُ: اشْتَعَلَتْ. ـ أضْرَمَهاوضَرَّمَهاواسْتَضْرَمَها: أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْوتَضَرَّمَتْ. ـ ضِرامُ: دُقاقُ الحَطَبِ، أو ما ضَعُفَ ولانَ، أو ما لا جَمْرَ له، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ، كالضِرامَةِ. ـ اضْطَرَمَ المَشيبُ: اشْتَعَلَ. ـ الضَرِمُ: الجائِعُ، وفَرْخُ العُقابِ، والفَرسُ العَدَّاءُ. ـ الضَّرَمةُ: السَّعَفَةُ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ، والجَمْرَةُ، والنارُ. ـ ضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ: جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ. ـ الضُّرْمُ، والضِّرْمُ: شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ. ـ الضِرامَةُ: شَجَرُ البُطْمِ. ـ ضِرْيَمُ: صَمْغُ شَجَرَةٍ. ـ الضَرْيَمُ: الحرِيقُ. ـ ضُرَيْمَةُ: حِصْنٌ باليمنِ. ـ ما بها نافِخُ ضَرَمةٍ، أي: أحدٌ.
الضَّرَمةُ : الجمْرَةُ. و الضَّرَمةُ النارُ. و الضَّرَمةُ السَّعَفَةُ ونحوها في طرَفِها نارٌ. ويقال: ما بها نافِحُ ضَرمَةٍ: أَحَدٌ
الضَّرَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّرَمُ : الضِّرَام.
الضَّرِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّرِيمُ : الحرِيقُ. و الضَّرِيمُ المحْتَرِقُ.
الضُّرْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضُّرْمُ : نباتٌ بَرَّيٌّ، من أَنواع الخزامى، من الفصيلة الشفوية، ورقه كورَق الشِّيحِ، وله ثَمَرٌ كالبلُّوطَ أَحمرُ إِلى السوادِ، وله زَهرٌ أَبيضُ صغيرٌ كزهرِ السَّعْترِ، كثير العسل؛ وهو طيبُ الرائحِة، وكذلك دُخانُه؛ وينبت في أَنحاء كثيرة من لبنان.
الضِّرَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّرَامُ : اشتعال النَّار. و الضِّرَامُ ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر. واحدته: ضِرامة.
تَضَرَّمَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَضَرَّمَتِ النارُ وغَيْرُها: اضطَرَمَتْ. ويقال: تضَرَّمَ عليه غَضَبًا.
ضَرِمتِ(المعجم المعجم الوسيط)
ضَرِمتِ النَّارُ ضَرِمتِ َ ضَرَمًا: اتَّقَدَتْ واشتَعَلَتْ. ويقال: ضَرِمَ فلانٌ: اشتَدَّ غَضَبُهُ أَوجُوعُهُ. و ضَرِمتِ الشيءُ: اشتَدَّ حَرُّهُ. و ضَرِمتِ فلانٌ في الأَمْر: جَدَّ وأَسرع. يقال: ضَرِمَ في عَدْوِه، وضَرِمَ في أَكله. فهو ضَرِمٌ، وضارِمٌ.
تضرَّمَ/ تضرَّمَ على يتضرَّم، تضرُّمًا، فهو مُتضرِّم، والمفعول مُتضرَّم عليه
• تضرَّمتِ النَّارُ والحربُ: ضرِمت؛ اضطرمت؛ اشتعلت واتّقدت "تضرّمت في نفسه نارُ الغضب".
• تضرَّم فلانٌ على فلان: احتدم غضبًا عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
ضِرام1 [مفرد]: اشتعال، اتِّقاد "أرى تحت الرّماد وميضَ نارٍ ... ويوشك أن يكون لها ضرامُ".
II
ضِرام2 [جمع]: مف ضِرامة: وقود، ما تُشعل به النارُ من حطب ونحوه.
المعجم الوسيط
النار ـَ ضَرَماً: اتَّقدت واشتعلت. ويقال: ضَرِم فلان: اشتدَّ غضبه أو جوعه. وـ الشيء: اشتدَّ حرُّه. وـ فلان في الأمر: جَدَّ وأسرع. يقال: ضَرِم في عدْوه. وضَرِمَ في أكله. فهو ضَرِم، وضارم.( أضْرَمَ ) النار: أوقدها وأشعلها. وـ الشيء: جعله يضرم أو يضطرم.( ضَرَّمَ ) النار ونحوها: بالغ في إضرامها.( اضْطَرَمَتِ ) النارُ: ضَرِمَت. ويقال: اضطرم الشَّرّ والحرب بينهم: هاج واشتدّ. واضطرم الشَّيْب في الرأس: انتشر.( تَضَرَّمَتِ ) النار وغيرها: اضطرمت. ويقال: تضرَّم عليه غضباً.( اسْتَضْرَمَ ) الحَبُّ ونحوه: سَمِن وبلغ أن يُشْوَى بالنار.( الضِّرَامُ ): اشتعال النَّار. وـ ما تُضْرَم به النار من الحطب وغيره السريع الالتهاب مما ليس له جمر. واحدته: ضرامة.( الضُّرْمُ ): نبات بَرِّيّ ورقه كورق الشِّيح، وله ثمر كالبلوط أحمر إلى السواد، وله زهر أبيض صغير كزهر السَّعتر كثير العسل، وهو طيب الرائحة، وكذلك دخانه؛ وينبت في أنحاء كثيرة من لبنان.( الضَّرَمُ ): الضِّرَام.( الضَّرَمَةُ ): الجمرة. وـ النار. وـ السَّعَفَة ونحوها في طرفها نار. ويقال: ما بها نافخ ضَرَمَة: أحد.( الضَّرِيمُ ): الحريقُ. وـ المحْتَرِقُ.
مختار الصحاح
ض ر م : الضِّرَامُ بالكسر اشتعال النار في الحَلْفاء ونحوها وهو أيضا دُقاق الحطب الذي يُسرع اشتعال النار فيه و الضَّرَمَةُ بفتحتين السعفة أو الشيحة في طرفها نار و ضَرِمَتِ النار من باب طرِب و تَضَرَّمَتْ و اضْطَرَمتْ أي التهبت و أضْرَمَها غيرها و ضَرَّمَها شُدِّد للمبالغة
الصحاح في اللغة
الضِرامُ
بالكسر:
اشتعال النار
في الحَلفاء ونحوِها.
والضِرامُ
أيضاً: دُقاق
الحطب الذي يُسرع
اشتعالُ
النار فيه.
والضَرَمَةُ:
السَعَفَةُ
أو الشيحَةُ
في طرَفها
نارٌ. يقال: ما
بها نافخ
ضَرَمَةٍ، أي
أحدٌ. والجمع
ضَرَمٌ.
والضَريمُ:
الحريق. وضَرِمَ
الشيء بالكسر:
اشتدَّ حرُّه.
وضَرِمَ الرجلُ،
إذا اشتدَّ
جوعه.
وضَرِمَتِ
النارُ، وتَضَرَّمَتْ،
واضْطَرَمَتْ،
إذا التهبتْ.
وأضْرَمْتُها
أنا
وضَرَّمتُها،
شدِّد للمبالغة.
وتَضَرَّمَ
عليه، أي
تَغَضَّبَ.
وفرسٌ ضَرِمٌ:
شديد العَدْو.
والضَرِمُ:
الجائع.
والضَرِمُ:
فرخ العُقاب.
لسان العرب
الضَّرَمُ
مَصْدَرُ ضَرِمَ ضَرَماً وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْ واضْطَرَمَت اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ
واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما قالوا اشْتَعَلَ عن ابن الأَعرابي وأنشد وفي الْفَتى
بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل
وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْ وضَرَّمْتها فضَرِمَتْ وتَضرَّمَتْ شُدِّدَ
للمبالغة قال زهير وتَضْرَ إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم
( * وصدر البيت متى تبعثوها ذميمةً )
واسْتَضْرَمْتُها أَوْقَدْتُها وأَنشد ابن دريد حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ
أَهْلُها فَثّاً ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق
وأَنشد شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا
شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به روي ذلك عن الأَصمعي
وفي حديث الأُخدود فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ وقيل الضَّريم
كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار التهذيب الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً
والواحدةُ ضَرَمَةٌ والضِّرامُ ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به
النارُ الواحد ضَرَمٌ وضَرَمَةٌ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم أَرَى
خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري
الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها والضِّرامُ أَيضاً دُقاق الحَطبِ
الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه وأَنشد ابن بري فيه ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ
فأَوْقدِي بجَزْلٍ إذا أَوْقَدْتِ لا بِضرامِ
( * قوله « ولكن بهاتيك البقاع » وأنشده في الأَساس ولكن بهذاك اليفاع بمثناة
تحتية ففاء )
والضَّرَمةُ السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ والضِّرامُ والضِّرامةُ ما
اشْتَعَلَ من الحَطَب وقيل الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ والضِّرامُ أَيضاً من الحطب ما
ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه والجَزْل ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه
وقيل الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ
والضَّرَمةُ الجَمرةُ وقيل هي النارُ نفسُها وقيل هي ما دَقَّ من الحَطَب وفي حديث
علي رضي الله عنه والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ
ضَرَمةٍ هي بالتحريك النارُ وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير
والصغير يَنْفُخانِ النار وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها وما بالدارِ نافخُ
ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ والجمعُ ضَرَمٌ قال طُفَيْل كأَنَّ على أَعْرافِهِ
ولجامِهِ سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّب قال ثعلب يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي
كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار وقال ابن الأَعرابي هو اشْقَرُ وأَنشد ابن بري
للمُتَلَمِّس وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ بَعْدَما هَجَعُوا كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ
مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج
إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ الضِّرامُ لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به
لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء والضَّرَمُ شدَّةُ العَدْوِ ويقال فرسٌ ضَرِمٌ
شديدُ العَدْوِ ومنه قوله ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ
الحَريقُ نَفْسُه عن أَبي حنيفة والضَّرَمُ غضَبُ الجوع وضَرِمَ عليه ضَرَماً
وتَضَرَّمَ تَحَرَّقَ وضَرِمَ الشيءُ بالكسر اشتدّ حرُّه يقال ضَرِمَ الرجلُ إذا
اشتدّ جوعُه أَبو زيد ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا
يَدْفَع منه شيئاً ويقال ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً وتضَرَّمَ
عليه غَضِبَ ابن شميل المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ
بالنار وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً فهو ضارِمٌ
واضْطَرمَ وذلك فوق الإلْهابِ وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع
وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم والضَّرِمُ الجائعُ واسْتَضْرَمَتِ
الحَبّةُ سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى والضِّرْمُ والضَّرِمُ فَرْخُ العُقابِ
هاتانِ عن اللحياني والضَّرْم والضُّرْمُ ضَرْبانِ من الشجر قال أَبو حنيفة
الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح وكذلك دخانُه طَيِّبٌ وقال مرّة الضُّرْمُ شجرٌ
أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط حُمْرٌ
إلى السَّواد وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ والضِّرامةُ شجرُ البُطْم
والضِّرْيَمُ ضَرْبٌ من الصَّمْغ والضِّرامُ ما اتَّسَعَ من الأَرض عن ابن
الأَعرابي