وصف و معنى و تعريف كلمة وسيطيق:


وسيطيق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح وسيطيق في معاجم اللغة العربية:



وسيطيق

جذر [طيق]

  1. أَرَادَهُ عَلَى سَفَرٍ لاَيُطَاقُ:
    • حَمَلَهُ عَلَيْهِ.
  2. لَمْ يُطِقْ صَبْراً:
    • لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ.
  3. طَقَّ : (فعل)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ
    • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  4. طاقَ : (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة


  5. طيقان : (اسم)
    • طيقان : جمع طاق
  6. أَطاقَ : (فعل)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق
    • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
    • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
    • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
    • لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ
  7. تَمَطُّق : (اسم)
    • مصدر تَمَطَّقَ
    • تَمَطُّقُ الطَّعَامِ : تَذَوُّقُهُ
    • تَمَطُّقُ الرَّجُلِ : إحْداثُهُ صَوْتاً بِلِسَانِهِ وَشَفَتَيْهِ لاِسْتِطَابَةِ طَعْمِ الشَّيْءِ
    • تَمَطُّقُ القَوْسِ : تَصَدُّعُهُ، تَشَقُّقُهُ
  8. مَطقة : (اسم)
    • تَمْر له مَطْقَةٌ: حلاوةٌ يَتَمَطَّقُ منها ذائقُها
,
  1. طَقَّ
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ :-
      • طَقّ الشيءُ صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت (طقْ) :-طقّ الغصنُ.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طقق
    • "طَقْ: حكاية صْوت حجر وقع على حَجر، وإِن ضَوعف فيقال طَقْطَق.
      ابن سيده: طَقْ حكاية صوْت الحجر والحافر، والطَّقْطَقة فعله مثل الدَّقْدقَة.
      ابن الأَعرابي: الطَّقْطَقة صوْت قوائم الخيل على الأَرض الصُّلبْة،وربما، قالوا حَبَطَقْطَقْ كأَنهم حَكَوا صوت الجَرْي؛

      وأَنشد المازني: جَرَتِ الخيلُ فقالتْ: حَبَطَقْطَقْ حَبَطَقْطَقْ الجوهري: لم أَر هذا الحرف إِلا في كتابه.
      وطِقْ: صوْت الضِّفْدع إِذا وثَب من حاشية النهر؛ يقال: لا يساوي طِقْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَسَطُ
    • ـ وَسَطُ من كلِّ شيء : أعْدَلُهُ .
      ـ { وكذلك جَعَلْناكم أمةً وسَطَاً }: عَدْلاً خِياراً .
      ـ واسِطَةُ الكُورِ وواسِطهُ : مُقَدَّمُه .
      ـ واسِطٌ وواسِطُ : بلد بالعراق اخْتَطَّهَا الحَجَّاجُ في سَنَتَيْنِ ، ويقالُ : واسِطُ القَصَبِ أيضاً ، أو هو قَصْرٌ كان قد بَناهُ أوَّلاً قَبْلَ أن يُنشْـئ البَلَدَ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ تَغَافَلْ كأنَّكَ واسِطِيٌّ ’‘، لأنَّهُ كان يَتَسَخَّرُهُمْ في البِناء ، فَيَهْرُبُونَ ، ويَنامُونَ بين الغُرَباء في المَسْجِد ، فَيَجِيء الشُّرَطِيُّ ، ويقولُ : يا واسِطِيُّ . فمنْ رَفَعَ رأسَهُ ، أخَذَهُ . فلذلكَ كانوا يَتغافَلُونَ .
      ـ واسِطُ وبلا لام : قرية قُرْبَ مَكَّةَ بوادِي نَخْلَةَ ، وقرية ببَلْخَ منها : محمدُ بنُ محمدِ بن إبراهيمَ ، وبشيرُ بنُ مَيْمُونٍ المُحَدِّثانِ ، وقرية ببابِ طُوسَ ، ويقالُ لها : واسِطُ اليَهودِ ، منها محمدُ بنُ الحُسَينِ الواعِظُ المحدِّثُ الفَرَضِيُّ ، وقرية بِحَلَب ، وبِقُرْبِها أخْرَى تُسَمَّى الكوفةَ ، وقرية بالخابور ، وقَرْيَتانِ بالمَوْصِلِ ، وقرية بِدُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ عليٍّ العَطَّارُ المحدِّثُ ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ ، منها أبو النَّجْمِ عيسى بنُ فاتِكٍ ، وقرية باليمنِ ، ومَنْزِلٌ بينَ العُذَيْبَةِ والصَّفْرَاء ، ومنْزِلٌ لبني قُشَيْرٍ ، وموضع لبني تَميمٍ ، وبلد بالأنْدَلُسِ ، منه أبو عُمَرَ أحمدُ بنُ ثابِتٍ ، وقرية باليَمامَةِ ، وحِصْنٌ لبني السُّمَيْرِ ، وقرية بِنَهْرِ المَلِكِ ، وجَبَلٌ أسفَلَ من جَمرَةِ العَقَبَةِ بينَ المأزِمَينِ ، كان يَقْعُدُ عنده المَساكِينُ ، أو اسمٌ للجَبَلَيْنِ اللَّذَيْنِ دونَ العَقَبَةِ .
      ـ الواسِطُ : البابُ
      ـ وَسَطَهُمْ وَسْطاً وسِطَةً : جَلَسَ وسْطَهُمْ ، كتَوَسَّطَهُمْ .
      ـ هو وسِيطٌ فيهم : أوسَطُهُمْ نَسَباً ، وأرفَعُهُمْ مَحَلاً .
      ـ وسِيطُ : المُتَوَسِّطُ بين المُتَخاصِمَيْنِ .
      ـ وَسُوطُ : بيتٌ من بُيوتِ الشَّعَرِ ، أو هو أصْغَرُهَا ، والناقَةُ تَمْلَأُ الإِناء ، والتي تَحْمِلُ على رُؤُوسِهَا وظُهُورِهَا لا تُعْقَلُ ولا تُقَيَّدُ ، والتي تَجُرُّ أربعينَ يوماً بعدَ السَّنَةِ .
      ـ وَسْطَانُ : بلد للأكرادِ .
      ـ وَسَطٌ : جبلٌ .
      ـ دارةُ واسِطٍ : موضع .
      ـ وَسَطُ الشيء : ما بين طَرَفَيْهِ ، كأَوْسَطِهِ . فإذا سُكِّنَتْ ، كانَتْ ظَرْفاً ، أو هُمَا فيما هو مُصْمَتٌ كالحَلْقَةِ ، فإذا كانتْ أجْزَاؤُهُ مُتَبَايِنَةً ، فبالإِسكَانِ فقطْ ، أو كلُّ موضِعٍ صَلَحَ فيه بين ، فهو وَسْطٌ ، وإلاَّ فوَسَطٌ .
      ـ صارَ الماء وسِيطَةً : غَلَبَ على الطينِ .
      ـ وُسْطَى من الأصابعِ : معروف .
      ـ الصلاةُ الوُسْطَى المذكورَةُ في التَّنْزِيلِ : الصُّبْحُ ، أو الظُّهْرُ ، أو العَصْرُ ، أو المَغْرِبُ ، أو العِشاء ، أو الوِتْرُ ، أو الفِطْرُ ، أو الأضْحَى ، أو الضُّحَى ، أو الجَماعَةُ ، أو جميعُ الصلواتِ المَفْرُوضاتِ ، أو الصبحُ والعصرُ معاً ، أو صلاةٌ غيرُ مُعَيَّنَةٍ ، أو العِشاء والصبْحُ معاً ، أو صلاةُ الخَوْفِ ، أو الجُمْعَةُ في يومِهَا ، وفي سائِرِ الأيامِ الظُّهْرُ ، أو المُتَوَسِّطَةُ بين الطُّولِ والقِصَرِ ، أو كلٌّ من الخَمْسِ ، لأن قَبْلَها صَلاتَيْنِ ، وبعدَهَا صلاتينِ . ابنُ سِيْدَه : من قال هي غيرُ صلاةِ الجُمْعَةِ ، فقد أخْطَأَ ، إلاَّ أن يقولَهُ بروايَةٍ مُسْنَدَةٍ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم . قيل : لا يَرِدُ عليه : ‘‘ شَغَلُونا عن الصلاةِ الوُسْطَى صلاةِ العصرِ ’‘، لأنه ليس المُرادُ بها في الحديثِ المذكورَةَ في التَّنْزِيلِ .
      ـ وَسَّطَهُ تَوْسِيطاً : قَطَعَهُ نِصْفَيْنِ ، أو جعَلَهُ في الوَسَطِ ،
      ـ تَوَسَّطَ بينَهُمْ : عَمِلَ الوَساطَةَ ، وأخَذَ الوَسَطَ بين الجَيِّدِ والرَّديء .
      ـ مُوْسَطُ البيتِ : ما كان في وسَطِهِ خاصَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأَحَدُ
    • ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
      ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
      ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
      ـ أحِدَ : عَهِدَ .
      ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
      ـ أَحَدٌ : موضع ،
      ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
      ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
      ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. واحِدُ
    • ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
      ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
      ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
      ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
      ـ الوَحيدُ : موضع .
      ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
      ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
      ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
      ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
      ـ وُحدانُ : أرضٌ .
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَسِيطٌ
    • جمع : وُسَطَاءُ ، وَسَائِطُ .[ و س ط ].
      1 . :- جَاءَ عَمَلُهُ وَسِيطاً :- : أَيْ مَا بَيْنَ الرَّدِيءِ وَ الْجَيِّدِ .
      2 . :- كَانَ هُوَ الوَسِيطَ الوَحِيدَ الَّذِي أَعَادَ الأُمُورَ إِلَى مَجَارِيهَا :- : الَّذِي يَتَوَسَّطُ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمِينَ لِيُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمَا .
      3 . :- وَسِيطٌ تِجَارِيٌّ :- : الَّذِي يَقُومُ بِتَسْهِيلِ الْمُعَامَلاَتِ بَيْنَ التُّجَّارِ وَالْمُتَعَامِلِينَ وَعَرْضِ مَا يُرَادُ شِرَاؤُهُ أَوْ بَيْعُهُ .
      4 . :- العَصْرُ الوَسِيطُ :- : ن . وُسْطَى .

    المعجم: الغني

  6. وسيط معتمد

    • وسيط يفوّضه عميله بالتّصرف بيعاً وشراءً نيابة عنه ، وتعني بالانجليزية : accredited broker

    المعجم: مالية

  7. وسيط في بورصة باريس
    • ( اصطلاح فرنسي ) ، وتعني بالانجليزية : agent de change

    المعجم: مالية

  8. المِائَةُ
    • المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات ، وهو اسمٌ ، وقد يوصف به .
      يقال : مررت بِرَجُلٍ مائةٍ إِبلُه . والجمع : مِئاتٌ ، ومِئون .
      والنسبة إلى مائة : مِئَويٌّ .
      و ( النسبة المِئويَّة ) : نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة ، فيقال مثلاً : زكاة المال اثنان ونصف في المائة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الصندوق الخاصّ الياباني
    • صندوق يستهدف تقديم المنح وتمويل دراسات مبدئية ودراسات جدوى وتقديم المعونات الطارئة ، وتعني بالانجليزية : Japan Special Fund


    المعجم: مالية

  10. القطاع الخاصّ
    • وهو الجزء من النشاط الاقتصادي الذي لا يخضع مباشرة للإدارَة الحكومية بل يشمل الأنشطة التي يقوم بها الأفراد والمنظّمات غير الربحية ، وتعني بالانجليزية : private sector

    المعجم: مالية

  11. سلع وسيطة
    • سلع غير تامّة الصنع ، وتعني بالانجليزية : intermediate goods

    المعجم: مالية

  12. منتجات وسيطة
    • منتجات قابلة للتصنيع ، وتعني بالانجليزية : medium products

    المعجم: مالية



  13. واحِد
    • واحِد :-
      جمع واحِدون وأُحْدان ووُحْدَان :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ .
      2 - فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك ، جزء من الشَّيء :- أتوا زُرافاتٍ ووُحدانًا ، - بالحرف الواحد : حرفيًّا ، دون تغيير ، - أخذ موزةً واحدة ، - هم يَدٌ واحدة على عدوِّهم ، - * فقد رجَعُوا كَحَيٍّ واحدينا *:-
      • بضربة واحدة : بسرعة ، - شربه دفعة واحدة : في جرعة واحدة ، - صفّ واحد : صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر ، - على طريق واحدة : على نمط ثابت ، - لا واحد له : لا نظير له ولا شبيه ، - هو واحد عصره / هو واحد دهره ، - هو واحدُ قومه : المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما ، لا نظير له ، - واحدًا واحدًا : بالتتالي ، - واحدة بواحدة : شيئًا بشيء ، - يد واحدة : مجتمعون ، متَّفقون ، متعاونون .
      3 - ( الجبر والإحصاء ) اسم عدد أصلي دون الاثنين ، وهو أوّل عدد الحساب :- السَّاعة الواحدة .
      • الواحد :
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شريكَ له ، ولا شيءَ قبله ولا يجري عليه حُكم العَدَد ، الذي لا يتجزَّأ ولا يتثنَّى :- { وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) الأحد ، الكائن بذاته من جهة مبدأ الوجود أو الفكر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. واحِد
    • واحد
      1 - واحد : أول العدد ، جمع : واحدون ، مؤنث واحدة . 2 - واحد : جزء أو فرد من الشيء . 3 - واحد : متقدم في علم أو فضيلة أو نحوهما ، جمع : وحدان وأحدان : « هو واحد زمانه ». 4 - واحد من أسماء الله الحسنى . 5 - واحد : يوصف به العدد ، نحو : « ألف واحد ، مئة واحدة ».

    المعجم: الرائد

  15. واحد على ستّة عشر
    • وحدة تغيّر سعرَي البيع والشراء ارتفاعاً أو هبوطاً ، وتعني بالانجليزية : steenth

    المعجم: مالية

  16. الواحد
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  17. الوَاحِدُ
    • الوَاحِدُ : من صفات الله تعالى ، معناه أَنَّه لا ثانيَ له ، ذو الوَحدانية والتوحُّد .
      و الوَاحِدُ أَوَّلُ .
      عدد الحساب ؛ وقد يُثَّنى .
      قال :

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَاحِدٌ
    • جمع : ون ، ات ، وُحْدَانٌ . [ و ح د ].
      1 . :- رَقْمٌ وَاحِدٌ :- : أَوَّلُ العَدَدِ .
      2 . :- حَضَرَ رَجُلٌ وَاحِدٌ :- : فَرْدٌ .
      3 . :- هُوَ الوَاحِدُ الصَّمَدُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، أَيِ الْمُنْفَرِدُ الَّذِي لاَ نَظِيرَ لَهُ .
      4 . :- حَضَرَ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ :- : أَيْ بَعْدَ السَّاعَةِ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ زَوَالاً .
      5 . :- هُمْ قُوَّةٌ وَاحِدَةٌ :- : أَيْ كُتْلَةٌ مُتَرَاصَّةٌ .
      6 . :- هُوَ وَاحِدُ قَوْمِهِ :- : أَيْ الْمُنْفَرِدُ ، الْمُتَقَدِّمُ بَيْنَهُمْ فِي العِلْمِ أَوِ الشَّجَاعَةِ أَوِ الفَضِيلَةِ ....
      7 . :- جَاءُوا زَرَافَاتٍ وَوُحْدَاناً :- : أَيْ جَمَاعَاتٍ وَأَفْرَاداً .
      8 . :- عَبْدُ الواحِدِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .

    المعجم: الغني

  19. كلّ واحد
    • إذا كان حُرّا غير مُحصن
      سورة : النور ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. معتمد
    • مفوّض بالعمل نيابة عن شخص طبيعي أو معنوي ، وتعني بالانجليزية : accredited

    المعجم: مالية

  21. معتمد
    • المصرح له رسمياً للقيام بدور ما . على سبيل المثال يمكن أن تكون الجهة المعتمدة مصرح لها بتقديم دورات تدريبية أو القيام بالمعاينات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  22. مُعْتَمَد
    • مُعْتَمَد :-
      1 - اسم مفعول من اعتمدَ / اعتمدَ على .
      2 - مُمَثِّل رسميّ لبَلَدٍ أو نحوه يدافع عن مصالحِه :- مُعتَمَدُ المنظَّمة / حزبٍ ، - مُعتَمَدٌ قنصليٌّ .
      3 - مُعتَرفٌ به :- قرارٌ / شيك / موزِّع مُعتَمَد :-
      • خبير مُعتمد : مقبول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عمولة
    • مبلغ يدفع لوسيط أو سمسار بيع أو شراء كنسبة مئوية من قيمة المعاملة . وتعني أيضاً أتعاب يتقاضاها متعهّد التغطية أو غيره مخن المشتركين في السوق فيما يتعلّق بإصدار أوراق مالية أو شرائها أو بيعها أو الرسوم التي يتقاضاها الوسطاء مقابل تنفيذ طلبات بيع وشراء أوراق مالية أو سلع ، وتعني بالانجليزية : commission

    المعجم: مالية

  24. عمولة ، سمسرة ، عمولة السمسرة
    • عمولة تدفع للسمسار مقابل عمل قام به .

    المعجم: عربي عامة

  25. عُمُولَةٌ
    • جمع : ـات . [ ع م ل ]. :- أَخَذَ عُمُولَةً مِنْ أَجْلِ صَفْقَةٍ تِجَارِيَّةٍ قَامَ بِهَا :- : مَا يَأْخُذُهُ الْوَسِيطُ مِنْ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنْ مَجْمُوعِ الصَّفْقَةِ التِّجَارِيَّةِ أَجْراً لَهُ .

    المعجم: الغني



معنى وسيطيق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طاق يطيق ، طق ، طيقا ، فهو طائق ، والمفعول مطيق• طاق الأمر : قدر عليه بمشقة { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائق [ مفرد ] : اسم فاعل من طاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيق [ مفرد ] : مصدر طاق .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: