وصف و معنى و تعريف كلمة وسيعتاص:


وسيعتاص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح وسيعتاص في معاجم اللغة العربية:



وسيعتاص

جذر [عتاص]

  1. عاصَ: (فعل)
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ،مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ ، فهو عَوِيص
    • عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ
    • عاصَ الأمرُ: صعُب، اشتدّ وامتنع
    • عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه
  2. عاصٍ: (اسم)
    • عاصٍ : فاعل من عَصَى
  3. عاص: (اسم)
    • الجمع : عاصون و عُصاة
    • عَاصٍ، الْعَاصِيٌ
    • اسم فاعل من عصَى
    • كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ
  4. عاص الكلام:
    • صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه ''عاص الشِّعرُ/.


  5. عاص الأمر:
    • صعُب، اشتدّ وامتنع ''عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ''.
  6. ‏أهل المعاصي: (مصطلحات)
    • ‏أصحاب الذنوب والآثام‏. (فقهية)
  7. ‏أهل المعاصي: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أصحاب الذنوب والآثام‏.
  8. اِجْتِنَابُ الْمَعَاصِي:
    • تَحَاشِيهَا، تَجَنُّبُهَا، تَلاَفِيهَا، البُعْدُ عَنْهَا.
  9. اِنْزَجَرَ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصي:
    • اِمْتَنَعَ عَنْها، اِنْتَهَى.
  10. الانْزِجارُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي:


    • الامْتِناعُ عَنْها.
  11. أَحْرَمَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي:
    • أَمْسَكَ.
  12. أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي:
    • حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ [قرآن].
  13. بَرَّقَ في المعاصي:
    • لَجَّ.
  14. زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي:
    • صَرَفَهُ عَنْها.
  15. نَزَعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي:
    • كَفَّ.
  16. نَزَغَهُ إِلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي:


    • حَثَّهُ عَلَيْهَا.
  17. نَهَاهُ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي:
    • زَجَرَهُ، مَنَعَهُ فِعْلاً أَوْ قَوْلاً. وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى [قرآن].
  18. وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي:
    • كَفَّهُ عَنْهَا.
  19. يَجِلُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي:
    • يَتَرَفَّعُ، يَتَنَزَّهُ.
  20. عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ:
    • اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ.
  21. كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ:
    • خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ.
  22. معاصٍ : (اسم)


    • معاصٍ : جمع مَعصية
  23. اِعتاصَ : (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  24. عَصَّ : (فعل)
    • عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
  25. عاصَى : (فعل)
    • عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
    • عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
    • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
,
  1. عاصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص :-
      عاصَ الأمرُ صعُب، اشتدّ وامتنع :-عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ.
      عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه :-عاص الشِّعرُ/ الرِّسالةُ.
  2. عَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • عَاصَ الأمرُ عَاصَ َ عَوْصًا: التوَى فَخَفِيَ وصَعُبَ.
      و عَاصَ الكلامَ: خَفِيَ معناهُ وصَعُبَ فهمُهُ.
      فهو عَويص.
  3. عاص (المعجم الرائد)
    • عاص - يعاص ، عياصا وعوصا
      1- عاص الكلام : صعب فهمه. 2- عاص الأمر : اشتد وصعب.
  4. عاص (المعجم الرائد)
    • عاص - ج، عصاة
      1-عاص : خارج من الطاعة، مخالف.
  5. عاص الكلام (المعجم عربي عامة)
    • صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه :-عاص الشِّعرُ/
  6. عَاصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَاص، يَعُوصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
      1. :-عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ :- : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ.
      2. :-تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ :- : يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا.


  7. عاصٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاصٍ :-
      جمع عاصون وعُصاة: اسم فاعل من عصَى.
  8. عائص (المعجم الرائد)
    • عائص
      1-شدة، حاجة
  9. عاص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • صعُب، اشتدّ وامتنع :-عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ.
  10. عَاصٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ـات. عُصَاةٌ [ع ص ي]. (فاعل مِنْ عَصَى). :-كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ :- : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ.
  11. ‏أهل المعاصي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أصحاب الذنوب والآثام‏
  12. عصَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
      • عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} .
  13. عيص (المعجم لسان العرب)
    • "العِيصُ: مَنْبِتُ خيار الشجر، والعِيصُ: الأَصلُ، وفي المثل: عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح.
      وما أَكْرَمَ عِيصَه، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته؛ قال جرير: فما شَجَراتُ عِيصكَ، في قُرَيْشٍ،بِعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل: مَنعبِتُ أَصله.
      وأَعْياصُ قُريش: كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ، وعِيصٌ في آبائهم؛ قال العجاج: من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم؟

      ‏قال: والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل؛

      وأَنشد: ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ،حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي؟

      ‏قال شمر: عِيصُ الرجل أَصله؛

      وأَنشد: ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ،وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ: من مَعادِن بِلاد العرب.
      والمَنْبِتُ مَعِيصٌ.
      والأَعياصُ من قريش: أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر، وهم أَربعة: العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم: منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً؛ قال أَبو الهيثم: وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض، وهذا ذمٌّ.
      وأَما قوله: ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة؛ وفي كلام الأَعشى.
      وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ: أُصولُ الشجر.
      والعِيصُ أَيضاً: اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير.
      ويقال: هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق.
      والعِيصُ: السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ، وقيل: الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع، وقيل: هو جماعة الشجر ذي الشوك، وجمع كل ذلك أَعياصٌ.
      قال عمارة: هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ، والجمع العِيصان.
      قال: وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ، وقال الكلابي: العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه.
      وعِيصٌ أَشِبٌ: مُلْتَفٌّ.
      ويقال: جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان.
      وعِيصٌ ومَعِيصٌ: رجلان من قريش.
      وعِيصُو بنُ إِسحق، عليه السلام: أَبو الروم.
      وأَبو العيص: كنية.
      والعَيْصاء: الشدّةُ كالعَوْصاء، وهي قليلة،وأَرى الياء مُعاقبةً.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: