-
ميغَر
- ميغر
1-ميقات وميعاد، جمع : مواغر ومياغر
المعجم: الرائد
-
المِيغَرُ
- المِيغَرُ : المِيقاتُ والميعاد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَغر
- يغر
1-حيوان بين الكلب والهر، قصير القوائم أغبر اللون. ويعرف بـ «الغرير»
المعجم: الرائد
-
يَغْرٌ
- (حيوان). : حَيَوَانٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالْغُرَيْرِ.
المعجم: الغني
-
غرر
- ... يغرَّنَّكم بالله الغَرُور.
والغَرُور: الشيطان يَغُرُّ الناس بالوعد الكاذب والتَّمْنِية.
وقال ... عنه ما كان له ظاهرٌ يَغُرُّ المشتري وباطنٌ مجهول، يقال: إِياك ... أَغَرُّ،وبه غَرَرٌ، وقد غَرّ يَغَرُّ غَرَراً، وجمل أَغَرُّ وفيه غَرَرٌ ... كل شيء.
وقد غَرَّ وجهُه يَغَرُّ، بالفتح، غَرَراً وغُرّةً وغَرارةً: صار ... أَي غير مجرّب؛ وقد غَرّ يَغِرُّ، بالكسر، غرارة، والاسم الغِرّة.
الليث ... النبي، صلى الله عليه وسلم، يَغُرُّ عليًّا بالعلم أَي يُلْقِمُه إِيّاه ... فلانٌ من العِلْمِ ما لم يُغَرَّ غيرهُ أَي زُقَّ وعُلِّم.
وغُرَّ ... الماءَ في قِلاتِ،في قُصُبٍ يُغَرُّ في وأْباتِ،غَرَّكَ في المِرارِ ...
المعجم: لسان العرب
-
غَرَّهُ
- ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ: خَدَعَهُ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ، فاغْتَرَّ هو.
ـ غَرُورُ: الدُنْيا، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ، وما غَرَّكَ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ،
ـ غُرُورُ: الأَباطِيلُ، جمعُ غارٍّ.
ـ أنا غَريرُكَ منه: أُحَذِّرُكَهُ.
ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً: عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ، والاسمُ: الغَرَرُ،
ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
ـ غَرَّرَ الطَيْرُ: هَمَّتْ بالطَيرَانِ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها.
ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ: بَياضٌ في الجَبْهَةِ. وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ.
ـ أَغَرُّ: الأبيضُ من كلِّ شيءٍ،
ـ أَغَرُّ من الأَيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وهاجِرَةٌ، وظَهِيرَةٌ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ، والغِفارِيُّ، والجُهَنِيُّ، والمُزَنِيُّ: صحابيُّونَ، أو هم واحدٌ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ، وتابِعيَّانِ، ومحدِّثونَ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً، والشريفُ، كالغُرْغُرَةِ، ج: غُرَرٌ، وغُرَّانٌ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ، ومالِك بن حَمَّادٍ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، واليومُ الحارُّ.
ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً: صارَ ذَا غُرَّةٍ، وابْيَضَّ.
ـ غُرَّةُ: العَبْدُ، والأَمَةُ،
ـ غُرَّةُ من الشهرِ: لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ،
ـ غُرَّةُ من الهِلالِ: طَلْعَتُهُ،
ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ: بَياضُها، وأوَّلُها،
ـ غُرَّةُ من المَتاعِ: خِيارُهُ،
ـ غُرَّةُ من القَوْمِ: شَريفُهُم،
ـ غُرَّةُ من الكرْمِ: سُرْعَةُ بُسُوقِهِ،
ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ: وجْهُهُ. وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ.
ـ غُرَّةُ: أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ.
ـ غَريرُ: الخُلُقُ الحَسَنُ، والكفيلُ،
ـ غَريرُ من العَيشِ: ما لا يُفَزِّعُ أهلَه، ج: غُرَّانٌ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له، كالغِرِّ، ج: أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ. وغَرِرْتَ غَرَارَةً.
ـ غارُّ: الغافِلُ.
ـ اغْتَرَّ: غَفَلَ، والاسمُ: الغِرَّةُ، وحافِرُ البئْرِ.
ـ غِرَارُ: حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ،
ـ غِرَارُ في الصَلاةِ: النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها،
ـ غِرَارُ في التَّسليمِ: أن يقولَ سلامٌ عليكم، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ، وكَسادُ السُّوقِ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، غارَّتْ، وهي مُغارٌّ، ج: مَغارُّ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ،
ـ غِرَارَةُ: الجُوالِقُ.
ـ غَرَّ: رَعَى إِبلَهُ،
ـ غَرَّ الماءُ: نَضَبَ، وأكَلَ الغِرْغِرَ،
ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً: زَقَّهُ.
ـ غَرُّ: اسمُ ما زَقَّهُ به، والشَّقُّ في الأرضِ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ، وموضع بالباديةِ، وحَدُّ السَّيْفِ،
ـ غُرُّ: طَيْرٌ في الماءِ.
ـ غَرَّاءُ: المدينَةُ النَّبوِيَّةُ، ونَبتٌ طَيِّبٌ، أو هو الغُرَيْرَاءُ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ، لِلذَكرِ والأُنثى، ج: غُرٌّ.
ـ ذُو الغرَّاءِ: موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ.
ـ غِرْغِرُ: عُشْبٌ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ.
ـ غَرْغَرَةُ: تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ، كالتَّغَرْغُرِ، وصوتٌ معه بَحَحٌ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف، ورأسُ القارورَةِ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي.
ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ: الحَوْصَلَةُ
ـ غَرْغَرَ: جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ،
ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ: ذَبَحَهُ،
ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ: طَعَنَه في حَلْقِهِ،
ـ غَرْغَرَ اللحْمُ: سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ.
ـ غارَّةُ: سَمَكَةٌ طويلةٌ.
ـ غُرَّانُ: النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ،
ـ غَرَّانُ: موضع.
ـ غُرَارُ: جَبَلٌ بِتِهامَةَ.
ـ مُغارُّ: الكفُّ البَخيلُ.
ـ ذُو الغُرَّةِ: البَرَاءُ بنُ عازِبٍ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ: صحابيانِ.
ـ أَغَرَّانِ: جبلانِ بطَريقِ مكةَ.
ـ اسْتَغَرَّ: اغْتَرَّ،
ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً: أتاهُ على غَفْلَةٍ.
ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ: زَقَّها،
ـ وسَمَّوْا: أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً.
ـ غُرَيْرَاءُ: موضع بِمصْرَ.
ـ بَطْنُ الأَغَرِّ: مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ.
ـ غَرَّ يَغَرُّ: تَصابَى بعد حُنْكَةٍ.
ـ غُرَّى: السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها.
ـ غُرْغُرَّى: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أغرَّ
- أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ :-
• أغرَّه أدخله في الخديعة :- {يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا أَغَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} [قرآن]: أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَرَّ1
- غَرَّ1 غَرَرْتُ ، يغُرّ ، اغْرُرْ / غُرَّ ، غُرورًا وغَرًّا ، فهو غارُّ ، والمفعول مَغْرور وغرِير :-
• غرَّ فلانًا خَدَعه وأطمعه بالباطل :-كرهه أصحابهُ لأنّه كان مغرورًا: مخدوعًا بنفسه، يبالغ في قيمتها، - *أغرَّكِ منِّي أن حُبّكِ قاتلي*، - دنيا تغُرّ وآمالٌ تسُرّ وأعـ ... مارٌ تمرّ وأيّامٌ لها خِدعُ، - {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ}: أوقعهما فيما أراد من تغريره، - {فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا}: لا تخدعنكم بزخارفها ولهوها وملذّاتها فإنّها زائلة:-
• غرَّته الدُّنيا: خدعته بزينتها، - غرَّه الشَّيطانُ/ غرَّه المالُ.
• ما غرَّك بكذا؟: ما جرَّأك عليه؟ :- {يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غرَّ2
- غرَّ2 غَرَرْتُ ، يغِرّ ، اغْرِرْ / غِرَّ ، غَرَارةً وغِرَّةً ، فهو غِرّ :-
• غرَّ الرَّجلُ قلَّت فطنتُه وتجربتُه وجهِل الأمورَ التي يجب أن يعرفها وغفَل عنها :-غرَّ الشَّابُّ فسرقه اللِّصّ، - شابّ غِرّ: ينخدع بسهولة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غرَّ3
- غرَّ3 غَرِرْتُ ، يغَرّ ، اغْرَرْ / غَرَّ ، غَرَرًا وغرارةً وغُرَّةً ، فهو أغرُّ :-
• غرَّ الفرسُ كان ذا غُرَّة، أي بياض في جبهته :-فَرَسٌ أغرّ.
• غرَّ الوجْهُ: ابيضّ :-وجه أغرّ.
• غرَّ الرَّجلُ:
1 - ساد وشرُف :-نسَبٌ أغرّ.
2 - كرُمت فعالُه واتّضحت :-شابٌّ أغرّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غرَّ4
- غرَّ4 غَرِرْتُ ، يغَرّ ، اغْرَرْ / غَرَّ ، غَرَرًا وغَرَارةً ، فهو غِرّ :-
• غرَّ الرَّجُلُ غرَّ2، كان ذا غفلة وقلَّت فطنتُه :-لا تكن غِرًّا فيخدعك الناسُ، - شابٌّ غِرّ تتلاقمه ذئابُ البشر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغرى
- أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :-
• أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم:-
• ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء.
• أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة.
• أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
• أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غرَّى
- غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى :-
• غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وغَرَ
- وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :-
• وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ.
• وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
• وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
• وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غرّ
- غر - يغر ، غرا وغرارا
1- غر : كان غرا لا تجربة له ولا خبرة. 2- غر : صار شريفا. 3- غر الماء : نضب، غار في الأرض. 4- غر : أكل «الغرغر»، وهو دجاج بري. 5- غر الراعي : رعى جماله. 6- غر الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره.
المعجم: الرائد
-
غرّ
- غر - يغر ، غرا وغرة وغرورا
1- غره : خدعه وجعله يطمع بالباطل «غره المال». 2- غر الماء : صبه.
المعجم: الرائد
-
غرّ
- غر - يغر ، غررا وغرة وغرارة
1- غر الوجه : صار ذا حسن وبياض. 2- غر الشيء : ابيض.
المعجم: الرائد
-
وغر
- وغر - يغر ، وغرا
1- وغر اليوم : اشتد حره. 2- وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه. 3- وغر : صدره عليه : اتقد عليه غضبا.
المعجم: الرائد
-
غرا
- "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟
قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟
قال: هو من غارَيْت.
وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
والغِراءُ: ما طُليَ به.
قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛
قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛
أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛
وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛
أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟
قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟
قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
والغَرْوُ: العَجَب.
ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
وغَرَوْت أَي عجبت.
ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
"
المعجم: لسان العرب