المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
الغَشْمَرَةُ : إِتْيَانُ الأَمْرِ مِن غَيْرِ تَثَبُّتٍ كالغَذْمَرَة ؛ ذكرَه ابن القَطَّاع . والغَشْمَرَة : التَّهَضُّم والظُّلْم وقِيلَ : هو التَّهَضُّم في الظُّلْم والأَخْذُ من فَوْق من غَيْرِ تَثبُّت كما يَتَغَشْمَر السَّيْلُ والجَيْشُ . والغَشْمَرَةُ : الصَّوتُ ج غَشَامِرُ . نَقَلَه الصاغانيّ . والغَشْمَرَةُ : رُكُوبُ الإِنْسَانِ رَأْسَه من غير تَثَبُّتٍ في الحَقِّ والباطِلِ لا يُبالِي ما صَنَعَ كالتَّغشْمُور . والغَشْمَرِيَّة : الظُّلْمُ عن الصاغانيّ . ويُقَالُ : أَخَذَه بالغِشْمير بالكَسْر أَي بالشِّدّة والعُنْف . وتَغَشْمَرَةُ : أَخَذه قَهْراً . وتَغَشْمَرَ لي الرَّجُلُ : غَضِبَ وتَنَمَّرَ . وفي حديث جَبْرِ بن حَبِيب قال : قاتَلَهُ الله لقد تَغَشْمَرَهَا أَي أَخَذَها بجَفَاءٍ وعُنْف . ورأَيْتُه مُتَغَشْمِراً أَي غَضْبَانَ . وغَشْمَرَ السَّيْلُ : أَقْبَلَ وكذلك الجَيْشُ ويُقَال فِيهِمَا أَيضاً : تَغَشْمَر . وغِشْمِيرٌ : قاتِلُ اليَهُوديَّة التي هَجَتْ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلّم ذُكِر في الصَّحَابَة ؛ كذا سَمّاه ابن دريد غ - ض - ر
الغَضَارَةُ : الطِّينُ الّلازِبُ الأَخْضَرُ وقيل : هو الطِّينُ الحُرّ كذا في المحكم كالغَضَارِ وقال شَمِرٌ : الغَضَارَة : الطِّينُ الحُرُّ نَفْسُه ومنه يُتَّخَذُ الخَزَفُ الذي يُسَمَّى الغَضار . وقال ابنُ دُرَيْد : فأَمّا الغَضَارَةُ التي تُسْتَعْمَل فما أَحْسَبُها عَرَبِيَّة مَحْضَةً فإِن كانَت عَرَبِيَّة فاشْتِقاقُهَا من غَضَارَةِ العَيْشِ . انتهى . والغَضَارَةُ : النِّعْمَُة والخَيْرُ والسَّعَةُ في العَيْشِ والخِصْبُ والبَهْجَةُ . وغَضَارَةُ العَيْشِ : طِيبُةُ ونَضْرَتثهُ وقد غضَرَهُم اللهُ غَضْراً : أَوْسَعَ عليهم ومنه تقول : بَنُو فُلان مَغْضُورُون ومَغَاضِيرُ إِذا كانُوا في غَضَارَةِ عَيْشٍ وقال اللَّيْث : القَطَاةُ يُقال لها : الغَضَارَةُ وأَنْكَرَهَا الأَزهري . والغَضْرَاءُ : الأَرْضُ الطَّيِّبَة العَلِكَةُ الخَضْرَاءُ . وقِيلَ : هي أَرْضٌ فيها طِينٌ حُرٌّ يقال : أَنْبَطَ فلانٌ بِئْرَه في غَضْرَاءَ أَي اسْتَخْرَجَ الماءَ من أَرْض سَهْلَة طَيِّبَةِ التُّرْبَة عَذْبَةِ الماءِ . وقال ابنُ الأَعْرابيّ : الغَضْراءُ : المكانُ ذو الطِّينِ الأَحْمَرِ كالغَضِيرَة هكذا في النُّسخ وفي بعضها : كالغَضِرَة ومثله في اللسان . وقال الأَصمعيّ : وقولُهم : أَبادَ اللُه غَضْراءَهُم أَي أَهْلَكَ خَيْرَهُمْ وغَضَارَتَهُمْ وقال أَحْمَدُ بن عُبَيْد : أَبادَ اللهُ خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جَمَاعَتَهم . وقال غَيْرُه : طِيْنَتَهم الّتي منها خُلِقُوا . ويقال : إِنّهُ لَفِي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب وإِنّه لفِي غَضْرَاءَ من خَيْر . والغَضْراءُ والغُضْرَةُ : أَرْضٌ لا يَنْبُتُ فيها النَّخْلُ حتَّى تُحْفَرَ وأَعْلاَهَا كَذّانٌ أَبْيَضُ . والغَضْوَر كجَهْوَر : طِينٌ لَزِجٌ يَلْزَقُ بالرَّجْلِ لا تَكَادُ تَذْهَب الرَّجْلُ فيه . والغَضْوَرُ : شَجَرٌ أَغْبَرُ يَعْظُم والواحدَةُ بهاءٍ . وغَضْوَرٌ : ماءٌ لَطيِّئّ قال امرؤ القيس :
كأَثْلٍ من الأَعْرَاض مِنْ دُون بِيشَةٍ ... ودُون الغُمَيْر عامداتٍ لِغَضْوَرَا وقال الشَّمَّاخ :
كَأَنَّ الشَّبَابَ كان رَوْحَةَ راكبٍ ... قَضَى حاجَةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرَا
والغَضوَّرُ بفَتْح الضّادِ والوَاوِ المُشَدَّدَةِ : الأَسَدُ نقله الصاغانيّ . والغَضَوَّرُ أَيضاً : ع قال الصاغانيُّ : وهو غَيْرُ الذي ذََكَره الجوهريّ . قلتُ : لَمْ يَأْتِ عليه بشاهِد حتى نَسْتَدِلّ على أَنَّه بالتَّشْدِيد ولذا قلتُ إِنّ الصوابَ فيه التَّخْفِيف كجَعْفَر وإِنّه ثَنِيَّةٌ بينَ المَدِينَة وبِلاَدِ خُزَاعَةَ فَتَأَمَّلْ . وغَضِرَ الرَّجُلُ بالمالِ كفَرِحَ وكذا بالسَّعَةِ والأَهْلِ غَضَراً محرّكةً وغَضَارَةً وغُضِرَ كعُنِىَ الأَخِيرُ عن ابن القَطّاع : أَخْصَبَ عَيْشُه بعد إِقْتارٍ . وغَضَرَهُ اللهُ يَغْضُرُه غَضْراً بالفتح : أَوْسَعَ عَلَيْه . ورَجُلٌ مَغْضُورٌ كمَنْصُور من قوْم مَغاضِيرَ : مُبَارَكٌ أَو قومٌ مَغْضُورُون ومَغاضِيرُ إِذا كانُوا في غَضَارَةٍ من العَيْشِ ونَعْمَتِه وطِيبَتِه وبَهْجَتِه كالمُغْضِر كمُحْسِن يُقَالُ : بَنُو فُلانٍ مُغْضِرُون أَي في غَضَارَة من العَيْش . وغَضَرَ عنه يَغْضِرُ غضْراً وغَضِرَ كفَرِحَ : انْصَرَفَ وعَدَلَ عنه كتَغَضَّرَ : غَضَّن عنه . ويُقَال : ما غَضَرْتُ عَنْ صَوْبِي أَي ما جُرْتُ عنه . قال ابنُ أَحْمَرَ يَصفُ الجَوارِيَ :
تَوَاعَدْنَ أَنْ لا وَعْىَ عَنْ فَرْحِ راكِس ... فرُحْنَ ولم يَغْضِرْن عن ذاك مَغْضَرَا أَي لم يَعْدِلْن . ويُقَالُ : غَضَرَ فُلاناً يَغْضُرُهُ غَضْراً : حَبَسَهُ ومَنَعَهُ . والغَاضِرُ : المانِعُ وكذلك العاضِرُ بالغَيْنِ وبالعَيْنِ ؛ قاله أَبو عَمْرو . وقد تقدّمت الإِشَارَةُ إِليه في العَيْن وكان يَنْبَغِي للمصنِّف أَنْ يَسْتَطْرِد بذكره صَرِيحاً كغَيْرِه . ويُقَال : أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فغضَرَنِي أَمْرٌ أَي مَنَعَنِي وحَبَسَني . وغَضَرَ له الشَّيْءَ : قَطَعَه . وغَضَرَ عَلَيْه يَغْضِر غَضْراً : عَطَفَ ومالَ . وغَضَر لَهُ من مالِه : قَطع له قِطْعةً ولا يَخْفَى أَنّ هذا مع قوله آنِفاً : والشَّيْءَ قَطَعَه تَكْرَار . والغاضِرُ : جلْدٌ جَيِّدُ الدِّباغِ عن أَبي حَنِيفَةَ . وقد غَضَرَهُ : إِذا أَجادَ دِبَاغَه . والغَاضِرُ : المُبَكِّرُ في حَوائجِهِ عن أَبي عَمْرو . والغَضِيرُ كأَمِير : مثلُ الخَضِير والغَضِيرُ : الناعِمُ من كُلّ شئْ ٍ وقد غَضُرَ غَضَارَةً ونَبَاتُ غَضِيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ . وقال أَبو عَمْرو : الغَضِيرُ : الرَّطْبُ الطَّرِيُّ . قال أَبو النَّجْم :
يَحُتُّ رَوْقَاهَا على تَحْويرِهَا ... مِنْ ذابِلِ الأَرْطَي ومنْ غَضيرهَا وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ كفَرِحٍ فغَضِرٌ : ناعِمٌ رافِهٌ ومَضِرٌ إِتْبَاع . والغَضْرَةُ بالفَتْح : نَبْتٌ ومنه المَثَل : يَأْكُل غَضْرَةً ويَرْبِضُ حَجْرَةً . والغَضَارُ كسَحَابٍ : خَزَفٌ أَخْضرُ يُحْمَل تَعْلِيقاً لدفْع العَيْنِ قالتْ خنْسَاءُ بنتُ أَبِي سُلْمَى أُخْتُ زُهَيْر :
ولا يُغْنِى تَوَقِّى المَرءِ شيئاً ... ولا عَقْدُ التَّمِيمِ ولا الغَضَارُ
إِذَا لاقَى مَنِيَّتَه فَأَمْسَى ... يُسَاقُ به وقَدْ حُقَّ الحِذَارُوغُضَارٌ كغُرَابٍ : جَبَلٌ نقله الصاغانيّ . واخْتُضِرَ فُلانٌ واغْتُضِرَ مَبْنِيّا للمَفْعُول إِذا ماتَ شابّاً صَحِيحاً . وفي اللّسَان والتَّكْملَة : مُصَحَّحاً . وسَمَّوْا غُضَيْراً كزُبَيْرٍ وغَضْرَانَ كسَحْبان . ورَجُلٌ غَضِرُ الناصِيَةِ ككَتِفٍ ودابَّةٌ غَضِرَتُهَا : مُبَارَكٌ ونَصُّ الصّاغانيّ : رَجُلٌ غَضِرُ الناصِيَة : مُبَارَكٌ ودابَّةٌ غَضِرَةُ النَّاصِيَة : مُبَارَكةٌ . والغَوَاضِرُ : في قَيْس . وغَاضِرَةُ : قَبِيلَةٌ من أَسَدٍ وهُمْ بَنُو غاضِرَةَ بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بن غَطَفَان بنِ سَعْد وغاضِرَةُ حَيٌّ من بَنِي غالِبِ بنِ صَعْصَعةَ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ بَكْرِ بنِ هَوَازِنَ ؛ وغَاضِرَةُ أُمُّه . وغَضْوَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ نقلَه الصاغانيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وما نامَ لِغُضْر أَي لَمْ يَكَدْ يَنَامُ . وقِيل : هو بالعَيْن والصاد المُهْمَلَتَيْن وقد تقدّم . وحمَلَ فما غَضَرَ أَي ما كَذَّب ولا قصَّر . وما غَضَرَ عَنْ شَتْمِي أَي ما تَأَخَّر . والغَضْوَر كجَعْفَرٍ : نَبَاتٌ يُشْبِه الثُّمَام لا يُعْقَد عليه شَحْمٌ . وغَاضِرَةُ : بَطْنٌ من ثَقِيف ومن بَنِي كِنْدَةَ . ومَسْجِدُ غاضِرَةَ : بالبَصْرَة منسوبٌ إِلى امْرَأَة . وعبدُ الصَّمَدِ بنُ دَاوُودَ الغَضَارِيُّ كسَحاب عن السَّلَفِىّ ؛ والحُسَيْنُ بنُ الحَسَن الغَضَارِىّ عن الصُّولىّ ؛ وأَبو الفَرَجِ أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ الغَضَارِىُّ عن جَعْفَر الخُلْدِيِّ ؛ وأَحْمَدُ بنُ أَبي نصْرٍ الغَضَارِىُّ وأَحمدُ بنُ عليّ بنِ سُكّرٍ الغَضَارِىُّ شَيْخُ الحافِظ ابن حَجَر : مُحدِّثون . والغَضَائِرِيّ صاحِبُ الجُزْءِ هو ابن السَّمّاك . وبنو غُوَيْضِرَة : هم بَنُو رَبِيعَةَ ابنِ صَعْصَعةَ بن مُعَاويَة بن بَكْرِ بنِ هَوَازِنَ وغُوَيْضِرَةُ اسْمُ أُمِّ رَبِيعَةَ . وغاضِرَةُ بِنْتُ مالِك بن ثَعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ ابن أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ وهي أُم رَِبيعَةَ وسَلَمَةَ ونَصْرٍ بَني شُكَامَةَ بنِ شَبِيبٍ من بَني السَّكُونِ وبأُمِّهِم يُعْرَفُون . وغاضِرَةُ : بَطْنٌ من الهُوْنِ بنِ خُزيْمَةَ ابنِ مُدْرِكَةَ . وغاضِرَةُ : بنُ سَمُرَةَ التَّميميُّ العَنْبَرِيُّ صَحابِيٌّ ؛ قاله ابنُ الكَلْبِيّ