وصف و معنى و تعريف كلمة وسيفثأ:


وسيفثأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و فاء (ف) و ثاء (ث) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وسيفثأ في معاجم اللغة العربية:



وسيفثأ

جذر [فثأ]

  1. بحرٌ لا يُفْثَ ماءٌ لا يُفْثَج:
    • لا يُبْلَغُ غَورُه.
  2. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  3. فَثّ : (اسم)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  4. فَثّ : (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ


  5. فَثَّ : (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  6. أَفْثَأ : (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  7. تَفِثَ : (فعل)
    • تَفِثَ تَفَثاً
    • تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
  8. تَفَّثَ : (فعل)
    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه
  9. تفِثَ : (فعل)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث
    • تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
,


  1. يفث (المعجم لسان العرب)
    • "يافثُ: مِن أَبناء نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وقيل: هو من نسله التُّرْكُ ويأْجوجُ ومأْجوجُ، وهم إِخوة بني سام وحام، فيما زعم النسابون.
      وأَيافِثُ: موضع باليَمَنِ، كأَنهم جعلوا كل جزء منه أَيفث، اسماً لا صِفة.
      "
  2. يافِثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يافِثُ: ابنُ نوحٍ، أبو التُّرْكِ ويأجوجَ ومأجوجَ.
      ـ أيافِثُ: موضع باليمنِ.
  3. فثأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "
  4. فَثّ (المعجم الرائد)
    • فث - يفث ، فثا
      1- فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به. 2- فث : وعاء التمر : نثر تمره.
  5. فثث (المعجم لسان العرب)

    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "


معنى وسيفثأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللبنُ ـَ فَثْئاً، وفُثُوءاً: غَلَى. وـ تغَيَّر وتقطّع. وـ الحارَّ: كسر سخونته بالتبريد. وـ القِدْرَ: سكّن غليها بماء أو نحوه. وـ غضبَه: كسر حِدّته. وـ الباردَ: كسر برودته بالتسخين. ويقال: فثأ فلاناً عن رأيه: فتّره وصرفه عنه.( فَثِئَ ) الرجلُ ـَ فَثْئاً: انكسر غضبه. ويقال: فَثِئ الغضبُ فثوءاً: سكن.( أفْثَأ ) الحرُّ: سكن. وـ الرجلُ: أعيا وفتر. وـ السماءُ: صحت. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ للمريض: أحموا حجارة ورشّوا عليها الماء فأكب عليها الوجِع ليعرق.


الصحاح في اللغة
فَثَأتُ القِدرَ: سكَّنتُ غلينانها بالماء. قال الجعدي:   تفورُ علينا قِدرُهُمْ فنُديمُهـا   ونَفْثَؤها عنَّا إذا حَمْيُها غلا وفَثَأتُ الرجل: إذا كسرته عنك بقول أو غيره وسكَّنتَ غضبه، وفثِئَ هو: انكسر غضبه. وعَدا حتَّى

أفْثَأَ، أي أعيا وانْبَهَرَ. وأفْثَأَ الحَرُّ، أي سكن وفتر. ومن أمثالهم في اليسير من البِرِّ قولهم: إنَّ الرثيثَةَ تفْثَأ الغضب، وأصله أن رجلاً كان غضب على قوم، وكان مع غضبه جائِعاً، فسقَوْهُ رثيئةً فسَكَنَ غَضبُهُ وكفَّ عنهم. وفَثَأتُ رأي الرجل، إذا رددتهُ.


تاج العروس

فَثَأَ الرجلُ الغَضَبَ كمَنَع يَفْثَؤُه فَثْأً : سَكَّنَه بِقولٍ أو غيره وكَسَره . وفي الأساس : ومن المجاز فَثَأْتُ غَضَبَه وكان زيدٌ مغتاظاً عليك فَفَثَأْتُه عنك ومن أمثالهم أَي اليسير من البِرِّ " إن الرَّثيئَةَ تَفْثَأُ الغَضَب " انتهى وقد تقدم معنى المثل في رث أو في حديث زيادٍ : لهو أحبُّ إليَّ من رَثيئَةٍ فُثِئَتْ بِسُلالة أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَت حِدَّته وفَثِئَ هو أَي كفرح : انكسر غَضَبُه وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثَؤُه فَثْأً وفُثُؤاً المصدران عن اللّحيانيّّ : سَكَّن غَلَيانها بماءٍ بارد أو قَدْحٍ بالمِقْدَحة قال الجَعْديُّ رضي الله عنه :

تَفورُ عَلَيْنا قِدْرُهُمْ فَنُديمُها ... ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا حَمْيُها غَلا

بِطَعْنٍ كَتَشْهاقِ الجِحاشِ شَهيقُهُ ... وضَرْبٍ له ما كانَ من ساعِد خَلا

وكذلك أنشده الجوهريُّ وابن القوطيَّة وابن القطَّاع ونَسَبه في التهذيب إلى الكُميت . وقِدْرُهم أَي حَرْبُهم . وسَكَّن بالتضعيف وغَلَيانَها منصوب على المفعولية وفي بعض النسخ بالتخفيف وغليانها مرفوع وهو غلط وتقول : غَلَتْ بُرْمَتُكم فَفَثَأْتُها أَي سَكَّنْتُ غَلَيانَها . ومن المجاز : أطْفَأَ فُلانٌ النَّائِرة وفَثَأَ القُدورَ الفائِرة كذا في الأساس . وفَثَأَ الشيءَ يَفْثَؤُهُ فَثْأً وفُثوءاً سَكَّن بالتضعيف بَرْدَه بالتَّسخين وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا ما سَخَّنْتَه عن أَبِي زيد وكذلك كلّ ما سَخَّنْتَه وفَثَأَتِ الشمسُ الماءَ فُثوءاً : كَسَرَتْ بَرْدَه وفَثأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً : كَفَّه ومَنعه . وفَثَأْتُ عَنِّي فُلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك بقولٍ أو غيره وفَثَأَ اللَّبَنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ فارتفَع له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ من التَّغَيُّرِ فهو فاثِئُ عن أبي حاتم وجوَّزَ شيخُنا نَصْبَ اللبن . وعدا الرجلُ حتَّى أفْثَأَ أَي أعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ قالت الخنساءُ :

ألا مَنْ لِعَيْني لا تَجِفُّ دُموعُها ... إِذا قُلتُ أفْثَتْ تَسْتَهِلُّ فَتَحْفِلُ أرادَتْ أفْثَأَتْ فخفَّفَت وأفْثَأَ الحَرُّ : سَكَنَ وفَتَر وزعم شيخنا أن فيه إيجازاً بالغاً رُبَّما يُؤَدِّي إلى التخليط وهو على بادئ النَّظر كذلك ولكن فَتَر مَعطوفٌ على أعْيا وسَكَنَ وما بعده ليس من معناه كما بَيَّنا فلا يكون تخليطاً وأما الإيجاز فمن عادته المَسْلوفَةِ لا يُؤاخذُ في مِثلِه وأفْثَأَ بالمكان : أقامَ به يقال : قد نَوَيْتُم المَسيرَ حتَّى أقمتُم عنه وأَفثَأْتُم وأطبقَت السماءُ ثمَّ أفثأَتْ أَي أجْهَتْ وما تَفْثأُ تَفعل كذا بمعنى التاء كل ذلك في الأساس . وافثَئُوا للمريضِ أَي أحْمَوْا له حِجارةً ورشُّوا عليها الماءَ فأَكَبَّ عليها الوَجعُ أَي المريض لِيَعْرَقَ أَي يأخذه العَرَق وهذا كانَ من عادتهم والتركيب يدلّ على تسكين شيءٍ يَغْلي ويَفورُ

لسان العرب
فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره وكذلك فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك وفَثِئَ هو انكسر غضَبُه وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً المصدران عن اللحياني سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً كَسَرَتْ بَرْدَه وفَثَأَ القِدْرَ سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة قال الجَعْدِيُّ تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم فَنُدِيمُها ... ونَفْثَؤُها عَنَّا إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ فهو فاثِئٌ ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم وكان مع غَضَبِه جائعاً فَسَقَوْه رَثِيئةً فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم وفي حديث زيادٍ لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه والفَثْءُ الكَسْر يقال فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً وأَفْثَأَ الحَرُّ سكَنَ وفَتَرَ وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً كَفَّه وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ قالت الخَنساء أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها ... إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ تَسْتَهِلُّ فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ فخففت
الرائد
* فثأ يفثأ: فثأ وفثوءا. 1-القدر: سكن غليانها بالماء أو غيره. 2-الغضب: كسر حدته. 3-الشيء عنه: كفه وحبسه. 4-الشيء: غلى.ف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: