وصف و معنى و تعريف كلمة وسيفج:


وسيفج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و فاء (ف) و جيم (ج) .




معنى و شرح وسيفج في معاجم اللغة العربية:



وسيفج

جذر [فج]

  1. فاجَ : (فعل)
    • فَاجَ فَيْجًا فهي فَيَّاجَةٌ
    • فَاجَ : انتشر
    • فَاجَت الدَّابةُ برجليها: ضربت بهما مَنْ خلفها
  2. فاجَّ : (فعل)
    • فاجَّ مُفاجَّةً، وفجَاجً
    • فاجَّ: باعدَ بين رجليه
  3. فَجَّى : (فعل)
    • فَجَّاهُ : كَشَفَهُ
    • فَجَّاهُ عنهُ: نَحَّاهُ ودَفَعَهُ
  4. فَجا : (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ: فتحه
    • فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها


  5. فَجيَ : (فعل)
    • فَجِيَ فَجًا فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ والجمع : فُجْوٌ
    • فَجِيَ : تباعد ما بين ركبتيه
  6. فُجًا : (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  7. فُجًا : (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
  8. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
    • فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
  9. أَفاجَ : (فعل)
    • أَفاجَ القومُ: مَضَوْا فَوْجًا فَوْجًاأَفاجَ القومَ: أَرسلهم فوجًا فوجًا
  10. فجَأَ : (فعل)


    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
    • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
    • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
  11. أَفَاويجُ : (اسم)
    • أَفَاويجُ : جمع فَوْجُ
  12. أَفَايجُ : (اسم)
    • أَفَايجُ : جمع فَوْجُ
  13. أَفْجَى : (فعل)
    • أَفْجَى الرجل :وسَّعَ النفقةَ على عيالِه
  14. أَفْوَاج : (اسم)
    • أَفْوَاج : جمع فَوج
  15. أَفاوج : (اسم)
    • أَفاوج : جمع فَوج
  16. أَفجَّ : (فعل)


    • أَفْجَّ، يُفِجُّ، مصدر إِفْجَاجٌ
    • أَفجَّ : سَلَكَ الفِجَاجَ
    • أَفَجَّ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • أَفَجَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ وَبَاعَدَ
    • أَفجَّ حافرُ الفرس ونحوه: تَقبَّب واتَّسَعَ
    • أَفجَّ الأرضَ بالمحراثِ: شقَّها شقًّا بالغًا
  17. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ فَجَجًا، وفَجيجًا فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
    • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
    • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  18. فَوَّجَ : (فعل)
    • فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى
  19. فُؤوج : (اسم)
    • فُؤوج : جمع فَوج
  20. إِفْجَاج : (اسم)
    • إِفْجَاج : مصدر أَفجَّ
  21. فَجَج : (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  22. فَجِمَ : (فعل)


    • فَجِمَ فَجَمًا فهو أَفْجمُ، وهي فجماءُ والجمع : فُجْمٌ
    • فَجِمَ : غلُظَ شِدقُه
  23. فُجُج : (اسم)
    • فُجُج : جمع فِجُّ
  24. فاجأَ : (فعل)
    • فاجأَ يفاجئ ، مُفاجَأةً ، فهو مُفاجِئ ، والمفعول مُفاجأ
    • فَاجَأَهُ فِي مَخْبَئِهِ : أَتَاهُ بَغْتَةً، فَجْأَةً
    • فاجأه الموتُ فجَأه: جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه إليه،
  25. مُتفاجأ : (اسم)
    • مُتفاجأ : اسم المفعول من تفاجأَ
,
  1. فَجَّ
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج :-
      • فجَّ الأرضَ شقًَّها شقًّا بالغًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فجّ

    • فج - يفج ، فجا
      1- فج : فتح وباعد ما بين رجليه. 2- فجت الناقة للحلب : فتحت ما بين رجليها. 3- فج القوس : باعد ما بين وترها وكبدها. 4- فج الأرض : شقها.

    المعجم: الرائد

  3. فجّ
    • فج - يفج ، فججا
      1-إنفرج واتسع ما بين رجليه عند المشي

    المعجم: الرائد

  4. فجج
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وسيفج في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**فَجٌّ** - ج:** فِجَاجٌ**. [ف ج ج]. (مص. فَجَّ). 1. "فَجُّ الْجَبَلِ" : الطَّرِيقُ الْوَاسِعُ الْوَاضِحُ بَيْنَ جَبَلَيْنِ، الشِّعْبُ، الطَّرِيقُ بَيْنَ حَائِطَيْنِ. 2. "مِنْ كُلِّ فَجٍّ وَصَوْبٍ" : مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ.![الحج آية 27]مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ‎! (قرآن). 3. "رَجُلٌ فَجٌّ" : خَشِنٌ، فَظٌّ.
معجم الغني
**فَجَّ** - [ف ج ج]. (ف: ثلا. لازم).** فَجَجْتُ**،** أَفَجُّ**، مص. فَجَجٌ. 1. "فَجَّ الرَّجُلُ" : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ. "فَجَّتِ الدَّابَّةُ". 2. "فَجَّ القَوْسُ" : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا.
معجم الغني
**فَجَّ** - [ف ج ج]. (ف: ثلا. متعد).** فَجَجْتُ**،** أَفُجُّ**،** فُجَّ**، مص. فَجٌّ. 1. "فَجَّ الأَرْضَ" : شَقَّهَا. 2. "فَجَّ رِجْلَيْهِ" : فَتَحَ وَبَاعَدَ بَيْنَهُمَا. 3. "فَجَّ الْقَوْسَ" : بَاعَدَ مَا بَيْنَ وَتَرِهَا وَكَبِدِهَا.
معجم الغني
**فِجٌّ**، ةٌ - [ف ج ج]. 1. "طَعَامٌ فِجٌّ" : غَيْرُ نَاضِجٍ. "فَاكِهَةٌ فِجَّةٌ". 2. "كَلاَمٌ فِجٌّ" : سَاقِطٌ، نَابٍ. "وَأَطْلَقَ ضَحْكَةً مُدَوِّيَةً لاَ تَتَنَاسَبُ مَعَ الْكَلِمَاتِ الْفِجَّةِ الَّتِي قَالَهَا". (ع. الرحمان منيف).
المعجم الوسيط
ـُ فَجًّا: باعد بين رجليه. وـ القوسَ: باعد بين وترها وكبدها. وـ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغاً.( فَجّ ) الرجلُ والدابة ـَ ( كَمَلّ ) فَجَجاً، وفَجيجاً: تباعد ما بين قدميهما. وـ القوسُ: بعد وترها عن كبدها. فهو أفَجّ، وهي فجّاء. ( ج ) فُجّ.( أفَجّ ): سلك الفِجَاج. وـ أسرع. وـ باعد بين رجليه. وـ حافر الفرس ونحوه: تقبَّب واتّسَع. فهو مفجّ؛ وذلك محمود فيه. ويقال: أفجّ ما بين رجليه. وـ الأرضَ بالمحراث: شقّها شقًّا بالغاً.( فاجّ ) مُفاجّة، وفِجاجاً: باعد بين رجليه. ويقال: فاجّ رجليه، وما بين رجليه: فجّ.( افْتَجّ ): سلك الفجاج.( انْفَجّت ) القوسُ: بعد وترها عن كبدها.( تَفَاجّ ): بالغ في توسيع ما بين رجليه. ويقال: تفاجّت الناقة للحلب.( الإفْجِيج ): الوادي الواسع.( الفُجَاج ): الطريق الواسع.( الفَجَاجَة ): فجاجة كلّ شيء: قلة نضجه. وـ غير النّضيج من الفواكه.( الفَجّ ): الطريق الواسع البعيد. ( ج ) فِجاج، وأفِجّة.( الفِجّ ) من كلّ شيء: مالم ينضج.( الفُجّة ): الفرجة بين الجبلين.
الرائد
* فج يفج: فجا. 1-فتح وباعد ما بين رجليه. 2-ت الناقة للحلب: فتحت ما بين رجليها. 3-القوس: باعد ما بين وترها وكبدها. 4-الأرض: شقها.
الرائد
* فج يفج: فججا. إنفرج واتسع ما بين رجليه عند المشي.
الرائد
* فج. 1-مص. فج. 2-طريق واسع واضح بين جبلين، ج فجاج.
الرائد
* فج. من كل شيء: ما لم ينضج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: