وصف و معنى و تعريف كلمة وسيفك:


وسيفك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح وسيفك في معاجم اللغة العربية:



وسيفك

جذر [وسف]

  1. تأفَّفَ: (فعل)
    • تأفَّفَ بـ / تأفَّفَ من يتأفَّف ، تأفُّفًا ، فهو متأفِّف ، والمفعول متأفَّف به
    • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه
    • لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ
  2. أَفَّفَ: (فعل)
    • أَفَّفَ، يُؤَفِّفُ، مصدر تَأْفيفٌ
    • أَفَّ الرَّجُلُ : قالَ: أُفٍّ مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ
    • أَفَّفَ فلانًا وبه: تضجّر منه
  3. متأفَّف: (اسم)
    • متأفَّف : اسم المفعول من تأفَّفَ
  4. متأفِّف: (اسم)
    • متأفِّف : فاعل من تأفَّفَ


  5. تأفُّف: (اسم)
    • تأفُّف : مصدر تأفَّفَ
  6. التأفف: (اسم)
    • صوت الانسان الضاجر-أف- ؛ صوت الانسان المكروب-أف-
  7. تَأْفيف: (اسم)
    • تَأْفيف : مصدر أَفَّفَ
  8. تاَفُّف: (اسم)
    • مصدر تَأَفَّفَ
    • هُوَ فِي تَأَفُّفٍ مِنْ أَمْرِهِ : فِي كَرْبٍ أَوْ ضَجَرٍ
  9. أَفْيون: (اسم)
    • عُصارة ثمرة الخَشْخاش، ويستعمل للتَّخدير وتسكين الآلام، كما يستعمله المدمنون مهرِّب/ جالب/ مُدمن أفيون
  10. وافي: (اسم)


    • وافي : فاعل من وَفَى
  11. لائف: (اسم)
    • لائف : فاعل من لافَ
  12. وافي: (اسم)
    • الوَافِي : درهمٌ وأَربعةُ دوانقَ
    • الوَافِي من الشِّعر: ما استوفى في الاستعمال عدةَ أَجزائه في دائرته
  13. التأفف: (مصطلحات)
    • قول: أف ، أف = التضجير. (فقهية)
  14. لائف: (اسم)
    • اسم فاعل من لافَ
  15. وافِه: (اسم)
    • الوَافِهُ : قَيِّمُ البِيعَة ،
    • الوَافِهُ :الحَكَمُ
  16. الآفة: (مصطلحات)


    • العاهة ، خلقية كانت أم طارئة ومنه قولهم ليس في يده آفة. (فقهية)
  17. الآفة: (مصطلحات)
    • بالمد والتحريك ، جمع آفات ، العاهة وهي عرض يفسد ما يصيب من شيء. (فقهية)
  18. الآفة: (مصطلحات)
    • عرض يفسد ما أصابه ، والآفة السماوية هي التي لا دخل للآدمي فيها كالدودة تصيب الزرع. (فقهية)
  19. أفيون: (مصطلحات)
    • عصارة الخشخاش، تستعمل للتنويم والتخدير سمي كذلك نسبة إلى موطنه الأصلي وهو مدينة في تركيا. (فقهية)
  20. تَأَفَّفَ مِنْ مَرَضِهِ:
    • تَذَمَّرَ، تَضَجَّرَ. تَأَفَّفَ بِهِ.
  21. أَفَّفَ فلانًا وبه:
    • تضجّر منه.
  22. تأفّف برائحة العادم:


    • تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً.
  23. لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ:
    • لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ. كَانَ سُكَّانُ هَذِهِ القُرَى الْمَعْمُورَةِ بِالثُّلُوجِ يَتَأَفَّفُونَ بَرْدًا (جبران خ. جبران).
  24. إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم:
    • الإيماءةَ.
  25. حَلَّتِ الآفَةُ بالزَّرْعِ:
    • مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا. إنَّهَا آفةٌ أَصَابَتِ الزَّرْعَ وَالحَيَوَانَ.
,
  1. أفف
    • "الأُفُّ: الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ، والتُّفُّ الذي فيه، وقيل: الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار‏.
      ‏يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به ‏.
      والأَفَفُ: الضَّجَرُ، وقيل: الأُفُّ والأَفَف القِلة، والتُّفُّ منسوق على أُفّ، ومعناه كمعناه، وسنذكره في فصل التاء ‏.
      ‏وأُفّ: كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه: أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ، وفي التنزيل العزيز: ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما، وأُفِّي مُـمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة، وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد، وهو قوله:فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ، إن أَرَدْتَ، وقُل: أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني: أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر، وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك، ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل، وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه، فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى ‏.
      وأَفَّفَه وأَفَّفَ به:، قال له أُف‏.
      وتأَفَّفَ الرجلُ:، قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه، ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا، قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه (* هنا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما، ولكنه مثَّله بقوله (* هنا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏إذ لم نجد له فعلاً من لفظه‏.
      ‏الجوهري: يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له، والتنوين للتنكير، وأُفَّةً وتُفَّةً، وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا، قال أُف ‏.
      ‏ويقال: أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له‏.
      ‏وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك: أَفَّةً وإفَّةً‏.
      ‏التهذيب:، قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب، وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ: قرئ أُفِّ، بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين، فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما، قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب، ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك، والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا، قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف، وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ، فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل، قال: ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون، وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف، قال: والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها، معناه يقول أُف أُف‏.
      ‏وحكي عن العرب: لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا‏.
      ‏وقال ابن الأَنباري: من، قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين، ومن، قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين، ومن، قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ، ومن، قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه، وم؟

      ‏قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل‏.
      ‏وقال أَبو طالب: أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ، وقيل أُفٌّ معناه قلة، وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل‏.
      ‏وقال القتيبي في قوله عز وجل: ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما، قال: والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له، وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه، فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ‏.
      ‏وقال الزجاج: معنى أُف النَّتْنُ، ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا، بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما‏.
      ‏وفي الحديث: فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف؛ قال ابن الأَثير: معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ، وقيسل: معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ، وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه، وقيل: أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ‏.
      وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك، وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها لما قتل أَخوها محمد‎ ‎بن‎ أَبي بكر، رضي اللّه عنهم، أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر، فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت: يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك، فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم، فخذهم إليك وكن لهم كم؟

      ‏قال حُجَيَّةُ بن الـمُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ؛

      وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها: لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ: كثير التَّأَفُّفِ، وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً ‏.
      ‏قال ابن دُريد: هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر‏.
      ‏ويقال: كان فلان أُفُوفةً، وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك، فذلك الأُفُوفةُ ‏.
      ‏وقولهم: كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه، بكسرهما، أَي حِينه وأَوانه‏.
      ‏وجاء على تَئِفَّةِ ذلك، مثل تَعِفَّةِ ذلك، وهو تَفْعِلَةٌ‏.
      ‏وحكى ابن بر؟

      ‏قال: في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ، قال: والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه، قال أَبو علي: الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء؛ قال أَبو عليّ: والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي، قال: يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك، وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته، يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً، والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ؛ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ‏.
      ‏قال ابن الأَثير:، قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ، قال: وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ الـمُقِلُّ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل ‏.
      ‏واليأْفُوفُ: الخفِيفُ السريع؛

      وقال: هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ: الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي‏.
      ‏واليأْفُوفُ: الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم: جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه‏.
      ‏واليأْفُوفُ: الخفيف السَّرِيعُ، وقيل: الضَّعِيفُ الأَحمقُ‏.
      ‏واليأْفُوفَةُ: الفراشةُ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ، قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه، قال في بعض كلامه: فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ، قال: اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ؛ وقال الشاعر: أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ، وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ: الفَرُوقةُ‏.
      ‏واليأْفُوفُ: العَييُّ الخَوَّار؛ قال الرَّاعي: مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ، شَمائِلُه تأْبَى الـمَوَدَّةَ، لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً، أُخِذَ من الغَمَر، وقيل: هو الـمُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تأفَّفَ

    • تأفَّفَ بـ / تأفَّفَ من يتأفَّف ، تأفُّفًا ، فهو متأفِّف ، والمفعول متأفَّف به :-
      تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) :-تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَأَفَّفَ
    • [أ ف ف]. (ف :خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَفَّفْتُ، أَتَأَفَّفُ، مصدر تَأَفُّفٌ.
      1. :-تَأَفَّفَ مِنْ مَرَضِهِ :- : تَذَمَّرَ، تَضَجَّرَ. :-تَأَفَّفَ بِهِ.
      2. :-لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ :- : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ. :-كَانَ سُكَّانُ هَذِهِ القُرَى الْمَعْمُورَةِ بِالثُّلُوجِ يَتَأَفَّفُونَ بَرْدًا :- (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  4. الأَفَّة
    • الأَفَّة : الجَبَان.
      و الأَفَّة القَذَر يُتَأَفَّف منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَفَّفَ
    • [أ ف ف]. (فعل: رباعي لازم). أَفَّفَ، يُؤَفِّفُ، مصدر تَأْفيفٌ. :-أَفَّ الرَّجُلُ :- : قالَ: :-أُفٍّ :- مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ.


    المعجم: الغني

  6. أَفَّف
    • أفف - تأفيفا
      1-قال : «أف» من حزن أو ضجر

    المعجم: الرائد

  7. أفف
    • أفف
      1- أفف : ضجر. 2- أفف : حين، والأوان، وقت.

    المعجم: الرائد

  8. تأفَّف
    • تأفف - تأففا
      1-تأفف منه اوبه : تضجر

    المعجم: الرائد

  9. وافِه
    • وافه
      1- وافه : قيم الكنيسة. 2- وافه : حكم.

    المعجم: الرائد

  10. أفف
    • أ ف ف: يقال أُفَّا له و أُفَّةً أي قذرا له وأفة وتفة وقد أفَّف تأفيفا إذا قال أف قال الله تعالى {فلا تقل لهما أف} وفيه ست لغات أُفَّ أُفِّ أُفُّ أُفّ أُفَّا أفٌ ويقال أفا وتفا وهو اتباع له

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَفَّفَ
    • أَفَّفَ : أَفَّ.
      و أَفَّفَ فلانًا وبه: تضجّر منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَفيون
    • الأَفيون : عُصارة ثمرة الخَشْخَاش، ويستعمل للتخدير وتسكين الآلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَأَفَّف
    • تَأَفَّف به ومنه: تضجّر.
      ويقال: تأَفف من مرارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَفَنَهُ
    • تَفَنَهُ تَفَنَهُ ِ تَفْناً: طرده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَأَفُّفٌ
    • [أ ف ف]. (مصدر تَأَفَّفَ). :-هُوَ فِي تَأَفُّفٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : فِي كَرْبٍ أَوْ ضَجَرٍ.

    المعجم: الغني

  16. أَفْيون
    • أَفْيون :-
      عُصارة ثمرة الخَشْخاش، ويستعمل للتَّخدير وتسكين الآلام، كما يستعمله المدمنون :-مهرِّب/ جالب/ مُدمن أفيون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الأفيون
    • أفيون من (اليونانية)" (أوليون ) وهو نبات الخشخاش .

    المعجم: الأعشاب

  18. تأفّف برائحة العادم/ تأفّف من رائحة العادم
    • تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  19. الآفَةُ
    • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط.
      يقال: آفة العلم النسيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَفْفَهُ
    • تَفْفَهُ : قال له: تُفًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أفيُونٌ
    • : مادَّةٌ عِبارَةٌ عَنْ عُصَارَةٍ، تُسْتَخْرَجُ مِنَ الخَشْخَاشِ تُخَدِّرُ الجِسْمَ والعَقْلَ. :-لا تَقْتَرِبْ مِنَ الأفْيُونِ لِكَيْ لاَ تُخَرِّبَ عَقْلَكَ وَصِحَّتَكَ.

    المعجم: الغني

  22. لائف
    • لائف :-
      اسم فاعل من لافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. التأفف
    • صوت الانسان الضاجر-أف-

    المعجم: معجم الاصوات

  24. التأفف
    • صوت الانسان المكروب-أف-

    المعجم: معجم الاصوات

  25. أفيون
    • عصارته [ الأفيون } و من أسمائه : أبو النوم - خشخاش بري - جُلجُلان الحبشة - أبو قرعون [ الجزائر ] - ميقـون [يونانية Mekon] - بابْـلُـس [ بذر الخشخاش Peplos]

    المعجم: الأعشاب



معنى وسيفك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيء: قشّره.( تَوَسَّفَ ) الشيء: تقشَّر. وـ البعير: ظهر به الوَسْف. وـ أخصب وسمن، وسقط وبرُه الأوَّل ونبت الجديد. وـ أوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.( الوَسْفُ ): تشقُّق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند السمن والاكتناز، حتّى يعمّ جسده، فيتقشّر جلده.
المعجم الوسيط
( في لغة مصر ): شَجرٌ مثمرٌ من الفَصيلة البُرْتُقَالِيَّة، السّذابية. سمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أفندي، أَرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إِيطاليا إلى مصر مقداراً من غراس هذا الشَّجَر فنُسِبَ إِليه.
الصحاح في اللغة
التَوَسُّفُ: التقشُّر. قال ابن السكيت: يقال للقَرْحِ والجُدَرِيِّ إذا يبس وتقرَّفَ، وللجربِ أيضاً في الإبل إذا قَفَلَ: قد تَوَسَّفَ جلده وتَقَشْقَشَ جلده، وتقشَّر جِلده، كلُّه بمعنًى.
تاج العروس

الوَسْفُ : تَشَقُّقٌ يَبْدُو فِي مُقَدَّم فَخِذِ البَعِيرِ وعَجُزِه عِنْدَ السِّمَنِ والاكْتِناز ثُمّ يَعُمُّ فيهِ أي : في جَسَدِه فيَتَوَسَّفُ جِلْدُه ورُبَّما تَوَسَّفَ من داءٍ أو قُوَباءَ قالَه الَّلْيُث . وتَوَسَّفَ : إذا تَقَشَّرَ . وتَوَسَّفَ البَعِيرُ : ظَهَرَ به الوَسْفُ أي : التَّشَقُّقُ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقالُ للقَرْحِ والجُدَرِيِّ إذا يبِسَ وتَقَرَّفَ وللجَرَبِ أيضاً في الإِبِلِ إذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جِلْدُه وتَقَشَّرَ جِلْدُه وتَقَشْقَشَ جِلْدُه كُلُّه بمَعْنىً . أو تَوَسَّفَ البَعِيرُ : إذا أَخْصَبَ وسَمِنَ وسَقَطَ وَبَرُه الأَوَّلُ ونَبَتَ الجَدِيدُ قالَه ابنُ فارِس . وقال غَيْرُه : تَوَسَّفَتْ أَوْبارُ الإِبِلِ : إذا تَطايَرَتْ عنها واقْتَرَفَتْ وقالَ أَبُو عَمْروٍ : إذا سَقَطَ الوَبَرُ أَو الشَّعَرُ من الجِلْدِ وتَغَيَّرَ قِيلَ : تَوَسَّفَ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : التَّوْسِيفُ : التَّقْشِيرُ عن الفَرّاءِ قالَ : وتَمْرَةٌ مُوَسَّفَةٌ : مُقَشَّرَةٌ وقد تَوَسَّفَتْ قال الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ :

وكُنْتُ إذا ما قُرِّبَ الزّادُ مُولَعاً ... بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَهٍ لَمْ تُوَسَّفِ كُمَيْتٌ : تَمْرَةٌ حَمْراءٌ إلى السَّوادِ وجَلْدَهٌ : صُلْبَةٌ ولم تُوَسَّفْ : لم تُقَشَّرْ . ووَسْفُ بالفتح : قَرْيَةٌ من أَعمال هَمَذانَ ومنها أَبُو عليٍّ رِزْقُ اللهِ بنُ إبراهِيمَ الوَسْفِيُّ المُقِيمُ بغَزالِيَّةِ دِمَشْقَ سمِعَ منه البُرْهانُ الوانِي وغَيْرُه

لسان العرب
الوَسْف تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير قال ابن سيده الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَن والاكْتناز ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه ويتوَسَّف وقد توسَّف وربما توسَّف الجلد من داء وقُوباء وتوسَّفت التمرة كذلك قال الأَسود بن يغفُر وكنتُ إذا ما قُرِّبَ الزادُ مُولَعاً بكلِّ كُمَيْتٍ جَلْدةٍ لم تُوسَّفِ كميت تَمرة حمراء إلى السواد وجَلْدة صُلبة لم توسَّف لم تُقَشَّر وتوسَّفَت أَيوبار الإبل تطايرت عنها وافترقت الفراء وسَّفْته إذا قشرته وتمرة مُوسَّفة مقشورة أَبو عمرو إذا سقط الوبر أَو الشعر من الجلد وتغير قيل توسَّف والتوسُّف التقشُّر قال جرير وهذا ابنُ قَيْنٍ جِلْدُه يَتوسَّفُ ابن السكيت يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إذا يَبِس وتقَرَّف وللجرب أَيضاً في الإبل إذا قفَل قد توسف جلده وتقشقش جلده كله بمعنى
الرائد
* وسف توسيفا. الشيء: قشره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: