وصف و معنى و تعريف كلمة وسيقدسكن:


وسيقدسكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و دال (د) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وسيقدسكن في معاجم اللغة العربية:



وسيقدسكن

جذر [قدس]



معنى وسيقدسكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُدُسٌ** \- [ق د س]. 1. "رُوحُ القُدُسِ، الرُّوحُ القُدُسُ" : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّيَن، الأُقْنُومُ الثَّالِثُ مِنَ الأَقَانِيمِ الإِلَهِيَّةِ. 2. "رُوحُ القُدُسِ" : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ، الْمَلاَكُ جِبْرِيلُ.**![النحل آية 102]****نَزَّلَهُ رُوحُ القُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ**!


معجم الغني
( قرآن). **قُدْسٌ** \- [ق د س]. 1. "يَعِيشُ فِي قُدْسٍ" : فيِ طُهْرٍ وَبَرَكَةٍ، فِي قَدَاسَةٍ. 2. "قُدْسُ الأَبِ" : لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ. 3. "قُدْسُ الأَقْدَاسِ" : عِنْدَ اليَهُودِ هُوَ مَكَانٌ مِنَ الْهَيْكَلِ كَانَ يَدْخُلُهُ عَظِيمُ الأَحْبَارِ عِنْدَهُمْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ. 4. "لِيَجْعَلَ لَهُ مَكَاناً فِي حَظِيرَةِ القُدْسِ" : الْجَنَّةُ. 5. "مَدِينَةُ القُدْسِ" : بَيْتُ الْمَقْدِسِ عَاصِمَةُ دَوْلَةِ فِلِسْطِينَ.


معجم الغني
**قَدُسَ** \- [ق د س]. (ف: ثلا. لازم).** قَدُسْتُ**،** أَقْدُسُ**، مص. قَدَاسَةٌ. 1. "قَدُسَ العَابِدُ " : طَهُرَ . 2. "قَدُسَ الشَّيْخُ" : صَارَ قِدِّيساً.
معجم الغني
**قَدَّسَ** \- [ق د س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَدَّسْتُ**،** أُقَدِّسُ**،** قَدِّسْ**، مص. تَقْدِيسٌ. 1. "قَدَّسَهُ اللَّهُ" : طَهَّرَهُ وَبَارَكَ فِيهِ. 2. "قَدَّسَ لِلَّهِ" : نَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهِ. 3. " قَدَّسَ اللَّهَ" : طَهَّرَ نَفْسَهُ لَهُ. **![البقرة آية 30]****وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ**! ( قرآن). 4. "قَدَّسَ الكَاهِنُ" : أَقَامَ القُدَّاسَ. 5. "قَدَّسَ الْمُسَافِرُ" : أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقدس [ مفرد ] • بيت المقدس : حرم القدس الشريف ، المسجد الأقصى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقدس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من قدس / قدس لـ . 2 - من زار بيت المقدس . 3 - ( دن ) راهب ، حبر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقدس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من قدس / قدس لـ . 2 - شيء مبارك يبعث في النفس احتراما وهيبة مكان مقدس - { فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى } ° الأرض المقدسة : أرض فلسطين - البيت المقدس : بيت المقدس - الحق المقدس : المبدأ القائل بأن الملوك يستخدمون الحق في الحكم مباشرة من الله وأنهم عرضة للمحاسبة من الله وحده . • الكتاب المقدس : ( دن ) العهد القديم عند اليهود ، ومجموع العهدين عند النصارى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدسية [ مفرد ] : مصدر صناعي من قدس : حرمة وطهارة مكان له قدسيته - لكل بيت قدسيته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قدسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قدس . 2 - طاهر مبارك . • حديث قدسي : ( دن ) حديث يحكيه النبي صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله تعالى ، ويسند مضمونه إليه ، ويسمى الحديث الإلهي أو الرباني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدس [ مفرد ] : ج أقداس : مصدر قدس ° أنزلك الله حظيرة القدس : الجنة - قدس الأقداس : المحراب الأعظم ، وهو عند اليهود : مكان من الهيكل يدخله كبير الأحبار مرة في السنة ، وعند النصارى : مكان مقدس بداخل معبد القدس حيث يحتفظ بتابوت العهد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قديس [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قدس : - [ 1783 ] - طاهر . 2 - ( دن ) عند النصارى : المؤمن الذي يتوفى طاهرا فاضلا ، كالولي عند المسلمين على جدران الكنيسة كثير من صور القديسين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدس [ مفرد ] : ج أقداس : مصدر قدس . • روح القدس : 1 - الملك جبريل عليه السلام . 2 - الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قداس [ مفرد ] : ج قداسات وقداديس : ( دن ) صلاة على الخبز والخمر بصيغة معينة يؤديها المسيحيون في الكنيسة أقاموا قداسا على أرواح الضحايا ° قداس ديني : صلاة جماعية في كنيسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قداسة [ مفرد ] : 1 - مصدر قدس . 2 - لقب للمخاطبة يطلق لمن هم في مقام كنسي رفيع خاصة لمخاطبة البابا قداسة البابا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قادوس [ مفرد ] : ج قواديس : 1 - وعاء كبير قمعي الشكل يلقى فيه الحب فينزل إلى الطاحون . 2 - وعاء من مجموعة أوعية تديرها الساقية لنقل الماء من البئر إلى المزرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدس / قدس لـ يقدس ، تقديسا ، فهو مقدس ، والمفعول مقدس ( للمتعدي ) • قدس الشخص : زار بيت المقدس . • قدس الله : عظمه وبجله ونزهه عما لا يليق بألوهيته . • قدس الحياة الزوجية : احترمها . • قدس الله فلانا : طهره وبارك عليه ° قدس الله سره / قدس الله روحه : دعاء لميت بالرحمة . • قدس لله : طهر نفسه له تعالى { ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقدس يتقدس ، تقدسا ، فهو متقدس• تقدس الرجل : تطهر . • تقدس الله : تنزه جل جلاله وتقدست أسماؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدس يقدس ، قداسة وقدسا وقدسا ، فهو قديس• قدس الشيء / قدس الشخص : طهر وكان مباركا قدست أعماله / سيرته - قدس المكان - { وأيدناه بروح القدس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقدَّسَ يتقدَّس، تقدُّسًا، فهو مُتَقدِّس • تقدَّس الرَّجلُ: تطهَّر. • تقدَّس اللهُ: تنزَّه "جلّ جلاله وتقدّست أسماؤُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدوس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من قدس : مقدس ، طاهر منزه عن النقائص . • القدوس : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممدوح بالفضائل والمحاسن ، والمنزه عن كل وصف يدركه الحس ، أو يتصوره الخيال { لا إله إلا هو الملك القدوس } .
المعجم الوسيط
ـُ قُدْساً: طَهُرَ. ( قَدَّسَ ) الرجلُ: زار بيت المقدس. وـ للهِ تقديساً: طهَّر نفسه له. وـ صلى له. وـ عظَّمه وكبَّره. وفي التنزيل العزيز: {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ}. وـ فلانٌ اللهَ: نَزَّهَهُ عما لا يليق بالألوهيَّة. وـ اللهُ فلاناً: طهَّرَهُ وباركَ عليه. ( تَقَدَّسَ ): تطَهَّر. وـ اللهُ: تَنَزَّهَ. فهو متقدِّس. ( القَادِسُ ): السفينة العظيمة. وـ البيتُ الحرامُ. ( القادُوسُ ): وعاء خزفي كالجرة، تنتظم منه ومن أمثاله سلسلة تديرها الناعورة فتغرف الماء من البئر إلى المزرعة. وـ وعاء كبير قمعيّ الشكل يُلقى فيه الحبُّ فينزل منه حبات إلى الطاحون. ( مج ). (القُدَاسُ): الشرف العظيم. وـ حَبٌّ يُصنع من الفضة على هيئة اللؤلؤ. (القَدَاسَةُ): الطُّهر والبركة. (محدثة) (القُدَّاسُ): ( عند النصارى ): صلاة على الخبز والخمر بصيغة معينة. ( ج ) قداديس. ( القُدُّوسُ ) : الطاهر المنَزَّه عن النقائص، وهو من صفات الله تعالى. وفي التنزيل العزيز: {لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ}.( القِدِّيسُ ): ( عند النصارى ): المؤمن الذي يُتوفَّى طاهراً فاضلاً. وهي (بتاء). (مو).( القُدْسُ ): البركة. وحظيرة القدس: الشريعة أو الجنة. وـ حجر يُرمى به في البئر ليعلم ماؤها: أكثير هو أم قليل. وـ أورشليم. ( القُدُسُ ): القُدْسُ. وروح القدس: جبريل، أي روح الطُّهْر. والروح القدس: ( عند النصارى ): الأقنوم الثالث. وقُدُْسُ الأقداس ( عند اليهود ): المكان الأكثر قدسية في متعبدهم وهو قبة الهيكل. ( القُدَسُ ): قَدَحٌ نحو الغُمَر. وـ السَّطْلُ؛ لأنه يُتَطَهَّرُ فيه. ( المُقَدِّسُ ) الراهب. وـ من زار القدس. ( المُقَدَّسُ ): المبارك. والبيت المقدَّس: بيت المَقْدِس، والنسبة إليهما: مُقَدَّسِيٌّ ومَقْدِسِيٌّ. والكتاب المُقَدَّس ( عند اليهود ): العهد القديم. وـ ( عند النصارى ): مجموع العهدين، القديم والجديد. ( المُقَدَّسَةُ ): الأرض المقدسة: المباركة. وـ أرض فلسطين. ( المَقْدِسُ ): بيت المقدس: حَرَمُ القدس.
مختار الصحاح
ق د س : القُدُْسُ بسكون الدال وضمها الطهر اسم ومصدر ومنه قيل للجنة حظيرة القدس وروح القدس جبراءيل عليه السلام و التَّقْدِيسُ التطهير و تَقَدَّسً تطهر والأرض المُقَدّسةُ المطهرة وبيت المَقْدِس يشدد ويخفف والنسبة اليه مَقْدِسِيٌّ بوزن مجلسي و مُقَدَّسِيٌّ بوزن محمدي ويقال إن القَادِسَّةَ دعا لها إبراهيم عليه السلام بالقدس وأن تكون محلة الحاج و قُدُّوسٌ بالضم اسم من أسماء الله تعالى وهو فعول من القُدْسِ وهو الطهارة وكان سيبويه يقول قَدُّوسٌ وسبوح بفتح أوائلهما وقد سبق في ذرح وقال ثعلب كل اسم على فعول فهو مفتوح الأول مثل سفود وكلوب وسمور وشبوط وتنور إلا السبوح والقدوس فإن الضم فيهما أكثر وقد يفتحان قال وكذلك الذروح بالضم وقد يفتح
الصحاح في اللغة
القُدْسُ والقُدُسُ: الطُهْرُ، اسمٌ ومصدرٌ. ومنه قيل للجنَّة حظيرة القُدْسِ. وروح القُدُسِ: جبريل عليه السلام. والتَقْديسُ: التطهيرُ. وتَقَدَّسَ، أي تطهَّر. والأرضُ المُقَدَّسَةُ: المطَهَّرةُ. وبيت المُقَدَّسِ والمَقْدِسِ، يشدَّد ويخفَّف، والنسبة إليه مَقْدِسِيٌّ، مثال: مجلِسِيٍّ ومُقَدَّسِيّ. والقُدُّوسُ: اسمٌ من أسماء الله تعالى، وهو فُعُّولٌ من القُدْسِ، وهو الطهارة. وكان سيبويه يقول: قَدُّوسٌ وسَبُّوخٌ بفتح أوائلهما. والقدَسُ بالتحريك: السَطْلُ بلغة أهل الحجاز، لأنه يُتَطَهَّرُ فيه. والقُداسُ بالضم: شيءٌ يُعمل كالجُمان من فضَّة. قال الشاعر يصف الدموع: كنَظْمِ قُداسٍ سِلْكُهُ مُتَقَطِّعُ
تاج العروس

القُدْسُ بالضَّم وبضَمتيْن : الطُّهرْ اسمٌ ومَصْدَرٌ ومنه قيل للْجَنَّة : حَظِيرَةُ القُدْسُ . وقُدْسٌ بالضمّ : جَبَلٌ عَظِيمٌ بنجدٍ قال أَبو ذُؤَيبٍ :

فإِنّك حَقّاً أَيَّ نظْرَةِ عاشِقٍ ... نَظَرْتَ وقُدْسٌ دُونَها وَوَقِيرُ ويُرْوَى وقُفٌّ دوُنهَا قاله السُّكَّريّ وبه فُسِّرَ حَديثُ بِلاَلِ بن الحَارثِ : أَنَّه أَقْطعَه حَيْثُ يَصْلُحُ للزَّرْع منْ قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مَسْلِمٍ . قلتُ : هكذا ذَكرَوه والذي في حَديث بِلالٍ هذا : أَنَّه أَقْطعَهُ مَعَادِنَ القَبَلِيَّة غَوْرِيَّهَا وجَلْسِيَّهَا وحَيْثُ يَصْلُحُ للزَّرْع من قَرِيسٍ بالرّاءِ كما سَيَأْتِي . والقُدْسُ : البَيْتُ المُقَدَّسَ لأَنَّه يُتَطَهَّر فيه من الذُّنُوب أَو للبَرَكَةِ الَّتي فيه قال الشّاعر :

" لا نَوْمَ حَتَّى تَهْبِطي أَرْضَ العُدُسْ

" وتَشْرَبِي منْ خَيْرِ ماءٍ بقُدُسْ أَرادَ الأَرْضَ المُقَدَّسَة . والقُدْسُ : سَيِّدنا جِبْريلُ عليه السَّلامُ كرُوحِ القَدْسُ وفي الحَديث : إِنَّ رُوحَ القُدْسُ نَفَثَ في رُوعِي يَعنِي جِبْريلَ عَليْهِ السَّلاَم لأَنَّهُ خُلِقَ من طَهَارَةٍ وفي صِفَةِ عِيَسى عليه السَّلامُ : " وأَيَّدْناه برُوحِ القُدُسِ " مَعَناه : رُوحُ الطَّهَارَةِ وهو جِبْرِيلُ عليه السَّلاَمُ . وقُدْسٌ الأَسَودُ وقُدْسٌ الأَبيَضُ جَبَلانِ بالحجاز عِنْد العَرج البيَضاءُ في دِيَارِ مُزَينة وقُرْبَ الأَبْيَض ثَنِيَّةُ رَكُوبةَ ويُقابِلُ الأَسْوَدَ جَبَلُ آرَةَ ويُعْرَفانِ أيضاً بقُدْسِ آرَةَ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قُدْسُ أُوَارَة بتقديمِ الهَمَزة على الواو . والقُدَاس كغُرَابٍ : شْيءٌ يُعَمَلُ كالجُمَانِ من الفِضَّة قال الشّاعرُ يَصِفُ الدُّموع :

تَحَدَّرَ دَمْعُ العَيْنِ منْها فخِلْتُه ... كنَظِمِ قُدَاسٍ سِلْكُه مُتَقَطِّعُ شَبَّهَ تَحَدُّرَ دَمْعِه بنَظْمِ القُدَاسِ إِذا إنْقَطَع سِلْكُهُ . والقُدَاسُ : الحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْض وغيرِه وقيل : يُنْصَبُ في وَسَطِ الحَوْضِ إِذا غَمَرَه الماءُ رَوِيَت الإِبلُ وقد يُفْتَحُ مُشَدَّداً أَي ككَتَّانٍ عن ابن دُرَيْد ولو قال : كغُرَاب وكَتَّانٍ سَلِمَ من هذا التَّطْويل أَنْشَدَ أَبو عَمْروٍ :

لارِيَّ حَتَّى يَتَوَارَى قَدَّاسْ ... ذاكَ الحَجَيْرُ بالإِزاءِ الخَنّاسْ أَو حجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْض الإِبلِ يُقَدَّرُ عليه الماءُ يَقْتَسِمُونَه بَيْنَهُم وهذا قَولُ ابن دُرَيْدٍ . وقيل : هي حَصَاةٌ تُوضَعُ في الماءِ قَدْرَ الرِّيِّ للإِبل وهي نَحْوُ المَقْلَةِ للإِنْسَان . وقيلَ : هي حَصَاةٌ يُقْسَمُ بها الماءُ في ا لمَفَاوِزِ اسمٌ كالحَبّانِ والقُدَاسُ : المَنِيعُ الضَّخْمُ مِنَ الشَّرَف عن ابنِ عَبّادٍ يقال : شَرَفٌ قُدَاسٌ أَي مَنِيعٌ ضَخْمٌ . والقُدسُ كصُرِدٍ وكُتُبٍ : قَدَحٌ نَحْوُ الغُمَرِ . يُتَطَهَّرُ بِهَا . والقَدِيسُ كأَمِيرٍ : ا لدُّرُّ يَمَانِيَةٌ قَدِيمةٌ زَعَمُوا قاله ابنُ دُرَيْدٍ . والقَدَسُ كجَبَلٍ : السَّطْلُ حِجَازِيَّةٌ لأَنَّهُ يُتَطَهَّرُ فِيه وبِه . وقَدَسُ : د قُرْبَ حِمْص مِن فُتُوحِ شُرَحْبِيلِ بنِ حَسَنَةَ وإِليه تُضافُ جَزِيرَةُ قَدَسَ هكذا في النُّسَخِ والصواب : بُحَيْرةُ قَدَسَ كما في العُبَابِ . والقادِسُ : السَّفِينَةُ العَظِيمَةُ قاله أَبو عمْروٍ وقِيلَ : هو صِنْفٌ من أَصْنافِ المَرَاكِبِ وقِيلَ : لَوْحٌ مِن أَلْواحِهَا وأَنْشَدَ أَبو عَمْروٍ لأُمَيَّة بنِ أَبي عائِذٍ الهَذَلِيّ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ ولم أَجِدْه في شِعْرِه :

وتَهْفُو بهَادٍ لَهَا مَيْلَعٍ ... كَمَا اطَّرَدَ القَادِسَ الأَرْدَمُونَاالمَيْلَعُ : الذِي يَتَحَرَّكُ هكذا وهكذا . والأَرْدَمُ : المَلاَّحُ الحَاذِقُ وفي ا للِّسَان : كما أَقْحَمَ القَادِسَ وفي المُحْكَم : كما حَرَّك القادِسَ والجَمْع : القَوَادِسُ . وقادِسٌ : جَزِيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ غَرْبِيَّهَا قُرْبَ البَرِّ على نِصْفِ يَوْمٍ مِنْهَا منها كامِلُ بنُ أَحْمَدَ بنِ يُوسُفَ القادِسيُّ ماتَ بإِشْبِيلِيَةَ سنة 465 وقادِسُ : قَصَبَةٌ بِهَرَاة خُرَاسَانَ أَعْجَمِيُّ . والقادِسِيَّةُ : ة قُرْبَ الكُوفَةِ على مَرْحَلَةٍ منه بينَهَا وبَيْنَ عُذَيب يُقال : مَرَّ بِهَا إِبراهيمُ عليهِ السَّلامُ فوَجَدَ بِهَا عَجُوزاً فغَسَلَتْ رَأْسَه فقالَ : قُدِّسْتِ مِنْ أَرْضٍ فسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ وقيل : دَعَا لَهَا وأَنْ تَكُون مَحَلَّةَ الحَاجِّ وقِيل : إِنَّمَا سُمِّيَتْ بذلِك لأَنَّه نَزَل بها قَومٌ مِنْ أَهْلِ قادِسِ خُرَاسَانَ نقله السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ . والقُدُّوسُ بالضَّمِّ والتّشْدِيد : مِن أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى الحُسْنَى ويُفْتحُ عن سِيبَوَيْه وبه قرَأَ زَيْدُ بنُ عليٍّ : " الملِكُ القدُّوسُ " وقَالَ يَعْقُوبُ : سَمِعتُ أَعرَابيّاً يقولُ عند الكِسائِيِّ يُكْنى أَبَا الدُّنْيَا يَقْرَأُ " القَدُّوس " بالفَتح وحَكَى اللِّحيَانيُّ الإِجْمَاعَ علَى ضَمِّ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وجَوَّزَ الفَتْحَ فِيهمَا أَي الطَّاهِرُ المُنَزَّهُ عنِ العُيُوبِ والنَّقائصِ أَو المُبَارَكُ هكذا جاءَ في التَّفْسِيرِ عن ابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ثَعْلَبٌ : كُلُّ اسمٍ علَى فَعُّولٍ فهو مَفْتُوحُ الأَوَّلِ غَيْر قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ هؤلاءِ الثّلاثَةُ هكذا إسْتَثْنَاهَا ثَعْلَبٌ . وزاد المُصَنِّف : فُرُّوج وليس في نَصِّه : فبالضَّمِّ ويُفْتَحْنَ وقد أَنْكَرَ الأَزْهَرِيُّ ما حَكاه اللِّحْيانِيُّ من الإِجْمَاعِ . ويُقَال : هُوَ قدُوسٌ بالسَّيْفِ كصَبُورٍ أَي قَدُومٌ بِه نقلَه الصّاغانِيُّ . وسَمَّوْا قَيْدَاساً والعامَّة تَقْلِبُ الدالُ طَاءً ومِقْدَاساً بالكَسْرِ ومن الأَوَّلِ : أَبو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ قَيْدَاسٍ البُونِيُّ عن أَبي عليِّ بنِ شاذَانَ . والتَّقْدِيسُ : التَّطْهِيرُ وتَنْزِيهُ الله عزَّ وجلَّ وقولهُ تعالَى : " ونَحْنُ نَسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدَّسُ لَكَ " قالَ الزَّجّاجُ : أَي نُطَهِّرُ أَنْفُسَنا لكَ وكذلِكَ نَفْعَلُ بِمَنْ أَطاعَك نُقدِّسُه : أَي نُطَهِّرُه : ومِنْه الأَرْضُ المقُدَّسَةُ أَي المُطَهَّرةُ وهي أَرْضُ الشامِ وقال الفَرّاءُ : الأَرْضُ المُقَدَّسَةُ : الطّاهِرَةُ وهي دِمَشْقُ وفِلَسْطِينُ وبَعْضُ الأُرْدُنِّ . ومنه أَيضاً : بَيْتُ المَقْدِسِ كمَجْلِسٍ فإِمَّا أَنْ تكونَ علَى حذفِ الزّائدِ وإِمَا أَنْ تكونُ اسْماً ليسَ على ا لفِعْلِ كما ذَهَبَ إِليه سِيبَوَيْه في المَنْكِبِ وقد يُثَقَّلُ فيقالُ : بَيْتُ المُقَدَّسِ كمُعَظَّمٍ أَي المُطَهَّر والنِّسْبة إِليه : مَقْدِسِيٌّ ومُقَدَّسِيٌّ . والمُقَدِّسُ كمُحَدِّثٍ : الحَبْرُ وقِيلَ : ا لرَّاهِبُ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ الكِلابَ والثَّوْرَ :

" فأَدْرَكْنَه يَأْخُذْنَ بالسَّاقِ والنَّسَاكَمَا شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِهكذا بخَطِّ أَبِي سَهْل والمَوْجُودُ في نُسَخِ الصّحاح كُلِّهَا : ثَوْبَ المُقَدِّسِي باليَاءِ أَي الكِلابُ أَدركتِ الثَّوْرَ فَأَخَذَتْ بساقِه ونَسَاهُ وشَبْرقَتْ جِلَدَه كما شَبْرَقَتْ وِلْدانُ النَّصَارَى ثَوْبَ الرَاهِبِ المُقَدِّسِ وهو الذي جاءَ من بَيْتَ المَقْدِسِ فقَطَّعُوا ثِيابَة تَبَرُّكاً بها . وتَقَدَّسَ : تَطَهَّرَ وتَنَزَّه . وقُدَيْسَةُ كجُهَيْنَةَ : بِنْتُ الرَّبِيع وهي أَمُّ عبدِ الرَّحْمن بنِ إِبراهِيمَ بن الزُّبَيْرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمن بنِ عَوْفِ بن عَبْد عَوْفِ ابن الحارِث بن زُهْرَةَ بن كلاَبٍ القُرَشيِّ الزُّهْريِّ ولو إقْتَصَرَ عَلى قَولهِ : أُمُّ عبدِ الرَّحْمن بن إِبراهيمَ العَوْفِيِّ القُرَشيِّ كانَ أَخْصَرَ . والحُسَيْنُ بنُ قُدَاسٍ كغُرَاب : مُحَدِّثٌ رَوَى عنه عبدُ الله بنُ أَبي سَعْدٍ الوَرَّاقُ وابنُه مَحَمَّدٌ روَى عنه البَاغَنْديُّ . وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : القُدْسُ : تَنْزيه الله تَعَالَى . وهو المُتَقَدِّسُ نَقَلَهُ الاَزْهَرِيُّ . والقُدْسُ بالضَّمّ : المَوْضعُ المُرْتَفِعُ الذي يَصْلُحُ للزِّرَاعَة وبه فُسِّرَ بَعْضُ حَديثِ بِلالِ بن الحارث لمُتَقَدِّم . والتَّقْديسُ : التَّبْرِيكُ والقُدْسُ : البَرَكَةُ وحَكَى ابنُ الأَعْرَابِيِّ : لا قَدَّسَهُ اللهُ : أَي لا بارَكَ عليه . قالَ : والمُقَدَّسُ : المُبَارَكُ وقال قَتَادَةُ : أَرْضٌ مُقَدَّسةٌ : مُبَارَكَةٌ وإِليه ذَهَبَ ابنُ الأَعْرَابيّ . والقَادِسُ : القَدَّاسُ . والقَادُوسُ : إِنَاءٌ من خَزَفٍ أَصْغَرُ مِن الجَرَّة يُخْرَج به الماءُ من السَّوَاقِي والجَمْعُ قَوَاديسُ . والقَادِسُ : البَيْتُ الحَرَامُ وقال يَعْقُوب : من أَسماءِ مَكَّةَ : قادِسُ ولمقُدِّسَةُ لأَنها تُقَدِّسُ من الذُّنوبِ أَي تُطَهِّرُ . ومُنْيَةُ قَادُوس : من قُرَى الجِيزَة بمصْرَ . والقُدَيْسُ كزُبَيْرٍ : اسمٌ للقَادسيَّة أَولضَرُورة الشِّعْر كما جاءَ في شِعْر بِشْر بن رَبيعَةَ الخَثْعَميِّ :

تَذَكَّرْ هَدَاكَ اللهُ وَقْعَ سُيُوفِنَا ... ببَابِ قُدَيْسٍ والمَكَرُّ ضَرِيرُ كما جَعَلها الكُمَيْتُ قادِساً حيثُ يَقُولُ :

لسان العرب
التَّقْدِيسُ تنزيه اللَّه عز وجل وفي التهذيب القُدْسُ تنزيه اللَّه تعالى وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس ويقال القُدُّوس فَعُّول من القُدْس وهو الطهارة وكان سيبويه يقول سَبُّوح وقَدُّوس بفتح أََوائلهما قال اللحياني المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم قال وإِن فتحته جاز قال ولا أَدري كيف ذلك قال ثعلب كل اسم على فَعُّول فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِلا السُّبُّوح والقُدُّوس فإِن الضم فيهما الأَكثر وقد يفتحان وكذلك الذُّرُّوح بالضم وقد يفتح قال الأَزهري لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غير القُدُّوس وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص وفُعُّول بالضم من أَبنية المبالغة وقد تفتح القاف وليس بالكثير وفي حديث بلال بن الحرث أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ هو بضم القاف وسكون الدال جبل معروف وقيل هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس قيل قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحديث الأَوّل وأَما قَدَس بفتح القاف والدال فموضع بالشام من فتوح شُرَحْبيل بن حَسَنة والقُدُس والقُدْس بضم الدال وسكونها اسم ومصدر ومنه قيل للجنَّة حَضِيرة القُدْس والتَقْدِيس التَّطْهِير والتَّبْريك وتَقَدَّس أَي تطهَّر وفي التنزيل ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك الزجاج معنى نُقدس لك أَي نُطهِّر أَنفسنا لك وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره ومن هذا قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر والقَدَس بالتحريك السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه قال ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب ابن الكلبي القُدُّوس الطاهر وقوله تعالى الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صفة اللَّه عز وجل وقيل قَدُّوس بفتح القاف قال وجاءَ في التفسير أَنه المبارك والقُدُّوس هو اللَّه عز وجل والقُدْسُ البركة والأَرض المُقَدَّسة الشام منه وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً فإِمّا أَن يكون على حذف الزائد وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبويه في المَنْكِب وهو يُخفَّف ويُثقَّل والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثال مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ قال امرؤ القيس فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِي والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ والنون في أَدركنه ضمير الكلاب أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَتْ جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي وهو الذي جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها والشَّبْرَقة تقطيعُ الثوب وغيره وقيل يعني بهذا البيت يهوديّاً ويقال للراهب مُقَدَّسٌ وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه وأَخذ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه والمُقَدِّس الحَبْر ُ وحكى ابن الأَعرابي لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه قال والمُقَدَّس المُبارَك والأَرض المُقَدَّسة المطهَّرة وقال الفرَّاء الأَرض المقدَّسة الطاهرة وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ ويقال أَرض مقدَّسة أَي مباركة وهو قول قتادة وإِليه ذهب ابن الأَعرابي وقول العجاج قد عَلِمَ القُدُّوس مَوْلى القُدْسِ أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْسِ بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْسِ أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة ورُوحُ القُدُس جبريل عليه السلام وفي الحديث إِن رُوحَ القُدُس نَفَث في رُوعِي يعني جبريل عليه السلام لأَنه خُلِق من طهارة وقال اللَّه عز وجل في صفة عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَيَّدْناه بِرُوحِ القُدُسِ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة وقول الشاعر لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُسْ أَراد الأَرض المقدَّسة وفي الحديث لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَذ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت والقادِسُ والقَدَّاس حصاة توضع في الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل وهي نحو المُقْلَة للإِنسان وقيل هي حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان غيره القُدَاس الحجر الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره والقَدَّاس الحجر يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل وأَنشد أَبو عمرو لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاسْ وقال نَئِفَتْ به ولقَدْ أَرى قَدّاسَه ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَمُ نَئِفَ إِذا ارْتَوى والقُداس بالضم شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة قال يصف الدُّمُوع تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها فَخِلْتُه كَنَظْمِ قُداسٍ سِلْكُه مُتَقَطِّعُ شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه والقَديسُ الدُّرُّ يمانية والقادِس السفينة وقيل السفينة العظيمة وقيل هو صِنْف من المراكب معروف وقيل لَوْحٌ من أَلواحها قال الهذلي وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمونا وفي المحكم كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُونا يعني المَلاَّحين وتَهْفُو تَمِيل يعني الناقةَ والمَيْلَعُ الذي يتحرك هكذا وهكذا والأَرْدَمُ المَلاَّح الحاذِق والقَوادِس السُّفُن الكِبار والقادس البيتُ الحرام وقادِسُ بلدة بخُراسان أَعجمي والقادِسيَّة من بلاد العرب قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس من أَهل خُراسان ويقال إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ وقيل القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب وقُدْس بالتسكين جبل وقيل جبل عظيم في نَجْدٍ قال أَبو ذؤيب فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِقٍ نَظَرْتَ وقُدْسٌ دونها وَوَقيرُ وقُدْسُ أَوارَة جَبَلٌ أَيضا غيره قُدْس وآرةُ جبَلان في بلاد مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة
الرائد
* قدس يقدس: قدسا وقدسا. 1-كان طاهرا. 2-كان قديسا.
الرائد
* قدس تقديسا. 1-ه الله: طهره وبارك عليه. 2-الله: نزهه عما لا يليق به. 3-لله: طهر نفسه له. 4-الكاهن: أقام القداس. 5-أتى بيت المقدس.
الرائد
* قدس. قدح صغير.
الرائد
* قدس. 1-مص. قدس. 2-«روح القدس أو الروح القدس» عند النصارى: الأقنوم الثالث من الأقانيم الإلهية. 3-«روح القدس أو الروح القدس» عند المسلمين: الملاك جبريل.
الرائد
* قدس. 1-مص. قدس. 2-أورشليم. 3-طهر وبركة. 4-لقب رجل الدين عند المسيحيين: «قدس الأب». 5-«قدس الأقداس» عند اليهود: مكان من الهيكل كان يدخله عظيم الأحبار عندهم مرة في السنة. 6-«حظيرة القدس»: الجنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: