وصف و معنى و تعريف كلمة وسيقوق:


وسيقوق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح وسيقوق في معاجم اللغة العربية:



وسيقوق

جذر [قوق]

  1. فِيَق: (اسم)
    • فِيَق : جمع فيقة
  2. فُيُق: (اسم)
    • فُيُق : جمع مُفِيْقُ
  3. فيقة: (اسم)
    • الجمع : فِيقٌ ، فِيَقٌ ، أَفْوَاقٌ ، أَفَاوِيقُ
    • أَتيته فِيقَةَ الضُّحَى: أَوَّلَه
    • والأَفاويقُ: ما اجتمع من السَّحاب، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة
    • فِيقَةُ الضَّرْعِ : اللَّبَنُ الَّذِي يَجْتَمِعُ فِي الضَّرْعِ بَيْنَ الْحَلْبَتَيْنِ
    • فِيقَةُ اللَّيْلِ : أَكْثَرُهُ
    • خَرَجُوا بَعْدَ أَفَاوِيقَ مِنَ اللَّيْلِ : أي بَعْدَما مَضَى عَامَّةُ اللَّيلِ
  4. مُتَّقٍ: (اسم)
    • مُتَّقٍ : فاعل من إِتَّقى


  5. نَتَقَ: (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  6. فَتيق: (اسم)
    • سَيْفٌ فَتِيقٌ : حَادٌّ
    • رَجُلٌ فَتِيقٌ : حَادُّ اللِّسَانِ
    • صُبْحٌ فَتِيقٌ : مُشْرِقٌ
  7. فاتِق: (اسم)
    • فاتِق : فاعل من فَتَقَ
  8. أنيق: (اسم)
    • أنيق : فاعل من أَنِقَ
  9. نَتْق: (اسم)
    • نَتْق : مصدر نَتَقَ
  10. أنيق: (اسم)


    • صِيغَةُ فَعِيل
    • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
  11. تَنَيَّقَ: (فعل)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ
  12. مُتَّقي: (اسم)
    • مُتَّقي : فاعل من إِتَّقى
  13. نَيِّق: (اسم)
    • النَّيِّقُ : الذي يبالغ في تجويد أُموره
  14. نيق: (اسم)
    • الجمع : أَنْيَاقٌ ، و نُيُوقٌ ، و نِيَاقٌ
    • النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال
    • النِّيقُ :أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل
    • هو كالأَنُوق في النِّيق: مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه
  15. تيقاق: (اسم)
    • أَتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أَهلَّ
  16. سُنَّيق: (اسم)


    • الجمع : سَنانيقُ
    • السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ
    • السُّنَّيْقُ: كَوْكَبٌ أَبيض
  17. مُتقوٍّ: (اسم)
    • مُتقوٍّ : فاعل من تَقَوّى
  18. وَميق: (اسم)
    • وَميق : اسم المفعول من وَمِقَ
  19. فِيَق: (اسم)
    • فِيَق :جمع فِيْقَة
  20. فَنيق: (اسم)
    • الجمع : فُنُق
    • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل
  21. وَميق: (اسم)
    • وَلَدٌ وَمِيقٌ : مَحْبُوبٌ
  22. نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا:


    • حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به.
  23. أَتيته فِيقَةَ الضُّحَى:
    • أَوَّلَه.
  24. رَجُلٌ فَتِيقٌ:
    • حَادُّ اللِّسَانِ.
  25. سَيْفٌ فَتِيقٌ:
    • حَادٌّ.
,
  1. يقق (المعجم لسان العرب)
    • "أَبيض يَقَقٌ ويَقِقٌ، بكسر القاف الأُولى: شديد البياض ناصعه.
      أَبو عمرو: يقال لجُمَّارة النخلة يَقَقَة وشَحْمَة، والجمع يَقَق.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي الله عنهما: ولَفَّها في بيضاء كأَنه اليَقَقُ؛ اليَقَقُ: المتناهي في البياض.
      "
  2. يَقَقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَقَقُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: اليَقَقَةُ، والقُطْنُ.
      ـ أبْيَضُ يَقَقٌ، ويَقِقٌ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ.
      ـ يَقَّ يَيَقُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.
  3. يق (المعجم الرائد)
    • يق - ييق ، يقوقة
      1-يق الشيء : ابيض
  4. التِّيْقَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّيْقَاقُ التِّيْقَاقُ يقال: أَتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أَهلَّ.
  5. فيقة (المعجم الرائد)
    • فيقة - ج، فيق وفيق وأفواق وأفاويق
      1-1- إسم اللبن الذي يجتمع في الضرع بين الحلبتين. 2- من الليل : أكثره. 3- من الضحى : أوله وارتفاعه.
  6. أيق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْقُ: الوَظِيفُ، وقيل عظمه، وقال أبو عبيد: الأَيْقان من الوَظيفين موضعا القَيْد وهما القَيْنان؛ قال الطرماح: وقامَ المَها يَعْقِلْنَ كلَّ مُكَبَّلٍ، كما رُضً أيْقَا مُذْهَبِ اللًوْنِ صافِنِ وقال بعضهم: الأَيْقُ هو المَرِيطُ بين الثُّنَّةِ وأُمّ القِرْدان من باطن الرُّسْغ.
      "


  7. نيق (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيقُ: أَرفع موضع في الجبل، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق، وفي الصحاح: ونِيَاق؛ قال: ومنه قول الشاعر: شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ: حرف من حروف الجبل، وقيل: النِّيقُ الطويل من الجبال.
      والنّاق: شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ.
      والنّاقُ: الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس، وجمعها نُيُوق.
      وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق.
      الليث: النِّيقة من النُّيوق.
      تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة.
      "
  8. نتق الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
  9. نتق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ت ق: النَّتْقُ الزَّعْزعة والنقض وقد نَتَفَهُ من باب نصر وقوله تعالى {وإذ نتفنا الجبل} أي زعزعناه
  10. يقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ق ق: أبيض يَقَقٌ أي شديد البياض ناصعه وكسر القاف الأولى لغة
  11. تَنَيَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ.
  12. نَتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَقَ الحيوانُ نَتَقَ ُ نُتوقًا: بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا.
      و نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها.
      و نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: رَفَعة من مكانه ليرمى به.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 171وَإذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأنَّهُ ظُلَّةٌ) ) .
      ويقال: نَتَقَ الحجرَ.
      و نَتَقَ هزَّه ونفضه.
      يقال: نتقَ الوعاءَ ليُخرج ما فيه، ونَتَقت الدَّابةُ راكبَها.
      ويقال: نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ.
      و نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ.
  13. فَتِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ق]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَيْفٌ فَتِيقٌ :- : حَادٌّ.
      2. :-رَجُلٌ فَتِيقٌ :- : حَادُّ اللِّسَانِ.
      3. :-صُبْحٌ فَتِيقٌ :- : مُشْرِقٌ.
  14. وَمِيقٌ (المعجم الغني)
    • [و م ق]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-وَلَدٌ وَمِيقٌ :- : مَحْبُوبٌ.
  15. فِيقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِيقٌ، فِيَقٌ، أَفْوَاقٌ، أَفَاوِيقُ. [ف و ق].
      1. :-فِيقَةُ الضَّرْعِ :- : اللَّبَنُ الَّذِي يَجْتَمِعُ فِي الضَّرْعِ بَيْنَ الْحَلْبَتَيْنِ.
      2. :-فِيقَةُ اللَّيْلِ :- : أَكْثَرُهُ. :-خَرَجُوا بَعْدَ أَفَاوِيقَ مِنَ اللَّيْلِ :- : أي بَعْدَما مَضَى عَامَّةُ اللَّيلِ.
      3. :-فِيقَةُ الضُّحَى :- : أَوَّلُهُ وَارْتِفَاعُهُ. :-أَتَيْتُهُ فيقَةَ الضُّحَى.
  16. أنِيقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ق]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ :- : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ. :-اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ.
  17. أنيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنيق :-
      مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.
  18. نَتْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتْق :-
      مصدر نتَقَ.
  19. نتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .
  20. اتّقِ الله (المعجم قرآن)
    • دُمْ على تقواه أو ازدد منها
      سورة :الاحزاب، آية رقم :1
  21. تتقوا منهم تقاة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخافوا من جهتهم أمرا يجب اتِّقاؤه
      سورة :آل عمران، آية رقم :28
  22. أنيق (المعجم الرائد)
    • أنيق
      1- مصدر أن. 2- صوت منبعث من الإنسان أو الحيوان من ألم أو حسرة : «أنين الجياع، أنين الجرحى».
  23. أنيق (المعجم الرائد)
    • أنيق
      1-حسن معجب : «روض أنيق، ثوب أنيق»
  24. تَنَيَّق (المعجم الرائد)
    • تنيق - تنيقا
      1-تنيق في ملبسه اومأكله اونحوهما : بالغ في تجويده والتأنق فيه
  25. سُنَّيق (المعجم الرائد)
    • سنيق - ج، سنانيق
      1- سنيق بيت مجصص. 2- سنيق : نجمة بيضاء لماعة.


معنى وسيقوق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق يقوق ، قق ، قوقا ، فهو قائق• قاق الدجاج : صوت .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائق [ مفرد ] : اسم فاعل من قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق [ مفرد ] : ج قيقان : 1 - ( حن ) طائر مائي طويل العنق . 2 - غراب عند العامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوق [ مفرد ] : مصدر قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوقة [ مفرد ] : ج قوقات : ( حن ) طائر يألف الأماكن الخربة ، وهو البومة ، وتسمى عند العامة : أم قويق .
المعجم الوسيط
الدّجاجةُ قِيقاء، وقَوْقاة: صوَّتت عند البيض.
الصحاح في اللغة
رجلٌ قاقٌ وقوقٌ، أي فاحشُ الطول. والقوقَةُ: الأصلعُ.
تاج العروس

القُوقُ بالضمِّ والقَاقُ والقِيقُ من الرِّجال : الفاحِشُ الطّولِ ذكر الثّلاثةَ أبو الهَيْثَمِ واقتَصر الجوهرِيُّ على الأولين قال العجّاج :

" لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ وقال أبو النّجْم :

" أحْزَمَ لا قُوقٍ ولا حَزَنْبَلِ والقُوقُ بالضمِّ : طائِرٌ مائيٌّ طويلُ العُنُق قليلُ نحْضِ الجِسْم عن اللّيْث وأنشد :

" كأنّك من بَناتِ الماءِ قُوقُ والقُوق : فرْجُ المرأةِ عن الأصمعيّ . وفي التّهذيب : صَدْعُ فرْجِها . قال ساعِدةُ بنُ جُؤَيّة الهُذَليّ :

نُفاثِيّةٌ أيّانَ ما شاءَ أهلُها ... رأَوْا قُوقَها في الخُصِّ لم يتَغَيَّبِ ويُروى فوقها بالفاءِ عن ابنِ عبّاد وقد تقدّم . والقُوقَة بهاء : الصَّلَعَة عن ابنِ الأعرابي . وأنشد ابنُ بَرّي لراجز :

أيُّها القَسُّ الذي قد ... حلَقَ القُوقَةَ حَلْقَهْ

لو رأيتَ الدّفَّ منها ... لنَسَقْتَ الدَّفَّ نسْقَهْ والمُقَوَّق كمُعَظَّم : العَظيمُها . والدّنانيرُ القُوقِيّة : منْ ضرْبِ قَيْصَر ملِك الرّوم لأنّه كان يُسمّى قُوقاً . ومنه حديثُ عبدِ الرحمن بن أبي بكر : أجِئْتُم بها هِرَقْلِيّةً قُوقيّةً ؟ يُريدُ البَيْعةَ لأوْلادِ المُلوكِ سُنّةَ الرّومِ والعَجَمِ . قال ذلك لمّا أراد مُعاوِيةُ أن يُبايعَ أهلُ المَدينةِ لابنِه يَزيدَ بولاية العَهْد . ويُروَى بالقافِ والفاءِ من القَوْف : الإتْباع كأنّ بعضَهم يَتْبَعُ بعضاً . والقاقُ : الأحْمَقُ الطّائِشُ وشاهِدُه قولُ العَجّاج الذي تقدّم قَريباً . وقاقَتِ الدّجاجَةُ قَوْقاً : صوّتَت وخَصّ بعضُهم إيّاها بالسِّنْدِيّة وهي الغِرْغِرة وذلك إذا أرادَت السِّفادَ كقَوْقأَت تُقَوْقِئُ قَيْقاءً وقَوْقاةً على وزْنِ فعْلَل فِعْلالاً وفَعْلَلَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القُواقُ كغُراب : الطّويلُ . وقيلَ : هو القَبيحُ الطّول . وقيل : هو القَبيحُ الطّول . والقَاقُ : طائِرٌ مائيّ طويلُ العُنُق . والقُوقَة بالضمِّ : طائرٌ يألَف الخَرِبَة من الأماكِن ويُقال لها أيضاً : قُوَيْق كزُبَيْر . وقُوَيْق كزُبَيْر : اسمُ نهْرٍ على بابِ حلَب ذكره المِصْري في شِعْرِه . والقائِقُ : السّفينةُ الطويلَة إن كانت عربيّةً فالمادةُ لا تأْباها . وقال أبو عُبيدة : فرس قُوقٌ والأنثى قُوقَة للطّويل القوائم وإن شئتَ قلت : قاقٌ وقَاقَةٌ . والقُوقَة بالضم : الأصْلَعُ عن كُراعٍ وأنشد :

من القُنْبُصات قُضاعيّةٌ ... لها وَلدٌ قُوقةٌ أحْدَبُ قال ابنُ بَرّي : هذا البيتُ أنشدَه ابنُ السِّكّيت في بابِ الدَّمامة والقِصَر ونسبه لبعض الهُذَليّين . قال : وقال ابنُ السّكيت : القُوقَة : الأصْلَعُ . وهذه رِوايةُ الألفاظِ له . وأما الذي في شِعْرِه فهو :

لزَوْجَةِ سَوْءٍ فَشا سِرُّها ... عليَّ جِهاراً فهِي تضْرِبُ

على غيرِ ذَنْبٍ قُضاعِيّةٍ ... لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَبُ خفضَ قُضاعيّة على البَدَلِ من زوْجَة . والشاعِرُ غُلامٌ من هُذَيل شَكا في الشّعر عُقوقَ أبيه وأنّه نفاه لأجلِ امرأةٍ كانت له . يُريدُ نَفانِي لزَوجَةِ سَوءٍ . وقاقَ النَّعامُ : صوّتَ . قال النابغة :

كأنّ غديرَهم بجَنوبِ سِلَّى ... نَعامٌ قاقَ في بَلَدٍ قِفارِ أراد غديرَ نَعام فحذَف المُضاف وأقام المُضاف إليه مُقامَه . ومعناهُ كأنّ حالَهم في الهَزيمَةِ حالُ نَعامٍ تغْدو مذْعورةً . وهذا البيتُ نسبَه ابنُ برّي لشَقيقِ بنِ جَزْءِ بنِ رباح الباهِليّ . وقُوقايا بالضم : تركيبٌ مشْهورٌ عندَ الأطبّاء . وقُوقَا بالضّم : لقَب مُحمّدِ بنِ عليّ بن جعفر الدِّمَشْقيّ روى عن أبي المَعالي محمد بن عليٍّ القُرَشِيّ نقله الحافِظ

لسان العرب
القُوقُ والقاقُ غير مهموز والقُوَاق الطويل وقيل هو القبيح الطول أبو الهيثم يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق والقُوق الأهوج الطول وأنشد أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ الأحمق الطائش وأَنشد لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ طائر مائيّ طويل العنُق والقُوقُ طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم وأنشد والقُوق طائر لم يُحَلّ أبو عبيدة فرس قُوق والأنثى قُوقة للطويل القوائم وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ والقُوقةُ بالهاء للأصلع عن كراع وأنشد من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَبُ قال ابن بري هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين قال وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ وأما الذي في شعره فهو لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ قُضاعِيّةٍ لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة وقوق بمعنى مع ( * قوله « وقوق بمعنى مع إلخ » هو كذلك بالأصل ) اني لها مع زوجها والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له يريد نفاني لزوجة سوء وأنشد ابن بري لآخر أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ لو رأَيت الدَّفّ منها لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ الصَّلعةُ ورجل مُقَوَّق عظيم الصَّلَعة وقُوق ملك رُوميّ والدنانير القُوقيَّة من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً ؟ يريد البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد وَقُوق اسم ملك من ملوك الروم وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة وقيل كان لقب قيصر قُوقاً وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع كأَن بعضهم يتبع بعضاً ودينار قُوقيّ ينسب إليه وقَاقَ النعامُ صَوَّت قال النابغة كأَنَّ غَدِيرَهُمْ بجنوب سِلَّى نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي قال ابن سيده وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية الأزهري قُوْقُ المرأَة وسوسها ( * قوله « وسوسها » هكذا في الأصل ) صدع فرجها وأَنشد نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: