وصف و معنى و تعريف كلمة وسيماء:


وسيماء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وسيماء في معاجم اللغة العربية:



وسيماء

جذر [ماء]

  1. وَسَمَ: (فعل)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم
    • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
    • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
    • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
    • وسَم فلانًا بطابعه: طبعه،
    • وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها
    • وسَمَه بالعار: ألصقه به
    • وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ، آلَمَهُ
    • وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا
    • وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة
  2. وَسُمَ: (فعل)
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ والجمع : وِسامٌ
    • وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
    • وسُم الوجهُ: جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا
    • وَسَّمَ : شَهِدَ المَوْسِمَ
    • وَسَّمَ الْمَوْسِمَ : شَهِدَهُ
  3. وَسْم: (اسم)
    • وَسْم : مصدر وَسَمَ
  4. وَسَّمَ: (فعل)
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم
    • وسَّم فلانًا: أعطاه أو منحه وسامًا


  5. وَسم: (اسم)
    • الجمع : وُسُومٌ
    • الوَسْمُ : سِمَة، علامة
    • مصدر وسَمَ
    • وَسْمُ دَابَّةٍ : أَثَرُ الكَيِّ
  6. اِتِّسام: (اسم)
    • مصدر اِتَّسَمَ
    • كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير : اِصْطِبَاغُهُ، تَمَيُّزُهُ
  7. تَوَسَّمَ: (فعل)
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم
    • تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ
    • تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ : اِخْتَضَبَ بِهَا
    • تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ
    • تَوَسَّمَ الشَّيْءَ : طَلَبَ وَسْمَهُ، أيْ عَلاَمَتَهُ
    • تَوَسَّمَ البَيْتَ: تَعَرَّفَهُ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ
  8. اِتَّسَمَ: (فعل)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به
    • اِتَّسَمَ بالجِدِّ : اِصْطَبَغَ، تَمَيَّزَ، أَيْ سِمَتُهُ الجِدُّ
    • اتَّسَمَ : مطاوع وسَمَه بمعنى: كواه
    • اتَّسَمَ :جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
    • اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله
  9. مَوسِم: (اسم)
    • الجمع : مواسِمُ
    • اسم مكان من وسَمَ
    • اسم زمان من وسَمَ
    • المَوْسِمُ : حَفْل، مجمع كثير من النّاس
    • مَوْسِمُ الْحَجِّ : مَجْمَعُ الْحَجِّ
    • موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف
    • المَوْسِمُ : معرض، سوق موسميَّة، وقت ظهور الشَّيء أو اجتماع النّاس له
    • مَوْسِمُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : اِحْتِفَالٌ يَقَعُ مَرَّةً فِي السَّنَةِ عِنْدَ ضَرِيحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ
  10. وَسيم: (اسم)


    • الجمع : وِسام و وُسَماءُ ، المؤنث: وسيمة ، و الجمع للمؤنث: وسيمات و وِسام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
    • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا
  11. مَوَاسِمُ: (اسم)
    • مَوَاسِمُ : جمع ميسَم
  12. مَوْسوم: (اسم)
    • مَوْسوم : اسم المفعول من وَسَمَ
  13. مَوسوم: (اسم)
    • اسم مفعول من وسَمَ
    • المَوْسُومُ : مَنْ أُعْطيَ أو قُلِّد وِسامًا
    • المَوْسُومُ : من وضع عليه وسم
  14. مُواسَم: (اسم)
    • مُواسَم : اسم المفعول من واسَمَ
  15. مُواسِم: (اسم)
    • مُواسِم : فاعل من واسَمَ
  16. مُوسَّم: (اسم)


    • مُوسَّم : اسم المفعول من وَسَّمَ
  17. مُوسِّم: (اسم)
    • مُوسِّم : فاعل من وَسَّمَ
  18. مواسِمُ: (اسم)
    • مواسِمُ : جمع مَوسِم
  19. وسيم: (اسم)
    • وسيم : فاعل من وَسُمَ
  20. تَوَسُّم: (اسم)
    • مصدر تَوَسَّمَ
    • تَوَسُّمُ الخَيْرِ فِي الرَّجُلِ : تَوَقُّعُهُ، تَبَيُّنُ أثَرِهِ فِيهِ
  21. توسُّم: (اسم)
    • توسُّم : مصدر تَوَسَّمَ
  22. ميسَم: (اسم)


    • الجمع : مَوَاسِمُ ، و مياسِمُ
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ
    • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
    • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  23. وَسميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَسْم
    • الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيع الأَولُ
  24. مُتَوسِّم: (اسم)
    • مُتَوسِّم : فاعل من تَوَسَّمَ
  25. مُتوسَّم: (اسم)
    • مُتوسَّم : اسم المفعول من تَوَسَّمَ
,
  1. وسم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛

      أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ،تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل).
      ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ.
      الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
      قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ.
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
      ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
      وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم.
      وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
      يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه.
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه.
      والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
      الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين.
      الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين،العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
      وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ.
      والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
      وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
      والمِيسمُ: الجمالُ.
      يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال.
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ.
      ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
      وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ،وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار،ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا‏ ليس ‏معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا.
      والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
      "
  2. الوَسْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ, ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ.
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.
      ـ المِيسَمُ: المِكْواةُ,ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ.
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه.
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ.
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ.
      ـ الوَسْمَةُ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ.
      ـ المِيسَمُ، والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، وَسامةً ووَساماً، فهو وَسيمٌ,ج: وُسَماء، وهي: وَسيمة، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ.
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ, فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
      ـ الوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ.
      ـ تَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ.
      ـ مَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم.
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا.
      ـ وَسيمٌ: اسمٌ.
  3. وسم (المعجم مختار الصحاح)
    • و س م: وَسَمَه من باب وعد سِمَةً أيضا إذا أثر فيه بِسِمَةٍ وكي و الوَسِمة بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وُسْمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت تَوَسَّم و الوَسْمِيّ مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض مَوْسًومة و تَوَسَّم الرجل طلب كلأ الوَسْمِيّ و مَوْسِمُ الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و وَسَّمَ الناس تَوْسِيما شهدوا الموسم كما يقال في العيد عَيَّدوا و المِيسَمُ المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه مَيَاسِم على اللفظ و مَوَاسم على الأصل كلاهما جائز و المِيسَم أيضا الجمال وفلان وَسِيم أي حسن الوجه وقوم وِسَامٌ وامرأة وَسِيمَة ونسوة وِسَام أيضا مثل ظريف وظِراف وصبيحة وصِباح و وَسُم الرجل من باب ظرف وسامة و وَسَاماً أيضا بحذف الهاء مثل جَمُل جَمَالا وفلان مَوْسُومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير أي تفرست و اتَّسَمَ الرجل جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
  4. توسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم :-
      توسَّم الشَّيءَ
      1 - طلب علامَتَه.
      2 - تفرَّسهُ وتأمَّل فيه :-توسَّم وجْهَهُ.
      توسَّمَ الأمرَ: تدبَّره، تبصَّره وتفكَّر فيه :- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ} .
      توسَّم فيه خيرًا: توقَّعَهُ، ظنّ له الخير في المستقبل :-فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا، - توسَّم في ابنه النَّجابة:-
      توسّم فيه الخير: تبيَّن فيه أثره.
  5. وسَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم :-
      وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها :-وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة، - {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ} .
      وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به :-وسَمه بالخير، - وسَم فلانًا بطابعه: طبعه، - وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها:-
      وسَمَه بالعار: ألصقه به.
  6. وَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسَمَ الشيءَ وَسَمَ ِ (يَسِمُهُ) وَسْمًا، وسِمَةً: كواه فأَثَّر فيه بعلامة .
      ويقال: وسَمَه بالهجاء ، وهو موسومٌ بالخير والشرّ.
      و وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة .
      و وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأرضَ: أَصَابها.
      و وَسَمَ فلانًا بوِسام: ميَّزَه به .


  7. تَوَسَّمَ (المعجم الغني)
    • [و س م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَسَّمْتُ، أتَوَسَّمُ، تَوَسَّمْ، مصدر تَوَسُّمٌ.
      1. تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ :- : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ.
      2. :-تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ :- : اِخْتَضَبَ بِهَا.
      3. :-تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ :- : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ.
      4. :-تَوَسَّمَ الشَّيْءَ :- : طَلَبَ وَسْمَهُ، أيْ عَلاَمَتَهُ.
      5. :-تَوَسَّمَ البَيْتَ :-: تَعَرَّفَهُ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ.
  8. وسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم :-
      وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :-وسَّم الرئيس نجيب محفوظ/ أحمد زويل، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين.
  9. توسَّم (المعجم الرائد)
    • توسم - توسما
      1- توسم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير. 2- توسم : طلب عشب «الوسمي»، وهو المطر الأول في الربيع. 3- توسم الشيء : طلب «وسمه»، أي علامته. 4- توسم ب «الوسمة»، وهي نبات يصبغ بورقه : اختضب بها. 5- توسم الشيء : ثبت نظره فيه. 6- توسم الشيء : تفحصه، بحث عنه .
  10. ميسَم (المعجم الرائد)
    • ميسم - ج، مياسم ومواسم
      1- ميسم : حسن وجمال : «خلطت المرأة بميسم حسبا وأخلاقا». 2- ميسم : مكواة أو آلة توسم وتكوى بها الدواب. 3- ميسم : علامة.
  11. وَسُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسُمَ وَسُمَ ُ (يَوْسُمُ) وَسامة، ووَسامًا: جَمُلَ، وحَسُنَ حُسْنًا وضيئًا ثابتًا.
      ويقال: وَسُمَ وجهُه .
      فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ . والجمع : وِسامٌ.
      يقال: إِنَّه لوسيمٌ قسيمٌ، وإِنها لوسيمة قسيمةٌ.
  12. مَوْسِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْسِم :-
      جمع مواسِمُ:
      1 - اسم مكان من وسَمَ.
      2 - اسم زمان من وسَمَ.
      3 - حَفْل، مجمع كثير من النّاس.
      4 - معرض، سوق موسميَّة، وقت ظهور الشَّيء أو اجتماع النّاس له.
      5 - حُلُول الوقت المناسب أو المعتاد لزراعة معيَّنة أو لجني غلّة :-موسم زراعة القطن/ جني العنب/ الحصاد.
      6 - زَمَنٌ معيَّن لممارسة دينيّة أو فنيّة :-قرب موسم الحَجّ، - الموسم المسرحيّ الجديد.
      7 - أعياد كبيرة :-المواسم والأعياد.
  13. مَوسِم (المعجم الرائد)
    • موسم - ج، مواسم
      1- موسم : مجتمع الناس، وأكثر استعماله لاجتماع الحجاج في «مكة». 2- موسم الأعياد الكبيرة. 3- موسم : زمان عمل الحرير. 4- موسم : زمان قطاف العنب أو الزيتون أو غيرهما من الثمار الموسمية. 5- موسم : زمان الدراسة السنوية.
  14. وَسَمَ (المعجم الغني)
    • [و س م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَسَمْتُ، أَسِمُ، سِمْ، مصدر وَسْمٌ.
      1. :-وَسَمَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَ لَهُ عَلاَمَةً لِيُعْرَفَ بِهَا.
      2. :-وَسَمَ دَوَابَّهُ :- : كَوَاهَا.
      3. :-وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ :- : كَوَاهُ، آلَمَهُ.
      4. :-وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ :- : أَصَابَهَا.
      5. :-وَسَمَ الْجُنْدِيَّ بِوِسَامٍ :- : مَيَّزَهُ بِهِ.
  15. وَسَّمَ (المعجم الغني)
    • [و س م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَسَّمْتُ، أُوَسِّمُ، وَسِّمْ، مصدر تَوْسِيمٌ.
      1. :-وَسَّمَ الْمُسَافِرُ :- : شَهِدَ الْمَوْسِمَ. :-وَسَّمَ الْحَاجُّ.
      2. :-وَسَّمَ الْمَوْسِمَ :- : شَهِدَهُ.
  16. وسم (المعجم الرائد)
    • وسم - يسم ، وسما وسمة
      1- وسمه : كواه وأثر فيه بسمة أو كي. 2- وسمه : جعل له علامة يعرف بها. 3- وسم : «الوسمي»، وهو مطر الربيع الأول، الأرض : أصابها، سقاها.
  17. المِيسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ.
      و المِيسَمُ أَثرُ الحُسْن والجمال.
      و المِيسَمُ اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها كالمِكْواة. والجمع : مَوَاسِمُ، ومياسِمُ.
  18. تَوَسَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيّ.
      و تَوَسَّمَ اختضب بالوَسِمَة (بفتح السين وسكونها) .
      و تَوَسَّمَ الشيءَ فيه تخيّله.
      و تَوَسَّمَ تفرَّسه.
      يقال: توسَّم فيه الخير.
  19. اتَّسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به :-
      اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها، ظهر بمظهر معيَّن :-اتَّسم بالخطورة/ بفعل الخير.
      اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.
  20. مَوْسميّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْسميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَوْسِم.
      2 - فصليّ، عائد إلى فصل أو زمن مُعيَّن من السَّنة :-أشغال/ منتوجات موسميَّة، - الأنفلونزا مَرَض موسَميّ.
      • الرِّياح الموسميَّة: رياح مداريّة وشبه مداريَّة ينعكس اتّجاهها من موسم لآخر ويكون فيها الطَّقس جافًّا ومثقلاً بالرُّطوبة في الهند وجنوب آسيا.
  21. وَسيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَسيم :-
      جمع وِسام ووُسَماءُ، مؤ وسيمة، جمع مؤ وسيمات ووِسام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ.
  22. وسُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم :-
      وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :-وسُمتِ الفتاةُ.
  23. وَسم (المعجم الرائد)
    • وسم - يوسم ، وساما ووسامة
      1- وسم : حسن وجهه. 2- وسم الوجه : حسن.
  24. وسيم (المعجم الرائد)
    • وسيم
      1-حسن الوجه، جمع : وسماء ووسام، مؤنث وسيمة جمع : وسيمات ووسام
  25. المَوْسِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْسِمُ : المَجْمَعُ الكثيرُ من الناس.
      و المَوْسِمُ موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف.


معنى وسيماء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاءَ** \- [م و أ]. (ف: ثلا. لازم).** مَاءَ**،** يَمُوءُ**، مص. مَوْءٌ، مُوَاءٌ. "مَاءَ الهِرُّ" : صَاحَ.
معجم الغني
**مَاءٌ** \- ج:** مِيَاهٌ**،** أَمْواهٌ**. [م و هـ]. 1. : سَائِلٌ لاَ لَوْنَ لَهُ وَلاَ رَائِحَةَ لَهُ، مِنَ الأُوكْسِجِينِ وَالِهيدْرُوجِينِ، يُشْرَبُ. وَأَصْلُهُ "مَوَه". "مَاءٌ صَالِحٌ لِلشُّرْبِ" ![الأنبياء آية 30]** وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ! (**قرآن). 2. "مَاءُ الزَّهْرِ" : سَائِلٌ عَطِرُ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ التَّقْطِيرُ. "مَاءُ الوَرْدِ". 3. "حَافَظَ عَلَى مَاءِ وَجْهِهِ" : عَلَى أَنَفَتِهِ وَعِزَّتِهِ وَحَيَائِهِ وَنَضَارَتِهِ. 4. "مَا زَالَ يَتَمَتَّعُ بِمَاءِ الشَّبَابِ": بِرَوْنَقِهِ وَنَضَارَتِهِ. 5. "مَاءُ السَّيْفِ" : رَوْنَقُهُ. 6. "أُصِيبَ بِالْمَاءِ الأَزْرَقِ" : غِشَاوَةٌ تَتَكَوَّنُ فِي وَسَطِ حَدَقَةِ العَيْنِ فَيَكُفُّ بَصَرُهَا. 7. "مَاءٌ آسِنٌ" : بِهِ عُفُونَةٌ. 8. "غَطَّتْ مِيَاهُ الأَمْطَارِ كُلَّ الْحُقُولِ" : مَا يَنْزِلُ مِنْ مَطَرٍ. "مِيَاهُ البِحَارِ" "مِيَاهُ الأَنْهَارِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنماء [مفرد]: مصدر أنمى.
الرائد
* ماء (موه) يموء: مؤاء ومواء. (موأ) الهر: صاح.
الرائد
* ماء. سائل لا لون له ولا رائحة، مركب من الأوكسيجين والهيدروجين، أصله «موه»، ج مياه وأمواه. 2-«ماء الزهر، ماء الورد، ونحوهما»: سائل يستخرج منها بالتقطير. 3-«ماء الوجه أو ماء الشباب»: رونقه ونضارته. 4-«ماء السيف»: رونقه. 5-«ماء اللحم»: الدم. 6-«بنات الماء»: ما يألف الماء من أجناس الطير. والمفرد «ابن الماء». 7-«الماء الأزرق»: غشاوة تتكون في وسط حدقة العين فيكف بصرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: