-
وسِيلَةُ
- ـ وسِيلَةُ وواسِلَةُ : المَنْزِلَةُ عند المَلِكِ ، والدَّرَجَةُ ، والقُرْبَةُ .
ـ وَسَّلَ إلى الله تعالى توسيلاً : عَمِلَ عَمَلاً تَقَرَّبَ به إليه ، كتَوَسَّلَ .
ـ واسِلُ : الواجِبُ ، والراغِبُ إلى الله تعالى .
ـ تَوَسُّلُ : السَّرِقَةُ .
ـ يقالَ : أخذَ إبِلِي تَوَسُّلاً ، أي : سَرِقَةً .
ـ مُوَيْسِلٌ : ماءٌ لطَيِّئٍ .
ـ أُمُّ مَوْسِلٍ : هَضْبَةٌ .
ـ أوْسِلَةُ : هي هَمْدان .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَفَعَه
- ـ دَفَعَه ، ودَفَعَ إليه ، ودَفَعَ عنه الأذَى ، دَفْعاً ومَدْفَعاً ،
ـ دَفْعَةُ : المَرَّةُ ،
ـ دُفْعَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : دُفَعٌ ، وما انْصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بِمَرَّة .
ـ مَدْفَعُ : موضع ، ومَذَنَب الدافعةِ ، لأنها تَدْفَعُ فيه إلى الدافِعَةِ الأُخْرَى ، وواحِدُ مَدافِعِ المِياهِ التي تَجْرِي فيها .
ـ مِدْفَعُ : الدَّفوعُ .
ـ مُدَفَّعُ : البعيرُ الكريمُ ، والمُهانُ ، ضِدٌّ ، والرجلُ المَحْقورُ ، والذي دُفِعَ عن نَسَبِه ، وضَيْفٌ يَتَدَافَعُه الحَيُّ ، يُحيلُه كلٌّ على الآخَرِ .
ـ ناقةٌ دافِعٌ ودافِعَةٌ ومِدْفاعٌ : تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
ـ دَوافِعُ : أسافِلُ المِيثِ حيثُ تَدْفَعُ فيه الأودِيَةُ أسْفَلُ كُلِّ مَيثاءَ دافِعَةٌ .
ـ دَفَّاعُ : من إذا وقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مما يَلِيهِ ، نَحَّاهُ حتى تَصيرَ مَكانَهُ لَحْمَةٌ ،
ـ دُفَّاعُ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسيلِ ، والشيءُ العظيمُ يُدْفَعُ به مِثْلُهُ .
ـ انْدَفَعَ في الحديثِ : أفاضَ ،
ـ انْدَفَعَ الفرسُ : أسْرَعَ في سَيرِه ، ومُطاوِعُ دَفَعَه .
ـ مُدافَعَةُ : المُماطَلَةُ ، والدَّفْعُ ، ومنه : { إن الله يُدافِعُ عن الذين آمنوا }.
ـ دِفاعُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ .
ـ سَيِّدٌ غَيْرُ مُدافَعٍ : غيرُ مُزاحَمٍ .
ـ اسْتَدْفَعَ اللّهَ الأسْواءَ : طَلَبَ منه أن يَدْفَعَها عنه .
ـ تَدافَعوا في الحربِ : دَفَعَ بعضُهم بعضاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
غِيرَةُ
- ـ غِيرَةُ : المِيرَةُ .
ـ غيرُ بمعْنَى : سِوى ، وتكونُ بمعنى لا : { فَمَنِ اضْطُرَّ غيرَ باغٍ }، أي : جائعاً لا باغِياً ، وبمعنى إلاَّ ، وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَةِ في المعنَى ، ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إنْ فُهِمَ مَعْناهُ وتَقَدَّمَتْ عليها لَيْسَ ، قيلَ وقولُهُم : لا غيرُ لَحْنٌ ، وهو غيرُ جَيِّدٍ ، لأَنَّهُ مَسْموعٌ في قولِ الشاعِرِ :
جَواباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنا **** لَعَنْ عَمَلٍ أسْلَفْتَ لا غيرُ تُسْألُ ،
وقد احْتَجَّ به ابنُ مالِكٍ في بابِ القَسَمِ من شَرْحِ التَّسْهِيلِ ، وكأَنَّ قَوْلَهُم لَحْنٌ مَأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافِيِّ : ‘‘ الحَذْفُ إنما يُسْتَعْمَلُ إذا كانتْ إلاَّ وغيرُ بَعْدَ ليسَ ، ولو كان مكانَ ليسَ غيرُها من ألفاظِ الجَحْدِ ، لم يَجُزِ الحَذْفُ ، ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّماعِ ’‘. انتَهَى كلامُه ، وقد سُمِعَ . ويقالُ : قَبَضْتُ عَشَرَةً ليسَ غيرُها ، بالرَّفْع وبالنصبِ . وليسَ غيرَ : على حَذْفِ المضافِ وإِضْمارِ الاسمِ . وليسَ غيرُ ، ويَحْتَمِلُ كونُهُ ضَمَّةَ بِناءٍ وإِعْرابٍ . وليسَ غيْرٌ . وليسَ غيْراً . ولا تَتَعَرَّفُ غيرُ بالإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها . وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ كـ { غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم }، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ ، وإذا كانت لِلاسْتثْناءِ ، أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسمِ التالي ‘‘ إلاّ ’‘ في ذلك الكلامِ ، فَتُنْصَبُ في : جاءَ القومُ غيرَ زَيْدٍ ، وتُجِيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في : ما جاءَ أحدٌ غيرُ زَيْدٍ ، وإذا أُضيفَتْ لِمَبْنيٍّ جازَ بِناؤُها على الفتح ، كقولهِ :
لم يَمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أن نَطَقَتْ **** حمامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أوقالِ
ـ تَغَيَّرَ عن حالهِ : تَحَوَّلَ .
ـ غَيَّرَهُ : جَعَلَهُ غيرَ ما كان ، وحَوَّلَهُ ، وبَدَّلَهُ ، والاسمُ : الغَيْرُ .
ـ غِيَرُ الدَّهْرِ : أحْداثُهُ المُغَيَّرَةُ .
ـ أرضٌ مَغِيرَةٌ ومَغْيُورَةٌ : مَسْقِيَّةٌ .
ـ غارَهُ يَغِيرُهُ : ودَاهُ ، والاسمُ : الغِيرَةُ ، ج : الغِيَرُ . وغارَ على امرأتِهِ ، وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً ، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ ، وهي غَيْرَى من غَيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ .
ـ غارَهُمُ اللّهُ تعالى بِمَطَرٍ : سَقاهُم ،
ـ غارَهُمُ بِخَيْرٍ : أعْطاهُمْ ،
ـ غارَ فلاناً : نَفَعَهُ .
ـ أغارَ أهْلَهُ : تَزَوَّجَ عليها فَغارَتْ .
ـ غايَرَهُ : عارَضَهُ بالبَيْعِ وبادَلَهُ .
ـ اغْتارَ : امْتارَ .
ـ بنَاتُ غَيْرٍ : الكَذِبُ .
ـ غيارُ : البِدالُ ، وعلامةُ أهْلِ الذِّمَّةِ كالزُّنَّارِ ونحوهِ .
ـ غَيْرَةُ : فرسُ الحَارِثِ بنِ يَزيدَ .
ـ غِيَرَةٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحُبُّ
- ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحِيُّ
- ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
ـ مَحْياةُ : موضع .
ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وسيلة تبادل غير النقود
- وتعني الشيكات والسندات الإذنية والائتمان . ، وتعني بالانجليزية : medium of exchange other than cash
المعجم: مالية
-
وسيلة تمويل الصادرات
- شركة تمويل صادرات ، وتعني بالانجليزية : export finance vehicle
المعجم: مالية
-
الصادرات غير المنظورة
- صادرات على شكل خدمات تؤدّي أو تدفع من قبل أشخاص في الخارج كخدمات النقل والبنوك والتأمين والإعلان ودخل الاستثما . ، وتعني بالانجليزية : invisible exports
المعجم: مالية
-
تمويل غير مُلْتَزَم به
- اتّفاق بين بنك وشركة يوافق الأوّل بموجبه من حيث المبدأ على أن يموّل الشركة بمبلغ محدّد ولكنه لا يلتزم بالتمويل إذا كان القرض لفترة قصيرة ، وتعني بالانجليزية : uncommitted facility
المعجم: مالية
-
التمويل غير الرسمي
- التمويل خارج الأسواق المالية العادية . ، وتعني بالانجليزية : informal finance
المعجم: مالية
-
البريد الإلكتروني
- تبادل المراسلات والمذكّرات من خلال الحاسوب ، وتعني بالانجليزية : electronic mail
المعجم: مالية
-
التجارة المرئية أو المنظورة
- الصادرات والواردات من البضائع ، وتعني بالانجليزية : visible trade
المعجم: مالية
-
الصادرات
- البضائع الوطنية التي ترسل إلى دولة أخرى .
المعجم: عربي عامة
-
الصادرات
- هي ما يقوم المقيمون ( مواطنون او وافدون ) داخل اقتصاد دولة معينة بتصديره من سلع وخدمات إلى دول العالم الخارجي .
المعجم: عربي عامة
-
الصّادرات
- ( قص ) بضائع وطنيّة تُرْسل إلى بلاد أخرى لبيعها ، عكسها واردات :- ينبغي على الدولة زيادة صادراتها إلى الخارج - زادت صادراتُ الحبوب هذا العام .
المعجم: عربي عامة
-
الصادِرَاتُ
- الصادِرَاتُ : البضائع الوطنية ترسل إِلى بلاد أُخرى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حيّة قرْناء
- ( حن ) لها لحمتان في رأسها كأنّهما قرنان ، وأكثر ما يكون ذلك في الأفاعي .
المعجم: عربي عامة
-
حَيَّةٌ
- جمع : حَيَّاتٌ ، حَيَوَاتٌ . ( تُذَكَّرُ وَتُؤَنَّثُ ).
1 . :- فَاجَأتْهُ حَيَّةٌ بَيْنَ الأَعْشَابِ :- : الأَفْعَى وَهِيَ أَنْوَاعٌ ، مِنْ رُتْبَةِ الزَّوَاحِفِ . :- مَنْ لَدَغَتْهُ الحَيَّةُ خَافَ مِنَ الحَبْلِ . ( مثل ).
2 . :- هُوَ حَيَّةُ الوَادِي :- : مَنْ كَانَ يُعْرَفُ بِالدَّهَاءِ وَالخُبْثِ وَالْمَكْر . :- حَيَّةُ الأَرْضِ .
المعجم: الغني
-
وَسِيلَةٌ
- جمع : وَسَائِلُ . [ و س ل ].
1 . :- يَبْحَثُ عَنْ وَسِيلَةٍ لِتَحْقِيقِ هَدَفِهِ :- : الأَدَاةُ ، الأُسْلُوبُ ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يَتَحَقَّقُ بِهَا غَرَضٌ مُحَدَّدٌ . :- هَلِ الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ .
2 . :- وَسَائِلُ النَّقْلِ :- : كُلَّ مَا يُرْكَبُ مِنْ بَهَائِمَ أَوْ سَيَّارَاتٍ أَوْ قِطَارَاتٍ أَوْ طَائِرَاتٍ ...
3 . :- وَسَائِلُ الرَّاحَةِ :- : كُلُّ مَا يُوَفِّرُ الرَّاحَةَ مِنْ أَدَوَاتِ التَّرْفِيهِ .
4 . :- وَسَائِلُ العَيْشِ :- : كُلُّ الأَشْغَالِ وَالأَعْمَالِ الَّتِي تُوَفِّرُ العَيْشَ .
المعجم: الغني
-
حَيَّة
- حَيَّة :-
جمع حَيَّات وحَيَوات : ( الحيوان ) ( انظر : ح ي ي - حَيَّة ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَيَّة
- حَيَّة :-
جمع حَيَّات وحَيَوات :
1 - مؤنَّث حَيّ .
2 - ( الحيوان ) رتبة من الزَّواحف ، منها أنواع كثيرة كالثَّعبان والأفعى وغيرهما ( تقال للذكّر والأنّثى ) ( انظر : ح و ي - حَيَّة ) :- مَنْ لدغته الحيّة يخاف من الحبل [ مثل ]: يعني أنّ مَنْ تعرَّض لتجربةٍ قاسيةٍ يذكرها دائمًا ، فيُضاعف الحَذَر خشية تكرارها ، - { فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } :-
• رأسه رأس حيَّة : ذكيّ متوقّد ، - سقاه اللهُ دم الحيّات : أهلكه ، - شِدْقا الحيَّة : حَنَكاها ، - هم حيَّات الأرض : دواهيها وفرسانها ، - هو حيَّة الوادي : حامي حوزته ، - هو حيَّة ذكر : شهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وسيلة
- وسيلة :-
جمع وسائلُ ووُسُل :
1 - كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن ، يقابلها غاية :- اتخذ كلَّ الوسائل للحصول على وظيفة ، - وسيلة شرعيّة :-
• وسائل التَّعليم ، - وسائل الرَّاحة : أسبابها ، - وسائل النَّقل : طُرُقه ، - وسيلة إعلان : أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور .
2 - مطلق سَبَب ، حيلة ، سبيل للتغلب على عقبة .
3 - واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة :- وسيلة للخروج من المأزق :-
• الغاية تبرِّر الوسيلة : قول يتذرَّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ .
4 - قُرْبى ، وُصْلَة ، درجة عالية في الجنة :- { اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ } .
5 - ( القانون ) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة .
• الوسيلة : درجة النّبيّ ، - صلّى الله عليه وسلّم ، - من الجنَّة .
• وسائل المواصلات : وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد .
• وسائل النَّقل : وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات .
• وسائل الإعلام : تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حيّة
- حية
1 - حية : مؤنث حي . 2 - حية : أفعى ، جمع : حيات وحيوات . 3 - حية من الأراضي الخصبة .
المعجم: الرائد
-
الوسيلة
- درجة النّبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - من الجنَّة .
المعجم: عربي عامة
-
الوسيلة الدّفاعيّة
- ( حي ) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته .
المعجم: عربي عامة