وصف و معنى و تعريف كلمة وسيمهده:


وسيمهده: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح وسيمهده في معاجم اللغة العربية:



وسيمهده

جذر [مهد]

  1. أَمْهاد: (اسم)
    • أَمْهاد : جمع مُهْد
  2. تَمَهَّدَ: (فعل)
    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد
    • تَمَهَّدَ الرَّجُلُ : تَمَكَّنَ
    • تَمَهَّدَ الفِرَاشَ : بَسَطَهُ
    • تَمَهَّدَ له الأَمرُ : تسَهَّلَ وتوطَّأْ
    • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح تمهّدت طرقاتُ القرية
  3. اِمتَهَدَ: (فعل)
    • امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع
    • امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل
    • امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ
    • ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه
  4. مُتَمهِّد: (اسم)
    • مُتَمهِّد : فاعل من تَمَهَّدَ


  5. اِستَمهَدَ: (فعل)
    • اسْتَمْهَدَ فِرَاشًا : بسَطَه
  6. تَمهيد: (اسم)
    • الجمع : تمهيدات
    • مصدر مَهَّدَ
    • قَرَأَ تَمْهِيدَ الكِتَابِ : مُقَدِّمَتَهُ تَنَاوَلَ صُلْبَ الْمَوْضُوعِ
    • تَمْهِيداً لِلاجْتِمَاعِ : تَحْضِيراً، تَهْييئاً، إعْدَاداً لَهُ
  7. تمهيدات: (اسم)
    • تمهيدات : جمع تَمهيد
  8. تمهيديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَمهيد
    • افتتاحيّ، تحضيريّ شرح/ اجتماع تمهيديّ،
    • الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ : الإعْدَادِيُّ او ما قبل الصف الاول.
    • مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ : اِفْتِتَاحِيٌّ
    • المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ
    • حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى
    • مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ : تَحْضِيريٌّ
  9. مُمَهَّد: (اسم)
    • مفعول من مَهَّدَ
    • فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ : مَبْسُوطٌ
    • مَاءٌ مُمَهَّدٌ : مَاءٌ دَافِئٌ
    • طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ
    • المُمَهَّدُ : المُهَيَّأَ المُسَوَّى
    • وماءٌ مُمَهَّدٌ : لا حارٌّ ولا بارد
  10. مُمَهَّد: (اسم)


    • مُمَهَّد : اسم المفعول من مهَّدَ
  11. مُمَهِّد: (اسم)
    • فاعل من مَهَّدَ
    • مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً
    • مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ : مُسَوِّيهَا مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ
  12. مُمَهِّد: (اسم)
    • مُمَهِّد : فاعل من مهَّدَ
  13. مَاهِد: (اسم)
    • مَاهِد : فاعل من مَهَدَ
  14. تَمَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَمَهَّدَ
    • تَمَهُّدُ الْمَوضُوعِ لَهُ : تَسَهُّلُهُ لَهُ
    • تَمَهُّدُ الفِرَاشِ : بَسْطُهُ
  15. تَمهُّد: (اسم)
    • تَمهُّد : مصدر تَمَهَّدَ
  16. مَمْهود: (اسم)


    • مَمْهود : اسم المفعول من مَهَدَ
  17. ممهِّدة: (اسم)
    • آلة لتمهيد التربة وغيرها من السّطوح
  18. أَمْهِدَة: (اسم)
    • أَمْهِدَة : جمع مِهاد
  19. مُهدة: (اسم)
    • الجمع : مُهَدٌ
    • المُهْدَةُ من الأَرض : ما انخفضَ فى سهولةٍ واستواءٍ
  20. مِهَدة: (اسم)
    • مِهَدة : جمع مُهْد
  21. مُوهَّد: (اسم)
    • مُوهَّد : اسم المفعول من وَهَّدَ
  22. مُوهِّد: (اسم)


    • مُوهِّد : فاعل من وَهَّدَ
  23. المهدي: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وكسر الدال ، رجل مصلح من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، يكون ظهوره من أمارات الساعة الكبرى ، يملا الدنيا قسطا وعدلا بعد أن ملئت جورًا وظلمًا ، ويجتمع بعيسى عليه السلام بعد نزوله ويصلي خلفه. (فقهية)
  24. حُكْم تمهيديّ: (قانونية)
    • حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
  25. الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ:
    • الإعْدَادِيُّ او ما قبل الصف الاول.
,
  1. تمهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد :-
      تمهَّدَ الأمرُ تسهَّل أمامه سُبُل النجاح.
      تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح :-تمهّدت طرقاتُ القرية.
  2. المُمَهَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُمَهَّدُ : المُهَيَّأَ المُسَوَّى .
      وماءٌ مُمَهَّدٌ : لا حارٌّ ولا بارد .
  3. المُهْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهْدَةُ من الأَرض : ما انخفضَ فى سهولةٍ واستواءٍ . والجمع : مُهَدٌ .
  4. تَمْهِيديٌّ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (مَنْسُوبٌ إلَى التَّمْهِيدِ).
      1. :-الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ :- : الإعْدَادِيُّ.
      2. :-مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : اِفْتِتَاحِيٌّ.
      3. :-مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : تَحْضِيريٌّ.
  5. مُمَهَّدٌ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (مفعول من مَهَّدَ).
      1. :-فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ :- : مَبْسُوطٌ.
      2. :-مَاءٌ مُمَهَّدٌ :- : مَاءٌ دَافِئٌ.
      3. :-طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ :- : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ. :-تُرَابٌ نَاعِمٌ مُمَهَّدٌ.
  6. مُمَهِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ د]. (فاعل من مَهَّدَ).
      1. :-مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ :- : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً.
      2. :-مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ :- : مُسَوِّيهَا. :-مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ.


  7. إِستَمهَد (المعجم الرائد)
    • إستمهد - استمهادا
      1-إستمهد الفراش : بسطه، فرشه
  8. إِمتَهَد (المعجم الرائد)
    • إمتهد - امتهادا
      1- إمتهد : لنفسه : كسب وعمل. 2- إمتهد الشيء : انبسط.
  9. سمهد (المعجم لسان العرب)
    • السَّمْهَدُ: الكثير اللحم الجسيم من الإِبل.
      واسمَهَدَّ سنَامُه إِذا عَظُم.
      والسَّمْهَدُ: الشيءُ الصُّلْب اليابس.
  10. كمهد (المعجم لسان العرب)
    • "الكُمَّهْدَةُ: الكَمَرة؛ عن كراع.
      والكُمَّهْدَة: الفَيْشَلة؛

      وقوله: نَوَّامَةٌ وَقْتَ الضُّحَى ثَوْهَدَّهْ،شفاؤها من دائها الكُمْهَدَّه؟

      ‏قال: وقد تكون لغة، وقد يجوز أَن يكون غيَّر للضرورة.
      واكْمَهَدَّ الفرخُ: أَصابه مِثلُ الارتعاد وذلك إِذا زَقَّه أَبواه.
      أَبو عمرو: الكُمْهُدُ الكبيرُ الكُمَّهْدَةِ، وهي الكوسلة: إِنَّ لها بِكِنْهَِلِ الكَنَاهِلِ حَوْضاً، يَرُدُّ رُكَّبَ النَّواهِلِ (* قوله «إن لها إلخ» كذا بالأصل وهو بهذا الضبط بشكل القلم في معجم ياقوت وانظر ما مناسبة هذا البيت هنا إلا أن يكون البيت الذي بعده أو قبله فيه الشاهد وسقط من قلم المصنف أو الناسخ أو نحو ذلك).
      أَراد يصائبه.
      "
  11. سَمْهَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمْهَدُ: الشيءُ اليابِسُ الصُّلْبُ.
      ـ سَمَهْدَدُ: الجَسيمُ من الإِبِلِ.
      ـ اسْمَهَدَّ سَنامُهُ: عَظُمَ.
  12. تدقيق تمهيدي (المعجم مالية)
    • العمل المبدئي الذي يقوم به فريق تدقيق داخلي من أجل تحديد المخاطر والأهداف والمجالات المتعلّقة بالتدقيق الذي سيتمّ ، وتعني بالانجليزية: pre-audit
  13. تمهيد (المعجم عربي عامة)
    • مقدمة إلى قانون أو دستور تشرح أهدافه وغاياته.
      مصطلحات سياسية
  14. تمهّد الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تسهَّل أمامه سُبُل النجاح.
  15. تمهّد الطّريق (المعجم عربي عامة)
    • سُوِّي وأُصْلح :-تمهّدت طرقاتُ القرية.
  16. اسْتَمْهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمْهَدَ فِرَاشًا : بسَطَه .
  17. المَهِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ .
  18. المَهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه .
      و المَهْدُ الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية . والجمع : مُهُودٌ .
  19. المِهَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِهَادُ : الفِراشُ .
      و المِهَادُ الأَرضُ المنخفضةُ المستوية .
      و المِهَادُ قاعُ البحر أَو النَّهر . والجمع : أَمْهِدَةٌ ، ومُهُدٌ.
  20. امْتَهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع .
      و امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل .
      و امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ .
      ويقال: ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه .
  21. تَمَهَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَهَّدَ له الأَمرُ : تسَهَّلَ وتوطَّأْ .
      ويقال : تمهَّدَت له عندى حالٌ لطيفة .
      و تَمَهَّدَ الرّجُلُ : تمكَّنَ .
  22. تَمَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَهَّدْتُ، أَتَمَهَّدُ، تَمَهَّدْ، مصدر تَمَهُّدٌ.1.تَمَهَّدَتْ لَهُ الْمَسْألَةُ :- : تَسَهَّلَتْ. :-تَمَهَّدَ لَهُ الْمَوْضُوعُ.
      2. :-تَمَهَّدَ الرَّجُلُ :- : تَمَكَّنَ.
      3. :-تَمَهَّدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.
  23. تَمَهُّدٌ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (مصدر تَمَهَّدَ).
      1. :-تَمَهُّدُ الْمَوضُوعِ لَهُ :- : تَسَهُّلُهُ لَهُ.
      2. :-تَمَهُّدُ الفِرَاشِ :- : بَسْطُهُ.
  24. تَمْهِيدٌ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (مصدر مَهَّدَ).
      1. :-قَرَأَ تَمْهِيدَ الكِتَابِ :- : مُقَدِّمَتَهُ. :-تَنَاوَلَ صُلْبَ الْمَوْضُوعِ بِلاَ تَمْهِيدٍ.
      2. :-تَمْهِيداً لِلاجْتِمَاعِ :- : تَحْضِيراً، تَهْييئاً، إعْدَاداً لَهُ.
  25. تَمهيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَمهيد :-
      جمع تمهيدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ.
      2 - مُقدِّمة لموضوع :-تمهيدُ الكتاب، - تمهيدات الموضوع:-
      تمهيدًا لكذا: تهيئة له.


معنى وسيمهده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَهَدَ** \- [م هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَهَدْتُ**،** أَمْهَدُ**،** اِمْهَدْ**، مص. مَهْدٌ. 1. "مَهَدَ الفِرَاشَ" : بَسَطَهُ. 2. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً" : هَيَّأَهُ. 3. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ" : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.
Advertisements
معجم الغني
**مَهْدٌ** \- ج:** مُهُودٌ**. [م هـ د]. (مص. مَهَدَ). 1. "مَهْدُ الرَّضِيعِ" : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.![آل عمران آية 46]** ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ!** (قرآن). 2. !** اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْـدِ!** (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ. 3. "قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ" : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ. 4. "الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ": مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.
معجم الغني
**مَهَّدَ** \- [م هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَهَّدْتُ**،** أُمَهِّدُ**،** مَهِّدْ**، مص. تَمْهِيدٌ. 1. "مَهَّدَ الفِرَاشَ" : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ. 2. "مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ" : سَهَّلَها. 3. "مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ. 4. "مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ" : بَسَطَهُ. 5. "مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ": قَبِلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمهيد [مفرد]: ج تمهيدات (لغير المصدر): 1- مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ. 2- مُقدِّمة لموضوع "تمهيدُ الكتاب- تمهيدات الموضوع"| تمهيدًا لكذا: تهيئة له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّدَ يَتَمهَّد، تَمهُّدًا، فهو مُتَمهِّد • تمهَّدَ الأمرُ: تسهَّل أمامه سُبُل النجاح. • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح "تمهّدت طرقاتُ القرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهيديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ "شرح/ اجتماع تمهيديّ- إجراءات تمهيديّة- تمهيديّ ماجستير"| المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ. 2- مرحلة التعليم الإعداديّ "طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ". • حُكْم تمهيديّ: (قن) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
مختار الصحاح
م ه د : المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله
الصحاح في اللغة
المهادُ: الفِراش. وقد مَهَدْتُ الفِراش مَهْداً: بسطتُه، ووطّأته. والمَهْدُ: مَهْدُ الصبيّ. وتمهيدُ الأمور: تسويتها وإصلاحها: وتمهيدُ العُذر: بسطه وقَبوله. وامْتِهادُ السَنام: انبساطُه وارتفاعه. والتَمَهُّدُ: التمكُّن.
تاج العروس

السَّمْهَدُ كجَعْفَرٍ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللّيث هو : الشيءُ اليابِسُ الصُّلْبُ قال : والسَّمْهَدُ والسَّمَهْدَدُ : الكثيرُ اللَّحْمِ الجَسِيمُ من الإِبلِ ويقال من ذلك اسْمَهَدَّ سَنَامُه إذا عَظُمَ وسَمْهود : يأْتي ذِكرُه في : سمهط

تاج العروس

المَهْدُ : المَوْضِعُ يُهَيَّأُ للصَّبِيِّ ويُوَطَّأُ لِينَام فيه وفي التنزيل " مَن كَانَ فِي المَهْدِ صَبِيًّا " المَهْدُ : الأَرض كالمِهَادِ بالكسر قال الأَزهريّ : المِهَاد أَجْمَعُ من المَهْدِ كالأَرْضِ جعلَهَا اللهُ تعَالَى مِهَاداً للعِبَادِ أَي جمع المَهْدِ مُهُودٌ ونقَلَ شيخُنَا عن بعضِ أَهْلِ التحقيق أَنَّ المَهْدَ المِهَادَ مَصدرَانِ بمعنًى أَو المَهْدُ الفَعْلُ والمِهَادُ الاسْمُ أَو المَهْدُ مُفْرَد والمِهَاد جَمْعٌ كفَرْخٍ وأَفْرَاخٍ . قال السَّمين أَثناءَ طه . المُهْدُ بالضَّمِّ : النَّشْزُ من الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

إِن أَبَاكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ... إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتُورَ المُهْدِ المُهْدُ : ما انْخَفَضَ منها أَي من الأَرْض في سُهولَةٍ واسْتِوَاءٍ كالمُهْدَةِ بالضمّ أَيضاً وهذه عن ابن شُمَيْلٍ ج مِهَدَةٌ وأَمْهَاد الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع وأَمْهَادٌ الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع فيها مَحَلُّ تأَمُّلٍ وإِيهام وقد أَشار لذلك شيخنا . قلت : الجمع الثاني لا إِيهام فيه فإِنه جَمْعُ مَهْدٍ بالضمّ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ . ومَهَدَه أَي الفِرَاشَ كمَنَعَه : بَسَطَه ووَطّأَه كَمَهَّدَه تَمْهِيداً وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال : مَهَدْتُ لِنفْسِي ومَهَّدْت أَي جعلتُ لي مكاناً وَطيئاً سَهْلاً . مَهَدَ لِنَفْسِه يَمْهَد مَهْداً : كَسَب وعَمِلَ كامْتَهَدَ يقال : مَهَدَ لِنَفْسِه خَيْراً وامْتَهَدَه : هَيَّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى " فِلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ " أَي يُوَطِّئونَ قال أَبو النّجم :

" وامْتَهَدَ الغَارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ

والمَهِيدُ كأَمِيرٍ : الزُّبْدُ الخَالِصُ وقيل : هي أَزْكَاه عنْد الإِذَابَة وأَقَلُّه لَبَناً . والمِهَادُ ككِتَابٍ الفِرَاشُ وَزْناً ومَعْنًى وقد يُخَصُّ به الطِّفْلُ وقد يُطْلَق على الأَرْضِ ويقال للفِراش : مِهَادٌ لِوَثَارَتِه وقال الله تعالى " لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ " أَمْهِدَةٌ ومُهُدٌ بضمّ فسكون وبضمَّتين قوله تعالى " أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً " أَي بِسَاطاً مُمَكَّناً سَهْلاً للسُّلُوكِ في طُرُقها وقوله تعالى " ولَبِئْسَ المِهَادُ " قيل في معناه : أَي بِئْسَ ما مَهَّدَ لِنَفْسِه في مَعَادِه . قال شيخنا : لم يَلْتَفِت للفظ الآية ومَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المِهَادُ " فلو قال : بِئْسَ ما مَهَدُوا لأَنْفُسهم لكان أَوْلَى قاله عبد الباسط ثم قال : قُلْت : وقد يُقال : لم يَقْصد المُصَنِّف إِلى هذه بل لعلَّه قصَد آيةَ البقرة " فَحَسْبُه جَهَنَّمٌ ولَبِئْسَ المِهَادُ " . قلت : والجواب كذلك وقد اشتَبهَ عَلى البَلْقينِيّ ويَدُلّ على ذلك أَن سائر النُّسخ الموجودة فيها لَبِئس باللام . وَمَهْدَدُ كجَعْفَرٍ من أَسمائِهِنَّ قال ابنُ سِيده : وإِنما قضيتُ على مِيم مَهْدَد أَنها أَصْلٌ لأَنها لو كانت زائدةً لم تَكن الكَلِمة مَفْكُوكَة كانت مَدْغَمَةً كمَسَدّ ومَرَدّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويهِ : الميم من نَفْس الكلمة ولو كانت زائدةً لأُدْغِم الحَرْفُ مِثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدالَ مُلْحَقة والمُلْحَق لا يُدْغَم . والأُمْهُودُ بالضمِّ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ ولِلْخَبْزِ وهو الحُفْرَةُ الواسِعَةُ الجَوْفِ الضَّيِّقةُ الرأْسِ يَسْتَدْفِىءُ فيها الصُّرَدُ كما سيأْتي للمصنِّف ولكن لم يذكر القُرمُوس بالضمّ فتأَمَّل . من المَجاز : وقد مْهِدُ الأَمْرِ : تَسْوِيَتُه وإِصْلاحُه تَمْهِيدُ الأَمْرِ : وَطَّأَه وسَوَّاه قال الراغب : ويُتَجَوَّزُ به عن بَسْطَةِ المالِ والجَاهِ منه أَيضاً تَمْهِيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُه وقد مَهَّدَ له العُذْرَ تَمْهِيداً : قَبِلَه . منه أَيضاً مَاءٌ مُمَهَّدٌ كمُعَظَّمٍ : لا حَارٌّ ولا بَارِدٌ بل فاتِرٌ كما في الأَساسِ والتكملة . وتَمَهَّد الرجلُ : تَمَكَّنَ . وامْتَهَدَ السَّنَامُ : انْبَسَطَ في ارتفاعٍ ومما يستدرك عليه : سَهْدٌ مَهْدٌ : حَسَنٌ . إِتباع . وعن أَبي زيد : يقال : ما امْتَهَدَ فُلانٌ عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمَةً ولا مَعروفاً وهو مَجاز وروَى ابنُ هانىء عنه : يقال : ما امْتَهَدَ فلانٌ عِنْدي مَهْدَ ذلك يقولها الرجلُ حين يُطْلَب إِليه المَعروفُ بِلاَ يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمُسِيءِ إِليه حين يَطْلُب مَعْرُوفه أَو يَطْلُب له إِليه وتَمَهَّدْت فِراشاً واسْتَمْهَدْتُه . ومن المَجاز : مَهَّدَ له مَنْزِلَةً سَنِيَّةً . وتَمَهَّدَتْ له عندي حَالٌ لَطِيفَةٌ . كما في الأَساس

لسان العرب
مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً كسَبَ وعَمِلَ والمِهادُ الفِراش وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه يقال للفِراشِ مِهاد لِوِثارَتِه وفي التنزيل لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ الأَزهري المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه هَيّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى فلأَنفسهم يَمْهَدُون أَي يُوَطِّئُون قال أَبو النجم وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد مَهْدُ الصبيّ ومَهْدُ الصبي موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه وفي التنزيل من كان في المَهْد صبيّاً والجمع مُهُود وسَهْدٌ مَهْدٌ حسَن إِتباع وتَمْهِيدُ الأُمُورِ تسويتها وإِصلاحها وتَمْهِيدُ العُذْر قَبُوله وبَسْطُه وامْتِهاد السَّنامِ انبساطه وارتفاعه والتمَهُّدُ التَّمَكُّن أَبو زيد يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً وروى ابن هانئ عنه يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك بفتح الميم وسكون الهاء يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه والمَهِيدُ الزُّبْدُ الخالص وقيل هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً والمُهْدُ النَّشْزُ من الأَرض عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء ومَهْدَد اسم امرأَة قال ابن سيده وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويه الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم
الرائد
* مهد يمهد: مهدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-لنفسه: كسب. 3-لنفسه خيرا: هيأه.
الرائد
* مهد تمهيدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-الأمر: سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3-له عذره: قبله. 4-له العذر: بسطه.
الرائد
* مهد. ج مهود. 1-مص. مهد. 2-موضع يهيأ للطفل ويوطأ لينام. 3-أرض منخفضة سهلة.
الرائد
* مهد. أرض منخفضة سهلة، ج أمهاد ومهدة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: