وصف و معنى و تعريف كلمة وسيهيض:


وسيهيض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وسيهيض في معاجم اللغة العربية:



وسيهيض

جذر [هيض]

  1. هاضَ : (فعل)
    • هاضَ يَهيض ، هِضْ ، هَيْضًا ، فهو هائض ، والمفعول مَهِيض
    • هَاضَ فلانٌ الشيءَ: كسره
    • هاض العظمَ: كَسَرهُ بعد الجبر
    • هاض الحزنُ قلبَه: أصابه مرّة بعد أخرى
    • هاض المرضُ الشَّخصَ: عاد إليه بعد الشِّفاء
    • هاض الكرى فلانًا: أضعفه
    • هَاضَ فلانٌ الشيءَ: أَلانه ومنه قولُ عائشة: حديث شريف والله لو نَزَلَ بالجبال الراسيات ما نَزَلَ بأَبي لهاضَها /
  2. هَضَّ : (فعل)
    • هَضَّ هَضًّا والمفعول مهضوض، وهضيض
    • هَضَّتِ الإِبلُ : أسرعت
    • هَضَّ فلانٌ المَشْيَ: مَشى مَشْيًا حسنًا في تدافُع
    • هَضَّ الشيءَ: كسَرَه ودقَّه
  3. هَيَّضَ : (فعل)
    • هَيَّضَ فلانًا: هيَّجه
  4. هيَّضَ : (فعل)
    • هيَّضَ يهيِّض ، تهييضًا ، فهو مُهَيِّض ، والمفعول مُهَيَّض
    • هيَّض الشَّخصَ: هيَّجه وأثاره


  5. هَضَض : (اسم)
    • الهَضَضُ : التكسُّر
  6. هَضَّضَ : (فعل)
    • هَضَّضَ الرجلُ: ضرب الأَرضَ برجليه ضَرْبًا شديدًا
,
  1. هضض (المعجم لسان العرب)
    • "الهَضُّ والهَضَضُ: كسْر دُونَ الهَدِّ وفوق الرَّضِّ، وقيل: هو الكَسْرُ عامّةً، هَضَّه يَهُضُّه هَضّاً أَي كسَره ودقَّه فانْهَضَّ، وهو مَهْضُوض وهَضِيضٌ ومُنْهَضٌّ.
      والهَضْهَضةُ كذلك إِلا أَنه في عَجَلةٍ والهَضّ في مُهْلةٍ، جعلوا ذلك كالمَدّ والترْجِيع في الأَصْوات.
      واهْتَضَّه: كسَره؛ قال العجاج: وكان ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا،تَرُدُّ عنها رأْسَها مُشَجَّجا واهْتَضَضْتُ نفسي لفلان إِذا اسْتَزَدْتَها له.
      والهَضْهَضَةُ: الفَحْل الذي يَهُضُّ أَعْناقَ الفُحول.
      تقول: هو يُهَضْهِضُ الأَعْناقَ.
      وفَحْل هَضّاضٌ: يَهُضُّ أَعناقَ الفُحول، وقيل: هو الذي يَصْرَع الرّجل والبعير ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه، وقيل: هَضْهَضَها.
      والهَضَضُ: التكسر.
      أَبو زيد: هَضَضْتُ الحجرَ وغيره هَضّاً إِذا كسرْته ودقَقْتَه.
      وجاءت الإِبل تَهُضُّ السيْرَ هَضّاً إِذا أسرَعت، يقال: لشَدَّ ما هَضَّتْ؛ وقال رَكّاضٌ الدُّبَيْري: جاءت تَهُضُّ المَشْيَ أَيَّ هَضِّ،يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْض؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يقول هي إِبل غَزِيراتٌ فتدْفع أَلبانُها عنها قطعَ رُؤوسِها كقوله: حتى فَدَى أَعْناقَهُنّ المَخْضُ وهَضَّضَ إِذا دَقّ الأَرض برجليه دقّاً شديداً.
      والهَضَّاء: الجماعةُ من الناس والخيل، وهي أَيضاً الكَتِيبةُ لأَنها تهُضُّ الأَشياء أَي تكسرها.
      الأَصمعي: الهَضَّاء، بتشديد الضاد، الجماعة من الناس؛ قال الطرمّاحُ: قد تجَاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّة، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ وهو فَعْلاء مثل الصحْراء؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: إِليه تَلْجَأُ الهَضّاءُ طُرّاً،فليسَ بقائِلٍ هُجْراً لجار؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَبي دُواد يَرْثي أَبا بِجاد وصوابه: هُجْراً لجادِي، بالدال؛ وأَول القصيد: مصِيفُ الهَمِّ يَمْنَعُني رُقادي،إِليَّ فقد تَجافى بي وِسادِي لفَقْدِ الأَرْيَحِيِّ أَبي بِجادِ،أَبي الأَضْيافِ في السَّنة الجَمادِ ابن الفَرج: جاء يَهُزُّ المَشْيَ ويَهُضُّه إِذا مشى مَشْياً حسناً في تَدافُعٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي فيما رواه ثعلب عنه: تَرَوَّحَتْ عن حُرُضٍ وحَمْضِ،جاءتْ تَهُضُّ الأَرضَ أَيَّ هَضِّ يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْضِ،مَشْيَ العَذارى شِمْنَ عَيْنَ المُغْض؟

      ‏قال: تهُضُّ تدُقّ؛ يقول: راحَتْ عن حُرُض فجاءت تهُضُّ المشْيَ مَشْيَ العَذارى، يقول: العَذارى يَنْظُرْن إِلى المُغْضِي الذي ليس بصاحب رِيبة ويَتَوَقَّيْنَ صاحبَ الرِّيبة، فشبَّه نظر الإِبل بأَعين العذارى تَغُضُّ عمن لا خيرَ عنده، وشِمْنَ: نظَرْن.
      وهَضْهاضٌ وهُضاضٌ وهِضاضٌ، جميعاً: وادٍ؛ قال مالك بن الحرث الهذلي: إِذا خَلَّفْتُ باطِنَتَيْ سَرارٍ،وبَطْنَ هُِضاضَ، حيثُ غَدا صُباحُ أَنت على إِرادة البُقْعة.
      وهَضّاضٌ ومِهَضٌّ: اسْمانِ.
      "
  2. هَضّ (المعجم الرائد)
    • هض - يهض ، هضا
      1- هض الشيء : كسره ودقه. 2- هض المشي : مشى مشيا حسنا. 3- هضه : حضه، حثه. 4- هضت الجمال : أسرعت.


معنى وسيهيض في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**هَيْضٌ** \- [هـ ي ض]. (مص. هَاضَ). 1. "عَظْمٌ هَيْضٌ" : لَيِّنٌ. 2. "قَلْبٌ هَيْضٌ" : بِهِ حُزْنٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تهيَّضَ يتهيَّض، تهيُّضًا، فهو مُتهيِّض، والمفعول مُتهيَّض (للمتعدِّي) • تهيَّض العظمُ: انكسر بعد الجَبْر. • تهيَّضه المرضُ ونحوُه: هاضَه، عاوده مرّة بعد أخرى.
مختار الصحاح
ه ي ض : يقال بالرجل هَيْضَةٌ أي به قُيَاءٌ وقِيَامٌ والله سبحانه وتعالى أعلم
الصحاح في اللغة


هاضَ العَظْمَ يَهيضُهُ هَيْضاً، أي كسره بعد الجبور، فهو مَهيضٌ. واهْتاضَهُ أيضاً فهو مُهْتاضٌ ومُنْهاضٌ. وكلُّ وجعٍ على وجعٍ فهو هَيْضٌ. يقال: هاضَني الشيءُ، إذا ردَّك في مرضك. ويقال: بالرجل هَيْضَةٌ، أي به قُياءٌ وقيامٌ جميعاً.


تاج العروس

هاضَ العَظْمَ يَهيضُه هَيْضاً : كَسَرَهُ بَعْدَ الجُبورِ كما في الصّحاح وهو أشَدُّ مَا يكونُ من الكَسرِ وكَذلِكَ النُّكْسُ في المَرَض بعد الانْدِمالِ أو بعد مَا كادَ يَنْجَبِرُ كاهْتاضَهُ وهو مَهيضٌ ومُهْتاضٌ . وفي حديث أَبي بَكْرٍ والنَّسّابَةِ :

" يَهيضُه حيناً وحيناً يَصْدَعُه أي يَكْسِره مَرَّةً ويَشُقُّه أخرى . وقال امْرُؤُ القَيس :

ويَهْدَأُ تاراتٍ سَناهُ وتارَةً ... يَنوءُ كتَعْتابِ الكَسيرِ المَهيضِ وقال ذو الرُّمَّة :

بوجْهٍ كقَرْنِ الشَّمْسِ حُرٍّ كأَنَّما ... تَهيضُ بهذا القَلْبِ لَمْحَتُه كَسْرا وقال القُطامِيُّ :

إِذا مَا قُلتُ قَدْ حَبَرَتْ صُدوعٌ ... تُهاضُ وليس لِلْهَيْضِ اجْتِبارُ ثمَّ يُسْتَعارُ لغَيْرِ العَظْمِ والجَناحِ ومِنْهُ قولُ عمرَ بن عبد العزيز وهو يدعو عَلَى يَزيدَ بن المُهَلَّبِ لمَّا كَسَر سِجْنَهُ وأفْلَت : " اللَّهُمَّ إِنَّهُ قَدْ هاضَني فهِضْه " أَي كَسَرني وأدْخَلَ الخَلَلَ علَيَّ فاكْسِرْه وجازِه بما فَعَل . وقال اللَّيْثُ : الهَيْضَةُ : مُعاوَدَةُ الهَمِّ والحُزْنِ والمَرْضَةُ بعدَ المرْضَةِ . قلتُ : ويدخلُ فيه نُكْسُ المَريضِ فإِنَّه مُعاوَدَةُ مَرَضٍ بعدَ الانْدِمالِ . وَقَدْ هاض الحُزْنُ القَلْبَ : أصابهُ مَرَّةً بعد أُخرى . ويُقَالُ : بهِ هَيْضَةٌ أَي به قُياءٌ كغُرابٍ وقِيام جَميعاً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقيل : هو انْطِلاقُ البَطْنِ فقطْ ويُقَالُ : أصابَتْ فُلاناً هَيْضَةٌ إِذا لم يُوافِقْهُ شيءٌ يَأكلُه وتَغَيَّر طَبْعُه عليه ورُبَّما لانَ من ذلك بَطْنُه فكَثُرَ اخْتِلافُه . وقال اللَّيْثُ عن بَعْضِهم : هَيْضُ الطّائِرِ : سَلْحُه وَقَدْ هاضَ يَهيضُ هَيْضاً قالَ :

" كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفْيِّ

" مَهائضُ الطَّيْرِ عَلَى الصُّفِيِّ قالَ الصَّاغَانِيُّ : هذا تصحيفٌ والصّوابُ : هَيْصُ وهاصَ ومَهائِص بالصَّاد المُهْمَلَة وَقَدْ تقدَّمَ . وانْهاضَ كما في الصِّحاح وتَهَيَّضَ كما في العَيْنِ : انْكَسَر وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبة :

" هاجَكَ من أرْوى كمُنْهاضِ الفَكَكْ

" هَمٌّ إِذا لم يُعْدِهِ هَمٌّ فَتَكْ قالَ : لأنه أشَدُّ لِوَجَعِه . والهَيْضاءُ : الجَماعةُ كالهَضّاءِ عن ابن عبّادٍ

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : كُلُّ وَجَعٍ فهو هَيْضٌ يُقال : هاضَني الشَّيْءُ إِذا رَدَّكَ في مَرَضِكَ . والهَيْضُ : اللِّينُ وَقَدْ هاضَهُ الأمْرُ يَهيضُه وبه فَسَّرَ ابنُ الأعرابيِّ حَديثَ عائشةَ رَضِيَ الله عَنْها : " واللهِ لو نَزَل بالجِبالِ الرّاسِياتِ مَا نَزَلَ بي لَهاضَها " أَي ألانها . ويُقال : تَماثَل المَريضُ فهاضَهُ كذا أَي نَكَسَه وهو مَجازٌ . والمُسْتَهاضُ : الكَسيرُ يَبْرَاُ فيُعْجَلُ بالحَمْلِ عليه والسَّوْقِ له فيَنْكَسر عَظْمُه ثانيةً بعد جَبْرٍ وتَماثلٍ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المُسْتَهاضُ : المريضُ يَبْرَأُ فيَعْمَل عَمَلاً فيَشُقُّ عليه أو يأكلُ طَعاماً أو يَشربُ شَراباً فيُنْكَسُ ومِنْهُ الحَديثُ : " فإِنَّ هذا يَهيضُكَ إِلَى مَا بِكَ " أَي : يَنْكُسُكَ إِلَى مَرَضِكَ وهو مَجازٌ . ويُقال : هاضَهُ الكَرَى وبه هَيْضَةُ الكَرَى : تَكْسيرُه وتَفْتيرُه وهو مَجازٌ . ويُقَالُ : تَهَيَّضَهُ الغَرامُ إِذا عاوَدَه مَرَّةً أُخرى قالَ :

" وما عادَ قَلْبي الهَمُّ إلاَّ تَهَيَّضا وهو مجازٌ . وقال ابن بَرِّيّ : هَيَّضَهُ بمَعْنَى هَيَّجَهُ قالَ هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ :

" فهَيَّضوا القَلْبَ إِلَى تَهَيُّضِهْ

فصل الباء مع الضاد



لسان العرب
هاضَ الشيءَ هَيْضاً كسَره وهاضَ العظمَ يَهِيضُه هَيْضاً فانْهاضَ كسَره بعد الجُبور أَو بعدما كاد يَنْجَبِرُ فهو مَهِيضٌ واهْتاضَه أَيضاً فهو مُهْتاضٌ ومُنْهاضٌ قال رؤْبة هاجَك مِن أَرْوى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ لأَنه أَشد لوجعه وكلُّ وجَع على وجع فهو هَيْضٌ يقال هاضَني الشيءُ إِذا رَدَّك في مرَضِك وروي عن عائشة أَنها قالت في أَبيها رضي اللّه عنهما لما توُفِّيَ رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم واللّه لو نزل بالجبال الرّاسيات ما نزلَ بأَبي لهاضَها أَي كسَرها الهَيْضُ الكَسْرُ بعد جُبورِ العظْمِ وهو أَشدُّ ما يكون من الكسر وكذلك النُّكْسُ في المَرض بعد الانْدِمال قال ذو الرمة ووَجْه كقَرْنِ الشمسِ حُرّ كأَنَّما تَهِيضُ بهذا القَلْبِ لَمْحَتُه كَسْرا وقال القطامي إِذا ما قُلْتُ قد جُبِرَتْ صُدوعٌ تُهاضُ وما لِما هِيضَ اجْتِبارُ وقال ابن الأَعرابي في قول عائشة لَهاضَها أَي لأَلانَها والهَيْضُ اللِّينُ وقد هاضَه الأَمرُ يَهِيضُه وفي حديث أَبي بكر والنّسّابةِ يَهِيضُه حِيناً وحِيناً يَصْدَعُهْ أَي يكسِرُه مرة ويشُقُّه أُخرى وفي الحديث قيل له خَفِّضْ عليك فإِنَّ هذا يَهِيضُك وفي حديث عمر بن عبد العزيز اللهم قد هاضَني فَهِضْه والمُسْتَهاضُ الكَسِيرُ يَبْرَأُ فيُعْجَلُ بالحَمْلِ عليه والسَّوْق له فينكسر عظمه ثانية بعد جَبْر وتَماثُل والهَيْضةُ مُعاودةُ الهَمّ والحُزْنِ والمَرضِ بعد المَرض وقد تَهَيَّضَ قال وما عادَ قَلْبي الهمُّ إِلاَّ تَهَيَّضا والمُسْتَهاضُ المريض يبرأُ فيعمل عملاً فيشق عليه أَو يأْكل طعاماً أَو يشرب شراباً فيُنْكَسُ وكل وجع هَيْضٌ وهاضَ الحُزْنُ قلبَه أَصابه مرّة بعد أُخرى والهَيْضةُ انْطِلاقُ البطن يقال بالرجلَ هيْضة أَي به قُياء وقِيامٌ جميعاً وأَصابت فلاناً هَيْضةٌ إِذا لم يُوافِقْه شيء يأْكله وتغيَّرَ طَبْعُه عليه وربما لانَ من ذلك بطنُه فكثر اختلافه والهَيْضُ سَلْحُ الطائرِ وقد هاضَ هَيْضاً قال كأَنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيِّ مَهايِضُ الطيرِ على الصفِيِّ والمعروف مَواقِعُ الطير قال ابن بري هيَّضه بمعنى هَيَّجه قال هِمْيانُ بن قُحافةَ فهَيَّضُوا القلبَ إِلى تَهَيُّضِه
الرائد
* هيض تهييضا. ه أو الشيء: هيجه.
الرائد
* هيض. 1-مص. هاض. 2-لين، طاعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: