وصف و معنى و تعريف كلمة وشاءكم:


وشاءكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وشاءكم في معاجم اللغة العربية:



وشاءكم

جذر [وشء]

  1. إِنشاء : (اسم)
    • الجمع : إنشاءات
    • الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة
    • مصدر أنشأَ
    • الهندسة الإنشائيّة: هندسة البناء
    • علم الإنشاء: (آداب) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء،
    • إِنْشاءٌ أَدَبِيٌّ : تَأْليفُ تَعابِيرَ لُغَوِيَّةٍ تُعَبِّرُ عَنْ شُعورِ كاتِبِها
    • إِنْشاءُ الْمَبانِي : تَشْيِيدُها
    • أَشْرَفَ على الإِنْشاءاتِ الجَديدَةِ بِالْمَدينَةِ : تَجْهيزاتٍ وَمُؤَسَّساتٍ وَمُنْشَآتٍ ثَقافِيَّةٍ اقْتِصادِيَّةٍ وَاجْتِماعِيَّةٍ
  2. إِنشاء : (اسم)
    • إنشاء : مصدر أَنشأَ
  3. شاء : (اسم)
    • شاء : جمع شاة
  4. شاءٍ : (اسم)
    • شاءٍ : فاعل من شاءَ


  5. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  6. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  7. شاءي : (اسم)
    • شاءي : فاعل من شاءَ
,
  1. شَأفَةُ
    • ـ شَأفَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها ،
      ـ شَأفَةُ : الأصْلُ .
      ـ اسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ : أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه .
      ـ شَئِفَتْ رِجْلُهُ ، وشُئِفَتْ : خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ ، فهي مَشْؤُوفَةٌ .
      ـ شَئِفْتُهُ ، وشَئِفْتْ له ، شَأْفاً وشَآفَةً : أبْغَضْتُهُ ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ ،
      ـ شَئِفْتْ أصابِعُهُ : تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها ، وتَشَقَّقَ .
      ـ شُئِفَ فهو مَشْؤُوفٌ : فَزِعَ وذُعِرَ .
      ـ شَأْفُ الجُرْحِ : فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّأمُ
    • ـ الشَّأمُ : بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ ، وسُمِّيَتْ لذلك ، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها ، أي : تَياسَروا ، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ ، وقد تُذَكَّرُ ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ .
      ـ أشْأمَ : أتاها .
      ـ تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إليها ، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه .
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً : سَيَّرَهُم إليها .
      ـ الشُّؤْمُ : ضِدُّ اليُمْنِ ، والسودُ من الإِبِلِ ، والحِضارُ البِيضُ منها ، ولا واحِدَ لهما .
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم ، فهو شائمٌ ، وشَؤُمَ عليهم ، وشُئِمَ : صارَ شُؤْماً عليهم . وما أشْأمَهُ ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ .
      ـ الأَشائِمُ : ضِدُّ الأَيامِنِ ، وقد تَشاءَموا بهِ .
      ـ طائرٌ أشْأمُ : جارٍ بالشُّؤْمِ .
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى : ضدُّ اليُمْنَى .
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ : ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ .
      ـ الشِئْمةُ : الطَّبيعَةُ .
      ـ شائِم بأصحابِكَ : خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَأْشَأْ
    • ـ شَأْشَأْ وشُؤْشُؤْ : دُعاءُ الحمار إلى الماءِ ، وزَجْرُ الغَنَمِ والحمارِ للمُضِيِّ ، أو شؤْشُؤْ : دُعاءٌ للغَنَمِ لتَأْكُلَ أو تَشْرَبَ .
      ـ شَأْشَأَ شَأْشَأَةً : قال ذلك ،
      ـ شَأْشَأَتِ النَّخْلَةُ : لم تَقْبَلِ اللِّقاحَ .
      ـ شَأْشَاءُ : الشِّيصُ ، والنَّخْلُ الطِّوَالُ .
      ـ تَشأْشَؤُوا : تَفَرَّقُوا ،
      ـ شَأْشَأَ أمْرُهُمْ : اتَّضَعَ .
      ـ وشَأْ : زَجْرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشَّأْنُ
    • ـ الشَّأْنُ : الخَطْبُ ، والأمْرُ , ج : شُؤُونٌ وشِئِينٌ ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ , ج : أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ , ج : شُؤُونٌ .
      ـ ما شَأَنَ شَأْنَهُ : ما شَعَرَ به ، أو لم يَكْتَرِثْله .
      ـ شَأَنَ شَأْنَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ، كاشْتَأَنَهُ ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ .
      ـ لأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ : لأَخْبُرَنَّهُمْ .
      ـ لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ : لأُفْسِدَنَّهُمْ .
      ـ شأَنَ بعدَك : صارَ له شَأْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وُشاحُ
    • ـ وُشاحُ ووِشاحُ : كِرْسانِ من لُؤْلُؤٍ وجوهرٍ مَنْظومانِ ، يُخالَفُ بينهما معطوفٌ أحدُهُما على الآخَرِ ، وأديمٌ عَريضٌ يُرَصَّعُ بالجَوْهَرِ ، تَشُدُّهُ المرأةُ بينَ عاتِقها وكَشْحَيْها ، الجمع : وُشُحٌ وأوْشِحَةٌ ووَشائِحُ . وقد تَوَشَّحَتِ المرأةُ واتَّشَحَتْ ، ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً .
      ـ هي غَرْثَى الوِشاحِ : هَيْفاءُ .
      ـ تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ وثَوْبِهِ : تَقَلَّدَ .
      ـ وِشاحُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ ذُو الوِشاحِ : من بَنِي سَوْمِ بنِ عَدِيٍّ ، وسَيْفُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
      ـ وِشاحَةُ : السَّيْفُ .
      ـ واشِحٌ : بَطْنٌ من الأَزْدِ .
      ـ وَشْحى : ماءٌ لِبَنِي عَمْرِو بنِ كلابٍ .
      ـ وَشْحاءُ : العَنْزُ المُوَشَّحَةُ بِبياضٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَشيجة
    • وشيجة - ج ، وشائج
      1 - وشيجة : ليف يفتل ثم يربط بين خشبتين فينقل عليه القمح المحصود أو غيره . 2 - وشيجة : عرق الشجرة . 3 - وشيجة : عرق الأذن . 4 - وشيجة : « هم وشيجة القوم » : أي دخلاء فيهم .

    المعجم: الرائد

  7. وَشَّاءٌ
    • [ و ش ي ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- رَجُلٌ وَشَّاءٌ :- : الوَاشِي ، كَثِيرُ الوِشَايَةِ .

    المعجم: الغني

  8. وَشّاء
    • وَشّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى / وشَى في .
      2 - نمَّام مُفْسِد :- أوقع الوشّاءُ بين المتحابِّين .
      3 - كذَّاب .
      4 - مَنْ يبيع الثِّيابَ الموشَّاةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. وَشّاء
    • وشاء
      1 - كثرة المواشي

    المعجم: الرائد

  10. وَشاء
    • وشاء
      1 - وشاء : نمام مفسد . 2 - وشاء : كذاب . 3 - وشاء بائع الثياب المنقوشة .

    المعجم: الرائد

  11. الوَشَاءُ
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوَشَّاءُ

    • الوَشَّاءُ : صَيغة مبالغة .
      و الوَشَّاءُ النَّمَّامُ والكذَّابُ .
      و الوَشَّاءُ الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَشي
    • وشي - ج ، وشاء
      1 - مصدر وشى . 2 - نقش الأثواب من كل لون . 3 - ثياب منقوشة . 4 - « وشي السيف » : فرنده ، جوهره . 0

    المعجم: الرائد

  14. وشج
    • " وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان : اشْتَبَكَتْ ، وكلُّ شيء يشتبك .
      وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً ، فهو واشِجٌ : تداخل وتَشابك والْتَفَّ ؛ قال امرؤ القيس : إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي ، وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ : شجر الرّماح ، وقيل : هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً ؛ وفي المحكم : مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً ، وقيل : سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض ، وقيل : هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ ، وقيل : هو من القَنا أَصْلَبُه ؛ قال الشاعر : والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ ، مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة : وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج ؛ قيل : هو ما التف من الشجر ؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى .
      والوَشِيجَة : عِرْق الشجر ؛ قال عبيد بن الأَبرص : ولقد جَرَى لهُمُ ، فلم يَتَعَيَّفُوا ، تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها .
      والقَعِيدُ : ما مرَّ من الوحش من ورائك ، فإِن جاء من قُدَّامك ، فهو النَّطِيح والجَابِهُ ، وإِن جاء من على يمينك ، فهو السَّانِحُ ، وإِن جاء من على يسارك ، فهو البارِحُ ؛ وقبله وهو أَوّل القصيدة : نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا ، وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ ، وهو المكسور أَحد قرنيه ، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم ، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم ، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره .
      وأَوعَبوا : جمعوا .
      والنُّفَراء : جمع نَفِير .
      والوَشائِجُ : عروق الأُذنين ، واحدتها وَشِيجَةٌ .
      والوَشِيجَةُ : لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود ، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين ، فهي وشيجة ، مثل الكَسِيح ونحوه .
      النضر : وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء .
      وفي حديث عليّ : وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة ؛ الوشيجة : عرق الشجرة ، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ .
      ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان : اشتبكت ؛ ومنه حديث عليّ : ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً .
      ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ : مشتبكة متصلة ، الأَخيرة عن يعقوب ؛

      وأَنشد : تَمُتُّ بأَرْحامٍ ، إِليكَ ، وَشِيجَةٍ ، ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ، ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان ، والاسم الوَشِيجُ ، وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً .
      والواشِجة : الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة .
      وقال الكسائي : لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ .
      وأَمر مُوَشَّجٌ : مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ ؛ قال الشاعر : حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض ، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول .
      والوَشيجُ : ضَرْبٌ من النبات ، وهو من الجَنْبَةِ ؛ قال رؤبة : وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا "

    المعجم: لسان العرب

  15. وشح
    • " الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ : كله حَلْيُ النساءِ ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر ، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه ، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء ؛ قال كثير عَزَّةَ : كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا ، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته ؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه ، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ .
      الجوهري : الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها ؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له : أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر ؛ وأَورده الأَزهري : وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال : فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا .
      ابن سيده : والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره ؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي : أَبا مَعْقِلٍ ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً ، أَبا مَعْقِلٍ ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع ، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه : ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي ، إِذ غَدَوْتُ ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته ، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً .
      وفي الحديث : أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به ، والأَصل فيه من الوشاح .
      ومنه حديث عائشة : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني .
      وفي حديث آخر : لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء : ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا ، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة .؟

      ‏ قال ابن الأَثير : كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به ، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم ؛ وفيه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ .
      ابن سيده : والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً ، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ : القوسُ .
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير : التي لها طرّتان من جانبيها ؛

      قال : أَو الأُدْم المُوَشَّحة ، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز : السوداء المُوَشَّحة ببياض .
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ ؛ قال الطرماح : ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ : وذلك لوَشْيٍ فيه ، حكاه ابن سيده عن اللحياني .
      ووَشْحَى : موضع ؛

      قال : صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ : موضعٌ هنالك ؛ عن كراع .
      وواشِحُ : قبيلة من اليمن .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. وشي
    • " الجوهري : الوَشْيُ من الثياب معروف ، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ .
      ابن سيده : الوَشْيُ معروف ، وهو يكون من كل لون ؛ قال الأَسود بن يعفر : حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي .
      والوَشْيُ في اللون : خَلْطُ لوْنٍ بلون ، وكذلك في الكلام .
      يقال : وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً ، شدِّد للكثرة ، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى ، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً ؛ قال الجوهري : هذا قول سيبويه ، قال : وقال الأَخفش القياس تسكين الشين ، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد ، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان : حَرْفٌ يُبْتَدأُ به ، وحرف يُوقَف عليه ، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً ، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان ، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها .
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً .
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً : حَسَّنَه .
      ووَشَّاه : نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه ، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ : رَقَمَه وصَوَّرَه .
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ : يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه .
      الجوهري : يقال وَشى كلامَه : أَي كذب .
      والشِّيةُ : اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد .
      الجوهري وغيره : الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره ، وأَصله من الوَشْي ، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن ، والجمع شِياتٌ .
      ويقال : ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ .
      ابن سيده : الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب ، وقيل : شِيةُ الفرس لوْنُه .
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل ، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه .
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ : ظَهرَ فيه كالشِّيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ .
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه ، من وشَيْتُ الثوب ، أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه ، وهو على الدعاء ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها .
      وثور مُوَشَّى القوائِم : فيه سُعْفةٌ وبياض .
      وفي التنزيل العزيز : لا شِيةَ فيها ؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها .
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ : خرج أَولُ نبتها ، وأَوْشَتِ النخلة : خرج أَولُ رُطبَها ، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل .
      ابن الأَعرابي : أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله ، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى : كثرت ماشِيَتُه .
      ووَشْيُ السِّيفِ : فِرِنْدُه الذي في متنه ، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف .
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ ، بأَيدي الوُشاةِ ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ ، بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً ، ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل ؟

      ‏ قال : الوُشاةُ الضَّرَّابونَ ، يعني ضُرَّاب الذهب ، ونَفَّسني فيه : رَغَّبني .
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى : وُجد فيه شيء يسير من ذهب .
      والوَشاء : تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء .
      قال ابن جني : هو فَعالٌ من الوَشْيِ ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به .
      والواشِيةُ : الكثيرةُ الولد ، يقال ذلك في كل ما يَلِد ، والرجل واشٍ .
      ووَشى بنو فلان وَشْياً : كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت .
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً : نَمَّ به .
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى .
      وفي حديث عفِيف : خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به ، وهو واشٍ ، وجمعه وُشاةٌ ، قال : وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال .
      وفي حديث الإِفك : كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه .
      وفي حديث الزهري : أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث .
      وفي حديث عُمَر ، رضي الله عنه ، والمرأَةِ العجوز : أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم .
      والوَشْيُ في الصوت .
      والواشي والوَشاءُ : النَّمَّام .
      وأْتشى العظمُ : جَبَرَ .
      الفراء : ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به ؛ قال أَبو منصور : وهو افْتِعال من الوَشْي .
      وفي الحديث عن القاسم بن محمد : أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له ، وجاء فدخل عليها ، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه ، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل ، فقيل له : ما شأْنك ؟ فقال : وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني ، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً ؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه .
      وأَوْشى الشيءَ : استخرجه برِفْق .
      وأَوشى الفَرَسَ : أَخذ ما عنده من الجَرْيِ ؛ قال ساعدة بن جؤية : يُوشُونَهُنَّ ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه : كأَوْشاه .
      واسْتَوْشى الحديثَ : استخرجه بالبحث والمسأَلة ، كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس ، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ .
      يقال : أَوْشى فرسَه واستَوْشاه .
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه .
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه .
      وأَوْشى : استخرج معنى كلام أَو شِعر ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية : يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا ؟

      ‏ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ ، قال ابن بري :، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي ، إِنما ، قال يُخرج بكُرْه .
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده ، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع : جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه ، كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ ، وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله « غير طياب » كذا في الأصل ، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب : غير صياب .) وأَوْشى الشيءَ : عَلِمه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره .
      وفي النهاية : في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ ؛ قال : هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ ، والماحِلُ : الساعي بالمِحال ، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء ، وفي حديث الخيل : فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: