وصف و معنى و تعريف كلمة وشاءهما:


وشاءهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشاءهما في معاجم اللغة العربية:



وشاءهما

جذر [وشء]

  1. شاء : (اسم)
    • شاء : جمع شاة
  2. شاءٍ : (اسم)
    • شاءٍ : فاعل من شاءَ
  3. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  4. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ


  5. شاءي : (اسم)
    • شاءي : فاعل من شاءَ
  6. إِنشاء : (اسم)
    • الجمع : إنشاءات
    • الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة
    • مصدر أنشأَ
    • الهندسة الإنشائيّة: هندسة البناء
    • علم الإنشاء: (آداب) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء،
    • إِنْشاءٌ أَدَبِيٌّ : تَأْليفُ تَعابِيرَ لُغَوِيَّةٍ تُعَبِّرُ عَنْ شُعورِ كاتِبِها
    • إِنْشاءُ الْمَبانِي : تَشْيِيدُها
    • أَشْرَفَ على الإِنْشاءاتِ الجَديدَةِ بِالْمَدينَةِ : تَجْهيزاتٍ وَمُؤَسَّساتٍ وَمُنْشَآتٍ ثَقافِيَّةٍ اقْتِصادِيَّةٍ وَاجْتِماعِيَّةٍ
  7. إِنشاء : (اسم)
    • إنشاء : مصدر أَنشأَ
  8. وَشّاء : (اسم)
    • الوَشَّاءُ : صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
    • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
    • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  9. وَشاء : (اسم)
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال
  10. وِشاء : (اسم)


    • وِشاء : جمع وَشي
,
  1. شأف (المعجم لسان العرب)
    • "شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً: غَمِرَ.
      والشأْفةُ: قَرْحةٌ تخرج في القَدم، وقيل: في أَسْفل القدم، وقيل: هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم.
      وفي الدُّعاء: استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم، وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال: أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك.
      وقيل: شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه.
      ويقال: شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب، فيقال في الدعاء: أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ.
      وفي الحديث: خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله، قال: والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب.
      وفي الحديث عن عروة بن الزبير: أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها؛ الهُجَيْمِيُّ: الشأْفةُ الأَصلُ.
      واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام:، قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم، يعني الخوارِجَ.
      والشأْفةُ: العداوةُ؛ وقال الكميت: ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ،لِشَأْفَةِ واغِرٍ، مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب: اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله.
      وشَئِفَ الرَّجلُ (* قوله «وشئف الرجل إلخ» كذا بالأصل، وعبارة القاموس وشرحه: أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره، قاله ابن الأعرابي.) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره.
      الجوهري: شَئِفْت من فلان (* قوله «الجوهري شئفت من فلان» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري: شئفت فلاناً.) شَأْفاً، بالتسكين، إذا أَبْغَضْتَه.
      ابن سيده: وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق؛ وقال ثعلب: هو تشقُّق يكون في الأَظفار.
      أَبو زيد: شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت.
      ابن الأَعرابي: شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد، وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ.
      واسْتَشْأَفَت القرحة: خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل.
      ورجل شأَفةٌ: عزيزٌ مَنِيعٌ.
      وشُئِفَ شأْفاً: فَزِعَ.
      أَبو عبيد: شُئِفَ فلان شأْفاً، فهو مَشْؤُوف، مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ.
      والشآفةُ: العداوةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم: إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً،أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه،ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ،إذا وَلَّى صَديقُكَ.
      من طَبِيب؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً، بفتح الهمزة، قال: وكذا، قال القالي في كتابه البارع.
      وفي الأَفعال: شَئِفْتُ الرجل شآفةً،بالمد، أَبغضْته، وقلب شَئِفٌ؛

      وأَنشد: يا أَيـُّها الجاهلُ، أَلاَّ تَنْصَرِفْ،ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد: شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته.
      "
  2. شَأفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَأفَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها،
      ـ شَأفَةُ: الأصْلُ.
      ـ اسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ: أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه.
      ـ شَئِفَتْ رِجْلُهُ، وشُئِفَتْ: خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ، فهي مَشْؤُوفَةٌ.
      ـ شَئِفْتُهُ، وشَئِفْتْ له، شَأْفاً وشَآفَةً: أبْغَضْتُهُ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ،
      ـ شَئِفْتْ أصابِعُهُ: تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها، وتَشَقَّقَ.
      ـ شُئِفَ فهو مَشْؤُوفٌ: فَزِعَ وذُعِرَ.
      ـ شَأْفُ الجُرْحِ: فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ.
  3. شأفة (المعجم الرائد)
    • شأفة
      1- شأفة : قرحة خشنة، جرح في أسفل القدم. 2- شأفة بغض. 3- شأفة : «إستأصل شأفة الأعداء» : أزالهم من أصلهم. 4- شأفة : «شأفة الرجل» : أهله وماله. 5- شأفة : «رجل شأفة» : عزيز منيع.
  4. شَأْفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَأْفة :-
      جمع شَأَفات وشأْفات: قُرْحَة تَخشُن في أسفل القدم فَتُستأصل بالكيّ
      • استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ، - بينهم شأْفة: عداوة وأذًى.


  5. شافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف (للمتعدِّي) :-
      • شاف الرَّجلُ صعد مكانًا عاليًا ونظر.
      • شافَ الحادثَ بنفسه: نظر إليه ورآه.
  6. كَشَّافٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَشَّافَةٌ. [ك ش ف].
      1. :-شَيْخٌ كَشَّافٌ :- : كَثِيرُ الكَشْفِ.
      2. :-وَلَدٌ كَشَّافٌ :- : الْمُنْضَوِي تَحْتَ لِوَاءِ الكَشْفِيَّةِ.
      3. :-كَشَّافُ السَّيَّارَةِ :- : مِصْبَاحٌ قَوِيُّ الضَّوْءِ فِي مُقَدِّمَةِ السَّيَّارَةِ. جمع: كَشَّافَاتٌ.
  7. كَشّاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَشّاف :-
      جمع كشَّافون وكشَّافات (لغير العاقل) وكشَّافة:
      1 - صيغة مبالغة من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن.
      2 - اسم آلة من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن: جهاز للاستطلاع يحتوي على مصدر للضوء وعاكس ليظهر خصائص الكثافة العالية لشعاع الضوء :-كشَّاف ضوئيّ/ كهربائيّ، - نور كشَّاف.
      3 - عضو في منظَّمة كشفيَّة لتطوير الشباب وتدريبهم، وله مراتب :-كشَّاف بحريّ: فتًى ملتحق بأيَّة فرقة كشفيّة تكمن نشاطاتها الرئيسيّة في التجديف والإبحار.
      4 - مصباح قويّ في مقدّمة سيّارة يُلقي نوره إلى مسافة بعيدة المدى.
      5 - دليل منهجيّ للموادّ والأفكار التي تشتمل عليها إحدى المجموعات.
      6 - قائمة هجائيّة تُوضع عادةً في آخر الكتاب المطبوع، وبها أسماء أشخاص أو أماكن أو موضوعات أو غير ذلك ممّا ورد في نصِّه، وأمام كلّ رقم الصفحة التي ورد بها.
  8. كَشّاف (المعجم الرائد)
    • كشاف
      1- كشاف : كثير الكشف. 2- كشاف : فتى منضم إلى الكشفية، جمع : كشافة.


  9. الشَّأْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّأْفَةُ : قَرْحة تخشن فتُستأْصل بالكَيّ.
      و الشَّأْفَةُ البغضَ والتطيُّر.
      وقالوا: اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهُ: أَزالَهُ من أَصْلِهِ.
  10. شَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَافَ شَافَ ُ شَوْفًا: أشْرَفَ ونَظَرَ.
      و شَافَ الشيءَ: ص
  11. شَافَ (المعجم الغني)
    • [ش و ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شُفْتُ، أَشُوفُ، شُفْ، مصدر شَوْفٌ.
      1. :-شَافَ الْمَعْدِنَ :- : صَقَلَهُ، جَلاَهُ.
      2. :-شَافَ الرَّجُلُ :- : أَشْرَفَ، نَظَرَ. :-الَّذِينَ ذَهَبُوا فِي عُيُونِهِمْ فَرْحَةُ مَنْ رَأَى وَشَافَ. (عبد الحكيم قاسم).
  12. شاف (المعجم الرائد)
    • شاف - يشوف ، شوفا
      1- شاف الشيء : صقله، زينه. 2- شاف الجمل بالقطران : طلاه به. ...
  13. شَأْفَةٌ (المعجم الغني)

    • [ش أ ف].
      1. :-أصَابَتْهُ الشَّأْفَةُ :- : القُرْحَةُ تَخْشُنُ فَتُسْتَأْصَلُ بِالكَيِّ.
      2. :-اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ :- : أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ.
  14. شأْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شأْف :-
      فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ :-اعترى جرحَه الشأْفُ.
  15. شائف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شائف :-
      اسم فاعل من شافَ.
  16. كَشّافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَشّافة :-
      مُنظَّمة إنسانيّة رياضيّة تهذيبيَّة تسعى إلى تكوين الشَّخصيَّة المُشْرَبة بروح التَّعاون والنَّجدة والاعتماد على النَّفس، تعتمد على الرِّحلات والحياة في المُخيَّمات والمُعَسكرات :-مخيّم كشّافة.
  17. شاف (المعجم الرائد)


    • شاف -
      1- «جواب شاف» : مقنع، قاطع.
  18. شأف (المعجم الرائد)
    • شأف
      1- مصدر شئف. 2- «شأف الجرح» : فساده.
  19. شأف (المعجم مختار الصحاح)
    • ش أ ف: الشَّأَفةُ قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي
  20. اسْتَشْأَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت.
  21. شَأْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَأْفُ الجُرْحِ: فسادُهُ حتى لا يَكاد يَبرَأَ.
  22. شَأََف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَأََف :-
      مصدر شئِفَ.
  23. شافٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شافٍ :-
      اسم فاعل من شفَى.
      • الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك.
  24. شأم (المعجم لسان العرب)
    • "الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
      ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجمع مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي: مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً،ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
      وفي الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم،وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
      والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
      ويقال: شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
      الجوهري: يقال: ما أَشْأَمَ فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم.
      وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
      ويقال: هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛

      قال: أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛

      وأَنشد لزهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ؟

      ‏قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر.
      ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين.
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
      ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ،ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
      وفي صفة الإِبل: ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
      وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ.
      والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
      والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة.
      والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري: شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل: جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه، والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه؟

      ‏قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر: يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ،فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ؟ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجاز تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون: وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً،فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر: أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر: أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكير العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ،وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ: فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ،يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
      والمَشْأَمةُ: المَيسَرة،وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
      ويقال: قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
      ويقال: شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
      ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن.
      والشِّئْمَةُ.
      مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال ابن جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ؟

      ‏قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس؛ قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
      "
  25. الشَّأمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
      ـ أشْأمَ: أتاها.
      ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
      ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
      ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
      ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: