وصف و معنى و تعريف كلمة وشائع:


وشائع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) .




معنى و شرح وشائع في معاجم اللغة العربية:



وشائع

جذر [وشع]

  1. وَشَائعُ: (اسم)
    • وَشَائعُ : جمع وَشِيْعُ
  2. وشائعُ: (اسم)
    • وشائعُ : جمع وَشيعِة
  3. وَشَائع: (اسم)
    • وَشَائع : جمع وَشِيْع
  4. وَشيعِة: (اسم)

    • الجمع : وشيعٌ ، و وشائعُ
    • الوَشِيعِةُ : المكُّوك ، وهو خشبة يُلَفُّ عليها أَلوانُ الغَزْل
    • الوَشِيعِةُ القصبةُ يَجعل فيها النساجُ لُحْمةَ الثوب للنَّسج
    • الوَشِيعِةُ كلُّ لفيفة من القطن الموشَّع
    • الوَشِيعِةُ : الطريقةُ في البُرْد
    • الوَشِيعِةُ : طريقةُ الغبار
  5. وَشْع: (اسم)
    • وَشْع : مصدر وشَعَ
  6. وَشَّعَ: (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم : حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ : دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ : علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ : خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه : لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  7. وَشع: (اسم)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل
    • الوَشْعُ : شجرُ البانِ
    • الوَشْعُ : زهْرُ البقول
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل والجمع : وُشُوع
  8. وَشيع: (اسم)
    • الوَشِيعُ : خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي
    • الوَشِيعُ : خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ
    • الوَشِيعُ : شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف
    • الوَشِيعُ سقفٌ البيت
    • الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام
    • الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء
    • الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه
    • الوَشِيعُ الخُصُّ
    • الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط
    • الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب
    • الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء والجمع : وَشائعُ


  9. وُشُع: (اسم)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت
  10. وشَعَ: (فعل)
    • وشَعَتِ ( تَشَعُ ) وَشْعاً ، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ : علاه
    • وَشَعَ الجبلَ ، وفيه : صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ : خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره : لفَّه
  11. وشيع: (اسم)
    • وشيع : جمع وَشيعِة
,
  1. وشيع
    • وشيع - ج ، وشائع
      1 - وشيع : علم الثوب ، رسمه . 2 - وشيع : سقف البيت . 3 - وشيع : ما يجعل على خشبات سقف البيت كالحصير من أغصان النخيل أو غيرها . 4 - وشيع : ما يبس من الشجر فسقط . 5 - وشيع : خشبة غليظة على رأس البئر . 6 - وشيع : حاجز من الشجر والشوك يبنى حول الحديقة صيانة لها . 7 - وشيع : شبه خيمة أو بيت يستظل به يبنى للقائد ليشرف منه على جيشه .

    المعجم: الرائد



  2. وَشيعِة
    • وشيعة - ج ، وشائع ووشيع
      1 - وشيعة : خشبة يلف عليها الغزل . 2 - وشيعة : قصبة يجعل فيها النساج لحمة الثوب للنسج . 3 - وشيعة في فة .

    المعجم: الرائد

  3. وشع
    • " وشَعَ القُطْنَ وغيرَه ، وَوشَّعَه ، كِلاهما : لَفَّه .
      والوَشِيعةُ : ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل .
      والوَشِيعةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      والوَشِيعُ : خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة ، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة .
      والوَّشِيعةُ : خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ ، وقيل : قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ ؛ قال ذو الرمة : به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ، كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ : لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ ؛ قال رؤْبة : فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا ، نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ : الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب ، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ : مرة ههنا ومرة ههنا .
      وقال الأَزهري : هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة ، وجمعها وشائع ، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها .
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ .
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ : وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ .
      ويقال : وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ .
      والوَشِيعُ : عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَه بعَلَم ونحوه .
      والوشِيعةُ : الطريقةُ في البُرْدِ .
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ .
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ ؛ وقوله : وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ ، بالوادِيَيْنِ ، وشُوعُ قيل : وشوع كثيرٌ ، وقيل : إِن الواو للعطف ، والشُّوعُ : شجر البان ، الواحدة شُوعةٌ .
      ويروى : وُشُوعُ ، بضم الواو ، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ ، وهو زَهْر البُقول .
      والوَشْعُ : شجر البانِ ، والجمع الوُشوعُ .
      والتَّوشِيعُ : دخولُ الشيء في الشيء .
      وتوَشَّعَ الشيءُ : تفَرَّقَ .
      والوَشوعُ : المتفرّقة .
      ووُشوعُ البقْل : أَزاهِيرُه ، وقيل : هو ما اجتمع على أَطرافه منها ، واحدها وَشْعٌ .
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ : أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه .
      قال الأَزهري : وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها .
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ : حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان ، وجمعها وشائِعُ .
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم : حَظَرُوا .
      والوَشِيعُ : كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه .
      ووَشَّعَ كرمَه : جعل له وَشِيعاً ، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به ، وهو التَّوشِيعُ .
      والمُوَشَّعُ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً ؛ وقول العجاج : صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره : لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان .
      والوَشيع : الخُضُّ ، وقيل : الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ ، قال : وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ ، والجمع وشائِعُ ؛ ومنه الحديث : والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب ؛ قال كثيِّر : دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ ، الصَّيْفَ ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً ؛ قال ابن بري : ومثله لابن هَرْمةَ : بِلِوى سُوَيْقةَ ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ ، خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال :، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره ، والوَشِيعُ سقف البيت ، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ؛ ومنه الحديث : كان أَبو بكر ، رضي الله عنه ، مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش .
      والوَشْعُ : النَّبْذُ من طَلْع النخل .
      والوَشْعُ : الشيء القليلُ من النبْت في الجبل .
      والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ ، بالفتح ، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه : علاه : وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه ، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد : ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ ، حَوْساءُ في السَّهْلِ ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه .
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه .
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه .
      يقال : وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد .
      والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع .
      والوَشِيعُ : جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي .
      والوَشِيعةُ : خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي ؛ قال الطرماح يصف صائداً : فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها ، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل : تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم ، كلُّ رجل منهم بطائفة .
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ ، كلاهما : ماءٌ معروف ؛ وقول عنترة : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً ، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَشيعُ
    • ـ وَشيعُ : موضع ، وشَريجَةٌ من السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ، ورُبَّمَا أُقيمَ على الخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمام ، وما جُعِلَ حَوْلَ الحَديقَةِ من الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للداخِلينَ ، وشيءٌ كالحَصيرِ يُتَّخَذُ من الثُّمامِ ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ فَسَقَطَ ، وعَلَمُ الثوبِ ، وخَشَبَةٌ غَليظَةٌ على رأسِ البِئْرِ يقومُ عليها الساقِي ، وخَشَبَةُ الحائِك التي تُسَمَّى الحَفَّ ، وعَريشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منه عليه .
      ـ وَشيعَةُ : طَريقَةُ الغُبارِ ، وخَشَبَةٌ يُلَفُّ عليها ألوانُ الغَزْلِ ، والقَصَبَةُ يَجْعَلُ فيها النَّسَّاجُ لُحْمَةَ الثوبِ ، والطَّريقَةُ في البُرْدِ ، وكُلُّ لَفيفَةٍ : وَشِيعَةٌ .
      ـ وَشُوعُ : ما يَتَفَرَّقُ في الجَبَلِ من النَّباتِ ، والوَجُورُ .
      ـ وَشَعَه : خَلَطَه ،
      ـ وَشَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ .
      ـ وَشْعُ : زَهْرُ البُقولِ ، وشَجَرُ البانِ ،
      ـ وُشُعُ : بَيْتُ العَنْكَبوتِ .
      ـ يُوشَعُ : صاحِبُ موسى ، عليهما السلامُ .
      ـ أوْشَعَتِ الأَشْجارُ : أزْهَرَتْ .
      ـ تَوْشيعُ الثوبِ : إعلامُهُ ،
      ـ تَوْشيعُ القُطْنِ : لَفُّهُ بعدَ ندْفِهِ ، أو أنْ يُدارَ الغَزْلُ باليَدِ على الإِبهامِ والخِنْصَرِ فَيُدْخَلَ في القَصَبَةِ .
      ـ وَشَّعَهُ الشَّيْبُ تَوْشيعاً : عَلاهُ .
      ـ تَوَشَّعَ به : تَكَثَّرَ به ،
      ـ تَوَشَّعَ في الجَبَلِ : أخَذَ يَميناً وشِمالاً ،
      ـ تَوَشَّعَ الغَنَمُ في الجَبَلِ : صَعِدَتْ لِتَرْعاهُ .
      ـ اسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَشَعَ


    • ـ مَشَعَ : خَلَسَ .
      ـ ذِئْبٌ مَشُوعٌ : خَلاَّسٌ ،
      ـ مَشَعَ : سارَ سَيْراً سَهْلاً ،
      ـ مَشَعَ القُطْنَ : مَزَعَهُ ، والقِطْعَةُ منه : مِشْعَةٌ ، ومَشيعَةٌ ،
      ـ مَشَعَ القِثَّاءَ : مَضَغَه ،
      ـ مَشَعَ الغَنَمَ : حلَبَها ،
      ـ مَشَعَ بِمَنِيِّهِ ، أو بَوْلِهِ : رَمَى به ،
      ـ مَشَعَ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ : ضَرَبَهُ به .
      ـ تَمْشيعُ القَصْعَةِ : أكلُ كلِّ ما فيها .
      ـ تَمَشَّعَ الرجُلُ : أزالَ الأذَى عن نَفْسِه ، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً .
      ـ امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ : أخَذَهُ كُلَّهُ ،
      ـ امْتَشَعَ ثَوْبَهُ : اخْتَلَسَهُ ،
      ـ امْتَشَعَ السَّيْفَ : سَلَّهُ مُسْرِعاً .
      ـ امْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ : خُذْ منه ما وجَدْتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. موَشَّع
    • موشع
      1 - موشع : ثوب موشع » : محسن بالألوان منقوش ذو خطوط .

    المعجم: الرائد

  4. المُوَشَّعُ
    • المُوَشَّعُ المُوَشَّعُ يقال : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ : مَوْشِيُّ ، ذو رُقُوم وطرائق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وشيع
    • وشيع - ج ، وشائع
      1 - وشيع : علم الثوب ، رسمه . 2 - وشيع : سقف البيت . 3 - وشيع : ما يجعل على خشبات سقف البيت كالحصير من أغصان النخيل أو غيرها . 4 - وشيع : ما يبس من الشجر فسقط . 5 - وشيع : خشبة غليظة على رأس البئر . 6 - وشيع : حاجز من الشجر والشوك يبنى حول الحديقة صيانة لها . 7 - وشيع : شبه خيمة أو بيت يستظل به يبنى للقائد ليشرف منه على جيشه .



    المعجم: الرائد

  6. وَشيعِة
    • وشيعة - ج ، وشائع ووشيع
      1 - وشيعة : خشبة يلف عليها الغزل . 2 - وشيعة : قصبة يجعل فيها النساج لحمة الثوب للنسج . 3 - وشيعة في فة .

    المعجم: الرائد

  7. أَوْشَعَ
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ : أَخرج زهرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَشَّعَ
    • تَوَشَّعَ الشيءُ : تفرَّق .
      و تَوَشَّعَ في الجبل : صعَّد فيه .
      ويقال : توشَّعت الغنمُ في الجبل : ارتقت فيه ترعاه .
      و تَوَشَّعَ بالشيءِ : تكثُّر به وتحسَّنَ .
      يقال : توشَّع بالكذب .
      و تَوَشَّعَ الشيءَ : علاه .
      يقال : توشَّع الجبلَ ، وتوشَّعَ الشيبُ رأْسَه .
      و تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم : توزَّعوهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَوَشَّع
    • توشع - توشعا
      1 - توشع الشيء : تفرق . 2 - توشع الشيب رأسه : علاه . 3 - توشع في الجبل : صعد فيه . 4 - توشع بالشيء : تكثر به ، ازداد ، نما . 5 - توشع القوم ضيوفهم : توزعوهم فأخذ كل منهم طائفة من الضيوف إلى بيته .

    المعجم: الرائد

  10. أَوشَع
    • أوشع - إيشاعا
      1 - أوشع النبات : أخرج زهره

    المعجم: الرائد

  11. المَشُوعُ
    • المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ : كَسُوبٌ .
      وذئبٌ مَشوعٌ : خلاشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وشع
    • " وشَعَ القُطْنَ وغيرَه ، وَوشَّعَه ، كِلاهما : لَفَّه .
      والوَشِيعةُ : ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل .
      والوَشِيعةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      والوَشِيعُ : خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة ، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة .
      والوَّشِيعةُ : خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ ، وقيل : قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ ؛ قال ذو الرمة : به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ، كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ : لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ ؛ قال رؤْبة : فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا ، نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ : الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب ، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ : مرة ههنا ومرة ههنا .
      وقال الأَزهري : هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة ، وجمعها وشائع ، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها .
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ .
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ : وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ .
      ويقال : وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ .
      والوَشِيعُ : عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَه بعَلَم ونحوه .
      والوشِيعةُ : الطريقةُ في البُرْدِ .
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ .
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ ؛ وقوله : وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ ، بالوادِيَيْنِ ، وشُوعُ قيل : وشوع كثيرٌ ، وقيل : إِن الواو للعطف ، والشُّوعُ : شجر البان ، الواحدة شُوعةٌ .
      ويروى : وُشُوعُ ، بضم الواو ، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ ، وهو زَهْر البُقول .
      والوَشْعُ : شجر البانِ ، والجمع الوُشوعُ .
      والتَّوشِيعُ : دخولُ الشيء في الشيء .
      وتوَشَّعَ الشيءُ : تفَرَّقَ .
      والوَشوعُ : المتفرّقة .
      ووُشوعُ البقْل : أَزاهِيرُه ، وقيل : هو ما اجتمع على أَطرافه منها ، واحدها وَشْعٌ .
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ : أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه .
      قال الأَزهري : وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها .
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ : حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان ، وجمعها وشائِعُ .
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم : حَظَرُوا .
      والوَشِيعُ : كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه .
      ووَشَّعَ كرمَه : جعل له وَشِيعاً ، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به ، وهو التَّوشِيعُ .
      والمُوَشَّعُ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً ؛ وقول العجاج : صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره : لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان .
      والوَشيع : الخُضُّ ، وقيل : الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ ، قال : وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ ، والجمع وشائِعُ ؛ ومنه الحديث : والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب ؛ قال كثيِّر : دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ ، الصَّيْفَ ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً ؛ قال ابن بري : ومثله لابن هَرْمةَ : بِلِوى سُوَيْقةَ ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ ، خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال :، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره ، والوَشِيعُ سقف البيت ، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ؛ ومنه الحديث : كان أَبو بكر ، رضي الله عنه ، مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش .
      والوَشْعُ : النَّبْذُ من طَلْع النخل .
      والوَشْعُ : الشيء القليلُ من النبْت في الجبل .
      والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ ، بالفتح ، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه : علاه : وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه ، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد : ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ ، حَوْساءُ في السَّهْلِ ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه .
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه .
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه .
      يقال : وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد .
      والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع .
      والوَشِيعُ : جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي .
      والوَشِيعةُ : خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي ؛ قال الطرماح يصف صائداً : فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها ، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل : تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم ، كلُّ رجل منهم بطائفة .
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ ، كلاهما : ماءٌ معروف ؛ وقول عنترة : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً ، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مشع
    • " المَشْعُ : ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء ، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه ، وقيل : المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل .
      ويقال : مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها .
      والمَشْعُ : السير السهل .
      والتمشُّعُ : الاستنجاءُ .
      والتمْشِيعُ : التمْسِيح .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ ؛ التمشُّعُ : التمسُّحُ في الاستنجاء ؛ قال الأَزهري : وهو حرف صحيح .
      وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى .
      ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً : نَفَشَه بيده ، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ : القِطْعةُ منه .
      والمَشْعُ : الكَسَبُ .
      ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً : كَسَبَ وجَمَع .
      ورجل مَشُوعٌ : كَسُوبٌ ؛

      قال : وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه ، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ : حَلَبْتُها .
      وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً ، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله .
      وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً .
      ويقال : امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت .
      قال ابن الأَعرابي : امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه .
      وذنبٌ مَشُوعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شعع
    • " الشُّعاعُ : ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها ، وقيل : هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع ، وقيل : الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها ؛ قال قيس ابن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف : أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي : لولا الشُّعاع ، بضم الشين ، وقال : هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه ، ويروى الشَّعاعُ ، بفتح الشين ، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره ، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ .
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال : لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين ، وقال أَيضاً : شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ .
      ويقال : سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه ، قال : والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء .
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ : تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه .
      وقد روي حديث عمر ، رضي الله عنه ، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد ، بذلك فسَّره أَبو عبيد ، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ .
      وأشَعَّت الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها ؛

      قال : إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ : وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها ، الواحدة شُعاعةٌ .
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف ، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك ، ويقال : الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ .
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه : سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ .
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ : أَخرج شَعاعَه .
      أَبو زيد : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها .
      والشَّعاعُ : المتفرِّق .
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين .
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً .
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه .
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم ، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه .
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ .
      ونفْس شَعاع : متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها ؛ قال قيس بن ذَريح : فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً : فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر : فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً ، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً : المُتَفَرِّقُ ؛ قال الراجز : صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميع الهِمة غير متفرقها .
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً .
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه ، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله .
      ابن الأَعرابي : شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا ؛ قال الأَخطل : عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا .
      قال : والشَّعُّ العَجَلةُ .
      قال : وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد .
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت : الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول .
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً : مزَجَه بالماء ، وقيل : المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها .
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ : سَغْبَلَها بالزَّيْت ، يقال : شَعْشِعْها بالزَّيْت .
      وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها ؛ قال ابن المبارك : شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به ، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها ، بالسين المهملة والغين المعجمة ، أَي روَّاها دَسَماً .
      وقال بعضهم : شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها ، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها .
      وقال ابن شميل : شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها ، وقيل : شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ ، وهو الطويل من الناس ، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد .
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ : الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها ، ياءُ النسب فيه لغير علة ، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال : تُبادِرُ الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل : الشَّعْشاعُ الطويل ، وقيل : الحسَن ؛ قال ذو الرمة : إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ : فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل .
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح : تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً ، وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء .
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ : طويل .
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل : الجَسِيمةُ ، وناقة شَعْشَعانة ؛ قال ذو الرمة : هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ : خفيف في السفر .
      وقال ثعلب : غلام شُعْشُع خفيف في السفر ، فقَصَره على الغلام .
      ويقال : الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ ، بضم الشين .
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين ، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ ، بضم الشين ، والشَّعَلَّع : الطويل ، بزيادة اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشائع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البقلةُ ـَ ( تَشَعُ ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتها. وـ الشيء الشيء: علاه. ويقال: وشعه الشَّيب. وـ الجبل، وفيه: صَعِدَه وعلاه. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه.( أَوْشَعَ ) الشجر والبقل: أخرج زهره.( وَشَّعَ ) القوم على كَرْمهم وبستانهم: حَظَروا. ويقال: وَشَّعَ كرمه. وـ الشيء في الشيء: دخل فيه. وـ الشيء: علاه. ويقال: وشّعه الشّيب. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه بعد نَدْفه. وـ الغزل: أداره باليد على الإبهام والخنصر ليدخله في القَصَبَة للنَّسْج. وـ الثوب: رقمه بعلم ونحوه.( تَوَشَّعَ ) الشيء: تفرّق. وـ في الجبل: صعّد فيه. ويقال: توشَّعت الغنم في الجبل: ارتقت فيه ترعاه. وـ بالشيء: تكثّر به وتحسّن. يقال: توشّع بالكذب. وـ الشيء: علاه. يقال: توشّع الجبل، وتوشع الشيب رأسه. وـ القوم ضيوفهم: توزّعوهم.( المُوَشَّعُ ): يقال: بُرْد مُوَشَّع: مَوشِيّ، ذو رُقُوم وطرائق.( الوَشْعُ ): الشيء القليل من النبت في الجبل. وـ شجر البان. وـ زهْر البقول. وـ الشيء القليل من طَلْع النَّخْل. ( ج ) وُشُوع.( الوُشُعُ ): بيت العنكبوت.( الوَشُوعُ ): ما يتفرّق في الجبل من النبات. وـ الدواء يُصَبّ في حَلْق الصبيّ.( الوَشِيعُ ): خشبة غليظة على رأس البئر يقوم عليها الساقي. وـ خشبة الحائك التي تسمَّى الحَفّ. وـ شريحة من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف. وـ سقف البيت. وـ شيء كالحصير يتَّخذ من الثُّمام. وـ سياج من قضبان متشابكة على أوتاد يحوّط بها البستان أو الحظيرة أو الفناء. وـ عريش يُبْنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه. وـ الخُصّ. وـ ما يبس من الشجر فقط. وـ عَلَم الثوب. وـ كُبَب من ألوان الخيوط، كُبّة حمراء وأخرى صفراء. ( ج ) وشائع.( الوَشِيعَةُ ): المكُّوك، وهو خشبة يُلَفّ عليها ألوان الغَزْل. وـ القصبة يجعل فيها النساج لُحْمة الثوب للنَّسج. وـ كلّ لفيفة من القطن الموشّع. وـ الطريقة في البُرد. وـ طريقة الغبار. ( ج ) وشيع، ووشائع.
الصحاح في اللغة
الوَشيعَةُ: لفيفةٌ من غَزْل، وتسمَّى القصبةَ التي يجعل النسَّاج فيها لُحمة الثوب للنسج: وَشيعَةً. قال الشاعر: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَهُ   كنَسْجِ اليماني بُرْدَهُ بالوشائعِ والتَوْشيعُ: لفُّ القطن بعد النَدف. وكلُّ لفيفةٍ منه وَشيعَةٌ. والوَشيعَةُ: الطريقة في البُرْدِ. ووَشَّعَهُ الشيبُ، أي علاه. وحكى أبو عبيد: وشَعْتُ الجبلَ وَشْعاً، أي علوته. وتَوَشَّعَتِ الغنم في الجبل، إذا ارتقتْ فيه ترعاه. وأوْشَعَتِ الأشجارُ: أزهرتْ. والوَشوعُ: الوَجورُ، عن ابن السكيت، مثل النَشوعُ. والوشيعُ: شَريحَةٌ من السَعَف تلقى على خشباتِ السقف، وربَّما أقيم كالخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثمامِ. قال كثيِّر: ديارٌ عَفَتْ عن عَزَّةَ الصيفَ بعدما   تُجِدُّ عليهن الوَشيعَ المُثَـمَّـمـا أي تُجِدُّ عَزَّةُ، يعني تجعله جديداً.
تاج العروس

الوَشِيعُ كأمِيرٍ : ع وقيلَ : ماءٌ ويُقَالُ وَشِيعٌ بلا لام ويُقَالُ : هُو الّذِي عَنَى بهِ عَنْتَرَةُ الشّاعِرُ وقيلَ : غَيْرُه

والوَشِيعُ : شَرِيجَةٌ منَ السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ورُبَّما أُقِيمَ على الخُصِّ كذا نَصُّ العُبابِ وفي اللِّسانِ : كالخُصِّ وسُدَّ خَصَاصُها بالثُّمامِ والجَمْعُ وَشائِعُ ومنْهُ الحَدِيثُ : والمَسْجِدُ يَوْمَئذٍ وَشِيعٌ بسَعَفٍ وخَشَبٍ قالَ كُثَيِّرٌ :

" دِيارٌ عَفَتْ منْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَاتُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِيعَ المُثَمَّمَا أي : تُجِدُّ عَزَّةَ يَعْنِي تَجْعَلُه جَدِيداً قالَ ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُهِ لابْنِ هَرْمَةَ :

بِلِوَى سُوَيْقَةَ أوْ بِبُرْقَةِ أخْزَمٍ ... خِيَمٌ على آلائهِنَّ وَشِيعُ قالَ : وقالَ السُّكَّرِيُّ : الوَشِيعُ : الثُّمَامُ وقالَ غَيْرُه : الوَشِيعُ : سَقْفُ البَيْتِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَشِيعُ : ما جُعِلَ حَوْلَ الحَدِيقَةِ منَ الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للدّاخِلِينَ إليْهَا وقالَ غَيْرُه : هُوَ حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الكَرْمِ والبُسْتَانِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشيعُ : شَيءٌ كالحَصِيرِ يُتَّخَذُ من الثَّمَامِ والجَثْجَاثِ

والوَشِيعُ : ما يَبِسَ منَ الشَّجَرِ فسَقَطَ

والوَشِيعُ : عَلَمُ الثَّوْبِ وقدْ وَشَّعَ الثَّوْبَ : إذا رَقَّمَه بعَلَمٍ ونَحْوِه

وقالَ أبو سَعِيدٍ : الوَشِيعُ خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ على رَأْسِ البِئْرِ يَقُومُ عليْهَا السّاقِي قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ صائِداً :

فأزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كما ... زَلَّ بالسّاقِي وَشِيعُ المَقَامِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَشِيعُ : خَشَبَةُ الحائِكِ الّتِي تُسَمَّى الحَفَّ والجَمْعُ : وَشائِعُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

بهِ مَلْعَبٌ منْ مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ... كنَسْجِ اليَمَانِي بُرْدَهُ بالوَشائِعِ والوَشِيعُ : عَرِيشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منْهُ عليْهِ ومنْه الحديثُ : كانَ أبو بكْرٍ رضي الله عنه مع النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أي في العَرِيشِ

والوَشيعَةُ : طَرِيقَةُ الغُبَارِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشِيعَةُ : خَشَبَةٌ أو قَصَبَةٌ يُلَفُّ عليْهَا ألْوانُ الغَزْلِ منَ الوَشْيِ وغَيْرِه قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ هُنا سُمِّيَت القَصَبَةُ أي : قَصَبَةُ الحائِكِ وَشِيعَةً لأنّ الغَزْلَ يُوَشَّعُ فيها ويُقَالُ لما كَسَا الغازِلُ المَغْزُولَ وَشيعَةٌ وولِيعَةٌ وسَلِيخَةٌ ونَضْلَةٌ وقيلَ : الوَشِيعَةُ : قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فيها النَّسّاجُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ للنَّسْجِ

والوَشِيعَةُ : الطَّرِيقَةُ في البُّرْدِ

وقيلَ : كُلُّ لَفِيفةٍ منَ القُطْنِ أو الغَزْلِ : وَشِيعَةٌ

والوَشُوعُ في بَيْتِ الطِّرمّاحِ : ما يتَفَرَّقُ في الجَبَلِ منَ النَّبَاتِ وهُوَ قَوْلُه :

وما جَلْسُ أبْكَارٍ أطاعَ لِسَرْحِهَا ... جَنَى ثَمَرٍ بالوَادِيَيْنِ وَشُوعُ وقيلَ : إنَّمَا هُوَ شُوعٌ والواوُ للنَّسَقِ وقدْ أشَرْنا إليهِ في شوع

والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ

ووَشَعَهُ كوَضَعَهُ : خَلَطَه كما في العُبابِ

وقالَ أبو عُبَيْدٍ : وَشَعَ الجَبَلَ وَشْعاً : صَعِدَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والوَشْعُ : زَهْرُ البُقُولِ وقيلَ : هو ما اجْتَمَعَ على أطْرَافِهَا جَمْعُه وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الطِّرِمّاحِ منْ روَاهُ بالضَّمِّ قالَهُ اللَّيثُوالوَشْعُ : شَجَرُ البانِ جَمْعُه : وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ أيْضاً قَولُ الطِّرِمّاحِ ففي البَيْتِ رِوَايَتانِ : بالفَتْحِ والضَّمِّ فعلى الفَتْحِ : إمّا أنْ يَكُونَ الواوُ للنَّسَقِ أوْ من أصْلِ الكَلِمَةِ فإنْ كانَ للنَّسَقِ فالشُّوعُ : حَبُّ البانِ وعلى أنَّه منْ أصْلِ الكلِمَةِ مُفْرَدٌ كصَبُورٍ بمَعْنى الكَثِيرِ المُتَفَرِّقِ وعلى رِوايَةِ الضَّمِّ إمّا أنَّه جَمْعُ وَشْعٍ بمَعْنَى زَهْرِ البُقُولِ أو بَمَعْنَى شَجَرِ البانِ كُلُّ ذلكَ قدْ قيلَ فتأمَّلْ

والوُشُعُ : بضَمَّتَيْنِ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ عن ابْنِ عَبّادٍ

ويُوشَعُ بضمِّ أوّلهِ وفَتْحِ الشِّينِ : صاحِبُ مُوسَى عليهما السَّلامُ ووَصِيُّه وفَتَاهُ الّذِي رُدَّتْ لَهُ الشَّمْسُ وهُوَ يَتَنَزَّلُ منْ مُوسَى عليهِ السّلامُ في بَنِي إسْرَائِيلَ مَنْزِلَةَ أمِيرِ المُؤْمِينَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه منْ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الإسْلامِ وهُوَ يُوشَعُ بنُ نُونَ بنِ عازَرَ بنِ شوتالخ بن راياذ بن باحِث بن العاذ بن يارذ ن شوتالخ بن أفراييم بن يُوسُفَ عليهِ السلامُ

وقالَ أبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : أوْشَعَتِ الأشْجَارُ : أزْهَرَتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أوْشَعَتِ البُقُولُ أي : خَرَجَتْ زَهْرَتُها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَوْشِيعُ الثَّوْبِ : إعْلامُه أي رَقْمُه بعَلَمٍ أو نَحْوِه وفي الأساسِ : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ أي : مُوَشىً ذُو رُقُومٍ وطَرَائِقَ

وتَوْشِيعُ القُطْن : لَفُّه بَعْدَ نَدْفهِ كما في الصِّحاحِ وهُو قولُ اللَّيثِ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فانْصَاعَ يَكْسُوها الغُبَارَ الأصْيَعَا

" نَدْفَ القِياسِ القُطُنَ المُوَشَّعَا وفي اللِّسانِ : وَشَّعَتِ المَرْأَةُ قُطْنَها : إذا قَرَضَتْهُ وهَيَّأَتْهُ للنَّدْفِ بَعْدَ الحَلْجِ وهو التَّزْبِيدُ والتَّسْبِيخُ

أو هُوَ أنْ يُدَارَ الغَزَلُ باليَدِ على الإبْهَامِ والخِنْصَرِ فيُدْخَلَ في القَصَبَةِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَشَّعَه الشَّيْبُ تَوْشِيعاً : عَلاهُ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ غَيرَ أنَّه لمْ يَذْكُرِ المَصْدَرَ فاحْتَمَلَ أنْ يَكُونَ وَشَعَه كوَضَعه وهذا هُوَ المَوافِقُ لما في الصِّحاحِ نَعَمْ ذَكَرَ في اللِّسانِ : وَشَّعَهُ القَتِيرُ ووَشَّعَ فيهِ وأتْلَع فيهِ وسَبَّلَ فيهِ ونَصَلَ بمَعْنَىً واحدٍ

وتَوَشَّعَ بهِ : تَكَثَّرَ بهِ قالَ الشّاعِرُ :

" إنِّي امْرُؤٌ لم أتَوَشَّعْ بالكَذِبْ وقالَ ابنُ جِنِّي : مَعْنَاهُ لم أتَحَسَّنْ بهِ ولم أتَكَثَّرْ بهِ

وتَوَشَِّعَ في الجَبَلِ : إذا أخَذَ فيه يَمِيناً وشِمالاً وتَوَشَّعَتِ الغَنَمُ في الجَبَلِ : إذا صَعِدَتْ وارْتَفَعَتْ فيهِ لتَرْعَاهُ فذَهَبَتْ يَميناً وشِمالاً كأنَّهَا تَفَرَّقَتْ

واسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى على الوَشِيعِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَشَعَ القُطْنَ وَشْعاً : لُغَةٌ في وَشَّعَه تَوْشِيعاً وكذلكَ غَيْرُ القُطْنِ

والوَشِيعَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ

والوَشْعُ بالفَتْحِ : النَّبْذُ منْ طَلْعِ النَّخْلِ

والشَّيءُ القَليلُ منَ النَّبْتِ في الجَبَلِ

والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ عن أبي حنيفَةَ ويُقَالُ : وَشْعٌ منْ خَيْرٍ ووُشُوعٌ كما يُقَالُ : وشْمٌ ووُشُومٌ

والتَّوْشِيعُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيءِ

وتَوَشَّعَ الشَّيءَ : تَفَرَّقَ

والوُشُوعُ : المُتَفَرِّقَةُ

وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَشَعَتِ البَقْلَةُ : انْفَرَجَتْ زَهْرَتُها

ووَشَّعُوا على كَرْمِهِم تَوْشِيعاً : حَظَرُوا

والمُوَشَّعُ كمُعَظَّمٍ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الحَظِيرَةِ على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً

ووَشَّعَ تَوْشِيعاً : خَلَطَ قالَ العَجّاجُ :

" صافِي النّحَاسِ لمْ يُوَشَّعْ بكَدَرْ أي : لمْ يُخْلَطْ

ووَشَعَ في الجَبَلِ يَشَعُ فيهِ وَشْعاً ووُشُوعاً : لُغَةٌ في وَشَعَه وَشْعاً وكذلكَ تَوَشَّعَه : إذا عَلاهُ وإنَّه لوَشُوعٌ فيهِ : متَوَقِّلٌ له عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ قالَ : وكذلكَ الأُنْثَى وأنْشَدَ :

" ويَلُمِّها لِقْحَةَ شَيْخٍ قدْ نَحَلْ" حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشُوعٌ في الجَبَلْ وتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَه : عَلاهُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّع بَنُو فُلانٍ ضُيُوفَهُم وتَوَشَّعُوا سَواءٌ أي : ذَهَبُوا بِهِمْ إلى بُيُوتِهِم كُلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ

وذَكَر اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيبِ إيشُوع : اسْمُ عِيسَى عليْهِ السّلامُ بالعِبْرانِيَّةِ

لسان العرب
وشَعَ القُطْنَ وغيرَه وَوشَّعَه كِلاهما لَفَّه والوَشِيعةُ ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل والوَشِيعةُ كُبَّةُ الغَزْلِ والوَشِيعُ خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة والوَّشِيعةُ خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ وقيل قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ قال ذو الرمة به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ قال رؤْبة فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ مرة ههنا ومرة ههنا وقال الأَزهري هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة وجمعها وشائع لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ ويقال وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ والوَشِيعُ عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ رَقَمَه بعَلَم ونحوه والوشِيعةُ الطريقةُ في البُرْدِ وتَوَشَّعَ بالكذِبِ تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ وقوله وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ بالوادِيَيْنِ وشُوعُ قيل وشوع كثيرٌ وقيل إِن الواو للعطف والشُّوعُ شجر البان الواحدة شُوعةٌ ويروى وُشُوعُ بضم الواو فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ وهو زَهْر البُقول والوَشْعُ شجر البانِ والجمع الوُشوعُ والتَّوشِيعُ دخولُ الشيء في الشيء وتوَشَّعَ الشيءُ تفَرَّقَ والوَشوعُ المتفرّقة ووُشوعُ البقْل أَزاهِيرُه وقيل هو ما اجتمع على أَطرافه منها واحدها وَشْعٌ وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه قال الأَزهري وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها والوَشِيعةُ والوَشِيعُ حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان وجمعها وشائِعُ ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم حَظَرُوا والوَشِيعُ كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه ووَشَّعَ كرمَه جعل له وَشِيعاً وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به وهو التَّوشِيعُ والمُوَشَّعُ سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً وقول العجاج صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان والوَشيع الخُضُّ وقيل الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ قال وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ والجمع وشائِعُ ومنه الحديث والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب قال كثيِّر دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً قال ابن بري ومثله لابن هَرْمةَ بِلِوى سُوَيْقةَ أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره والوَشِيعُ سقف البيت والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ومنه الحديث كان أَبو بكر رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش والوَشْعُ النَّبْذُ من طَلْع النخل والوَشْعُ الشيء القليلُ من النبْت في الجبل والوُشُوعُ الضُّرُوبُ عن أَبي حنيفة ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ بالفتح وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه علاه وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له عن ابن الأَعرابي قال وكذلك الأُنثى وأَنشد ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه يقال وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد والوَشُوعُ الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع والوَشِيعُ جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي والوَشِيعةُ خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي قال الطرماح يصف صائداً فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم كلُّ رجل منهم بطائفة والوَشِيعُ ووَشِيعٌ كلاهما ماءٌ معروف وقول عنترة شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً
الرائد
* وشع يشع: وشعا. 1-الشيء: خلطه. 2-القطن: لفه بعد ندفه.
الرائد
* وشع يشع: وشعا ووشوعا. 1-الجبل أو فيه: صعده وعلاه. 2-ت البقلة: انفرجت زهرتها، أزهرت. 3-ه الشيء: علاه: «وشعه الشيب».
الرائد
* وشع توشيعا. 1-القطن: لفه بعد ندفه. 2-الشيب رأسه: علاه. 3-الثوب: أعلمه، طرزه. 4-الشيء في الشيء: دخل فيه. 5-القوم على كرمهم أو بستانهم: اتخذوا حوله حاجزا منعا للداخلين.
الرائد
* وشع. ج وشوع. 1-مص. وشع. 2-زهر البقل. 3-قليل من النبت في الجبل.
الرائد
* وشع. بيت العنكبوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: