"شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها. ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية. أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا
ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى. وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل. ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي. وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل. والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛
ـ شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ شُدُوناً: قَوِيَ، واسْتَغْنَى عن أُمِّهِ. ـ أشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ، فهي مُشْدِنٌ: شَدَنَ وَلَدُها,ج: مَشادِنُ ومَشادِينُ. ـ مَشْدُونَةُ: العاتِقُ من الجَوارِي. ـ شَّدَنِيَّاتُ من الإِبِلِ: مَنْسوبَةٌ إلى موضعٍ باليمنِ أَو فَحْلٍ. ـ شَّدْنُ: شجرٌ نَوْرُهُ كالياسمينِ.
أشدنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن :- • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.
شدَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن :- • شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه.
أَشْدَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَشْدَنَتِ الظِّبْيَةُ ونحوُها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِنٌ. والجمع : مَشادِنُ.
شدَن(المعجم المعجم الوسيط)
شدَن الظِّبْيُ شدَن ُ شُدُونًا: ترعرع واستغنَى عن أُمه. فهو شادِنٌ.
أَشدن(المعجم الرائد)
أشدن - إشدانا 1-أشدنت الغزالة : قوي ولدها وترعرع واستغنى عنه ا