وصف و معنى و تعريف كلمة وشارة:


وشارة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وشارة في معاجم اللغة العربية:



وشارة

جذر [وشر]

  1. شارَ: (فعل)
    • شُرْتُ، أَشُورُ، شُرْ، مصدر شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ
    • شَارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ
    • شَارَ الرَّجُلُ : حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • شَارَ الْمَتاعَ : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ
    • شَارَ الشيءَ: عَرَضهُ ليُبْدِيَ ما فيه من محاسن وفي حديث طلحة: حديث شريف كان يشور نَفْسه أمام رسول الله صَلى الله عليه وسلم/ : أى يسعى ويخفُّ ليُظهر بذلك قوَّتَه
    • شار الدَّابَّة: أجراها عند البيعِ ليُظهر قوَّتَها
  2. شارَّ: (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا :عاداه وخاصمه
  3. شارٍ: (اسم)
    • شَارٍ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري
  4. شارٍ: (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى


  5. شارٌ: (اسم)
    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  6. شَوَّرَ: (فعل)
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه
    • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
    • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
    • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
    • شَوَّرَ النّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا : أَمَرَهُ بِهِ
    • شَوَّرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ
    • شَوَّرَ الدّابَّةَ : عَرَضَها لِلبَيْعِ
  7. اِستَشارَ: (فعل)
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار
    • اِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ: طَلَبَ رَأْيَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ
    • اِسْتَشَارَ الأمْرُ : تَبَيَّنَ، اِتَّضَحَ
    • اِسْتَشَارَ العَسَلَ: اِسْتَخْرَجَهُ، جَناهُ
    • اسْتَشَارَ فلانٌ: لَبس شارَةً: لباسًا حَسَنًا
  8. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : مصدر شارَ
  9. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : جمع شَّوْرَةُ
  10. شَور: (اسم)


    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور
  11. شاوَرَ: (فعل)
    • شاورَ يشاور ، مُشاورةً وشِوارًا ، فهو مُشاوِر ، والمفعول مُشاوَر
    • شاور فلانًا في الأمر: استشاره، طلب رأيَه ونصيحتَه فيه
    • شاور عقلَه ونحوَه: استرشد بشيء واتّخذه هاديًا له ومُوجِّهًا
  12. تَشاوَرَ: (فعل)
    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر
    • تَشَاوَرُوا : اشتوروا
    • تشاور القومُ: شاور بعضُهم بعضًا، تبادلوا الآراء والأفكار
  13. تَمَشْوُر: (اسم)
    • تَمَشْوُر : مصدر تمشوَرَ
  14. مُشاوَر: (اسم)
    • مُشاوَر : اسم المفعول من شاوَرَ
  15. مُشاوِر: (اسم)
    • مُشاوِر : فاعل من شاوَرَ
  16. مُشوَّر: (اسم)


    • مُشوَّر : اسم المفعول من شَوَّرَ
  17. مُشوِّر: (اسم)
    • مُشوِّر : فاعل من شَوَّرَ
  18. مِشوَر: (اسم)
    • المِشوَرُ : المِشْوَارُ
  19. مشوَرَ: (فعل)
    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرةً ، فهو مُمَشْوِر ، والمفعول مُمَشْوَر
    • مشوَر الطفلَ: أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة
  20. تمشوَرَ: (فعل)
    • تمشوَرَ يتمشور ، تَمَشْوُرًا ، فهو مُتمشوِر
    • تمشور بين البيت والنَّادي مُطاوع مشوَرَ: سار مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ متعدِّدة
  21. مَشَاوِرُ: (اسم)
    • مَشَاوِرُ : جمع مَشار
  22. مَشَاوِرُ: (اسم)


    • مَشَاوِرُ : جمع مِشْوَرُ
  23. مَشاوِرُ: (اسم)
    • مَشاوِرُ : جمع مَشَارَةُ
  24. مُستَشار: (اسم)
    • اسم مفعول من استشارَ
    • المُسْتَشَارُ : العليم الذي يؤْخذ رأْيه في أمر هامٍّ علميّ أو فنيّ أو سياسيّ أَو قضائيّ أو نحوه
  25. مُستشار: (اسم)
    • مُستشار : اسم المفعول من اِستَشارَ
,
  1. شارَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً: اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ، كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ
      ـ مَشارُ: الخَلِيَّةُ.
      ـ شَوْرُ: العَسَلُ المَشُورُ.
      ـ مِشوارُ: ما شارَهُ به، والمَخْبَرُ، والمَنْظَرُ، كالشُّورَةِ، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها، مُعَرَّبُ نِشْخَوار، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ، ومنه: إِيَّاكَ والخُطَبَ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ، ووَتَرُ المِنْدَفِ،
      ـ مِشوارَةُ: موضِعُ العَسَلِ، كالشُّورَةِ.
      ـ مَاذِيٌّ مُشَارٌ: أُعِينَ على جَنْيِهِ.
      ـ شَورَةُ وشَارَةُ وشَوْرُ وشِيَارُ وشَوَارُ: الحُسْنُ، والجَمالُ، والهَيْئَةُ، واللِّباسُ، والسِّمَنُ، والزِّينَةُ،
      ـ اسْتَشارَتِ الإِبِلُ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها: سَمِنَتْ وحَسُنَتْ.
      ـ الخَيْلُ شِيارُ: سِمانٌ حِسانٌ.
      ـ شَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا: راضَها، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها، أو قَلَّبَها، وكذا الأَمَةُ.
      ـ اسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ: كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ،
      ـ اسْتَشارَ فلانٌ: لَبِسَ لِباساً حَسَناً،
      ـ اسْتَشارَ أمْرُهُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُسْتَشِيرُ: من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها.
      ـ شُوارُ وشَوارُ وشِوارُ: مَتاعُ البَيْتِ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ.
      ـ شَوَّرَ به: فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ،
      ـ شَوَّرَ إليه: أوْمَأَ، كأشارَ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ.
      ـ أشارَ عليه بكذا: أمَرَهُ، وهي: الشُّوْرَى.
      ـ مَشُورَةَ: مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ.
      ـ اسْتَشارَهُ: طَلَبَ منه المَشُورَةَ.
      ـ أشارَ النار، وأشارَ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ: رَفَعَها.
      ـ مَشَارَةُ: الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ج: مَشاوِرُ ومَشائِرُ.
      ـ شَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ: اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في ‘‘مَقْصورَتِه’‘، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ.
      ـ القَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ شَوْرانُ: العُصْفُرُ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ.
      ـ حَرَّةُ شَوْرانَ: من حِرارِ الحجازِ.
      ـ شَوْرَى: نَبْتٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ شَيِّرُكَ: مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ، ج: شُوَرَاءُ.
      ـ قَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ: حَسناءُ.
      ـ شُوْرَةُ: الناقةُ السمينةُ، وقد شارَتْ،
      ـ شَوْرَةُ: الخَجْلَةُ.
      ـ مُشِيرَةُ: الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ.
      ـ أشِرْنِي عَسَلاً: أعنّي على جَنْيِه.
      ـ شِيْرَوَانُ: قرية بِبُخارا.
      ـ بَنُو شاوِرٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ.
      ـ شيءٌ مَشُورٌ: مُزَيَّنٌ.
      ـ شَيْرُ، مُمالَةً: لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي، أعْجَمِيَّةٌ، أي: الأَسَدُ.
      ـ ريحٌ شَوارٌ: رُخَاءٌ.
  2. شور (المعجم لسان العرب)


    • "شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة: استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه؛ قال ساعدة بن جؤية: فَقَضَى مَشارتَهُ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره: كَشَارَه.
      أَبو عبيد: شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه؛ قال الأَعشى: كأَن جَنِيّاً، من الزَّنْجبِيل، باتَ لِفِيها، وأَرْياً مَشُورَا شمر: شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة.
      يقال: أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي، كما يقال أَعْكِمْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد: ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها،وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له،وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن: يستمع؛ كما، قال قعنب بن أُمّ صاحب: صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به،وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ: العسل الأَبيض.
      والمُشَار: المُجْتَنَى، وقيل: مُشتار قد أُعين على أَخذه، قال: وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت: «مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار» بالإِضافة وفتح الميم.
      قال: والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها.
      والمَشَاوِر: المَحابِض، والواحد مِشْوَرٌ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل.
      وفي حديث عمر: في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه: اجتناه من خلاياه ومواضعه.
      والشَّوْرُ: العسل المَشُور، سُمّي بالمصدر؛ قال ساعدة بن جؤية: فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه،إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار: ما شار به.
      والمِشْوَارة والشُّورة: الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها.
      والشَّارَة والشُّوْرَة: الحُسْن والهيئة واللِّباس، وقيل: الشُّوْرَة الهيئة.
      والشَّوْرَة، بفتح الشين: اللِّباس؛ حكاه ثعلب، وفي الحديث: أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة؛ قال ابن الأَثير: هي بالضم، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره؛ ويقال لها أَيضاً: الشَّارَة، وهي الهيئة؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة،وأَلِفُها مقلوبة عن الواو؛ ومنه حديث عاشوراء: كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل.
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص.
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة، وهي الشَّارة الحسَنة.
      والمِشْوَار: المَنْظَر.
      ورجل شَارٌ صارٌ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ: حسَن الصورة والشَّوْرة،وقيل: حسَن المَخْبَر عند التجربة، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره.
      ويقال: ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه.
      ويقال: فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة.
      ويقال: فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس.
      ويقال: فلان حسن المِشْوَار، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر.
      وقال الأَصمعي: حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه.
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء.
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ؛

      وأَنشد: كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه،يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا.
      الفراء: إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار، واحده شَوْرَة وشَوارة، أَي زِينته.
      وشُرْتُه: زَيَّنْتُه، فهو مَشُور.
      والشَّارَة والشَّوْرَة: السِّمَن.
      الفراء: شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه، ورَاشَ إِذا استغنى.
      أَبو زيد: اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار.
      والشَّارَة والشَّوْرة: السِّمَن.
      واسْتَشَارَتِ الإِبل: لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال: اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ: مثل جَيّد وجِياد.
      ويقال: جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً؛ وقال عمرو ابن معد يكرب: أَعَبَّاسُ، لو كانت شِياراً جِيادُنا،بِتَثْلِيثَ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة: اللباس والهيئة؛ قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير: إِلا القطوع على الأَنساع).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة، وهي الهيئة؛ عن الفراء.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد؛ أَي حسنة الشَّارة، وقيل: جميلة.
      وخيلٌ شِيار: سِمان حِسان.
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها: سَمِنت وحسُنت هيئتها؛ قال:ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو: المُسْتَشِير السَّمِين.
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن، وكذلك المُسْتَشيط.
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن.
      الأَصمَعي: شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها.
      والمِشْوار: ما أَبقت الدابَّة من علَفها، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً، لأَن نفعلت (* قوله: «لأن نفعلت إلخ» هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ، فيكون من غير هذا الباب.
      قال الخليل: سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت: نِشْوار أَو مِشْوار؟ فقال: نِشْوار، وزعم أَنه فارسي.
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها؛ عن ثعلب، قال: وهي قليلة، كلُّ ذلك: رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها،وقيل: عَرَضها للبيع، وقيل: بَلاها ينظُر ما عندها، وقيل: قلَّبها؛ وكذلك الأَمَة، يقال: شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما، وهي قليلة.
      والتَّشْوِير: أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها.
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض: المِشْوَار.
      يقال: أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ.
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً: عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه.
      يقال: شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ: أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يعرِضُها على القَتْل، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس؛ وقيل: يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته.
      ويقال: شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها؛ وفي رواية: أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ، والغُرْلَة: القُلْفَةُ.
      واشْتار الفحل الناقة: كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا.
      أَبو عبيد: كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد؛ قال الراجز: إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير: الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها، وفي التهذيب: الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها؛ عن الأُموي، قال: أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ،وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير: مِفْعِيل من الأَشَر.
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار؛ الضم عن ثعلب.
      مَتاع البيت، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل، بالحاء.
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة: أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ، هو بالفتح، مَتاع البَيْت.
      وشَوار الرجُل: ذكَره وخُصْياه واسْتُه.
      وفي الدعاء: أَبْدَى الله شُواره؛ الضم لغة عن ثعلب، أَي عَوْرَته، وقيل: يعني مَذاكِيره.
      والشَّوار: فرج المرأَة والرجُل؛ ومنه قيل: شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته.
      ويقال في مَثَلٍ: أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى؟ وشَوَّرَ به: فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، وهو من ذلك.
      وتَشَوَّرَ هو: خَجِل؛ حكاها يعقوب وثعلب.
      قال يعقوب: ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال: إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً،وكرهها بعضهم فقال: ليست بعربِيَّة.
      اللحياني: شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل، وقد تشوَّر الرجل.
      والشَّوْرَة: الجَمال الرائِع.
      والشَّوْرَة: الخَجْلَة.
      والشَّيِّرُ: الجَمِيل.
      والمَشارة: الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة.
      ابن سيده: المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة؛ قال: يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة.
      وأَشار إِليه وشَوَّر: أَومَأَ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب؛

      أَنشد ثعلب: نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ؛ عن ابن السكيت، وفي الحديث: كان يُشِير في الصلاة؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء: أَحِّدْ أَحِّدْ؛ ومنه الحديث: كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق، ومنه: وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده.
      وفي حديث عائشة: مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه.
      قال ابن الأَثير: وَجَب هنا بمعنى حلَّ.
      والمُشِيرَةُ: هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة، وهو منه.
      ويقال للسَّبَّابَتين: المُشِيرَتان.
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا: أَمَرَه به.
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة، بضم الشين، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول، وكذلك المَشْوَرَة؛ وتقول منه: شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى.
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة.
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره: طَلَب منه المَشُورَة.
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه.
      ويقال: شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً.
      وأَشارَ إِليه باليَدِ: أَوْمأَ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ.
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي.
      ويقال: فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة، لغتان.
      قال الفراء: المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها.
      اللَّيث: المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة، ويقال: مَشُورة.
      أَبو سعيد: يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه، وجمعه شُوَرَاءُ.
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها: رفعَها.
      وحَرَّة شَوْرَان: إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب، وهي معروفة.
      والقَعْقاعُ بن شَوْر: رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة؛ وفي حديث ظبيان: وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها، الواحدة مَشارَة، وهي من الشَّارة، مَفْعَلَة، والميم زائدة.
      "
  3. استشارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار :-
      استشار فلانًا في كذا طلب رأيَه :-استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته.
  4. شاورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاورَ يشاور ، مُشاورةً ، فهو مُشاوِر ، والمفعول مُشاوَر :-
      شاور عقلَه ونحوَه استرشد بشيء واتّخذه هاديًا له ومُوجِّهًا :-شاور ضميرَه.
      شاور فلانًا في الأمر: استشاره، طلب رأيَه ونصيحتَه فيه :-إذا شاورت العاقلَ صار عقلُه لك، - وإن بابُ أمرٍ عليك التوى ... فشاور حكيمًا ولا تعصِهِ، - {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} .
  5. شوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه :-
      شوَّر إليه بيده أشارَ، لوّح إليه، أومأ :-شوَّر إليه بعينه.
  6. شار (المعجم الرائد)
    • شار - يشور ، شورا وشيارا وشيارة ومشارا ومشارة
      1-شار العسل : استخرجه من خليته


  7. شار (المعجم الرائد)
    • شار - يشور ، شورا وشوارا
      1- شار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر للمشتري قوتها. 2- شار الدابة : ذلـلها، طوعها. 3- شارت الجمال : سمنت وحسنت. 4- شار : حسن منظره.
  8. أشارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه :-
      أشار إليه بيده أو نحوها لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك :-أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه، - {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} :-
      أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة، - يُشار إليه بالبنان: مشهور.
      أشار إلى الوقت: دَلّ عليه :-سهم يشير إلى الاتِّجاه.
      أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها.
      أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب :-خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ.
  9. تشاورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر :-
      تشاور القومُ شاور بعضُهم بعضًا، تبادلوا الآراء والأفكار :-تشاور القضاةُ في الحكم، - {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .
  10. مشوَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرَةً ، فهو مُمشوِر ، والمفعول مُمشوَر :-
      (انظر م ش و ر - مشوَرَ).
  11. مشوَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرةً ، فهو مُمَشْوِر ، والمفعول مُمَشْوَر :-
      مشوَر الطفلَ بين البيت والنادي أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة.
  12. شاوَر (المعجم الرائد)
    • شاور - مشاورة وشوارا
      1-شاوره في الأمر : طلب رأيه فيه
  13. بشرط الاستشارة أو الرجوع ثانية (المعجم مالية)
    • عندما لا تزال هناك بعض الأمور العالقة على الرغم من إبرام العقد ، وتعني بالانجليزية: Ad referendum
  14. الشورى (المعجم عربي عامة)
    • تعني تقليب الآراء المختلفة و وجهات النظر المطروحة و اختبارها من أصحاب العقول و الإفهام حتى يتم التعرف و الوصول الى أصوبها و أحسنها للعمل به لتحقيق افضل النتائج و قد اعتبر مبدأ الشورى كأساس للحكومة الصالحة ودعامة تتلاقى عندها سائر الرغبات و الأماني لأن الشورى في ابسط أحكامها خير من رأي الفرد لأنها تعبر عن الرأي الجماعي .
  15. الشّورى (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 42 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية.
  16. المستشار (المعجم عربي عامة)
    • شخص يبدى الرأي والمشورة في أحد مجالات العمل المتخصصة.
      المجال : الادارة
  17. المستشار (المعجم عربي عامة)
    • شخص يبدى الرأي والمشورة في أحد مجالات العمل المتخصصة
      (مصطلحات عمل)
  18. الإشارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها.
      و الإشارةُ التلويح بشيء يفهم منه المراد.
  19. الإِشارة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِشارة : (انظر: شور) .
  20. الشَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّارَةُ : الجمالُ الرَّائِع.
      و الشَّارَةُ الهيئَةُ.
      و الشَّارَةُ اللِّبَاسُ الحَسَن.
      و الشَّارَةُ السِّمَنُ.
  21. الشَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر.
      يقال: رجُلٌ صَارٌ شَارٌ، أو شَارٌ صارٌَ: حَسَنُ الصُّورةِ والشُّورةِ، أي أنَّهُ في مَخْبَرهِ مثله في منظره.
  22. الشَّوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوَارُ : الشَّارَةُ.
      و الشَّوَارُ الزِّينَةُ.
  23. الشَّوْران (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْران : العُصْفُر.
  24. الشَّوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور.
  25. الشُّورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّورَةُ : المَخْبَرُ.
      و الشُّورَةُ المنْظَرُ.
      و الشُّورَةُ الخلِيَّةُ أو موضعُ العسل.


معنى وشارة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَشَرَ** \- [و ش ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَشَرْتُ**،** أَشِرُ**،** شِرْ**، مص. وَشْرٌ. 1. "وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا" : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا. 2. "وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ" : قَطَعَهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الخشبةَ ـِ ( يَشِرُها ) وَشْراً: أَشَرَها بمعنى نَشَرَها. وـ المرأة أسنانها: حدّدتها ورقّقتها. فهو واشِر. وهي واشرة.( اتَّشَرَتِ ) المرأة: سألت أن تحدّد أسنانها وترقّق.( اسْتَوْشَرَتِ ) المرأة: اتَّشَرَت.( المِيشَارُ ): المِئْشار.
مختار الصحاح
و ش ر : وَشَرَ الخشبة بالميشار غير مهموز لغة في أشرها وبابه وعد و الوَشْرُ أيضا أن تحدد المرأة أسنانها وترققها وفي الحديث { لعن الله الوَاشِرة و المُوتَشِرَةَ }
الصحاح في اللغة
وشَرْتُ الخشبة بالميشارِ غير مهموز: لغة في أَشَرْتُ. والوَشْرُ أيضاً: أن تحدِّد المرأةُ أسنانها وترقٍّعها. وفي الحديث: "لعن الله الواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَةُ".
تاج العروس

وَشَرَ الخَشبةَ بالمِيشار غير مهموز . لغةٌ في أَشَرَها بالمِئْشار إذا نَشَرَها والفِعلُ الوَشْرُ بالفتح والوَشْر أيضاً : تَحديدُ المرأةِ أسنانها وتَرقيقُها أي أَطْرَافها قاله الجَوْهَرِيّ . في حديث : " لَعَنَ اللهُ الواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَة " فالواشِرَة : المرأةُ التي تُحدِّد أسنانها تفعله المرأةُ الكبيرةُ تتشبَّه بالشَّوابّ والمُؤْتَشِرَة : التي تسألُ أنْ - وفي اللسان : تَأْمُرُ مَنْ - يُفعل ذلك بها كأنّه من وَشَرْتُ الخَشبةَ بالمِيشار هكذا قالوا وهي إنْ هُمزتْ كانت من الأشر لا من الوَشْر وإنْ لم تُهمز فوَجهُ الكلامِ المُتَّشِرَةُ والمُسْتَوْشِرَة وهو طاهر . ومُوَشَّرُ العَضُدَيْن كمُعَظَّم ويُهمَز هو الجَعُلُ وقد تقدّم في الهمز . والوُشُرُ بضمّتَيْن : لغة في الأُشُر نقله الصَّاغانِيّ وقد تقدّم الكلام عليه في الهمز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مِيشار : بلدةٌ من نواحي دُنْباونْد كثيرة الخيرات والشجر

لسان العرب
وَشَرَ الخَشَبَةَ وشْراً بالمِيشار غير مهموز نَشَرَها لغة في أَشَرها والمئشار ما وُشِرَتْ به والوَشْرُ لغة في الأَشْرِ الجوهري والوَشْرُ أَن تُحَدِّدَ المرأَةُ أَسنانها وتُرَقِّقَها وفي الحديث لعن الله الواشرةَ والمُوتَشِرَةَ الواشرة المرأَة التي تحدّد أَسنانها وترقق أَطرافها تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بالشواب والموتشرة التي تأْمر من يفعل بها ذلك قال وكأَنه من وشَرْتُ الخشبة بالمِيْشار غير مهموز لغة في أَشَرْتُ
الرائد
* وشر يشر: وشرا. 1-ت المرأة أسنانها: حددتها ورققتها.2010الخشبة بالمنشار: نشرها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: