وصف و معنى و تعريف كلمة وشاع:


وشاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح وشاع في معاجم اللغة العربية:



وشاع

جذر [وشع]

  1. وشَعَ : (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
  2. شَوِعَ: (فعل)
    • شَوِعَ شوَعًا
    • شَوِعَ الشَّعْرُ : انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ
  3. شَوْع: (اسم)
    • شَوْع : مصدر شاع
  4. شَوع: (اسم)
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن


  5. شوَع: (اسم)
    • شوَع : مصدر شَوِعَ
  6. شوع: (اسم)
    • الجمع : شِيَاعٌ
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ أو ثَمَرُهُ
  7. أَشاع: (فعل)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع
    • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ
    • أشاع العَقارَ :جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك لك في هذه الدار سَهْم مُشاع
    • أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى
    • أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به
    • أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ
  8. مُشوع: (اسم)
    • مُشوع : مصدر مَشَعَ
  9. مَشوع: (اسم)
    • رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ
    • وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ
  10. إِشاعة: (اسم)
    • إشاعة : مصدر أَشاع


  11. إِشاعة: (اسم)
    • مصدر أشاعَ
    • خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس
  12. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : مصدر وشَعَ
  13. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : جمع وَشْعُ
  14. وَشوع: (اسم)
    • الوَشُوعُ : ما يتفرّق في الجبل من النبات
    • الوَشُوعُ :الدواءُ يُصَبّ في حَلْق الصبيّ
  15. اِشتياعّ: (فعل)
    • اشتياعا في كذا :اشتركا
  16. شَيَعان: (اسم)
    • شَيَعان : فاعل من شاعَ


  17. الإشاعة: (مصطلحات)
    • إشاعة الخبر: إيصاله إلى سمع كل الناس . (فقهية)
  18. الإشاعة: (مصطلحات)
    • انتشار كلام لا أصل له . (فقهية)
  19. الإشاعة: (مصطلحات)
    • من شيع ، الذيوع والانتشار . (فقهية)
  20. نُشوع: (اسم)
    • النُّشُوعُ : السَّعوط
    • النُّشُوعُ: الدَّواءُ يُصَبُّ في فم المريض
  21. أشاع الخبرَ:
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
  22. أَشاعَ الحُقولَ:
    • جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.


  23. أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ:
    • نَشَرَهُ.
  24. أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ:
    • أَذَاعَهُ.
  25. أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ:
    • أَظْهَرَهُ.
,
  1. شوع
    • "الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها،ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ.
      ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ.
      وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه؟

      ‏قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة.
      وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء.
      ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة.
      والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره،بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ،وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ.
      ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شُوعُ
    • ـ شُوعُ: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ.
      ـ شَوُعَ رأسُه شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: شَوِعَ.
      ـ شَوَعُ: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ج: شُوعٌ،
      ـ شَوَعُ: بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ.
      ـ مِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ.
      ـ شُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ.
      ـ هذا شَوْعُ هذا، وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَشاع
    • أشاع - إشاعة
      1- أشاع الخبر : نشره، أذاعه. 2- أشاع السر أو به : أظهره. 3- أشاع الشيء : فرقه «أشاع المال أو العدل في الناس». 4- أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع. 5- أشاع البيت أو نحوه : جعله مشترك الملك من غير قسمة.

    المعجم: الرائد

  4. شوع
    • شوع - يشوع ، شوعا
      1- شوع الرأس : انتشر شعره وانتصب صلبا. 2- شوع الشعر : انتشر وانتصب صلبا. 3- شوع الفرس : كان أحد خديهابيض.

    المعجم: الرائد

  5. أشاعَ
    • [ش ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاعَ، يُشيعُ، مصدرإِشاعَةٌ.
      1. :-أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ :-: أَذَاعَهُ.
      2. :-كَتَمَ فَرَحَهُ وَلَمْ يُشِعْهُ :- : لَمْ يُخْبِرْ بِهِ أَحَداً.
      3. :-أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : نَشَرَهُ.
      4. :-أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ :-: أَظْهَرَهُ.
      5. :-أَشاعَ الحُقولَ :- : جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
      6. :-أشاعَ بالنَّاسِ :- : صاحَ، نادَى.

    المعجم: الغني

  6. أشاعَ
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.
      أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. المَشُوعُ
    • المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.
      وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وشَعَتِ
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أشاع
    • أشاع الشيء، وبه: أظْهَرَهُ ونَشَرَهُ.
      و أشاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم.
      قَسَمَهُ و أشاع بالقوم: نَادَى وصَاحَ.
      و أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَوِعَ
    • شَوِعَ الشَّعْرُ شَوِعَ َ شوَعًا: انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ.
      ويقال: شَوِعَ رأْسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الشِّيَاعُ
    • الشِّيَاعُ .
      النِّداءُ.
      و الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به.
      و الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إشاعَةٌ
    • جمع: ـات. [ش ي ع]. (مصدر أشاعَ). :-اِحْذَرِ الإِشاعاتِ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ :- : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ. :-لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :- :-إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ.

    المعجم: الغني

  13. أشوع
    • أشوع
      1-من انتصب شعره صلبا. جمع : شوع، مؤنث شوعاء

    المعجم: الرائد

  14. شوع
    • شوع - تشويعا
      1-شوع القوم : جمعهم

    المعجم: الرائد

  15. الإِشاعَةُ
    • الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشَّوْعُ
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الشُّوعُ
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ.
      (والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إشاعة
    • إشاعة :-
      1 - مصدر أشاعَ.
      2 - خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس :-لا تصدِّق الإشاعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إشاعة
    • إشاعة
      1- مصدر أشاع. 2- نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها.

    المعجم: الرائد

  20. شوعة
    • شوعة
      1-واحدة الشوع

    المعجم: الرائد

  21. أشاع الخبر
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.

    المعجم: عربي عامة

  22. الشَّاعَةُ
    • الشَّاعَةُ : الشائِعَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الشَّاعُ
    • الشَّاعُ : الشَّائعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شَيَعان
    • شَيَعان :-
      مصدر شاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شوع
    • شوع
      1-شجر البان، جمع : شياع

    المعجم: الرائد



معنى وشاع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البقلةُ ـَ ( تَشَعُ ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتها. وـ الشيء الشيء: علاه. ويقال: وشعه الشَّيب. وـ الجبل، وفيه: صَعِدَه وعلاه. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه.( أَوْشَعَ ) الشجر والبقل: أخرج زهره.( وَشَّعَ ) القوم على كَرْمهم وبستانهم: حَظَروا. ويقال: وَشَّعَ كرمه. وـ الشيء في الشيء: دخل فيه. وـ الشيء: علاه. ويقال: وشّعه الشّيب. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه بعد نَدْفه. وـ الغزل: أداره باليد على الإبهام والخنصر ليدخله في القَصَبَة للنَّسْج. وـ الثوب: رقمه بعلم ونحوه.( تَوَشَّعَ ) الشيء: تفرّق. وـ في الجبل: صعّد فيه. ويقال: توشَّعت الغنم في الجبل: ارتقت فيه ترعاه. وـ بالشيء: تكثّر به وتحسّن. يقال: توشّع بالكذب. وـ الشيء: علاه. يقال: توشّع الجبل، وتوشع الشيب رأسه. وـ القوم ضيوفهم: توزّعوهم.( المُوَشَّعُ ): يقال: بُرْد مُوَشَّع: مَوشِيّ، ذو رُقُوم وطرائق.( الوَشْعُ ): الشيء القليل من النبت في الجبل. وـ شجر البان. وـ زهْر البقول. وـ الشيء القليل من طَلْع النَّخْل. ( ج ) وُشُوع.( الوُشُعُ ): بيت العنكبوت.( الوَشُوعُ ): ما يتفرّق في الجبل من النبات. وـ الدواء يُصَبّ في حَلْق الصبيّ.( الوَشِيعُ ): خشبة غليظة على رأس البئر يقوم عليها الساقي. وـ خشبة الحائك التي تسمَّى الحَفّ. وـ شريحة من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف. وـ سقف البيت. وـ شيء كالحصير يتَّخذ من الثُّمام. وـ سياج من قضبان متشابكة على أوتاد يحوّط بها البستان أو الحظيرة أو الفناء. وـ عريش يُبْنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه. وـ الخُصّ. وـ ما يبس من الشجر فقط. وـ عَلَم الثوب. وـ كُبَب من ألوان الخيوط، كُبّة حمراء وأخرى صفراء. ( ج ) وشائع.( الوَشِيعَةُ ): المكُّوك، وهو خشبة يُلَفّ عليها ألوان الغَزْل. وـ القصبة يجعل فيها النساج لُحْمة الثوب للنَّسج. وـ كلّ لفيفة من القطن الموشّع. وـ الطريقة في البُرد. وـ طريقة الغبار. ( ج ) وشيع، ووشائع.
الصحاح في اللغة
الوَشيعَةُ: لفيفةٌ من غَزْل، وتسمَّى القصبةَ التي يجعل النسَّاج فيها لُحمة الثوب للنسج: وَشيعَةً. قال الشاعر: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَهُ   كنَسْجِ اليماني بُرْدَهُ بالوشائعِ والتَوْشيعُ: لفُّ القطن بعد النَدف. وكلُّ لفيفةٍ منه وَشيعَةٌ. والوَشيعَةُ: الطريقة في البُرْدِ. ووَشَّعَهُ الشيبُ، أي علاه. وحكى أبو عبيد: وشَعْتُ الجبلَ وَشْعاً، أي علوته. وتَوَشَّعَتِ الغنم في الجبل، إذا ارتقتْ فيه ترعاه. وأوْشَعَتِ الأشجارُ: أزهرتْ. والوَشوعُ: الوَجورُ، عن ابن السكيت، مثل النَشوعُ. والوشيعُ: شَريحَةٌ من السَعَف تلقى على خشباتِ السقف، وربَّما أقيم كالخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثمامِ. قال كثيِّر: ديارٌ عَفَتْ عن عَزَّةَ الصيفَ بعدما   تُجِدُّ عليهن الوَشيعَ المُثَـمَّـمـا أي تُجِدُّ عَزَّةُ، يعني تجعله جديداً.
تاج العروس

الوَشِيعُ كأمِيرٍ : ع وقيلَ : ماءٌ ويُقَالُ وَشِيعٌ بلا لام ويُقَالُ : هُو الّذِي عَنَى بهِ عَنْتَرَةُ الشّاعِرُ وقيلَ : غَيْرُه

والوَشِيعُ : شَرِيجَةٌ منَ السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ورُبَّما أُقِيمَ على الخُصِّ كذا نَصُّ العُبابِ وفي اللِّسانِ : كالخُصِّ وسُدَّ خَصَاصُها بالثُّمامِ والجَمْعُ وَشائِعُ ومنْهُ الحَدِيثُ : والمَسْجِدُ يَوْمَئذٍ وَشِيعٌ بسَعَفٍ وخَشَبٍ قالَ كُثَيِّرٌ :

" دِيارٌ عَفَتْ منْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَاتُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِيعَ المُثَمَّمَا أي : تُجِدُّ عَزَّةَ يَعْنِي تَجْعَلُه جَدِيداً قالَ ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُهِ لابْنِ هَرْمَةَ :

بِلِوَى سُوَيْقَةَ أوْ بِبُرْقَةِ أخْزَمٍ ... خِيَمٌ على آلائهِنَّ وَشِيعُ قالَ : وقالَ السُّكَّرِيُّ : الوَشِيعُ : الثُّمَامُ وقالَ غَيْرُه : الوَشِيعُ : سَقْفُ البَيْتِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَشِيعُ : ما جُعِلَ حَوْلَ الحَدِيقَةِ منَ الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للدّاخِلِينَ إليْهَا وقالَ غَيْرُه : هُوَ حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الكَرْمِ والبُسْتَانِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشيعُ : شَيءٌ كالحَصِيرِ يُتَّخَذُ من الثَّمَامِ والجَثْجَاثِ

والوَشِيعُ : ما يَبِسَ منَ الشَّجَرِ فسَقَطَ

والوَشِيعُ : عَلَمُ الثَّوْبِ وقدْ وَشَّعَ الثَّوْبَ : إذا رَقَّمَه بعَلَمٍ ونَحْوِه

وقالَ أبو سَعِيدٍ : الوَشِيعُ خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ على رَأْسِ البِئْرِ يَقُومُ عليْهَا السّاقِي قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ صائِداً :

فأزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كما ... زَلَّ بالسّاقِي وَشِيعُ المَقَامِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَشِيعُ : خَشَبَةُ الحائِكِ الّتِي تُسَمَّى الحَفَّ والجَمْعُ : وَشائِعُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

بهِ مَلْعَبٌ منْ مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ... كنَسْجِ اليَمَانِي بُرْدَهُ بالوَشائِعِ والوَشِيعُ : عَرِيشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منْهُ عليْهِ ومنْه الحديثُ : كانَ أبو بكْرٍ رضي الله عنه مع النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أي في العَرِيشِ

والوَشيعَةُ : طَرِيقَةُ الغُبَارِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشِيعَةُ : خَشَبَةٌ أو قَصَبَةٌ يُلَفُّ عليْهَا ألْوانُ الغَزْلِ منَ الوَشْيِ وغَيْرِه قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ هُنا سُمِّيَت القَصَبَةُ أي : قَصَبَةُ الحائِكِ وَشِيعَةً لأنّ الغَزْلَ يُوَشَّعُ فيها ويُقَالُ لما كَسَا الغازِلُ المَغْزُولَ وَشيعَةٌ وولِيعَةٌ وسَلِيخَةٌ ونَضْلَةٌ وقيلَ : الوَشِيعَةُ : قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فيها النَّسّاجُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ للنَّسْجِ

والوَشِيعَةُ : الطَّرِيقَةُ في البُّرْدِ

وقيلَ : كُلُّ لَفِيفةٍ منَ القُطْنِ أو الغَزْلِ : وَشِيعَةٌ

والوَشُوعُ في بَيْتِ الطِّرمّاحِ : ما يتَفَرَّقُ في الجَبَلِ منَ النَّبَاتِ وهُوَ قَوْلُه :

وما جَلْسُ أبْكَارٍ أطاعَ لِسَرْحِهَا ... جَنَى ثَمَرٍ بالوَادِيَيْنِ وَشُوعُ وقيلَ : إنَّمَا هُوَ شُوعٌ والواوُ للنَّسَقِ وقدْ أشَرْنا إليهِ في شوع

والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ

ووَشَعَهُ كوَضَعَهُ : خَلَطَه كما في العُبابِ

وقالَ أبو عُبَيْدٍ : وَشَعَ الجَبَلَ وَشْعاً : صَعِدَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والوَشْعُ : زَهْرُ البُقُولِ وقيلَ : هو ما اجْتَمَعَ على أطْرَافِهَا جَمْعُه وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الطِّرِمّاحِ منْ روَاهُ بالضَّمِّ قالَهُ اللَّيثُوالوَشْعُ : شَجَرُ البانِ جَمْعُه : وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ أيْضاً قَولُ الطِّرِمّاحِ ففي البَيْتِ رِوَايَتانِ : بالفَتْحِ والضَّمِّ فعلى الفَتْحِ : إمّا أنْ يَكُونَ الواوُ للنَّسَقِ أوْ من أصْلِ الكَلِمَةِ فإنْ كانَ للنَّسَقِ فالشُّوعُ : حَبُّ البانِ وعلى أنَّه منْ أصْلِ الكلِمَةِ مُفْرَدٌ كصَبُورٍ بمَعْنى الكَثِيرِ المُتَفَرِّقِ وعلى رِوايَةِ الضَّمِّ إمّا أنَّه جَمْعُ وَشْعٍ بمَعْنَى زَهْرِ البُقُولِ أو بَمَعْنَى شَجَرِ البانِ كُلُّ ذلكَ قدْ قيلَ فتأمَّلْ

والوُشُعُ : بضَمَّتَيْنِ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ عن ابْنِ عَبّادٍ

ويُوشَعُ بضمِّ أوّلهِ وفَتْحِ الشِّينِ : صاحِبُ مُوسَى عليهما السَّلامُ ووَصِيُّه وفَتَاهُ الّذِي رُدَّتْ لَهُ الشَّمْسُ وهُوَ يَتَنَزَّلُ منْ مُوسَى عليهِ السّلامُ في بَنِي إسْرَائِيلَ مَنْزِلَةَ أمِيرِ المُؤْمِينَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه منْ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الإسْلامِ وهُوَ يُوشَعُ بنُ نُونَ بنِ عازَرَ بنِ شوتالخ بن راياذ بن باحِث بن العاذ بن يارذ ن شوتالخ بن أفراييم بن يُوسُفَ عليهِ السلامُ

وقالَ أبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : أوْشَعَتِ الأشْجَارُ : أزْهَرَتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أوْشَعَتِ البُقُولُ أي : خَرَجَتْ زَهْرَتُها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَوْشِيعُ الثَّوْبِ : إعْلامُه أي رَقْمُه بعَلَمٍ أو نَحْوِه وفي الأساسِ : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ أي : مُوَشىً ذُو رُقُومٍ وطَرَائِقَ

وتَوْشِيعُ القُطْن : لَفُّه بَعْدَ نَدْفهِ كما في الصِّحاحِ وهُو قولُ اللَّيثِ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فانْصَاعَ يَكْسُوها الغُبَارَ الأصْيَعَا

" نَدْفَ القِياسِ القُطُنَ المُوَشَّعَا وفي اللِّسانِ : وَشَّعَتِ المَرْأَةُ قُطْنَها : إذا قَرَضَتْهُ وهَيَّأَتْهُ للنَّدْفِ بَعْدَ الحَلْجِ وهو التَّزْبِيدُ والتَّسْبِيخُ

أو هُوَ أنْ يُدَارَ الغَزَلُ باليَدِ على الإبْهَامِ والخِنْصَرِ فيُدْخَلَ في القَصَبَةِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَشَّعَه الشَّيْبُ تَوْشِيعاً : عَلاهُ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ غَيرَ أنَّه لمْ يَذْكُرِ المَصْدَرَ فاحْتَمَلَ أنْ يَكُونَ وَشَعَه كوَضَعه وهذا هُوَ المَوافِقُ لما في الصِّحاحِ نَعَمْ ذَكَرَ في اللِّسانِ : وَشَّعَهُ القَتِيرُ ووَشَّعَ فيهِ وأتْلَع فيهِ وسَبَّلَ فيهِ ونَصَلَ بمَعْنَىً واحدٍ

وتَوَشَّعَ بهِ : تَكَثَّرَ بهِ قالَ الشّاعِرُ :

" إنِّي امْرُؤٌ لم أتَوَشَّعْ بالكَذِبْ وقالَ ابنُ جِنِّي : مَعْنَاهُ لم أتَحَسَّنْ بهِ ولم أتَكَثَّرْ بهِ

وتَوَشَِّعَ في الجَبَلِ : إذا أخَذَ فيه يَمِيناً وشِمالاً وتَوَشَّعَتِ الغَنَمُ في الجَبَلِ : إذا صَعِدَتْ وارْتَفَعَتْ فيهِ لتَرْعَاهُ فذَهَبَتْ يَميناً وشِمالاً كأنَّهَا تَفَرَّقَتْ

واسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى على الوَشِيعِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَشَعَ القُطْنَ وَشْعاً : لُغَةٌ في وَشَّعَه تَوْشِيعاً وكذلكَ غَيْرُ القُطْنِ

والوَشِيعَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ

والوَشْعُ بالفَتْحِ : النَّبْذُ منْ طَلْعِ النَّخْلِ

والشَّيءُ القَليلُ منَ النَّبْتِ في الجَبَلِ

والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ عن أبي حنيفَةَ ويُقَالُ : وَشْعٌ منْ خَيْرٍ ووُشُوعٌ كما يُقَالُ : وشْمٌ ووُشُومٌ

والتَّوْشِيعُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيءِ

وتَوَشَّعَ الشَّيءَ : تَفَرَّقَ

والوُشُوعُ : المُتَفَرِّقَةُ

وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَشَعَتِ البَقْلَةُ : انْفَرَجَتْ زَهْرَتُها

ووَشَّعُوا على كَرْمِهِم تَوْشِيعاً : حَظَرُوا

والمُوَشَّعُ كمُعَظَّمٍ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الحَظِيرَةِ على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً

ووَشَّعَ تَوْشِيعاً : خَلَطَ قالَ العَجّاجُ :

" صافِي النّحَاسِ لمْ يُوَشَّعْ بكَدَرْ أي : لمْ يُخْلَطْ

ووَشَعَ في الجَبَلِ يَشَعُ فيهِ وَشْعاً ووُشُوعاً : لُغَةٌ في وَشَعَه وَشْعاً وكذلكَ تَوَشَّعَه : إذا عَلاهُ وإنَّه لوَشُوعٌ فيهِ : متَوَقِّلٌ له عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ قالَ : وكذلكَ الأُنْثَى وأنْشَدَ :

" ويَلُمِّها لِقْحَةَ شَيْخٍ قدْ نَحَلْ" حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشُوعٌ في الجَبَلْ وتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَه : عَلاهُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّع بَنُو فُلانٍ ضُيُوفَهُم وتَوَشَّعُوا سَواءٌ أي : ذَهَبُوا بِهِمْ إلى بُيُوتِهِم كُلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ

وذَكَر اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيبِ إيشُوع : اسْمُ عِيسَى عليْهِ السّلامُ بالعِبْرانِيَّةِ

لسان العرب
وشَعَ القُطْنَ وغيرَه وَوشَّعَه كِلاهما لَفَّه والوَشِيعةُ ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل والوَشِيعةُ كُبَّةُ الغَزْلِ والوَشِيعُ خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة والوَّشِيعةُ خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ وقيل قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ قال ذو الرمة به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ قال رؤْبة فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ مرة ههنا ومرة ههنا وقال الأَزهري هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة وجمعها وشائع لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ ويقال وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ والوَشِيعُ عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ رَقَمَه بعَلَم ونحوه والوشِيعةُ الطريقةُ في البُرْدِ وتَوَشَّعَ بالكذِبِ تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ وقوله وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ بالوادِيَيْنِ وشُوعُ قيل وشوع كثيرٌ وقيل إِن الواو للعطف والشُّوعُ شجر البان الواحدة شُوعةٌ ويروى وُشُوعُ بضم الواو فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ وهو زَهْر البُقول والوَشْعُ شجر البانِ والجمع الوُشوعُ والتَّوشِيعُ دخولُ الشيء في الشيء وتوَشَّعَ الشيءُ تفَرَّقَ والوَشوعُ المتفرّقة ووُشوعُ البقْل أَزاهِيرُه وقيل هو ما اجتمع على أَطرافه منها واحدها وَشْعٌ وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه قال الأَزهري وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها والوَشِيعةُ والوَشِيعُ حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان وجمعها وشائِعُ ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم حَظَرُوا والوَشِيعُ كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه ووَشَّعَ كرمَه جعل له وَشِيعاً وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به وهو التَّوشِيعُ والمُوَشَّعُ سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً وقول العجاج صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان والوَشيع الخُضُّ وقيل الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ قال وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ والجمع وشائِعُ ومنه الحديث والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب قال كثيِّر دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً قال ابن بري ومثله لابن هَرْمةَ بِلِوى سُوَيْقةَ أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره والوَشِيعُ سقف البيت والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ومنه الحديث كان أَبو بكر رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش والوَشْعُ النَّبْذُ من طَلْع النخل والوَشْعُ الشيء القليلُ من النبْت في الجبل والوُشُوعُ الضُّرُوبُ عن أَبي حنيفة ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ بالفتح وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه علاه وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له عن ابن الأَعرابي قال وكذلك الأُنثى وأَنشد ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه يقال وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد والوَشُوعُ الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع والوَشِيعُ جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي والوَشِيعةُ خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي قال الطرماح يصف صائداً فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم كلُّ رجل منهم بطائفة والوَشِيعُ ووَشِيعٌ كلاهما ماءٌ معروف وقول عنترة شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً
الرائد
* وشع يشع: وشعا. 1-الشيء: خلطه. 2-القطن: لفه بعد ندفه.
الرائد
* وشع يشع: وشعا ووشوعا. 1-الجبل أو فيه: صعده وعلاه. 2-ت البقلة: انفرجت زهرتها، أزهرت. 3-ه الشيء: علاه: «وشعه الشيب».
الرائد
* وشع توشيعا. 1-القطن: لفه بعد ندفه. 2-الشيب رأسه: علاه. 3-الثوب: أعلمه، طرزه. 4-الشيء في الشيء: دخل فيه. 5-القوم على كرمهم أو بستانهم: اتخذوا حوله حاجزا منعا للداخلين.
الرائد
* وشع. ج وشوع. 1-مص. وشع. 2-زهر البقل. 3-قليل من النبت في الجبل.
الرائد
* وشع. بيت العنكبوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: