وصف و معنى و تعريف كلمة وشاقكم:


وشاقكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وشاقكم في معاجم اللغة العربية:



وشاقكم

جذر [وشق]

  1. اِستِنشاق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْشَقَ
    • اسْتِنْشاقُ الهواءِ: شَمُّهُ
    • اِسْتِنْشاقُ الماءِ : إِدْخالُهُ إلى الأَنْفِ
    • (طب) عمليّة التَّنفُّس عند إدخال الهواء إلى الرِّئتين لإجراء عملية تبادل الغازات وتنقية الدم
  2. اِستنشاق : (اسم)
    • اِستنشاق : مصدر اِستَنشَقَ
,
  1. نَشوقُ
    • ـ نَشوقُ : كُلُّ دَواءٍ يُنْشَقُ مِمَّا له حَرارَةٌ ، أو يُدْنَى مِنَ الأنْفِ لِيَجِدَ رِيحَهُ وحَرَّهُ .
      ـ نَشِقَهُ : شَمَّهُ ، وقد أنْشَقَهُ ،
      ـ نَشِقَ الظَّبْيُ في الحِبالَةِ : عَلِقَ ، وقد أنْشَقْتُهُ .
      ـ مَنْشَقُ : الأنْفُ .
      ـ نُشْقَةُ : الرِبْقَةُ تُجْعَلُ في أعْناقِ البَهْمِ .
      ـ نَشاقَى مِنَ الصَّيْدِ : ما وَقَعَتِ الرِبْقَةُ في حُلوقِها ، يقولُ الصائدُ لشَرِيكِهِ : لي النَّشاقَى ولَكَ العَلاقَى .
      ـ اسْتَنْشَقَ الماءَ : أدْخَلَهُ في أنْفِهِ .
      ـ نُشَاقُ : موضع بديارِ خُزاعَةَ .
      ـ نَشِقُ : مَنْ إذا دَخَلَ في أمْرٍ نَشِبَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنشقَ


    • استنشقَ يستنشق ، استنشاقًا ، فهو مُستنشِق ، والمفعول مُستنشَق :-
      استنشق الهواءَ نشَقه ، شمَّه ، تنفَّسَه :- استنشق الرِّيحَ / المسكَ ، - استنشق الغازات السامّة فأدّى ذلك إلى وفاته .
      استنشق الماءَ وغيرَه : أدخله في أنفه وجذَبه بالنَّفَس :- يستنشق المتوضِّئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْتَشَقَ
    • انْتَشَقَ الماءَ وغيرَه : جذب منه بالنَّفَس في أَنفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْتَشَقَ
    • [ ن ش ق ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَشَقْتُ ، أَنْتَشِقُ ، مصدر اِنْتِشاقٌ . :- اِنْتَشَقَ الماءَ :- : جَذَبَهُ بالنَّفَسِ في أَنْفِهِ .

    المعجم: الغني

  5. اِنْتِشاقٌ


    • [ ن ش ق ]. ( مصدر اِنْتَشَقَ ). :- اِنْتِشاقُ الماءِ :- : جَذْبُهُ بالنَّفَسِ في الأنْفِ .

    المعجم: الغني

  6. إِنتَشَق
    • إنتشق - انتشاقا
      1 - إنتشق الماء أو نحوه : جذبه بالنفس في أنفه

    المعجم: الرائد

  7. أَنشَق
    • أنشق - إنشاقا
      1 - أنشقه الشيء : جعله يشمه . 2 - أنشق الصائد : علق الصيد في مصيدته . 3 - أنشق الصيد في المصيدة : جعله يعلق فيها .

    المعجم: الرائد

  8. أنشقَ
    • أنشقَ يُنشق ، إنشاقًا ، فهو مُنْشِق ، والمفعول مُنْشَق :-
      أنشق فلانًا النَّشُوقَ أَشَمَّه إيّاه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اِسْتِنْشاقٌ
    • [ ن ش ق ]. ( مصدر اِسْتَنْشَقَ ).
      1 . :- اسْتِنْشاقُ الهواءِ :-: شَمُّهُ .
      2 . :- اِسْتِنْشاقُ الماءِ :- : إِدْخالُهُ إلى الأَنْفِ .

    المعجم: الغني

  10. استنشاق
    • استنشاق :-
      1 - مصدر استنشقَ .
      2 - ( طب ) عمليّة التَّنفُّس عند إدخال الهواء إلى الرِّئتين لإجراء عملية تبادل الغازات وتنقية الدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. استنشاق
    • ‏ إدخال الماء في الأنف وجذبه بالنفس ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. إِستَنشَق
    • إستنشق - استنشاقا
      1 - إستنشق الرائحة : شمها . 2 - إستنشق الماء أو نحوه : صبه في أنفه وجذبه بالنفس .

    المعجم: الرائد

  13. استنشق الماء وغيره
    • أدخله في أنفه وجذَبه بالنَّفَس :- يستنشق المتوضِّئ .

    المعجم: عربي عامة

  14. استنشق الهواء
    • نشَقه ، شمَّه ، تنفَّسَه :- استنشق الرِّيحَ / المسكَ - استنشق الغازات السامّة فأدّى ذلك إلى وفاته .

    المعجم: عربي عامة



  15. اسْتَنْشَقَ
    • اسْتَنْشَقَ : تنشَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَنْشَقَ
    • [ ن ش ق ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْشَقْتُ ، أَسْتَنْشِقُ ، اِسْتَنْشِقْ ، مصدر اِسْتِنْشاقٌ .
      1 . :- اِسْتَنْشَقَ الهَواءَ :-: شَمَّهُ .
      2 . :- اِسْتَنْشَقَ الماءَ :- : أَدْخَلَهُ إلى أَنْفِهِ .

    المعجم: الغني

  17. نشق
    • " النَّشْقُ : صب سَعوط في الأَنف .
      ابن سيده : النَّشُوق سَعُوط يجعل ‏ أو ‏ يصب في المُنْخُرين ، تقول : أَنْشَقْتُه إنْشاقاً .
      وفي الحديث : إن للشيطان نَشوقاً ولَعُوقاً ودساماً ، يعني أَنَّ له وساوس مهما وجَدتْ منفذاً دخلت فيه .
      وأَنْشَقْتُه الدواء في أَنفه : صببته فيه .
      الليث : النَّشُوق اسم لكل دواء يُنْشَقُ ؛

      وأَنشد ابن بري للأغلب : وافْتَرَّ صاباً ونَشوقاً مالحا وفي الحديث : أَنه كان يَسْتَنُشِقُ في وُضوئه ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ أَي يُبْلِغ الماء خَياشيمه ، وهو من اسْتِنْشاق الريح إذا شَمِمْتها مع قوَّة ، وقيل : أَنْشَقه الشيءَ فانْتَشَق وتَنَشَّق .
      وانْتَشَق الماءَ في أَنفه واسْتَنْشَقَه : صبَّه فيه .
      واسْتَنْشقُتُ الريح : شممتها .
      واسْتَنْشَقْتُ الماء وغيره إذا أَدخلته في الأنف .
      والنشاق : الريح الطيبة ، وقد نَشِقَها نَشَقاً ونَشْقاً وانْتَشَقَ وتَنَشَّق .
      أَبو زيد : نَشِقْتُ من الرجل ريحاً طيِّبة أَنْشَقُ نَشَقاً أَي شَمِمْت ، ونَشِيت أَنْشى نِشْوةً مثله .
      وقال أَبو حنيفة : إن كان المشموم مما تُدْخِلُه أَنفك قلت تَنَشَّقْتُه واسْتَنْشقته .
      وأَنْشَقَهُ القطنة المحرقة إذا أدناها إلى أَنفه ليَدْخل ريحُها خَياشيمه .
      ورائحة مكروهة النِّشْْق أَي الشم ؛

      وأَنشد لرؤبة : حَرّاً من الخَردْلِ مكروه النَّشَقْ والنُّشْقة : الحلقة تشد بها الغنم ، وقيل : النُّشْقة ، بالضم : الرِّبْقة التي تجعل في أَعناق البَهْم .
      ويقال لحلَق الرِّبَق نُشَق ، وقد أَنْشَقْته في الحبل أَي أَنشبته ؛

      وأَنشد : نَزْوَ القَطا أَنْشَقَهُنَّ المُحْتَبِلْ وقال آخر : مناتِينُ أَبْرامٌ كأَنَّ أَكُفَّهُمْ أَكُفُّ ضِبابٍ ، أُنْشِقَتْ في الحَبائِل ابن الأَعرابي : أَنْشَقَ الصائدُ إذا عَلِقَت النُّشْقة بعنق الغزال في الكَصِيصةِ ، ويقول الصائد لشريكه : لي النَّشاقى ولك العَلاقى ، فالنَّشَاقى : ما وقعت النُّشْقة في الحلق وهي الشَّربة ، قال : والعَلاقى ما تعلق بالرجْل .
      ونَشِقَ الصيد في الحِبالة نَشَقاً : نَشِب وعَلِق فيها ، وكذلك فَراشةُ القُفْل .
      اللحياني : يقال نَشِبَ في حبله ونَشِقَ وعَلِقَ وارْتَبَقَ ، كل ذلك بمعنى واحد .
      ابن سيده : وحكى اللحياني نَشِق فلان في حِبالي نَشِب .
      وفي الحديث : أَنه شُكِيَ إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كثرةُ الغيث وكان فيما قيل له ونَشِقَ المسافرُ أَي نَشِب فلم يُطِق على البراح من كثرة المطر .
      ورجل نَشِقٌ إذا كان ممن يدخل في أُمور لا يكاد يتخلص منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشاقكم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَشَقٌ** - (حو).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي،وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ القِطَطِ الوَحْشِيَّةِ يَقْطُنُ الغَابَاتِ وَالصَّحَارَى أَيْضاً، مَعْرُوفٌ بِحِدَّةِ بَصَرِهِ وَقِصَرِ ذَنَبِهِ، يُشْبِهُ عَنَاقَ الأَرْضِ إِلاَّ أَنَّهُ أَكْبَرُ مِنْهُ قَلِيلاً، أُذُناهُ مُشَعَّرَتانِ، وَأَطْرَافُهُ طَوِيلَةٌ، تُتَّخَذُ مِنْ جِلْدِهِ الفِرَاءُ الْجَيِّدَةُ.
معجم الغني
**وَشَّقَ** - [و ش ق]. (ف: ربا. متعد).** وَشَّقْتُ**،** أُوَشِّقُ**،** وَشِّقْ**، مص. تَوْشِيقٌ. 1. "وَشَّقَ الشَّيْءَ" : قَطَّعَهُ، فَرَّقَهُ. 2. "وَشَّقَ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ.
معجم الغني
**وَشَقَ** - [و ش ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَشَقْتُ**،** أَشِقُ**،** شِقْ**، مص. وَشْقٌ. 1. "وَشَقَ العَدَّاءُ" : أَسْرَعَ. 2. "وَشَقَ اللَّحْـمَ" : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ. 3. "وَشَقَ خَصْمَهُ" : طَعَنَهُ. 4. "وَشَقَ وَجْهَهُ" : خَدَشَهُ.
معجم الغني
**وَشِقَ** - [و ش ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَشِقَ**،** يَوْشَقُ**،** اِيشَقْ**، مص. وَشَقٌ. "وَشِقَ الْمِفْتَاحُ فِي القُفْلِ": نَشِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشق [ مفرد ] • الوشق : ( حن ) حيوان من فصيلة القط ، ورتبة اللواحم ، من الثدييات ، وهو بين القط والنمر ، رأسه كبير ، وعلى طرف كل من أذنيه خصلة من الشعر ، وذيله قصير ، يقطن الغابات كما يوجد في الصحارى والمناطق الزراعية ، يصاد لفروه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشق [ مفرد ] : ( نت ) صمغ طبي يستخرج من أنواع نباتية من جنس الفيرولة ، ويعرف في مصر بالكلخ ، أو علك الكلخ .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَشِقُ ) وَشْقاً: أسرع. وـ اللحم: شرَّحه وقدّده وجفّفه. وـ فلاناً: طعنه. وـ خدشه. وـ عضّه.( وَشِقَ ) المفتاحُ في القُفْل ـَ ( يَوْشَقُ ) وَشَقاً: نَشِب.( أوْشَقَ ) الشيءُ: نَشِب في شيء وعلق.( وَشَّقَ ) الشيءَ: قطّعه. وـ فرّقه. وـ اللّحم: وشقه.( اتَّشَقَ ) اللحمَ: وشَقَه. وـ وشِيقة: اتّخذها. وـ القوم فلاناً بأسيافهم: جعلوه وشائق، كما يقطع اللّحم إذا قُدّد.( تَوَاشَقَ ) القوم فلاناً: اتّشقوه.( المَوَاشِيقُ ): أسنان المفتاح. واحدها: ميشاق.( الوَاشِقُ ): القليل من اللّبَن.( الوُشَّقُ ): الأُشّق، وهو صمغ طبِّيّ يستخرج من أنواع نباتية من جنس الفيرولة، ويعرف في مصر بالكَلَخ، أو علك الكَلَخ، وينبت العشب المتَّخذ منه في إيران والتركستان وجنوبيّ سيبيريا، وهو عشب معمَّر يسمو إلى مترين وثلاثة، له جذر وتَديّ غليظ وساق جوفاء. ( مج ).( الوَشْقُ ): الرّعْي المتفرّق.( الوَشَقُ ): حيوان من فصيلة القطّ، ورتبة اللواحم، من الثدييات، وهو بين القط والنمر؛ رأسه كبير، وعلى طرفي كلّ من أذنيه خصلة من الشعر، وذيله قصير، يقطن الغابات، كما يوجد في الصحارى والمناطق الزراعية. ( مج ).( الوَشِيقُ ): يقال: سَير وَشيق: خفيف سريع.( الوَشِيقَةُ ): لحم يقدّد حتى يَيْبَس، أو يُغلى إغلاءة في ماء وملح ثم يرفع ثم يُقدَّد، ويحمل في الأسفار، وهو أبقى قَديد. ( ج ) وشِيق، ووشائق.
مختار الصحاح
و ش ق : الوَشِيقُ و الوَشِيقَةُ اللحم يغلى إغلاءة ثم يقدد ويحمل في الأسفار وهو أبقى قديد يكون وزعم بعضهم أنه بمنزلة قديد لا تمسه النار وفي الحديث { أنه أُتي بوشيقة يابسة من لحم صيد فقال إني حرام } أي محرِم
الصحاح في اللغة
الوَشيقُ والوَشيقَةُ: اللحم يُغلى إغلاءة ثمَّ يُقَدَّدُ في الأسفار، وهي أبقى قديدٍ يكون. قال أبو عبيد: وزعم بعضهم أنَّه بمنزلة القديد لا تمسُّه النار. وفي الحديث أنَّه أُتِيَ بوَشيقةٍ يابسةٍ من لحم صيدٍ فقال: "إني حرامٍ"، أي مُحْرِمٌ. تقول منه: وَشَقْتُ اللحم أَشِقُهُ وَشْقاً. واتَّشَقْتُهُ مثله.
تاج العروس

ألم أظْلِفْ عنِ الشُعَراءِ عِرْضي ... كما ظُلِفَ الوسيقَةُ بالكُراعِ و ش ق

الوَشيقُ والوَشيقَةُ : لحْمٌ يُقَدَّدُ حتى يقِبَّ أي : ييْبَس وتذْهَبَ نُدوَّتُه قاله اللّيث أو يُغْلَى في ماءٍ وملح ويُرْفَع وقيل : هو أن يُغْلَى إغلاءَةً ثم يُرْفَع وزادَ بعضُهم : ثم يُقدَّدُ ويُحملُ في الأسفارِ ولا ينْضَجُ فيتهرّأ قالَه أبو عبيد . قال : وزعَم بعضُهم أنّه بمنزِلَة القَديدِ لا تَمَسُّه النّارُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو لحْم يُطْبَخُ في ماءٍ ومِلْحِ ثم يُخْرَجُ فيَصير في الجُبْجُبَة - وهو جِلدُ البَعير يُقَوَّر - ثم يفجعَلُ ذلك اللّحْم فيه فيكونُ زاداً لهم في أسْفارِهم وهو أبْقَى قَديد يكون والجمعُ الوَشائِق ومنه حديثُ عائِشَة رضي الله عنها : أُهْديَتْ له وَشيقَةُ قَديدِ ظَبْيٍ فردّها . وفي حديثِ أبي سَعيدٍ : كُنا نتزوَّدُ من وَشيقِ الحجّ . وفي حديث جيْشِ الخَبَط : وتزوّدْنا من لحْمِه وشائِقَ . وقال جَزْءُ بنُ رَباحٍ الباهِليّ :

ترُدُّ العيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ... ويكثُر عندَ سائِسِها الوَشيقُ ووَشَقَه يشِقُه وشْقاً وأشَقَه على البَدَل : قدّدَه كاتّشَقَه جعله وشائِقَ . ويقال : اتّشَقَ وشيقَةً اتِّشاقاً : اتّخذَها . قال حُمام بنُ زيْدِ مَناة :

إذا عرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمينةٌ ... فلا تُهدِ منها واتّشِقْ وتجَبْجَبِ ووَشَق فُلاناً وشقاً : طعَنَه . ووَشَق زيْدٌ إذا أسْرَعَ . يقال : مرّ يشِق أي : يُسرِع . والواشِق كصاحِب : القَليل من اللّبَن . وأيضاً الذاهِبُ المُضيءُ كالوَشّاقِ ككتّان نقله الصاغانيّ . قال : والواشِق : لُغة في الباشِق لهذا الطائِر . وواشِق بلا لام : اسم كلْب . قال النابغةُ الذُبيانيّ :

لمّا رأى واشِقٌ إقْعاصَ صاحِبه ... ولا سَبيلَ الى عقْلٍ ولا قَوَدِ وواشِقٌ : اسمُ رجلٍ وهو والِدُ بَرْوَع الصّحابيّة رضي اللهُ عنها وهي زوْجة هِلالِ بن مُرّةَ قيل : رؤاسيّةٌ وقيل : أشْجَعيّةٌ رَوى عنها سَعيدُ بنُ المُسيَّب وقد ذُكِرت في ب ر ع . والتّوشيقُ : التّقْطيعُ والتّفريقُ . وتواشقَه القومُ بأسْيافِهم : جعَلوه وشائِقَ كما يُقْطَع اللّحْمُ إذا قُدِّدَ وقد جاءَ في حديثِ حُذَيْفَةَ بنِ اليَمان رضيَ الله عنه كاتّشَقوه اتِّشاقاً . وأوْشَقَ الشّيءُ : نشِبَ في شيْءٍ كما يوشَقُ القُفْل إذا نشِبَ فيه المِفْتاح . والمَواشيقُ : أسْنانُ والمِفْتاح سفمّيتْ لذلك . والوَشْقُ بالفَتْح : الرِّعْيُ المُتفرِّقُ يقال : ليسَ في أرضِنا غيْرُ وَشْق . ووَشْقَة كحَمْزَة : د بالأندَلُس . والوُشَّقُ كرُكّعٍ : لغة في الأُشَّقِ لهذا الدّواء . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَشْقُ : العَضُّ وقد وشَقَه وشْقاً : خدَشَه . وسيْرٌ وشيقٌ : خفيفٌ سَريعٌ . ووَشَق المِفْتاحُ في القُفْلِ وشْقاً : إذا نشِب . والمَوْشِق كمَجْلِس : قِرابُ القَوْس . والوَشَق مُحرّكةً : دابّة تُتّخَذُ منها الفِراءُ الجيّدةُ اسْتَدرَكَه المُحِبُّ ابنُ الشِّحْنَةِ في هامِش قاموسِه

لسان العرب
الوَشْق العض ووَشَقه وشْقاً خدشه والوَشيقُ والوَشِيقة لحم يُغْلى في ماء ثم يُرْفع وقيل هو أَن يُغلى إغْلاءةً ثم يرفع وقيل يُقَدَّدُ ويحمل في الأسفار وهي أَبْقَى قديدٍ يكون قال جزء بن رباح الباهلي تَرُدُّ العَيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ويَكْثُرُ عندَ سائسها الوَشِيقُ وفي حديث عائشة أُهْدِيتْ له وشِيقةُ قَدِيد ظبيٍ فردَّها ويجمع على وَشِيقٍ ووَشَائق وفي حديث أَبي سعد كنا نَتَزَوَّدُ من وَشِيق الحجّ وفي حديث جيش الخَبَط وتزوّدنا من لحمه وَشائق وقال ابن الأَعرابي هو لحم يطبخ في ماء وملح ثم يخرج فيصير في الجُبْجُبةِ وهو جلد البعير يُقَوَّر ثم يجعل ذلك اللحم فيه فيكون زاداً لهم في أَسفارهم وقيل هو القديد وَشَقه وَشْقاً وأَشَقَهُ على البدل ووَشّقه واتَّشَق وَشيقةً اتِّشاقاً اتخذها وأَنشد إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينة فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بوَشِيقة يابسة من لحم صَيْدٍ فقال إني حَرَام أَي محرم قال أَبو عبيد الوَشِيقةُ اللحم يؤخذ فيغلى إغلاءة ويحمل في الأَسفار ولا ينضجُ فَيَتَهَرَّأ قال وزعم بعضهم أَنه بمنزلة القديد لا تمسه النار أَبو عمرو الوَشِيق القَديد وكذلك المُشَنَّقُ الليث الوَشِيق لحم يقدد حتى يَقِبَّ وتذهب نُدُوَّتُه ولذلك سمي الكلب وَاشِقاً اسم له خاصة وفي حديث حذيفة أَن المسلمين أَخطؤوا بأَبيه ( * قوله « أخطؤوا بأبيه » هكذا في الأَصل والنهاية ) فجعلوا يضربونه بسيوفهم وهو يقول أبي أبي فلم يفهموه حتى انتهى إليهم وقد تَوَاشقوه بأَسيافهم أي قطَّعوه وَشائق كما يُقَطَّع اللحم إذا قُدد ووَاشِق اسم كلب واسم رجل ومنه بَرْوَع بنت وَاشِق والواشِق القليل من اللبن وسير وَشِيقٌ خفيف سريع ووَشِقَ المفتاحُ في القُفْل وَشْقاً نشب والله أَعلم
الرائد
* وشق يشق: وشقا. 1-ه: خدشه. 2-ه بالرمح: طعنه به. 3-اللحم: شرحه وجففه. 4-أسرع.
الرائد
* وشق توشيقا. 1-الشيء: قطعه وفرقه. 2-اللحم: شرحه وجففه.ل
الرائد
* وشق. حيوان من السباع يشبه الهر تتخذ منه الفراء الجيدة.
الرائد
* وشق. 1-مص. وشق. 2-عشب متفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: