الشِّبْرِقُ كزِبْرِجٍ : رَطْبُ الضَّرِيعِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ قالَ الفَرّاءُ : والشّبْرِق : نَبْتٌ وأَهْلُ الحِجازِ يُسَمُّونَه الضَّرِيع إِذا يَبِسَ وغَيْرُهُم يُسَمِّيهِ الشِّبْرِق وقال الزَّجّاجُ : الشِّبْرِقُ : جِنسٌ من الشَّوْكِ إِذا كانَ رَطْباً فهو شبْرِقٌ فإِذا يَبِسَ فهو الضَّرِيعُ وقالَ أَبو زَيْدٍ : الشِّبْرِقُ يُقالُ لهُ : الحِلَّةُ ومَنْبِتُه بنَجْدٍ وتِهامَةَ وثَمَرتُها حَسَكَةٌ صِغارٌ ولها زَهْرَةٌ حَمْراءُ وقالَ غَيْرُه : هو نَبات غَض وقِيل : شجَر ثَمَرَتُه شاكَة صَغِيرَةُ الجرْم حَمْراءُ مثلُ الدَّم مَنْبِتُها السًّباخُ والقِيعانُ قالَ أَبو حَنِيفَةَ : واحِدَته بهاءِ وبها سُمِّيَ الرَّجُلُ وهى عُشْبَةٌ ذَكَروا أَن لها أَطْرافاً كأَطْرافِ الأَسَلِ فيها حُمرة ولذلكِ قالَ مالِكُ ابنُ خالِدٍ الخُناعي :
تَرَى القَوْمَ صَرْعَى جِثْوَةً اضْجِعُوا مَعاً ... كأنَّ بأيْدِيهِم حَواشِيَ شِبْرِقِ شَبَّه الدِّماءَ الَّتِي بِهِم بحَواشِي الشِّبْرِقِ لقِصَرِه قالَ الرّاجِزُ ووَصَفَ غَيْثاً :
" فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ
" وعَمِلَ الثَّعْلَبُ عَملاً شبرقه عَمِله : غطّاه أَي : طالَ من الخِصْبِ حَتّى خَفِيَ الثَّعْلَبُ وهذا حِينَ أَفْرَطَ في تَطْوِيلهِ وبَدِعَتْ : أَكَلَتْ من الخِصْبِ حتى سَمِنَتْ
والشِّبْرِقُ : مَرْعَى سَوْءً غَيْرُ ناجِع في راعِيَتِه ولا نافِع ومنابِتُه الرَّمْلُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :
فأتبَعْتَهم طَرْفِي وقَدْ حالَ دُونَهُم ... غَوارِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِقِ وقالَ ابنُ عَبّاد : الشِّبْرِقُ : وَلَدُ الهِرَّةِ
وعَوْذُ بنُ شِبْرِقٍ كذا في النسَخ والصَّوابُ : عَوْنُ بنُ شِبْرِقٍ وضَبَطَه الحافِظُ كدِرْهَم رَوَى عن أبِي بَكْرٍ الهُذَلِيِّ وعنه مُوسَى بنُ سَعِيدٍ الرّاسبِي . وعاصم بن شبرقة رَوَى عنه حَمّادُ ابنُ سَلَمَةَ : مُحَدِّثانِ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : شِبْرِق : اسمٌ عَربِي ولا أعْرِفُه
والشبارِقُ والشَّبارِيقُ : القِطَعُ يُقالُ : صارَ الثَّوْبُ شَبارِيقَ أَي : قِطَعاً
أَو يُقال : ثَوْبٌ شَبْرَقٌ كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ وعَنادِلَ وقِرْطاسٍ وقَنادِيلَ الثّانِيَةُ والرّابِعَةُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ وكذا : ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ أَي : مُقَطَّع كُلُّه ومُمَزَّقٌ وقال اللِّحْيانِيّ : ثَوْب شَبارق وشَمارِق ومُشَبْرَقٌ ومُشَمْرَقٌ وأَنْشَد ابنُ بَرّيٍّ للأسْوَدِ بن يَعْفُرَ :
لَهَوْتُ بسِرْبالِ الشَّباب مَلاوَةً ... فأصْبَحَ سِرْبالُ الشًّبابِ شَبارقاً والشِّبراقُ كقِرْطاس من كُلِّ شيءٍ : شِدَّتُه عن ابْنِ عَبّادٍ
والشِّبْراقُ من الثِّيابِ : المُتَخَرِّقُ عن ابْنِ عَبّاد وقد تَسْقُطُ هذه من بعضِ النُّسَخ
والشُّبارِقُ كعُلابِطٍ وعَنادِلَ : شَجَر عالٍ له وَرَق أَحْرَشُ مثلُ وَرَقِ التوتِ وَعُوُدٌ صُلْب جِدًّا يكلّ الحَدِيدَ وَيُقَلَّد الخَيْلُ وغَيْرُه كالبَقَرِ والغَنَم وكُلِّ ما خِيفَ عليهِ بعُودِه عُوذَةً للعينِ . قالَ أَبو حَنِيفَةَ : ورُبَّما أهدِىَ للرَّجُل القَطْعَةُ منه فأثابَ عليهِ البَكْرَ وإِذا قُدِرَ عليهِ اتُّخِذَتْ منهُ الأرْعُوَةُ وهي نيرُ البَقَرِ لصَلابَتِه
وشَبارِقُ بالفتح : ة بزَبِيدَ وإِليها يُضافُ بابٌ من أَبْوابِ زَبِيد وهكذا ضَبَطَهُ الصاغانِيُّ وهو المَشْهورُ . وسِياقُ المُصَنِّفِ يَقْتَضي أَن يكون بالضمِّ بدَلِيل قولِه فيما بعدُ وكَعنادِلَ : ما اقْتُطِعَ من اللَّحْم صِغارًا وطُبِخَ عن ابْنِ دُرَيْدٍ قال : وهذا مُعَرَّب وقالَ الجَوْهرِيُّ : والشبارِقُ مُعَرب أَلْحَقُوه بعُذافِر فهذا يَدُل على أَنَّه بالضَّمِّ فانْظُر ذلِك
والشبارِقُ : الجَماعَةُ من النّاسِ . والشَّبْرَقَةُ : نَهْشُ البازِيِّ الصيْدَ وتَمْزِيقُه قالَه اللَّيْثُ
والشَّبْرَقَةُ : قَطْعُ الثَّوْبِ وقد شَبْرَقَهُ شَبْرَقَةً وشِبْراقاً وشَرْبَقَهُ شَرْبَقَةً : إِذا مَزَّقَهُ قالَ امْرؤُ القَيْسِ يَصِفُ الكِلابَ والحِمارَ :
فأدْرَكْنَه يأخذْنَ بالسّاقِ والنَّسَا ... كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسي المُقَدِّسِي : الّذِي أَتَى من بَيْتِ المَقْدِسِ كما في الصِّحاح ويُرْوَى " المُقَدِّسِ " وهو الرّاهِبُ يَنْزِلُ من صَوْمَعَتِه إِلى بَيْتِ المَقْدِسِ فيُمَزَق الصِّبْيانُ ثِيابَهُ تَبَرُّكاً به وقد ذُكِر في السِّينِ
والشَّبْرَقَةُ : عَدو الدّابَّةِ وَخْدًا وقد شَبْرَقَتْ وهو شِدَّةُ تَباعُدِ قَوائِمِه
وقالَ اللَّيْثُ : ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ : إِذا أفْسِدَ نَسْجاً وسَخافَةً قال ذُو الرمةِ :
فجاءَتْ بِنَسْج العَنْكَبُوتِ كأنَّه ... عَلَى عَصَوَيْها سابِرِي مُشَبْرَقُ وقالَ غيرُه : المُشَبْرَقُ من الثِّيابِ : الرَّقِيقُ الرَّدِيءُ النَّسْج ويقال للثَّوْبِ من الكَتّانِ مثل السَّبَنِيَّةَ مُشَبْرَقٌ
ومما يُسْتَدركُ عليه : شبْرَقْتُ اللَّحْمَ : قَطَّعْته مثلُ شرْبَقْتُه نَقَله الجَوْهَرِيُّ
والشِّبْراقُ بالكَسْرِ : شِدَّةُ تَباعُدِ ما بَيْنَ القَوائِم قالَ رُؤبةُ :
" كأَنَّها وهي تَهادَى في الرققْ
" مِنْ ذَرْوِها شِبْراقُ شَد ذِي عَمَقْ والشِّبْرِقَةُ كزِبْرِجَةٍ : الشَّيْءُ السَّخِيفُ القَلِيلُ من النَّباتِ والشَّجَرِ هكَذا حكاهُ أبو حَنِيفَةَ مُؤَنَّثًا بالهاءَ ويُقال : في الأرضِ شِبْرِقَةٌ من نَباتٍ وهي المنْتَثِرَةُ . وقالَ ابنُ شُمَيْل : الشِّبْرِقُ : الشّيْءُ السَّخِيفُ من نَبْتٍ أَو بَقْلٍ أَو شَجَرٍ أَو عِضاه
والشِّبْرِقَةُ من الجنْبَةِ وليسَ في البَقلِ شِبرِقَة
والمُشَبْرَقُ من الثيابِ . المَقْطُوع عن أَبِي عَمْرٍو
والشِّبْرِقَةُ كزِبرجَةٍ : القطعة من الثَّوْبِ