تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
ناشَبَ : (فعل)
ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
اِئتَشَبَ : (فعل)
ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا
أَشْب : (اسم)
أَشْب : مصدر أَشَبَ
شَبا : (اسم)
الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
الشَّبَا :البَرَدُ
شَبا : (فعل)
شَبَا شَبْواً
شَبَا الشيءُ: عَلا
شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
شَبَا النارَ: شَبَّهَا
شَباً : (اسم)
شَباً : جمع شَباة
شَبَه : (اسم)
الجمع : أَشْبَاهٌ
شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
شَبَّهَ : (فعل)
شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
شُيُب : (اسم)
شُيُب : جمع شَّيُوبُ
شِيب : (اسم)
شِيب : جمع شائِب
,
وشب
"الأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ، واحدُهم وِشْبٌ . يقال: بها أَوباشٌ من الناس، وأَوْشابٌ من الناس، وهم الضُّروبُ الـمُتَفَرِّقون. وفي حديث الـحُديبية:، قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ: وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِـيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك؛ الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس، والرَّعاعُ . وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ: غليظةُ اللِّحاءِ، يمانية. "
المعجم: لسان العرب
وَشْبُ
ـ وَشْبُ: من قَوْلِهِم: تَمْرَةٌ وشْبَةٌ: غَليظَةُ اللِّحاءِ. ـ أَوْشابُ: الأَوْباشُ، والأَخْلاطُ، واحِدُهُ: وِشْبٌ.
المعجم: القاموس المحيط
الوِشْبُ
الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب : الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس.
و ش ب: الأَوْشَاب من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون
المعجم: مختار الصحاح
أشباني
أشباني 1-شاب خداه موردان وله شاربان أشقران
المعجم: الرائد
أوشاب
أوشاب 1-أخلاط متفرقة من الناس
المعجم: الرائد
لَوْشَبُ
ـ لَوْشَبُ: الذِّئْبُ.
المعجم: القاموس المحيط
أَشَبَهُ
ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه، ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ. ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ. ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً. ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ، ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ. ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً. ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ. ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما، ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا. ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه. ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ. ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.
المعجم: القاموس المحيط
الشِّبْهُ
ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ. ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ، ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ. ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا. ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ. ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ. ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ. ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه. ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ. ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ. ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ، ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
المعجم: القاموس المحيط
شَبَكَهُ
ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ. ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ. ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ. ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ. ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ. ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ. ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ، ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ، ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ. ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ. ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ. ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ. ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ. ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ. ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ. ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ. ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.